تحالف “أنصار الله” الحوثي يفرِض قواعد اشتباك جديدة بهُجومه الأضخم على حقليّ بقيق وخريص النّفطيّين في العُمق السعودي؟ هل شارك “شُرفاء” الداخل في هذا الهُجوم؟ وهل انطَلقت الطائرات المُسيّرة من البحرين أو القطيف أو العِراق؟ ولماذا تتزامن هذه الهجَمات مع قُرب طرح أسهُم أرامكو في الأسواق العالميّة؟

عبد الباري عطوان

أن تُسيطر أجهزة الدفاع المدني على الحرائق الضّخمة، وغير المَسبوقة، التي نتَجت عن هُجومٍ بعشر طائرات مُسيّرة استهدفت مصافي النفط العِملاقة في حقليّ بقيق وخريص في المِنطقة الشرقيّة السعوديّة القريبة من الحُدود البحرينيّة، فهذا أمرٌ مُتوقّعٌ، ولكنّ الأسئلة الكُبرى التي تظَل تطرح نفسها، وتعكِس صُداعًا أمنيًّا سُعوديًّا مُزمنًا، تتعلّق بكيفيّة وصول هذه الطائرات المُسيّرة إلى أهدافها وإصابتها بدقّةٍ في مِنطقةٍ من المُفترض أن تكون أكثر المناطق أمنًا لأهميّتها الاستراتيجيّة في المملكة باعتبارها مخزن ثرواتها ودخلها، وأماكن انطلاقها، والتّقصير المُقلق في عدم رصدها، وإمكانيّة تعاون جهات داخليّة أو إقليميّة في تنفيذها.

قبل مُحاولة الإجابة على هذهِ الأسئلة، وفكْ طلاسم هذا الهُجوم الذي جرى إعداده، وتنفيذه، بطُرقٍ عاليةِ المُستوى في الدقّة، لا بُد من توضيح بعض المعلومات الضروريّة حول هذين الحقلين النّفطيين ومصافي النفط العِملاقة المُرتبطة بهما، وكذلك معمل البتروكيماويات المُلحق بهما.

حقل بقيق من أقدم حُقول النّفط في المملكة والعالم، جرى اكتشافه عام 1940، وتصِل طاقته الإنتاجيّة إلى حواليّ 7 ملايين برميل يوميًّا، ويضُم إلى جانب شقيقه خريص، مصفاتين لتكرير النّفط، ومُعالجة حواليّ 70 بالمئة من إنتاج شركة أرامكو، ويُقدّر حجم احتياطاته النفطيّة حواليّ 22 مليار برميل.

اللّافت أنّ هذا الهُجوم هو الثالث على مُنشآتٍ نفطيّةٍ تابعةٍ لشركة أرامكو العِملاقة في أقل من عام، الأوّل كان مُنتصف شهر أيّار (مايو)، واستهدف بسبع طائرات مُسيّرة ثلاث مضخّات في خط أنبوب النفط العِملاق شرق غرب، والثاني حقل نفط الشيبة العِملاق، ويُنتج حواليّ نِصف مليون برميل يوميًّا بتاريخ 17 آب (أغسطس) الماضي، علاوةً على هُجوم فجر اليوم السبت الذي يحتَل المرتبة الثالثة والأهم حتّى الآن في هذه السّلسلة.

***

مجموعة النّقاط الهامّة، والمُحيّرة، في الوقت نفسه التي يُمكن رصدها والتوقّف عندها، من خِلال قراءةٍ سريعةٍ للبيان الذي أصدره السيّد يحيى سريع، الناطق باسم تحالف “أنصار الله” الحوثي، ربّما تُجيب بطريقةٍ أو بأُخرى، ولو بشكلٍ غير كامل، عن الأسئلة المطروحة آنفًا حول التّخطيط والتّنفيذ:

  • الأُولى: القول بأنّ هذه العمليّة جرى تنفيذها بعد عمليّة رصد استخباري دقيقة، فمَن هي الجِهات التي شاركت فيها؟ وهل يعكِس هذا الاختراق تطوّرًا لافتًا لدى حركة “أنصار الله” في هذا الصّدد؟

  • الثانية: حقلا بقيق وخريص المُستهدفان يَبعُدان حواليّ 1300 كم من مدينة صنعاء، فكيف قطعت الطائرات المُسيّرة العشر هذه المسافة دون رصد، وتزويدها بكميّة الوقود اللّازمة لقطع هذه المسافة؟ وهل انطلقت فِعلًا من صعدة؟

  • الثالثة: إشادة السيّد سريع بتعاون “الشرفاء والأحرار” داخل المملكة في عمليّة الرّصد الاستخباريّة، فهل يعني مُشاركة خلايا شيعيّة في المِنطقة الشرقيّة التي تتواجد فيها الأقليّة الشيعيّة بكثافةٍ عاليةٍ، وكانت مسرحًا للعديد من المُظاهرات والاحتجاجات للمُطالبة بالمُساواة ورفع المظالم، مثلما جاء في أدبيّات المُحتجّين، وواجهت قبضة حديديّة من السلطات السعوديّة.

  • الرابعة: ما هي احتماليّة أن تكون هذه الطائرات المُسيّرة العشر جرى إطلاقها من داخل المملكة، أو من البحرين المُجاورة، أو حتى العِراق القريب، فاحتمال التّهريب لهذا النّوع من الطائرات صَعبٌ للغاية، وجرى تداول روايات تقول إنّ المُسيّرات السبع التي هاجمت خط أنابيب شرق غرب انطلقت من جنوب العِراق، كما أفادت روايات أخرى أنّ الطائرتين الإسرائيليتين اللّتين استهدفتا الضاحية الجنوبيّة قبل أيّام انطلقتا من الحازميّة شرق بيروت، وهُناك رواية لا يُمكن استبعادها وتقول بأنّ هذه الطائرات الحوثيّة المُسيّرة ربّما انطلقت من على ظهر سفينة في مِياه الخليج اقتربت من الساحل السعودي.

  • الخامسة: السيّد سريع حذّر من أنّ بنك أهداف تحالف “أنصار الله” في العُمق السعودي يتّسع يومًا بعد يوم، ممّا يعني أنّ هجمات أُخرى في الطّريق إذا لم يتوقّف العُدوان ويجري رفع الحِصار عن اليمن، مثلما جاء في بيانه.

حركة “أنصار الله” الحوثيّة هي جُزءٌ أساسيٌّ من محور المُقاومة بقيادة إيران، وعمليّات التّنسيق بين أطراف هذا المحور باتت على درجةٍ عملياتيّةٍ عاليةٍ جدًّا، ومُتكاملةٍ في الوقتِ نفسه، والحوثيّون لا يُخفون هذه الحقيقة وزيارة وفودهم إلى طِهران باتت علنيّةً ومبعَث فخر لقيادتهم.

عِبارتان على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة لا بُد من ذِكرهما إذا أردنا فهم ما يجري على الأرض، وعلى جبهاتِ المُواجهة  حاضرًا ومُستَقبلًا.

  • الأولى: وردت على لسان السيّد حسن نصر الله، زعيم المُقاومة، في خطابه الأخير بذكرى استشهاد سيّدنا الحسين، وقال فيها “إنّ لدى حزب الله خِيارات جديدة حيال سياسة العُقوبات الأمريكيّة ليس على حزبه فقط، وإنّما للبيئة الحاضِنة له”.

  • الثانية: وردت على لسان السيّد علي أكبر ولايتي، مُستشار السيّد علي الخامنئي للشّؤون الدوليّة، هدّد فيها “إذا لم تتمكّن إيران من تصدير نِفطها عبر الخليج الفارسي لن يكون هُناك طرف في الشرق الأوسط قادرًا على تصدير نِفطه”.

***

الحوثيّون يفرِضون قواعد اشتباك جديدة ويُكرّسونها، والرسالة التي أرادت تأكيدها مُجدَّدًا من خلال هجمات بقيق وخريص يقول مضمونها “نحن نستطيع أن نضرب في أيّ مكان في العُمق السعودي حتى تُدرك القِيادة السعوديّة أنّ قتل المزيد من اليمنيين لن يجعلهم يركعون”، مثلما جاء في أحدث بياناتهم اليوم.

عربات الدفاع المدني السعودي ربّما نجحت في السيطرة على الحريق الضّخم الذي شَبَّ في المصافي ومعمل البتروكيماويّات في بقيق وخريص، ولكنّ سُحب الدخان الكثيفة النّاجمة عنه، ما زالت تُغطّي سماء المِنطقة، وتُخفي ولو مُؤقَّتًا العديد من الأسئلة المُتعلّقة بمُستقبل الصّراع وتطوّراته، ليس في اليمن فقط وإنّما في المِنطقةِ بأسرِها.

ختامًا نسأل: من سيشتري أسهم شركة أرامكو العِملاقة التي تجري الاستعدادات لطرحها في الأسواق العالميّة للبيع في ظِل استمرار هذه الهجَمات وبهذه القوّة؟ وحتى إذا جرى طرحها، كم ستنخفض قيمتها؟ أليسَ توقيت هذه الهجَمات مع تسارع إجراءات الطّرح يُوحِي بالكثير؟ نترُك الأمر لفهمكم، فشُيوخ كُهوف صعدة ومُستشاريهم ليسوا أغبياء مثلما يعتقد خُصومهم خطأً.

Print Friendly, PDF & Email

133 تعليقات

  1. السعوديه وايران وقطر والحوثيين يد واحده..
    وانما يحدث هي نيران صديقه يصير ضحيتها الابرياء نتيجة القرارات الكبرا.
    فلهاذا ارادة السعودية ان يصفع امريكا ودول اروبا الصفعه الاعنف لهاذا العصر.
    وهي ان السعوديه سوف تعلن عدم استطاعتها تصدير النفط ابدن بعد هجماة الحوثيين على مصافي ارامكو الفوق استراتيجيه..
    فأن ما يحدث على عين الواقع مجرد هرطقه..
    هي الحرب الصليبيه الكبرى لا محاله ..
    ايران هي السعوديه والسعوديه هي ايران .
    لا كن السياسه اصبحة يافهيم تحت المجهر .
    فمن لايفهم في ابعاد النانو لن يفهم ابعاد التيجي استرا……….

  2. الأهداف النفطية السعودية التي تم تدميرها هي اهداف معقدة محمية بسلسلة دفاعات متطورة ونجاح الهجوم يعود اما لعدم قدرة السعوديين على التعامل مع الأسلحة الأطلسية الحديثة او نتيجة تفوق التكنلوجيا اليمنية الأيرانية المنشأ على الأرجح ولهذا اعتقد اصبحت السعودية امام خيارات صعبة والحل الأخير هو القبول في الهزيمة و وقف الحرب وفق شروط اليمن ودفع خسائر اليمن والأنسحاب من اليمن وتسليم عبد ربه منصور هادي للقضاء اليمني وحل مليشيات المرتزقة الذين استخدمتهم السعودية والأمارات ومبايعة الملك سلمان للسيد عبدالملك الحوثي قائد انصار الله مبايعته على السمع والطاعة والولاء وبذلك تنتهي حرب مؤسفة ويعود السلام بين الأشقاء .

  3. صدق ترامب عندما قال لولا حماية اميركا لتمكنت ايران من احتلال السعودية خلال ساعات عندما صرح ترامب بذلك كنت اعتقد انه يبالغ كثيراً لكني اليوم ادركت صحة كلام ترامب وانه جاء نتيجة تقيم موضوعي حيث ظهر للعيان عدم امتلاك السعودية لجيش قوي متكامل وليس لديها سلاح دفاع جوي ولا صواريخ قادرة على اسقاط الطائرات البسيطة ولا تملك سلاح رادارات ولا طائرات أواكس وهي لاتمتلك رجال حرب ولا جنود ولا اسلحة دفاع جوي وعاجزة عن الهجوم والدفاع وقد اثبتت الضربات المتكررة والمتوالية على امتداد الأراضي السعودية ايرانية كانت او حوثية يمنية انها عاجزة عن الرد وعاجزة عن معرفة عدوها ومصادر الهجوم او هي تعرف وتحاول التعمية والتعتيم لذلك فليس هناك حل امام السعودية غير تسليم منابع النفط للولايات المتحدة واسرائيل لحمايتها او انهاء الحرب مع اليمن وايران وأخيرا خوفي على اخونا الردادي الذي اختفى منذ الضربة الأخيرة خوفي عليه ان يكون تعرض للموت او اختنق بدخان حرائق منابع النفط المدمرة .هذا اذا كان الفاعل هو ايران اما اذا كان الفاعل هو الحوثيين او الحشد الشعبي او المعارضة السعودية المدعومة من ايران او حدث من قبل الأمارات او قطر التي تشتبك مع السعودية في اليمن فهذا يؤكد ان السعودية ضعيفة بل منهارة فأذا خسرت المواجهة مع الأضعف فأن الخسارة اكبر وأعمق امام الأقوى .

  4. أصدرت محاكم التفتيش والمطلعين على ما في القلوب ..والأتربه على أنني من أهل نيرانهم
    شكرا لكم وكثر الله خيركم….وسنراكم بإذن الله يوم الاعراف…ومن انتم لتكفروني وتصهينوني وماذا لديكم …وماذا قدمتم للعالم والامه…
    انتم اصحاب تاريخ الظلمات والذل والهوان
    خرجت شعوبنا حره وأبيه وشريفه ولا زالت رياحنا تري…وسنقتلع كل الخونه والمنافقين ومناصري الظلم والطغيان….صهينو صهينو….وهل تجيدون في هذا العالم غير التخوين الأجوف …الذي هو بمثابة اشهار إفلاس فكري وعجز منقطع النظير ..
    لم اجد. .اي ردود يا امين لتلقيني صريع وتغتال وجهه نظري…لم اجد سوى بذائات ونفاقات وتكفير وغرور …اي رد ذالك الذي سيدوخني رد مصطفى صالح …الذي بلا طعم ولا لون ولا مضمون …يقول إنه حارب داعش….وكأننا في كوكب اخر…ولا نعرف من ههم أصحاب الفضل…أصحاب طائرات الابابيل ..طائرات اعداء الامه

  5. السعودية لم تطول عنب اليمن ولا بلح الشام.
    واللي ما يطول العنب ، حامضا عنه يقووووول.

  6. في 2015 وقبل بدء تحالف العدوان على اليمن كنا نحاول اقناع المملكة وغيرها اننا لا نشكل اي خطر عليهم ونرعى حق الجوار لكنهم اخطأوا في القراءة واتهمونا بالكذب واننا اخطر من الكيان الاسرائيلي! واليوم بعد قرابة خمسة اعوام نسدد للعدوان ضربات قد تنهي وجوده لكنه يرتكب نفس الخطأ في القراءة مدعيا اننا لا نشكل اي خطر وطبعا لن نسعى لاقناعه ولكن لن نسمح باستمرار القتل والحصار ولو تطلب الامر التوغل في العمق السعودي..

  7. ارجوا من المحرر الكريم نشر هاذا الرد على الأخ عربي اصيل في مقال سابق
    الأخ عربي أصيل “من إجل مشاعرك تجاه الشعب اليمني اعتذر اليك عن كل مابدر مني تجاهك من تعبير غير لائق والمسامح كريم واصيل ….
    ويبقي خلافنا هو حول محور المقاومة املنا الوحيد في الخلاص والنهوض لأمتنا العربية ولإسلامية…واستغرب منك وانت الإنسان الواعي ان تعتقد ان إيران وحزب الله وسوريا سبب هم سبب إحتلال العراق يا أخي انا متابع للأحداث يوما بيوم وتوضيح الصورة كاملة يحتاج الى مساحة كببرة ووقت لكني أؤكد لك ان هاذا المحور هو من افشل مخطط المشروع الصهيوني”الشرق الأوسط الجديد” اللذي كان جاهز للتطبيق بعد تدمير العراق وإحتلاله مباشرة فهم من دعم المقاومة ضد الإحتلال الإمريكي وأعاد معنويات الشارع العربي الذي كان شبه منهارا وانا واحد منهم….فصمود حزب الله وهزيمة اسرائيل عام 2006 أعاد لنا الأمل ولن انسي ذالك ابدا فأمتنا مدينة لهاذا المحور المقاوم.الذي لولاه لكان الأن الوطن العربي 52 دولة كما هو مخطط له من المنضر الإمريكي برنارد رويس ….أخي وصديقي لا يحوز ان نري القذاء ونغمض على خشبة …فاللذين تامروا ومولوا غزو العراق بالمليارات معروفين ..
    وهم انفسهم من مول تدمير ليبيا وسوريا واليمن ، أما تصورك اننا نخوض حربنا لردع العدوان الأعرابي العبري نيابة عن إيران فهاذاتصور غير صحيح إطلاقا ولا تصدق ترهات المحللين المأزومين نحن ندافع عن شعبنا وامتنا ونشكر كل من يدعمنا في هاذا السبيل المقدس ولانخاف ردودهم فقد تريضنا على الموت حتى أصبح الموت حليفنا ..تحياتي لك وللحديث بقية

  8. حين سئل إم بي إس “متى تستغنون عن عائدات البترول” رد بخفته المعهودة “في 2020″…كما ترون هو يحب الارقام المصفرة 2020 2030… لكن يبدو أن رؤيته هذه المرة كذلك ستكون معكوسة فمع انكشاف المنشآت البترولية في السعودية أمام العدو الحوثي و الايراني يبدو أن البترول هو سيستغني عن المملكة قبل 2020.

  9. كيف لبلد مثل السعودية بميزانية دفاع تقارب 80 مليار دولار و التي تعادل ميزانية روسيا ثاني اقوى جيش في العالم ان لا تقدر على حماية حدودها هل هذا الخلل مرده ضعف الجيش السعودي ام ضعف الصناعة الدفاعية الغربية لماذا لم يآخذو العبرة من حروب الخليج الاولى و الثانية و اخرها الثالثة كيف لجيوش اقل امكانيات منها و نآخذ مثال الجزائري و المصري يصنفون كأقوى الجيوش قاريا و عربيا لماذا لم تقم السعودية باءستفادة من خبرات ضباط الجيش العراقي الفارين من الحرب و علمائه السنة الم ترى خذلان بما يسمى الحليف الباكستاني كيف لا و هي التى تدعي قيادة العالم السني هل هو ضعف في النظرة الاستراتيجية للتحول العالمي الحاصل الأن ام تنه نتاج تفشي الفساد في القيادة السعودية و خاصة قطاع الدفاع و خير دليل صفقة اليمامة يجب مراجعة شاملة و من الجذور للوضع الدفاعي و امن السعودية من امن الخليج حتى العراق

  10. جميع التفسيرات لما حدث يصب لمصلحه ايران
    التفسير الأول أن إيران هي التي قامت بالهجوم على حقول النفط السعوديه يعني أنها أصبحت قوه عالميه تمتلك تكنولوجيا متطوره استطاعت اختراق كل الرادارات والدفاعات الامريكيه وتنفيذ ضربتها بدقه عاليه حيرت الخبراء، هذا ولما تبدأ الحرب، تخيل ما تسطيع فعله إيران اذا بدأت الحرب.
    التفسير الثاني هو أن الحوثيين هم من قاموا بالهجوم. طيب اذا كانت هذه من عمل الحوثيين ذراع إيران في اليمن الذين يعيشون عل بعد الف وثلاثمائة كيلو متر عن حقول المتضرره فما الذي تستطيع إيران فعله وهي على بعد أقل من مئه كيلو متر من تلك الحقول. أنه أمر مهول حقا
    التفسير الثالث أن المخابرات الامريكيه والإسرائيلية هي من قامت بهذا العمل لابتزاز دول الخليج وجرهم إلى شراء المزيد من الاسلحه وتبرير تواجدهم بالمنطقه أو تبرير توجيه ضربه لايران، طيب هذا يعني أن إيران بريئه ومحقه بدعوتها إلى خروج القوات الأجنبية من الخليج.
    ما هو الحل اذا، أرى الحل يكمن بالتفاوض مع الحوثيين وإيران لتروض إيران ودمجها بالمجتمع الدولي و تجنيب المنطقه حرب لا منتصر فيها ولا يحمد عقباه..

  11. بسم الله
    لعمری انّها هزیمة مدویة وضربة فی الصمیم!
    وهی رسالة متعددة الجهات لمن یعنیهم الامر. ولمن یدرس ما جری بدقة وعنایة .
    انّ محطة بقيق وخريص محمية بستة منظومات لصواريخ هوك في نسخته المحدّثة الاخيرة، وبمنظومتين باتريوت من الجيل المتقدم، وبعدد لا يحصى من منظومة كورتال، بمعية منظومة السكاي كارد، وهذه المنظومات لوحدها تؤمن مساحات واسعة من محيط الهدف للرصد فضلاً عن الاستهداف للاهداف المعادية او غير المعرفة، ومن فوق هذه المنظومات اسراب من طائرات اف 15 و16 المحدثة وفوقها رادارات الاواكس التي تتواصل مع المنظومات الارضية ومع الاقمار الصناعية، بمعية رادارات السفن الحربية وطائرات البحرية، وكل هذه المنظومات تستهدف الحفاظ على بقعة صغيرة جداً قياساً الى سعة قدراتها مع ذلک اخترقتها المسیرات وضربت هدفها بدقة عالیة .
    وهذا فی حد نفسه هزیمة مدویة للسلاح الذی طال ما تبجحوا به واستلموا الملیارات من الدولارات مقابله ومعه الفشل والهوان!
    امّا امان للجمیع واما لا امان لاحد! یصرخ عالم لتضرر امداد طاقاته ولایصرخ علی عویل الایامی والفاقدات والاطفال والشیوخ الذین یقتلون وتدمر بیوتهم فی الیمن طیلة هذه السنین الخمس العجاف!
    فعلی بن راشد وبن زاید وآل مکتوم ان یفهموا الرسالة جیداً !
    الحکیم الذی یخاف الله جلّ وعلا یتکلم ویفعل بفهم وعنایة، ومن علائم احدهم انک تری له :
    قوة فی دین
    وحزما فی لین
    وایمانا فی یقین
    وحرصا فی علم
    وعلما فی حلم
    وقصدا فی غنی
    وتجملا فی فاقة
    وصبراً فی شدة
    وخشوعا فی عبادة
    وطلباً فی حلال
    ونشاطاً فی هدی
    وتحرّجاً فی طمع
    وقد کتب الاخوةالکرام والاخوات الکریمات ما فیه الکفایة حول هذه الضربة الیمانیة الایمانیة التی تهتف: احدٌ ..احدٌ .. ولا عداون الاّ علی الظالمین
    ولاحول الا بالله ولا قوة الا به

  12. انصح الأخوة القراء بقراءة مقال علی صفحة “رأي اليوم” عن امسية شعرية لشعراء فلسطينيين بينهم الشاْعر الشاب. شاعر المقاومة الفلسطينية وصوت الشرفاء، العربي “الأصيل” حقاً تميم البرغوتي.
    مداخلة قيِّمة لهذا الشاعر الاصيل عن كيفية حصلول اسرائيل اليوم على ضمانات تاريخية وغير مسبوقة في التحالف مع دولتين تصادف انهما الاقوى والاغنى عربيا وهما مصر والسعودية وقال:هذا وضع مطمئن يعزز اسرائيل ويمنحها مساحات غير مسبوقة. ويتابع قائلاً:
    “نتحدث هنا عن المال السعودي والحضور المصري الحضاري في ميزان لصالح تحالفات وإختراقات الكيان الاسرائيلي المحتل لكن مقابلهما ثمة محور متشكل جغرافيا لا يعيق اليوم تقديم قطعة سلاح إلى اي فلسطيني يقاتل او سيقاتل مستقبلا. قطعة السلاح تتحرك بسهولة اليوم من طهران إلى عمق الضفة الغربية دون حاجز جغرافي والتحدي شمال اسرائيل قوي ولا يستهان به ويقلق اسرائيل”.
    انه الكلام الفصل. وشهد شاهداً من أهله ليعرِّي كل اصوات واقلام النفاق ضالة السبيل ومدَّعية الأصالة.
    تحياتي لكل الشرفاء.

  13. صواريخ الباتريوت وجدت للدفاع عن القصور الملكية وليس للدفاع عن اقتصااد الشعب

  14. الی ظال السبيل
    عندما سألك الأخ محمود الطحان لماذا تدافعون عن ارهابيي سوريا الذين يتلقون العلاج والعون من العدو الصهيوني وتصفونهم بالثوَّار، أجبت انه لا تزر وزارة وزر اخری وأن هؤلاء العملاء لا يمثلون كل المعارضة.
    وعندما سألك الأخ أمين لماذا تتقوقعون علی جبال الخليل ولا تنزلون وتلتحقون بابطال الحجارة ومسيرات العودة، اجبته انه لديكم خمسمئة شهيد بالعائلة.
    وأنا اقول لك ما قلته انت. لا تزر وازرة وزر أخری. فما دخل الخونة والعملاء بالشهداء؟
    والله ان دم شهداء عائلتك بريئة منك. ولو قُدر لهم ان يعودوا احياء فأن أول ما سيفعلونه هو اعدامك ورفض دفنك في مقبرتهم بين اجسادهم الطاهرة. لأنهم هم قارعوا باسلحتهم العدو الصهيوني وقدموا دمائهم وانت تقارع بقلمك المقاومة وتخون دمائهم الزكية الطاهرة وتقدم ضميرك هدية للأنظمة المتصهينه.
    اللعنة علی كل خائن للدماء والتحية لكل الشرفاء.

  15. إلى كل المعلقين ، كفاكم شتم بعضكم بعضا فهدا المنبر أتيح لنا للتعليق على المقال المنشور وإبداء الرأي وتقديم وجهة نظر واقتراح الحل المناسب وليس الشتم والقدح فيما بيننا ، صحيح أن هناك بعض المعلقين يدافعون عن الصهاينة وعملاؤهم وأتباعهم ولكن يجب أن لا تولوا إهتماما بتعليقاتهم لأن الرد يأتي عن الخبر المعلن عن انتصارات المقاومة الشريفة . لدا لا تنزلوا إلى مستواهم وأكثروا من الدعاء للمقاومة الشريفة وداعمها والنصر قريب إن شاء الله.

  16. الی عابر سبيل
    قولك انني بكيت علی كل العالم إلّا علی الشعب السوري هو محاولة إضافية للتظليل وذر الرماد بالعيون ككل محاولاتكم السابقة عندما تصابون بالاحباط والافلاس. إرجع الی ردي وستجد انني ذكرت سوريا كواحدة من الدول التي آلمنا وابكانا تدميرها من قبل انظمتكم العميلة.
    لكن يبدو ان ردود الشرفاء كامثال مصطفی صالح ومحمود الطحان اصابتك في الصميم وسببت لك صداع ودوخة.
    كلما هاجمنا فريق من العملاء والخونة او نظام من الانظمة العميلة فأنكم تتبرون منه ومن ثم تعودون للدفاع عن هذه الانظمة مجتمعة.
    مع أي نظام خائن عميل انتم يا تری؟؟
    لماذا هذا الخوف من الحقيقة؟؟
    تحياتي لكل للشرفاء

  17. أرجواالمعذرة من أخي الکریم الاستاذ محمود الطحان اذا ما أمتثل نصحه الصادق لأرد علی بطریق الصحراء:الذی أتذکر أننا کمقاومة قاتلناالداعش و النصرة و الجیش الحرّ. من أی فصیل منهم أنت؟! أداعشی؟ أم نصروي یدعمک أردوغان (و الذی رغم کونه ترکیّ لیس غریبا! مادام أنه إخوانی و یمدّ الجولاني؟!) أم من الجیش الخائن و المراهن علی شارون نورعیني!! المتحرّر لا یتحرر بالعمالة لإسرائیل!! اردتم التحرر من بشار الاسد لیقودکم من ؟ اردوغان؟ حمد ؟ بن سلمان؟ نتن؟ ..یا أمة ضحکت من جهلها الامم!!

  18. بصرف النظر عن الطريقة التي تمّ بواسطتها الاستهداف ، النتيجة أن أهم المواقع الإستراتيجية في المملكة صارت في متناول الاستهداف ، وبالتالي عجز المملكة ومن وراءها ( تكنولوجياً ) عن رصد هذه الطائرات المُسيّرة ، وبالتالي فإنّ جغرافية المملكة أضحت بنكاً للأهداف وعرضة للتدمير ، هي ” الحرب الإليكترونية ” بتكنولوجياتها الدقيقة والصامتة، وليس من السهل على المملكة الآن وفي المدى القريب ” سد الفجوة التكنولوجية ” ، ومن الحماقة أن تُصعّد المملكة بعد هذه الضربة الجسيمة ، لأنّ اقتصاد المملكة يقوم على ” النفط ” ، وبالتالي فإن ” اقتصادها ” برمّته صارت خارطته بنكاً للأهداف !!!! وفي المقلب الآخر هناك آثار بليغة على ” السوق العالمية للنفط ” جراء الضربة تلك ، ومالم تكن هناك حكمة في احتواء الموقف سياسيا ، بايقاف الحرب في ” اليمن ” واعادة النظر في الملف الإيراني ، والجوانب الأخرى ذات الصلة ، فإن ” حرباً ” على الأبواب تنتظر الجميع ، وشرارتها إن بدأت في المملكة وايران فإن امتدادها سيشمل جغرافيا أوسع ولاعبين جيواستراتيجيين كبار على الرقعة الأوراسية !!!!

  19. الضربة اثلجت صدور قوم مؤمنين، مظلومين وحفظت امووثروة شعب نجد والحجاز ولو لايام معدودة.
    اما يفتحوا المطارات والموانئ ويتوقفوا عن قصفنا وقصف الاطفال والنساء والاسواق والاعراس والعزاء، واما ينتظروا قييييق وراها قييييق الى ان نسمع بقييق مولاهم الصهيوني والامربكب

  20. ما كان لهذا الحدث أن يمر دون أن أجد وقتآ لأزور موقعي الرآئع وأقرأ وأرد وأكتب: (ولأكون بتعليقي: كطائرة يمآنية تقصف منافقي الأعراب وصهاينة العالم) لست إيراني ولا عراقي ولا جئت بطائر كلامي من الخليج (وكل الود والإحترام لكل شعوب الأرض فيما عدا العملاء والمتصهينين من أي ملةٍ كانوا).. أنا بكل إعتزاز يماني وسأقصف أحد أشهر من يملك مصافي إنتاج الكذب وتزوير وتحوير الحقائق وأقول:
    أولاً: إن كنت لم تسمع صقل السكين لذبح البقرة الحلوب من سنين.. فاسمحلي أقلك بأنك أصم.. وتعليقاتك كلها مجرد تعليقات أبكم!! وبقرتكم مهفوفة كأميركم المهفوف.
    وإن كنت تتعامى عن جرائم ملوكك.. فهذا لن يعفيكم من آثار إرتكابكم للجرائم.. لا في الدنيا ولا في الآخرة. وستدفعون الثمن كامل مكمل. يا عديمي البصر.
    وثانياً: ترجو أنت بأن لا تسمع صياحآ إن قصفتم صنعاء!! وسأقصفك أنا بصواريخ البيان: بل ستظل تسمع صرخات رجال الله في اليمن في وجوه أسيادك ليل نهار.. وستظل تسمع زغاريد نساء اليمن في حاراتنا وبيوتنا إحتفالاً بالشهداء صبآح مسآء..
    ومع إرتفاع كل صرخة،، وإنسكاب كل قطرة دم ستتزلزل عروش طغاتك وسيسقط العملاء والخونة والمستعمرون القدامى الجدد من أمثالك وأمثال أسياد أسيادك. (واسألوا التاريخ يا من تطاولتم في البنيان إلا أمام اليمن ستسقطون).
    وثالثاً: ألم يقولوا منذ اليوم الأول لعدوانهم على وطني بأنهم يحاربون إيران في اليمن.. فخلاص ليعتبروا أن إيران ترد عليهم من اليمن.. وليسكتوا ولا ينبسوا بكلمة.. دمار جابوه لأنفسهم،، كذب وتلفيق إبتدؤوه هم وارتد عليهم ناراً حقيقية!!
    ولا دخان بلا نار!! ومن يزرع الشوك لا يحصد العنب. (وكما نقول في المثل اليمني: من طلب الجن ركضوه)! (أكان الجن من إيران أو اليمن أو موزمبيق لا يهم! المهم هل وصلتكم الصفعة أم لا)،، (وأما لو كانت من أمريكا وترامب فتلك صفعة + صفقة)!!
    ورابعاً: على ذكر العنب اليمني المشهور جدآ جدآ بمذاقه -وخريف موسمه بهذه الأيام- يُقسم اليمانيون بحق نعمة الله عليهم وهم في قَسَمِهم صادقون:
    أن بلادي ستربي كل (غازي).. وأن اليمن ستذيق آل سعود طعم ولذة السقوط في المستنقع كيف تكون!!
    وها هي نارنا من تصميمنا تشتعل أمام العيون ^_^
    وخامساً: لدينا 300 هدف عسكري واقتصادي حددناها وحذرنا مسبقآ المدنيين من الإقتراب منها.. ليس بينها قاعات عزاء أو أعراس يا غازي! وليس بينها باصات لتلاميذ المدارس يا عديمي البصر(مرة ثانية)!!
    وقد أصبحت عزاءاتنا بسببكم أعراساً للشهداء..
    أما أنتم فهل سينقذكم ترامب بالباصات بدل الباتريوت يا عديمي البصر(مرة ثالثة)!!!
    وسادساً: أضف يا غازي بقالة اليهودي في فلسطين.. ومحل أبو ريالين لقائمة الأهداف المستهدفة لتصبح 302 هدف ^_^ وما لك إلا ما يرضيك (إتخذ مثلنا من الصبر الإستراتيجي ما يوصلك للهدفين)!! وصدِّق الأنصار اليمآنيين هذه المرة ^_^ من صَدَّقُوا الرحمة المهداة -صلوات الله وسلامه عليه- حين كذَّبه العالمين.. وكان الأعراب أول المكذِّبين وكانوا أيضاً آخرهم!!(لذلك حقّ عليهم أن يكونوا عديمي بصر للمرة المليون)!،،
    (صدِّق اليمآنيين فقد خرج المارد من قمقم أردتم حبسه فيه بمؤامراتكم من عقود)،، وصدِّق قول رسولنا الكريم: “رُبّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرّه”.
    ختاماً/ قسماً عظماً نصرخ بها بوجه كل زهايمر ومهفوف وبوجه كل عبيدهم عبر التاريخ،، والذين لم يتعلموا من التاريخ شيء.. أو تعلموا ونسوا: لم ولن .. وأكرر: قسماً عظماً لم ولن تنالوا ”لا بلح الشام ولا عنب اليمن” ^_^

  21. الاخ امين لقد بكيت على كل العالم . .الا على شعب سوريا واما بالنسبه الى بقيه تعليقك والنزول من على جبال الخليل فلقد نزلنا والله يشهد. قدمت العائله خمسمئه من الشهداء واكبر مجزره نفذت في قريتنا المسلوبه…واخ لأسرى في زنازن الاحتلال …

  22. الاخ الطحان …..ولا تزر وازره وزر أخرى ..
    ثله من الخونه من خانو شعبهم وتضحياته وباعو ضمائرهم لا يشوهون وجه شعب سوريا ولا ثورته التي ستقسم ظهر الظلم…بإذن الله ..ستبقى شاهد ….
    انت أسأت الي كثيرا …ولكنك سأستخدم معك بند العفو عن المقدره…وبصراحة نفذ الحبر …ولا متسع

  23. هي عبارة على فضيحه مدوية و من العيار الثقيل كيفما حاول الصهيوأمركيون و ذبابهم تفسيرها والسؤال الرئيسي هو:
    ليس من أين أتت ولكن لماذا لم تسقط و لو واحدة من العشر طائرات اليمنية. أين الرادارات و الأقمار الصناعية والصواريخ الذكية وبلوط الصناعات الأمركية و الصهيونية التي دفع آل سعود مليارات من أموال المسلمين فيها؟
    القول أنهم لا يعلمون من أين أتت… هو كما يقال: رب عذر أقبح من ذنب. ?.

  24. الأخ العزيز مصطفي صالح المحترم تحياتي ومحبتي وبعد
    لا تتعب نفسك بالمغردين خارج نطاق التغطيه لا اريد القول خارج السرب لانهم بعيدين عن الواقع تماما !!!الذي يعتبر الدفاع عن الوطن إرهابا ويعتبر الذين دمروا وطنهم وشردوا شعبهم وقتلوا عشرات الالاف من أبناء وطنهم علي ايدي مرتزقه قتله مجرمين جاؤوا من كافة بقاع الأرض لممارسة هواياتهم القذره بالقتل والحرق ويسمونهم ثوار !!!ثوار يتلقون كافة اشكال الدعم من عدو امتنا إسرائيل ويتلقون العلاج والرعايه الصحيه في مستشفيات الكيان الصهيوني ويقولون ثوار !!!وبعض قادتهم يزور الكيان بصوره علنيه وبدون خجل ويطلب العون العسكري من الكيان مع وعد منهم في حالة تسلمهم مقاليد الحكم بالتنازل عن الجولان ثمنا لعمالتهم ومساندة الكيان لهم !!!المشكله انهم يحملون اسم عربي !!1دعهم لاحلامهم ولا داعي لازعاجهم فهم يمارسون هوايتهم بالتمجيد لبعضهم البعض ( طنجره ولقت غطاتها )

  25. مصطفى صالح..اولاد عالم واصول ومتواضعين والحمدلله ولطالما أطلقت النار على كلمات في أرضها وتمردت على نفسي ولم اكتبها بالنسبه الي استخدم أقصى ما لدي لكي لا اجرح مشاعر أحد المشكله بيننا وبينكم …انكم وقفتم في وجهنا واعقتم طريقنا ومحاولتنا للتحرر ..وهنالك صدمنا بكم .. وما حدث في سوريا هو الخصم ….بإسم فلسطين نزف محيط من الدم…وعلى ارض الواقع صفر …لا شيئ شخصي ولا يوجد أي طائفيه في كل ما علقت به انا والعربي الاصيل…لسنا محتاجين للطائفيه اخر همومنا …الطائفيه الحقيقيه كانت في ذكرى استشهاد سيدنا الحسين عليه السلام..وعجزي عن التفسير للعالم الفضولي الذي تعجب وقال لماذا يفعل هؤلاء كهذا….احنا امه ليست طائفيه يشهد على هذا كل هذه الأطياف والاعراق والأديان التي عاشت بكنفنا وانسجمنا وقدمنا كأمه عربيه اجمل نموذج للتعايش..واخر سؤال نسأله لأحد مما هو دينك …نحن لا نعرف الطائفيه وليست من ضمن أولوياتنا …
    فرجائا لا تقولنا ما لم نقله …

  26. السيد عابر سبيل المحترم
    ورد في حديث عن الرسول الاكرم صلَّ الله عليه وآله وسلم انه ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”
    هكذا تكون الأمة العظيمة. لا يوجد أمة عظيمة تتقوقع في جبال الخليل ولا أرض فلسطين ولا أمة عظيمة في جبال لبنان ولا أي دويلة من صنع سايكسبيكو. بل هذا يكون شعب عظيم بغض النظر عن دينه… وانتمائه هو لأمة عربية واحدة متلاحمة ممتدة علی مساحة الجغرافية العربية من افريقيا الی الخليج الفارسي.
    تغلب علی مداخلاتكم لغة التقوقع والانزواء والانعزال مع قليل من الانشائيات والوجدانيات المتناثرة الافكار وخاوية المعنی. تدَّعون نصرتكم للمقاومة الفلسطينية وتهاجمون المقاومات من دول أخری. تدَّعون حبكم للشعب السوري وتشمَتون بشعب اليمن. تلك هي الأمة العظيمة؟؟؟

    أم ان انتمائكم الغامض لأمة عظيمة غامضة وولائكم لقائد عظيم مجهول الهوية هو انتماء لأمة تدَّعي انها شعب الله المختار وانها أُمة جبال الخليل منذ آلاف السنين وانها ارضهم، أرض الله الموعودة؟؟؟؟؟
    نحن لا نتباكی يا سيدي. نحن بكينا علی فلسطين حين سُلبت من شعبها وقُدِمت لقطعان المستوطنين وبارك سلبها ملوك العرب الأوائل.
    نحن بكينا علی الشعبين العراقي والايراني حين دفع هؤلاء الملوك بصدام لشن حربه علی ايران التي كلَّفت مئات الآلاف من الضحايا.
    بكينا علی الكويت ولاحقاً علی العراق بعد غزوه من امريكا وعلی سوريا وليبيا ومصر والسودان وكل دول هذه الأمة التي دُمِّرت مقوماتها وجيوشها وقُتل اهلها وذُبحوا وهُجِِّروا … والمفارقة أن كل ذلك بمؤامرة وتخطيط امريكي صهيوني خبيث وتنفيذ وتمويل مال سعودي إماراتي قطري.
    نحن لا نتقوقع مثلكم في جبال أي دولة ولا ندَّعي اننا اعظم امة واننا اشراف العالم ليظن بك المرء انك نيلسون مانديلا وصديقك الأصيل هو غاندي. نحن ندعم ونناصر محور مقاومة يمتد من غزة الی ايران عبر لبنان وسوريا والعراق واليمن ونبايع قادته العظام الشرفاء الذين قدموا ابنائهم قربانا في سبيل هذا النهج.
    انزلوا من علی جبال الخليل والتحقوا بابطال الحجارة ومسيرات العودة في غزة.
    تحياتي

  27. الشعوب العربية مع الاسف لديها ذاكرة ضعيفة للغاية لقد صرحت من سنوات أن السعودية مستهدفة ويراد تقسيم السعودية الدولة الكبرى ذات المساحة الجغرافية الكبيرة الى عدة مناطق طبقا للمذاهب الدينية وطبقا لتخطيطات أمريكا وأسرائيل وهذا ليس سرا وجميع كبار رجال الدولة بالسعودية لديهم علم يتلك المخططات من سنوات عديدة السعودية مستهدفة فى وحدتها وفى وحدة اراضيها وفى شعبها من سنوات وما حرب اليمن ألا المدخل لاستنزاف مقدرات السعودية والان تم ضرب منشاة ارامكو وغدا يعلم الله أى منطقة فى السعودية سوف تضرب الاستنزاف المالى يجرى بعلم أمريكا واسرائيل ودون شك مكالمة الجرذ الاكبر لولى العهد السعودى بعد الضربات ماهى الا تكتيك من الجرذ الاكبر لمزيد من الاستنزاف المالى للسعودية حيث طرح على ولى العهد السعودى المساعدة !!!! المساعدة فى ماذا ؟ فى توريد المزيد من الاسلحة بالمليارات للسعودية ومن المعلوم للجميع من الان أن شركات أمريكية هى من سوف تقوم بتاهيل وأعادة المنشأت البترولية المدمرة فى أرامكو الى سابق عهدها بتقديرات صيانة وتأهيل للمنشات المدمرة بمبلغ 40 مليار دولار أمريكى وبالطبع هذا مزيد من النهب أن تدمر منشأت أرامكو بواسطة طائرات مسيرة أمريكية منطلقة عن طريق البحر أو قواعد عسكرية امريكية بالعراق ثم يتم أتهام أيران بذلك !!! المستفيد الاكبر من ضرب منشات أرامكو النفطية هى أمريكا حيث من سوف تجنى مكاسب الارتفاع الحاد فى النفط خلال الايام القادمة من خلال بيع مخزون النفط لديها المسعر ب 55 دولار امريكى ومن خلال بيع المزيد من الاسلحة للسعودية ومن خلال أعادة أعمار منشأت النفط فى ارامكو أمريكا سوف تجنى ما لا يقل عن 200 مليار دولار امريكى مكاسب من تلك الضربة الجوية للسعودية.

  28. اخ عبد الباري اعتقد ان الهجوم هو ايراني وليس حوثي والخبير الاسترتيجي والامني والمحلل المنصف يعرف ذلك للاسباب التالية:
    1- دقة الاصابات والتوجيه تفسيره ان هذه التقنية لا تمتلكها مليشيات بل تمتلكها دول وليست جماعات او افراد.
    2- بعد المسافة حيث المسافة المقطوعة لا تزيد عن 850 كم في حين السافة بين اليمن والمواقع المضروبة تزيد عن 1200 كم.
    3- الطائرات انطلقت اما من العراق او ايران او ساحل الخليج العربي او من داخل الاراضي السعودية .
    وما يؤكد ذلك تصريحات المسؤولين الايرانيين انه اذا لم يسمح لايران بتصدير نفطها فلن تستطيع الدول النفطية في الخليج العربي ذلك، ، مع احترامي.

  29. الحوثي يعاقب ال سعود بضرب النفط وليس المدنيين كما يفعلون بقتل ابناء اليمن. الان سيرتكب ابن سلمان غلطة عمره الاكبر ( حسب رأيي) لانه سيقبل نصيحة ترامب بضرب الحشد الشعبي العراقي وتحميله المسؤولية. عندها سيكون مباحا للعراقيين ضرب ما يشاؤون ومتى ما يشاؤون. وكأن جبهة اليمن لا تكفي لبهذلة السعودية ليتم فتح جبهة جديدة.
    ال سعود الى زوال حتمي قريب جدا.

  30. عابر سبيل . .أنت و أخوک تتکلمان و تکثران و لا تتعلمان و أمجاد غیرنا من الماضین اتحفوها بتواضعهم وتتلمذهم و تعلّمهم و تقبّلهم لرأی غیرهم الصواب و عدم تعنّتهم فلا تضیعوا صیت الاجداد الامجاد.. أنتما ضیف علی مأدبة الاستاذ عبد الباري لسنین دون أن تتعلموا منه و مقالاته العروبة و الأصالة معناها و حبّ المقاومة و الابتعاد عن الطائفیة و مازلتم تسمون غیر العرب غرباء!! في حین یراهن علی المقاومین سنیّهم و شیعیّهم عربیهم و فارسیهم الاستاذ الذی لو تجوب العالم لن تجد عروبیا مثله ! اما المتحاورین أمثالکما فما أکثرهم و أوفر..

  31. حضرة الاستاذ عبد الباري اامحترم
    تحية طيبة وبعد
    إن الطائرة المسيرة التي حلقت فوق الكويت والقصر الأميري تحمل السر وكل الأسرار عن الجهة التي ترسل مثل هذا النوع من الطائرات…
    الطائرة التي حلقت في سماء الكويت لم تغادر المنطقة ولم يتم اسقاطها بل عادت إلى القاعدة التي انطلقت منها… إيران لم تتبن إرسال هذه الطائرة وكذلك العراق وكذلك الحوثيون.ليس لهم عداء مع الكويت..
    ان يتزامن إرسال هذه الطائرة مع زيارة سمو أمير الكويت لامريكا والذي سيبحث امرين مهمين اولهما حل الخلاف الخليجي والثاني الدعم والحماية الأمريكية.. يحمل المؤشر للجهة التي ارسلت هذه الطائرة
    لهذا اعتقد ان الجهة التي ترسل مثل هذه الطائرات هي إحدى حاملات الطائرات التي ترابط في المنطقة وهدف هذه الهجمات هي تعزيز العلاقة مع الكيان الصهيوني ليصبح شريكا في منظومة الأمن التي سيحال عليها امر حماية الدول الخليجية من الأخطار المحدقة بها وبالتالي تحصل إسرائيل على دعم لوجستي أمريكي من خلال التحالف المزمع عقده عسكريا ما بين إسرائيل وامريكا.. لان المرحلة المقبلة في السياسة الصهيونية اتخاذ إجراءات خطيرة تتطلب دعما عسكريا وماليا الأول تتكفل به أمريكا والثاني تتكفل به الدول الخليجية
    لعلي لا ابالغ ان إسرائيل ستصبح عاملا فاعلا في المنظومة الأمنية المتوقعة لحماية الخليج وقد نشهد قواعد عسكرية إسرائيلية بهدف التمكن من مهاجمة إيران بالتعاون مع دول الخليج
    في حاملات الطائرات القريبة من المنطقة
    إن ضرب عصب الإنتاج في البترول يوحي بأن الجهة التي تقف وراءها لها مطامع وأهداف بحيث تصبح شريكا أمنيا للمنطقة ولا استبعد باي حال ان تكون إسرائيل وراء إطلاق هذه الطائرات حيث قامت البوارج المرابطة بتعطيل أجهزة إطلاق صواريخ الباتريوت ليتاح للطائرات المسيرة الوصول إلى عصب إنتاج الطاقة البترولية وستكشف الايام المقبلة صحة ما ذهبنا اليه
    تحياتي

  32. لو تحلق هذه الطائرات فوق السماء االایرانی لانزلها سالمه و صنع مثلها

  33. يا اخي السؤال هو
    1- هل نفذها الحوثي؟ لا
    2- هل ستتوقف هذه الصواريخ والدرونز لو تم حل مشكلة اليمن؟ لا
    هذه الصواريخ هدفها فك الحصار عن ايران ، وايران أجبن من المواجهة فتجبر الحوثي على تبني هذه العمليات.
    ايران تستخدم العراق واليمن لصالحها، ولو جاء غدا رئيس كأوباما وتوصلت لأتفاق معه ستضع مطالب الحوثي والحشد على الرف.
    من السذاجة حشر الحوثي في النقاش
    ايران هاجمت السعودية
    هل سترد السعودية؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  34. الى غازي الردادي
    استاذ غازي على قول ترامب من غير السعوديه لا وجود لسرائيل لا فرق بين آل سعود و الكيان الاسرائيلي و هم كيان واحد و انت تعرف و الهدف ليس مدني بل اقتصادي و اذا كان مدني كما قلت لكن انت مت من العطش و الكل بدون ماء و ترامب يهدد في سلاح دول الخليج المعطب و ياريت كان خرده . مع تحياتي

  35. من البحرين أو من القطيف أومن العراق أو من الى اليمن أو من الصومال أو من بالي ولما لامن طهران المهم هو أن الهدف أصيب وإصابته مؤلمة حقا . وستزيد من عزيمة أهل اليمن .وهناك مزيدا من الأهداف ال سعود لن يخرجوا منها لا سالمين ولا غانمين .القوة الرابعة عالميا تتعرض لهجوم بطآئرات مسيرة من من ؟ من القوة الرابعة والأربعين بعد المآئة . آل سعود نمر من ورق باعتراف سيدهم . .

  36. من خطط ونفذ هذه العمليه الماسونيه العالميه عن طريق أمريكا ايران وتجار النفط والسلاح ..

  37. اخي عابر سبيل ،،
    الفرق بيننا وبين من لا تجبهم تعليقاتنا ،،
    اننا نبكي على كل شعوبنا العربية ( مصر ، اليمن ، سوريا ، العراق ، تونس ، الجزائر ، ليبيا ، السودان …. الخ ) لما حل بهم من دمار وذبح واغتصاب وتنكيل وتهجير ، وندين حكامنا كما ندين محورهم ،،
    هم يبكون على الحوثي والحشد وميليشيات ايران وجيش الاسد تحت مسمى المؤامرات الكونية ،،،
    يتباكون على الشعب اليمني ؟ لا والله كذبوا ،، واين بكائهم على الشعب السوري الذي مزقته براميلهم القذرة وغازاتهم السامة والصواريخ الروسية القذرة التي ذبحت الاطفال والشيوخ والنساء ؟
    نستوعب مقولة بوش الابن عندما قال من ليس معنا فهو ضدنا ،، لانه بالنسبة لنا من الكافرين المشركين ،،
    اما ما لا نستوعبه انهم يقولون نفس العبارة ولكن بطريقة اخرى ،، وهم بالنسبة لنا مسلمون !!!!!
    نعم ان السعودية مدانة وبشدة بقتلها المدنيون في اليمن ،، ولكن لا يحق للحوثي ان يبسط سيطرته على اليمن العربي ويعمل على التغيير الدمغرافي لليمن كما حصل في العراق وسوريا !!!!
    ويجب ان يعودوا الى الحياة الطبيعية والتعايش مع الشعب اليمني العربي الاصيل بسلام . ان ارادوا السلام ،،
    اللهم انصر شعوبنا العربية على اعدائها وحتما ستنتصر بارادة الله ،،،

  38. الاخ امين…لو تجوب العالم لن تجد حواريه مثل التي بيني وبين عربي اصيل..نحن نحمل على اكتافنا انتماء لأمه عظيمه وغيره عليها…
    من اين لاوروبا تجربه مثل تجارب أمتنا …
    انا والاخ عربي اصيل ..تنحدر من جبال الخليل الشامخه…أبناء فلسطين ….أبناء التاريخ العظيم ومواجهه الغزاه والمحتلين والصمود…لذالك لن تجد. .في شوارع أوروبا لغه مثل لغتنا …امل ويأس ورفع معنويات امه ..وثقه لا متناهيه بأمتنا..بينما الآخرون يحملون الامه ويريدنا بيعها بكل تاريخها …لغزاه ومحتلين

  39. يبدو أن عقيدة بعض المعلقين تتمحور حول فكرة واحدة ، هي أن هجمات الجيش واللجان الشعبية اليمنية على شرايين الحياة الاقتصادية التي تصرف عائداتها على شراء السلاح لقتل الشعب اليمني يُعدُّ جريمة لأنها تستهدف اهدافا مدنية . في حين استهداف أطفال اليمن والمعزين في صالات العزاء ، المستشفيات و المدارس والجسور وجميع انواع المنشآت الاقتصادية والاجتماعية هي اهداف عسكرية مشروعة .. تبّا لمن ينطوي قلبه هذه العقيدة الفاسدة الضالة المضلّة التي تستبيح مقتل عشرات الالاف من الابرياء ، وتندب وتعوي على ضرب مؤسسة نفطية يُسْتخدم ريعها في قتل ليس اليمنيين فقط بل جميع اصناف البشر من خلال تسخير جحافل التكفيريين للعبث بارواح المسلمين وغير المسلمين ، وما يجري في سوريا والعراق وليبيا واليمن لا يخفى على من لم يُبْتَلَ قلبه بغشاوة الطائفية البغيضة ..

  40. السيد غازي الردادي المحترم
    أن يطلب الحوثي وقف الحرب لانه يتألم، فهذا ليس عيب ولا فيه منقصة ولا مذلة. نعم هو يتألم. فشعبه يتعرض لابشع انواع القتل والابادة والتجويع بالحصار ومنع الغذاء والدواء عنه. والحوثي قراره بيده ويستطيع اخذ قرار بوقف الحرب والذهاب الی حوار وعملية سلام ساعة يشاء.
    المشكلة والعيب عند الطرف الآخر الذي لا يملك قرار بدأ الحرب ولا وقفها وهو ينتظر الامريكي ماذا يقرر عنه.
    لكن الامريكي لا يقلقه ان يموت اطفال اليمن ولا الجنود السعوديون ولا الاماراتيون ولا ان يقتل ابناء اليمن بعضهم البعض. المهم ان تستمر صفقات السلاح وأن يستمر عمل ارامكو علی اكمل وجه حتی لا تتعرض مستحقات دفع هذه الصفقات لأي انتكاسة.
    تحياتي لك.

  41. عربي اصيل وعابر سبيل
    مداخلاتكم وحواراتكم فيما بينكم اشبه بالنصوص الموجودة في كُتيبات شهود يهوی التي توزع بشوارع المدن الأوروبية.

  42. يشعرك بالصدمه اولائك المتباكون على الشعب اليمني ..يجعلونك تشعر بالصدمه …في اليمن يبكون عليها أما في بلاد الشام فكل شيئ مباح لقد عانى الشعب السوري اضعاف مضاعفه من معاناه الشعب اليمني…ونحن نتحدث عن احصائيات وارقام ضحايا ومهجرين ومدن مدمره ومستشفيات قصفت ومدارس أحيلت إلى ركام ومدن تم تأجيرها ….واعداد غير محدده من الغزاه والمحتلين …كان الله عز وجل بعون شعب اليمن وبلاد الشام…اكثر المستهدفين على الاطلاق لأنهم يعرفون انها بلاد مباركه ….وتشكل اخطار وجوديه على كل طامع أطماعه بلا حدود ….فرجائا ليس من المنطق أن تبكي عين واحده

  43. ولماذا نستبعد عنصر داخلي من الأسرة السعودية كونه وراء تلك الهجمات حيث يمنع بن سلمان من بيع ارامكو؟؟ لأن العقلاء لا يذبحون الدجاجة التي تبيض لهم ذهباً

  44. انها اهداف مدنيه ، وبغض النظر اذا كان من ارسل الطائرات الحوثي ام غيره . فالحوثي اعترف انه هو الفاعل ،، الحمد لله انه لم يوجد ضحايا ، وهذا من فضل الله ،، الرجاء لا نريد ان نسمع الصياح اذا سقط مدنيين بالخطأ في صنعاء ،،
    والاخ سوخوي انا موجود ولكن اغلب تعليقاتي في الفتره الاخيره لا تنشر ولا اعرف السبب ، وارسلت ثلاث تعليقات على هذا المقال لم يتم نشرها ، ولكن احترم الاخوه في الصحيفه فهي صحيفتكم وهم احرار ،
    اخي سوخوي انتم معجبون بالحوثي ، طيب افعلوا مثله ، وارسلوا لو طائره مسيره واحده الى قلب اسرائيل وليس شرطا على هدفا ذا قيمه يكفي بقاله صغيره او محل ابو ريالين ، وهذه الطائره المسيره نعتبرها مقابل ال 235 ضربه اسرائيليه والتي لم تجد لها ولو رد وحيد ،،
    اما قولك عن هزيمة السعوديه ،، يا اخ سوخوي خذها قاعده اي طرف يصيح ويطلب وقف الحرب ، فاعرف انه المهزوم ، او المأزوم على الاقل ،، فطالما تسمع صياح الحوثي بوقف القصف والحصار فاعرف ان الالم شديد ،،
    تحياتي للجميع ،،

  45. لا تحقرن الفقیر علک أن__ترکع یوما والدهر قد رفعه..
    البادي أظلم.. کفی شرفا للیمنیین أنهم لا یقصفون القاعات و مجالس العزاء و الباصات و البیوت و المدارس و لا یجوعون الشعب… انما یقاتلون حتی یفیءالباغي و من یحن علی العرب این کان هذه السنین و الیمن یدمر و شعبه الاصیل یبادون.. وللنفاق شؤون..

  46. اخوي عربي اصيل الله يحييك ..
    بالنسبه الى مسار الأحداث …فأنا اقولها وبكل ما أوتيت من يقين …أن السفينه سوف تبحر نحو بر الأمان…وان كل المتآمرين على امتنا العربيه والاسلاميه…في طريقهم إلى قعر التاريخ ..رغم الأعاصير والأمواج العاتيه والقراصنه ..والخبث الذي يمارس ..لا عليك صديقي عربي اصيل…امه مثل أمتنا بكل ما فيها من ايمان بالله عز وجل ..وبما فيها من بذره خير باقيه الى قيام الساعه…وبما لدى الإنسان العربي المسلم من طيبه واخلاق وسمو ونقاء وعدم القدره على التصرف بطرق شيطانيه..مثلما يفعل الأعداء…والاعدقاء….تجعل البعض يعيش في افلام سينمائيه سياسيه ويلفق ويزور …ولا يحيك المكر السيئ الى بأهله ….
    نحن بإذن الله عز وجل في طريقنا نحو القمه بإذن الله والنصر المؤزر ..وكل ما نراه وما نسمعه وما تواجهه هذه الامه العظيمه وكل هذه المسرحيات الهزليه والصراعات المعلبه والاستماته ..والفبركه والتلفيق مرده أنهم أمام امه متجذره على أرضها …فيها من الابطال والشرفاء والرجال العظماء موجودين دائما …كل ما يحتاجوه انت تعرفه وانا أعرفه ويعرفه كل حر شريف منتمي
    اتعرف يا صديقي …احيانا اقول تأخر الانتصار افضل ….بكثير من انتصار سريع لا يسمن ولا يغني من جوع…نحن الآن فلنستمتع بسقوط الاقنعه ..واحتراق وجهات نظر أثبتت فشلها الذريع …
    اما بالنسبه للاسائات التي يمارس البعض فمردها الغضب…واهتزاز وجهه نظره وعدم استعداده لان يتزحزح قيد انمله ولا يستطيع استيعاب أن أبطاله …يقوم الواقع بإبطال مفعولهم ..فتجده يخون ويصهين ويجعلك ذبابه …تزعج مقلته …
    واما بالنسبه الى اولائك المعبرين عن الامتعاض ولا يرغبون بقرائه ما يطيب له…ولا يريد أن يرى سوى ما يطيب خاطره..فالصحف الحكوميه العربيه على قفا من يشيل .. يذهب هنالك حيث وجهه نظر واحده …يطوف حولها حتى الثماله..أما هنا فهذه الصحيفه ملتقى لكل الأفكار…وهذا ما يجعلها الرقم واحد وتجتذب الباحثين عن شئ من الحقائق

  47. الذين يقولون ان السفن الحوثية تقصف من مياة الخليج او ان الأيرانيين يقصفون من مياة الخلج فلماذا هذا الخوف السعودي لماذا لا يكون هناك هجوم مضاد للقوات السعودية على مواقع العدوان اين طيرانكم اين طيران اميركا واسرائيل هل انتم تخشوهم اخي الردادي هل جبنت المملكة هل بطولاتكم على العزل في اليمن فقط هل طيرانكم متخصص بقصف حفلات الزفاف والأعراس وعاجز عن الرد على هجوم يستهدف سيادة بلدكم .اين سلاحكم اين صفقات المليارات اين الباتريوت اين f15 و f17و الميراج وغيرها اين صواريخكم اين قنابلكم النترونية التي ضربتم بها جبال دخان في اليمن الم تنشدوا انكم تشربون الدماء فلما الخوف واسرائيل معكم والجامعة العربية معكم وترامب معكم والشرعية الدولية معكم ومنصور هادي معكم .

  48. نعذر الأخ عبد الباري عطوان بربط هاذه الحادث بتصريحات السيد حسن نصر الله ووزير الخارجية الأيراني .. .
    والذي يدهشنى هو أرأالكثير من المعلقين ..فأحدهم يقول “من الإستخفاف بالعقول ؟؟ الربط بين العملية ضد أرامكو وبين اليمن. العلاقة الوحيدة هي القبول بشهادة الزور..
    ماذا يعنى مثل هاذا القول. معناه ان اليمنيين جهلة وضعفاء ولذالك تم إنشاء تحالف دولي وعربي لقتلهم وإستباحة دمائهم
    طوال خمس سنواة دون ان يحرك الضمير العربي والعالمي مشاعره الإنسانية الذي يتشدق بها ليلا نهارا وبعد ان ادرك اليمنيين واقعهم وشغلوا عقولهم و ابتكروا بمساعدة كل العلماء الأحرار في العالم وليس إيران فقط واليمنيون مشهود لهم بالحكمة اي العلم ولإختراع فاليمنيين هم اول من أخترع السلاح في العالم حين كان العالم يقاتل بقرونالحيوان كنا نصنع السيوف والرماح والدروع .
    وقد يقول قائلكم أين كانت عقولنا وحكمتنا
    قبل اليوم .الجواب بسيط
    كنا في الحوش الخلفي .محكومين بعملاء الشقيقة الكبرى؟ ؟؟ التي اهدرت دمائنا ودمرت ديارنا بدون سبب وجيه يدعوا لذالك سوى رغبت
    الدوائر الصهيونية اللتي قررت القضاء على الشعوب الحية اللتي لها عمق حضاري وتاريخي وبدؤا بالعراق وختموها باليمن لكن اليمن ستكون مقبرتهم لأن الشعب اليمني ليس كأي شعب آخر مشكلتنا هي في تواضعنا وبساطتنا التي اسأتم فهمها وستندمون .والقادم أعضم..تحياتي لكل شرفاء الشعب السعودي الشقيق ومنهم بعض الأمراء الأحرار

  49. بغض النظر هل انطلقت الطائرات اليمنية من جبال صعدة او من مياة الأمارات العربية او من الأراضي القطرية او من مياة الخليج كل الأحتمالات واردة ذلك ان اعداء السعودية يستخدمون الحوثيين لغرض الأنتقام من السعودية والصراع القائم بين الأمارات والسعودية دفع دولة الأمارات الى اقامة علاقات سرية وعلنية أسفرت عن ابعاد الأمارات عن الهجمات الحوثية وكذلك أبعدت القوات الأماراتية وحلفاءها عن مهاجمة الحوثيين كما ان قطر تلعب في كل الأوراق وهي تملك علاقات عميقة مع ايران وحلفاءها ولديها عداء عقائدي مزمن ضد السعودية لذلك يجب على السعودية الأنتباة والعمل على انهاء الحرب بسرعة والتفرغ لبناء الأنسان السعودي وإيقاف محاولات حلبها من قبل اسرائل والولايات المتحدة .اما بخصوص ايران فأنها مستفيد من هذا الهجوم ولديها علم بتفاصيله مسبقاً

  50. بدون مقدمات
    هذه الحروب بالوكاله تصب اولا واخيرا في مصلحه العدو
    اضعاف العرب واستنزاف العرب لمصافحه من؟
    على ال سعود آل يستيقظوا يفهموا انهم المستهدف الاول والاخير.
    على السعوديه للانسحاب من حرب اليمن فورا قبل فوات الأوان.
    هذه الضربات الدقيقه من صنع الاغراب حتى لو تبناها الحوثيون.
    حما الله العرب جميعا
    لست مع عدوان السعوديه وانخراطها بتدمير الوطن العربي واكرر على السعوديه مراجعه حساباتها فورا.

  51. للمشككين و المدينين و المنكرين و غيرهم من أصناف الدباب ….أعداء المقاومة الشريفة …و أنصاف الدباب الدين يساوون بين الجلاد و الضحية …
    ال سعود بن سلمان ، فتى ترامب و كوشنر و “رسغ يديهما” ، هم الظالم من بدأ العدوان على اليمن : يدمرون و يقتلون و يحاصرون مند أكثر من 4 سنوات ….بتغطية من تحالف خونة عرب و تشجيع و تأييد من أعداء الامة من صهاينة و أطلسيين …..
    اليمنيون المباركون صمدوا …و اليوم يذيقون العدو و حلفه الهزيمة تلو الأخرى دفاعا عن النفس و لا يستهدفون الأبرياء كما يفعل المعتدون بل المواضع التي تؤلم قارون العصر و المستفيدين من كنوزه الممنوعة على شعب الجزيرة ….
    300 هدف وضعها أنصار الله ، يحل لهم استهدافها بكل شرائع الأرض مند بداية الخلق الى يوم يبعثون …لانهم ضحية وحشية هذا العالم المنافق الدي يفضل نفط ال سعود على دم اليمنيين الشرفاء .
    و الى من يهمه هذا التعليق المخاطبون به نقول : موتوا بغيظكم …و الله ان القادم أعظم ….و سيندم ال سعود على فتح علبة الباندورا اليمنية…و لن ينفعهم ندمهم البتة.

  52. The DRONE changed the balance of power between Israel and its enemies IRAN, HEZB ALLAH and HAMAS.

  53. محور السعودية-الامارات-اميركا-اسرائيل يرتكب ما يرتكب من مجازر في حق اليمنيين في اليمن، وتستكثرون على شرفاء العراق (كما سائر شرفاء العالم اجمع) دعمهم الاخلاقي والمعنوي قبل كل شيء اخر لمظلومي اليمن؟

  54. الأخ طارق سليم
    يبدو أنك ليس على اطلاع بالشعب اليمني، فأنا شخصيا عشت بينهم فترة من الزمن وهم من الشعوب السهل الممتنع، بمعنى انهم شعب طيب جدا وصعب جدا، والشعب اليمني من أذكى شعوب الأرض، ولا يقاس الذكاء عندهم بالمتعلم او الأمي، فهم اذكياء بالفطرة. وطالما ان اليمني يخزن القات فمستعد ان يقاتل، لمدة عشرون سنة أخرى دون كلل او ملل. والشعب اليمني ليس الحوثي فقط، فالحوثي جزء من التركيبة السكانية لا أكثر. وانسحاب طيران السعودية من المعارك لا يعني ذلك توقف الحرب الدائرة هناك او ان الحوثي يستطيع حسم المعركة!!! لذلك كما اسلفت الشعب اليمني صعب المراس، الارادة اليمنية والفلسطينية في القتال كفيلة باقتلاع الاحتلال الصهيوني من شروشه وتحرير فلسطين، وهذه شهادة حق بالشعب اليمني.

  55. دوخنا بعض المعلقين بأن الطائرات توجهت من إيران أو العراق وتبناها أنصار الله هو هراء وسخافة وإجحاف ومجانبة للصواب والحق. هل يعقل أن تتوجه الطائرات من إيران أو العراق وتطير فوق البوارج الحربية والقواعد الأمريكية وأنظمة الرادارات ولا يتم إكتشافها؟؟؟ ثم ألا تخشى إيران من أن يتم إكتشاف مسارها لو إنطلقت الطائرات من أراضيها، مما قد يتسبب بمزيد من الحصار ومزيد من العداوة إيران في غنى عنها وقد يتسبب ذلك بحرب لا تريدها إيران حاليا.
    لذلك ليفهم الذباب الإلكتروني والطائفيون والحاقدون أن الجيش اليمني كان يدرب ضباطه ويرسلهم في بعثات للتخرج من الكليات الحربية والجامعات في ألآتحاد السوفيتي قبل إنهياره ولروسيا بعد ذلك وكذلك تخرج كثير من ضباطه من الجامعات الأوروبية وخاصة دول أوروبا الشرقية كألمانيا الشرقية وغيرها. كما أن الحاجة أم الإختراع، فالحرب والحصار أديا لمزيد من المثابرة والإجتهاد والعمل الدؤوب للبحث والتصنيع والتطوير لتحقيق النصر على قتلة الشعب اليمني والطامعين في اليمن ومقدراته.
    دعونا من تعليقاتكم الخبيثة، فقد فشل أولياء إموركم ومشغلوكم ولم يتبق لكم ولهم إلا الهزائم والخيبة والفشل في هذه الحياة الدنيا والخزي والشنار وغضب الجبار في الآخرة، ولعذاب الآخرة أشد وأبقى.

  56. اخي عابر سبيل المحترم
    تحياتي لك ولكل الشرفاء في هذا العالم،
    نكتب ونكتب ونكتب، ويحق لنا أن نسأل عن التناقضات على أرض الواقع ان كان من حكامنا العرب او تناقضات ما يسمى محور المقاومة، حسن نصرالله، سوريا، إيران، نريد أن نفهم ما هي الأهداف لتعاون الجميع في احتلال وتدمير العراق العربي والأهداف لتعاون الجميع لتحويل سوريا مرتع لكل زناة العالم ودائما نتسائل بأسئلة مشروعة حتى نفهم مجريات الأحداث أين تسير، ومحاوله منا إثبات انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة، ولكن يا عزيزي يبدو أن مقصات تحرير رأي اليوم لنا بالمرصاد، مع اننا لا نسيئ الأدب ولا نتهجم على احد كما نرى في بعض التعليقات التي تكون احيانا خارج حدود الأدب. تحياتي لك ولكل الشرفاء في هذا العالم الظالم.

  57. لنكن منصفين وعادلين وبعيدين عن العصبية لطرف على حساب طرف اخر فالسعودية هي من يتحمل كل هدا الخراب والدمار الدي لحق بالمنطقة ولا زال يتهددها فالحرب العدوانية والظالمة التي شنتها مند ما يقارب من الخمس سنوات عجاف لم تكن ضرورية ولا مضطرة لخوضها لان العاقل يعلم جيدا ان الحرب لن تفيد ولن تحل المشاكل او الخلافات بل تزيد الامور تعقيدا وتخلف الماسي والكوارث والمصائب التي تولد بدورها الرغبة في الانتقام والكراهية والضغينة فمن قتلت عائلته من اليمنيين سوف لن ينسى وسوف تتولد له الرغبة في الانتقام لاهله ودويه الدين قضوا ظلما وعدوانا فهل كانت السعودية في حاجة لهده الحرب الظالمة والعدوانية والتي ازهقت الالاف من الارواح البريئة ناهيك عن الدمار والخراب الهائلين وما نتج عنها من امراض واوبئة وجوع وتشريد وتهجير؟ الاجل الشرعية المزعومة تدمر السعودية الحرث والنسل؟
    لمادا لم تسد الحكمة والتعقل مند اليوم الاول لحل الخلافات بدل ثقافة العناد والاستعلاء والاستقواء التي كلفت السعودية الكثير دون ان تحقق شيئا من اهدافها؟ لمادا تتهم ايران بمساعدة الحوثيين؟ اليس من حق الحوثيين ايجاد داعمين لهم في مواجهتهم لما يسمى بالتحالف العربي العدواني المدعوم من امريكا وكيان الاجرام الصهيوني والغرب؟ هل حلال على السعودية ان تتلقى الدعم من امريكا والكيان الارهابي الصهيوني والغرب وحرام على الحوثيين طلب الخبرة الايرانية؟ كيف تسمح السعودية لنفسها بتدمير اليمن ولا تقبل هجومات الحوثيين؟ اليس البادئ اظلم؟ فلتتحمل السعودية كل ما زرعته في المنطقة؟ فلو زرعت المحبة والسلام والامن والامان لحصدت نتائجه ولكنها زرعت الكراهية والضغينة والاحقاد التي ستكون وبالا عليها ان عاجلا ام اجلا قال تعالى – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون – صدق الله العظيم.

  58. الايام القادمة كفيلة بحل لغز مكان / امكنة انطلاق المسيرات.
    عادة في الحروب يتم تجنب استهداف موانىء النفط ومصافي التكرير، مما يعني سقوط الخطوط الحمراء أمام كافة الخصوم، وقد يكون رد الفعل مفرط في قوته بتفهم عربي ودولي. في تقييمي الشخصي ان ما حدث خطأ استراتيجي قد يوقظ الشيطان من سباتة.

  59. نصيحة إلى ال سعود
    اوقفوا الحرب على اليمن
    لأن الله ناصر المظلوم ولو بعد حين

  60. یبدو أنا السید (غازي الردادي) لحد الآن لم یسجل تعلیقاً. ولکني اعتقد أن تعلیقات ( خالد/ السعودیة) و (درونز…..المهدي) و (جابرییل) من نفس القلم.ماذا تعتقدون أنتم ؟!

  61. ضربة جد نوعية من ايران. هي عازمة على فرض بترولها في السوق بضرب امن السعودية وفرض رقابتها على المضيق وردع اسرائيل.

    مرحلة المسيرات ستعطي ايران قفزة عالية في الصناعات العسكرية وادارة العمليات الجوية. كما إستغلت خلال الحرب عليها من طرف صدام وثم حرب الخليج، لتطوير الصواريخ الباليستية. وكل مرة بسبب تخاذل العرب.

    اما ٱل سعود، الذين برهنوا بقوة على انهم بدون استراتجية ولا حتى كفٱت عسكرية عادية، سينتظرون ما يغرد به ترامب.

  62. إلى الذباب الإلكتروني الحبيب،
    أصبحنا ننام ونصحوا على طنينكم المتواصل فاعتادت عليه أسماعنا وصرنا نفتقده كلما قل دوبه أو انقطع تماما عن آذاننا.
    إنه بمثابة السمفونية السمجة التي صار لاعبوها ينتمون للديكور الطبيعي داخل هذا المنبر الحر.
    أقول لمن أستكثر على اليمنيين قدرتهم على تصنيع واستعمال الوسائل المناسبة للدفاع عن أنفسهم وعن وطنهم، حتى لو سلمنا فرضا أن الطائرات المسيرة أقلعت من خارج اليمن، السؤال الذي لا يوجد له جواب هو أين ذهبت وسائل الدفاع الجوية التي غقتنتها السعودية بآلاف المليارات من الدولارات؟؟؟
    ما زلنا ننتظر الجواب الشافي من الذباب الإلكتروني المجند للدفاع عن سلطة آل سعود.
    نصيحتي لسمو الأمير أن يجمع كل هذا الذباب ويسلحه بالحجارة البسيطة ويجعله حول المنشئات النفطية ينتظر قدوم المسيرات اليمنية ليهشها بالطوب والحجارة. سيكون هذا أجدى وأنفع وخصوصا أقل كلفة.

  63. كيف يمكن للجيش اليمني وأنصار الله صناعة طائرات كهذه؟؟؟
    سؤال عجيب لماذا؟
    لأنه لطالما سمعنا من الإعلام
    أن اليمنيين هم جهلة متخلفون يعيشون في كهوف عميقة ولا يعرفون حتى القراءة والكتابة!!!
    لكن يبدو أن اليمنيين يعرفون القراءة والكتابة بل ولديهم علم أيضا بالهندسة وفروعها مثل الميكانيك والالكترونيك والإتصالات
    لا أستطيع أن أقول “شكرا” لآل سعود لقتلهم وتجويعهم الشعب اليمني منذ خمس سنوات لكن أستطيع أن أقول
    شكرا لآل سعود لأنهم جعلوا من الجيش اليمني وأنصار الله في مصاف الشركات العالمية التكنولوجية
    من يدري لو استمرت الحرب على اليمن سنوات أخرى
    فما الذي سيُخرجه لنا الجيش اليمني وأنصار الله!!

  64. نناشد الجميع بوقف الحرب الخاسرة لنا جميعا. انسانيا واقتصاديا واجتماعيا ودمارا للوطن وللمواطن
    نعم المستفيد هو فقط الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا. مستغل جهلنا. وحماقه فكرنا…
    الوحده والبنا هو أفضل من الانقسامات والدمار…
    الحوار والتعويض. والمحبة والتعاون والتفاهم. من عوامل انتصارنا جميعا فهل من مجيب؟؟؟
    نتخلص من جميع القواعد الاستعمارية المجرمة العسكريه من علي تراب الوطن العربي مصدر دمارنا

  65. من السخافة ؛ الاعتقاد بان بان بن سلمان لوحده استطاع ان يصمد أمام الشعب اليمني الجبار طوال هذه المدة ؟! فلو لا أمريكا وكيان الاحتلال الصهيوني والاستعمار الغربي ؛ لكان الحوثيون يحاكمون مجرمي الحرب من آل سعود وآل زايد وكل من أمدهم بالسلاح من ” قلب اارياض ” !

  66. بلد الايمان والحكمة اصاب نظام ال سعود
    وذبابه الالكتروني بالحمى والهذيان مش قادرين يستوعبوا الضربات اليمنية فصاروا
    يهذون ايران..الشيعة..الحشد الشعبي..لكائنات المريحية.. لاتقلقوا لازال بنك الاهداف في البداية.. والقادم اعظم..
    سلموا على بمبيو ..وترامب ونتنياهو تسليما كثيرا..قاتلكم الله انى تؤفكون.

  67. بنعتذر من الشعب اليمني الحبيب وانا مع شعب اليمن وحقه بالدفاع عن نفسه وحرق العالم ولا ان يرى شعب اليمن يعيش هذه اللحظات ..وانا مثل الكثيرين الغير متابعين لإحداث اليمن ..
    لكن أنا ضد أن تكون هنالك أيادي خارجيه ضد أن يتبنى الحوثي عمليه كل شيئ يدل على أنها ليست من صنعه..ويعترف بها…ويفتح الآفاق للوحوش بأن تجد لها مبررات …لتدمير صنعاء ضمن خطط تدمير تاريخنا وحظارتتا …وانتم شعب اليمن الذي باركه الله عز وجل ولا خوف عليكم …لكن لا تسمحو لأحد أن يجعل ارضكم ارض معارك

  68. “شرفاء الداخل” هي التي ستجعل آل سعود لا ينامون الليل و ليس ترامب ألذي هاتفهم بل هم الذين هرولوا إليه مستجدين… وغارق يستنجد بغريق ?

  69. كيف وصلت؟
    هذه ايست اول مرة ثانيا هل هناك طرف ثالث الجواب لا وان وجد فيجد على المجرم بن سلمان ان يعلم بان اليمن ايست لقمة سائغه وان مرتزقته معلى وأسهم هادي وعلى محسن الأحمر لن يعودوالى اليمن إلى ليحاكموا وان استمرار هذه الحرب سوف تكلف السعودية الكثير اليوم ابقيق وغدا راس تنوره اما امريكا فدعمها مستمر وتلطائرات التي تقصف الأبرياء في اليمن أمريكية والقنابل أمريكية وربما الطيارين أيضا أمريكان وصهاينة يتباكون على براميل نفطهم ولا يدركون ان دم طفل واحد أو امرئة يمنية اعلاء من نفطهم كله فهل يوقفون حربهم ويرفعون حصارهم أم انهم يتعابون ويستمرون في غيهم حتى يحرق اليمنيون بفئة نفطهم؟؟؟

  70. من الاستخفاف بالعقول طرح أي فكرة تربط بين العملية ضد ارامكو وبين اليمن، العلاقة الوحيدة هي قبول الحوثي بادلاء شهادة زور، لا الطائرات حوثية ولا المنفذ حوثي ولا المصلحة حوثية.
    للاسف الشيعة العرب هم من سيتحمل النتائج على المدى البعيد، للاسف لم يتعلموا من تاريخهم مع التتار ، أحد المعلقين كتب يقول هذه درونز المهدي، يا عزيزي اذا كان هناك مهدي بالتأكيد هو ليس جبان وسيعلن مسؤوليته عن العمل ولن يختبأ خلف الحوثي
    الجبان الوحيد هو الايراني الذي يختبئ خلفكم ويدفعكم للصفوف الامامية لتموتوا وانتم تحاولون فك الحصار عنه

  71. وفي المحصلة معركه وهميه ايرانيه ال سعوديه …منذ بداياتها وهي تنفذ اجنده ..وتخوض معركه تحطيم عظام …على حساب الامه يدفع ثمنها الابرياء وفقط لا غير ..يتم قطف المحصول …وتصديره الى المتآمرين على هذه الشعوب كم من العذابات والألم والقهر وحالات الصدمه المهلكه والشتات يسببه هؤلاء النظامين …كم عبقري من اقترح هذه المعركه وكم هي موجهه …يقول لك الحوثي أنه ضرب بنجاح أهدافه وبتعاون الشرفاء. الشرفاء الذين فتح عليهم الحوثي أبواب عالم اخر …يحاول شق الصفوف هنالك.. واثاره الفتنه ضمن خطط ممنهجه..ابتدأت منذ اللحظات الأولى له التي جاهر بها بأنه سيفتح مكه …العمليه وتبنيه لها بهذه الطريقه…تشير بما لا يدع للشك أنه مثل غالبيه الأحزاب السياسيه في عالمنا العربي مجرد أدوات …تتبع من ينفق عليها ..
    الحوثي يتبنى العمليه ..ويفتح الآفاق لتدخلات عالميه تأتي لحمايه النفط وانقاذ العالم وتدمير اليمن ….في معارك متقطعه بلا جدوى ولا انتصارات خلقت كي لا تنتهي
    الحروب في منطقتنا عبثيه . ..تستهدف استنزاف الامه على كل الأصعدة..وتخديرها للانقضاض عليها والاستمتاع بأراضي ابيد من فيها من بشر.. من أجل معركه نساء بحته ما بين ال سعود ونظام إيران …وحرق الاخضر واليابس من أجل عيون الاسياد..

  72. يؤلمني ويؤلم كل الشرفاء ان نرى مصافي النفط في ارض نجد والحجاز تستهدف فهذه اموال المسلمين اولا واخيرا.
    ولكن شكوانا الى الله من آل سعود فقد قتلوا المسلمين في شتى ارجاء المعمورة باموالنا ودفعوها لاعدائنا وساندوا الصهاينة في احتلال ارضنا فما من بد الا ان ان يتم مهاجمتهم بما استخدموه صدنا.
    الاخ عبد الباري يستغرب كيف وصلت هذه الطائرات الى اهدافها اقول كما وصلت لابو ظبي ودبي من قبل وهذه الطائرات الحوثية، ( ايرانية التقنية) اثبتت فعالية حقيقية على الارض وفي الجو وليست بحاجة ان تنطلق من اي مكان اخر. رغم ان كل شعوب المنطقة ضد الصهاينة جميعا بما فيهم آل سعود ومستعدين للمشاركة في القضاء على هذه الطغمة الحقيرة البائسة.

  73. جابرييل… تتحدث عن خيانة و ارهاب… صح النوم … هل هناك خيانة اعظم من خيانة ال سعود للامة العربية و الاسلامية و بيعهم فلسطين لليهود بدون ثمن و هل هناك ارهاب اكبر مما يجري من قصف و موت و تجويع لنصف شعب اليمن و الان يتقاتل النصف الثاني بينهم… كل كلمة تقولها و تنشرها يحاسبك االه عليها في الدنيا و الاخرة … فقل الحق او اصمت.

  74. نؤكد دائما بان امريكا لاتنسى احداث 11 سبتمبر ؟ ولكن هل ينتفض حكام الخليج والمملكة ويدركوا ان امريكا تستهدفهم في اخر المطاف ” لان الحقائق العسكرية شيء ولعب المخابرات الدولية شيء

  75. يبدوا أن 450مليار دولار لامريكا من السعودية لم تفلح بصد هذه الطائرات البدائية وسوف تستغل امريكا السعودية لبيعها مزيدا من الأسلحة التي ستتصدى فيها للحوثيين ولكن بدون فائدة رسالة قوية للسعودية بأن حروبها فاشلة وعليها أن تتصالح مع جيرانها لوقف هدر الأموال على الأسلحة وان تهتم لبلادها بدلا من أن تستغل امريكا الوضع السعودي لاتهام الميزانية والشعب السعودي.

  76. الضربة موجهة ضد بيع أصول أرامكو و ضد استفراد آل سلمان بحكمها. تلاقت مصالح الحوثي مع مصالح معارضة الداخل و ترامب مفزوع.

  77. اليمنيين المساكين بين مطرقة الحوثيين الخونة الذين يتحملون مسؤولية هجمات ايران على الآخرين و بين سندان خونة العرب الصهاينة

  78. الی من یقول انها حرب سنیه شیعیه اقول حاشا للّه ان تکن حرب سنیه شیعیه بل حرب بین الحق والباطل حرب بین عملاء الماسونیه والشرفاء ،
    والی من یقول الطائرات ایرانیه فهمونا انت وجماعتک ،السلاح الایرانی خرده واخرطی کما تقولون ،ام فعال ویضرب فی الصمیم

  79. سؤال:
    لماذا سارعت وزارة الخارجية الفلسطينية بالتنديد ؟
    وهل عالجت السلطة الفلسطينية في رام الله مشاكلها ؟

  80. ‏من يظن ان استهداف منشأت حيوية سيؤثر على معنويات السعوديين او يساورهم الشك في قدراتهم وقيادتهم او اشغالهم عن معركة بناء وطنهم فهو واهم و لا يعرف هذا الشعب العظيم حقا

    ‏•الرد سيكون حازم والثالثة ثابته .. ونحن من يحدد الوقت والمكان والأدوات وليست ايران..

  81. هذا التكتيك العسكري و الإستخباري في آن تستخدمه معظم الدول الكبرى وغير الكبرى للتأكد من حقيقة موقف ما لدولة معينة.
    في الحالة الإيرانية فإيران بقصفها منشآت أرامكو في المنطقة الشرقية – وتبني الحوثيين للعملية – ترغب في جس نبض واشنطن بعد رحيل بولتون -و معه جناح الصقور المنادي بالحرب- والتأكد من سقوطهم فعلياً بعد العملية الأخيرة، لمعرفة إلى أي مدى ستذهب الإدارة الأمريكية الحالية في رد الفعل، وفي نفس الوقت فالعملية هي لي ذراع لأمريكا للعودة إلى الإتفاق “النووي” -الذي لا نصيب له كمضمون إلا اسمه- حيث أن الإتفاق في حقيقته ليس سوى رفع الحظر والعقوبات الاقتصادية و التجارية عن إيران مقابل كف الأخيرة عن تسليح حلفائها.

  82. استاذ عبد الباري، كيفية وصول الطائرات وعدم رصدها رغم عددها الكبير وقطعها لكل هذه المسافة بحد ذاته لغز كبير، هل يوجد هناك احتمال لتواطؤ بعض الجهات الداخلية التي تعارض بشدة طرح اسهم ارامكو لعرقلة هذا الاجراء؟

  83. اليك الجواب
    فشُيوخ كُهوف صعدة ومُستشاريهم ليسوا أغبياء مثلما يعتقد خُصومهم خطأً.
    خطاْ
    لا علاقة بهذه الهجمات بشيوخ صعدة ……….. الهجوم جاء من العراق بسواعد و مال عراقى و قيادة و ادارة ايرانية

  84. يا لسخرية القدر
    آل سعود وحلفائهم يتهافتون ويتسابقون لإرضاء الكيان الصهيوني والتطبيع والتعاون وإقامة العلاقات المباشرة رغم ان ذلك يحمل أعلى درجات الخيانة لكل شهداء فلسطين وخيانة القضية الفلسطينية وقضايا العرب والمسلمين .. وكذاك فهم مصرون ومستمرون بعنادهم الأحمق في محاربة اليمن وما يحمل ذلك من آثام ومسؤولية أمام الله بسفك الدماء البريئة .. ومصرون على استمرارهم بدعم المعارضة السورية .. رغم أن تصالحهم مع اليمن ومع سورية ومع إيران يعكس الكثير من الاستقرار والهدوء للمنطقة ويعكس كرامة لهم وربما يكون تكفير عن ذنوبهم وجرائمهم بحق هذه المجتمعات وكما أن ذلك يعكس قوة لهم أمام آلة الابتزاز الأمريكية المستمرة بحلب ثرواتهم .. ومعظمنا يتذكر تصريحات مدير العربية بأن السعودية ستتحالف مع إيران ومع سورية وحزب الله إن استمرت أمريكا بضغوطاتها للسعودية حول أحداث 11 ايلول .. وهذا يعني أن آل سعود يدركون هذه الحقيقة تماما .. ولكنهم متورطون للنخاع بتآمراتهم مع أمريكا والكيان الصهيوني.

  85. إنها ضربه مقابل ضربه ورسالة شديدة اللهجة تقول
    اذا كانت أياديكم تستطيع أن تصل الى حلفائنا في سوريا والعراق تستطيع أيادينا أن تصل الى مصادر قوتكم في جزيرة العرب الذي يقوم على تامينها ال سعود
    فأما أن تسجلوا هذه الضربة ضد مجهول كما فعلتم في البوكمال والعراق أو تسجلوها لصالح اليمنيين
    لنا حلفاء ولكم مطايا
    الرسالة واضحه وان كانت غير منقطه
    أن امتدت أياديكم إلى حلفائنا سنكسر ظهر مطاياكم

  86. انشاء الله الضربه تقطع البترول و بدون رجعه و الارض المباركه تصبح مباركه و نكون أخوه يلعن البترول و المال يفرق بين الاخوان

  87. اعتقد ان حصر المعارضة السعوديه بالطائفة الشيعية خطاء كبير. الغالبية العظمى سُنْه وشيعه واسماعيلين هذه الأيام يعارضون حُكامهم بالتساوي بدون شك.

  88. ” إشادة السيّد سريع بتعاون “الشرفاء والأحرار” داخل المملكة في عمليّة الرّصد الاستخباريّة”
    =============================
    أعتقد أنه من الإدحاف أن يتم استنتاج ” المقصود بالشرفاء والأحرار” ” شيعة شرق مملكة الحجاز ” سيما وأن بن سلمان لم يوفر طائفة أو فئة أو طبقة إلا وكال لها من العداء ما يستوجب ويستدعي الانتقام سواء في طبقات الأمراء أو المثقفين أو العلماء أو كبار الوظفين أو … إلخ ؛ وبكل تأكيد فإن هؤلاء محسوبين على السنة أكثر مما هم محسوبين على الشيعة ؛ وبالتالي أصبح هذا التمييز بين هاتين الطائفتين متجاوزا طالما أن غدر بن سلمان طال حتى أفراد من العائلة الحاكمة ؛ وهوذا ما عبر عنه صراحة جينما صرح بأن “تحالفه مع الصهيونية لن يوقفه أو يقف في وجهه وطريقه سوى موت بن سلمان ؛ وبالتالي فغير مستبعد أن يكون الشرفاء والأحرار من شعب الحجاز دون تمييز بين طائفة أو فئة أو طبقة !
    ومثلما كان بن سلمان “طابورا خامسا” وخمجرا مسموما في قلب الأمة العربية والإسلامية ؛ فليس غريبا أن يذوق “مرارة نفس الكأس” التي جرعها لهذه الأمة التي بدأت تتململ كإيذان باستيقاطها من سباتها ؛ لتدرك بكل وضوح وشفافية “من هو عدوها” الذي اختار التخندق في جبهة ومحور الصهيونية ؛ ومن يذوذ عنها وينتقم لكرامتها معلنا عن تخندقه في المحور المعاكس والمقابل : “محور الممانعة والمقاومة” !

  89. كثير من المعلقين يرددون نفس الفكرة، مطالبين السعودية بإيجاد حل سياسي للحرب الاهلية اليمنية.
    العملية الاخيرة ضد منشآت ارامكو والعمليات اللتي سبقتها لا دخل لها باليمن اصلا ، لكي نتوقع توقفها في حال انتهت مهام التحالف في اليمن.
    —–
    والدليل
    —–
    اين كانت هذه الدرونز سابقا
    لماذا لم تظهر الا بعد العقوبات الامريكية على ايران
    —–
    تبني الحوثي للعملية لا يعني انه نفذها، او يعرف بتفاصيلها، او ان هناك مصلحة يمنية فيها، انها اعتداء ايراني جبان نفذ بأيادي عربية خائنة لأوطانها
    هذه العملية ارهابية ايرنية بامتياز
    —–
    الرد على هذه العملية يجب أن يأتي من وزارة الداخلية السعودية وليس من وزارة الدفاع

  90. حينما تتحرك الطائرات اليمنية المسيرة في سرب وجهته شطر حقلي ” خريص وبقيق ” ويقطع ذلك السرب حوالي 1300 كم في مملكة آل سعود من دون أن يعترض سبيله معترض سواء من جنس الباتريوت آو غيره من الاسلحة المضادة للاهداف الجوية .. ندرك يقينا أن مئات المليارات من الدولارات التي انفقها حكام المملكة على تكديس خردة السلاح الامريكي . هي نفقات عبثية ، بل رشاوى نُمِّقت بمساحيق الصفقات كي تنطلي الكذبة على الشعب ويقبل ان يأكل من مزابل القمامة ويكابد الحرمان ما دام السلاح سيوفر له الأمن والأمان من ذلك العدو المسلم الشيعي المفترض الذي يتربص بالمملكة وبنازعها فرض الهيمنة على جيرانها !!.. اليوم يُضرب نظام ” سلمان ” وولي عهده ” محمد ” في الصميم . استهداف الحقلين المذكورين ولواحقهما وايقاف تدفق ملايين براميل النفط عن شركة ” أرامكو ” ، أشبه في اعتقادي بقطع شرايين الدم التي تغذي قلب الملك وولي عهده .. إنها بحق ضربة قاصمة لعنجهية حكام المملكة وطغيانهم ، وهي في ذات الوقت وخزة مؤلمة في خاصرة امريكا ستدفعها الى الضغط على أدواتهم لايقاف زهق الأنفس البريئة في اليمن ، وفتح قنوات حوار مع الجيش واللجان الشعبية الذين كانا بمثاية صخرة صلبة حوّلت آمال إخضاع اليمن الى سراب .. هكذا تفعل الطائرات الورقية والصواريخ البلاستيكية التي كثيرا ما تَهكَّم منها الباعوض الناشر للطائفية ( الذباب الاليكتروني ) المقلل من الانجازات الرائعة لمن يقاوم مشاريع امريكا المتصهينة كحزب الله اللبناني وحماس وحركة الجهاد الفلسطينيتين .. لست ادري ماذا سيقول زعيم المتهكمين ( غازي الرداري ) من بطولات المقاومين الذين مرغوا آنف اخوانه في تل أبيب في وحل الذِّلة والهوان عن استهداف الحقلين السالف ذكرهما .. قد يقول أن الفاعل ليس الجيش اليمني واللجان الشعبية بل هي ايران الداعمة للارهابيين في حزب الله وحركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين ، أو ربما جماعة الحشد الشعبي العراقي ، أو قد يكون الفاعل الحقيقي قَدِم من كوكب خارج مجرتنا .. بمثل هذه الخزعبلات سيسعى المغطرسون العنجهيون الى التخيف من حِدَّة المصيبة المروعة التي ألَـمَّت بهم ، وكانت قاصمة بكل المقاييس لظهورهم .. لا شك أن أمربكا ستنتفض بقوة منددة بالعملية التي الحقت ضررا بليغا بأهم ضِرْع كان يمدّها بماء حياة مؤسساتها ومنشآتها الحيوية التي ستصاب باختناق قاتل اذا تكرر استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية لمرافق النفط .. لكي تكتمل الصورة ، علينا أن نضيف إلى استهداف محطتي النفط بالمملكة مصرع ستة جنود اماراتيين ، وكعادة إعلام الكذابين لا نتفاجأ أبدا من تزوير حقيقة ما جرى باختلاق سيناريوهات تستبعد ابطال اليمن من الوقوف خلف العمليتين المبهرتين الناجحتين ..

  91. هذا الهجوم اليمني على الضرع السعودي ارامكو الذي يحلبه الأمريكي يأتي رداً على إستمرار العدوان على الشعب اليمني و الحصار الظالم الذي تفرضه دول العدوان من إغلاق المطارات حتى أمام سفر المرضى و عرقلة و منع دخول سفن الغذاء و المشتقات النفطية في البحر لفترات طويلة على الرغم من وجود تصاريح بدخولها اليمن من الأمم المتحدة بعد أن تم تفتيشها

    و بالرغم من تحلي القيادة اليمنية بالصبر ومطالبة الأمم المتحدة بإلزام دول العدوان بالتوقف عن عدوانها و ارتكابها المجازر ضد المدنيين و حصارها للشعب اليمني بعرقلة دخول المواد الإنسانية في مخالفة واضحة للقوانين الدولية و الإنسانية.

    كان من حق الشعب اليمني الدفاع عن نفسه بالوسائل التي يفهمها تحالف العدوان

    و ما هذه إلا رسائل تحذير لعلهم يوقفوا عدوانهم و حصارهم على الشعب اليمني
    أما إذا لم يفهموا و يوقفوا عدوانهم فإن القادم سيكون أشد و أقوى. والقادم أعظم

  92. قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي قال إن عملية سلاح الجو المسير التي سميت بعملية توازن الردع تحمل رسائل مهمة لقوى العدوان مفادها أنه مهما استمر العدوان فلن يركع الشعب اليمني ولن يحطمه ولن يشل قدراته ولن يصل به إلى الاستسلام.

    ان استهداف الحقول النفطية ليس استهدافًا للشعب الشقيق في المملكة فهو شعب مغلوب على أمره ولا يصله من خيرات وثروات البلاد إلاّ الفتات مما يسمح به آل سعود بينما تذهب خيرات نفطهم الى خزائن الولايات المتحدة وتجار السلاح فيها إذن هذا استهداف لـ الضرع الذي يحلبه ترامب ولهذا سمعنا في بيان القوات المسلحة اليمنية عن عملية استخباراتية مسنودة بتعاون من أبناء المنطقة الشرفاء ساهم في نجاح هذه العمليات.

    كل هذا يؤكد أن أمن السعودية لم يعد أبداً بيدها ولا حتى بيد واشنطن وأن عليها أن تسابق الزمن بمراجعة كاملة لسياستها تجاه اليمن وتكف عن الرهان على الولايات المتحدة فأمن المنطقة يجب أن يكون حصراً بيد أبنائها قبل أن ينتقل اليمن الى مرحلة الردع الثالثة والتي بالتأكيد ستكون أشد وأنكى.

  93. هذه الحرب سنية – شيعية فقط عند بني صهيون وعملائهم الوضيعين من المتأسلمين يا حسان الميغ من تل ابيب.

  94. ار ى انها نهاية ٱل سعود. او على الاقل سقوط ٱل سلمان.

    عجز سعودي فضيع. بلد يستورد اسلحة بمئات ملايير الدولارات، يقف دون حراك امام عشرات طائرات مسيرة.

    هذا يدل عن ارباك كبير في المستويات العليا السياسية والعسكرية. ليس فقط نقص كفٱت استراتجية.

    ايران ماضية في تنفيذ خططها في فرض بترولها على السوق بواسطة التحكم في امن مضيق هرمز وامن السعودية وردع اسرائيل . وٱل سعود ينظرون الى ما سوف يفعله ترامب.

    بعد حرب العراق و حرب الخليج اللتان عززتا قدرات ايران، جاءت مرحلة المسيرات التي هي كتلكما جد استراتجية بالنسبة لايران. سوف تخرج منها بقدرات وكفٱت وتجارب عسكرية هائلة، و مكانة دولية اقوى من ذي قبل بكثير. فضلا عن مكانتها في سوق المحروقات….او الحرب الكونية الثالثة…

    في كل الحالات، يبقى على ال سعود ان يعيدوا ترتيب بيتهم او الاندثار.

  95. الشكر واجب لجميع من ساهم في انجاز هذه الضربة، حتى ولو بالدعاء.

  96. قلناها مراراً و تكراراً من على هذا المنبر: إيران هي من تقوم بإرسال الطائرات المسيرة من على متن سفن لها بمقربة من مضيق هرمز لقصف منشآت النفط شرق السعودية، وما على الحوثيين إلا تبني العمليات بزعم انطلاقها من الأراضي اليمنية. ومع هذا يدفن البعض رؤوسهم تحت الأرض كالنعام لعدم مواجهة هذه الحقيقة المرة.

    وأما إن كانت الطائرات قد انطلقت بالفعل من اليمن كما يروج البعض – وفرض المحال ليس بمحال – فإن الحرب في اليمن ستتوقف في الشهر التالي على الفور، ووفقاً لشروط الحوثيين، وهذا لم يحدث ولن يحدث، ببساطة لأن أمريكا تعلم علم اليقين بأن الطائرات المسيرة الضاربة للمنشآت النفطية شرق السعودية لم تنطلق من اليمن وإنما من المياه الإيرانية أو المحاذية لها، ومع هذا فالإدارة الأمريكية الحالية لا تملك النية ولا الجرأة ولا القدرة على مواجهة إيران – على الأقل قبل الإنتخابات القادمة، وهذا ما أثبته العديد من الوقائع والبراهين العملية.

  97. أوقفوا هذه الحرب يا سعوديين ؛إنها تتحول تدريجياً لحرب سنية شيعية ؛ثم لا يمكن تنتصروا على خصم يخوض حرب عصابات ،لو كان ممكن لأنتصرت أمريكا في الفيتنام و أفغانستان ؛إنه إستنزاف لقدراتكم ،و هو فخ نصبه الأمريكان و الإيرانيين ليس السلاح و لا القوة النارية هي آلي ناقصاكم ؛ هات وريني العدو و أنا أقصفه و ما أسهل الضغط على الأزرار ؛ لكن ليس قبل أن تراه ؛ و الحوتيين و الله ليجننوكم لو واصلتم هذا الجنون

  98. في آخر خبر ورد علی موقع رأي اليوم:
    اتصال هاتفي بين ترامب وبن سلمان وخلال الاتصال أكد ترامب “استعداد بلاده للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها”.
    والله يا اخوان انه شيء مضحك مبكي. ترامب يبدي استعداده لدعم امن المملكة. وماذا كانت تفعل امريكا منذ عشرات السنين الی اليوم؟
    ألم تكن تدعم امن المملكة حتی هذه اللحظة؟؟
    مقابل ماذا كانت كل هذه المليارات؟
    ألم تكن بدل خوة حماية وصفقات اسلحة اسطورية؟
    ام أن هذا الاستعداد الجديد سيكون ثمنه حلب ما تبقی من مال وثروات في ارض المملكة؟
    متی سيستفيق هؤلاء الحكام من سباتهم؟؟
    علی ما يبدو ان ذلك لن يكون في المسنقبل القريب!!!

  99. كما قال سوخوي فلسطين ليس على السعودية الا الإقرار بالهزيمة، وكان الله بعون الردادي

  100. هل انت اكيد انه لولا طالبان لم يتمكن اليمنيون من قصف المنشأت السعودية؟

  101. لأول مرة نشاهد أثار القصف على منشئات النفط السعودية عبر الصور الملتقطة و المباشرة
    و تلك المشاهد تدل على أن ضربات طائرات اليمنية كانت ناجحة ميه في المية .
    …… إنّ رد اليمنيين مشروع ميه بالميه ……حيث أنّ النظام السعودي لم يترك في اليمن حجر و لا شجر و لا انسان إلاّ و قصفته طائرات ال سعود ” صنيعة امريكا و الغرب “.

  102. الحمدللله ظهر الحق. اتضح بعد التحقيقات
    حول الحادثين في بقيق وخريص انها مقذوفات عادية اصابت معملين للخياطة
    وليس كما يروج الحوثيين والمعملين تابعه
    لاثنين من اليمنيين المقيمين. الذين اصيبوا اصابات طفيفة وخرجوا من مستشفى سلمان. وهم في صحة جيدة

  103. السلام عليكم …الحل بسيط ان تتقبل السعودية الهزيمة وتنسحب من اليمن وتكون في اليمن انتخابات لبرلمان يتوافق على تشكيل حكومة يمنية باشراف دولي،، بعض الإخوة يسألون عن الردادي اقول عندما حل الرعب في قلب الصهاينة رأينا الردادي وتعليقاته وصلت إلى الخميسن تعليق بظرف ثلاث ايام أين حزب حسن أين أين اين ،، والكلام الطائفي حدث ولا حرج ،،إخواني الأعزاء الذين يسألون عن الردادي هو حاليا مشغول مع هيئة الترفيه،، أو ذهب ليطفئ حرائق ارامكو التي تم قصفها بطائرات حوثية مسيرة

  104. اليمن مقبرة الغزاة طواغيت العرب والعجم ..
    عمل ممتاز يشفي الصدور ونترقب المزيد…

  105. لكي ترتاح السعودية من هذا الصداع الامني المزمن عليها اعلان وقف الحرب وفك الحصار عن اليمن …….هل سيضرها ذلك …ويؤثر على امنها القومي ؟
    بالطبع لا ولكنه التكبر والعنجهيه والغرور سوف يرديهم الى الهاويه …….

  106. الحل بسيط جدا بن سلمان يبايع الخميني على الكتاب والسنة وتنتهي المسيرات

  107. قرار وقف العدوان السعودي على اليمن ليس في الرياض بل في واشنطن. الاميركان يريدونها مسيره لبيع أسلحتهم المكدسه ولكن التبرير بات صعبا مع إنجازات اليمنيين داخل ملكه ال سعود وتقاتل الفرقاء في الجنوب واستهداف التحالف للمدنيين في الشمال. موضوع الخاشقجي لم يختف وان احتل مركزا متأخرا وايضاً نرى عوده لتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر وهذ الكرت لن يختفي بل سيظهره الاميركان عند الضروره.
    ايران في موقع قوي وان اجتمع روحاني لترامب على هامش الأمم المتحدة فستدفع السعوديه الثمن لان ترامب مستميت لتوقيع اَي اتفاق!

  108. منقول بدون تصرف

    امر غريب جدا … لماذا كانت ردود الفعل من قبل الحليف الاكبر وهو ترامب على الهجوم وما سبقه ردود باهتة واستنكار ورفض، كما لو كانت امريكا دولة عربية تستنكر اجراما صهيونيا؟؟؟
    وكذلك نجد ان الاوربيين لم يقفوا مع ال سعود….

    هل هو نوع من التشمت، لانهم ابدوا احباطهم من عدم تمكن الجيش السعودي من حسم الحرب بحزم؟؟؟
    أم لان التقارير حول انتهاكات السعودية ضد المدنيين حسب تقارير منظمات انسانية وايضا الامم المتحدة، جعلت الامريكيين والاوربيين يريدون التنصل من مسؤوليتهم، خاصة وان الاسلحة هي من مصانعهم؟؟

    أم ان النظام السعودي أحترقت ورقته، كما أحترقت ورقة صدام حسين حين فشل باسقاط النظام الايراني بحرب الثمان سنين؟؟؟
    ام ان الكثير من السياسيين في الغرب يؤيدون نهاية النظام السعودي لانه لا يواكب متطلبات العصر؟؟

    انا أعتقد ان السبب هو مزيج من الاسباب اعلاه، وبنسب مختلفة .
    سبب أخر اضيفه…
    لعل طواغيت الاقتصاد في الغرب طلبوا من ساستهم غض النظر عن هجومات الحوثي ضد ارامكو، لان هذا سيؤدي الى انخفاض خاد باسعار الاسهم لارامكو في حال طرحت بالبورصة، وبذلك سيشتروا اسهم بربع او حتى عشر قيمتها

  109. هذا زمن المقاومة العربية الإسلامية الباسلة. اليمن أرض أجداد العرب والأمازيغ والتي عرفت أعرق الحضارات البشرية في مدينة عدن المذكورة في القرءان الكريم.. اليمن مقبرة الغزاة والظالمين، ستكون هي نقطة الانطلاقة لنهضة الأمة العربية العريقة. عُودُ المقاومة يشتد ويتقوى في اليمن وسورية ولبنان والعراق، وإشراقات الفجر الواعد الجديد للإنسان العربي بدأت تلوح في الأفق. القرن 21 سيكون قرن الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة..

  110. مقال في الصميم كالعادة يا دكتور عبدالباري و اثار العديد من التساؤلات التي في إجابتها تكمن مستقبل المنطقة. و هناك سيناريو آخر تم طرحه بمواقع التواصل لم يتطرق إليه المقال و هو ان الهجوم قد يكون للضغط على ترامب لتخفيف العقوبات النفطية على إيران تجنباً لأن يرتفع سعر النفط بسبب هذا الهجوم خصوصاً مع إقتراب الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.
    أيما كان سبب هذا الهجوم فمن الواضح أنه قد قلب الكثير من المعادلات و قد يكون مقدمة الإنسحاب السعودي من مقبرة اليمن إن كان لدى الحكومة السعودية القليل من العقل و المنطق و حسن تقدير للمكاسب و الخسائر بسبب إستمرار الحرب على اليمن ، و لكني أشك في ذلك بل و أكاد أجزم أن نهاية دولة السعودية قد تكون بسبب هذه الحرب

  111. سؤال يحمل في طياتها عدة اجوبة:( من سيشتري أسهم شركة أرامكو العِملاقة التي تجري الاستعدادات لطرحها في الأسواق العالميّة للبيع في ظِل استمرار هذه الهجَمات وبهذه القوّة) ،؟ لا شك ان الشركات الأمريكية و بعض الأوربية هي المؤهلة للشراء، لكن بثمن بخس ، لذا نعتقد أن الإدارة الأمريكية هي التي سهلت بل و عطلت كل الرادارات التي في حوزة السعودية من رصد المسيرات حتى تلحق بالضرر الاكبر للمصفات .

  112. أظن أن السعوديين هم من ساعدوا إخوانهم اليمنيين في هذا الهجوم لأن الأغلبية كارهة للأسرة الحاكمة و هذا للأسف الشديد هو حال أغلبية الدول العربية

  113. لو اردت ان تهجم بيت ال سعود فعليك بدجاجة الذهب ارامكو . اقتل الدجاجة ستشل ايدي ال سعود والا فهم لا يهمهم لا جنودهم ولا شعبهم ولا مرتزقتهم اهم شي مصدر شرهم وهو المال

  114. حسبما ورد عن المعلقين السعوديين في عدة قنوات فضائية أن الحوثيين يترصدون الأهداف السهلة لضربها وأنهم يختارون الأماكن العامرة ليقتلوا أكبر عدد ممكن من المدنيين وأن أعمالهم هذه ترتقي إلى مستوى جرائم الحرب.
    لكن الحمد لله، أن المملكة السعودية تمتلك من الإمكانيات الهائلة والتقنيات الحديثة ما يمكنها من امتصاص هذه الضربات الصبيانية وإبطال مفعولها سواء على المستوى الإعلامي أو النفسي أو العسكري لأنها قوة إقليمية فاعلة طويلة الذراع ومهابة الجانب.
    ما دامت هذه الأفكار تتناقلها نخبة المفكرين السعوديين من محللين ومدرسين وربما مستشارين مقربين من دائرة القرار الملكي، عفوا الأميري، يتناقلونها عن قناعة أوعن خوف فلسنا نرى الحرب واضعة أوزارها على الأقل في القريب العاجل.
    لذا ننصح النظام السعودي بالتمادي في عدوانه على اليمنيين إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من السماء وعندها لن يكون هنالك نظام اسمه “آل سعود”.

  115. كما تدين تدان
    المملكه آذت اليمنيين
    ربما هذا الرد يكون رادعا فيوقف الحرب وتحقن الدماء

  116. يا اخي عطوان يجب أن نقتنع جيدا بأن جبهة المقاومة تكبر وتنمو في كل ثانية ودقيقة بشكل متسارع وذلك نتيجة تآمر الغرب على الإسلام والمسلمين واستباحة أراضيهم وخيرات بلدانهم واقتصادياتها وذلك بتواطئ مع حكام المسلمين الموالين للغرب ضدا على شعوبهم … إذن فمن الطبيعي جدا تعاطف مسلمين سعوديين وغير سعوديين مع جبهة المقاومة وعندهم لها يد المساعدة في تنفيذ هجماتها ، خاصة وأن المقاومة الجديدة بقيادة ايران وحزب الله كسبت ثقة شعوب المسلمين لأنها مقاومة جدية وثابتة الخطوات وأهدافها شريفة وحكميمة وصائبة لمسلم الغد الافضل…

  117. خبر يثلج قلوب المظلومين في اليمن والشرفاء في العالمين العربي والإسلامي. عظم الله مصيبتي غازي الردادي والتاونات. انظروا إلى شرف ورجولة وعظمة الحوثيين ، إنهم يضربون المننشآت البترولية التي بأموالها يواصل آل سعود قتل اليمنيين، ثم انظروا إلى انحطاط وسفالة آل سعود، بأموالهم وطائراتهم يقصفون القرى والمزارع والمستشفيات والأعراس ويقتلون الأطفال والشيوخ والنساء والمدنيين .

  118. جميع الاحتمالات واردة، فأعداء النظام السعودي أصبحوا كثر بدءًا بقطر و تركيا و ليس انتهاءًا بإيران بل وحتى احتمال تورط الامارات ليس ببعيد. أمّا النتيجة بالمحصلة وبغض النظر عن هوية الفاعل فهي أن النظام السعودي يحترق

  119. الأخ السيد عبدالباري عطوان المحترم
    باختصار وبدون لف ودوران. إنها إرهاصات السياسات الصبيانية والمتهورة للحكام الجدد المراهقين. يريدون محاربة ايران ومحاصرتها ومنعها من بيع نفطها ومرور ناقلاتها في عقر دارها بينما الامريكي والغربي ينعم بنفطنا ويمارس حياته برغد ورفاهية. لكن…. هيهات. اضحوا لا يدركون من اين تاتيهم مسيَّرات قاصف والصمَّاد واخواتها.
    ولينتظروا فالآتي اعظم.
    تحياتي

  120. كل تكهنات من اين انطلقت الطائرات المسيرة واردة ومنها ان تكون امريكا ساعدت —-المهم ان الضربة مؤثرة وقوية واصبحت الاسرة الحاكمة أل سعود فى حيص بيص–فهل ستعجل الضربة من المافوضات السعودية الحوثية

  121. امريكا بكل قواها الخارقة فشلت في فيتنام و انسحبت و ها هي تفشل و تنسحب من افغانستان. لماذا لا تنسحب السعودية من اليمن و ينتهي كل شئ. يستطيع عبد ربه منصور ان يشتغل بياع مندي في الرياض بقية عمره و تنتهي المشكلة.

  122. الشرفاء و الاحرار المنهوبين في مملكة سلمان و ابنه ليس الشيعة وحدهم بل كل الشعب. حتى ابناء المغفور له عبدالعزيز انظلموا. ليش المال اللي نهبه بن سلمان و الروس اللي قطها ما لها حوبة؟

  123. ZIONISTS watch OUT in FEAR, all the RADARS and electronics of AMERICA are cowering in front of this simple technology

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here