تجويع الفِلسطينيين بحِرمانهم من العمل ولُقمة العيش مشروعُ “فِتنةٍ” يُهدّد أمن لبنان واستقراره.. واذكروا محاسن لاجئيكم.. ولا تُقدّموا الأعذار لدول خليجيّة تتأهّب لترحيل مِئات الآلاف من اللبنانيين.. ولهذهِ الأسباب نُناشد الرّئاسات الثّلاث التحرّك فورًا

بدايةً، وحتّى لا يُساء فهمنا، نُؤكّد أنّ من حق وزارة العمل اللبنانيّة أن تضع مصالح العامل اللبناني فوق كُل الاعتبارات الأُخرى، والسّعي من أجل توفير فُرص العمل للعاطِلين باعتبارهم أولويّةً اجتماعيّةً وسياسيّةً وإنسانيّةً، ولكن أن تنسى هذه الوزارة فجأةً أن الفِلسطينيين اللاجئين في لبنان يتواجَدون في مُخيّماتهم مُنذ سبعين عامًا على الأقل، ولا يُمكن تصنيفهم في خانة الأجانب، والتّعامل معهم بالتّالي بهذه القسوة غير المعهودة على الشّعب اللبناني الطيّب الكريم المِضياف الذي قدّم آلاف الشهداء دِفاعًا عن القضيّة الفِلسطينيّة العادلة التي تحتل مكانًا بارزًا في قاموسه الوجدانيّ والأخلاقيّ.

هؤلاء حالة استثنائيّة، ولا يُمكن وصفهم بالعَمالة غير الشرعيّة، ومُساواتهم بالقادمين الجُدد من مُختلف بقاع الأرض (السورين ليسوا أجانب أيضًا ولا يجب أن يكونوا)، ولبنان كان دائمًا وسيظل نموذجًا في التّسامح والكِبْر، مثلما كان دائمًا على مَر العُصور.

شن وزارة العمل حملات تفتيش في مُعظم المُدن اللبنانيّة، إغلاق مُؤسّسات يملكها فِلسطينيّون، وطرد العمالة الفِلسطينيّة من مُؤسّسات أخرى بحجّة عدم حُصولهم على إجازات عمل، وفي مِثل هذا التوقيت الذي يقف فيه لبنان وحكومته ورئيسه وغالبيّة نواب برلمانه ضِد صفقة القرن في موقفٍ وطنيٍّ مُشرّفٍ، أمرٌ يُثير الاستغراب، ويعكِس توجّهات ذات شُبهة طائفيّة وعنصريّة، يُمكن إن تمادت أن تُؤدّي إلى زعزعة أمن لبنان واستقراره، ممّا يُؤثّر سلبًا على اللبنانيين والفِلسطينيين معًا، وهُناك أمثلة كثيرة في المِنطقة تُؤكّد ما نقول.

حمَلات التّحريض ضِد الفِلسطينيين في لبنان لم تتوقّف مُطلقًا، ولكن أن تتطوّر إلى إجراءاتٍ قاسيةٍ لتَجويع هؤلاء، وحِرمانهم من لقمة العيش، فهذا تطوّرٌ خطيرٌ يعكِس وجود مُؤامرات لتفجير الاستِقرار اللبناني في هذا الظّرف الاقتصاديّ الصّعب الذي يتعاظَم فيه الدّين الخارجيّ، ويفَوق المِئة مِليار دولار.

الذين يقِفون خلف حمَلات التّحريض هذه، ويصبّون الزّيت على نار التّعبئة العنصريّة والطائفيّة، بالغوا كثيرًا في تِعداد اللاجئين الفِلسطينيين اللبنانيين، والتّحذير من خطرهم على التّركيبة السكانيّة، ونشَروا أرقامًا مُزيّفةً كاذبةً مُفبركةً تقول إنّ عددهم فاق النّصف مِليون لاجِئ، ليتبيّن وفق الإحصاءات الرسميّة الأخيرة أنّ هذا العدد لا يزيد عن 174 ألف لاجئ، وهو في تناقصٍ مُتسارعٍ بسبب الهِجرة إلى المنافي الأوروبيّة بحثًا عن لقمة العيش الكريمة بعد حِرمانهم من العمل في أكثر من 60 وظيفة على الأقل.

لبنان وفِلسطين والأردن وسورية كانوا دائمًا وسيظلّوا بلاد الشام التي لا تستطيع أن تُميّز بين أبنائها، فالدّمُ واحدٌ والجينات واحدةٌ، والإرث واحدٌ، وعندما لم تكُن هُناك حُدود سايكس بيكو، والاغتِصاب الإسرائيلي للأرض، كان اللّبنانيون مُرحّبًا بهم وسط أهلهم في يافا وحيفا وعكّا والقدس، ونزيدكم من الشّعر بيتًا عندما نقول إنّ مُعظم الأجيال الثّانية والثّالثة من هؤلاء اللاجئين هُم من أمّهات لبنانيّة، ودون أيّ اعتبار للتّقسيمات الطائفيّة البَغيضة.

نلوم بعض إخواننا اللبنانيين أنّهم يتجاهلون حقيقةً أساسيّةً أنّ أكثر من سبعة ملايين لبناني لاجئين يعيشون اللّجوء في المنافي، ويتمتّعون بحُقوقهم كاملةً على أرضيّة المُساواة، وبعضهم أصبحوا رؤساء ووزراء ويُساهمون بنِصف الدخل الوطنيّ اللبنانيّ من خلال تحويلاتهم التي تُقدّر بحواليّ ثمانية مليارات دولار سنَويًّا إن لم يكُن أكثر، وحتّى اللاجئين الفِلسطينيين الذين هاجروا إلى أوروبا وأمريكا وكندا لا ينسون فضْل لبنان عليهم، وإكرام وفادتهم، وما زالوا يستثمرون فيه، ويُحوّلون مِئات الملايين من الدولارات إلى أهلهم وأقاربهم في مُخيّمات اللّجوء اللبنانيّة، ويَحرِصون على قضاء إجازاتهم السنويّة في الرّبوع اللبنانيّة.

نُحيّي في هذه الصّحيفة الأصوات اللبنانيّة الشّريفة التي احتجّت على هذه المُعاملة القاسية للعمالة الفِلسطينيّة في لبنان، ومن كُل الطوائف دونَ أيّ استثناء، ونخصّ بالذّكر خُطباء المساجد والكنائس الذين حذّروا من مُخطّطٍ يرتكز على “فزّاعة” التّوطين لنشر ثقافة الكراهيّة والتّحريض ضِد اللاجئين الفِلسطينيين وأشقائهم النّازحين السوريين.

الشعب الفِلسطيني توحّد سلطةً ومقاومةً ضد صفقة القرن لأنّ عُنوانها الأبرز هو “التُوطين” ورفضوا مِئات المِليارات، وربّما التّريليونات، للتّنازل عن حق العودة، ومن حَق هؤلاء أن يجِدوا الدّعم والمُساندة من الحُكومة اللبنانيّة ومُؤسّساتها.

جميع المُفاوضات التي جرت بين السّلطة والإسرائيليين كانت تضَع بند عودة اللاجئين الفِلسطينيين في لبنان على قمّة أولويّاتها، والوثائق جميعًا تُؤكّد هذه الحقيقة، والمَسؤولون في لبنان على درجةٍ عاليةٍ من الوَعي بها.

إنّنا نضُم صوتنا إلى أصوات جميع الشّرفاء في لبنان الذين عارَضوا هذه الإجراءات القاسِية ضِد الفِلسطينيين التي طبّقتها وتطبّقها وزارة العمل اللبنانيّة، ونُناشد الرّئاسات اللبنانيّة الثّلاث، وخاصّةً الرئيس ميشيل عون التدخّل لتجميدها إذا لم يتأتّ وقفها، لما فيه مصلحة للبنان وأمنه واستقراره، وإحكام إغلاق الأبواب في وجه “الفِتنة” التي لا تُريد له إلا الحُروب والأزَمَات الداخليّة.

ونختِم هذه الافتتاحيّة بلفتِ أنظار جميع المسؤولين اللبنانيين إلى أنّ مِثل هذه الإجراءات التي تُطبّقها وزارة العمل ضِد الفلسطينيين والسوريين ربّما تُوفّر الذرائع لبعض الحُكومات الخليجيّة لترحيل مِئات الآلاف من اللبنانيين.. فهل يتّعظ أهلنا في لبنان ويَنظرون إلى هذه المسألة بنظرةٍ استراتيجيّةٍ أعمَق وأبعَد؟ ونأمَل ذلك.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. كل من لديه ولو حد ادنى من الانسانية عليه او يتخذ موقفا من هذا القانون الجائر … الفلسطينيين في لبنان لاجئون قسرا منذ اكثر من ٧ عقود وبالتالي تنطبق عليهم قرارات امن المتحدة بهذا الخصوص ولديهم الحق بالعمل والحياة الكريمة بمناطق اللجوء … الحديث عن القرارات السيادية لا ينبغي ان يطال حقوق شرعية تضمنها كل الاعراف الدولية … الفلسطيني في لبنان كان ولا يزال شريكا يا السراء والشراء … ولا ننسى مئات الملايين التي تتدفق شهريا من عائلات هؤلاء اللاجئين من دول المهجر ولا ننسى الاستثمارات الضخمة لرأس المال الفلسطيني في لبنان … اضم صوتي الى صوت الاخ محمود الطحان في التساؤل حول موقف حزب الله من الموضوع وانا متاكد من ان الحزب ضد القانون ولكن خارطة التحالفات تجعله يتريث كثيرا قبل اعلان الموقف … واعتقد بإن لدى حزب الله توقعات مؤكدة بان القانون سيفشل لوحده دون ان يضطر الحزب لخسارة حلفاء في هذه الظروف البالغة التعقيد …

  2. كيف يتم تحرير فلسطين خاصه ونحن ندفع رواتب الخيانه للأسف الي المتطفلين علي نكبة هذا الوطن والشعب المنكوب؟
    وحده البندقية وهي الطريق والوحيد لنيل الحريه والكرامة والعزة والاستقلال كفانا كفانا كفانا
    تطفل ونذاله…

  3. الى الاخ محمود الطحان
    من الوجب تربية الأبناء الى الجيل القادم المستقبل و نتعلم من الماضي

  4. إلي خواجه فلسطين
    لا أعرف كيف قرأت تعليقي على مقال الافتتاحيه..أنا لم أشير لا من قريب ولا من بعيد عن أموال المنظمه ولا ذكرت آل سعود في تعليقي ولا ذكرت الثوره العربيه الكبري التي قام بها الشريف الحسين بن علي عام ١٩١٦ وليس لآل سعود أي دخل فيها..أتمني وارجوك قراءة التعليق فبل كيل الاتهامات..أنا لا أرغب إطلاقا بمناكفة أي إنسان لأنني أحترم الجميع وليس من طباعي كيل الشتائم والسباب والتخوين لأي إنسان
    ارجوك مره أخري أن تعرف أن جميع قراء هذا المنبر والمعلقين لهم مني كل الإحترام والتقدير حتي للذين أختلف معهم بالرأي كما قال لك الدكتور عبد الحي زلوم الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية هكذا نشأت منذ صغري علي إحترام الجميع وأنا الآن فوق السبعين لا أظن ابدأ أنني ساغير مانشات عليه لأنه لم يبقي إلا القليل من العمر فلا داعي ابدأ لقضاء وقت في المناكفه ابدأ جميعنا أخوه وسنظل أخوه بمشيئة الله تعالى مع إحترامي وتقديري لك

  5. الى محمود الطحان
    هذه خطأ ياسر عرفات و انا لا افهم كيف كان يريد حل المشاكل و هل البوص و التقبيل يحل المشاكل و كان يثق في ال سعود و الانظمه العربيه و هذه نهاية من يثق في هذه الأنظمة و اسلو تتبع مخطط قديم بعد تحطيم شعب بلاد الشام و تعاون ال سعود و من يدعون أنهم احفاد الرسول الكذابين و القصه معروفه في الثورة العبريه الكبرى و انا لا اقول انا خائن بل ارجو منك التركيز جيد و الابتعاد عن التفكير في اين مال منظمة التحرير الفلسطينية و المال كان موجود لخراب القضية الفلسطينية و منظمة التحرير كان له أخطأ كثيرة و كان عليه المطالبة في فتح الحدود من لبنان و سوريا و الاردن و مصر و الشعب الفلسطيني يقوم في المطلوب للمواجهة الصهاينة . مع تحياتي

  6. لي تعليق واحد لي فقط . هذا للعلم من وضع إسمه على تعقيبي فليعتذر أو ويوضح ؟؟؟؟

  7. ان احد اهم الاسباب لأحتلال فلسطين هو تأمر الحكومات العربيه على الشعب الفلسطيني….وعلى رأسهم كبير ال سعود الذي تنازل عن فلسطين لليهود المساكين …نعم ال سعود هم سبب نكبة الامه بأسرها …..تبا لهم

  8. من الصبح لليل بالتلفزيون هلكونا انه لبنان ضد صفقة القرن. ايه قرن الي انتم ضده. وخطاب السيد نصر الله اكد نفس الشي. اما الفعل عند أولاد العم عربون ابن ارزه خضره شي اخر. ٧٠ وضيفه ممنوعه العمل فيها للفلسطيني للمقيم بلبنان، ما عارف شو ضل يمكن بيع العلكه عالشارع مسموح. اما الان حتى ايه عمل ممنوع بدون تصريح يعني انسى انك تعمل في اية مكان وتضطر تهاجر. لا ادري وين حزب الله من هاذا كله وأنه يدعي انه اذا ما كان توافق لا يوجد تنفيذ لأي قرار. العرب بالكلام و الخطابات الرنانه اما ابسط شي انساني يرفضونه. من ٤٨ الي الان خذ كلام . هذا الفرق بينكم يا بني يعرب و بني James.

  9. من الموسف تلك التحركات وسن القوانين ضد الفِلسطينيين السوريين على اللبنانيين ان لاينسوا الحرب الاهليه واين نزحوا ومن فتح لهم ابوابهم

  10. ماذا فعل حزب الله لدعم الفلسطينيين عندما تولى وزارة العمل؟
    وفي 7 حزيران يونيو 2005 أصدر وزير العمل اللبناني طراد حمادة المذكرة رقم 1/67 التي تنص علـــى الآتي: بناء على المرسوم رقم 17561 تاريخ 18/9/1964 وتعديلاته تنظيم عمل الأجانب. يستثنى من أحكام المادة الأولى من القرار رقم 1/79 التي تنص على حصر بعض المهن باللبنانيين الفلسطينيون المولودون على الأراضي اللبنانية والمسجلون بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية اللبنانية.
    ورأى الوزير حمادة أن على الفلسطينيين الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي الإفادة من هذا القرار والتقدم لاستصدار الإجازات مؤكداً أن كلفة إجازة العمل تتراوح بين 75 و120 ألف ليرة لبنانية وهي نسبة 20 في المئة من كلفتها لأي عامل أجنبي آخر.
    وللعلم، رحب الفلسطينيون بهذا القرار.
    نعم حاول الوزير كثيرا و لكنه لم يستطع أكثر من ذلك..

  11. من الغبا أن نقبل بأي حال من الأحوال أن نرفع السلاح ضد. أي نظام أو إنسان من ابنا الوطن العربي والاسلامي عامه والفلسطيني خاصه
    التحرير يكون بوحدتنا جميعا ضد الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا وما دون ذلك. يشكل هزيمتنا جميعا ونصر للاستعمار
    الحوار الأخوية هو الطريق السلمي للحفاظ علي وحدتنا ووجودنا معا

  12. التاريخ المدون على رأس الصفحة الاولى في الصحيفة اظن انه بالصيغة الخطأ. واظن الصحيح لغويا ان يكون كالتالي
    16th of July 2019
    او
    July 16, 2019
    للتنويه فقط

  13. لمحة سريعة عما يجب معرفته عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
    ==============+=============+=========
    المعلوم ان هناك خلافات عقائدية وسياسية وحزبيةواجتماعية بين مختلف الاحراب والطوائف الفئوية في لبنان لكنهم جميعا يتفقون على مبدأ وحيد وهو تضييق الخناق على اللاجئين الفلسطينيين وحرمانهم من لقمة العيش والعمل واجبارهم على مغادرة لبنان الى الخارج وخاصة القواتاللبنانية التي يتزعمها سمير جعجع وحزب الكتائب الذي يتزعمه سامي الجميّل والحزب التبع للرئيس البائد كميل كميل شمعون ورعماء الطوائف المارونية الذين يتخوفون من الوجود الفلسطيني خشية ازديا د عدد المسلمين في لبنان الذي قد يؤدي الى اخلال في التوازن الطائفي والمذهبيفي هذا لبلد الدي يضم 18 طائفة مذهبية ودينية ؟في حين ان احزاب اسلامية وقومية عربية وفي مقدمتها المقومة الاسلامية المتمثلة بحزب الله يدعم الوجود الفلسطيني بكل قوة وتبات ؟
    وأما الغرب من ذلك هو ان السفير الفلسطيني الذي يمثل سلطة عباس الذي يتخذ مقره في بيروت يلوذ بصمت اهل القبور تنفيذا لسياسات عباس وسلطته التنسيقيةالامنية في رام الله لانه يعتبر هؤلاء اللاجئين الفلسطينيين يدعمون المقاومة
    الاسلامية والمنظمات الفدائية والجهادية الفلسطينية المناوئة لسلطة عباس ،الذي يجري اتصالات مكثفة مع المسئولين
    اللبنانيين ويحرضهم عى اللاجيين هناك ؟
    ولكن رغم كل سياسات التطرف التي تنتهجها الاحزاب الفئوية فأن عدد الفلسطينيين في لبنان يزداد عاما بعد عام ،ورغم انه لايوجد احصاء رسمي فان اللاجيين في 12مخيما يريد عن 750الف لاجئ في الوقت الراهن حسب سجلات ودوائر وكالة ” الأونوروا ” وهي وكالة اغاثة وتشغيل الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة ً،،وهؤلاء صامدون حتي العودة الى ديارهم الاصلية
    بعد تحريرها ويرفضون التوطين او الهجرة او التجنس سوى هويتهم الفلسطينية شاء من شاء ومن ابى فليشرب من نهر الكلب الملوث باكوام النفايات والقذورات ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  14. الى كل من يصرخ ويقول ان لبنان لم يعد يتحمل

    اولا الفلسطينيون هنا منذ على الأقل ٧٠ عام اغلبهم آبائهم مواليد لبنان وهم جيران ابنان الادعاء انهم غرباء في نفس الوقت الذي تقوم فيه العقليه الطائفيه بتجنيس كل من هب ودب لتحسين موقف الطائفه امام بقيه الطوائف فهذا قمه الإجرام
    ومشاكل لبنان ليست بسبب اللاجئين انما لان الطبفىقه السياسية في لبنان عياره عن شله من لوردات الحرب الذين لا يتورعون عن السرقه والقتل وآثاره الحروب الطائفيه من اجل الكرسي وخير الملام ما قل ودل

  15. يا سيدي ولا رح يطلع بايدهم اشي
    معاهم حل واحد من الحلين
    يا بفتحوا الحدود للفلسطينية باتجاه فلسطين ويدبروا حالهم مع اليهود
    ويا حرب لبنانية فلسطينية وخليها تخرب على الكل

  16. السيد نصر الله ليس رئيسا للجمهوريه ولا رئيسا للوزراء، القرار حكومي لا دخل للسيد نصر الله لا من قريب ولا من بعيد بهذه القضيه، بالفعل هم عبئ على لبنان والشعب اللبناني، فهل يحتمل لبنان كل هؤلاء اللاجئين وهو في فوهة المدفع وموارده محدوده ويعتمد على المغتربين من شعبه أين الجامعه العبريه وأين دعاة مساندة الشعب الفلسطيني المزيفين وأين من يملك الأموال والأرض، وأين من يحارب الشعب اليمني ويدفع المليارات لترامب.

  17. نحنا تغربنا من ٤٠ سنه وماتو اهلنا وما عشنا معهم متل باقي البشر تحملنا حمل الجبال وبعدنا بالغربه …ومش قادرين نرجع …راح عمرنا وولادنا من اجل شو …شو بعد بدكم منا يا ناس …
    طلعو بالشعب اللبناني كيف عايش كل يوم اعتصامات ومظاهرات الشعب تعبان وجوعان …تركوهم بهمهم …نصف الشعب اللبناني مهاجر …ليش باقي الناس ما بتهاجر ارض الله واسعه …لكم سويه بنا …هربنا من الحرب وبقينا بالغربه …بلد ما عاد يساع أهل بيتو ارحموه والسلام

  18. الفلسطينيون الذين يقيمون بالاردن يشكرون الله و يشكرون الهاشميين و يشكرون اهل الاردن على حسن الاستقبال و حسن الضيافة ،، فتحت ابواب الاردن للفلسطينيين بكل معاني الاخوة و العروبة و الاسلام ، توأم الشعبين الاردني و الفلسطيني بحكم المصاهرة و الجيرة ،، حدثت محاولات فتنة فاشلة بين التوأمين ،، كما يحدث بين الفترة و الاخرى محاولات فتنة لكن الوحدة الوطنية اقوى من كل الفتن ،،

  19. دور لبنان في صفقة القرن .التضيق على الفلسطينين

  20. السلام عليكم …. تعليقي هو المسؤول عن هذه القرارات وبهذا الوقت بالذات هو الحريري السعودي وجعجع الامريكي وباسيل الفرنسي وهذه الدول كلها تدعم الصهاينة ،، أخي خواجة فلسطين تحياتي لك انا عندي معلومات أكيدة منذ حوالي ٨ أشهر الدولة اللبنانية وبالإتفاق مع الاوروبيين سمحت وسهلت سفر الفلسطيني إلى اوروبا وبدون اي معوقات وبدون فيزا وهذه معلومات أكيدة من بعض الأصدقاء وبعلم سفير فلسطين في لبنان الفلسطيني شعب مظلوم تآمرت وتكالبت عليه الأمم يعيش في مخيمات الشتات تفتقر لأدنى مقومات الحياة منازل سقفها من الزينكو لا يوجد شوارع منازل مقتظة بالبشر والله العظيم هواء بمعنى الهواء لا يوجد مدارس الأونروا تعليم فاشل والطبابة افشل .. انا لي اصدقاء كانوا من الأوائل في الجامعات اللبنانية وبعد أن تخرجوا لا توجد لهم أي فرصة عمل والآن هم في لندن هذا يعمل سائق ليموزين وهذا يعمل بالمطاعم وانا واحد من هؤلاء الناس عانيت ما عانيت والله وحده يعلم معاناتنا تحياتي إلى كل فلسطيني في الداخل والشتات والله مع الصابرين

  21. شي مؤسف جدا جدا، نحن نقدر خصوصية العامل اللبناني وأحقيته بالعمل في بلده، لكن صاحب العمل يريد عمال باجر زهيد ، يحرث عليهم 14 ساعة يوميا، وطبعا بدون اي حقوق ، فهو من يتهرب من العقود وإجازات العمل ، وليس العامل الفقير،
    العنصرية اللبنانية تجاه السوريين والفلسطينين لا تقارن حتى بما حصل في حنوب افريقيا، تخيلوا إن الحكومة اللبنانية تمنع الفلسطينين من دخول لبنان، وهذا برسم السيد محمود عباس، لا يستطيع فلسطيني سوري من حضور فرح او جنازة قريب له في لبنان. اليست هذه عنصرية، لا تشبه اي عنصرية في العالم. وتخيلوا ان التجول ممنو ع على السوريين بعد الساعة السادسة في عدد من بلدات لبنان !!!!!!

  22. ياعزيزي الاخ العربي ارجو ان تفهمني اذا كنت ترغب ان تفهمني ميلانا ترامب هاجرت الى امريكا عام 19994 وبعد 23 عام اصبحت سيدة امريكا الاولى والمضحك المبكي جدي هاجر خلال القرن التاسع عشر من فلسطين ايام السيادة العثمانية الى احدى الدول العربية ويسال العربان في بلاد العرب اوطاني انت من وين والله انني لست من اهل السماء انني من اهل الارض العرب ييحثون عن عناصر الفتن والله يقول انما المومنون اخوة متى تكونوا ياعرب اخوة انتهوا والا انكم سوف تنتهون

  23. صفقة الشيطان وراء ضغط بعض امراء الخليج الضغط الرهيب علي قياذات لبنان التابعة لهم

  24. إن وزير العمل اللبناني كميل ابو سليمان هو من وزراء القوات اللبنانية التي يترأسها سمير جعجع ، ولا علاقة لباسيل هنا ، وهذا فقط للتوضيح…

  25. إن وزير العمل اللبناني هو كميل ابو سليمان وهو ينتمي إلى القوات اللبنانية ، ولا شأن هنا لباسيل ، وهذا للتوضيح فقط…

  26. سيدي ملخص القول : من تسمي نفسها بالقيادة الفلسطينيه التي وضعتنا في هذا المازق ؟؟لو لا إتفاق أوسلوا ونخبها لما تطاول علينا أحد وماكان لأحد أن يتطاول علينا ؟ نحن من عرّى نفسه وباتت سواته مكشوفه وبتنا نشكو ونبكي ونندب حالنا تعودنا على البكاء وإستحدثنا وزارة بإسم وزرارة اللطم والشحاته ما كان لشخص مثل باسيل أو الذيل جعجع ان يجرأ وأن يتطاول ولو بكلمة واحده ..هيدا ما جنا ه علينا محمود عباس أبو مازن وزمرته … وبرجاء مني إلى السيد الرئيس بأن يوعز لأبنائه ولرجال الأعمال الفلسطينين بسحب جميع إستثماراتهم من لبنان وإتخاذ موقف جدي ولو لمرة واحد سيّدي .. هو مشروع تصفية المشروع الوطني الفلسطيني …لبنان لم يبقى به شباب فوق سن العشرين من ابناء المخيمات الفلسطينيه …سياسة ترانسفير مبرمجة ومدروسة وتسهيلات ..من قبل جهات مجهولة لتمرير صفقات خروج الشباب الى المنافي في أوروبا وأستراليا سيّدي أما آن لهذا الشعب ان يصحى ويقول كفى لهذه الزمره التي نصبت حالها وريث للشعب الفلسطيني ..هذا هو الكفر بأم عينه …

  27. سيدي ملخص القول : من تسمي نفسها بالقيادة الفلسطينيه التي وضعتنا في هذا المازق ؟؟لو لا إتفاق أوسلوا ونخبها لما تطاول علينا أحد وماكان لأحد أن يتطاول علينا ؟ نحن من عرّى نفسه وباتت سواته مكشوفه وبتنا نشكو ونبكي ونندب حالنا تعودنا على البكاء وإستحدثنا وزارة بإسم وزرارة اللطم والشحاته ما كان لشخص مثل باسيل أو الذيل جعجع ان يجرأ وأن يتطاول ولو بكلمة واحده ..هيدا ما جنا ه علينا محمود عباس أبو مازن وزمرته … وبرجاء مني إلى السيد الرئيس بأن يوعز لأبنائه ولرجال الأعمال الفلسطينين بسحب جميع إستثماراتهم من لبنان وإتخاذ موقف جدي ولو لمرة واحد سيّدي .. هو مشروع تصفية المشروع الوطني الفلسطيني …لبنان لم يبقى به شباب فوق سن العشرين من ابناء المخيمات الفلسطينيه …سياسة ترانسفير مبرمجة ومدروسة وتسهيلات ..من قبل جهات مجهولة لتمرير صفقات خروج الشباب الى المنافي في أوروبا وأستراليا سيّدي أما آن لهذا الشعب ان يصحى ويقول كفى لهذه الزمره التي نصبت حالها وريث للشعب الفلسطيني ..هذا هو الكفر بأم عينه …

  28. ممتاز هذا قراروطني وشجاع يجب طرد الاجانب لان الضيف في العرف العربي ثلاثه ايام فقط وليس سنوات

  29. لم يعاني الفلسطينيون بعد النكبه في دول الشتات التي لجؤوا اليها كما عاني الفلسطيني في لبنان !!! كان عنصر من المكتب الثاني يدخل ويعربد في أي مخيم من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين منتهكا حرمة بيوتهم مهددا كل من يقف بوجهه وكانوا يعيشون تماما كمعسكرات عزل مثل المعسكرات التي اقامتها أمريكا اثناء الحرب العالميه الثانيه لليابانيين !!!
    رغم كل هذا فانهم ضيقوا عليهم حياتهم ومنعوهم من العمل بسبعين مهنه ومارسوا ابشع أنواع التمييز والعنصريه ضدهم !! حتي جاءت المنظمه الي لبنان واصبح الفلسطيني يتنفس كغيره من البشر الي عام 82 بعد الغزو الإسرائيلي وما نتج عنه من احقاد لا يمكن وصفها الا بالحيوانيه المتوحشه مما فعلوه بمخيم صبرا وشاتيلا وارتكبوا ابشع أنواع الجرائم بحق النساء والأطفال والشيوخ مستغلين خروج الشباب اثر الغزو
    لبنان بلد عنصري بامتياز شاهدوا مايفعلوه باللاجئين السوريين لا يمكن وصف احقادهم علي غير اللبناني ومن طائفه معينه !!!!
    سمعت من معظم الأحزاب اللبنانيه التقدميه واليساريه شجبهم لقرار وزير العمل وحتي الان لم نسمع أي صوت من نواب حزب الله علي مايجري للفلسطيني هناك !!!؟؟؟؟ لماذا السكوت عن ابشع أنواع العنصريه

  30. الاخ “فكرة ” كتب
    اقترح على حزب الله ان يففتح باب التجنيد للشباب الفلسطيني في صفوف مقاتلي الحزب
    ليش لأ، وبذلك يضرب مثلا في التأخي بين الاوطان والطوائف
    ================
    صدقني لا اعارض فكرة تأييد البعض للحزب، ولكن الواقع لا يمكن تجاهله بسذاجة الحالمين، الحزب عقائدي يقوم على فكرة ايمان افراده بولاية صاحب الزمان الامام الولي الفقيه، قكيف تريدهم ضم فلسطينيين لا يرون في خامنئي الا سياسي كباقي الساسة لا علاقة له بالسماء وليس وكيلا عنها؟؟
    ارحمونا من افكاركم، يا رجل لو توجهت للجنوب في نزهة سيحققون معك

  31. الاستعمارما زال يخيم على كافة الدول كل ماتم واعتبر استقلال هو أن الدول المستعمره سحبت جنودها من هذه البلدان وزرعت قيادات من أبناء شعوب المنطقه ولاؤ هم للاستعمار وان شذ عن الاتفاق يتم الخلاص منه ببساطه والأحداث والامثله كثيره
    حين بدأت ثورات الربيع العربي على هؤلاء الظلمه
    فيتم التضحيه بهؤ لاء الولاه واستبدالهم ليتم امتصاص نقمة الشعوب وبعد تهدئة النفوس يعود المستعمر لعملائه في المنطقه وهم قد تم تربيتهم منذ زمن دائماً موجودون على مقاعد الاحتياط لمثل هذه الظروف وهم في الغالب من بين من يمتلك القوه من أجل أن تكون الإجراءات سهله وهوحكم العسكر للأسف ان من ينظر إليهم بحماية الأوطان والشعوب تكون بين صفوفهم من هوجاهز لتنفيذ مطالب المستعمر
    تاليا بعض الأحداث اسوقها تثبت ذلك
    اغتيال ألمرحوم الملك فيصل
    الانقلاب على فوز النهضة في الجزائر وإحضار الجنرالات وتولي مقعد الحكم باسناد الجنرالات وما زالوا
    إنهاء القذافي وإظهار حفتر
    إنهاء بن علي وتولي بوديان
    إنهاء مبارك وخلع مرسي بانفلاب السيسي
    إنهاء علي عبدالله صالح ووضع البلد بفوضى للبحث عن شخص مناسب
    سوريا زرع عائلة القرداحه والتوريث لانهم اضاعوا البديل المناسب ظنا منهم ان هذه العائله لا غالب لها وستسمر في ظلمها إلى الأبد حسب ما رفع من شعارات توقعوا ان بإمكانه اعادة الشعب الى المزرعه خلال فتره وجيزه تفاقمت الأمور استنجدوا بزبانيتهم من الروس والارانيين وحس وحزبه وداعش لترهيب الشعب الثائر على الظلم
    وزعمت ان كل من يطلب الحريه هو إرهابي
    ان الله لبرمصاد
    اصبحت العماله على المكشوف
    الأمل بالله سيبعث من بين هؤلاء المقموعين من يحررهم ويستعيد اللحمه لهذه الامه

  32. طبعآ لا نريد شمل جميع ألشعب أللبناني ولا الأصوات اللبنانيّة الشّريفة وتحميله ألمسؤولية لما قام به وزارة العمل هذا … لكن وبنفس ألوقت نعرف أن هذا ألوزير ليس وحده … وألتجارب وألمحطاط ألتي مررنا بها في لبنان كثيرة ومتنوعه.

    لكن ما دام ألحديث يدور في محور ألعمل وألإنتاج وألتنمية … دعونا نُعرف ألفلسطيني بشكل عام ومن يقيم في ألشتات بشكل خاص … هل كان ألفلسطيني ألذي تم إقتلاعه من أرضه وأصبح لاجئآ عاله على ألدولة ألتي لجأ إليها أم سبب نهضة هذه ألدولة إقتصاديا ثقافيآ إنسانيآ وحضاريآ … لن أُفاجئ أحد إذا قارنت وضع ألإقتصاد وألليرة أللبنانية أثناء وجود منظمة ألتحرير ألفلسطينية في لبنان وبعد خروجها … أمين ألجميل طلب من ألمرحوم ألختيار عدم سحب ألأرصدة من ألبنوك أللبنانية دفعه واحده … وتم إستجابة طلبه … حتى ألختيار كان كُل شهر يسحب فقط ألمعاشات ألشهرية … ثقافيآ ماذا قال ملحم بركات … ألفلسطينيون هم من علمونا تعليم ألموسيقى على ألنوتا بعدما كنا نتعلمها على ألسمع … عداك عن ألمصارف وألبنوك ورأس ألمال.

    ماذا عن ألأردن كيف كانت قبل دخول ألاجئين ألفلسطينيين وكيف أصبحت بعد … كانت وبإختصار مجرد صحراء قاحلة فقط لا غير … كيف أصبحت … ألخليج كذلك … إذهب إلى أية دولة شئت وأنظر إلى ألفلسطيني ستراه دائمآ متفوق … حتى لو تصفحت ألتاريخ قليلآ سترى أن ما كانت عليه فلسطين في عشرينيات ألقرن ألماضي لم تصل له كثير من ألدول ألعربية ألان.

    نعرف أن هناك أنظمة عربية عدة تحاول كسب رضى أليانكي وكيان ألمسخ في ألتضييق علينا أو ألحديث بإسمنا أو ألتدليل وألمساومة وألإرتزاق على مُقدساتنا وهويتنا … لكن نقول لهم ونُذكرهم مرة تلو ألأُخرى بأن صبري ألبنا وألمهندس عياش ووديع حداد وأبو علي مصطفى … وغيرهم لم يموتوا … عداك عن ألأحفاد. ودمتم ألسيكاوي

  33. الاخوة الاعزاء في راي اليم الغراء
    انكم تاخرتم في التطرق الى هذا الموضوع 70 عاما ؟
    لم يمت فلسطيني واحد من الجوع ولن يموت لانه ينزع قوته من الرضالذي يعيش فوقها لاجئا ام مقيما ام مهجرا اوهاربا من تعسف الدولة الصهيونية او سلطة عباس التنسيقية الامنية انتظارا لعودة مشرفة الى ربعع الوطن الفلسطيني واستعادته من ايدي الغاصبين الصهاينة المحتلين ،وقد قرب الفرج بإذن الله ؟
    ولكن هل من المعقول ان يسمح القادة اللبنانيون للفلسطيني ان يعمل ويكسب رغيف عيشه في ظل الفساد في السلطة التنفيذية ؟ وكيف يحصل احد رؤساء السلطة على مبلغ 11 ملير دولار ينتعها من قوت الشعب اللبناني الأصيل ً؟ بينم رئيس سلطة اخر يكحوش الخزينة لمصلحة شركة سوليدير التيملكها في لبنان ،؟وفي الووقت الذي يهجر الالوف شهريا من المواطنين اللبنانيين الى الخارج يستقرون في ارجاء الالم هربا من الفقر وقلة العمل وبحيث اصبح عدد الاخوة اللبنانيين في الخارج ضعفي عددهم في اوطن الام ؟
    ايه الاخوة في رأي اليوم
    انتم تستحقون الشمر والتقدير لانكم طرقتم مشكلة يواجهها اللجئون الفلسطينيون في هذ البلد اللبناني الاصيل في عروبته بذريعة انهم يحافظون على الهوية الفلسطينية ،لكن ليس بهذه الطريقة الت تسلكها الحكومات المتعاقبة ،
    فلايجوز حرمان الفلسطينيين من كسب لقمة العيش في مخيماتهم في لبنان لانهم هم انفسهم لايريدون التجنس وانما ينتظرون العودة الى الوطن الفلسطيني العزيز عاجلا ام اجلا ؟
    لقد زرت الكثيرين من الاخوة ابناء الوطن في مخياتهم في انحاء لبنان وقد شاهدت المثيرين منهم يرفعون شعارات تدل على تمسكهم بالوطن الحبيب وهذه الشعارات تقول :
    ولي وطن اليت ألا ابيعه / ولا ارى غيريٓ الدهر له مالكا
    وحبّب اوطان الرجال إليهم / مأرب قضاها الشباب هنالكا
    إذا ذكروا أوطانهم ذكّٓرتهمو / عهود الصبا فيها فحنًّوا لذلكا
    ارأيتم ياقادة لبنان مدى تمسك الفلسطسني يهويته الفلسطينية؟
    اطلقوا اياديهم للعم بحرية فإذا جاء اليوم المنتظر منذ 70 عاما سوف
    لن يسبقهم احد الى ربوع يافا وحيفا وعكا وصفد ؟
    وكما يقول اخون الكبير عبد الباري عطوان “والأيام بيننا ” وأُضيف “قادمة ”
    ان شاء الله !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  34. The Lebanese government should be thankful to the Palestinians for not seeking to settle in Lebanon permanently
    Under International law, the Palestinians would have been entitled to the Lebanese citizenship many times over because the vast majority of them were born in Lebanon. The Lebanese authorities should treat them with equality and respect while they wait to go home

  35. دول الخليج العربي لا تحتاج لأعذار ، ولكن هذه الدول تحترم نفسها وتحترم الاخوه العرب
    سواء لاجيئين او مقيمين للعمل فيها ،، دول الخليج لم تبعد اللبنانيين ، رغم كل ما فعله حزب
    حسن تجاهها منذ محاولة اغتيال امير الكويت وخطف الطائره الكويتيه في الثمانينات مرورا
    بدعم الاٍرهاب في البحرين والسعوديه وغيرها ،،رغم ان الحق معهم لو اتخذوا كل الإجراءات
    ردا على افعال الحزب بحكم انه مكون رئيسي في حكومة لبنان ،،

    للاسف الشديد يوجد عنصريه في لبنان ، وشاهدنا ذلك في التعامل مع اللاجئيين السوريين
    رغم ان السوريين فتحوا ابواب منازلهم للبنانيين الذين لجأوا الى سوريا اثناء حرب 2006
    ولكن نكران الجميل هذا ما وجده السوريين في لبنان ، وانتشرت مقاطع كثيره لتعذيب اطفال
    ورجال سوريين في لبنان ، وحتى برامج تلفزيونيه سخرت للاستهزاء باللاجئين السوريين ،،

    بالنسبه لمعاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ، ليست من اليوم ، بل منذ السبعينات واوائل
    الثمانينات ، ولا يحتاج لذكر المجازر التي حصلت للفلسطينيين والتي لا تختلف عن المجازر
    الاسرائيليه بحق اخواننا الفلسطينيين ، مع فارق ان هذا عدو ، وذلك يفترض انهم أخوه ،
    واليوم يحاربون الفلسطينيين في رزقهم ، ويهددون بالمزيد وتأليب الشارع اللبناني ضدهم
    ثم نقوم بمدح لبنان لانه لم يحضر ورشه في البحرين ،، ليته حضر الف ورشه في اسرائيل
    بس يحترمون اخوانهم في بلادهم ، الذين أجبرتهم الظروف باللجوء بهكذا اخوه ،،
    تحياتي ،،

  36. العدل أساس الملك، ضع نفسك بمكان اللبناني الذي يدفع الضرائب على مايتنفسه من هواء، لماذا عليه أن يربي ابنه بذرف الدموع والدم حتى يتعلم ويستطيع الهروب على دولة أجنبية يعيش فيها بمقدرات حياة انسانية من تعليم وصحة وخلافه و يلتزم بقوانين الدولة ويدفع نصيبه من الضرائب التي تتعدى نصف دخله أحيانا وليس له أن يعترض فالمدينة والديمقراطية تقتضي التزامنا بالقوانين التي سنتها الأغلبية، أنا كأب لبناني كيف استصغيها أن أكون محاطا بآلاف العمال الغير لبنانيين العاملين بالأسود كما يطلق عليهم وبدون أن يدفعوا مليما للدولة في حين أنا كلبناني أدفع ماعلي، وهل على كلبناني ألعن الساعة التي لم يولد فيها ابني سوريا أو فلسطينيا حتى يستطيع العمل بالأسود ولا أضطر أن أفارقه؟
    الاحتقان بين اللبنانيين وبين السوريين والفلسطينيين موجود وانكاره لايفيد والحل تطبيق قوانين العمل من قبل الدولة والدولة تتحمل مسئولياتها في حل النزاع لأن البديل هو حرب أهلية لا يرجوها أحد وقد رأينا التحركات الشعبية في لبنان بمقاطعة المحلات التي يعمل بها السوريين العاملين بالأسود وخلافه
    الخلاصة : لن يضر الفلسطينيين أو السوريين العمل بأجازة عمل بقانون طبيعي غير مبالغ فيه من الدولة، لكن سيتعمق الشرخ القائم الذي لايمكن انكاره بين اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين وساعتها سيحدث ما لا يحمد عقباه حتى أن حوارات تحمل الكراهية والعنصرية بدأت تظهر حتى عند الطرف المقابل عند بعض السوريين والفلسطينيين ومن يلوح بأن لبنان كانت محافظة سورية صار وقت نرجعها وأنت تعلم دائرة العنصرية والكراهية المفرغة نهايتها بحار الدماء
    نحن كعرب نقدس الدم العربي كله

  37. الاردن دائما مع أشقائه العرب ولم يفرق بين أحد …الفلسطينيون في الاردن ما هم إلا أشقاء واخوان وقد تغلغل الدم من خلال المصاهرة لاننا متيقنون أنهم إخوة وعرب ومسلمون ولهم ما لنا وعلينا ما عليهم ..هذه اخلاق الأردنيين لأنها وليدة المدرسة الهاشمية فكان الحسين رحمه الله يقول من يعبث بالوحدة الوطنية عدوي الى يوم الدين

  38. نظرا لمساحة السعوديه العظمى قررت بأنها لم ولن تسمح بدخول أي لاجي سوري او فلسطيني، وترحب بالمظلومين اليهود

  39. اين حسن نصرالله من هذا ؟
    اين المفتى من هذا

  40. سبحان الله العظيم كل ماصارت مشكلة باي دولة ربطوا مشكلتهم بالخليج والخليج تعب منهم ومن شحادتهم ومن مساعدتهم وينكرو المعروف ويبتدو بالسب واللعن كأن الخليج مسؤولين عن كل الشعوب بدي اعرف شو ما عندكم حكومات ورؤساء ووزراء يديروا البلد ولا شو وإذا كان في وضاربين الشعب بالصرماية على روسهم صرتو تنبحوا على غيركم ايه الله يكفي الخليج من عيونكم الضيقة ومو شبعانة وصدق الله ( لا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم) وصدق الله (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا).

  41. التشدد في هذه المسائل البديهية وهي لقمة العيش والخلل في التركيبة السكانية وفلسطين محتلة و من نكبة لنكسة لهو دليل على عدم وجود الدولة اصلا وترسيخ للاستعمار وزيادة في الفرقة والعنصرية
    ترسيخ سياسة سايكس – بيكو هو الاحتلال بعينه ولكن احتلال بالتراضي
    فليست فلسطين فقط محتلة
    احتلال الارض اهون من احتلا ل العقل
    وطرف المعادلة الضعيف هو الفلسطيني في شتى بقاع الارض

  42. اقترح على حزب الله ان يففتح باب التجنيد للشباب الفلسطيني في صفوف مقاتلي الحزب
    ليش لأ، وبذلك يضرب مثلا في التأخي بين الاوطان والطوائف

  43. الغريب ان لبنان لم يتحمل 174 الف لاجئ فلسطيني …و الان لديه مايزيد عن مليون ونصف لاجئ سوري معظمهم موجودين بشكل غير قانوني…ولا أحد في لبنان يستطيع ان يفعل شيء لحل اي مشكلة بما فيها مشكلة النفايات…ههههههه…لاحول ولاقوة الابالله ..

  44. لانه عمل لا انساني
    ممكن اللجوء للإجراءات التاليه
    سحب أرصدة الفلسطينيين من لبنان
    مساعده الفلسطينيين بالعمل خرج لبنان
    امتناع المقتدرين الفلسطينيين من الاصطياف في لبنان
    نأمل من إخوتنا الاردنيين مساعدتنا باتخاذ موقف جاد
    بهذا الموضوع لان تحركات الحكومه اللبنانية تصب في
    اتجاه تنفيذ بنود صفقه القرن.
    ورفضهم الإعلامي لها غير صحيح.

  45. ان قصه اللاجئن الفلسطينيين لا تختلف عن قصة اللاجئن السوريين, او اللاجئن اللبناننيين الذين ذهبو لسوريا ايام القصف الاسرائلي على بيروت وايام الحرب اللبنانيه وللمهاجرين اللبنانيين الذين يقدر عددهم بعدد نصف اللبنانيين من مسلمين ومسيحيين المهاجرين لاوروبا والبلاد الاخرى لطلب العيش. وكذلك اللاجئن العراقيين الذين اتو لسوريا والمهاجرين من جنوب امريكا للولايات المتحده والمهاجرين العرب لاوروبا. فان كان الفلسطينيين لاجؤون فهناك لا جؤون لبنانييون ومن كل البلاد. ولكن هناك قسمان من الناس منهم من يدرك البركه والخير بهؤلاء اللاجؤون. وان البركه والخير بالفقراء اذا عرفوا هذا من رؤية الله سبحانه وتعالى. ولقد كان اللبنانيين ياتون بكثره لفلسطين للعمل بها وللزواج وامور كثيره حين كانت كل البلاد تعتبر بلاد واحده ولم يكن الفلسطينيين يفرقون بين اللبناني والمغربي والسوري واهل اجزيره العربيه حيث ان الجميع كان مؤهلا به. ولكن هناك فءه اخرى لا يوجد عندها ايمان كاف وخاءفه على الرزق وهي ضد المهاجرين واللاجئن ان كانو في لبنان او في امريكا او في بلاد الخليج او في اوروبا. هناك نوعان من الناس. نوع هو مع التاهيل بالاجئين ومساعدتهم وهناك من هو ضدهم وتهجيرهم. انها ليست قصة لا جئين فلسطينيين فقط. وان هناك فقراء وهناك اغنياء من كل الديانات والملل والطواءف. وهناك من يكرم اليتيم وهناك من يذله. وان هذ االصراع. وهو ليست بلبنان او سوريا او الاردن. فها هم الفلسطينيين عايشون في بلادهم وهناك من ياتي ليحاربهم ليطردهم من بلادهم وان ارادو حرب هؤلاء الصهاينه فانا نجد بان دولا تمحيهم وتمنع الفلسطينيين من محاربتهم وهؤلاء هم من يقف ضد اللاجئن الفلسطينيين في البلاد. وهم لا يدركون م ايفعلون بانهم يدعمون من هجر اللاجئن لبلادهم. فهناك من يؤمن بالله ويساعد المنكوب والمظلوم وهناك من يؤمن بالطاغوت ولا يحب اللا من معه مالا وقوه. اللهم اجعلنا مع من يكون مع الفقراء والمهاجرين والمنكوبين والمظلومين.

  46. أما بعد ؛ فهي من توابع صفقة القرن والايام بيننا والله اعلم

  47. والله والله ما اوصل الشعب الفلسطيني الى هذه المرحلة من الذل سوى جماعة اوسلو والله لما كانت الفصائل الفلسطينية تقوم بعمليات تفجير هنا وهناك وعمليات خطف طائرات وعمليات اغتيالات ما كان يجرؤ ابن امرأة من زعامات الكرتون من محيط هذه الامة المنكوبة الى خليجها الذي قزمه ابن سلمان وعيال زايد طمعا في رضى الصهاينة اقول لم يكن ليجرؤ اي كان ان يتطاول على اي فلسطيني
    اين سيذهب هؤلاء الناس وكيف سيعيلون اطفالهم اذا كانت كل دول الهوان العالمي تتبارى في التضييق عليهم وتجفيف المساعدات العربية والعالمية ارضاء للصهاينة فماذا تتوقعون منهم ان يفعلوا ؟
    حتما سيلجأون للمقاومة فهي وحدها من سيرفع الظلم عنهم لا مفاوضات ولا بطيخ اصفر

  48. من اتخذ هذا القرار هو وزير العمل اللبناني العضو في حزب قوات سمير جعجع اللبنانية ما غيره، زلمة اميركا واسرائيل والايردوغان.

    وكل فلسطين وانتم بخير.

  49. WE ARE ONE FAMILY YES NO HESITATION ON THIS TRUTH …..BUT …THERE IS NO PLACE BITTER THAN OUR HOME LAND OF PHILISTINE ….MEGALO THANKS FOR LEBANON CYBERNETIC …..YES THIS TIME TO GO BACK TO OUR HOME LAND …INDEED NOT IN SPEECH …OUR STUPID LEADERSHIP BROUGHT US THIS HUMILIATION ……WE HAVE TO RESPECT OUR BROTHERS … WE NEVER AND EVER ACCEPTING TO BE PARASITE PEOPLE ……

  50. قرار غير شرعي وغير قانوني دبر بليل من اجنده خارجيه وتعليمات للوزير القواتي ولكنه لن يمر او يمرر من القوى الوطنيه والقوميه المقاومه

  51. قرار غير اخلاقي وغير فانوني وغير شرعي دبر بليل من اجنده خارجيه بيد القوات اللبنانيه والوزير سليمان وزير العمل ولكنه لن يمر او يمرر بوجود القوى الوطنيه و القوميه والاسلاميه

  52. الحمدلله ،، الفلسطينيون الذين لجأوا الى الاردن يعيشون في بحبوحة و عيش رغيد مثلهم مثل الاردنيين و اكثر ،، مساواة تامة بين المهاجرين و الانصار ،، الحمدلله

  53. انني في انتظار تعليقك الاخ المغترب
    من المسؤول عن هذه القرار هل هو الرئيس لبناني أو الحريري

  54. هذه عقلية اللبناني الذي ما زال يعتقد أنه فينيقي وليس عربي وهم أصحاب شعار لبنان اولا، وهذا ليس تعميم لكنها فئة موجودة في الشعب اللبناني ولا نستطيع أن ننكر وجودها، لكن ما يثلج الصدر أن الغالبية العظمى من الشعب اللبناني هم من العروبيين ويعتبرون فلسطين قضيتهم الأولى وليسوا فنيقيون

  55. لبنان اكبر دوله لديها ديون مقارنة بعدد سكانها، لاتنظيم ولاتخطيط حتى ان دول الخليج استثمرت في هذا البلد بدون فائدة، وكل شويه مشاكلهم بحطوها باللاجئيين!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here