تجدد الاشتباكات في شوارع العاصمة بيروت واتهامات لـ”المستقبل” بالوقوف خلفها والتيار ينفي.. الحكومة الجديدة تجتمع وتشكل لجنة كتابة البيان الوزاري لنيل الثقة.. والرئيس عون يطالبها باجتماعات لحل الأزمات.. والاتحاد الأوروبي يحثها على الإسراع بالإصلاحات

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

 

استمر التوتر في شوارع  العاصمة اللبنانية بيروت مساء الأربعاء، وتجددت الصدامات بين قوات مكافحة الشعب والمتظاهرين  الرافضين للحكومة اللبنانية الجديدة، وتركزت حركة الاحتجاج  قرب مقر البرلمان، وسط العاصمة، ورغم استخدام المتظاهرين للعنف في التعبير عن رفضهم تمثل بتحطيم واجهات المحال التجارية واقتحام مبنى الاتصالات “تاتش” وتحطيم كافة محتوياته، الأ أن كثافة حركة التظاهر تراجعت من حيث الأعداد وانتشار بقعة التظاهرات

 وحاول المتظاهرون إزالة السواتر الحديدة واقتحام مبنى المجلس النيابي بيد أن قوات الأمن تمكنت من ابعادهم.

واتهمت مصادر لبنانية تيار المستقبل الذي يقوده رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري  بتنظيم هذه التحركات بهدف إسقاط حكومة حسان دياب.

بينما نفى  تيار المستقبل، في بيان هذا الاتهام وقال بيان المستقبل، إن “هناك توجيهاً من القيادة بالامتناع عن المشاركة بأية تحركات على صورة ما يجري في وسط بيروت”.

وعلى الصعيد السياسي عقدت الحكومة الجديدة أولى اجتماعاتها قبل نيل الثقة وشكلت لجنة خاصة من الوزراء لإعداد البيان الوزاري الذي ستنال على ضوئه الحكومة الثقة.

 وقال رئيس الجمهورية ميشال عون في مستهل الجلسة متوجها للوزراء “مهمتكم دقيقة وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين والعمل لتحقيق الاهداف التي يتطلعون اليها سواء بالنسبة الى المطالب الحياتية التي تحتاج الى تحقيق، او الاوضاع الاقتصادية التي تردت نتيجة تراكمها على مدى سنوات طويلة”.

وشدّد عون على ضرورة العمل لمعالجة الاوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية، والعمل على طمأنة اللبنانيين الى مستقبلهم. ودعا عون الوزراء الى عقد جلسات متتالية  لانجاز جداول الاعمال. 

من جهته اعتبر الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في لبنان أن  الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان خطوة أساسية نحو ضمان قدرة البلاد على معالجة الأزمات المتعددة التي تؤثر عليها. وأشار في بيان إلى أنّه يتعين على الحكومة اللبنانية المقبلة أن تتصدى بسرعة للتحديات الاقتصادية الحادّة وتنفذ إصلاحات هيكلية للاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني وتوقعاته، ويجب ضمان حماية مناسبة للفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع.

من جانبه ناشد وزير خارجية لبنان السابق جبران باسيل  قادة العالم، اليوم، المساعدة في إنقاذ لبنان كي لا يتحول إلى دولة فاشلة  وسط أزمة مالية متصاعدة.

وقال باسيل، لوكالة الانباء “رويتر”  خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن لبنان نموذج لتعايش يمكن أن يكون الترياق الحقيقي للإرهاب  إذا حافظ على استقراره.

وأضاف: إنه بلد نحتاج للحفاظ عليه كي يلعب ذلك الدور ويوسعه، لا أن نجعله يفشل ويصبح في مصاف الدول الفاشلة، هذا لن يساعد اللبنانيين، هذا لن يساعد أي بلد في المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. الاكيد الاكيد ان تيار المستقبل واسياده من الاعراب وخاصة المنشار وراء ذلك لانهم يريدون رأس نصر الله والرئيس لانهما افشلا جميع مخططاتهم
    والحريري ما هو الا بيدق في يد اسياده السعوديون وخاصة المنشار لنتذكر حادثة اعتقاله وكيف خلصه الرئيس من ذلك

  2. يا شباب عودوا الى تعليقاتي نهار امس حيث اتهمت تيار المستقيل وخاصة أشرف ريفي، الذي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيكون هناك ربما قتلى، الى جانب تدخل دار الفتوى في تزوير الحقائق في الميدان والدفاع عن الحريرية السياسية.
    كما تكلمت عن ضم اسرائيل لغور الاردن، لكن احد المعلقين قال ان كلامي مردود علي.
    من كلامه مردود عليه، بعد كشف بنود صفقة القرن؟
    هل من مجيب!؟

  3. .
    الفاضل ( دقه معلومات )
    .
    — سيدي ، مع الاحترام فان في الموسسات السياسيه الغربيه مراكز قوى تملك تاثيرا قويا على القرار السياسي سواء كانوا في المتصب الرسمي او خارجه وديك شيني هو من اهمهم ومن كان يحكم المشهد خلال فتره حكم الرئيس بوش ولازال من اهم اركان القرار الأمريكي لحد الأن .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  4. يا سيد فلسطيني-اسيوي،
    الطبقة السياسية في لبنان لا تمثل طوائفها، بل تمثل مصالح سياسية خارجية ومصالح مصرفية داخلية، الصراع من جانب السياسيين هو صراع طبقي، وليس صراعا مذهبيا، والدليل تكاتفهم جميعا كالرجل الواحد، ومنذ ايام الحرب الأهلية، في كل مناسبة تمثل تهديدا لهيمنتهم السياسية والمالية على لبنان واللبنانيين.

  5. هذا هو ديدن الطائفة السنية في لبنان لا لون ولا طعم ولا رائحة …؟ الف تحية تليق بالأستاذ سليم الحص ..تيار المستقبل آني سوف ينهار في لحظة ما ويتشظى إلى التلاشي والذوبان ..ليبقى لبنان وكل لبناني شريف رمز وعنوان للمقاومة والبندقبة ….

  6. المستقبل فشل وانتهى وهذه التحركات هي رفسة الموت الاخيرة فالرجل خدعه السعوديون والأمريكيون فانسحب من الحكومة وهاهو قد أفلس تماماً كل من يمشي وراء السعودية وامريكا سيخسر دينه ودنياه وكل من يمشي مع المقاومة سيربح دينه ودنياه والسلام وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية انتظرونا الجمعة القادمة وسترون امريكا تخرج من العراق بشكل دراماتيكي مأساوي

  7. المتأمل الى ثلة المتظاهرين أن من حكلة ضمائر ادفع نشاغب نعرقل نحبط سيربناء لبنان نزيد من هدمه ىنشعل الفتن مما لاشك ان وراء هذا هو المعتقل المهان في الرياض سعد الخريري الذي لم يعد به اثر عزة وكرامة يحافظ بهما على لبنان العرومة لبنان المقاومة العربية الجسورة ، فليدرك الأمن اللبناني وجيشه العظيم هذا اليد العميلة ويعمل على استخراج مذكرة قضائية بالقبض عليه وحبسه والتخقيق معه وامثاله ومحاكمتهم ومعاقبتهم حفظ الله لبنان ارض وشعب وقيادة وطنية برئاسة الوني الحر ميشال عون .

  8. سعودي اوجيه افلست، والبنك المركزي في لبنان لن يجرؤ على هندسة مصارف سعد الحريري ماليا هذه السنة، والحريري ليس معروف عنه انه يدفع من جيبه، والسعودية اوقفت حنفية المال عنه كجزء من ثمن عودة علاقاتها مع الشام، والاماراتي لا ثقل له في الساحة اللبنانية وليس مستعدا لشراء مثل هذا الثقل في الشارع اللبناني وهو الذي توقف عن مد انسبائه من ملوك العرب المفلسين بالمال، اما التركي فهو يتبع سياسة القبض لا سياسة الدفع، لذلك اطمئن يا مغترب، هذه المظاهرات ستنتهي في وقت قياسي.

  9. يا مغترب، يبدو انك لم تستوعب رغم اقامتك الطويلة في الغرب، انه في السياسة الغربية لا يوجد احد رجل لأحد، الغرب هو نظام مؤسسات، فعلى سبيل المثال الملك الذي يتبع تعليمات السياسة الاميركية، يواظب على اتباعها بغض النظر ان كان الرئيس الاميركي ديموقراطيا او جمهوري، وبغض النظر ان كان الرئيس يسمح له بالتقاط الصور معه وهو واقف على السجادة الحمراء، او واقف في الوحل، هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى استغرب انه لم يخبرك احد حتى الان ان ديك تشيني خرج من الحياة السياسية في الولايات المتحدة منذ استلام باراك اوباما الرئاسة منذ سبعمائة وثلاثين سنة.

  10. .
    — سعد الحريري مثل والده واجهه ، المحرك الخفي للمستقبل هو فواد السنيوره احد اهم اربع رجال لديك شيني بالمنطقه مع الدكتور باسم عوض الله وعبد الله غول وعادل الجبير .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here