تبادل ساخن لرسائل اتهام بين السلطة والإخوان المسلمين في الأردن على خلفية أزمة المعلمين: حملة أقلام تتّهم الجماعة والرد برفض الخضوع للابتزاز والشيخ الذنيبات أبلغ أحد المسؤولين: “شرعية الحركة الإسلامية لا تُستَمد من رخصة أو لافتة على مقر”

عمان – خاص ب”رأي اليوم”:

أبلغ المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الأردن الشيخ عبد الحميد الذنيبات أحد كبار المسئولين أمس الاول بأن الجماعة الاخوانية لا تحصل على شرعية وجودها في عمق المجتمع الأردني من خلال الترخيص الرسمي أو حتى من خلال المقر الوحيد الذي يحمل اسمها في عمان العاصمة.

وصدرت عن القيادي في جماعة الإخوان جملة اعتراضية على لغة الحكومة التي تهدد بسحب ترخيص جماعة الإخوان مجددا.

 وكان الهدف من التواصل الرسمي مع الذنيبات هو الضغط على جماعة الإخوان لكي تتدخّل ضد نقابة المعلمين وتنهي الإضراب الذي يشغل الجميع لكن الجماعة اعتذرت عن هذا التدخّل.

ويبدو أن قيادات الحركة الاسلامية بدأت تشعر بالضجر من التهديد لغلق المقر الوحيد للإخوان المسلمين مجددا ومن التلويح بسحب أو إلغاء ترخيصهم.

 وأبلغ ذنيبات وسطاء وشخصيات تعمل مع الحكومة بأن لغة التهديد ينبغي أن تتوقّف.

وأعاد القيادي الإخواني التذكير بأنّ الحركة الإسلامية جزء أصيل من نسيج المجتمع ومكوّناته وهذا واقع يشير لأن شرعية الحركة لا تستمد من ورقة ترخيص أو من لافتة مرفوعة على مقر في منطقة أبو نصير غربي العاصمة عمان بعدما تم تسليم العديد من المقرات أصلا لجمعية مرخصة أخرى انشقت عن التنظيم الإسلامي.

 وعادت نغمة التلويح بصدام محتمل بين السلطات وجماعة الإخوان على هامش تداعيات أزمة المعلمين الأخيرة خصوصا وأن العديد من الأقلام في الإعلام الرسمي وتحديدا في صحيفة “الرأي” الحكومية حاولت الربط بين الإخوان المسلمين وحراك المعلمين وإضرابهم وهو ربط نفته قيادة الإخوان عدّة مرّات جملة وتفصيلا.

 وبدأ مطبخ الإخوان المسلمين في اجتماعين على الأقل بدراسة تأثيرات محتملة لعودة التحريض ضد الجماعة على مستوى الإعلام الرسمي خصوصا وأن نقيب المعلمين الذي يقود الإضراب والاعتصام وهو الدكتور ناصر النواصرة محسوب على الحركة الإسلامية مع أنه يشغل موقع نائب النقيب.

 ويبدو أن الحكومة الأردنية تشدّدت ضد مطالب علاوة المعلمين في ظل معلومات وقناعة بوجود مظلّة من الإخوان المسلمين في النقابة للحراك المتعلق بالمعلمين خصوصا وأن عدّة تصريحات غير موفقة صدرت عن النواصرة تحديدا وبلغة خشنة.

 ولم يقدم الإعلام الرسمي أيّ أدلة مقنعة على وجود صلة بين مطبخ الإخوان وإضراب المعلمين لكن مراقبون من الحركة الإسلامية يعتبرون أن لجوء السلطة لهذا الربط من الأدلة دليل على ارتباكها وعلى إخفاقها في التعاطي مع أزمة علاوة المعلمين حيث اختارت هنا الطريق الأسهل والمتمثل في اتهام المعلمين بأجندة سياسية مع أن قضيّتهم مهنية ومطلبية.

 وكان النواصرة قد رد على سؤال في مؤتمر صحفي له علاقة بالرابط بين النقابة والإخوان المسلمين قائلا بأن الحكومة تستطيع إذا أرادت إغلاق أو فتح مقر الإخوان أو التشكيك برخصتهم مؤكدا بأن هذا الأمر لا يعني نقابة المعلمين ولا تعتبر النقابة نفسها طرفا أصلا به.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. الى خبير الدوري المحلي يسلم ثمك ويسلم البطن اللي حملك وكلامك يجول بخاطر اكثر من 65% من سكان الاردن وهم من بنى البلد ورفع لواءه في مختلف المحافل ولكن الان يشكك في ولاءهم بينما من يتشدق بالولاء سرق البلد ورهن مؤسساته

  2. .
    الفاضل ابن البلد،
    .
    — سيدي ، تعليقكم يُظهر درايه ووعيا سياسيا وتوصيفا منصفا لمجريات إضراب المعلمين .
    ،
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. ما الذي يريده المعلم؟ وهل سد رمقه بات فوق قدرات الدولة؟ وهل لجوؤه للاعتصام والإضراب بات جريمة؟.
    رسميا الآذان صماء، وكأن من خرج إلى الشارع معترضا قطيع شارد كلف الرعاة بجمعه وإعادته إلى حظيرة الطاعة.
    لا يا سادة، المعلم أسمى وأجل وأرفع من أن يعامل بهذه الطريقة، فتصديكم له ولها بهذه الطريقة يعني استهداف جيل كامل يقوم على تربيته قبل تعليمه.
    فلنرحم تاريخ المعلم الأردني قبل حاضره، ولنقف وقفة حق، فمجموع ما يطالب به لا يتعدى ما خسره الوطن في واحدة من قضايا الفساد المكشوفة قبل الممغيبة، ولتعلم الحكومة أن معلما بلا روح يعني جيلا فاقدا للوطنية والانتماء، والفخر، كعائلة غاب ربها وربتها وتُرك الأولاد لمصيرهم فاي مصير؟!
    ليست رأفة أو شفقة أو إحسانا ما يطالب به المعلمون، هو حق نافذ لا يمكن لأحد الاعتراض عليه بأي مبرر وتحت أي ذريعة، وعلى الحكومة الانصياع لإرادة واحد من أهم روافد الوطن وعوامل استقراره.
    واختم بتذكر عبارة كان يرددها والدي: أعطني معلما أعطك طالبا.

  4. أسلوب سحب التراخيص بناء على موقف ما والتهم المعلبة والجاهزة هو أسلوب رخيص وتافه وخطير جداً ولعب بالنار إن لم تظهر نتائجه الآن فحتماً ستظهر لاحقاً في سحق ما بقي من هذا المجتمع. العنصرية القائمة على الأصل والفكر وأسلوب الحياة يجب أن تتوقف فوراً ويجب أن يتوقف أيضاً إلقاء سبب الفشل في الحياة في الاردن على الآخرين، فدائماً سبب الفشل في الاردن ثلاث:
    1) “المواقف المبدئية تجاه فلسطين” مع العلم أنني حتى هذه اللحظة لا أعرف ما هية هذه المواقف.
    2) الاردني الغير أصلي أو الاردني الذي يحتوي على بعض الجينات الغير أصلية.
    3) الاخوان المسلمين.
    أسلوب وفكر قبائل الهوتو يجب أن يجتث فورا

  5. امس تحث رئيس الحكومه ان المعلم له الحق بتحسين وضعه المعيشي طيب اعطوهم العلاوه التي يطالب بها المعلم او جزء منها واريحوا الشعب والطالب والمعلم

  6. حظر جماعة الاخونج واعلانهم جماعة ارلاهابية مطلب وطني اردني
    بانتظار حكومة وطنية منتمية جريئة تتخذ هذا القرار

  7. الإخوان جزء من النظام و من اهم ركائزه و من جلب الإخوان إلى وزارة التربيه هي الحكومه و منذ سبعينات القرن الماضي و تبؤ انذاك اسحق الفرحان عضو مجلس الشورى وزارة التربيه بهدف محاربة المد القومي و اليساري و الوطني و بعدها بدأنا بمشاهدته الحجاب ينتشر في مدارسنا حتى وصل إلى المدارس الابتدائيه . أما أن تعلق الحكومه مشكلة المعلمين على حركة الاخوان فهذه حجه واهيه و تحريض . الحالة الأقتصاديه المترديه في الأردن ليست مترديه على الجميع فهناك أناس أوضاعهم الأقتصاديه أكثر بكثير من ممتازه و من موظفي الحكومه نفسهم فالنواب مثلا ينهشون الاقتصاد الاردني و يستبيحون خزينته برواتبهم و مكاتبهم و تقاعدهم . بعض الوزارات تطالب الان برفع رواتب و حوافز و علاوات تفوق بكثير ال ١٣٥ مليون التي يطالب بها المعلمون .
    ميزانية الأردن ٨ مليار و ال ١٣٥ مليون لا تشكل شيء من هذه الميزانيه لو اعطوهم اياها لكان خلص الموضوع ليس منه و لا حسنه فهم يستحقونها و بكل جدارة .
    المعلم جزء من الإنتاج و ليس عاله على المجتمع هذا اذا كانت الحكومه تفكر بالإنتاج و مخرجات الإنتاج و مش مركزه على التسول و الشحده و القروض من هنا و هناك .

  8. حكومات بتخبط حتي ريس وزراء سابق بده لكل وزاره 10 وزراء ويقارن الاردن بامريكا وبريطانيا
    نسي ان المناصب عن طريق التوريث وليس عن طريق الكفاءه وسجله النظيف علي عكس الاردن الجنات الوراثيه

  9. عقد الأردن الاجتماعي دستور ملكي نيابي وليس نقابي شوارعي فقد نشأ الأردن على شرعية مبايعة عشائر وقبائل وذوات من كل منبت لقيادة هاشمية بنظام حكم ملكي نيابي وانتهاك ذلك يقود لفوضى، والمستهجن أن يتصرف مجلس نقابي كدولة فوق الدولة متجاهلاً سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية ويحول نقابته لمركز تحريض ممنهج لإنتقاص سيادة الدولة وخلق فوضى وإخلال بالنظام العام وخرق قوانين وابتزاز الدولة بمطالب تحبط الأداء المتميز وتزيد عجز موازنة الحكومة وتتطلب فرض مزيد من الضرائب وتقود لمزيد من قروض دولية ومراكمة مديوينة فلكية

  10. ما يثبت صحة ادعاء أحد الطرفين هو استمرارية الإضراب من توقفه…..
    فإن استمر الإضراب مع التزام واسع على مستوى المملكه وبجميع فروع النقابة… فالمطلوب مهني ويشمل جميع المعلمين…
    اذا رأينا بدء توقف اضراب في عدد لابأس فيه من مديريات التربيه مع تمرد عدد لا بأس منه في أفرع النقابة على مستوى المملكه فهذا يعني أن المعلمين بتواصلهم وبما يصلهم من تسريبات اجتماعات خاصه قد اكتشفوا مدى استغلال الاخوان في النقابة للوضع للضغط من جانب سياسي….وتحقيق مكاسب يتم التفاوض عليها بعيدا عن حقوق المعلمين

    بنظري اكبر خطأ هو جعل المعلمين المسيسين ذوو تأثير داخل منظومة التعليم وبما يتعارض احيانا مع سياسة الدوله … طبعا اذا كانت مخططات التعليم بالوزاره فيها ما ينهض بالتعليم ويعزز المعرفه الكليه لدى طلبة الوطن…

    المعلمين عددهم مقارب لعدد القوات المسلحه…. ومثلما تم الحفاظ على تحييد الجيش عن الشؤون السياسيه … يجب تحييد المعلمين… طبعا مع إعطائهم الحقوق والميزات التي تحفظ العيش الكريم لهم

    الجيش لحفظ الوطن وحمايته… والمعلم لحفظ الوطن ومجتمعه بالعلم الصحيح والثقافه العاليه

  11. هل الإخوان سبب انتشار الفساد والمحسوبيه هل الإخوان سبب ارتفاع الأسعار والبطالة هل الإخوان يد في رسم السياسات العقيمة والفاشلة في البلاد هل الإخوان سبب حكموا حتى يحاكموا . يبدوا ان السياسيين في الأردن قد اصابتهم عدوى السياسيين في مصر

  12. فزاعة الإخوان حجة المُفلِس، إخوان الأردن هم أحد أذرع الدولة ومن ستينات القرن الماضي وهي تستعمله لذلك دشرونا من الأفلام الهندية وتفاوضوا مع المعلمين احسن

  13. اصبح معلوم ان الاخوان شماعة واداة عند الحكومة تستخدمها كلما ارادت قمع او كسر ارادة من يطالب بالاصلاح او الحق ولكن هذه المرة كل محاولات الشيطنة للمعلمين بائت بالفشل

  14. الإخوان وجدوا في نقابة المعلمين منصة لهم للتنمر على الدولة واججو مطالب المعلمين والمعلمات واغلبيتهم ن المحسوبين على الجماعة ونزلوا بقوة على الشارع في تحدي سافر هدد النظام العام

  15. كل آزمة او فشل حكومي في الاردن يتم تحميله لجهة ما . في السابق كانت توجة الاتهامات لمأمرات خارجية ٫ تارة يقوم بها الشيوعيون وتارة الناصريون واخرى البعثيون وربما الارهاب (دون تحديد). وكانت اجهزة الامن تنجح بكشف المؤامرة الخارجية وتنهال البرقيات من تنابل السلطان لتعلن تاييدها للحكومة.
    لم نسمع يوما ان تم تحميل المسؤلية لمسؤول ما. وزير العمل مثلا غير مسؤول عن زيادة البطالة ولا علاقة لوزير البيئة بالتلوث او بدمار الحياة الطبيعية وليس من واجبات وزير التخطيط وضع خطة إقتصادية او تنموية لانقاذ الاقتصاد الوطني.
    لذلك لا عجب تحميل الاخوان المسلمين إضراب المعلمين٫ خاصة وان الشيوعية والناصرية وغيرها وغيرها لم يعد لها تآثير على الاحداث في الاردن. كم كنا نتمنى ان يطل علينا وزير التخطيط ويشرح لنا فشل خطط التنمية او يشرح لنا مشروع وطني تعمل عليه وزارته لانقاذ البلاد والعباد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here