تبادل رسائل مثيرة حول القدس بين الاردن واوروبا و”حوار صريح” مع ميريكل والتهديد بمقاطعة “اللحوم” دعم موقف الرئيس الروماني ضد حكومته والملك عبدالله الثاني سأل: مع من ستجري اي تسوية إذا كان الشعبين الاردني والفلسطيني خارجها؟

واشنطن- خاص بـ”رأي اليوم”:

“أوروبا المنزعجة من سلوكيات ترامب معنا”…هذا ما قاله مسئول أردني بارز ردا على استفسار من رأي اليوم حول طبيعة وكلفة الموقف الملكي الاردني الصارم بخصوص  ملف مدينة القدس خصوصا وان العاهل الملك عبدالله الثاني أعلن وبوضوح وعدة مرات بانه”لن يغير موقفه من القدس مهما تكلف الامر”.

 في التفاصيل يصر المسئول نفسه على ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب لا يستطيع فرض ايقاعه وفكرته عن القدس هكذا وبكل بساطة وترك أصحاب القضية الاساسيين ومن خلفهم روسيا والاتحاد الاوروبي حائرين إزاء وصفة طاقم ترامب التي تعيد تبرير بقاء الإرهاب وتبقي على اقدم قضية في العالم اليوم حية  وتخدم فقط اليمين الاسرائيلي.

زار العاهل الاردني مؤخرا فرنسا وإيطاليا وحصل على جائزة دولية بإعتباره داعية للسلام .

وقبل ذلك قرر مقاطعة زيارة مقررة لرومانيا وظهرت في عمان حملات اولية لمقاطعة اللحوم الرومانية بعد ان تحدثت حكومة بوخارست عن نقل سفارتها إلى القدس.

التلويح بمقاطعة عربية وإسلامية عالمية محتملة لمنتجات اللحوم الرومانية كان من بين العناصر التي ساهمت في التأثير بموقف الرئيس الروماني حسب مصدر مطلع جدا.

وأبلغت شخصية اوروبية رفيعة من وزن إنجيلا ميركل ملك الاردن  بصفة غير رسمية بان أوروبا  وعلى الاقل الدول الاساسية فيها لن تحذو حذو ترامب في نقل السفارة للقدس بالرغم من الضغوط التي تمارس عليها.

ميركل طالبت القيادة الاردنية بالاستمرار في موقفها الحالي من رفض تهويد القدس كاملة وحسم الصراع عليها وفيها لصالح أجندة يمينية اسرائيلية وتحدثت عن وضوح في الرؤية الاوروبية من مسألتين  على الاقل بخصوص القضية الفلسطينية هما رفض الإعتراف بشرعية المستوطنات وضمن اي تسوية من اي نوع ، وثانيا رفض الواقع الذي يحاول ترامب ونتنياهو فرضه على القدس.

فوجئت ميريكل بان الجواب الاردني يلمح لإن المطلوب جدية أكبر من قبل الدول الاوروبية ويشير إلى ان الأردن بكل الاحوال قرر ان لا ينتظر مواقف اي جهة وإن كان يرحب بالمواقف الاوروبية وعلى اساس انه “لا مجال ولا بحال من الاحوال” بان يوافق الاردن على تسوية القدس بالطريقة التي يريدها ترامب وكوشنر وطاقمهما.

قبل ذلك كان العاهل الأردني وخلال لقاء مغلق مع نخبة محللين على ثقة بان اي قوة في العالم لا تستطيع إنجاز عملية سلام حقيقية في الشرق الاوسط وتجاهل موقف الشعبين الاردني والفلسطيني ثم سأل: عملية سلام ستجري مع من إذا؟.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. سلام بين ١٠ مليون بني ادم من ٤٤ جنسية عربية ودولية من مختلف الطوائف و الاديان على مساحة ٣٥ في المئة من اجمالي مساحة الاردن مع شح الموارد وضعف البنية التحتية. الاردن وطن الاحرار اهلا وسهلا بك في الاردن اذا ضاقت عليك الدنيا. ابو فارس الفريحات

  2. الأخ الفاضل (الصبر الجميل)

    سـتبدي لك الأيام مـا كنت تجهله.

    إن وعـد الله قريـــب.

    تقبل احترامي.

  3. تحية طيبة
    ورد التالي:”زار العاهل الاردني مؤخرا فرنسا وإيطاليا وحصل على جائزة دولية بإعتباره داعية للسلام” انتهى
    السؤال لطفاً:عن اي سلام نال الجائزة جلالته؟ عن السلام بين الهند و الباكستان او السلام بين فنزويلا و كلومبيا او السلام بين اثيوبيا و السودان و مصر؟ لا اعرف عن اي سلام
    اتمنى من الاخوة الاحبة ان يخبروني و لهم الشكر و جازاهم الله خيراً على تحمل عناء الجواب

  4. حين يدافع جلالة الملك عبدالله عن القدس فهو يدافع عن شرف الامة ويؤكد تاريخ الهاشميين في الدفاع عن حقوقها كل الفخر والاعتزاز بقاءدنا البطل عبدالله بن الحسين وكلنا رصاص في مسدس ابو حسين ضد المنافقين والمتامرين والاعداء

  5. الحياة مواقف. اتمنى على الملك ان يسحب اعترافه بدولة الارهاب الاسرائيلي واغلاق سفارة الارهاب في عمان واغلاق السفارة الاردنية لدى الكيان الارهابي وتعود الامور الى ما قبل اتفاق وادي عربة واتفاق اوسلو المشؤوم.
    على اية حال، اثمن موقف الملك الحالي ولكم نطمح للافضل دائما.

  6. أوقفوا استيراد المنتجات الحيوانية والزراعية من البرازيل. ويمكن الاستعاضة عنها بالمنتجات النيوزيلاندية.

    لا بد من ترجمة الأقوال الى أفعال.

  7. قالها سيدنا و بقي يقولها و ما زال يقولها “لا” الملك واضح، الملك محترف سياسة و دبلوماسة ولكن في المواقف التي تحمل التعدد فهو لا يعطي فرصة لاي متصيد/ متصيدون! فيقولها بلغة بسيطة و واضحة “لا”. ان المعلن من عبارات التنديد و الشجب متفق عليه لكن الخوف من الذي لا نعلمه! قلق سيدنا من الخيانة، فالخيانة بطبيعه الحال لا تأتي الا من القريب إذ لا يمكن ان يخونك غريب. و سيدنا يعلم مدى ما تعرض له الاردن من لدغات على مر تاريخه، و بالتالي علينا كأردنيين ان نفهم خطورة الوضع و المرحلة الحاليه و نفهم ايضاً غضب الملك لانه يعرف ما يحاك بالظلام. كلنا معك سيدي و كلنا فداك ولا يتصور أحد ان الضغط على الاردن اقتصادياً سيؤدي الى اي نتيجة او ان يسمح بان يتنازل الاردن عن اي من ثوابته ومبادئه.. الاردن متعود على قسوة الوضع الاقتصادي، منذ متى اصلاً كان الاردن يعيش رخائاً؟! ولكن الذي لا يعرفة الكثيرين عن الاردن ان هذة الظروف لم تزد الاردنيين الا قوة و إلتفافاً حول مليكنا. الاردن بقائده و الاردن برجالته، و نقولها خلف سيدنا “لا”.

  8. جلالة سيدنا وقائدنا الملك عبدالله المفدى دائماً مواقفه مشرفه في جميع قضايا الامه فكيف لما تكون القضيه تتعلق بالقدس فجلالة سيدنا يفديها بكل ما اوتي من قوه ونحن شعبه نقف معه وخلفه بدمائنا وارواحنا فداءً للقدس وله .. لانه سيدنا معروف للجميع بمواقفه ومصداقيته اطال الله في عمر قائدنا ابو الحسين المفدى حماه الله بحفظه ورعايته

  9. رضي الله عنك يا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. رحمة الله عليك يا باني قبة الصخرة عبد الملك بن مروان. رحمة الله عليك يا صلاح الدين يوسف بن أيوب.

    لك الله يا أقصى . لقد تغيرت قواعد اللعبة و صار حشد الجيوش و جمع كلمة المسلمين لتطهيرك من نجس بني صهيون تخلف و لا يتناسب مع معطيات العصر. في زمان الثورة الصناعة الرابعة صارت القمم و المؤتمرات و الشجب و قول لا و كلا و رفع استنكارات ضد الشرطة الإسرائيلية هو الجهاد و فن الحرب الديبلوماسي. يا أقصى: عمر و عبد الملك و صلاح لم يفهموا هذه اللغة لأنهم رجعيين و متخلفين, لم يعرفوا السيارة و الموبايل و الانترنت و التحول الرقمي.

    لا تحلم يا أقصى بحل قضيتك, فأنت لست الا قدسا شرقية و ستبقى تحت سيطرة بني صهيون حتى و أن ادعى أشراف و اعراب أنهم يريدون الوصاية عليك. لا تحزن. فهذه هي قواعد الحرب الديبلوماسية و ما فيها من سيوف الكلمات التي لا تقطع الا بالشكوى و المسكنة و تخدير الشعوب. مرحبا بك يا أقصى الى الثورة الصناعية الرابعة

  10. If Arabs want to be fair and shameless they must boycott each and every country who follow suit of the USA and even open offices and invite delegates to the Arab countries even if the inviting country is an Arab country. Arabs must decrease as much as possible trade with USA. The least they can do is that Arab families , mainly Jordan and Palestine , stop sending their children from studying in USA. There is Malaysia , Tunis , Algeria and possible Morocco.

  11. ____________ ( قبل ذلك كان العاهل الأردني وخلال لقاء مغلق مع نخبة محللين على ثقة بان اي قوة في العالم لا تستطيع إنجاز عملية سلام حقيقية في الشرق الاوسط وتجاهل موقف الشعبين الاردني والفلسطيني ثم سأل: عملية سلام ستجري مع من إذا .) إقتباس من المقال.

    ______________ (لا يمكن تجاهل موقف الشعبين الأردني والفلسطيني !!) ، الحياة موقف ؛ وغياب الموقف موت ؛ ولا بأس من دفع التضحيات في سبيل الله من أجل الوطن.

  12. دمت أيها الملك الشجاع في هذا الوقت الذي تخلى فيه الجميع عن قضية العرب والمسلمين الأولى وتخلوا فيه عن قدس الأقداس. الشعبان الاردني والفلسطيني الأبيان كلهما معك والله معك وناصرك بإذنه تعالى فالرجال يعرفون وقت الشدائد وانت خير الرجال وأكثرهم شجاعة ووطنية وفقك الله وأطال في عمرك لتظل سندا للقدس والأقصى.

  13. المطلوب جدية أكبر من قبل الدول الاوروبية
    الدول الأوروبيه دول منافقه بامتياز ، منذ بدأ المشكله الفلسطينيه أو العربيه مع اسرائيل ومعظم تلك الدول تنافق ولم تسجل موقف جاد جريء لتأييد ألحق ، أما بريطانيا وهي على رأس الدول الأوروبيه فهي أساس المشكله وأصلها وسببها ، لكن يبقى التقاعس والإنحدار العربي هو المصيبه فلو كان هناك دولا عربيه تحترم نفسها ولها كرامتها لم استطاعت اسرائيل أن تتغلب عليها وتهزمها عسكريا ودوليا وأجتماعيا واقتصاديا . نلوم أنفسنا وحكامنا قبل لوم الآخرين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here