تايمز اوف اسرائيل عن صحافية بريطانية: صفقة القرن تتضمن اقتراحا تدفع بموجبه السعودية من مالها وأرضها ثمن التسوية

كشفت صحفية استقصائية، أن خطة جاريد كوشنر في صفقة القرن، تتضمن اقتراح تبادل للأراضي، يحصل بموجبه الفلسطينيون على أراض أردنية مقابل أرضهم، فيما يتم تعويض الأردنيين بأراض سعودية، حسب م نقلت صحيفة “تايمز اوف اسرائيل”.

وشرحت الصحفية الاستقصائية البريطانية الأصل، فيكي وارد، في فصل مثير من كتابها الذي صدر يوم أمس الثلاثاء، بالتفصيل الرحلة الأولى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى خارج البلاد، والتي زار خلالها السعودية، إسرائيل والفاتيكان – وكتبت المؤلفة، أن السعودية كانت من المفترض أن تلعب دورا هاما في جهود كوشنر للسلام الإسرائيلي-الفلسطيني، بما في ذلك من خلال التخلي عن أراض تابعة لها والمساعدة في إنعاش غزة.

وجاء في الكتاب “لقد كانت السعودية… مفتاح خطة صهره كوشنر للسلام في الشرق الأوسط”، وأضافت الكاتبة أن “ما أراده كوشنر، بحسب العديد من الأشخاص الذين اطلعوا على مسودات الخطة، هو أن يوفر السعوديون والإماراتيون المساعدة الاقتصادية للفلسطينيين”، حسب الصحيفة.

وأضافت “الخطة شملت أيضا تبادل أراض، بحيث يقوم الأردن بإعطاء أراض للفلسطينيين مقابل الجزء الذي استوطنه الإسرائيليون من الضفة الغربية وغور الأردن. وفي المقابل، سيحصل الأردن على أراض من السعودية، التي ستستعيد بدورها جزيرتين في البحر الأحمر كانتا تحت السيادة المصرية منذ عام 1950″، حسب ما جاء في الصحيفة.

ولم يشر الكتاب، حسب الصحيفة، إلى ما إذا كانت خطة تبادل الأراضي لا تزال قائمة في اقتراح السلام، الذي تقول الإدارة إنه لن يتم الكشف عنه قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 9 أبريل، لكن المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قال في تغريدة له “لا أحد من اللذين اطلعوا على الخطة سيقوم بنشر معلومات خاطئة كهذه. من جاء بهذه الادعاءات لديه معلومات خاطئة”.

وبعد أن أصبح ترامب رئيسا، كلف زوج ابنته إيفانكا، صهره كوشنر، وغرينبلات بقيادة الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني.

وتم الكشف عن هذه المعلومات في كتاب “مؤسسة كوشنر: طمع. طموح. فساد. القصة الاستثنائية لجاريد كوشنر وإيفانكا ترامب”، الذي صدر يوم الثلاثاء ويتحدى الرأي القائل أن ابنة الرئيس إيفانكا ترامب وصهره كوشنر اليهودي الأصل يعملان على تخفيف التأثيرات في محيط ترامب.

في الواقع، كما تقول وارد، فإن الزوجين يؤججان الفوضى التي أصبحت تميز البيت الأبيض.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / عبدالرحمن ،، يا اخي كل هذه اكاذيب ، وكما قال اخي الفاضل المغترب بانها بالونات للتسليه ،، وسبق ان قيل ان مصر ستتنازل على اراضي من سيناء ،، احيي اخي الفاضل انشر على تعليقه واشكره عليه ، وتحياتي للجميع

  2. عبدالرحمن من القاهره السلام عليكم انا سعودي وعمري الان 45 وأربعون عاما ووالله ان حكام السعوديه من قديم الزمان ايّام كان المؤسس عبدالعزيز رحمة الله في الكويت ولَم تقم السعوديه الثالثه الذي اقامها لم يترك دوله اجداده ظل يهاجم ويوحد الاراضي والقبائل حتى ارجع ملك ابيه وأجداده شبر بشبر واتى ابناءه من بعده ولَم يتنازلو عن الكويت رد جميل لاالصباح على وقفتهم مع ابيهم المؤسس عبدالعزيز ايعقل ان يتنازلون الأبناء عن ارضهم اذا تيران وصنافير استرجعوها من مصر ويشكر على هذا الريس عبدالفتاح السيسي وقال كلمته المشهوره دي ارضهم واحنا مش هاناخذ حاجه مش لينا .وكانت السعوديه منحتها مصر وطالبت باسترداد ارضها ولَم يوافق على رجوعها الا الريس البطل السيسي نعم بطل لانه اتخذ موقف بطولي امام العالم الي اريد ان أقوله لن نعطيهم من ارضنا موقع أبره

  3. ،
    — بالونات للتسليه تطلق من حين لآخر ، لا يوجد اصلا صفقه قرن ولا حتى صفقه اسبوع .
    .
    .

  4. وليه تدفع السعودية من مالها وأرضها ثمن بقاء الصهاينة اليهود في فلسطين ماتخادهم عندها وتعمل ليهم دولة على البحر الأحمر مكان مشروع نيوم ليه تفرض السعودية على شعب فلسطين انهم يتحملوا عنصرية الصهاينة ؟!!!! عجيب امر السعودية هذه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here