تايمز: السعودية تلمح لأول مرة بالتدخل العسكري في إيران

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن بلاده لا تريد حربا في المنطقة.

وشدد الجبير، خلال مقابلة مع صحيفة “تايمز” اليابانية، على أنه “لا يجب السماح للنظام الإيراني بالاستمرار في سياساته العدوانية مثل استهداف السفن التي تنقل النفط واستهداف أنابيب النفط، لأن هذا يعد استهدافا لأمن الطاقة والاقتصاد العالمي”، موضحا أن “استمرار النظام الإيراني في هذه السياسات يجعلهم يدفعون ثمنا باهظا”.

وأضاف أن “لقاءات ولي العهد محمد بن سلمان، بعدد من قادة دول مجموعة الـ20 كانت مطولة وتناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع هذه الدول ودور المملكة في تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم، وتبادل الآراء حول عدد من قضايا الساعة ومن ضمنها سياسات النظام الإيراني في المنطقة”، منوها إلى أن “المملكة تقوم بدور كبير في مجموعة الـ20 على صعيد مساهماتها في الاقتصاد العالمي”.

وأشار وزير الدولة للشؤون الخارجية، إلى أن اللقاءات شكلت فرصة للتأكيد على “دور المملكة المحوري والرئيسي في توحيد الجهود المبذولة لمساعدة عدد من الدول على مواجهة التحديات وتوحيد الصفوف لضمان استقرارها، إضافة إلى جهود المملكة في مجال مكافحة الإرهاب”.

وقال إن الولايات المتحدة قد تواصلت مع عدد من الدول المتشابهة في التفكير، بما في ذلك اليابان، فيما يتعلق بخيارات ضمان حرية الملاحة في الخليج العربي، مشيرا إلى أنه يتم في الوقت الحالي دراسة الخيارات المناسبة لمواجهة التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الإجراءات العسكرية والاقتصادية على حد سواء.

وأضاف الجبير: أعتقد أن اليابان لديها مصالح كبيرة في الشرق الأوسط، أي تهديد لحرية الملاحة في الخليج سيكون له تأثير ليس فقط على اليابان ولكن أيضا على الاقتصاد العالمي.

وأوضح وزير الدولة السعودي “المناقشات جارية، ولكن العامل الرئيسي يتمثل في أن كل دولة يجب أن تساهم بطريقة أو بأخرى، مؤكدا أن لكل دولة مصالحها في الحفاظ على مبدأ حرية الملاحة”.

وتصاعدت التوترات بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى محادثات مع النظام الإيراني “دون شروط مسبقة”، فيما استبعدت طهران ذلك، قائلة إن “على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها”.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وأقر الجيش الأمريكي الخميس الماضي، بما أعلنه الحرس الثوري.

وقال الجيش الأمريكي إن الطائرة التي تم إسقاطها كانت تحلق على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا تقريبا من المجال الجوي الإيراني.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. من الافضل للسعوديه التخاير مع جرانها في القاره واخونها في الاسلام الارانيين .يني لها من النصحين الابتعاد عن المشاكسه ومالا تحمد عقبها فهي تتربع على بيلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى البقعه التي انعتها الله باملباركه فلايمكن انتكون بؤره شر ولا مسبب ضرر للمسلمين ولا للينسانيه عامتا فاولا بها انتكون القاضي العادل الذي يحتكم له المسلمين ويحجون عنده ويعتمرون في رحابه ولايتبع غير الحق لان الحق لايزهق.فليخرجوا من اليمن ويتركوا الجمهوريه الاسلاميه الارانيه التي اصبحت في عيون المؤمنين مناره حق .السعوديه في غنا’ عن ماتقوم به اليوم وليست لها حاجه به.

  2. الى غازي الردادي /السعودي
    ان ردّك على الاخ من النجف فيهمغالطة كبيرة وقلة فهم وعدم ادراك الحقيقة حول حادث الهجوم على مؤخرة العرض العسكري الايراني الذي جرى في منطقة عربسان في الجنوب الغربي من الجمهورية الايرانية الثورية الاسلامية عام2018 فالهجوم الارهابيى قام بهز عناصر عميلة لايتجاوز عدهم اصابع اليد من مجموعة المعارضة التابعة لمنظمة مجاهدي خلق التي تتزعمها مريام رجوي وتتخذ مركز ها في العاصمة الفرنسية باريس ،
    لم يسقط العشرات كماتزعم وانم عدد قليل من الجنود الايرانيين الى جانب عدد من المدنيين كانوا يشاهدون الاستعراض ،
    ام سكان عربستان الذين يتحدثون العربية فقد نددوا واستنكروا هذ الحادث الارهابي الذ ي ادى الى اعتقال الفاعلين واعترفوا بارتكابهم الحادث الاجرامي ونالوا جزاءهم القانوني ّوبعدها لم يقم لهم قائمة منذ ذلك الحين !
    اما قولك ان السعودية هي التي نقلت المعركة الى داخل ايران بمجر تصريح اهوج من ابو منشار فهذا بعيد جدا عن الحقيقة
    فالمرجو توخي الصدق في اقوالك ياسيد الردادي لانه لاالسعودية ولاحتى اميركا تجرؤ على عمل ارهابي داخل ايران !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. هههههههه لا اضحك الله سنك يا جبير . نكتة الموسم والله مهاجمة ايران. خلصو حالكم في قتال مع قبيلة يمنية ثم تكلموا عن دولة صغيرة ثم ابحثو عن شيء بحجمكم بحجم البعوضة

  4. لا الجبير و لا أسياد الجبير لهم الجرئه ان يقتربو من الحدود الايرانيه، الحدود الايرانيه تكون مقبرة لكل من تسول له نفسه و يقترب منها

  5. الاخ / ابن النجف ،، وهل نسيت العمليات التي حدثت في ايران واهمها مجزرةالحرس الثوري
    الايراني التي وقعت في جنوب ايران والتي قتل فيها العشرات منهم ،، جعلت الايرانيون
    يتخبطون ويهددون بأعلان الحرب على السعوديه والامارات ، وقتلى هذه العمليه فقط تتجاوز
    كثيرا ضحايا كل الطائرات المسيره التي أطلقت على السعوديه والتي لم تقتل الا شخص او اثنين
    وبعض الإصابات ،
    تحياتي ،،

  6. كل دول العالم تدخلت لاسقاط بشار الأسد ولكن بمساعدة إيران وحلفاء إيران صمد الأسد وبدأ يتقدم ببطىء ولكن بثبات . فأوعز العالم كله إلى روسيا لوقف هذا التقدم الأكيد بديباجة جديدة تماما كما فعلوا في البوسنة وهنا أخذت روسيا دور امريكا هناك، عندما بدأ تقدم المسلمين في البوسنة يسحق الصرب والكروات تدخلت امريكا لوقف تقدم المسلمين وانهاء الحرب إلى وضعها الحالي الان في البوسنة. الحمقى يظنون ان سوريا كالبوسنة وان إيران ستكون صديقة اسرائيل .

  7. يصمت دهرا وينطق بما لا يفقه
    يقول “استمرار النظام الإيراني في هذه السياسات يجعلهم يدفعون ثمنا باهظا”
    رحم الله امرى عرف قدر نفسه …. من يدفعهم الثمن ؟؟؟ انتم يااشباه الرجال تهددون ايران ؟؟

  8. اصلا السعوديه في اليمن انهزمت فما بالك مع إيران رايحه تنباد عن بكره أبها ولا تنفعل أمريكا ولا إسرائيل

  9. مكتوب على ايران والدول العربيه أن تحكم من قبل عصابات عميله ومجرمه والكل يعتقد انه على حق ولكنهم الباطل بذات نفسه ولايمكن إصلاحهم ونحن شعوب مسلوبة الاراده وننتظر امر الله

  10. قبل عام هدد ابن سلمان بنقل الحرب داخل ايران .
    النتيجة ان ايران استطاعت نقل الحرب داخل السعودية . فالحوثيون والحشد الشعبي كلاهما ضرب السعودية .
    تصريح الجبير هذا سيؤدي الى النتيجة نفسها وبصورة أشد . والأيام بيننا .

  11. ‘دور المملكة المحوري والأساسي نفس الدور الإسرائيلي انصح السعودية بتغيير سياستها التي لم تعد مفهومة بالمنطقة لا هم مع الاسلام والعرب ولا هم يعرفون الى اين يسيروا همهم إرضاء امريكا واسرائيل فقتل المسلمين في اليمن ذنب لا يغتفر حصار دولة جاره لهم لا يقبله منطق التحشيد ضد ايران حجة ناقلات النفط التي أصيبت في الخليج الموساد الإسرائيلي إيران ليس لها ذنب القاعدة الجوية الإسرائيلية التي تنشاء في تبوك شىء خطير ترامب لن ينفعكم يريد أموالكم حافظوا على وطنكم واتركوا إيران وشأنها فهي جارة لكم وان انتصرتم عليها الان بعد عشرات السنين سترد لكم الصاع صاعين سيبقى العداء مالم تقوموا بتغيير سياستكم المتهوره .

  12. اذا كان على كل دولة ان تحمى مصالحها فى الخليج الفارسى فمن سيحمى المصالح السعودية والاماراتية والقطرية , كيف ستواجه دول الخليج حماية مصالحها اذا انسحبت امريكا, للاسف اصبح الاعلام السعودى وتصريحات مسوؤليه لاتمت للواقع ولاياخذ بها بعد ان تكررت على مر السنيين فبركة الاعلام السعودى وعدم مصداقيته لدى المجتمع الدولى

  13. سبعة أعوام وايران ومرتزقتها تحارب مع النظام السوري امام جماعات تقاتل بسيارات تويوتا ،
    ورغم ذلك هزمت شر هزيمه وبعد حصارهم وقبل سقوطهم بإسبوعين تدخلت روسيا العظمى
    وانقذتهم ، ومازل الوضع لم ينتهي رغم مرور اربعة أعوام على التدخل الروسي ،،
    ايران ليست اهل لحرب وقتال ، ايران تلقت وحلفائها 232 ضربه اسرائيليه دون اي رد على
    الإطلاق ، بالله هل هؤلاء اهل حرب وقتال ،
    عموما السعوديه لن تهاجم ايران لان ملوكها اعقل من صدام ، فالحرب دمار للبلدين للمنتصر
    والمهزوم ، وتكون مثل حرب الثمان سنوات الغبيه ، التي دمرت ايران والعراق رغم انتصار صدام ،
    حكام السعوديه اذكى حتى من عبدالناصر الذي ارسل جيشه لجبال اليمن وخسر ثلث جيشه
    لذلك السعوديه لم ترسل جيشها لليمن وتوريط جيش منظم مهنته في ميادين القتال ، وليس
    في الجبال والكهوف والحفر مثل العصابات ، واكتفت باستخدام الطيران الحربي ، وهذا
    ما جعل الحرب بين اليمنيين في اليمن تستمر اربعه سنوات ،،
    تحياتي ،،

  14. السعوديه لا تسطيع حتا توجيه مدفعيتها نح يران. الجبير هذا لا يملك أي قرار أو قدره ان يفعل أي شئ. هذا شخص منبوذ منذ ان كان في امريكيا. اسراءيل ستفلت ضعفه وستخدمها لصالحها. فقط هو من يجعجع في افراغ

  15. السعودية تهدد ايران ههههه و الله لو تجرات و دفعها غباؤها لإعلان الحرب على ايران فستحكم على نفسها بجهنم في الدنيا قبل الاخرة، فايران قادرة ان تمحي السعودية من الخارطة في 24 ساعة

  16. شي مضحك المملكه التي شنت حرب على اليمن قبل اربع سنوات واصبحت اليوم تناشد المجتمع الدولي لحمايتها من الصواريخ اليمنيه تهدد ايران شي مضحك

  17. كلام فارغ وهو نفس اوهام العدو الاسرائيلي المهزوم . العدو الاسرائيلي يخطط للهيمنة على الاقتصاد السعودي و الخليجي بوهم تحييد دولة ايران الاسلامية . على العرب الوطنيين الاذكياء المحافظة على دولة ايران الداعمة للحقوق العربية وهي كنز لا يقدر بثمن لو يعقل المستعربين . الاستغباء لن يفيد .

  18. كنت أظنّ أنّ السّعوديّة عيّنت وزير خارجيّة ثاني بدلا من الجبير
    اللّذي لا يفقه في السّياسة شيئا٠
    ايران تدافع عن نفسها وعن كرامتها بينما أنت وأميرك اللّذي
    أمر بقتل وتقطيع خاشقجي، تحتمون بامريكا اللّتي تذلكم يوميّا٠
    تتطاول علي ايران وأنتم لم تستطيعوا التّغلب علي بضعة آلاف من
    الحوثييّن ؟
    اذا اندلعت حرب مع ايران فستكونوا وقودها٠

  19. الجبير هو ببغاء نتنياهو. اسمعوا ما يقول نتنياهو اليوم والجبير يردد ما يقوله نتنياهو في اليوم التالي. وكذلك اولياء امره. وهو يمشي باوامر وليس له ما يقول اللا ما يملى له.

  20. …وهل وجدتم حلا لورطتكم فى اليمن …حتى فى عالم صراع الحيوانات هناك جس نبض للخصم…نصيحتى لك ولمستشاريك احدروا ..غضب الرجال …ان وقعت الواقعة فعلا …فهى بمثابة الضربة القاضية لحكم
    اولياء نعمتك…..فى ارض الحجاز الطاهرة

  21. ياعدل الجبير :لميعد لك مصداقية ورهنت على انك جاهل سياسيا وديبلوماسيا ؟
    فقد سمعناك ورأيناك وانت تهدد الرئيس السوري بشار الاسد مرارا وتكرارا في ذروة الحر ب في سوريا وقد بلغ غزوزك وغطرستك الى حد لم يسبقك احد وانت تقول “على الرئيس السوري ان يسلم السلطة ويرحل سلميا من دمشق والا سوف يرحل عنوة بقوة السلاحر ؟
    وتهديدك اليوم بنقل الجرب الو داخل ايران لايقل غرورا وغطرسة وعذيم المصداقية ايضا ،
    فأذا كانت السعودية قد عجزت طيلة اربعة سنوات ان تتدخل عسكريا في اليمن وهي الجارة في الحدود الطبيعية والجغرافية
    فكيف لها قدرة على التدخل في ايران عسكريا وهي على مدى الف الأميال ؟
    اعتقد ان القياذة السعودية محظوظة جدا بك فلو وجدت سياسي اخر اكثر جهالة لما تأخرت عن استخدامه ،
    ياعادل الجبير :حين يفقد الرجل مصداقيته ويصبح معدوم الثقة بين الناس يقول ولايفعل يختفي من المجتمع كله او ان يصبح في عداد هؤلاء الذي وصفهم المثل المصري اللي اختشوا ماتوا ٠
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. بعدما انتهت القوى الصهيونية المعادية للعالمين العربي والإسلامي من تحقيق واقع في العالم العربي وفق تطلعاتها وسلمت إدارة كل قطر رسمت حدوده إلى عائلة أو فئة تستعمر الوطن بالوكالة مقابل جعل جعلهم اثرياء أغنياء . من أركان الاستراتيجية الصهيوصليبية أن تبقى الأوضاع على ما هي عليه ويبقى العالم العربي في حالة التشرذم والتخلف والضعف لتسهل عملية السيطرة عليه واستغلاله بل واستعباده لهذا ابتدع العقل الاستعماري مصطلحات مثل ( الأمن والاستقرار ) ويعني هذا إعطاء الشرعية والمبررات لسحق أي ظاهرة توحي بقيام نهضة تقدمية أو صحوة إصلاحية فكل ذلك يضرب في مهدة بدعوى الحفاظ على الأمن والاستقرار وهم يقصدون الحفاظ على حالة التخلف والضعف وخضوع العامة لدكتاتورية الوكلاء والعملاء . نهن نرفض كل ما تدعونه من أمن واستقرار وسلام بل نريد الصحوة والحيوية والحركة للإرتقاء في سلم التقدم والنجاح . كم نتوق الى ذاك اليوم الذي تؤول الأمور الى أغلبية تمثل الإرادة الاجتماعية تتصرف بدافع اجتماعي يرمي الى تحقيق مصالح الناس

  23. الإمارات بدأت تسحب قواتها من المستنقع اليمني هروب من الجحيم اليمني الذي أصبح يهدد الاقتصاد الإماراتي الانفصال دبي على أبوظبي هل عادل الجبير يعلم بهذا الخبر ام انه كعادة متل اطرش في الزفة كما حصل في جريمة قتل جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية قال إنه لا يعلم بوقوع جريمة رغم أنه وزير الخارجية القنصلية تدخل مجال الاختصاصه

  24. السعودية تصحك على نفسها بهذا الخبر هههههههههههههه
    خمسة اعوام و السعودية تحارب اليمن مع حلفها الصهيوني المتشكل من 30 دولة و ثلاثة دول عظمى ( امريكا بريطانيا فرنسا ) و اليمن الاعزل محاصر برا بحرا جوا !
    لا نرغب نشاهد المسلمين يتقاتلون و يقتلون بعضهم و الحرب العراقية الايرانية خير دليل ! لاكن على السعودية ان تعرف قدرها و قدرتها الفاشوشية و تكتفى بالاحترام للجمهورية الاسلامية
    و الا مصير السعودية سيكون ان تبتعد عن الحدود الايرانية الى 200 مايل بحرية على غرار القواة الامريكية في المنطقة ’

  25. دعواتي ان تتدخل السعودية عسكريا في ايران.
    اذا كان عشرة الاف مقاتل من انصار الله اشغلوا الجيوش السعودية لخمس سنوات بدون طائل وميزانية الجيش السعودي الثالثة عالميا بعد امريكا والصين وتفوق ميزانية القوات المسلحة الروسية.
    عنتيرات السعودية هذه لا تجلب الا المهازل والنكات لرواد تويتر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here