تاه ‏بنو إسرائيل اربعين سنة ونحن تائهون منذ مئة عام بعد قرون من الجمود.. نحن اليوم على عتبة قرن ثوري واصلاحي جديد بعد ان اشهر النظام الرسمي العربي افلاسه

د. عبد الحي زلوم

نحن ما بين عصرين:

بدأ عصر التيه مع بداية  القرن العشرين  وتم تكريسه بطريقة مؤسسية  في الوطن العربي و بلاد فارس بدول وظيفية  انتهت مهماتها  وأصبحت بلا وظائف  ولعل اخر مهامها  هو  ما يسمى بالتطبيع بعدها يتم قراءة الفاتحة على الواحدة منها بعد الاخرى.

 بدأ التمهيد للنظام الشرق أوسطي الجديد قُبيل الحرب العالمية الاولى ذلك بخلع السلطان عبد الحميد الثاني  في الدولة العثمانية سنة 1908  والشاه محمد علي  في الدولة القاجارية  الفارسية   سنة 1909 ولنفس السبب لأنهما لم يلتزما بدستور وضعه  عملاء الحركات السرية  المشبوهة .  وبعد  انتهاء الحرب العالمية الاولى بدأت مأسسة  النظام الرسمي العربي بتقسيم  الوطن العربي الى دول (قومية_ Nation State ) .   وكانت البداية بقيام الاستعمار بواسطة حركاته السرية الماسونية بإيصال كمال اتاترك  في تركيا  الى رئاسة الدولة والغاء الخلافة سنة    1924 وبالتوازي  ايصال رضا بهلوي  في الدولة القاجارية الى رئاسة  الدولة والغاء  الحكم الديني القاجاري سنة 1925.  كذلك تم ابدال اسماء الولايات العربية الى دول  تحمل اسماء ما قبل الاسلام  وتم ابدال اسم بلاد فارس لتصبح ايران  .

يمكننا ان نسمّي عصر التيه العربي بأنه عصر حكم الماسون وعصر الدولة القومية  ، فقد كان كمال اتاتورك من يهود الدونمة  وكان ماسونيا كما كان نظام الشاه  رضا بهلوي ماسونياً  و أعلن محمد رضا بهلوي  رسمياً انه  ماسوني   في 25فبراير عام 1951  ، وفي 25 ابريل 1952 نال القطبية الفخرية للشرق .  كما سيفاجئ الكثيرون بأن زعماء حركات  واحزاب الثورة على تركيا  كانوا  من الماسون  وان ما  يسمّى بقادة ونخبة  الحكم في  النظام الرسمي العربي  كانوا   اعضاء  في هذه الحركة التي لا تخفي  ان هدفها الأعظم هو  اعادة بناء هيكل سليمان على جبل الهيكل  اي المسجد الاقصى.

حارب  اتاترك و رضا بهلوي كل ما له علاقة بالاسلام واللغة العربية لدرجة ان رضا بهلوي أمر جنوده بنزع الحجاب عن رؤوس النساء بحراب بنادقهم  . وارادا قطع اي علاقة  بين بلديهما  والتاريخ الاسلامي والعرب.

قامت محاولات حركة تحرر وطنية على اسس قومية  وخصوصا في بداية الخمسينات  كما في حركة محمد مُصدّق بتأميم النفط  سنة 1951  ، وبعدها بسنة فقط بحركة الضباط الاحرار سنة 1952 بمصر  والتي بدأت كحركة وطنية محدودة الاهداف  بطرد الانجليز . من الموثق  ان كيم روزيفلت عميد مخابرات الCIA   كان له دور مباشر معروف في الانقلابين  ومن الملاحظ ايضا ان هناك مايسترو يخطط وينفذ من وراء ستار في كافة اقطار الشرق الاوسط بالتوازي . الا  ان حركة الضباط الاحرار بقيادة جمال عبد الناصر اكتشفت ان الولايات المتحدة ليست جمعية خيرية فبدأت تتطور من حركة وطنية الى حركة قومية بل ومحاولة ان تكون حركة اشتراكية عقائدية .

لا احد يستطيع ان  ينكر ان عبد الناصر كان وطنياً ومخلصاً وصاحب  كاريزما .  ولا احد يستطيع ان ينكر  انه حاول قيادة ثورة  اجتماعية  وسياسية وانه استطاع ان يخطو بمصر لتصبح  قوة مؤثرة عربياً وافريقياً وعالمياً وانه كان  احد ابرز ثلاثة من زعماء عصره .  ولا احد يستطيع ان ينكر ان القوى التي حاربته كانت قوى عاتية يئست من محاولة افساده شخصيا ً لكنها تمكنت من اختراق نظامه بالطول والعرض بدءا بمن اختاره ليكون نائباً له وليس انتهاءا  بقيادة  جيشه  برئاسة  البكباشي  والذي اصبح  مشيراً بقدرة قادر . ولا أحد يستطيع ان ينكر ان بطانة عبدالناصر كانت مخترقة  من الاعداء بدءا من زوج ابنته وليس انتهاءا برجال حكمه الذين  كانوا يقضون ايامهم بالحلال وبالحرام مع    فنانات مشبوهات لم يكن  بعيدات او منزهات عن العمالة مع العدو .  ولا يمكن لعاقل الا ان يستنتج ان قيادة العدو كانت مخترقة للقيادة العسكرية لدرجة انها كانت تتحكم بأدق التفاصيل كترتيب الحفلات للطيارين قبل يوم الهجوم او كسحب جميع قادة الالوية والعمليات من سيناء  ليجتمعوا في احد المطارت في نفس دقيقة و ساعة قصف تلك المطارات والهجوم البري على جيش بدون قادة عملياته والويته .

 بعد هزيمة 1967 ومواجهة عبد الناصر للحقيقة بدأ بتغييرات عميقة  انتجت جيش تحرير قناة السويس والذي كان يمكن ان يسترجع سيناء وما بعدها لولا التآمر السياسي لمن انتخبه هو شخصيا نائبا له والذي قام بمسح منهجي لجميع انجازاته.

****

بيع وطن مقابل قصاصة ورق:

كنت في صالة مطار  نيودلهي  انتظر ركوب الطائرة الاردنية العائدة الى عمان في منتصف كانون الثاني 2004 بعد انهاء رحلة  عمل  . سألني  احد المسافرين الجالس بجانبي ونحن في صالة  الانتظار: لا ادري اين شاهدتك؟ ثم اضاف: “هل كنت في برنامج ( بلا حدود ) مع احمد منصور في قناة الجزيرة في حوار حول احتمال  غزو الولايات المتحدة للعراق ؟  فأجبت بنعم . بعد صعودنا للطائرة كان رقم مقعدي 2ِ A طلب رجل  في الستينات من عمره من المضيفة أن يجلس بجانبي فقلت أهلاً وسهلا ً.  قال لي سمعت  حواركم في صالة الانتظار ولدي شركة تعمل في مجال الطاقة ارغب بعملها في العراق لو كان لكم اهتماما بذلك. فسألته لم نتعرف على بعض . فقال انا الجنرال في الاحتياط فريدي زاك وكنت  القائد العسكري للادارة المدنية في الضفة الغربية  ، وانا مسافر لتل ابيب عن طريق مطارعمان . ثم اضاف: اذا كان لديك مشكلة بالتعامل مع شركة اسرائيلية فلدي شركة امريكية ايضاً .  فكرت ان انهي الموضوع.

لكنني قلت ولم لا اعلم شيئا اكثر ولدينا 5 ساعات من السفر .  كان الامريكيون قد اعتقلوا صدام حسين قبل ذلك بأسابيع . فسألته : كيف ترى الامور ؟ فأجاب سألني السفير الامريكي نفس السؤال قبل رحلتي للهند فأجبته من الافضل ان تسلموه الى  العراقيين وتقولوا لهم جئنا لنحرركم منه وهذا هو والسلام عليكم .  استغرب السفير الامريكي ان يكون هذا رد جنرال اسرائيلي فأجابه الجنرال هذا رأيي المهني وليس رأيي بما احب وبما لا احب. سألته ما هي  اصوله  فأجاب انه من البصرة بالعراق  وان اسمه كان فريد قبل ان يغيره الى فريدي . سألته كيف كانت معاملة العراقيين لليهود . قال كانت ممتازة الى ان  تم انشاء دولة اسرائيل . سألته  :  يقال  ان احد القناصة  من جيشكم شاهد ياسر عرفات اثناء حصار بيروت  وسأل القيادة  هل يطلق عليه النار أم لا فأجابوه بلا . هل هذا صحيح ولماذا ؟

قال : صحيح ولكن لا اعرف السبب . سألته  ما يشاع عن والدة سهى عرفات ريموندا الطويل انها تتعاون مع المخابرات الاسرائيلية فهل هذا صحيح ؟ فأجاب: لو كنت اعرف لن اجيبك لكنها كانت امرأة ودودة وصديقة . عند اقتراب الطائرة للهبوط كتب لي بخط يده اسمه ورقم هاتفه وبريده الالكتروني وقال ان كان لك رغبة بالتعاون ارجو الاتصال بي فأنا اتردد الى عمان كعضو في لجنة المياه الاسرائيلية الاردنية المشتركة. طبعاً لم يسمع مني ولم اسمع منه .

في عصر التيه يتساءل المرء لماذا تذهب المخابرات الاسرائيلية الى تونس لتغتال ابو اياد او ابو جهاد ، او الى دمشق لاغتيال عماد مغنية  او الى بيروت لاغتيال القياديين الثلاثة ( كمال ناصر  ، كمال عدوان ، محمد يوسف النجار ) ؟ لماذا

تستنفر المخابرات الامريكية كل اجهزتها واقمارها الصناعية لتحديد مركز سقوط طائرة ياسر عرفات في الصحراء لتعيده سالما غانما  الى  منظمة ( التحرير ) الفلسطينية  التي حولها النظام الرسمي العربي بجامعته  ( العبرية )  الى احدى مؤسسات النظام الرسمي العربي  وبدون تخويل من احد وبدون أي شرعية ان تصبح منظمة عرفات الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني لكي يتنازل في هذه الصفة اولا على 78%  من فلسطين مقابل قصاصة ورقة تقول انه المفوض الشرعي لاقتراف هذا الذنب نفسه ، ثم ليقوم عن طريق اتفاقية اوسلو بتحويل الابطال المجاهدين من المغرر بهم  وادخالهم الى ما تبقى من فلسطين ليصبحوا حراسا للاحتلال  و لعمليات استيطانه في ما تبقى من فلسطين . ثم يتساءل المرء كيف اختار محمود عباس نائبا له وهو يتفاخر  انه لم يحمل سلاحا في حياته ولا يعرف كيف يطلق رصاصة ؟ ثم لماذا ذهب الى اوسلو وقد نصحه العارفون بدهاليز الاحتلال والولايات المتحدة مثل البروفيسور ادوارد سعيد مثلا فاختار موظف بنك ومدرس لتمثيل شعب فلسطين في اوسلو بينما كانت هناك مفاوضات علنية في مدريد  من  شرفاء اهل فلسيطين  كحيدر عبد الشافي  وفيصل الحسيني ؟  ثم كيف تكون باكورة اعماله  في سلطته بفلسطين  قمع  اشرف ثورة قام بها الشعب الفلسطيني وزج    مقاوميها في سجونه  من قبل اجهزة امنية   قامت مخابرات العدو المحتل والمخابرات المركزية الامريكية بانشاءها ؟ خلال سنة من اوسلو  قامت اكبر دولتان عددا في العالم وهما الصين والهند بالاعتراف بالكيان المحتل وتوالت الاعترافات وبدأ  اعتراف دول النظام الرسمي العربي التي كانت مطبعة من يوم انشائها في السر بالانتقال الى التطبيع خطوة خطوة الى العلن فكيف  يطالب ادعياء الثورة الفلسطينية المطبعين والمتعاونين لحماية الاحتلال من غيرهم من النظام الرسمي العربي من عدم فعل الشيء المشين نفسه ؟ ثم لا يعرف احد كيف تعرّف على سهى عرفات  . صحيح  ان ذلك امر شخصي لكن عندما يكون الامر يتعلق برئيس حركة تحرير ويختار  من  سيشاركه اسراراه يصبح الامر امر عاما وخصوصا انه حسب الاقاويل فإن هناك في الامر إنّ ….! لكن ال( إنّ )  قد اصبحت  علانية فلقد اختارت ارملة ( الشهيد )  من باريس ان تلقي تصريحا عبر قناة تليفزيون اسرائيلية ان تطبيع بعض دول الخليج ليس به  مشكلة فالسلطة نفسها مطبعة …!

حدثني صديقي الصدوق والموثوق   وهو من عائلات غزة  المعروفة  انه  ذهب  لمقابلة ياسر عرفات بعد  معاملة وحشية للامن الوقائي لاحد اقاربه . وكان عدد من مسؤولي المنظمة ينتظرون في مكتب مدير عرفات رمزي الخوري وتأخر عرفات . دخل عليه صديقي  وكان وقت اذان العشاء وكان الغضب واضحا جدا على ملامحه ووضع سجادة صلاة ليصلي العشاء . سأله صديقي ما الامر فقال عرفات: اخبرني الامريكان ان هناك مؤامرة على زوجتي وابنتي الوليدة في المستشفى الامريكي في باريس وانهم اخذوها لحماليتها الى احد ال(  safe houses  ) اي اوكار   ال  CIA  التي يستعملها عملاءها.  ثم التفَت الى الحضور في مكتب رمزي الخوري وقال لهم : ” الوقت ده وقت الصلاة … حتقول عنّا حماس ايه لو شافوكم قاعدين كده ! ” صلّى صديقي  مع عرفات . قلت لصديقي وهو يعلمني بهذه القصة يبدو انه يخاف من حماس اكثر من خوفه من الله !

هل هكذا رجال يستطيعون ان يقودوا ثورة؟ ام عصابة؟

*****-

والخلاصة :

الفيلسوف والمؤرخ والانثروبولوجي والمستشرق الفرنسي غوستاف لوبون (1841-1931 )جاء في كتابه حضارة العرب  ان الحضارة ترجع في النهاية إلى عدد محدود من المبادئ التي يجُمع عليها الأفراد. ومن أكثر المبادئ تأثيراً في الحضارة المبادئ الدينية، لأن أعظم الحوادث التي مرَت على البشرية عبر التاريخ كان منشأها الاعتقاد الديني.

 الحضارة العربية الاسلامية هي هوية جامعة  بناها عبر التاريخ  المسلم والمسيحي والعربي والفارسي والكردي والامازيغي  وهي هوية جامعة لكل هذه المكونات الدينية  تسمح للهويات الفرعية والدينية ان تمارس هوياتها في  سجام ووئام  (والكل على دينه الله يعينه) . وبهذا التعريف يكون الاب مانويل مسلم والبطريرك الارثوذكسي عطالله حنا   من ابناء هذه الحضارة وليس منها  من يقول الحرام حتى من منبر بيت الله الحرام !

نحن اليوم  في بداية عصر جديد ، حددت معالمه الثورات بشكل حركات مقاومة  كما في حركات المقاومة الاسلامية في الوطن العربي،  والاصلاحية في تركيا.

ان اكثر ما يرعب الغرب هو ليس في طقوس الدين الاسلامي وانما في الثورة الاجتماعية  والاقتصادية التي جاء بها،  لا استطيع ان ابالغ بمدى ثورية مبدأ الغاء  ان يولّد المال مالاً ( الربا ) دون الدخول في دورة الانتاج . هذا المبدأ وحده كفيل بنسف النظام المالي الامتصاصي المتوحش الرأسمالي اليوم من أساسه ولهذا يتم محاربة الاسلام من اصحاب رؤوس الاموال  الصهاينة العالميين من يهود ومسيحيين ومسلمين .   ويتشارك الدين المسيحي في ذلك  اذ حسب ما جاء في الانجيل (مت 21: 12-19)” وَدَخَلَ يَسُوعُ إِلَى هَيْكَلِ اللهِ وَأَخْرَجَ جَمِيعَ الَّذِينَ كَانُوا يَبِيعُونَ وَيَشْتَرُونَ فِي الْهَيْكَلِ، وَقَلَبَ مَوَائِدَ الصَّيَارِفَةِ وَكَرَاسِيَّ بَاعَةِ الْحَمَامِ، وَقَالَ لَهُمْ: “مَكْتُوبٌ: بَيْتِي بَيْتَ الصَّلاَةِ يُدْعَى. وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ لُصُوصٍ!”

مستشارومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

72 تعليقات

  1. إلى سوري من بلاد الشام: تحية طيبة
    أوافقك من باب أنَّ الإسلام المُهَيْمِن على مُجتمعاتنا و سياسات الأنظمة التي تُمَوِّلُهُ منذ عقود هو إسلام أمريكي صهيوني ( السعودية و قطر عبرَ الوهابية والسلفية و الإخوان) أي أنه في خدمة سياساتهما ضدا على مصالح الأوطان أما الإسلام الوطني المتحالف مع القوى الوطنية الأخرى، بغض النظر عن سُنِّيته أوشيعَّيته، فهو مرفوض و مُسْتَهدف من الإستعمار الجديد…

    المعيار هو فلسطين ندافع عنها لأن هناك شعب و إخوة ظُلموا و حرموا من وطنهم و كذلك حمايةً للمنطقة كلها لأنها تهم المصالح الإمبريالية …

    كلمة أخرى، العروبة ليست قومية أو عِرقية أو إِرْثٌ نَلوكُهُ ، بل هي وعيُ سُكان المنطقة بالمصير المشترك و ضرورة التلاحم عقلانِيّا لرَدْعِ الغُزاة الجدد و التواجد بِقَدَرٍ في هذا العالم المُتسارع…لا يَهمُّ أن تكون إيرانيا أو سوريا أو كُويتيا أو مغربيا أو يمنيا أو فلسطينيا أو لبنانيا…. بقَدْركَونَكَ وطنيا تعمل لرِفْعَةِ البلد و المجتمع و الصالح العام أولا و أخيرا.

  2. إلى الأخ “خواجة فلسطين”
    كتب د.أحمد داوود في التاريخ ليست علمية وإنما هي سياسية فهو بعثي يروج لفكر حزب البعث في “القومية العربية” وهي كلمة “حق” يراد بها باطل
    وهو يعتمد الميثيولوجيا الدينية في كتابة التارخ!!!! هذه الكتب لاتساوي الحبر الذي كتبت به
    إخوتنا في فلسطين نشارككم المصير مصيرنا نحن هنا في إقليم الشام ومصيركم واحد ولن نستسلم وسوف يغلب العدو الغاشم بقوتنا معنا وبمساعدة الأحرار

  3. إلى أخي سوري من بلاد الشام يقول الله تعالى في محكم تنزيله

    ــ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47) سورة البقرة
    أرجوك عزيزي أن لا تحرف القرءان الكريم إقرأ الآية الكريمة جيدا أما عن تعليقك فكل له رأيه.
    وسبحان الله عما يشركون.
    ـــ ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون 27 قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون.
    ــ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36).

    لن يقدر أحد على وجه الأرض أن يفصل العربية عن الإسلام
    أو الإسلام عن العربية مثلما ما فعلت بريطانيا التي أنشأت الجامعة العبرية
    لفصل العروبة عن الإسلام وباءت بالفشل يبقى الاختلاف في الرأي وهي سنة الله في خلقه

  4. الى سوري من يلاد الشام
    Yesterday at 5:30 pm

    بعد التحيه و الاحترام

    لكي تعرف تاريخ سوريا و العرب و الغرب عليك قرأت كتب الكاتب و المؤرخ الدكتور أحمد داوود و هو من سوري شامي
    و هو موجود كمان على الانترنت
    و لك التوفيق

  5. يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)

    رجل عالم رجال عالمين في الخبره المعرفة ليس لها شيء في أي شيء آخر و خصوصا المؤمنين و الصالحين و الإنسانية و المسلمين و ليس لها
    في اي شيء عن اليهود و النصارى و بني اسرائيل تعني أبناء اسرائيل بدون احفاد اسرائيل و في خطأ من الفكر اي إضافة أو نقصان على قول الله تعالى و بركاته
    مع كل الاحترام للجميع

  6. الى سوري من بلاد الشام.
    انت تقول: ومبروك عليكم إستعباد بني صهيون لكم تتنفيذا لعقيدتكم “يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ بها وفضلتكم على العالمين”

    اخي الكريم لقد اجبتك على استنتاجك هذا في تعليق سابق على مقال اخر في هذه الصحيفه. وكان جوابي كالاتي:

    الجواب على تساؤلاتك حول ان بعض الناس يستنتج من الايه الكريمه ” يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ” ان اليهود شعب الله المختار.
    ثم تقول: “فإما أن نستكين ونقبل بفنائنا كأمة وكشعب أو أن يوجد تفسير آخر أو تعديل”…

    جوابي هو كما يلي:

    1.هذه الآيه جزء من القرآن الكريم وهو محفوظ من رب العزه ولن يستطيع اي مخلوق ان يغيره.

    2. لقد وصف القرآن اليهود على حقيقتهم…بخيرهم وشرهم…ولم يطلب منا ان نعاملهم معامله خاصه، فمن المستحيل ان يطلب الاسلام من المسلمين ان يتعاملوا مع شعب كاليهود(او غيرهم من الشعوب) كوحده واحده فالاسلام يقول ان الانسان كفرد(انسان مفرد) مسؤول عن اعماله ويحاسب يوم القيامه بناء على ذلك. وتجدر الاشاره هنا الى ان القران وصف شعوبا اخرى غير اليهود.

    3. الدليل القاطع على ان القران لم يرفع من شأن اليهود ولم يلمح الى انهم اعلى من غيرهم او انهم شعب مختار، ما جاء في الايه الكريمه ” ان اكرمكم عند الله اتقاكم” …فهذه الايه لا تنطبق على اثنين من الناس فكيف ستنطبق على شعب بأكمله.

    4. كيف نتصرف معهم كمسلمين …. كما تصرف معهم النبي صلى الله عليه وسلم….حاربهم حتى انتصر عليهم عندما اعتدوا على المسلمين ونكثوا العهود اللتي وقعوها معهم.

  7. الى الاخ سوري من يلاد الشام
    بعد التحيه
    لقد دمرت سوريا وما زالت تدمر بايدي العرب المتصهينين وانظر ما انجبت بالاضافه الى الد مار والخراب الذي لحق بسوريا بلد منشاء لاوائل حركات ا لتحرر العربيه لقد انجبت رجل مثقف مثلك يتبرء من اصله وفصله , انتم في سوريا عانيتم لبضع سنوات, الشعب الفلسطيني صله بيعاني ٧٢ سنه ولساه صامد. رجائي ان تدوس على الفرامل وتراجع نفسك, ما يحصل في العالم عامه وفي العالم العربي خاصه هو اكبر بكثير من تفكير الاسان العربي البسيط ,انا احترم راي د.زلوم لانه عاش واشتغل يوميا مع صناع هذا التفكير القرار وهو اكثر من غيره يعرف كيف هولاء يفكرون ويربطه بالتاريخ. انها مهنه البترول والبترودولار يا عزيزي..ولك مني اجمل التحيه

  8. الى الاخ من سائل
    سؤال اخير لمن يحاجج بقوله تعالى كنتم خير أمة للناس ألم يقل في محكم تنزيله عن اليهود بأنه فضلهم على العالمين؟؟؟؟ و شكرا

    العالمين لا تعني الدنيا والآخرة و العالمين
    تعني العلم و المعرفة عالم عالمين ليس لها دخل في الاخره .
    مع كل الاحترام

  9. الى السيد متابع ١ المحترم

    من اسباب نشوء الدوله القوميه في اوروبا الحروب الدينيه الطاحنه التي طحنت قرى ومدن وسط اوروبا في القرن السادس والسابع عشر وكان اطولها واعنفها حرب الثلاثين سنه.
    فمن الأجدر ان تنظر بعمق الى اسباب نشوء الدوله القوميه في اوروبا (و ما تبعها من نشوء الدول القوميه حول العالم) واللتي جاءت بعد حرب الثلاثين سنه(1618-1648). هذه الحروب الدينيه اللتي حدثت في اراضي الامبراطوريه الرومانيه المقدسه بين حكام النمسا واسبانيا وحلفاؤهم من المسيحيين الكاثوليك من جهة والمسيحيين البروتستانت في السويد والدنمارك وبعض اجزاء من الامبراطوريه الرومانيه المقدسه من جهة اخرى. وكانت نتيجه هذه الحروب الدينيه قتل اكثر من 8 ملايين انسان و دمرت الجيوش السويديه(ذات البشره الناعمه والشعر الاشقر الجميل) 2000 قلعه و 18000 قريه(village) و 1500 بلده(town).

  10. إلى منصور فضل الله تقول :
    “ولماذا يا أستاذ عبد الحي لم تشمل اليهود بأبناء الحضارة الاسلامية؟؟؟؟ فلا مشكلة مع اليهود وإنما المشكلة مع الصهاينة”
    إن لم تكن من تلامذة بوق العدو إفيخاي أدرعي فنعرض عليك ماورد في التوراة اليهودية :
    “وتكون حدودك ياإسرائيل من النيل إلى الفرات”
    “ليكن قدامك الرب فأذهب وإحرق زرع كنعان والميديين وأقتل رجالهم وصبيتهم وأغتصب نسائهم ” فيكونو عبيدا لكم شعوب الأمم التي دعوناه بال”الغويم” أنا الرب ألهك القاك تحت سفح جبل صهيون
    اليهودية هي الصهيونية
    هنلك تشابه بل تطابق لجهة القتل والعنف والفاشية بين هذه التعاليم وتعاليم دين إبراهيمي آخر هل عرفتموه؟؟؟

  11. لن امل من تكرار قناعتي بأن سذاجتنا التي تجعلنا خير أمة للناس و أننا نحن من نمتلك الحقيقة المطلقة و أن حضارتنا هي أعظم الحضارات جعلتنا مثل العنصريين المسيحيين و اليهود و الهندوس و غيرهم، لا نختلف عنهم في شيء . سؤال اخير لمن يحاجج بقوله تعالى كنتم خير أمة للناس ألم يقل في محكم تنزيله عن اليهود بأنه فضلهم على العالمين؟؟؟؟ و شكرا

  12. إلى متابع 1
    مبروك عليكم العروبة والإسلام كدين ودولة بما أنتجه من تاريخ دموي موثق وإنحطاط حضاري حتى هذه اللحظة ,من حدث سقيفة بن ساعدة حتى حفل التطبيع مع العدو والخنوع له
    في البيت الأبيض
    ومبروك عليكم إستعباد بني صهيون لكم تتنفيذا لعقيدتكم “يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ بها وفضلتكم على العالمين”
    أما القومية التي أقصدها فهي القومية السورية وهي ليست العربية نحن لسنا عرب ونحن براء من العرب الذين خنعو لبني يهود الغاصب
    وستكون دولتنا الجمهورية السورية علمانية ذات جذور آرامية آشورية سريانية فينيقية كنعانية وقطعا ليست عربية إسلامية
    بعدين يافهيم لاأعرف من أين أتيت بهذه “النظريات” الفكاهية والتي تقول أن الغرب الصليبي وهنا تقصد بالصليبي المسيحي (ومرة أخرى يظهر التعصب المدمر الإسلامي للمجتمع ونفي الآخر
    الذي درجتم عليه.) هو الذي أنشأ القوميات ؟
    طيب شو منشان القبائل اليمنيية جذور العرب اليسو منبت القومية العربية بتاعك, ولا هدول إنكليز ؟
    المؤلم فعلا هوالضياع الفكري للعرب ولإخوتنا المسلمين فمرة العروبة هي الإسلام ولادري ماعلاقة الدين بالقومية ومرة الدين الإسلامي عابر للقوميات بما فيها القومية العربية
    على كل لمعلوماتك ومعلومات الدكتور زلوم هذه القبائل العربية القحة وهي عربية بالجينات كان 90% منها يدين بالمسيحية أو النصرانية (قبائل تغلب,كندة, تنوخ ,وبكر ,وربيعة وبنو تميم وطي وبنو كلب.والمناذرة والغساسنة ) قبل أن يجبرو على دخول الإسلام بحد السيف

  13. السيد زاهي السمردلي المحترم

    سؤالك المتعلق ببني قريظه يثير عندي سؤالا اخر لاخونا الدكتور زلوم او اخونا Al-mugtareb بصفته باحث متعمق في التاريخ الاسلامي او اي اخ او اخت يشارك في هذا النقاش من على هذا المنبر الحر.

    السؤال : هل توجد مصادر يهوديه تاريخيه ذكرت فيها قبائل اليهود العربيه اللتي سكنت المدينه المنوره وما حولها والمشهور من هذه القبائل بنو النضير وبنو قريظه وبنو قينقاع….او هل ذكروا من قبل مؤرخين يهود او غربيين معتمدين على مصادر غير عربيه؟

    فمن المعلومات المتوفره على الوكيبيديا ما يلي:

    1- ذكر السمهودي بأن قبائل اليهود في يثرب كانوا نيفاً وعشرين قبيلة، منهم بنو عكرمة وبنو ثعلبة وبنو محمر وبنو زعورا وبنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة وبنو هدل وبنو عوف وبنو القصيص وبنو ماسلة، سكن هؤلاء المدينة وأطرافها.

    2- يهود يثرب كانوا يقيمون في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام بمدة طويلة ويثرب مدينة في غاية الحسن، وعليها سور قديم وحولها نخل كثير وتمرها في غاية الطيب والحلاوة ولها مخاليف وحصون، ويرى بعض المؤرخين بأن يثرب أنشأها اليهود.

    3- ياقوت الحموي يقول(( ثم إن الروم ظهروا على الشام فقتلوا من بني إسرائيل خلقا كثيرا فخرج بنو قريظة والنضير وهدل هاربين من الشام يريدون الحجاز الذي فيه بنو إسرائيل ليسكنوا معهم))

    4- وقيل أن الحجاز فيما مضى كانت من توابع مملكة يهوذا، يقول ابن خلدون ((قال المسعودي: وكانت الحجاز إذ ذاك أشجر بلاد الله وأكثرها ماء فنزلوا بلاد يثرب واتخذوا بها الأموال وبنوا الآطام والمنازل في كل موطن، وملّكوا أمر أنفسهم، وانضافت إليهم قبائل من العرب نزلوا معهم واتخذوا الأطم والبيوت وأمرهم راجع إلى ملوك المقدس من عقب سليمان عليه السلام.))

    والان ما راي الدكتور محمد الفرا اللذي نشر مقالا له على صحيفه راي اليوم قبل حوالي اسبوعين قال فيه ان يهود الجزيره العربيه عرب اقحاح تهودوا وليسوا يهودا تعربوا ونسب ذلك الى تاريخ اليعقوبي المتوفى عام 897 م.

    وايضا ما معنى عرب اقحاح….اقحاح على طريقه فهيد الشمري وبقيه الذباب السعودي-الاماراتي الالكتروني؟

  14. الى الاخوة المعلقين الكرام.. الغالبية العظمى من تعليقات الاخوة تدلّ على ثقافة واسعة، عدا القلة القليلة. بل بعض التعليقات ترتقي الى مستوى فكر استراتيجي . أتمنى لو بمقدوري ان اجيب على كل سؤال او تعليق لكن المشكلة انني لظروف صحية كما أثرت اليها سابقًا لا اقوم بكتابة مقالاتي او تعليقاتي وانما اقوم بإملائها مما يجعل امكانية التفاعل مع التعليقات محدوداً جدًا. فمعذرتي لمن لم اجب على تساؤلاتهم وآمل أن يتفهمون الاسباب.
    اما الاخ ( تأبط قلمه فكتب ) فأرجو أن تتأبط قلمك كثيرًا فهو اضافة جيدة للمقالات.مع التحية والاحترام

  15. السيد زاهي السمردلي المحترم

    سؤالك المتعلق ببني قريظه يثير عندي سؤالا اخر لاخونا الدكتور زلوم او اخونا Al-mugtareb بصفته باحث متعمق في التاريخ الاسلامي او اي اخ او اخت يشارك في هذا النقاش من على هذا المنبر الحر.

    السؤال : هل توجد مصادر يهوديه تاريخيه ذكرت فيها قبائل اليهود العربيه اللتي سكنت المدينه المنوره وما حولها والمشهور من هذه القبائل بنو النضير وبنو قريظه وبنو قينقاع….او هل ذكروا من قبل مؤرخين يهود او غربيين معتمدين على مصادر غير عربيه؟

    فمن المعلومات المتوفره على الوكيبيديا ما يلي:

    1- ذكر السمهودي بأن قبائل اليهود في يثرب كانوا نيفاً وعشرين قبيلة، منهم بنو عكرمة وبنو ثعلبة وبنو محمر وبنو زعورا وبنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة وبنو هدل وبنو عوف وبنو القصيص وبنو ماسلة، سكن هؤلاء المدينة وأطرافها.

    2- يهود يثرب كانوا يقيمون في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام بمدة طويلة ويثرب مدينة في غاية الحسن، وعليها سور قديم وحولها نخل كثير وتمرها في غاية الطيب والحلاوة ولها مخاليف وحصون، ويرى بعض المؤرخين بأن يثرب أنشأها اليهود.

    3- ياقوت الحموي يقول(( ثم إن الروم ظهروا على الشام فقتلوا من بني إسرائيل خلقا كثيرا فخرج بنو قريظة والنضير وهدل هاربين من الشام يريدون الحجاز الذي فيه بنو إسرائيل ليسكنوا معهم))

    4- وقيل أن الحجاز فيما مضى كانت من توابع مملكة يهوذا، يقول ابن خلدون ((قال المسعودي: وكانت الحجاز إذ ذاك أشجر بلاد الله وأكثرها ماء فنزلوا بلاد يثرب واتخذوا بها الأموال وبنوا الآطام والمنازل في كل موطن، وملّكوا أمر أنفسهم، وانضافت إليهم قبائل من العرب نزلوا معهم واتخذوا الأطم والبيوت وأمرهم راجع إلى ملوك المقدس من عقب سليمان عليه السلام.))

    والان ما راي الدكتور محمد الفرا اللذي نشر مقالا له على صحيفه راي اليوم قبل حوالي اسبوعين قال فيه ان يهود الجزيره العربيه عرب اقحاح تهودوا وليسوا يهودا تعربوا ونسب ذلك الى تاريخ اليعقوبي المتوفى عام 897 م.

  16. الله يطمن قلبك.والله بقولها من قلبي.تبقى عكا في فلسطين مدبنتي.

  17. الاخ سوري من بلاد الشام
    كان بودي استمر معك بنقاش هادي ولكن اولا حقل التعليقات لا يتسع ثم لا اعتقد اي نقاش سيغير شئ من قناعاتك. لعلمك هنا في تركيا اليوم اربع ملايين ونصف المليون سوري ولو استفتيتهم لا اعتقد اي منهم سيقبل بالعوده الى سوريا في الظرف الحالي هذا غير عشرات الاف الايرانيين والعراقيين والافغان ومواطنين من مختلف بلادنا العربيه هاربين من بطش حكوماتهم او من سوء الاحوال المعيشيه والامنيه في بلادهم اما بالنسبه للتدخل التركي في سوريا فلعلمك معظم الاتراك لا يريدونها ويتمنون الانسحاب اليوم قبل الغد اذا تستقر الامور في سوريا . تحياتي.

  18. ان خطئية ابو عمار انه ذهب الى اسلوا في نفس الوقت الذي كان الوفد الفلسطينن براسة المرحوم حيدر عبد الشافي والسيدةحنان عشرواي واخرين يفاوضون في مؤتمر مدريد الدولي وان من اهم سيايسات اسرايل كانت وما زالت ابعادالمجتمع الدولي عن اي حل للقضية بل حتى التفاض مع العرب كان يتم على اساس انهم قبائل وعلى اساس منفرد
    وان الخطيئة الثانية والاهم من الاولى وهي على كل حال خطية مشتركة بينه وبين الرئيس حافظ الاسد انه التنافر المطلق المدمر حيث ان حافظ الاسد كان لا يطيق سماعا عن منظمة التحرير ويقال ان المرحوم ابو اياد اجتمع الى الريس حافظ الاسد وان الريس قال انا لا احبك يا ابا اياد فاجابه لن اقول غير الذي قاله عمر بن الخطاب انما الحب تفتش عنه النساء

  19. إلى سوري من بلاد الشام
    القومية والتمسك بها هي من أوصلتنا للحضيض والغرب الصليبي
    هو من أنشأ القومية العربية يوم نزع كلمة مسلم عقائدي من العربية
    العربية والإسلام مترابطين لا فصل بينهما وكلامك هراء في هراء
    مع احترامي لشخصك الكريم

  20. حضرة المستشار د. عبدالحي ثقافتك الواسعة جدا ومعلوماتك بما يدور حولنا بأدق التفاصيل من داخل الكواليس، بالسرد وبالتحليل اذهلتني وتواضعك بالإجابة على استفسارات قراء مقالاتك تشجعني ان اسالك : قامت إسرائيل القيامة في شرح للعالم عن ما قامت به ألمانيا من مذابح و مجازر في حق اليهود ” الهوليغوست” وقد لاحق الموساد الإسرائيلي كل من كان متورط ولا زال على قيد الحياة .سؤالي يا سيدي مع كل الحب والاحترام إلا تعتقد أن إسرائيل بملاحقة بعض الدول العربية ومحاولة تدميرها وتفتيتها ناتج عن محاولتها الانتقام لمجزرة بني قريظة ؟؟

  21. ان الاسلام لا يعني الاستسلام لسطوة التاريخ ويعني الاستمرار في تنظيم الحياة في كل موقع
    بما يتفق واحتياجات العصر مع التسليم الكامل لله سبحانه وتعالى
    وان عالمية وكونية الاسلام تتجلى باعتباره لليهودية وللمسيحية حلقتين مبكرتين في سلسلته التاريخية
    حتى في اوروبا العلمانية لن يسمح الاسلام لنفسه ان ينضرالى الله باعتبره إله التاريخ
    والاسلام يمنح معتنقيه اساليب ناجحة لمواجهة الحياة في مجتمع علماني مدني ومثال ذلك الطبيعة المدنية للزواج والمدخل الفطري للعلاقة الجنسية بين الرجل والمراءة وكذلك الموقف الايجابي من العلم والمعرفة والبحث العلمي وكذلك الاستعداد الوثيق للحوار مع عقائد التوحيد
    الاسلام كان وما زال وسيبقى دعوة الى امة تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر امة لها رسالة اخلاقية سياسية وان اغفال المكون السياسي للا سلام وقصرناه فقط على النزعة الدينية الصوفية نكون بذلك قبلنا بالعبودية والتبعية وبالمقابل اغفالنا للجانب الديني الاخلاقي عندها لن يكون هناك فرق بين بين الامبريالية الامريكية او البريطانية او الاسلامية
    (من كتاب الاسلام بين الشرق والغرب للمرحوم علي عزت بجوفيتش)
    العلمانية في الغرب تعني تجريد الكنيسة من سلطاتها والحد من نفوذها
    ان من اعدم باتريسا لوموبا في الكنغو هم هؤلاء العلمانيون

    وان من اعدم مصدق في ايران هم ايضا العلمانيون
    وان
    من سجن نلسن مانديلا هم العلمانيون
    ان الراسمالية الصهيونية الربوية ستحارب الاسلام ونظامه الاقتصادي والتشريعي وكل نظام لا يقبل الاستدانة اي لايقبل الربا المترتب على هذه القروض
    ان هتلر الذي انجزا اعمالا واعمارا وبدون استدانة كان يجب ان نتهبي
    وان شاوشيسكوا كانت رومانيا في عهدة لا ديون عليهاكان جب الاطاحة به

  22. إلى الأخ العزيز احمد اشكرك على صدق العاطفة و لكن لعلمك فإني نشأت في بيئة عربية إسلامية حتى النخاع و اكثر ما افخر به هو بأن طول غيابي عن الوطن و أن كل دراستي منذ الابتدائي حتى الجامعي كانت بلغة المستعمر الذي أراد لنا مسخا بعد أن عجز عن فرنستنا قهرا لم تنسني لغة سكنت وجداني قبل أن تسكن لساني. وانا اول من اقول لبعض اهلي في الجزائر اللذين يريدون انتماء عموديا للجزائر للالتحاق بجنوب أوروبا بدل الانتماء أفقيا للالتحاق بالأمة العربية بأن للجغرافيا و التاريخ قوتهما القاهرة. و لكن ما عساني أن أقول لهم عندما تتولى “الجامعة العربية!!؟؟” تحطيم العراق و تحطيم سوريا و إحراق اليمن و تحطيم ليبيا و خذلان فلسطين. و شكرا مع تحياتي

  23. زدنا أستاذنا زدنا / كم نشتاق هذي الدّروس ! / كلّ حرف يسعدنا / و كلّ كلمة فانوس / أعمتنا الأقطار رمدنا / كلّ قطر داموس !
    شكرا، دمتَ ذخرا أيّها العلم. فكّرت في أن تباعدنا و مانعك الجود و الكرم ! تحيّة تقدير و إكرام أيّها الكريم و من كلّ قطر سلام.

  24. شوفو “الحمل الوديع” التركي “من تركيا”ياحرام قديش تركيا مظلومة “وضحية لمذابح الأرمن” “وضحية للثورة العربية “اللي إقتلعت عهد الإحتلال العصملي لسوريا وللعرب. وقديش ظلمت تركيا في معاهدة لوزان حيث تم ضم هضبة طوروس السورية بما فيها مدن ماردين , ودياربكر, وأورفة , وكيليية ولواء إسكندرون إلى تركيا بعدما نصت معاهدة سيفر على سورية هذه الهضبة. ياحرام ظلمو تركيا مخلب الناتو تجاه الإتحاد السوفيتي سابقا ولم يضمو لها كامل سوريا. والعالم يلوم تركيا على إستباحة الأماكن المسيحية في القسطنطينية من قبل أيردوغان وعلى إحتلالها لثلث جزيرة قبرص وقبلها لكامل آسيا الصغرى وقتل شعب الإغريق.
    وهلق الدول المتكالبة على سوريا نسيت أن تركيا أحتلت حديثا أراض من سوريا ,عفرين وجرابلس وإدلب بل تبارك هذا الإحتلال مكافئة للدور التركي في ضمان الوجود الصهيوني في فلسطين الحبيبة
    ياحرام تركيا التركيورم قديش مظلومة

  25. شكراً يا دكتور عبد الحي على هذا المقال الممتع واطال الله في عمرك ومتعك بالصحة والعافية
    يعجبني في المقال وضع النقاط على الحروف فهناك كثير من الناس على سبيل المثال يعتقدون أن ياسر عرفات قائد وطني ومحرر .
    خلاصة المقال : في نظرك أن الإسلام هو الحل . وهناك في الحقيقة إسلامان ولبس إسلام واحد ، إسلام ولاة الأمر ووعاظهم وماكينات اعلامهم الضخمة التي تقوم بغسل دماغ (الرعية) كل دقيقة وهناك الإسلام الذي ينادي به المثقفين كحل لمشاكل هذا العالم. ولكن السؤال الذي يفرض نفسه : اين هم المسلمون؟
    هذا السؤال يقودنا الى الإسلام السياسي. والإسلام السياسي متخلف وجاهل ولا يفهم في السياسة ولا يفكر بمصلحة الجماهير .
    عندما تولى الإخوان المسلمون السلطة وأصبح مرسي رئيساً للدولة استمر الوضع في مصر كما هو وكان المفترض أن يحدد خطاً للفقر وأن يعطي الناس المحرومين راتباً يعينهم على مشاق الحياة ويعطي العاملين راتباً حتى يعملوا. لو فعلها فانه يطبق مبادئ الثورة عيش حرية عدالة اجتماعية.
    ما حدث أنه استفرد بالسلطة وهمش باقي قوى المجتمع التي قامت بالثورة والادهى من ذلك مخاطبته لبيريز بعزيزي ، بينما كان يصف اليهود بأنهم أحفاد القردة والخنازير اثناء حملته السابقة عندما كان مرشحاً لمجلس النواب.
    خلاصة الموضوع الفكرة التي تتكلم عنها هي فكرة طوباوية مثالية غير قابلة للتطبيق لسبب بسيط أن أي فكر أو نظرية يجب ان تتطور لتناسب عصرها والفشل المستمر الذي نشاهده اليوم لان المسلمين ما زالوا يعيشون ويفكرون وكأنهم يعيشون في القرن الأول للهجرة.
    وعذراً للإطالة.

  26. الأخ الفاضل من تركي . تحيات لكم أخي الكريم
    الواقع أنني فضلت عدم التعليق على مقال الدكتور زلوم لأنه مليء بالمعلومات المغلوطة والحقائق المعكوسة . والمقال متحامل على تركيا وعلى أتاتورك , ويحرف التاريخ العثمناني زمن محمد الرابع , أو على الأقل لا يذكر الحقائق كاملة . وبصراحة شديدة اذا كان العلامة الدكتور عبد الحي زلوم يكتب مقالا كهذا , فماذا ننتظر من المعلقين الذين معلوماتهم محدودة وقدرتهم على البحث والتحري معدومة . الدونمة غي موجودة الآن في تركيا وقد تلاشت بعد 1620 بفترة بسيطة والجميع الذين ينحدرون من هذه السلالة مسلمين ولا يعرفون أصلا أنهم منها , فلماذا أيها الدكتور الكريم تريد أن تنبش حكايات , وعذرا يعني حتى الصهاينة لا يريدون ذكرها . تحيات

  27. ولن نصل يا دكتور إلى الطريق ولن ننال كرامتنا ونصبح أسياد في بلادنا
    ما دمنا بعيدين عن كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وما تبعها هذا هو سلاحنا الفتاك

  28. إلى الأخ “سوري من يلاد الشام”
    حاور بإحترام لو تكرمت.
    الدكتور لم يشيطن….بل بنّد أسباب الفشل ودعى إلى التصحيح بإعتماد نظام جامع وعابر للقوميات.
    او حضرتك تعتبر وضعنا الحالي نجاح؟
    الرجاء القرأه بتمعن وتجرد.

  29. دكتور زلوم المحترم
    بعدين لعلمك دكتورنا الغالي لايوجد أي أي دليل علمي جاعي على وجود العبريين أيام الفراعنة ولايوجد أي دليل على حدوث التيه في شبه جزيرة سيناء مثلما لايوجد أي دليل علمي على وجود هيكل سليمان وللاسف أنت تخلط الأسطورة الدينيية بالتاريخ والعلم.
    الظاهر أنو جنابك نت بالصف حين قدم المفتش. تحياتي

  30. د. عبد الحي، انت تعرض آراء في بعض الشخصيات العامة في العصر الحديث مثل بهلوي وعبدالحميد الثاني و عبد الناصر وغيرهم في محاولة لتشخيص الحالة عند العرب والشعوب الإسلامية، وتربط ذلك بالدول الغربية بدءا من الحرب العالمية او ما يسبقها بقليل، مستعملا بعض المعلومات هنا وهناك تارة، واستدلالا بالمنطق تارة أخرى لكن بصورة لا توصل إلى حسم بل إلى إثارة جدل، ويمكن استبدال ذلك بالنظر إلى النتائج وإثارة موضوع الاستفادة من الأخطاء، ثم البحث عن مسببات ظهور الحالة محل البحث، وهنا يبرز أهمية السياق التاريخي الممهد لظهور الحالة الحال، ثم إن الإبتعاد عن الأمة كشعب وتحديد مسئوليتها، فهي ليست كالطفل القاصر الذي لايتحمل مسئوليتها، فاين الأزمة الأخلاقي التي تعيشها الشعوب الإسلامية، واين هي من مقصود التحذيرات الإلهية في قصص بني إسرائيل للناس
    ذلك والله احكم وأعلم

  31. الدكتور زلوم المحترم
    يسألك التلميذ الغبي ماذا تعني عبارتك “ان اكثر ما يرعب الغرب هو ليس في طقوس الدين الاسلامي وانما في الثورة الاجتماعية والاقتصادية التي جاء بها، لا استطيع ان ابالغ بمدى ثورية مبدأ الغاء ان يولّد المال مالاً ( الربا ) دون الدخول في دورة الانتاج . هذا المبدأ وحده كفيل بنسف النظام المالي الامتصاصي المتوحش الرأسمالي اليوم من أساسه ولهذا يتم محاربة الاسلام من اصحاب رؤوس الاموال الصهاينة العالميين من يهود ومسيحيين ومسلمين . ” ماذا تعني غير البنوك الإسلامية وهل الفائدة (الربا) في غير معرض البنوك الإسلامية وهل كتاباتك غير التمجيد لفكر الإسلام دين ودولة ودعوة للدولة الدينيية.
    حضارة إسلامية قلتلي ؟؟؟أين إمتداد ,إستمرارية هذه الحارة إن وجدت؟؟
    طيب يأأخي هيي الإسلام في الخليج يهرول للتطبيع مع العدو الصهيوني وقد يلحق بهم حامي “الحرمين الشريفين” فما قولك ؟؟؟
    وما قولك في نهوض ماليزيا ذات الأغلبية الإسلامية فقط حين إعتمدت الدولة العلمانية وباقي الدول العربية والإسلامية في الحضيض؟؟
    نعم أنت تطبل للخلافة العثمانية وللخلافة الإسلامية بشكل عام عندما تشيطن الدولة القومية في كتابتك ولاترى أن الحتمية التاريخية في صيرورتها الحالية قد أنتجت الدولة القومية : ألمانيا,روسيا,بريطانيا, وجميع
    الدول الأاوروبية . تحياتي

  32. ألى الأخ العزيز “Alidzdzd algeria”
    أحب قرأة تعليقاتك لأني اشعر بأن فيها الصدق والأحترام مع إننا لا نتشارك نفس المنهجية في التفكير.
    دعنى أولا نتفق على مبدأ ان بالإتحاد قُوه…واتمنى ان تشاركني هذا المبدأ.
    ما هو اكثر شيْ من الممكن ان يدعو إلى اتحاد البشر أكثر من نظام عادل يعطيهم جميع الحقوق على مبدأ الانسانيه وليس على مبدأ الدين او العرق؟
    ما هو اكثر شيْ من الممكن ان يدعو إلى اتحاد البشر أكثر من نظام يمنع استغلال المحتاج “النظام الربوي” ويخصص نسبه معينه وعادله من اموال القادرين لغير القادرين “الزكاة”؟
    وغيره كثيرا من اسباب النجاح.
    عزيزي وأخي, ما ذُكِرَ أعلاه هو ما يدعو اليه الكاتب دائما…وليس لما عانينا من نظام عميل يدّعي الإسلام لتفيذ أجندات لصالح فئه قليله جدا جدا على مصلحة العامه من بشر بغض النظر عن معتقداتهم.
    نظام يدعو إلى الإتحاد بين البشر على اساس انساني وليس عرقي او ديني, نظام يدعو إلى العدل والمساواة والابتكار والتجدد.

  33. يااخي دكتور زلوم المحترم اتاتورك رجل مسلم وكان هناك من كانوا رجال دين مسلمين من اجداده ولا زالوا هناك مسلمين اتراك في سالونيكا محافظين على اسلامهم رغم كل القمع اليوناني لهم وهو باني تركيا الحديثه. ارجوك ان كان لديك الوقت اقراء بنود معاهدة سيفر التي اراد الحلفاء فرضها على تركيا بعد الحرب العالميه الاولى واقراء عن حرب الاستقلال التركيه التي قادها اتاتورك ورفاقه الذين كانوا للعلم ضباطا في الجيش العثماني واقراء رجاء عن معاهدة لوزان الموقعه بعد حرب الاستقلال وقارن بين المعاهدتين. اما سبب تحاملنا نحن العرب على اتاتورك بشكل خاص وعلى تركيا بشكل عام هو لان تركيا ادارت ظهرها للعرب بعد الاستقلال وتوجهت نحو اوروبا وهل يلامون على ذلك بعد خيانة العرب لهم فيما سميت بالثوره العربيه الكبرى بالتحالف مع الانجليز . وهل تتوقع كلمه طيبه من الانجليز على اتاتورك الذي حاربهم وطردهم من تركيا . تحياتي لك.

  34. لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين ،، من يشتم ابوبكر و عمر لن يحرر فلسطين و العواصم التي ترفع علم اسرائيل لن تحرر فلسطين ،،
    لا تنتظروا من غيركم تحرير وطنكم ، الكوفية و الخارطة لن تحرر فلسطين ،،
    لا تبخلوا بالمال و العيال و الغالي و النفيس الأوطان تحرر بالتضحيات

  35. إلى الأخ ( ارجوك د زلوم جاوبني)
    مبدأ قيام دولة إسرائيل غير قانوني. ولو يتم تطبيق هذا المبدأ على العالم ويتم اعتماده قانونيا لحق لنا المطالبة بالأندلس ولتخربطت البشرية كلها. ولا يجوز إعطاء هذا الاستثناء لإسرائيل فقط.

  36. أدعو الله ان يديم عليك العافيه ويمدك بالصحه, تحيه طيبه لك يا دكتور عبد الحي.
    أتمنى عليك ان تخصص مقاله للقدرات ألانتاجيه للدول العربيه وأسباب عدم الاستثمار فيها. وهل سيبدأ الأعلان عنها واستغلالها لصالح الكيان الصهيوني الذي يعاني من شح الموارد بعد أكتمال مشروع التطبيع “الانبطاح” وتسليم مقاليد حكم المنطقه للصهيونيه التي تتحضرللبس حُلَهَ جديده؟
    -1 ألنفط الصخري في الاردن.
    2- المقدره الزراعيه في السودان.
    3- ثروات مورتانيا من الاسماك والمعادن الطبيعيه والمواشي.
    4- ثروات العراق العظيم من مياه وقدره زراعيه ومعادن “غير مستغله” وبترول. مع ان الغرب نقذ سياسة النفط مقابل الغذاء مع دوله قادره على تأمين الغذاء للقطر العربي.
    5- واللائحه تطول من موارد عربيه سمعنا عنها واخرى لم نسمع.
    كما يا دكتور نتمنى عليك ان تبين اسباب تهاون النظام المصري مع مسألة المياه مع العلم ان النظام سيُفني نفسه مع من سَيفنى بهكذا استراتيجيه متبعه لشؤن المياه المصريه.
    وما هي أسباب سكوت النظام السوري حتى الان عن السيطره المفضوحه للأمريكان على النفط السوري.
    نقاط كثيره…أتنمى عليك الكتابه عنها عندما تسنح لك الفرصه.
    أدام الله عليك الصحه والعافيه وأطال عمرك. فأنت بالنسبه لي بمن اخصهم النبي عليه السلام “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”. فكتاباتك هي من صلب الفكر الاسلامي العربي الجامع للأمم والداعي الى صلاح البشريه بغض النظر عن المُعتقد.

  37. الى الاخ ( أرجوك دكتور زلوم جاوبني).
    بعد التحية. لا تملك الجامعة العربية التي نصّبت ياسر عرفات ومنظمته ممثلاً وحيداً للشعب الفلسطيني اي شرعية. كذلك ليس في قانون الغاب هذه الايام اي شرعية سوى شرعية القوة والامر الواقع لان كل وجود اسرائيل حاليا وممارساتها تخالف ما يسمى بالشرعية الدولية . واقبل تحياتي .

  38. من اكثر من إقرأ لهم في هذه الصحيفة هما الاستاذان طلال سلمان و عبد الحي زلوم. و قد يكون مفيدا للنقاش أن يناقشا موضوعا مهما كهذا. فموضوع الأمة التي يؤكد عليه الاستاذ زلوم و موضوع الدولة القومية الذي يؤكد عليه الاستاذ طلال هما محور النقاش . اعيد و أؤكد اني في الجزائر أشعر باني اقرب لكوبا و ايران مني لبعض أهل الخليج . قررت أن لا أقوم بشعائر الحج ما داموا فيها.
    يا استاذ زلوم لم يلطم الايطالي خده على ضياع الإمبراطورية الرومانية و لا الفرنسي على ضياع إمبراطورية نابليون و لا الروسي على ضياع إمبراطورية القيصر. إن دول أمريكا اللاتينية لم يقيموا ماتما لعدم وحدتهم رغم الدين و التاريخ و اللغة.و انت نفسك يا دكتور تقول في نهاية المقال بوحدة المصير للمسلم و المسيحي و ربما اليهودي أيضا. و ماقولك في يهودي كالجزائري موريس اودان الذي استشهد من أجل الجزائر و نعوم شومسكي و ادغار نوران و غيرهم. إن الصراع الحقيقي هو صراع بين المستكبرين في الأرض و المستضعفين فيها. و حتى أسطورة إن الشعوب تختلف عن حكامها مردود عليها. لقد قضيت أكثر من نصف عمري في أوروبا و لم اجد سوى الاحترام و الصداقة الصادقة من أغلب الشعوب بما فيها الشعب الفرنسي و لكن للأسف وجدت الكثير من التعالي و التكبر من بعض الشعوب العربية أثناء زياراتي القليلة لبعض الأوطان العربية التي لن اعود ايها غير اسف على ذلك. إن وقوفنا إلى جانب فلسطين هو لكون الشعب الفلسطيني صاحب الحق و ليس لكونه عربيا أو مسلما. إن الذي أعطاني كرامتي عندما خرجت مهاجرا أثناء الحقبة السوداء الجزائرية ليس”اخي” العربي أو المسلم بل هو اخي الإنسان في أوروبا و شكرا

  39. الى الاخ ( من تركيا ) تعريف الدونمة في الانسايكلوبيديا هو :
    ” الدونمة هي طائفة من اليهود من أتباع سباتاي زيفي الذي ادعى أنه المسيح، لكنه أسلم بعد أن تم القبض عليه في عهد السلطان محمد الرابع، فتبعه قسم من اليهود الذين عُرفوا لاحقاً بالسبتيين أو الدونمة. ”
    وكمال اتاترك واكثر قياديي جمعية الاتحاد والترقي كان منهم وسفير بريطانيا في اسطنبول سمّى جمعية الاتحاد والترقي جمعية اليهود والماسون من سالونايكا . راجع معلوماتك .

  40. الى الاخ سوري من بلاد الشام
    حضرتكم تذكرني بقصة مفتش وزارة التعليم الذي فتّش على احد المعلمين اثناء تدريسه . سأل المفتش تلميذا اصر على الجواب فكان جوابه خطأ فكتب تقريرا سيئا عن الاستاذ . رجع المفتش بعد اسبوع وسأل سؤالا لنفس التلميذ ثم مرة ثالثة وتكرر الخطأ وتكرر كتابة التقرير المسيء للاستاذ . عندما رجع المفتش مرة رابعة قال له الاستاذ لماذا تصر ان تسأل هذا التلميذ بالذات ؟ دعني اسأله امامك سؤال واسمع الجواب . سأل الاستاذ التلميذ : هناك فاكهة على شكل كرة خارجها لونه اخضر وداخلها لونه احمر وبها بزر يبطخ بطيخ .. واول حرف من اسم الفاكهة ( ب) فهل تعرف اسم هذه الفاكهة ؟
    اجابه التلميذ بيروت استاذ . اسمحلي ان اقول لك ان لن تفهم ما كتبت فلن اتكلم عن البنوك الاسلامية . كذلك انا لم امدح الدولة العثمانية او على رأيك (العصمنية ) بل كان في العنوان اننا في عصر التيه الذي سبقه قرون من الجمود . واقبل تحياتي .

  41. الاخ حسن احمد كليفورنيا
    آسف أنني اجبت على اول تعليق قرأته قبل ان اقرأ تعليقك الثاني والذي اعجبني جدا به بترميز قضايانا بشكل معادلة رياضية واحدة بخمسين مجهول ! اسمحلي ان ابدي رأياً بأن الخمسين مجهولاً ( الولايات المتحدة ، بريطانيا الخ .. 22 دولة عربية .. السلطة الفلسطينية الخ ) جميعهم يصبون في ( غير مجهول ) واحد وهو الصهيونية العالمية وما ذكرتم من مجاهيل ما هي الا افرع تتبع تعليمات ( غير المجهول الواحد ) واقبل احترامي .

  42. الاخ حسن احمد كليفورنيا اسعد الله اوقاتك بكل خير . صحيح ما تفضلت به بأن القضية الفلسطينية قد تراجعت الى مستوى سحيق لكن الصحيح ايضاً ان التاريخ يمر بمراحل واعتقد اننا قد وصلنا الى بداية الصعود . ما دام امثالك يعيشون في كاليفورنيا وما زالوا يتذكرون فلسطينيتهم وارض مقدساتهم فالعقود الماضية من الخيانات قد جاء اوان انتهاءها وتلك العقود ما هي سوى ثانية في ساعة التاريخ وانا جازم بأن المستقبل لنا ما دمنا قد عرفنا وحددنا هويتنا الاصيلة التي اصبحنا بدونها كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا. واقبل تحيتي واحترامي .

  43. الاخ العزيز محمود الطحان اسعد الله اوقاتكم . عندي قصص عديدة مؤلمة عن تصرفات عرفات وعصبته . والقصة التي اسردتها عن الهند والصين تدمي القلوب بأن من نُصّب رمزا مخادعا ً لفلسطين وقضيتها حرّض ما يزيد عن ثلث سكان العالم ان يطبّعوا . لكن الوعي بدأ ينمو وتتكشف الحقائق وأكذوبة كيان غريب في فلسطين لن تدوم طويلا بإذن الله .

  44. أرجو أن تجيبني. أوسلو وقعها ناس لم ينتخبهم الشعب الفلسطيني.هل هذا كافي لنا قانونيا أن نحاجج برفض كل ما خرج عنها؟يعني بيتي بعمل حجر أبي حرص الأرض حتى بناه.هل يسمح لشخص لم انتخبه وبكرهه أن يوقع عني بالتنازل عنه؟استحلفك بالله جاوبني،او أي شخص قانوني من القراء.

  45. أحيانا اتسائل عن الخنوع المريب لشعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وسكوته المخزي عن تصرفات السلطه وفسادها وخطرها علي القضيه الفلسطينية باصراراهم علي الاحتفاظ بهذه المناصب التي اختارها لهم العدو من اجل تصفية القضيه بواسطة قيادة الشعب الفلسطيني الغير شرعية الغير شرعية..هل قوات دايتون الفلسطينية أقوي من قوات حسني مبارك أو زين العابدين بن علي وغيرهم ممن اطاحت بهم الجماهير..بقاء السلطه هو الخطر الأكبر علي القضيه وليس التطبيع لأن استمرار وجودهم وعملهم حماية المستوطنين في الضفة الغربية هو اكبر مشجع علي التطبيع

  46. حضرة الاستاذ الفاضل
    اتابعك مقالاتكم باهتمام لانها تعيش الواقع وتتلمس اماكن الالم في الامة وتسعى جاهدة لانارة الطريق امام الساعين للنهوض بالامة رغم عوامل الشد العكسي الذي تدفع بالمسيرة الى الهاوية التي يسمونها (التطبيع ) اقول (الهاوية ) لانها ارتكاس في حمأة الاحتلال واندفاعة بعيدة عن القضايا القومية والوطنية فلن يكون التطبيع الذي تقوم به الانظمة لصالح اوطانهم بحال من الاحوال انه اشبه بلقمة مسمومة مغمسة بالعسل لا اكثر ولا اقل او قنبلة موقوته ستنفجر في قلوب السعاعين لتعميق المصالح الصهوينة في بناء اسرائيل الكبرى اقتصاديا ومن ثم التمدد في رسم السياسات في المنطقة بمصادقة ودفع مالي من دول المنطقة حيث ستفتح الخزائن الخليجية الممتلئة بالمليارات من اجل مشاريع استثمارية تنعش الاقتصاد الصهيوني وتعزز من قدرات اسرائيل العسكرية من اجل حرب (البعبع ) الذي اخترعوه لهم واسمون (ايران )
    وبهذه الحجة سيقتحم جنرالات صهيون الجيوش العربية بحجة التدريب والصيانة وبالتالي تصبح كل المكامن مفتوحة ومسيطر عليها من قبل اسرائيل ولن تستطيع اية حركة وطنية مستقبلا الانفكاك من قيود (الهاوية ) ..
    رحم الله هذه الامة فهي تستحق ان تقرأ عليها (فاتحة الكتاب ) كما نقرأها على الاموات !!!!

  47. الاستاذ الكاتب الفاضل: كل من عنده ذرة من صدق مع نفسه ومع الله سوف ينتهي الى ما انتهيتم اليه من أرآء وقناعات وخاصة ما يتعلق ب “الثورة الفلسطينية” المخترقة من رأسها.
    الصورة واضحة تماما وهي مؤلمة بحق ولكن لا بد من بزوغ الفجر مهما طالت ظلمات الليل ولن يكون بعيدا باذن الله. حفظك الله وجزاك خيرا.

  48. وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)

    لعله يغيب عن الكثير بالإضافة للآية الكريمة أعلاه أن الله سبحانه وتعال القائل في كتابه الكريم :-
    لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)
    قد جعل كل شؤون العباد وأحوالهم وكل الواجبات ضمن الاستطاعة، فلا حل وعلاج إلا وممكن ومستطاع، فيكفي أن نخلص النية لله ونقدم الاستطاعة ليهدينا سبلنا فهذا سبيل المنتصرين و دأب الذين سبقونا من عظماء الأمة المنصورين،،،،،

    ما تطرق له الدكتور الفاضل عبد الحي زلوم هو استشراف صحيح وحقيقة آتيه، فالتغير آت لا محالة و أبناء الأمة أقرب الآن كشعوب للفعل والتغير وقد تململت باتجاه رفضها للهوان والله سيهديها سبلها، والله غالب على أمره..

    قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) وقوله تعالى : ( ولينصرن الله من ينصره )

    فالسبيل واضح والطريق سالك لمن أراد، إنما الإخلاص لله والعمل .

    تُحارَب هذه الأرض وهذه الشعوب ويُتآمر عليها لأنها مسلمة، هذا هو أصل الصراع، فعلى المتعامين و المنسلخين عن جلدهم من أبناء هذه الأمة أن يعوا حقيقة هذا الصراع.

  49. بالنسبه للعلاقات الصينيه والهنديه مع إسرائيل كانت بطلب رسمي من عرفات لهم بحجة أن تشعر إسرائيل بالأمن نتيجة اتفاق أوسلو وسبق أن ذكرت تلك القصه التي تحدث عنها لست متاكدا أما الأستاذ طلال سلمان أو غيره وهي أن وفدا اعلاميا زار الصين عام ٩٤ يدعوه من الهيئة المسئوله عن الاعلام في الصين واثناء الزياره اقام لهم رئيس تلك الهيئة حفل استقبال باحد الفنادق الكبري وتفاجا الجميع بدعايه علي جدار الصاله الكبري دعايه للسياحه في إسرائيل فما كان من رئيس الوفد العربي إلا السؤال بنوع من الغضب عن هذا التحول في الموقف الصيني وكان رد الجانب الصيني مفاجاه للجميع حين أخبره أن ياسر عرفات شخصيا طلب من الحكومه الصينيه ذلك بحجة أنه سيساعد على تشجيع إسرائيل علي تنفبذ أوسلو وإن ذلك مصلحه فلسطينيه..أي أنهم يادكتورنا العزيز كانوا يعملون منذ البدايه كمطبعين ومشجعين للدول الاخري علي التطبيع مع الصهاينه..تلك قياده تعمل لمصلحة إسرائيل فقط وجودها واصرارها علي بقاء الإحتلال وعدم حل السلطه هو خيانه عظمي للقضيه

  50. حباكم الله اخي وانتم كدلك اخواني نزلاء روض الحقيقة والاعلام منبر راي اليوم المبارك من باب الاستئناس بخطابكم الفاضل المحب لوطنه العاشق لعروبته والفاصل بين الثرى والثرايا بين ربيع عبري هدفه استعباد الشعوب او استفاقة اسلامية في وطن عربي كان الحضن وسيبقى كدلك مهما طال زمان اسرائيل الدي نعيش فيه لا اظن فلم يتبقى من عمره الا القليل فسنة الخالق في الارض تستدعي التجديد على راس كل مئة سنة والضيف اليوم الدي على الابواب الدي سيرفع علم الاسلام خفاقا بين البشر ولا اظن يومه ببعيد فالشعوب في شتى انحاء المعمور تعاني الظلم والعبودية لراسمال قدر واصحابه او سخ فكرا لايسعون الا للفساد في الارض .تحية لفكركم القيم الحامل لهموم امة ضيعت الطريق بين دروب السياسة فاصبحنا قاب قوسين او ادنى من السقوط ولولا عهد الله بحفظه لكتابه لاصبحنا خبرا في التاريخ لتتدكرنا الاجيال باننا اغبى امة في التاريخ ارجوا المعدرة ايها الساهرون على هدا المقام على هدا الفوران الفكري اخي العزيز ادامكم الله علينا قنديل توعية واصلاح في امة الاسلام وادام الله عليكم نعمة الصحة والعافية سيدي قد اختلف معكم في مسببات الانهيار فحتى لو افترضنا ان الماسونية الفكرية تحكمت في لعبة القرار اين ارادة الفرد واختيار الجماعة اين الشعوب بمختلف ملالها من هده الردة واقولها وانا متيقن انها ردة وزوغان قطار امة كان لها ان تكون خير امة اخرجت الناس قلوا ما شئتم عن السياسة واهل النفاق والله لو صلحت نية فرد من حكام هده الامة التعيسة ما استضعفنا وسرقت ثرواتنا واستعبدنا لهدا الحال انهم عملة واحدة بصفة ثابتة والوان متغيرة لتلعب على الاختلاف الايديولوجي وعبد الناصر اولهم ليس حقدا عليه بل تاسفا على مفصل زمني خرجت فيه جيوش الاستعمار من وطن عربي بفعل العقيدة فسرق هؤولاء النجاح وعوجوه تحت ستار تنمية اي تنمية هده والشباب طوابير على ابواب السفارات من يهرب من دار الانس والمحبة مسؤوليتهم على عاتق من اشبع اباءهم شعارات القومية العربية فجاء البديل الدي اختاره السيد الرئيس بغمزة او لمزة من هنا وهناك فقلب المناهج ومسح فكر وبرامج صاحب النعمة عليه شرح الواضحات من المفضحات انعتاق الامة ايها الاخوان في درب النضال سيكون بحس الانتماء والاعتراف بالجميل لوطن تحملنا برغم سلبياتنا فمنحنا الامن والامان وسط اخوان لنا لهم نفس الهم .انتماء يكون الوطن فيه الهدف وليس الفرد او الطائفة .سقطنا في المحظور يوم تكاسلت الشعوب واختارت البطون والشهوات فتنافس الجميع على جمع السراب ونسينا تربية الاجيال ماهدا الجيل الدي يتبارز بالاعراف ان فعلها الممثل الفلاني او الاعب الشهير تبعه الشباب اولاد من هؤولاء اين تربية وتوجيه ابائهم هل شغلتهم النساء والديار الى هدا الحد .هنا المفصل سيدي فالقواعد مخلخلة لابد من فتح عيون شعوب الامة على الحقائق والاهداف وطرح البدائل التي يقبلها العقل ويستحسنها الضمير الماضي له رب كامل الصفات والعدل قبس من نور الاله التاريخ العربي لن ينفعنا الا في تاجيج الاحقاد فعدرا منكم ان قلت لابد من تبديل الخطاب فلم تبنى حضارة يوما على احقاد فما مر وفات في صحف حصينة ليوم الحساب هدا لو كان البعض يؤمن بالبعث وهنا قمة الردة اسرائيل الكيان لم تكن سببا بل كانت نتيجة تقاعس شعوب وتامر حكام ياخدون الاوامر من مهاجع ابليس الامة ستقوم بالفرد وزرع اخلاق وقيم الاسلام من جديد على صورة تليق بواقعنا فيها مفاتيح همومنا بما يرضي الخالق امة الاسلام اكبر من كل هدا وداك فهي الحصن الحصين للاسلام على منهج نبوة .اما السياسة فلا مكان لها الا في مزالق الامم والله المستعان ارجوا من الاخوان النشر

  51. ألف رحمة ونور على روحك يا جمال عبد الناصر، 50 عام على رحيلك وما زلت تقض مضاجع وتشغل بال أشباه الرجال، يحاولون قتلك ألف مرة كل يوم وما زلت الملهم الذي يأبى الرحيل.
    لكل من يهاجم جمال عبد الناصر طوال هذه السنين، تدعون أنه أخطأ، وبالفعل كانت له أخطاء، لكنها أخطاء من يعمل ويتحرك، ماذا فعلتم طوال ال 50 سنة الماضية لإزالة آثار أخطائه، هو كان يعمل فيصيب ويخطئ، أمّا أنتم فلا عمل لكم سوى الكلام.

  52. الى الاخ سوري من يلاد الشام
    بعد التحيه
    الدين بمعناه ايديلوجية اقتصاد سياسية عسكرية تدافع عن المصالح المشتركة بين النخب و الاقليات الدينية و العسكرية و السياسية و المخابراتية و الاعلامية و الادارية العليا ،هو سبب تخلف المجتمعات البشرية مثل السعوديه والباكستان مثلا، لكن الدين واي دين بمعناه منظومة تربوية تخليقية تابعة بكل مناهجها و اطرها الى مراقبة و محاسبة المنظومة التعليمية الحكومية ،في بلد فيه سيادة القانون تعلى و لا يعلا عليها ،قد لا يكون سببا في تخلف المجتمعات حيث المنظومة التعليمية الحكومية هي التي تتحمل مسؤولية المناهج التربوية الدينية مثل الدول الاوروبيه ،و مما لا شك فيه ان قيمة الاموال التي تصرف على الاقليات الدينية ،عبر الصناديق السوداء الحكومية و عبر نشر الفكر المتطرف ،ستغطي بالفائض اجور و مناهج التربية الدينية ضمن اطر و مناهج المنظومة التعليمية الحكومية , الطريقه التي يستخدم بها الدين كاداة مثل اي اداة وليس الدين نفسه هو اساس التخلف, الوهابيون بجهلهم وفلوسهم لا زالوا والى ويومنا هذا يغسلون دماغ الناس, وهذا المنطق ينطبق على جميع الاحزاب كالشيوعي والبعثي وغيرهم, الدين مع الجهل والمال هي مصيبة ليس بعدها جائحه .
    ولك مني اجمل التحيات

  53. تحيات لشخصم الكريم د. زلوم,اعطاك الله الصحه والعافيه
    لقد انتكست القضيه الفلسطينيه مرتن الاولى نكبة سنة ١٩٤٨والثانيه نكبة اوسلو سنة ١٩٩٣ , والاخيرة افقدت الامل وضيعت اتعاب الشعب الفلسطيني الذي كان يحلم به لسنوات عده .
    زوجه بنيامين نتانياهو تقوم بتجميع عبوات الزجاج والبلاستيك وتبيعها لعملية التدوير وتقوم ايضا باحضار غسيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعائلته الوسخ من فلسطين المحتله لتغسله في واشنطن؟ طبعا هم بيغسلوا كل وسخهم في واشنطن. من يعتقد انه قادر على التعامل مع هؤلاء البشر بمنطق وايجابية فهو اما جاهل او فاسد او ماجور, وهذا ينطبق على الزعامه العربيه وليس منهم النظيف.
    التفكير الرياضي العلمي لحل قضية فلسطين:
    علشان تحل معادله رياضيه من الدرجه الاولى بمجهول واحد تحتاج الى معادله واحده
    علشان تحل معادله رياضيه من الدرجه الاولى بمجهولين تحتاج الى معادلتين
    علشان تحل معادله رياضيه من الدرجه الاولى بثلاث مجاهيل تحتاج الى ثلاث معادلات
    وهكذا
    ولكن هل تستطيع حل معادله واحده بخمسين مجهول , الجواب يؤكده جميع خبراء الرياضيات في العالم , لا . المعادله الواحده هي قضية فلسطين والمجاهيل في المعادله هم السلطه الفلسطينيه, حماس , العدوالصهيوني, ٢٢ دوله اعرابيه, امريكيا , فرنسا, بريطانيا, و…
    من يعرف حل هذه المعادله يوافينى بالتعليق مشكورا!!!!!

  54. في جميع دول العالم تقريبا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية وحتى دول فيها عدد المسلمين أغلبية مثل ماليزيا تم إعتماد الدولة العلمانية في التشريع والحكم
    في الدول العربية الإسلامية لايزال الإصرار على الدولة الدينيية ولايزال الإصرار على أن الإسلام دين ودولة ولايزال التمجيد بالخلافة العصملية رغم كل ماأنتجهه
    هذا الجزؤ من التاريخ من مآسي وإنحطاط . لانزال في حالة في إنكار أزلي للعلة ولانزال إما أن اننا نجهل الحل أو أن التعصب يعمي بصيرتنا عن هذا الحل,
    على مبدأ “عنزة ولو طارت”
    الح هو الدولة العلمانية الديموقراطية الحقيقية

  55. تحية للدكتور زلوم المحترم
    مقال جيد فيه حقاءق كثيره وغيه جزيءيات تستحق المناقشه
    ابداء بالعثمانيين
    العثمانيين لم تنتقل لهم الخلافه من العباسيين الذين بنوا خلافة قويه قبل ان يعتريها الصعف زمن الخليفه المستعصم وكانت الخلافه العباسيه خلافه حضاريه وعلميه حيث كانت مناره في العلم والفلسفه وكان الخليفه المامون فيلسوف وبعث كثير من ابناء الخلافه للحصول على العلم
    لم ياتوا العثمانيين بشيء جديد زيادة على ما كان عند العباسيين من علم وفلسفه بل سطوا على الخلافه وجعلوها خلافه عسكريه التي تتناسب مع طبيعة القباءل التركيه التي كانت تعيش غرب الصين والذين استولوا على الاراضي المسماه تركيا من العرب والكرد واليونان قبل الاسلام وشكلوا تركيا الخاليه اود ان اساءل ماذا قدموا الاتراك العثمانيين زيادة على الخلافه العباسيه بالعكس دمرت ماقام به العباسيين بسياسة التجهيل واستخدموا القوه المسلحه بالتوسع للسيطره على اراضي جديده باطماع قوميه طولونيه باسم الاسلام للتحشيد وتجنيد شباب وابناء العرب ونهب قوتهم المتواضع للعسكره اما خدمات التعليم فكانت معدومه وكانت سياسة التحهيل وهذا طبيعي لتوجه عسكري للتوسع وغياب التوجه الحضاري بالعلم والمعرفه والاستقرار
    اما عندما تقراء تاريخ الخلفاء العثامن فتجد بان علاقتهم مع بعضهم البعض دمويه قتل وتصفيات لبعضهم حتى وصل الامر باصدار قوانين بقتل اخوان وابناء اخوان الخلفاء خوفا على كرسي الخلافه
    اما كيف وصل الحال وظهور كمال اتتاروك هو نتيجة ضعف هذه الخلافه لانها بقيت عسكريه ولم تهتم بالعلم والمعرفه واهتمامها بالجانب العسكري وضعفها علميا وحضاريا مما مهد الطريق للماسونيه الصهيونيه العالميه بافتراس موروثها كله ومن ظمنهم العرب ولما وصلوا اليه الان تراكم التخلف الذي سببه العثمانيون ووكلاء الصهيونيه العالميه بالامه
    اما السبب الاخر الذي اضعف الامه هو الاسلام السياسي الذي اشرف على تقويته المستعمزين الاوروبيين من وهابيه واخوان مسلميين وسلفيه وغيرها لافساد ولمحاربة الاسلام الخنيف العظيم برسالته الانسانيه والذي انتشر لقيمه وفكره وتسامحه ونشروه التجار وليس بالعسكره كما فعل العثمانيون

    الاسلام والعروبه تواءمه حضاريا
    كنتم خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر
    وقال الرسول الاعضم محمد عليه الصلاة والسلام
    انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق
    هذا يدلل على التواءمه العروبه مع الاسلام

  56. في جميع دول العالم تقريبا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية وحتى دول فيها عدد المسلمين أغلبية تم إعتماد الدولة العلمانية في التشريع والحكم
    في الدول العربية لايزال الإصرار على الدولة الدينيية ولايزال الإصرار على أن الإسلام دين ودولة رغم كل ماأنتجهت هذه النزعة من مآسي وإنحطاط في إنكار أزلي للحل
    على مبدأ “عنزة ولو طارت”

  57. لإقتباس من مقالة دكتور زلوم “ان اكثر ما يرعب الغرب هو ليس في طقوس الدين الاسلامي وانما في الثورة الاجتماعية والاقتصادية التي جاء بها، لا استطيع ان ابالغ بمدى ثورية مبدأ الغاء ان يولّد المال مالاً ( الربا ) دون الدخول في دورة الانتاج . هذا المبدأ وحده كفيل بنسف النظام المالي الامتصاصي المتوحش الرأسمالي اليوم من أساسه ولهذا يتم محاربة الاسلام من اصحاب رؤوس الاموال الصهاينة العالميين من يهود ومسيحيين ومسلمين”
    التعليق أولا : لقد برهنت نظريات علم الإقتصاد على عدم جدوى البنوك الإسلامية وقد فشلت فشلا زريعا . والفائدة (التي تم شيطنتها عاطفيا بأسم الربا) التي توضع على الدين هي موضوعية ومن صلب مكونات الإقتصاد وهي تدخل في دورة الإنتاج .
    ثانيا : البنوك الإسلامية التي تدعي عدم التعامل “بالربا” ظلت تتعامل بالفائدة (الربا) ولكن أسموها “مرابحة”
    ثالثا إذا كانت الشريعة الإسلامية بهذا الكمال وكان الإسلام دين ودولة فلما لم تنهض للدول الإسلامية قائمة حتى الآن فهي عاجزة متخلفة خانعة لعدو وجودي
    لقد أثبت التاريخ أن كل عقيدة أو فكر غير قابل للتطبيق فهو يحوي خلالا فلسفيا بنيونيا منطقيا وإلا كان قد طبق منذ 1400 سنة

  58. الله الله يادنيا
    يوم كان حافظ الأسد يكشف زيف وطنية ياسر عرفات وإخلاصه المزعوم للقضية الفلسطينية كان الناعقين أدوات العدو الصهيوني يتهمونه بالتطرف
    لقد أنصف التاريخ حافظ الأسد فكشف من هو ياسر عرفات وإتفاقية الذل والخداع “إتفاقية أوسلو” التي اوصلتنا إلى مانحن عليه الآن من هوان وتقهقر.
    أما بالنسبة لمقالة الدكتور زلوم فنقول له حرام عليك التمجيد في الخلافة العثمانية وما أورثتنا من تخلف وإنحطاط وعليك أن تعترف بالترابط مابين إنتشار الدين والتخلف , واحد لواحد

  59. سيادة الدكتور هل من مقال حول أحمد الشقيري أول رئيسٍ لمنظمة التحرير الفلسطينية ؟ و دوره بعد النكبة ، و هل صحيح أنه كان عضوا في جمعية الإتحاد و الترقي و هل كان بالفعل ن من أنصار الوحدة الإسلامية ومن المعارضين للتعامل مع الحلفاء.

  60. ملخص المقابل: أن العرب والمسلمين اقل ذكاء واقل حيله وأكثر فسادا من مناوئيهم.. لا تزعلوا أيها الاخوه: بالعربي الفصيح “العرب اكثر غباء واقل وطنية من اعدائهم”. كم نسمع ونرى من العرب المتعاونين مع اسرائيل؟ أعطني خمسة اسرائيليين متعاونيين مع اي دوله عربيه ضد مصالحهم؟ المشكلة يا سيدي إسمها “نحن”! نحن من قبل بالتقسيم وصدقة وصار يتفاخر على أخيه المصري أو العراقي أو المغربي بأسم البلد والعشيره، نحن من يأخذ الرشاوي والعمولات ويسرق أخيه المواطن والبلد، صحافتنا هي التي تثير الطائفيه والكراهيه بين أبناء البلد، هل سمعت بامريكي أو اسرائيلي يجبر موظف عربي لكي يأخذ الرشاوي؟. لا بد من الاعتراف بعللنا وتشخيصها لايجاد الحل. أنتم من يصنع التاريخ والحياة ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

  61. دكتورنا العزيز انا اقيم في تركيا من سنوات طويله وهل تعلم ياسيدي فقط نحن العرب مازلنا نستعمل مصطلح الدونمه عند الاشاره الى فئه معينه من الشعب التركي . ياعزيزي هولاء الذين تسميهم بالدونمه لربما اجدادهم كانوا يهودا واعتنقوا الاسلام في القديم لكنهم اليوم مسلمون يتزوجون على الطريقه الاسلاميه وعندما يموتون يدفنون على الطريقه الاسلاميه في المقابر الاسلاميه ويسمون ابنائهم عندما يولدون باسماء اسلاميه فمن نحن لكي نشكك باسلاميتهم او ننظر اليهم نظره دونيه ؟ ارجو ان تقبلوا ملاحظتي برحابة صدر وشكرا .

  62. الاخ محمد القدسي
    الحل مع السيد عبدالملك
    هو من سيحقق ما بنفسك
    واطرح لنفسك حاجز اذا تجاوزه فانك سوف تتبعه وسترى باذن الله مصاديق ذالك

  63. كل ما يخشاه الغرب هو ليس فقط التدين بل الثورة الاقتصادية و الاجتماعية التي سيجلبها الرجوع الى الاسلام في المنطقة العربية و التي تكفل باستقطاب العالم كله بجميع معتقداته و اعراقه و فنونه و الوانه. مقال رائع و واضح الرسالة. شكرا د. زلوم.

  64. تحية لك دكتور على قرائتك وتحليلك لواقعنا المر،وأتمنى لك طول العمر والعافية،المرجو منك التحدث عن الاطماع والمؤمرات ومحاولة تفكيك دول شمال افريقياوزرع الفتنة فيها بين الاشقاء،ولك كامل احتراماتي وتحياتي.

  65. لا اعرف من اين ابدأ يادكتور والله هذا المقال يصلح كي يكون بداية خارطة طريق يبدا بها العرب تصحيح مسارهم باتخاذ العبر من الماضي الذي ذكرته ولنبدا بتولي اتاتورك اليهودي مقاليد الامور في تركيا وعائلة بهلوي في ايران وتبعيتهم العمياء للصهيونيه العالميه منذ مائة عام وما نتج عن توليهم زمام الامور في المنطقه باسرها قبل ان تسحق الثوره الاسلاميه في ايران نظام الشاه العميل الرسمي للصهيونيه والغرب !!!اما اتاتورك فان ما قام به خلال فتره وجيزه حول تركيا الاسلاميه الي ذيل للغرب ومشاريعه الاستعماريه بعد ان كانت تركيا تتقدم الجميع في الشرق حتي يدات الاتاتوركيه بالزوال شيئا فشيئا
    جمال عبد الناصر كان زعيما عروبيا لم يستطيع الغرب وعلي راسهم امريكا من اخضاعه وتآمر الجميع عليه وكانت اخطاؤه فيمن ولاهم امور الدوله وكل ماجاء في مقال الدكتور هو حقيقه لكنه زعيم من اشرف ما انجبت امتنا لو استعان باصحاب الاختصاص رحمه الله عاش ومات ولم ياخذ عليه احد من اعداؤه او اصدقاؤه انه كان مرتشي او زير نساء لهذا لم يستطيعوا اخضاعه بالابتزاز

    اما عن اوسلو فان مقدمات ماجري في اوسلو كان اغتيال الكبار في المنظمه ابواياد وابوجهاد لان امريكا واسرائيل يعرفون ان وجودهم لن يكون اي تنازل كما حدث في غيابهم وتمت طبخة بيع فلسطين بصفقه نتنه قذره قذارة من وقعوا عليها “””””ساروي لك يادكتور قصه اخبرني بها شقيقي رحمه الله بعد وصول عرفات الي غزه بعد اتفاق العار اجتمع باعضاء حركة فتح في المنتدي وهو مكان عرفات وبدا الاجتماع بالنداء علي بعض اعضاء الحركه في الداخل وكان الموضوع هو زوجته سهي لا اريد ذكر اسماء لكن الاخوه في فتح يعرفون مااقوله بدا بالسباب علي البعض وقال لهم باللهجه المصريه انت بتقول عن مراتي شر”””حطوه في السجن والثاني والثالث فقام البعض دون ان ينادي عليهم فسالهم الي اين اجابوه الي السجن وانفجروا فيه قائلين ان كانت عودتك الي غزه اول مهامها سجن اعضاء محترمين من الداخل ياريتك مادخلت وتراجع عن قراراته وهدا الحاضرين “” هكذا كانت بدايته بعد اوسلو ثم سلم اقذر جهاز امني لاقذر من تولاه في ذلك الوقت بعد تدريبه لدي الشاباك
    هنالك الكثير من العملاء للعدو لكنهم في ملابس وطنيه مزيفه تماما مثل الغربان في ثياب العصافير “””لقد مر علي امتنا حقب تاريخيه صعبه واكثر سوادا مما هي عليه الان ولكنها نهضت يادكتور ونفضت عنها غبار الهزائم والذل الذي لحق بها وتابعت المسيره بنهضه فيها الكثير من الكبرياء والشموخ وبما اننا وصلنا اليوم الي قاع القاع فان المرحله القادمه هي مرحلة الصعود والنهوض من هذا السبات المخزي
    كنا في الماضي ايام الاستعمار نسال متي ينتهي وناخذ حريتنا واستقلالنا واليوم وبعد ان استقلت بلادنا وحكمها من هو ابشع من الاستعمار اصبح السؤال بل امنية البعض بعودة الاستعمار
    كان الحديث في الماضي عن تسويات مع الكيان الصهيوني بخصوص فلسطين يعتبر الحديث عن تسويات هو من المحرمات بل هو يرقي الي الخيانه العظمي اليوم اصبح الامر اكثر وقاحه وتبجح واستعداد البعض لتسليم مقاليد الامه باسرها الي الكيان المسخ وهناك من يتبني وجهة النظر الصهيونيه بكل وقاحه وسفاله منقطعة النظير اما عن ريموندا الطويل فان الحديث عنها سيطول وانا اطلت علي الاخوه بتعليقي هذا فالي مقال آخر نتحدث عن وصول القائد الرمز كما يحلو للبعض تسميته الي الزواج من السيده الفاضله الحاجه سهي الطويل

  66. شكرا جزيلا سيدي الكريم على المقال وفقنا الله وإياكم في خدمته وأدام لنا ولكم الصحة و العافية ورحم الله شهداء الأمة الإسلامية وأسكنهم فسيح جنانه والخزي والعار للخونة وإلى جهنم وبيس المصير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  67. جميل جداً ولكن يا أستاذ عبد الحي
    ألم يكن ناصراً ديكتاتوراً قمعياً لِمَن يُعارِض ُ أرائِه !!!
    ألم يضع اللواء البطل محمد نجيب رئيس مصر الأول بعد ثورة 1952في السجن المؤبد بتهمة ملفقة ورفض اطلاق سراحه بعدما استتبت الأمور لهُ !!!!
    ألم يُعين صديقهُ ضابط الإشارة المشير عبد الحكيم عامر قائداً للجيش والذي أي عبد الحكيم لم يكن أكاديمياً أبداً وكان َ يتعامل مع الجيش باسلوب إبن العُمدة !!!!
    ألم يستبد نظامهُ وضباطهُ في السوريين أيام الوحدة بين سورية و مصر وحاول ردع الانفصال بالحديد والنار كالعادة ولم يستطع!!!!
    ألم يكن مُرتاباً بكل مَن حولهِ ويراقب هواتفهم ويصور لهم أشرطة فيديو كرهينة كما قالت برلنتي عبد الحميد زوجة عبد الحكيم عامر

    بالنهاية لا شك أن ناصر كانَ بارقة أمل للعرب أجمعين
    لكن ليسَ بالاستبداد والقمع واطلاق الشعارات واطلاق المخابرات بينَ الناس بل بالعدل ومكافحة الفساد والديمقراطية وتفعيل دور المؤسسات
    فلا بد أن نتكلم بما لهُ وبما عليه

    ولماذا يا أستاذ عبد الحي لم تشمل اليهود بأبناء الحضارة الاسلامية؟؟؟؟ فلا مشكلة مع اليهود وإنما المشكلة مع الصهاينة

    أما كمال أتاتورك فلم يكن من اليهود كما تقول المصادر التاريخية
    وأما عن الماسونية فكل رجالات ذلك العصر كانوا من المجمعات الماسونية ولكن لم يتبنوا أفكار الماسونية وعارضوا ما يتعلق منها باستقلتل بلتدهم
    ونذكر فيما نذكر فارس الخوري أول رئيس وزراء في سوريا وكذلك المجاهد الوطني الشهيد الدكتور عبد الرحمن الشهبندر
    فالمجتمعات الماسونية في الشرق الأوسط كانت أشبه بقهاوي يجتمع فيها أعيان القوم

    وأخيراً كما قالَ شوقي رحمهُ الله:
    هلكت أمةٌّ عاشت برجل وماتت برجل
    ودمتم

  68. ارجو ان لا تطيل علينا دكتور فالكثير يتابعونك مثلي.. نريد حلولا مثل كيف يمكن ل ٥٠٠ مليون في ٢٢ دولة ان يلغوا الحدود ويتحدوا في دولة قوية يمكن ان ينضم لها دول اسلامية اخرى.. ماذا يجب ان يفعلوا حتى يحققوا الاتحاد

  69. يا دكتور , دمت ذخرا لأمتك وللأنسانيه , والشكر موصول لما تقدمه من معلومات وتحليلات .ويبدو ان النظام العربي ( والمقصود ليس فقط الحكام بل الشعوب ايضا ) كان يحمل اسباب افلاسه ووصل الى حالة الأشهار – كما تقول .

  70. يا دكتور بمدفعيتك وقذائفها النورانية الكاشفة للحقائق الخبيئه تعادل بل هي أقوى من كل جيوش القهر والطغيان ….مهما حاولوا طمس الحقائق بالترف والميوعه والالهاء والتزوير والتحريف والتدليس فلن ولن يطمسوها مهما البسوها لبوس العلم والوطنية الكاذبة المخادعه ومهما بثتها أوكار وعصابات الإجرام والخداع والمخابرات ….وهل يقدرون على الله عندما يريد ان يتم نوره ويشع الحق والحقيقه…..ألله هو الغالب مهما مكروا وكادوا وبثوا الشبهات والروايات ودنسوا الأطهار ……نصرك الله وايدك الله …على نشر الحق وفضح التدليس والكذب والخداع والخيانات واهلها …دمتم ودام صوتكم صداحا بالحق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here