تأييد السعودية والامارات لإجراءات ترامب العنصرية ضد المسلمين موقف صادم.. اليس غريبا ان يدافع غير المسلمين عن المسلمين ويفعل بعضنا العكس تماما؟ وكيف يمكن الدفاع عن “عقوبات جماعية” باسم السيادة والتصدي للمخاطر.. ومن بلاد الحرمين؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم نكن نتوقع ان تحظى قرارات دونالد ترامب العنصرية بمنع مواطني سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة بالتأييد والمساندة من دولتين عربيتين هما المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، في وقت تعم المظاهرات الاحتجاجية الولايات المتحدة، ومعظم الدولة الأوروبية، ويتحدى مشرعون وولايات أمريكية هذه القرارات، ويستقيل 90 موظفا في وزارة الخارجية الامريكية احتجاجا وغضبا.

من المؤكد ان هناك تنسيقا بين حكومتي البلدين، أي السعودية والامارات، في هذا الاطار، ونتيجة للمكالمتين الهاتفيتين اللتين اجراهما الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد امارة ابو ظبي، ونائب القائد العام للقوات المسلحة الامارتية يوم الاحد الماضي.

وزير الطاقة السعودي السيد خالد الفالح اصابنا بحالة من الصدمة عندما قال في مقابلة مع قناة “بي بي سي” اليوم “انه من حق الولايات المتحدة ضمان سلامة شعبها والمخاطر التي يتعرض لها”، مشددا على “ان العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة قوية وعميقة للغاية ولا يمكنها الا العمل سويا في القضايا الاقتصادية والاستراتيجية”.

جاءت الصدمة الثانية التي لا تقل وطأة من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الامارات، عندما قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم في ابوظبي “ان معظم المسلمين، والدول الإسلامية لا يشملها الحظر، معتبرا ان الدول المعنية التي يستهدفها قرار ترامب تواجه تحديات يجب عليها تجاوزها.. وان الولايات المتحدة اتخذت قرارا سياديا، مشددا على “ان هناك محاولات لاعطاء الانطباع بأن هذا المرسوم موجه ضد منطقة بعينها، لكن ما يثبت عدم صحة هذا الكلام هو تصريحات الإدارة الامريكية ذاتها التي قالت ان هذا القرار ليس موجها ضد دين بعينه”.

***

فاذا كان هذا القرار “سياديا”، فلماذا لم ترحب به الدول الأوروبية مثلا؟، ولماذا يوقع اكثر من مليوني مواطن بريطاني على عريضة تطالب بعدم السماح للرئيس ترامب بالقيام بزيارة الى بريطانيا باعتباره شخصا غير مرغوب فيه؟

قرارات ترامب العنصرية هذه تتناقض كليا مع الدستور الأمريكي الذي يعارض التمييز على أساس العرق والدين والموقف السياسي، وعندما ينتفض الامريكيون ضدها، فأنهم يفعلون ذلك ليس حفاظا على حقوق المسلمين فقط، وانما على دستور بلادهم، وقيم العدالة والمساواة التي تتصدر بنوده.

السيد الفالح وزير النفط السعودي (لا نعرف لماذا نصب نفسه محاميا عن أمريكا وتصدى لهذه المهمة التي هي من اختصاص وزير الخارجية)، دافع عن حق الولايات المتحدة في القضاء على المخاطر التي يتعرض لها شعبها، متناسيا ان من نفذوا عمليات إرهابية ضد الولايات المتحدة لم يأتوا من السودان والعراق والصومال التي تصدرت قائمة الدول السبع الى جانب ايران، وانما من المملكة العربية نفسها التي لم تشملها هذه القائمة.

ما مارسه الرئيس ترامب بإصدار قائمته هذه هو “عقاب جماعي” استهدف دولا إسلامية على وجه الخصوص، وهو يمهد حاليا بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة، الا تشكل هذه السياسات ابشع أنواع الإرهاب، وتوفر الذخيرة للجماعات الإرهابية لتجنيد المئات، وربما الآلاف من الشبان المسلمين؟

عندما اصدر الكونغرس الأمريكي قانون “جاستا” الذي ينص على السماح للضحايا والمتضررين من هجمات الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاة المملكة العربية السعودية طلبا للتعويض، طالبت الحكومة السعودية دول العالم الإسلامي كلها بالتضامن معها، وإصدار بيانات ادانة لهذا القانون، واوعز لمنظمة التعاون الإسلامي بإصدار بيانات استنكار شديدة اللهجة، فلماذا لا تتضامن مع هذه الدول الإسلامية السبع المستهدفة، وخاصة ان من بينها دولة السودان، التي تعتبر عضوا في “التحالف العربي” الذي تقوده، وتحارب قواته الى جانب قواتها في اليمن؟

***

رئيس الاتحاد الأوروبي وصف ترامب بأنه يشكل خطرا إرهابيا على أوروبا، وفرانسوا هولاند رئيس فرنسا اتخذ موقفا مشابها، وعبرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عن استيائها الشديد وادانت هذه السياسات العنصرية الخطيرة، حتى ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ادانت المرسوم اليوم امام مجلس النواب البريطاني بعد امتناعها عن ادانته لمدة خمسة أيام واعتبرته “خطأ ويزرع الشقاق”، فلماذا لا تتخذ الدول الإسلامية، والعربية منها بالذات مواقف مشابهة؟

لا ننكر ان هناك مسلمين نفذوا عمليات إرهابية في أمريكا، ولكن هل يجب على الدول الإسلامية جميعا ان تمنع جميع الكنديين من دخول أراضيها لان إرهابيا كنديا اقتحم مسجدا في كيبك، واطلق النار على المصلين وقتل العديد منهم؟

نشعر بالحزن والمرارة والالم عندما نشاهد غير المسلمين يدافعون عن المسلمين في وجه قرارات عنصرية ظالمة، بينما يؤيد مسؤولون في حكومات عربية هذه القرارات، سواء بحجة الدفاع عن النفس، او من منطلق السيادة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

96 تعليقات

  1. السياسة لا تعرف الاخلاق
    اما ان تمارس السياسة
    او الاخلاق
    لا يمكن الجمع بينهما

  2. السلام عليكم . في وقتنا الراهن الذي اكثر بؤر التوتر في العالم فيه المسلمون هم الارهابيون ودماؤهم هي التي تسيل.لا تجد قاموسا يقبل بهذا الشرح . فلماذا يا اخي العزيز عطوان يتملكك العجب . اني اقدر فيك تحليلك للامور بهذه الجراة والمصداقية . هذا ما تنبا به المهدي المنجرة رحمه الله وحذر منه سنة 1993 وها نحن نعيش الماساة الان . اتذكر في احدى مداخلاتك خلال بداية ما سموه بالربيع العربي عندما قلت بانه حان زوال عهد الابويات (ابو فلان ) وسيزول التعبير ب(اشاد واستقبل ونوه وودع وشكر ) الى ان نزلت بالامة الاسلامية المصيبة الكبرى في زمان تكون فيه المصلحة فوق كل اعتبار ولو على حساب الاخلاق والدين والاخوة .

  3. هذه مسألة داخلية امريكية لاشأن لنا بها ، وقد احسنوا الوزراء الخليجيين التصرف ، عندما ذكروا ذلك
    ترامب وسياسته الداخلية وبرنامجه الانتخابي الذي يريد تطبيقه لاشأن لنا به .
    مايعنينا ان توتر العلاقات بينه وبين ايران يصب في مصلحة الدول العربية التي دنستها ايران وعربدت فيها اكثر من اليهود والنصارى.
    اتمنى من الاخ عبدالباري ان لايحذف المشاركة.

  4. أي منطق تتوقع مع لا يعرف أبجديات الحرية والكرامة الإسلامية

  5. الى اردني (سعودي) ملوش خص !
    تعقيبا على ردّك الساذج المجّهو لاخي مصطفى صالح الذي ( أفحمك ) واثار حفيظتك ممادفعك غيظا وحنقا انتشدالحبل حول عنقه ومن ينتصرون معه لقوله الحق ودحضه الباطل ىان الباطل كان زهوقاً! فأنني اعتقد جازما استناداالى تصاعدوتيرة الاحداث بأنه في المستقبل القريب سوف تعضون على الانامل في السعودية واولهم حكامك االذين اخذوا يلهثون وراء المنقذ الاعظم دونالد ترمب بعد أن يتكشف لكم انكم تجرون وراء سراب مابعدهإلا اخراب ! وعندها تقولون كما تقول العجاءز (شو جاب الغراب لأمه ) ! وتصكون عل وجوهكم (يافرحة ما تمت !) ٠ فما اوضحه لكم اخي مصطفى صلح هو الحقيقة بحد ذاتها ، فالرئيس دونال دترمب ذكي جدا وعرف كيف يداريكم بكلمات ذات انغام ناعمة وناعسة حتى يجر ارجلكم ثم يضع الحبل ( جاستا ) حول رقابكم انتم ، ذلك لان لااحد يصدّق اويثق او يطمئن لهذا الرئيس الخادع سوى المغفلين واسذّج من امثالكم الذين سرعان ماتناسووا تصريحات ترامب اثناء حملته الانتخابية بانه سوف يجبر السعودية ودول الخليج على دفع رسوم مالية باهظة بدل الحماية السابقة او اللاحقة وجعل فزاعته لكم ايران ،وأذا كان قانون الكونغرس (جاستا ) سيجرد السعوديةً من اصولها واستثماراتهاالمالية التي تبلغ المليارت من الولارات في الخزانة الأميركية ، فإن الرئيس ترامب سوف(يّكحْوش ) على اخربيترو – دولار بقي
    الخزينة السعودية نفسها !
    الرئيس ترامب ياالسعودكماتعرفونه ه رجل اعما ل وتاجر بضاعة ولاخلفية سياسية وأنما
    يضحك عل الذقون بأنه عدو لايران لكنه يتخذها كمن يصطاد في الماء العكر ولايهمه
    سوى الصيد السمين فقط سواءكان الصيد من ذهب اسود او ذهب اصفر ! ولذا لاتفرحوا بمااتاكم ،فالمستقبل أَت ٍ و(والأيام بيننا )!!

  6. هكذا أصبح حال بعض الدول العربية : أنا ومن بعدي الطوفان اللهم الطف يا لطيف يا رحمان.

  7. ـــــــــــــــــــــ…البعير الأجمل ..ليست هناك عملاء وفقط بل بامتياز .. استشهادك في محله . طاب يومك

  8. إن قرار منع دخول ولايات المتحدة الأمريكية لعدة دول إسلامية درس بعانية كون شعوب هذه الدول الاكثر إرتباط بامريكا فلومنعت شعوب الجزائرتونس والمغرب من دخول امريكا لماكان له تاثير عكس لوكان المنع من الإتحاد الا وربي . الامر مدروس هنا يمس الفئات الشعبية وليست المسؤولين السياسين اولاقتصاديين من اجل الضغط على هذه الدول وتقديم تنازلات .
    ولتصدي لمثل هذه القرارات فالحل هنا يتمثل في إبرام إتفاقات إقتصادية مع الصين لان ترامب يفهم في هذا المجال عكس حقوق الإنسان وتحلافات إستخبارتية مع روسيا وتبادل المعلومت الأمنية مايجعل الإستخبارات الأمريكية تضغط على ترامب لتغير مواقفه وسيكون ذلك .

  9. هذه هي النتيجة الحتمية للأمة العربية والإسلامية تحت قيادة السعودية. و كل إناء بالذي فيه ينضح

  10. غير المسلمين يدافعون عن المسلمين و يظهر أمثال العريفي و ينعتهم بالكفار و المشركين.

  11. لقد أكلت يوم أكل الثور الأبيض- كليلة ودمنة
    هئا كان حالنا في الأندلس وهو حالنا اليوم
    في الوحدة قوة

  12. ______.. الأستاذ عطوان لم يذكر دولة الفاتيكان التي عبرت عن رفضها و قلقها إزاء هذا المرسوم العنصري .. صدمة جديدة تصيب التضامن ما بين الدول الإسلامية ؟ !

  13. بلدهم وهم احرار ولكن لما كل هذا الولع لزيارة امريكا اليست هي الشيطان الأكبر والعدو هل فيها أضرحه زيارتها تعادل الف حجه مثلا ام ماذا ،،، عجبي

  14. ماهذا التخبيص يااردني مالوش خص ؟! هل تريد ان تقنعنا ان دواعشكم في سوريه والعراق منتج اير اني ومن يحاربهم هناك مجموعات سعوديه ام العكس هو الصحيح ؟!
    في العراق الجيش العراقي والحشد الشعبي باسناد ايراني وفي سورية الجيش السوري والقوى الرديفه بدعم واسناد ايراني صحيح هذا الكلام ام لا يااردني مالوش خص ؟ وهنا كيف تكون ايران وراء دواعشكم وهل يوجد ايراني واحد في صفوفهم ؟! هل هناك ايرانيون في صفوف دواعشكم يااردني ؟!من هم قادة داعش ؟! وقادة النصرة ؟! السعودي والتزنسي والمصري والشيشاني والليبي هل بينهم الايراني ؟!
    ثم لماذا هذا الدفاع المستميت من قبلكم عن كل مايخطط له وما يفعله الصهاينه ؟! هل انتم حقا عرب؟! وانت تعرف يامالوخص ان ترامب هذا يفعل كل مايرضي الصهاينه في تل ابيب ويعادي كل من يعاديهم ويتقرب الى احبابهم وحلفائهم اليس كذلك ؟!
    لماذا هذا العداء لايران من قبل ترامب اليس ارضاء لاسرائيل ؟! ولماذا يوافقه على افعاله بعض الاعراب اليس من اجل كسب الرضى الصهيوني ؟!
    صدقني سيأتي يوم وليس ببعيد تخفت اصواتكم وتتتهاوى كل قلاعكم الواهيه مع تداعي بيت العنكبوت وذلك يوم ترونه بعيد ونراه قريب !

  15. هذا الاردني مالوش خص بالاردن ولا بالعروبة اطلاقا ولقد انكشفت كل اوراقه وعرفنا هواه ومراده !

  16. استاذ عبد البارى
    الدول الخليجية تامرت على الدول القومية مصر وسوريا والعراق واليمن وليبيا لتدميرها هل يحق للدول القومية ان تسعى لدرء الخطر

  17. “ليس بعد الكفر ذنب” من يقول بان حيف وظلم ال سعود والخيج عموما قد اقتصرت فقط على كل من هو شيعي او مسيحي بالمنطقة ، لكن هذا غير صحيح فقد ذاق اهل السنة من طرف هؤلاء الوانا من الظلم والنفاق والتدمير كما يحدث الان في اليمن جارهم وليبيا وسوريا ، ناهيك عن مؤامراتهم الخبيثة سابقا في لبنان والجزائر وغزة وبيعهم لفلسطين مقابل ضمان سلالاتهم في الكراسي وحماية عشائرهم وعروشهم والقبيلة الكبيرة في كل بقعة رمال ، ولا ننسى تدميرهم للعراق وافغانستان ودفعهم لخيرة شباب المسلمين وتجنيدهم باسم الاسلام وتمويلهم تلك الحروب ، فبعد الشكوك اتضح اليوم لنا بان هؤلاء اشد كفر من الكفار لاننا كافحنا المستعمر واخرجناه من البلاد ودفعت الشعوب الكثير الكثير ..لكن هؤلاءادخلوا جنود الاعداء بالبقاع المقدسة طبعا ليس لحماية قبر الرسول بل لاجلهم وفقط ، والمضحك المبكي على هؤلاء المرتزقة انهم يرددون بان للكعبة رب يحميها ، وهم يستعينون بامريكا للذود عنهم وهنا تبدو المكيدة واضحة من خلال التناقظ الصارخ ، ناهيك عن الافلاس الذي اتاهم جراء تبذير ملايير الدولارات في الحروب الخاسرة لهم وخصيصا للشعوب العربية والاسلامية الدائرة الحروب فيها اليوم….

  18. هذا هو الكلام المنطقي الذي مصدره العقل الخالص اما ان نصف ترامب بالعنصرية ونحن قادرون على تصديرها الى جميع انحاء العالم ويبقى لدينا فائض منها فتلك هي الطامة الكبرى وهنا بصدق المثل القائل : من كان بيته من زجاج فلا يجب ان يرمي الناس بالحجارة …. الف شكر استاذ: سليمان.

  19. لا صدمة ولا هم يحزنون .. اساس سوف تكون صدمة لو الدولة السعودية منبع الارهاب العالمي دافعت عن هذه الدول او تضامنت معها ,, الدولة السعودية ذيل الصهيونية ومنفذة لاجنداتها

  20. الإخوه المعلقين
    لا تضيعوا وقتكم الثمين في تهريجات هذا المعلقالغير معروف كونه
    {اردني او خليجي او سنجاب او سنجاي او مستعرب } فخلف تعليقاته
    بث الدعايه المشوهه البغيضه التي تقوم على استفزاز مشاعر المعلقين
    لأهداف سوده يسعى اليها من شغله ….!!!! وتحياتي للجميع

  21. يا سالم ( يا ظالم) لك يوم مهما طال اليوم …. لماذا تظلم البعارين يا سالم …!!!

  22. و الیک اطیب و احرّ تحیاتی استاذ احمد.. و شکرا علی التعلیق الشافي عسی ان ینتفع المعنیون!

  23. طیب یا سید ملوش! هذه التناقضات علی عاتقکم حلها..مازلت اتذکر مقولة الکلباني عالم السلفیه السعودی واللی قال بصراحة ان الداعش فکرهم منّا و عملهم لیس منا هل تفهم؟ حین یدعوا العریفی نجم دعاتهم الی الجهاد علی جنب الدواعش و کذالک العرعور الآمن فی الحضن السعودی و شیخهم آل الشخ الذی وصف الایرانیین و الیمنیین بالمجوس و المشرکین هذه معناها تصدیر الارهاب و التطرف و فی رایی المنظّر الارهابی اخطر من المنفذ للعملیه ..و بضعه عملیات داعشیه و التی کانت معظم ضحایاها من الطائفه الشیعیه فی السعودیه لا تقدر التمویه! حین یکتشف اشبالنا فی الحشد الشعبی مئات من السیارات السعودیه و یکتشفون وثائق صفقات شراء رباعیات الدفع خلیجیه لاخوانهم الدواعش یعنی ان السعودیه تستخدم الارهاب لما یظنها من مصالحها لقصور رأیها و سوء التقدیر..مهمّتک صعبه للغایة و لن تقدرتبریر اجرام السعودیه فی الیمن السعید . قصف المدارس و المستشفیات و القاعات بمن فیها اطفالا و مدنیین الیست ارهابا قمع البحرینیین فی بلادهم بید قواتکم کیف؟ فصل صفة دعم الارهاب من السعودیه مستحیل کما وصف الشرف و الصمود و الوفاء للممانعه او المقاومه کما یحلو لکم وصف محورها..التبصبص و هزّ الاذیال امام امریکان ربما یوخّر یوم الظالمین لکن لا محالة أجل الله لآت..

  24. الأخ عبدالباري أعتقد بأنك كنت مهذب جدا معهم ومهما قلت لن تعطيه حقهم .فقد طغواوتجبروا هؤلاء البعران

  25. ننتظر اليوم الذي يقرر فيه ترامب نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس، وتستقبله السعودية في مكة أو المدينة، فلا تستغربوا.

  26. بانتخاب حر نزيه شفاف أسقطت حركات شعبية عبر العالم نخباً ليبرالية حاكمة سعت لوضع أسس منع تداول السلطة بعد تغلغلها بالمجتمع والاقتصاد والإعلام والقضاء والتعليم ولكنها رغم منحها فرص متتالية فقد فشلت بتحقيق تطلعات شعوبها بسبب بيروقراطياتها المفرطة وإضعافها لأجهزة أمنية ومداهنتها لمجرمين ومهربين ومتسلللين غير شرعيين على حساب مواطنين عاملين وإرهاقها للطبقة الوسطى وسحقها للمؤسسات الصغيرة ومناهضتها للفطرة البشرية وثقافة الدين السماوي وتسهيلها للإجهاض وعلاقات غير مشروعة وتعاطي مخدرات ونشرها لفساد وإفساد.

  27. لااعلم لماذ نضيع وقتنا في مناقشات غوغائيه . كل دولة من حقها ان تسمح او ترفض دخول اي مواطن الاراضيها . والمعانات للعرب في المطارات العربيه اكبر من اوربا وامريكا . علي الاقل الاوربيين والامريكان عندا يرفضون دخولك يتم ترحيلك بطريقه غير مهينه . في بعض المطارت العربيه يتم سجنك لمجرد مزاج ضابط الجوازت وانت محظوظ اذا لم تلفق لك تهمه تبقك في السجن سنوات .
    الان نلعن امريكا في اعلامنا ليل نهار . ونرفع اللافتات بالموت لامريكا ونحتفل بحرق العلم الامريكي . واليوم نتهم امريكا بانها عنصريه ضد الاسلام وضد العرب .
    نحن نعيش في عالم المتناقضات . نستجدي تاشيرة الدخول لامريكا . ونلعنها في نفس الوقت .
    القرار الامريكي واضح تماما . نص علي منع موطني دول داعمة للارهاب مثل ايران او دول لم تستطيع السيطره علي الارهاب مثل العراق . من الطبيعي ان تقوم اي حكومه بحماية موطنيها . ومحاولة الهروب من الواقع امر مؤلم .
    الاعلام العربي ساكت سكوت الموتي عن مسلسل القتل اليومي الارهابي في العراق وليبيا واليمن وسوريا . مواطن عربي يقتل ابن بلده ونحن كعرب نتفرج وكائننا لسنا عرب والقلتي هم اعداء . ولكن الحقيقه المره ان القتلي هم اشقائنا .
    كعادة الاعلام العربي نلوي اعناق الحقائق ونبتكر مسبابات ليست واقعيه .
    المفروض ان يناقش الاعلاميون والمثقفون كيف يمكن ان نتجنب مثل هذه القرارات قبل صدورها . ولكن للاسف نحن واد والاعلام في واد اخر .
    السؤل ماذا لو حذت دول الاتحاد الاوربي حذو القرار الامريكي . وهذ امر وارد . ماذ سنفعل . هل نستمر بحفلات الشتم وللطم .
    السؤال الذي لم اجد اجابة عليه كيف ظهرت داعش خلال ساعات وسيطرت علي الاراضي السوريه والعراقيه في تزامن عجيب . اين الجيش السوري والعراقي . انهم ساكتين والسكوت علامه الرضا ؟ بحثت في الاعلام العربي لم اجد اجابه علي هذا الامر ؟

  28. سأخبركم عن ترامب العنصري جداً
    لكن قبل ذلك اسمحوا لي أن أخبركم عن معنى العنصرية:
    ▪العنصرية أن تكون مسلماً مهجراً وتوجد 57 دولة إسلامية تضم 1.6 مليار مسلم ولا واحدة تفتح لك أبوابها إلا اذا هبطت عليها عنوةً وتعيش فيها ذليلاً في مخيم أو كانتون مغلق!
    ▪العنصرية أن تكون مسلماً تعمل في إحدى دول الخليج، وكل ثلاث سنوات يتم مراجعة ملف إقامتك من قبل الأمن وإذا كنت شيعياً ربما يأتيك هاتف يخبرك بالمغادرة في غضون 48 ساعة !
    ▪العنصرية أنك إن كنت مسيحياً وأردت زيارة القبلة الإسلامية مكة المكرمة فستقرأ في طريقك لهناك عبارة ( للمسلمين فقط ) وستُمنع من الدخول !
    ▪العنصرية أن تفرقنا الأديان والطوائف ثم ندعي أننا واحد وفي داخلنا نريد أن ينتصر مذهبنا دائماً !
    ▪العنصرية أن تكون لاجئاً سورياً مثلاً وتبحث عن خيمة تأوي أبناؤك فتقطع البحر مع رضيعك فيما توجد على مقربة منك أكبر مدينة خيام في العالم تستوعب 2.7 مليون شخص مجهزة بخيم مقاومة للحريق وبأنظمة صرف صحي كاملة وخطوط نقل ومواصلات وتستخدم لمدة ثلاثة أيّام فقط من كل عام .. نعم أقصد الخيم التي في منى من شعائر الحج، وطبعاً لو سألنا المليار وستمائة مليون مسلم عن إمكانية تخديمها لمن لا مأوى له لقالوا لك لا وألف لا !
    ▪العنصرية أن تذهب لسفارة دولة عربية إسلامية تطلب زيارة أو إقامة أو عمل ويعطونك إستمارة يسألونك فيها عن دينك ومذهبك !
    ▪العنصرية أن … حسناً جرب أن تخسر حبيبة عمرك لأنها ليست من طائفتك وستعرف ما أقصد !
    ▪العنصرية أن تكون عقوبة المرتد هي الإعدام !
    ▪العنصرية أن تؤمن بالسطر السابق !
    ▪العنصرية أن تؤمن أن دينك هو الأفضل وهو دين الله الأصح من بين أكثر من عشرة آلاف ديانة على هذا الكوكب ( أقصد الجميع ) !
    ▪العنصرية أن يتم التمييز بين شعوب البلدان الإسلامية
    على أساس العرق والجنس واللون والدين !
    ? عن أي عنصرية تتحدثون ونحن شعوب أغلقنا أبوابنا على بعضنا
    مثقلون بالكراهية و لا نحترم الإختلاف
    نتحدث عن بَعضنا بكل سوء وننتقد كل من يختلف عن أفكارنا
    لربما يكون دونالد ترامب عنصرياً ولكنه لن يصل أبداً لما نحن فيه !

  29. سؤال :
    هل مسموح للعراقيين ان يدخلوا الى السعودية ؟ أو الى الكويت ؟
    هل مسموح للفلسطيميين السورين الدخول الى الأردن ؟
    هل يحص البدون على اية حقوق في دول الخليج رغم انهم مسلمون ؟
    ماذا فعلت دول الخليج مع الفلسطينيين والاردنيين وغيرهم في عام 1990 .. الم تطردهم جميعا ؟
    ماذا يحصل الآن ضد المقيمين في الكويت والسعودية .. اليست ذه عنصرية ضدهم ؟

  30. الترحيب السعودي الاماراتي بالقرار الامريكي اتي كنوع من الشماتة في ايران لاغير و تنفيسا عن حقدهم علي ايران اما ايران فلا تهزها هكذا قرارات

  31. فى اعتقادى هذه مؤامرة خطيرة على السعوديةوالخليج نرجوا من الاخوة الانتباه لها…وهى امريكا تريد ان تدق اسفين بين السعودية والخليج وبين العالم الاسلامى .حتى اذا طبقت قانون جاستا لا تجد السعودية والخليج من يقف معهما من المسلمين وسوف تنفرد بهما امريكا .لانو حينها سوف يقول المسلمون لامريكا افعلى ما تريدين بهم انهم اولياءكم..نرجو الانتباه لانو حينها لا ينفع الندم . عزكم هو بني جلدتكم ومعتقدكم وليس هاؤلاي المتكبرين . المترو الملك الاردنى فى امريكا ولم يقابل غير اعضاء الكونقريس وبعض المسؤولين .اذا ماعندهم مصلحة فيك مابشتغلو بيك .ولما تنتهى مصلحتهم معكم سوف يلفظوكم وحينها لا تجدوا من يواسيكم. سنن الله .. لاننا شاهدناها في الذين قبلنا.احذروا.

  32. بل توقع اكثر من هذا. ولا تنسى ان هذي الدول تشارك امريكا في كل حروب تدمير و تفتيت المنقطة

  33. لن أزيد و لا أزاود…. لقد خرجنا في أميركا و أغلب من خرج في المظاهرات ليسو عرباً و لا مسلمون… المأساة كيف ترضى شعوب هذه الدول أن يهانو بهذا الشكل… ملوك و أمراء من كرتون…. و شعوب تعودت على المذله.

  34. يا اخ عبد الباري عطوان هؤلاء ذلوا المسلمين لأنهم خايفين على أنفسهم وترانب لا يهمه الجبناء وهوً يحب الشجاعه بس العرب تعودوا على الذل الله يهديهم

  35. تصريح السيد الفالح بتأييد قرارات ترامب هو في واقع ألأمر دفاع عن نفس عقلية الجدار وموانع الدخول وألأقامة المعمول بها في دولة السيد الفالح وليس دفاع عن ترامب ودوافعه العنصرية المعادية لكل ماهو غير أميركي. تصرفات وقرارات ترامب تجعله يتماثل مع حكام العالم الثالث ألأمر الذي يريح البعض. بعض العرب نفى ان تكون قرارات ترامب ضد ألأسلام والمسلمين وهذا البعض يقصد من ذلك تبرير صمته وعجزه عن الرد بشكل مناسب على هذه القرارات. أقل رد ممكن هو المعاملة بالمثل وهو أجراء يعجز عن فعله هؤلاء العرب والمسلمين.

  36. يا استاذي الكريم ..مادام قرار الحظر يشمل ((العدو)) ايران فلا بد ان تؤيده السعودية.

  37. قبل وفاة رئيس المخابرات العامه عمر سليمان – والذي قيل عنه بأنه الصندوق الأسود للمنطقه
    عمر سليمان الذي اغتيل وقبل اغتياله تم ابعاده من الترشح لرئاسة الجمهوريه بحجه واهيه هي
    وجود 30 صوتا كما اظن من اصل 15 الف صوت لترشيحه لهذه الإنتخابات وهو شرط من
    شروط قبول الترشح …!!! علما ان هناك آلآف الأصوات كانت في الطريق الى لجنة الإنتخابات
    تم الحؤول دون وصولها الى لجنة الإنتخابات مما يؤشر تماما الى الى ان هناك ايدي في ظني أيد
    مخابراتيه كانت خلف هذه الإعاقه لوصول هذه الأصوات { مما يؤكد ان وصف عمر سليمان
    كان فعلا الصندوق الأسود في المنطقه – ولفت نظري في قصة وفاته او الصحيح اغتيالهما ذكر
    من تعرضه لإشعاع خاص يؤدي الى انهياره صحيا –
    شعر هو ان هناك شيء ما اصابه لا يدري كنهه بعد صلاته الجمعه في المسجد الذي صلى فيه
    وقرر ان يذهب الى المانيا للعلاج واجراء التحاليل في المانيا قالوا له بأن نتائج الفحص والتحاليل
    لا تظهر شيء غير طبيعي فعاد للقاهره ولكنه لا حظ ان وضعه ليس طبيعيا وحالته الصحيه
    مازالت تتدهور ….!!!!! وان هناك شكوك قويه لديه بأن شيئا ما اصابه اثناء صلاته الجمعه
    في المسجد الذي صلى فيه …!!!!
    { وهنا نقطة الهدف من كل الروايه } انه قام بالإتصال بشخصيه نافذه بدولة الإمارات العربيه
    وعلى علاقه وثيقه بالمخابرات المركزيه الأمريكيه ( CIA ) – وقال له انا شاعر بأن هناك شيء
    ما حدث معي اثناء صلاتي في المسجد يوم الجمعه ويريد ان يعرف اذا ما كان هناك دور
    لمخابرات ( CIA ) في هذا الأمر…!!! قالت له الشخصيه الإماراتيه النافذه لا اظن وسأستفسر
    منهم واخبرك…!!! وعاودت هذه الشخصيه الإتصال به … نافية اي علاقه للمخابرات ( CIA)
    بهذا الأمر ولكنهم على استعداد لإستقباله وعلاجه …ونصحه أن يأتي الى دولة الإمارات ومنها
    يسافر الى امريكا – وهذا ما تم فعلا كما اشارت جميع الأخبار في ذلك الوقت بعد وفاة السيد عمر
    سليمان – وقيل ايضا ان عمر سليمان قبل وفاته بساعات كان على اتصال بمدير مكتبه وقال له
    انه بصحه جيده ويشعر انه قد تحسن نوعا ما وبعد هذه المكالمه بساعات محدوده اتصلت ابنة
    السيد عمر سليمان المرافقه لوالدها بمدير مكتبه باكية لتخبره بأن والدها انتقل الى جوار ربه وقد
    توفي ….!!!!
    السؤال من هي هذه الشخصيه الإماراتيه النافذه التي تربطها بالمخابرات المركزيه الأمركيه هذه
    العلاقه القويه التي تجعلها المندوب السامي لها في المنطقه … بالتأكيد ليست شخصيهعاديه ولم
    تكن يوما الا المندوب السامي لهذا الجهاز الجهنمي في المنطقه ولابد ان يكون هذاالشخص من
    كبار النافذين في دولة الإمارات العربيه ولعل هذا يلقي الضوء تماما على الدور الذي يلعبه
    الخليج في المنطقه … والله اعلم بما لا نعلم ….!!!! ولعل هذا يذكرني ببعضابيات الشعر من
    اغنية ام كلثوم رباعيات الخيام اوردها كما يلي بدون ترتيب …!!!!
    *** لاتوحش النفس بخوف الظنون
    — وأمن من الحاضر أمن اليقين
    *** فقد تساوى في الثرى راحل غدا
    — وماض من الوف السنين
    *** لبست ثوب العيش لم استشر
    — وحرت فيه بين شتى الفكر
    *** وسوف انضو الثوب عني ولم
    — ادرك لماذا جئت اين المفر
    *** { يا عالم الأسرارعلم اليقين }
    — يا كاشف الضر عن البائسين

  38. ال سعود سعداء موقتا باستثناءهم من هذا الحظر ،، والحقيقة انهم واهمون جدا ! يحاولون مع وزير خارجيتهم ارضاء ترامب وهو يعد لهم طبخة اخرى! بيان البيت الابيض اكد ان سلمان ال سعود طلب من ترامب قيادة الجهود بالشرق الاوسط وان ” يسمح لهم بالظهور كقادة للعالم الاسلامي” وهذا يعني انهم سلموا ترامب مقاليد كل شيء وهو الامر الناهي فعلا ! غبي فعلا ! معظم الارهابيين هم وهابيون يحملون جواز السفر السعودي ،، فكيف يتحمل العراقي واليمني مسؤولية ارهابهم ؟! هذا غباء ترامبي لا مثيل له!! الا يعلم ان الكثير من التوانسة هم ارهابيون في سوريا والعراق!!؟؟ هذه حقيقة جلية! ولكن رغم هذا فالعراقيون يتحملون مسؤولية هذا الظلم عليهم ! فقد تشتتوا وذهبت ريحهم فاصبحوا ذلك الضعيف المربوط الذي يضرب لاخافة السائب ! عموما، ال سعود اضعف من ان يدافعوا عن العرب،، لقد رضوا بالذلة!! صوت شعوب الارض الاخرى هو من ينصفنا !! والله سبحانه هو الحاكم الاعدل!

  39. الاخ الحبيب مصطفى صالح :تحية الاخوة العربية الحميمة
    لاشك انك اصبت في وصفك لهذه الهرولة من هولاء اذين تسابقوا على بيت الطاعة الاميركي تحسبا من استخدام ترمب للعصا الكافوريةً الإخشيدية ٠
    لقد تسابقوا على التجاوب مع اقتراح ترامب أقامة مناطق امنة في سوريا -الذي استطيع القول بانه اقتراح ولدمييتا او ان الجبل تمخض فولد فاأراً – ؟فالرئيس الأميركي الججديد مو رجل اعمال وانشاءات ولاعلم لعاودراية في الشؤن السياسية ادولية وهو رجل مراوغ جداا وان ترّهاته واحابيله لاتنطلي إلا على امغفلين والسذج من النس وقد تكشفت هراوغاته واحابيله في اسود مظاهرها خلا ل اسبوعه الاول مندخوله البيت الابيض ، فقد اتخذ قرارات عاجلة بقصد التباهي وكسب شهرة رخيصة دون حسان لنتائجها الخيمة علادارته منذ بدايتها والت كشفداسفتاء اجرته احدى الشبكات التلفيزيونية الاهيركية الاخباري العريق واتضح اننسبة الاميركيين الذينيؤيدونه %36 فقط بينماالمعارضون % 46 وامستمفون%19 !
    وقد جاء اتصاله هتفيا مع الملكالسعودي وحاكم دولةامارات العربية بعد سلسلة قرارات كانت متهورة جدا وخاصة مايتعلق يقرار منع دخول الهججرين السوريين وحظر دخول رعايا سبعة دول اغلبية سمنه مسلمن مما اثار مظاهرات في اغلب المد الاميركي الرئيسية ودول اخرى خارجي وبعد تحدي الريئس المكسيكي ورفضه الماهمة بدفع دولار واحد من تكلفة بنا لسور لاجزالي اقرحه ترامب ين البلدين ،ما اوقع ترمب في مشكلة عسيرة تتطلب اعتماد14 مليار دولار لبناء السور ممدفعه الى التهاتف مع الممولين القدامى وهم السعوديين والخليجيين ،
    ولكي يجس نبضهم فقد اطلق بالون اختبا ر حافز عل اجتذاهم وحاسهم لهذا الاقتراح لاقاة مناطق أمنة في سورييا وسرعان ما وجد ضلته المنشودة التي لاتنطوي ألاعلى الغافين واسّذج من الناس !
    فالرئس ترامب يعلم في قرارة نفسه انه اعجزمن اقامة مثل هذه المنطق الامنة على حد تعبير لان البعبع اسوري يقف له بالمرصا بوجود الغضنفر الايراني والدب الروسي جنبا الى جنب مع اعرين السوري بالإضافة الى زنود رجا حزب الله الاشاوس ،لكن ترامب اصاب عصفرين بحجر نجس واح:
    -الولول انه ضمن هدفه الامي اى مطلبة السعودي ودول اخليج بدفع رسوم باهظة لحايته مجددا من اتهديدات الخوثيين واليمنين والشيعيين !
    -ضمن ترامب الحصول على اقامة مشروعات انشائيية تقوم بهاشركاتة للبناء والاعمار تدر عليه مكاسب بملياراتالولارات ،
    هنك عامل اخر وهو انه اوجد شرخا بين الدول العربية الاسلامي بتصنيفها الى دول معتدلة وماليه واخرى ارهابية متطرفة عدوانية !
    وهناك نفطة هامماخرى جاءت في تقرير للمركز الاخباري الاعلامي الدولي في المانيا (دويتشة فيلة) بأن خمسة دول مرشحةً لتاييد سياسات ترمب وقراراته بسااالحظر عىالسفر ومع دخول ااسوريين ورعايا الدول اسبعةً وهذه الدول المؤيدلقرارات ترامب هي : السعودية ،دولة المارات العربي المتحدة ،الاردن
    مصر ، والمغرب ٠
    مع تحياتي وتمنياتي الطيبة

  40. راهنت دول الخليج علئ فوز كلنتون بل ودعمتها بشتا الوسائل ولكن عندما فاز ترامب اصيبوا بالرعب وبعدم وضوح الرؤيا ، لذلك سوف يوافقون علا كل سياساته ويدافعون عنها بداعي الخوف !! ولكن شهر العسل هذا لن يستمر طويلا ، فقانون جاستا قادم وهي مسأله وقت فقط. وربما يجبرهم ترامب علا استقبال بعض المقيمين بشكل غير شرعي في أمريكا من السوريين واليمنيين والعراقيين ، وسيدفعون كلفه المناطق العازلة وسيدفعون كلفه اَي عمليه عسكرية امريكيه في الشرق الأوسط وسيدفعون رواتب ومصاريف القواعد الامريكيه في قطر والعراق وتركيا ، وسيدفعون ضريبة الحماية وكلفه ومصاريف البوارج الحربية المتواجدة بالخليج ، وسيقول حكام الخليج ان كل ذلك إجراءات امريكيه سيادية !! وان غدا لناظره قريب .

  41. السعودية بلد مستهدف من جميع الجوانب، ، وتصريح شخص لا يمثل إلا نفسه فقط فليس هو بوزير الخارجية حتى نعمم هذا الكلام على الحكومة السعودية وشعبها.
    أخ عبدالباري عطوان انت كفلسطيني تحمل قضية عظيمة نضال ودفاع عن الأراضي الفلسطينية المحتلة ولكن عندما ننظر إلى رئيس الحكومة الفلسطينية يبكي على رئيس الكيان الصهيوني السابق لا يجوز لنا أن نعمم على الحكومة والشعب حتى لو كان رئيس دولة لأننا نثق بكل مسلم عربي، لذلك إن أردتم إلتقاط الكلمات والأفعال فأنظر إلى بيتك قبل أن ترمي بيوت الأخرين.

  42. لو كانوا مسلمين لما دمروا العراق وسلموها لإيران ولما دمروا سوريا وتقاعسوا عن قضية فلسطين وتحالفوا مع عدو الأمة المطلق الطليق؛ والحبل على الجرار. عدو الداخل أشد ضررا من العدو الخارجي. استمعت إلى سعودي على احدى الفضائيات يتكلم في الشأن السوري: انطباعي عما قال هو أن المستمع لا يمكن أن بنسب الرجل إلى العروبة أو الاسلام.

  43. سيد الفالح وزير النفط السعودي (لا نعرف لماذا نصب نفسه محاميا عن أمريكا وتصدى لهذه المهمة التي هي من اختصاص وزير الخارجية)، دافع عن حق الولايات المتحدة في القضاء على المخاطر التي يتعرض لها شعبها، متناسيا ان من نفذوا عمليات إرهابية ضد الولايات المتحدة لم يأتوا من السودان والعراق والصومال التي تصدرت قائمة الدول السبع الى جانب ايران، وانما من المملكة العربية نفسها التي لم تشملها هذه القائمة……….صح لسانك ولا تعليق.بعد هذا الفيض استاذنا الكريم.
    لا اسف فيه تعليق بسيط مبروك عليه البشير الذي يحارب مع الإمارات والسعوديه الشعب اليمني. بينما هم باعوه لترامب ببلاش.

  44. أستاذي الفاضل نعم هذا ما آلت إليه الأمور، وهذا هو واقع الوطن العربي، تلك الدول ومنذ عشرات السنين تكن الحقد لدول ذات الطابع القومي، و من لما خربت ما خربت ولعبت بعقول الشباب بالفكر الوهابي صارت لها اليد العليا، وصار الوطن العربي مشرذم من لما تصدروا الأحداث و لهم ترجع قرارات العرب، أين نحن أستاذي من القظية الفلسطينية ؟ لم نعد نسمع بها ولا نلقي لها بالاً ، من لما صارت تلك الدول تتصدر المواقف.

  45. تأييد الحق والعدالة ورفض الظلم والتمييز لاعلاقة له بدين الإنسان أو عرقه ، لذلك نجد أمريكيين وقادة أوربيين يرفضون قرار ترامب في حين يؤيد حكام عرب هذا القرلر التمييزي، إن الإنسان الحر لايزال موجودا في أمريكا والدليل هذه المظاهرات الحاشدة في مختلف المدن الأمريكية ، كما أن الإنسان الحر لايزال موجودا في أوربا والدليل هو الرفض المعلن لقرارات ترامب من طرف الكثير من الأوربيين قادة ومنظمات وشعوبا،ولايحب أن ننسى أن كندا إستقبلت المهاجرين السوريين بمديح ” طلع البدر علينا ” وكان رئيس الوزاء الكندي هو أول من إستقبلهم في المطار، ولاننسى أن ألمانيا إستقبلت مئات الألاف من السوريين إستقبالا منقطع النظير، الغرب لايزال متفوق علينا ليس إقتصاديا وحضاريا وعسكريا فقط بل وإنسانيا.

  46. ترامب الشخصية الانتهازية يحكم بعقلية الرجل أعمال ينفذ سياسة الرأسمالية متوحشة الأميركية بعيد عن احترام القيم ومبادئ والتسامح ترامب لا يعادي الإسلام أو المسلمين وليس عنصري كما يصفه البعض هو يتصرف بالمنطق البزنس يحب فقط المسلمين الأغنياء يملكون الرز ويكره المسلمين الفقراء ترامب عندهم عشرات الشركات تعمل في الدول الخليج والعالم العربي وكان شريكا الأمير الوليد بن طلال ويعمل في شركاته المسلمين بي التالي وصفه بأنه العنصري يشبه هتلر مناقض الحقيقة ترامب مختلف على بوش الصليبي أكثر العنصرية وتطرف من ترامب هو يهمه فقط الرز وجلب الأموال وعقد صفقات الأسلحة المسلمون الأغنياء مرحبا في أمريكا المسلمون الفقراء من الدول السبع مكروهين وغير مرغوب في دخولهم وأعتقد أن ترامب سوف يغيره رأيه وقناعاته اذا إيران أظهرت له الرز وعقدت صفقات مع الشركات الأميركية واستمر انخفاض الأسعار النفط ترامب يقدم هدايا مسمومة السعودية الدول الخليج وعدم وضعهم في قائمة السوداء هو مؤقت تمهيد لي الابتزازهم هم الآن سوف يؤدون الجزية بي إجبار أو يتم وضعهم في قائمة السوداء ترامب عين وزير الخارجية مدير الشركة البترول هذه الرسالة واضحة الدول الخليج حول كيف سوف تتصرف معه الإدارة ترامب الأيام الصعبة لم تأتي الدول الخليج الزمن الابتزاز قد بدا

  47. هاتان الدولتان اللتان تؤيدان ترامب في قراراته ضد العرب والمسلمين هما الاشد عداوة ومحاربة للديمقراطية والتحرر في بلدان العرب والمسلمين.

  48. ال آل سعوديون يرتعدون امام ترامب ان هو نفذ قانون الجاستا.

  49. سيد مصطفى صالح.
    == الخطوة القادمة تعرية المغالطات اللتي ذكرتها
    == نعم القاعدة وداعش على رأس قائمة اعداء السعودية
    == نعم اسامة بن لادن تم طرده من السعودية وتمت ملاحقته اما اولاده واعوانه فيختبأون حتى اليوم في ايران
    == وغدا وفي قاعات محاكم اميركا نفسها سترى ادلة تنقل منفذي 11/9 بين ايران وجنوب لبنان.
    == ليكن بمعلومك ان الحقائق تتكشف من تفجيرات بيونس ايرس الى الخُبر وانتهاءَ ب ٩/١١
    == ربما جاستا اللتي صفقتم وهللتم لها ستكون الحبل الذي سيلتف حول رقبكتكم ورقبة اكاذيبكم
    == وكما تم تعرية كذبة المقاومة امام الشعوب العربية جاري العمل بهدوء مماثل لتعرية كذبة ربط الارهاب بالسعودية
    == اما وسام عداء اميركا فعلقه على صدرك ولكن احذر قد ينفجر بوجهك
    =======================
    ملاحظة: هل السعودية مفلسة ام انها لا زالت قادرة على الرشوة… ارسوا على بر

  50. كل الموءشرات تدل على ان الادارة الامريكية الحالية ستكون اكثر الإدارات الامريكية دعماً ومساندة لإسرائيل في كل ما تقوم به وخصوصاً بدءً من نقل السفارة الى دعم الاستيطان اَي ان اسرائيل ستعتبر عهد ترامب بمثابة الحلم الذي كانت تتمناه وأصبح حقيقة والعرب سينقسمون الى طرفين.. طرف داعم وطرف محايد !!!!! هذا هو عهد ترمب .

  51. سؤال الى صاحب الارقام الفلكية
    60 ألف أردني هاجروا لأميركا في 25 سنة
    ماذا تفعل النعامة حين تشعر بالخطر؟ الست فاعل انت مثلها؟

  52. انما يسترخصون انفسهم استاذنا العزيز
    فحلقة اليوم على بي بي سي كنت رائع

  53. لا عجب في الرئيس الامريكي الجديد و قرارته ، انما جيئ به لاجل هذا الوجه القميئ و القبيح وما هو أت منه في المستقبل اشنع وافضع ايس تجاه المسلمين فقط ، ولو ان النصيب الاكبر للمسلمين .
    ولا عجب ايضا عند الاعراب المذكورون هؤلاء عبدة الهة كل من الحياة و القوة و الهيمنة و البترودولار و غيرها غير الله الواحد الاحد العدل الرحيم الرحمان الصمد ، ولو ادعوا ذلك كذبا و بهتانا و ضحكا على الذقون .
    لا امل الا في الله وحده و بمحور المقاومة ، والمستقبل ان شاء الله مبشر بالخير ، و عسى الله ان يطيل اعمارنا و يشفي صدور قوم مؤمنة من هؤلاء الاعراب و الاغراب .

  54. من شاهد الفلم Django unchained ربما يتذكر الشيخ الأسود Stephen, ذلك العبد الذي يخدم و يحمي بكل ما اوتي من قوة سيده الأبيض. ذلك الشيخ الذي كان ينظخ كراهية لبني جلدته، خاصة Django. العبودية طبيعة البعض.

  55. وهل مسموح للمسلمين زيارة السعودية او الإمارات ؟ طبعا لا فمن السهل زيارة أوروبا على زيارة السعودية و دول الخليج كافة ….
    السآل يا سيد عبد الباري كيف يعقل أن تفرض السعودية على المسلمين تأشيرة زيارة مكة والمسجد الحرام كيف يعقل هادا ؟ إن أردت أن تصلي في المسجد الحرام يجب أن تأخذ ادن يال العار على المسلمين .
    قريبا ستسمعون و ترون المسلمين يطلبون الإذن لدخول المساجد في أوطانهم …..
    وكل هادا الدل اللدي أصاب المسلمين من الحكام الظالمين لشعوبهم والمتامرين على شعويهم مع الغرب .
    قل من صنعك أقل لك من أنت .

  56. لماذا كل هذه الضجة الم تلعب هذه الدول الدور الرئيسي في تدمير العراق و ليبيا و سوريا و اليمن

  57. نحن كصوماليين لا يؤثرنا قرار ترامب بشدة، فقد امتنعوا تأشيراتهم من قبل، فقط الآن أعلنوها، ولكن ما يؤسفنا هو خدلان السعودية والإمارات، رغم طرد الإيرانيين من أراضينا حسب رغبة السعوديين وتأييدا لهم، وكافؤونا بحظر تصديرنا لهم المواشي بذرائع غير مقنعة، وهو المصدر الوحيد المتبقي للثروة الصومالية والذي يمثل اقتصادنا… رحمك الله يا ابن لاذن فقد عرفتهم قبل أن يعرف الجميع!!! سيطبق يوما ما قانون جاستا ويدفع المليارات من حساب الشعب السعودي… أما الرئيس الصومالي المنتهية ولايته فقد عبر وزير خارجيته أنه سيتعامل مع الأمريكان رغم هذا…

  58. أحب أن أأكد لكم شيء واحد مهم…. لو أن إيران والعراق وسوريا عقدوا صلح مع الكيان الصهيوني هذه الليلة فسيتم رفع الحضر عن دخولهم إلى امريكا غداً صباحاً….. اتمنى ان تكونوا أكثر وعي وبصيرة…. القضية ليست قضية إرهاب أبداً بل قضية مدى قربك أو بُعدك عن الكيان الصهيوني اللقيط….. عدم ذكر السعودية تحديداً في قائمة الحضر سببه العلاقات الستراتيجية بين الكيان الصهيوني ومملكة نجد قرن الشيطان مع أن غالبية الانتحاريين في أحادث الحادي عشر من سبتمر هم سعوديين وليس بينهم لا عراقي ولا سوري ولا إيراني ولا صومالي ولا ليبي! ولكن النفاق والمصالح والنفط وعلاقتك مع إسرائيل هو من يحدد من الارهابي ومن هو غير إرهابي. هذه كل القضية.

  59. يا استاذ عبد الباري المحترم مالغريب؟ وهل تشك ان هذه الدول تملك سيادتها وقراراتها ؟ وهل سبق لهذه الدول ان قامت باي فعل او حتى تصريح لا يخدم الا اجندتها و أجندة روساوها الاميركيين ومن حولهم ؟ لكن المضحك في الموضوع ان الملك سلمان يسمي نفسه خادم الحرمين الشريفين ويريد ان يتزعم العالم العربي والاسلامي ؟ كيف بدها تزبط معاه هاي مش فاهم , فهموني ارجوكم

  60. السؤال المطروح أستاذ عطوان:
    هل وقف الامر المشين على بعض المسؤولين العرب؟
    أم أن هناك من بعض الشعوب العربية من طرب ورقص لهذه القرارات الحمقاء؟
    الإجابة واضحة على الأقل بناء على ما تتحفنا به وسائل التواصل الإجتماعي.

  61. نعم ماتقولونه من صدمة صحيح بالنسبة لمن لايعرف سياسات تلك الدول الا انكم تعرفون تماما بأن هذه الدول مجبرة وليست مخيرة وترامب يريد ان يبتز تلك الدول باقصى مايمكنه والعتب ليس على تلك الحكومات وانما يقع على ردود فعل الدول التي شملها المنع ومنها للاسف العراق الذي لم تحرك حكومته ساكنا سوى تصريحات وتصويت لا يطبق … تحياتي لك ولوطنيتك استاذ عبد الباري

  62. أذا كنت تتحدث عن الارهاب يا فهمان (هم من القاعدة وحاربوا السعودية نفسها) فانها ايضا تحارب جكومات الدول السبعة المذكورة!!! لماذا تجظر هذه الدول و السعودية لا.

  63. من بين 19 من قاموا بتنفيذ عمليات 11 سبتمبر 17 سعودي و 2 من الامارات ..!!

  64. هههه بأي حجة ستقنع السعودية العرب مساعدتها يوم تدخل حرب مع إيران؟؟؟؟؟؟؟
    بدون أن ننسى أن أمريكا ستغدر بها ذلك اليوم!!!!!!
    تحياتي

  65. سعوديا و امارات تريدان ان تبعدا الشبهات عن نفسيهما لان كل الاعمال الارهابية و من ضمنها عملية 11 سبتمبر و تفجيرات باريس و المانيا و بلجيكا قامت به عناصر من القاعدة و داعش و الافراد الذين قاموا بها هم من السعوديين و الاماراتيين و توانسة

  66. لا جديد في امر الدولتين المذكورتين في موافقة قرارات امريكا فهم يخافون على ملكهم من الزوال
    سبع دول اسلامية لم تنفذ اي هجوم ارهابي على امريكا ولكنها منعت من دخولها بينما جنسية من نفذ لم يشملهم القرار
    انا من الخليج واتفق مع من يقول ان دول الخليج مجرد بقرة حلوب تدر اللبن لامريكا
    دول الخليج اطاحت بالعراق ومصر وليبيا وسوريا
    دول الخليج تناست القضية الفلسطينية
    دول الخليج ضيعة ثروات شعوبها على سفك دماء المسلمين واذلالهم في كل بقاع الارض
    دول الخليج انكرت معروف اليمن لها
    واقصد هنا بدول الخليج حكامها وليس شعوبها
    وختاما اقول للجميع لن يكون هناك دور رئيسي للخليج في رفعة وتقوية واسترداد عزة العرب والمسلمين الا اذا اندمج الخليج واليمن ليكون دولة واحدة تحد امرة رجل واحد وهذا الامر لا بد منه

  67. المهم عند السعودية والإمارات ان قرار ترامب العنصري بشمل ايران , ومن هنا جاء التأييد. أما بالنسبة للسودان فرئيسها والحزب الحاكم بها عملاء للسعودية وقطر وأياديهخم ملطخة بدماء الشعب العربي المسلم في اليمن وفي ليبيا.

  68. نظام السعودية معروف ولا داعي للعجب ولكن العجب من المسلمين الذين لا يزالون يأمون السعودية للحج والعمرة !

  69. يشهد الله أني أحب السعوديه والإمارات وكافة الدول ألعربيه والاسلاميه ولا أتمنى لها الا كل الخير ولكن ما أود ان أقوله هو لماذا التراجع الى الخلف كلما اقترب الخطر والتضحيه بإخوانك وسندك وقت الحاجه ظناً انك ستنجو بنفسك الا فاعلموا ان الدور اتي عليكم وان قانون جلستا وما هو اسوى من جاستا قادم فإذا رميت كل أسلحتك وقطعت ايديك وقلعت عيونك بنفسك فلن تكون في وضع يسنح لك بالدفاع عن نفسك وهذا ما بخصل الان فقانون جاستا قادم وفي أحسن الظروف سوف تتم المصالحه ما لين ثلاثه الى اربعه ترليون دولار من قوت ثروتكم وقوت شعبكم من اجل تاخير المحتوم لأنهم يسعون الى تقسيم كافة الدول ألعربيه والاسلاميه إقراوا استراتيجيات مراكز القرار عندهم وسوف تجدون الخطط مرسومه من الثمانينات وما قبلها جميع العرب والمسلمين يعيشون في الجاهليه الاولى ويقسمون أنفسهم بأنفسهم الى سنه وشيعه وسلف وليبراليين وصوفيين ثم الى مناطق وقوميات ثم الى قبائل وعوائل وهلم جرى الغرب لديه طوائف واديان وثقافات ولغات وعادات وعدم تجانس اكثر كما لدينا بكثير ولكن يعيشون في ويام لان كل طرف يقبل الاخر كما هو وليس كما يريد. الله سبحانه وتعالى خلقنا كذلك ولكن العرب خاصه لا يريدون ان يفهمون او انه التمسك بالسلطه وحب القمع هو الذي يودي الى ذلك. فقط او يعلمون ان افكارهم هي التي سوف تقرب اجلهم كان غيروا تفكيرهم ولكن تفكيرهم في أنفسهم كافراد وحكام هي التي ستقضي عليهم كحكام وأفراد حتى مصالحهم الشخصية
    ( مصالحهم الشخصية ) لا يعرفون أين تكمن فهي بالاخير تكمن في توحدهم مع اخوتهم في الدين والأرض وأللغه والتاريخ والجغرافياومع شعوبهم كما علمونا بالمدارس مدارس الامس وَلَن تنفع حكمة من قلت رجاله صلى وهذا سوف اشرحها في تعليق اخر انشاء الله

  70. على النظام الأمريكي الجديد الابتعاد عن التهور و الخضوع للاملاءات الإسرائيلية لانها ستضعف الشعب الأمريكي و استقراره الأمني و ولاياته .

  71. انها الرشاوی و شراء المواقف و یجید الامریکان کیف یحلبوا الدولار و النفط من کل بقرة حلوب ..ترامب تاجر یتّجر بکلّ شیء و العرب المذکورون فی المقال مقامرون و مراهنون لا ینتظرهم الا الافلاس المطبق.. من لا یعرف ان اکبر مصدّر للإرهاب هی السعودیة بمدرستها التکفیریه السلفیه و دعاتها المحرضین و جماعاتها التکفیریه ..الم تکن القاعده اسها سعودیه و کذالک النصرة و صبیان المحیسنی و منفذی عملیه سبتمبر و .. کایرانی نفتخر بمعاداة ترامب لنا و نعدها وسام و نقول طزفی امریکا و من یموت علیها ..العالم یتغیر و امریکا کما تکهن عقلائها نحو الزوال حالها حال الاتحاد السوفیاتي فی عهد جرباتشف و والمتکئین علیها -و لیس علی شعوبها – علی شفا حفرة قل انتظروا انا منتظرون

  72. شكرا أستاذ عطوان…مقال أصاب كبد الحقيقة..أستأذنك..فأنا أنشر مقالاتك في مدونة تربوية مغربية

  73. خلينا نبطل نقول عرب ومسلمين .وخلينا نسمي الأشياء بمسمياتها.لأنو الخليجيين تخلوا عن العروبة والاسلام.وكل واحد يدور عمصالحو.ودمتم.مع فائق الاحترام.استاز عبد الباري

  74. ماهو الصادم في موقف الخليج هل الصادم بيعهم للعراق واسقاط نظامه ام الصادم محاربة الكويت للعراق بأسعار النفط لأذلال العراق هل الصادم علاقاتهم مع الكيان الصهيوني هل الصادم ما قامت به قطر من تفتيت وتهديم وقتل للدولة السورية وتمويل الارهاب في العراق هل الصادم تدمير ليبيا لان رئيسها قال كلمة حق هل الصادم لقاء تركي الفيصل مع تشيلي ليفني هل الصادم الفتاوى السعودية وتجنيد الانتحاريين لقتل العراقيين بالجملة هل الصادم قطع النفط عن الشعب المصري عقاب لهم مشاركتهم بالقتل في سوريا واليمن هل الصادم انهاء اليمن كدولة وابادتهم بطيران متطور كنا نحسبه لمحاربة اسرائيل…اعتقد جازم ان شر اسرائيل تجاه العرب اصبح لايذكر امام شر الخليج وطغيانهم وظلمهم.

  75. السعودي تحلال كل شيء للغرب و تحرام كل شيء على المسلمين و هذ مش جديد

  76. السعودية أهم شيئ عندها مراضاة أمريكا سواء بسحق أطفال اليمن أو بتمويل الدواعش في سوريا والعراق أو ادخال جيوشها البحرين لقمع شعب أعزل بسبب الحقد الطائفي او تطبيع العلاقات مع اسرائيل ..لأن السعودية تدرك أن زعل الأمريكيين عليها يعني سحب الكراسي منها.

  77. الانسان يقع في حيره من قرارات الدول الغربيه وامريكا . هي لا تريد قبول اللاجئين ولكنها تجعل من بلدان اللاجئين جحيما لا يطاق من خلال فرض الحكومات الفاسده والدكتاتوريه وفرض المنظمات الارهابيه على شعوب الدول الفقيره والمتخلفه . اي انسان لا يود ان يترك بلده والمكان الذي ولد فيه اذا كان هذا المكان يصلح للعيش بحياة لانقول جيده ولكن قابله للتحمل . هل يعقل ان كل هولاء الشباب الافارقه يعرضون نفسهم للخطر المحتم غرقا بالبحر لو كانت ادنى متطلبات الحياة متوفره في بلدانهم ؟ اليس من الافضل لو يتم صرف الملايين التي تصرف للحراسات في البحر والبر وتشييد الاسيجه الكهربائيه لو صرفت لبناء المشاريع والطرق وتوفير سبل الحياة في الدول التي تصدر اللاجئين والمهاجرين وفرض الحكومات النزيهه والشفافه والعادله ومنع اي حاكم من الاستحواذ على السلطه وفرض الدكتاتوريه في هذه البلدان وكم من مره شاهدنا تدخل الدول القويه مثل بريطانيا وفرنسا وامريكا وتغيير انظمة الحكم في دول العالم الثالث ولكنها بدلا من ان تنصب الحكام الصالحين في هذه البلدان نجدها تزرع القتل والخراب والدمار والارهاب .

  78. استاذ عبد الباري لكم كل الشكر والتقدير والاحترام، انا من اشد المعجبين لوطنيتك وقوميتك العربية واتابع مقالاتك واعيد نشر الكثير منها، اريد ان اقول انه لا استغراب ولا استهجان على دول عربية اسلامية كالمملكة السعودية والامارات العربية وهم اول الدول الذين منعوا اللاجئين الفلسطينين حاملين الوثيقة من دخول اراضيهم على سبيل المثال دولة الامارات منذ 2005 لا تسمح للفلسطيني حامل الوثيقة دخول اراضيها طالبا الرزق او حتى السياحة، انا دخلت الامارات مرتين دخول مؤقت لمدة 30 يوما بفيزا كلفت 1000 دولار اميركي لكل دخول !!!! الا نستغرب هذه التصرفات من دولة عربية شقيقة وهي التي يتمتع بنعمها اكثر من 170 جنسية من انحاء العالم فقط ممنوعة على الفلسطيني والان اللاجى السوري ، فكما قالو الضرب في الميت حرام و ناديت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

  79. لا تبحث ولا تذكر المواقف الصادمة للسعودية فهي كثيرة جدا وأصبحت ، بفضل الفضائيات والشبكة العنكبوتية …. ، معروفة لدى القاصي والداني ، بل ابحث وحاول أن تجد موقفا إيجابيا واحدا لهذه الدولة ، خدم مصالح العرب والمسلمين ، منذ ” اللقاء التاريخي السري بين روزفلت وعبدالعزيز آل سعود ” إلى اليوم ، مرورا بأفغانستان ، بروسيا ، بالعراق ، بلبنان ، بسوريا ، باليمن ، بمصر وبسد النهضة … .

  80. و أمريكا كم عمل إرهابي ارتكبته و ترتكبه و سترتكب ضد الإسلام و المسلمين و الانسانية كلها.

  81. (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
    [سورة التوبة 97 – 98]

  82. == كيف يكون المنع ضد المسلمين والبارحة نشرتم خبر عن عائلة مسيحية سوريا تم منعها من دخول اميركا؟؟
    == كيف يكون المنع ضد المسلمين والمنع لم يشمل المسلمين من كل انحاء العالم سوى سبع دول؟؟
    == كيف يكون المنع ضد المسلمين، والدول الممنوعة هي فسيفساء قوميات واديان وطوائف؟؟؟
    == بعض هذه الدول فقدت السيطرة على عملية اصدار جوازات السفر
    == بعض هذه الدول فقدت السيطرة على اطرافها وحدودها
    == بعض هذه الدول فقدت السيطرة على سجلات الاحوال المدنية
    == بعض هذه الدول لها تاريخ موثق بالسماح لقيادات القاعدة بالتنقل عبر مطاراتها دون جوازات سفر
    == بعض هذه الدول يسيطر على مطاراتها اجهزة تصنف ارهابية
    == لو كان المنع عنصري لتم منع كل المسلمين ولتم السماح لاتباع الديانات الاخرى من هذه الدول
    ====================

  83. تقولون بأن من فجر في امريكا سعوديون نعم. ولكنهم يحاربون السعودية نفسها ويفجرون فيها وهم من القاعدة سعوديون بالجنسية ولكن ولائهم للقاعدة

  84. و أمريكا كم عمل إرهابي ارتكبته و ترتكتبه و سترتكتبه ضد الإسلام و المسلمين و الانسانية كلها.

  85. نحمد الله عز وجل ان من رحمته بهذه الامه ان اللحظات العصبيه هذه لهذا على عاتقها اسقاط الاقنعة تباعا وفضح امر انظمة الحكم الجبرية التي اتت الى عالمنا العربي على يد الغرباء الذين مكنوهم من رقاب كرامة هذه الامه ونصبوهم كألسنه تتكلم بلسان حال الامه العربيه …هؤلاء الذين من اجل البقاء على عروشهم ومصادر دخلهم على استعداد لأي شيئ ودفع اي ثمن من اجل هذه العروش وما خفي كان اشد واعظم….
    ولكن استاذ عطوان ليس هم وحدهم من اثار اعجابهم تلكم القرارات ورحبو بها وجادت قريحتهم بالمبررات..وليس هذه المره الاولى التي يتم بها تقبل الاهانات التي لن يتم حصرها بالمستجدات الطازجة وقرارات ترامب التي ما كانت إلا باكورة عطاء سنوات من الخيانه والصمت المطبق ومغفرة خظيئات العالم بحق هذه الامه واولها استلاب فلسطين ومنع اهلها من الدخول اليها وكذالك احتلال العراق وطرد اهلها وما يحدث بسوريا منذ سنوات ….ام ان هذه لم تكن اهانة الاهانات

  86. الانبطاح السريع توسلا للحمايه !!
    وطبعا ، فقراء العرب هم دائما  من  يدفعون الثمن !

  87. ما صدر عن ترامب هي قوانين عنصريه جائره
    واغلب من منعوا من زياره امريكا هم ناس كبار في السن
    ذاهبون لزياره ابناؤهم المقيمين او حتى المتجنسين ومثال
    انهم اعادوا امراه تبلغ من العمر 80 عاما ذاهبه بفيزه زياره نظاميه لزياره ابنها
    الذي يحمل الجنسيه الامريكيه. ومن المعروف انهم لا يمنحوا اي فيزه لاحد الا بعد التاكد عن سلامه وضع الشخص الامني ومسلكه وامكانياته الماليه وبانه سيعود لبلده بعد الزياره.
    المشكله ان المستشارين وطاقم الحكم مع ترامب تنقصهم الخبره السياسيه
    حتى زوج ابنته الصهيوني .وللاسف سياسه الرئيس الامريكي ستخلق الفوضى وعدم الاستقرار بالعالم
    ولا يجب تأييد خطواته العنصريه لان اغلب الشعب الامريكي رفض قراراته العنصريه.والجميع مقتنع بأن ترامب لم يشمل بالقائمه الدول التي تربطه بها علاقات تجاريه ومصالح ماليه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here