تأزيم جديد بين المعلمين والرزاز شخصيًّا في الأردن: النواصره يُخاطب رئيس الوزراء بالعاميّة:” نطة وفاتتك”.. والشارع التعليمي يُلوّح بالعودة للاعتصام على” الدوار الرابع”.. ومصادر وزاريّة لـ”رأي اليوم” تؤكّد صُعوبة الوضع المالي

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

هاجم قائد حراك المعلمين الأردنيين ناصر نواصره بقسوة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز معتبرا أن دعوته للاعتصام أمام مجلس النواب حق يراد به باطل.

ورفض النواصره تعليقا على حديث تلفزيوني للرزاز أن يعتصم المعلمون أمام مجلس النواب مشيرا لأن “مشكلتنا مع حكومتك وليس مع مجلس النواب”.

واستعمل النواصره تعبيرا شعبيا دارجا عندما خاطب الرزاز قائلا ..”هذه نطة وفاتتك”.

وألمح ممثل حراك المعلمين إلى أن الحكومة تسعى لفتنة بين النواب والمعلمين وتمسك بمطالب علاوة التعليم.

وكان الرزاز قد توجه بدوره برسالة قاسية لحراك المعلمين رافضا فكرة اعتصامهم مجددا على الدوار الرابع حتى لا تتسبب الحراكات بأزمة سير كما قال.

واعتبر الرزاز ان حكومته لن تتراجع عن مقترحها بخصوص ربط علاوة المعلم بالأداء.

وبدأ التواصل يتّخذ شكلا تخاصميا بين المعلمين وممثليهم وبين الرئيس الرزاز شخصيا عندما فاجأ الأخير الجميع بموقف حاسم ضد مطالب المعلمين يتفق مع الموقف الرسمي والأمني.

وذكرت مصادر وزارية لرأي اليوم بأن الحكومة لا تستطيع المجازفة بتلبية المطالب المالية للمعلمين حتى لا تتورط ماليا مع بقية النقابات المهنية وبسبب عدم وجود ميزانية مالية اصلا.

واعتبرت المصادر نفسها أن هذه الزاوية متفق عليها مع بقية الأطراف في الدولة، لكن المعلمين ندّووا بتصريحات الرزاز وهاجموها بقسوة.

وقال النواصره أنه بدأ يتلقّى دعوات من المعلمين للعودة إلى اعتصام الدوار الرابع ملحما لان النقابة تمثل المعلمين ومجبرة على الالتزام بما يريدونه.

وأصبح تدخّل الرزاز بعد فترة صمت بمسألة حراك المعلمين بحد ذاته جزء من التأزيم فيما دخل الإضراب في المدارس بيومه الرابع تماما الأربعاء دون أدنى إشارة على مشروع للاحتواء في الوقت الذي بدأ فيه الشارع يضج من عطلة المدارس الحكومية الطويلة.

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. صعوبة الوضع المالي!!!
    هل حكومة تعاني من وضع مالي صعب تُنشئ قناة فضائية بتكلفة 55 مليون

  2. .
    الفاضل ابن البلد ،
    .
    — سيدي ، أزاله الألغام عن الحدود الاردنيه السوريه أولا، ثم عن الحدود الاردنيه مع الجانب الاسرائيلي كمشروع متكامل كان بمبادره من الملكه نور و كانت تشرف عليها بنفسها وتم ذلك بتمويل خارجي ضخم .
    .
    — راينا اثار رفع الألغام عن الحدود الاردنيه السوريه وكأن هنالك من يعلم بالغيب اذ لولا ذلك لما تم اللجوء السوري بكثافة للأردن خاصه لعوائل المقاتلين ضد النظام هناك .
    .
    — اما أزاله الألغام عن الحدود باتجاه إسرائيل فلا ارى ان المبادرة كانت أيضا حرصا على تنميه الزراعة في المنطقة بل مقدمه لخطوات تتم على مراحل .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. تعليقا على ما ذكره الأخ المغترب….

    ضم غور الأردن الذي تكلم عنه نتنياهو هو كلام عام ولم يحدد فعلا الجانب الغربي من الغور….
    طبعا منطقة غور الأردن من الجاني الاردني تم الإعلان قبل كذا سنه بأنه اصبح خاليا من الألغام وكان الادعاء حينها بأنه لأغراض توسيع الزراعه… فلا الزراعه زادت ولا المزارعين عملوا…. حتى ان موضوع إزالة الألغام تمتع بتمويل دولي كامل له حتى انتهى…. هذا يثير الاستغراب…

    نحن كدولة مواجهه مباشره مع العدو لا اعتقد بأن الصحيح ما تم عمله من إزالة ألغام…. وكأننا نقول لهم الطريق ميسره وتفضلوا علينا!!!!

    اذا غور الأردن مهدد … وارض الباقوره والعمر اقترب موعد ارجاعها نهائيا لدولتنا….

    ما ستكون عليه نتيجة ارض الباقوره والغمر مع العدو.. هو سيحدد ما ستكون عليه أحداث ضم غور الاردن

  4. عقد الأردن الاجتماعي دستور ملكي نيابي وليس نقابي شوارعي فقد نشأ الأردن على شرعية مبايعة عشائر وقبائل وذوات من كل منبت لقيادة هاشمية بنظام حكم ملكي نيابي وانتهاك ذلك يقود لفوضى، والمستهجن أن يتصرف مجلس نقابي كدولة فوق الدولة متجاهلاً سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية ويحول نقابته لمركز تحريض ممنهج لإنتقاص سيادة الدولة وخلق فوضى وإخلال بالنظام العام وخرق قوانين وابتزاز الدولة بمطالب تحبط الأداء المتميز وتزيد عجز موازنة الحكومة وتتطلب فرض مزيد من الضرائب وتقود لمزيد من قروض دولية ومراكمة مديوينة فلكية

  5. دولة رئيس الوزراء يطرح حلا لمطالب المعلمين(كادر وزارة التربية والتعليم) وهو ربط العلاوة بالاداء؛؛؛

    هذا الطرح يجب ان يكون محوره العدالة والمساواة ويؤطرادوات قياس الاداء (المعاييرالمحلية والدولية)من قبل لجنة مشهود لها بالنزاهة ويخضع لاستفتاء الشعب؛؛

    والعدالة والمساواة اذا طبق دولة رئيس الوزراء مبدء الاداء للتقييم ودفع العلاوة المناسبة للمعلمين ؛

    تعني تطبيق هذا المبدء على كل كوادر وزارات الدولة ومؤسسات وشركات القطاع الحكومي بانواعها وبلا استثناء ويجب ان يؤخذ ضمن معايير قياس الاداء بكل وزارات الدولة ومؤسسات وشركات القطاع العام “”معيار الفساد””وخاصة الفساد المالي والاداري الذي يؤدي الى هدر وخسائر مالية ويجب ان يكون هناك شفافية والاعلان عن النتائج بالأسماء والارقام

  6. .
    الفاضل جهاد العمري ،
    .
    — سيدي ، لفت انتباهي اليوم صديق وهو رجل قانون مخضرم يعمل في موقع حساس بالأمم المتحدة في سويسرا اذ قال لي ان تصريح نتانياهو ( خطير جدا ) لانه يتحدث عن (ضم منطقه وادي الاردن) وهو تصريح مبطن لانه لم يحدد الجانب الفلسطيني فقط من وادي الاردن .!!
    .
    — وكان قد سبق ان اعلمني احد اركان الليكود بعد اتفاقيه وادي عربه بان جميع مشاريع إسرائيل للخدمات التحتيه ، مياه ، شوارع، كهرباء ، تأخذ في اعتبارها ضم منطقه الأغوار الاردنيه وربطها بشبكه الخدمات الاسرائيلية خلال ثلاثة اشهر فقط .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    ،
    .

  7. .
    — اكن كل الاحترام للرزاز بأخلاقه ونزاهته وجهوده لكن لا اقبل منه ان يرضى لنفسه ان يكون ( عذرا للتعبير ) ممسحة زفر وهذا ما اصبح مطلوبا من رؤوساء الوزراء .
    .
    — باي منطق نطلب من اي مواطن أستاذا كان أم عاملا أم مهندسا أم موظف دوله صغير ان صاحب بقاله ان يتحمل اعباء تزداد يوميا وهو يرى قرارات بعشرات ومات الملايين تؤخذ على حين غره بعضها مغامرات كبرى وبعضها بعزقه وعلى الحكومه والبنك المركزي ان يقفزا مذعورين لترقيع الأمر كل مره .
    .
    — الذي يغيب عن الكثيرين هو ان سمعتنا امام موسسات الإقراض الدوليه انحدرت الى درجه خطيره لعدم وجود ضوابط تشريعيه بالأردن تمنع او على الأقل تضبط قرارات تهبط من السماء وتشكل اعباء اقتصاديه إضافيه كبرى لا ضرورة ولا مبرر لها. وعندما تخاف موسسات الإقراض الدوليه من عشوائية القرارات
    تزداد تشددا وترتفع الفائدة البنكية على التسهيلات الحكومية الخارجيه فتصبح المصيبه كتله مصائب .
    .
    — باي منطق وبأي معيار نتورط دون سبب ونحن عارقين بالدين لاذنينا في تقديم كفاله بملياري دولار وعقد شراء بعشره مليارات لان نفس مطور حقل الغاز الفلسطيني المسروق نوبل إنرجي يحتاج ان يقترض هذا المبلغ لتطوير الحقل “”ولا يرغب في استثمار أمواله لان في الآمر مخاطره لا يستطيع مجلس اداره نوبل إنرجي تبريرها امام المساهمين كونها شركه أمريكيه مساهمه عامه”” ولم تساعده حتى إسرائيل ( التي وقعت العقد معه ) بتامين التمويل للمشروع ولم توافق اي جهه ماليه على إقراضهم لنفس الأسباب ،،، وناتي نحن ،،، لنوفر الكفاله ونرفع حجم المخاطرة الاقتصاديه علينا بالمعايير الدوليه هكذا بكل بساطه (( علما )) بان الشراء والكفاله (( ليس )) مرتبطا ببيع الغاز للأردن تحديدا ، يعني اشترينا غاز بالبحر ، تصوروا .!!! بل آن تزويد الاردن بالغاز من ذات المصدر هو عقد اخر له شروط مختلفه لا تقل إذعاناً عن العقد او بالأحرى عن شبكه العقود الأخرى مع شركات بعضها تم تسجيله لأعراض هذا الشراء .
    .
    — المقلق ان من لبسنا هذا المشروع هو جون كيري بصفته الشخصية كمساهم ( سابق ؟ ) بشركه نوبل إنرجي وهنالك من سهل له الأمر لما فيه من منافع خاصه ، ومن يدري فان اداره ترامب قد تضع بوجهنا العراقيل لتعطيل المشروع ونتورط لكون جون كيري هو احد المستفيدين من المشروع وهو يمثل خصومه عميقه مع الاداره الامريكيه الحاليه وتستهدفه في كل خطوه .
    مع عدم إغفال ان من الممكن ( جدا) ان تمنع قرارات دوليه او قرارات لبعض الدول او المؤسسات شراء الغاز لانه يعتبر قانونيا مسروق كونه في المياه الإقليمية لغزه حسب ترسيم الحدود البحريه .
    .
    — وقد يقول البعض ، وما دخل كل هذا بزيادة المعلمين ،،، والجواب بل له كل ارتباط لان من يورط البلد بالكوارث هو هذا النهج ولعل وقوف المعلمين كممثلين لكافه المتضررين من الشعب هو جرس الإنذار الحازم الأخير بل هو لعله المطلوب لوضع الضوابط فلا يشعر احد ان بامكانه الاستمرار بالتفرد بقرارات اقتصاديه مصيريه ولنتذكر المثل الأردني (قال له : يا فرعون مين فرعنك ،، رد : ما لقيت مين يردّني )
    .
    — وانتهز هذه الفرصة لاطلب من المحلل الاقتصادي الموثوق الدكتور معن الا يذكر نصف الحقيقه في توجيه اللوم ويعفي الجانب الأهم من المسووليه ، واذا كان يتحرج من ذكر دور كل الأطراف فلعل من الأفضل آلا يتطرق للآمر كله .
    .
    .
    .

  8. لقد جاءت تصريحات نتنياهو اللعين و وعوده بفرض سيطرته على وادي الأردن و منطقة شمال البحر الميت ليثبت ماسبق و أشرت إليه بأن تحركات نقابة المعلمين في هذا الوقت بالتحديد تثير الشبهات و تأتي خدمة لمخطط صهيوني كبير يهدف إلى ابتلاع الاراضي الفلسطينية و تقديم خدمة للعدو الصهيوني من خلال اشغال الاردن باعتصامات و اضراب المعلمين .

  9. لا ادري ماهي مصلحة نقابة المعلمين أن تقف حجر عثرة أمام المعلمين المبدعين و هم كثر الذين يملكون دافعا للتطور و التقدم مما يتيح لهم الحصول على 250% علاوة اوعلى الأقل 200% أو حتى 150% مما ينعكس إيجابا على مجمل العملية التربوية و يرتقي بمستوى مخرجات التربية و التعليم
    و يحسن المستوى المعيشي للمعلم افضل مما تطلبون .أن العرض الذي تقدمت به الحكومة يفتح باب التنافس الإيجابي أمام المعلمين لتطوير أنفسهم و توسيع مداركهم و الارتقاء بمستوى الطلاب ، ولا يمكن تحقيق أي تقدم بالبلد اذا لم يتطور المعلم و الطالب . أن ماتعرضه الحكومة اكثر و افضل مما تطلبون و الذي هو علاوة ثابتة 50% ..اي حجة تطرحونها لا تستطيعون أن تقنعوا بها ذبابة و لذلك لن أكون مضطرا لتفنيدها ،اللهما الا اذا كان هدفكم تخريب البلد و لكن الشعب الواعي لكم بالمرصاد

  10. المعلم…المعلم….المعلم…طيب باقي الموظفين والقطاعات الأخرى مش هم اناس ليش راضيين ويقولو الحمد لله…على الاقل المعلم مدفوعة لهم رواتبهم في عطلة الصيف والشتاء…قولو الحمد لله..واولدنا خطيتهم في ارقابكم

  11. في ناس بتنفخ براس المعلمين من اجل اسقاط الحكومة واشاعة الفوضى…..حتى ان جزء لا باس به من المضربين اصبحت في ذهنهم الصورة القاتمة كون انهم اصبحوا من ضحايا الاضراب نظرا لان ابنائهم طلبة مدارس ولمرحلة التوجيهي ايضا
    بمعنى صاروا زي سيخ الشاورما ويلهم النار وويلهم السكين اللي ابتجلخ فيهم

  12. هيا القصه وقفت عند المعلمين ليش يعني في فلوس للنواب و رواتبهم و تقاعدهم و وساطاتهم في التوظيف بمؤسسات الدوله المختلفه و اعتقد انهم بالمئات و اكيد تفوق رواتبهم زياده المعلمين السنويه كلها . و في فلوس لوزارة الخارجيه و موظفيها و سلطة إقليم العقبه و غيرها كل هذول الهم مصاري في الميزانيه و المعلمين لأ . ميزانية الأردن ٨ مليار ف ال ١٣٥ مليون لا تشكل شيء من حجم الميزانيه .
    المعلم هو اداه من أدوات الإنتاج و هو اهم عنصر في المجتمع و الذي لا ينظر للمعلم على هذا الأساس فهو مشتبه .

  13. إلى الأخ عطا

    اتفق معك بأن الطغمة الحاليه من مسؤولين بمختلف الاتجاهات من نواب ووزراء وأعيان وغيرهم الكل يسعى لأخذ ما يمكن من الدوله…. رغم رواتبهم المرتفعه….

    انا مع كل فءه تطلب حقها وهي مسحوقه….

    طرحي كان بأن قانون الموازنة بيد النواب وإذا أرادوا الصحيح لا يمر القانون إلا بالعلاوه المخصصه للمعلمين
    ….نحن على نهاية العام… ونقاش الموازنة قريب

  14. نحن نشد على يد المعلمين في إعتصامهم ورفضهم التسوية دون قرار واضح يمنحهم حقهم في العلاوة التى وعدت لهم الحكومه منذ خمس سنوات سابقة فراتب المعلم المسحوق لا يكفي كفاف نفسة فكيف بة اذا كان عندة عائلة ،الفاسدين نهبوا البلد ولم يتركوا للشعب شئ وهذة تجربة ديمقراطية ممتازة تخرج الشعب من قم الخوف للتطالب بحقها دون اجحاف وتشعرها بقوتها امام الدولة فالدوله هي الشعب وليس العكس فحرية التعبير وطلب الحقوق هو وضع طبيعي تعمله كل نقابات الدول المتقدمه عند شعورها بعدم العدل والمساوة من قبل دولهم،فاكبر مثال اضطراب طيارين الخطوط الجوية البريطانية عن العمل ووقف كل رحلات الطيران عن العمل في بريطانيا حاليا لمطالبهم برفع رواتبهم حيث يقبض اقل طيار فيهم ثمانية آلاف جنية استرليني مقابل ثلاثمائة دينار راتب معلم اردني هزلت والله

  15. مع احترامي للأشخاص الأحياء والأموات , لكن هل من هم بالصوره سوف يؤهلون الشباب لأردن المستقبل ؟
    من حق المعلم ان يعيش حياة كريمه ويجب ان يكون هناك حد ادنى لأجورهم , لكن في المقابل ليسوا كلهم سواسيه في العلم والأسلوب والعطاء , بل أن بعضهم مخربون لعقول الشباب .!
    على الحكومه أو لنقل من يحكم البلد , أن يلجأ الى تحصيل الأموال المنهوبه من الفاسدين وسارقي الكهرباء والمياه وغيرها , وأن يوظف الكفاءات , فالفائض يغطي زيادة رواتب المعلمين وأكثر .
    نقابة المعلمين أصبحت مثل كلمة حق يراد بها باطل .

  16. يا حبيبي مش قبل ماتصيروا معلمين بتعرفوا أن الرواتب هيك ، إذ مش عاجبكو لا تصيروش معلمين مافي داعي للزعرنة . والا يانقيب معتمد على الابتزاز و الانتقام من الطلاب .

  17. الى ابن البلد
    هل يوجد مال وبوفرة للنواب وللمشاريع الفاشله وللمستشارين ولا يوجد للمعلمين ولغيرهم من الشعب الكادح عيب هذا الطرح

  18. عناد الزيودي الظروف الاقتصادية الصعبة التي أشرت اليها والتي يمر فيها الوطن لا يدفع ثمنها معلم كحيان يعيش على الديون ويطالب بعلاوة تعتبر من حقه وانما يدفع ثمنها الدولة التي سكتت على الفساد وتغاضت عن كل صفقات الفساد من خصخصة اموال الدولة والكازينو والميناء وبيع ممتلكات الدولة وتسجيل أراضي باسم جهات عليا كل ذلك حصل والدولة التي تتكلم عنها نائمة ونهضت بعد نوم طويل عن كل ذلك حين طالب المعلم بحقه وقتها جاءت الدولة تتكلم لنا عن القوانين والأنظمة وكيف ان العلاوة تعطى بناء على الكفاءة والأداء أما الفاسدين سرقوا ونهبوا وأكلوا كل شئ من غير قانون يسألهم أو محكمة تحاسبهم…تقوم القوانين على المعلم الضعيف المسكين ويتم التغاضي عن كل القوانين امام بارونات الفساد والعصابات اللي أكلت البلد وبتيجي بالأخير تقول (الدولة الاردنية) …لو بالفعل كنا دولة كما تقول لكان هناك ضربه من حديد على كل فاسد أكل من قوت المواطنين …لكن دولة أكل خيراتها مجموعة من العصابات والفاسدين هي عبارة عن مزرعة موزعة على سين وصاد من بؤر والفساد أما المعلم والا العسكري او المواطن بشكل عام الله لا يرده فحين يقوم بفتح فمه والمطالبة بحقه يتم اسكاته بالقوانين والتعليمات والتصريحات الرنانه من اغلاق السير والتسبب بالازمة والتغني بالقانون …عجبي

  19. شاهدت حديث الدكتور عمر الرزاز على التلفزيون فكان حديثا مؤدبا و مهذبا و مسؤولا و الغريب انك يانواصرة معلم و تتحدث بلغة أصحاب الاسبقيات و فارضي الاتاوات و يخلو حديثك من الادب .

  20. المعلنون بدهم مصاري و الحكومة معهاش مصاري ،،،، وين طارت المصاري ،،،،،

  21. الشئ الوحيد الذي تعرفة الحكومة الحالية الحكومات السابقة هوا التفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للحصول علي مزيد من القروض و الديون،….

  22. لقد تحدث الرزاز امس عن غلاء المعيشه وارتفاع الاسعار من خمس سنوات واكثر والكل يعرف بان رواتب الملعلمين لا تكفل له ادنى مستوى من الكفاف والعيش ولقد سمعت من احد المعلمين بانه لا يستطيع ان ياخد ابنه للسوق معه خوفا من ان يطلب شراء شي لا يستطيع شراءه عداك عن اجره البيت والكهرباء والماء والتنقل اعطوهم زيادة العلاوه او جزء منها واريحوا الجميع

  23. عندما وافقت الحكومه الأردنيه على وجود نقابة معلمين أردنيه وأعطتها الصبغه القانونيه وتفشخرت بالديمقراطيه وحرية العمل النقابي عليها إذن ان تتقبل الرأي والرأي الآخر وان تتقبل فكرة الحريه والمعارضه بأوسع الأبواب ,
    كما انهم كانوا يعلمون بأن نقابة المعلمين الأردنيه هي من أكبر النقابات على مستوى المملكه فكان عليا أيضاً أن تلتزم بأبسط أدبيات التعامل الديمقراطي الذي ظنوا انه زوبعه وتنهي أو تمثيليه ومسرحيه فاشله , وها هم اليوم أمام إمتحان أكبر مما يظنون ببيروقراطيتهم التي لا تخدم دوله ولا مواطن مجرد أحكام تعسفيه وتمترس خلف العقليات الجامده الديكتاتوريه !!!
    هذا لا يمشي لا على جيل شاب بزمن تكنلوجي متفوق ولا على مطالب ملكيه ودوليه بتحرر الفكر والرأي والمطالب !!!
    الإضرابات يسبقها تحضيرات وتنبيهات ولفت نظر وبيانات ولا تأتي بلحظه ولها مده زمنيه وإذا لم تُلبّى المطالب تتحول لإضراب , أيضاً هو صوره حضاريه على عكس ما يظنه الأغلب من الناس وهو تعبير عن الحريه والديمقراطيه وليس كما هو الحال عندنا سلق بيض وسواليف حصيده ونسوان الحاره وعلك تعلك به الحكومه والنواب والشعب الجاهل وصار من هب ودب يدخل الحابل بالنابل وتحويله من مطلب حق لكل معلم أو من له حق عند الدوله لأجنده أو فبركه لشيطنة فئه محترمه من الشعب كانت بإسم المعلم أو الطبيب أو العامل أو حركة إخوان وغيره ,,, هذا لا ينطلي علىنا وعلى الحكومه أن تتبنى موقف وطني يليق بالوطن والشعب الأردني الذي يستحق ان يكون شبعاناً من راتبه وساعات عمله عملها أم لم يعملها هذا ليس من شغل أحد , وعلى أساس أنهم هلكونا بشغلهم أصحاب الكراسي والمناصب وعلى أساس انهم وجدوا لنا الحلول السياسيه والإقتصاديه لأزماتنا المتكرره وجابوا لنا الذيب من ذيله !!!
    جميع إضرابات العالم بنهايتها تقف لجانب صاحب الحق المُضرب وخاصةً إذا كانت تمس هيبة دوله أو أمن إجتماعي أو تعليمي الخ… وحجة الميزانيه والوضع الإقتصادي المترهل فهذه مشكلتهم وليست مشكلة الأردنيين عمال الوطن فنحن لم نقصر بدفع جميع الضرائب المطلوبه والجمارك والرسوم والبنزين الغالي والديزل وفواتير الكهرباء والماء والتلفزيون بديناره والغلاء الفاحش للسلع والبيوت والشقق والأراضي والكثير ,,
    والحكومات الأردنيه لم تعطينا إنطباع بأننا دوله فقير وميزانيتها عدم بل على العكس تعطي إنطباع باننا دوله عظمى وتُصدّر للعالم حريات وديمقراطيات وسيارت وطيارات وسلاح وجيوش وأيضا رواتب تضاهي رواتب رؤساء الدول العظمى وربما أكثر فرؤساء شركات وتعتبر مُفلسه أو على وشك يتقاضوا ما يوازي ما يتقاضاه رئيس دوله ما وغير المياومات والعضويات وناهيكم عن بعض الموظفين وناهيكم عن الغاسلين للأموال وعن إستثماراتهم وعن وعن ,,,إذن الدوله بحكومتها الأردنيه هي غنيه وجداً وكفى لعب بالوطن والمواطن ونصيحه للدكتور عمر الرزاز المحترم النظيف بأن يستقيل قبل أن يلوثوا تاريخه ويسجلوا عليه نقاط ضعف هو غني عنها أو أن يكون شجاعاً ويتخذ موقف المواجهه مع المعلمين ويعطيه حقهم بالصاع الوافي وكفى بهدله للديمقراطيه والحريه التي لوثتوها بالأرض يا حكومة الأردن !!!!
    هذا زمن الجد وليس اللعب والتدليس وعقلية الديناصورات والضحك على الذقون فمن خمس سنوات تم الضحك عليهم ,,
    لا يذهب حق وراه مطالب .

  24. يا اخوي يانقيب المعلمين انت مثل الطفل الصغير اذا ماحصلت على ما تريد تقوم تصرخ و تسب و تصيح و تكسر الدكانة . مش معقول

  25. ما الذي يريده المعلم؟ وهل سد رمقه بات فوق قدرات الدولة؟ وهل لجوؤه للاعتصام والإضراب بات جريمة؟.
    رسميا الآذان صماء، وكأن من خرج إلى الشارع معترضا قطيع شارد كلف الرعاة بجمعه وإعادته إلى حظيرة الطاعة.
    لا يا سادة، المعلم أسمى وأجل وأرفع من أن يعامل بهذه الطريقة، فتصديكم له ولها بهذه الطريقة يعني استهداف جيل كامل يقوم على تربيته قبل تعليمه.
    فلنرحم تاريخ المعلم الأردني قبل حاضره، ولنقف وقفة حق، فمجموع ما يطالب به لا يتعدى ما خسره الوطن في واحدة من قضايا الفساد المكشوفة قبل الممغيبة، ولتعلم الحكومة أن معلما بلا روح يعني جيلا فاقدا للوطنية والانتماء، والفخر، كعائلة غاب ربها وربتها وتُرك الأولاد لمصيرهم فاي مصير؟!
    ليست رأفة أو شفقة أو إحسانا ما يطالب به المعلمون، هو حق نافذ لا يمكن لأحد الاعتراض عليه بأي مبرر وتحت أي ذريعة، وعلى الحكومة الانصياع لإرادة واحد من أهم روافد الوطن وعوامل استقراره.
    واختم بتذكر عبارة كان يرددها والدي: أعطني معلما أعطك طالبا

  26. عدم وجود ميزانيه اصلا هذه ليست مشكله الشعب والا العاملين في الدوله
    هذه مسؤوليه الفرق الاقتصاديه وحكوماتها التي كانت تمر على الدوله تتبع منهجها التدميري للاقتصاد حتى اصبح دورهم حصادين بدل زراعين
    اذا كان هذا هو حال الدوله الاقتصادي فلنرى عرض اكتافكم اذن واعطوا الخبز لخبازه بدل هؤلاء الفاسدين الادوات
    عندما صمت الشعب على حقوقه الماليه وتركوا الساحه للادوات الفاسده بالطبع لن يكون هناك ميزانيه تكفي لاصحاب الحقوق وابناء علي بابا
    بقيت الخزينه مشرعه لادوات الفساد واغلقت امام اصحاب الحقوق
    هذه مشكلة تتحمل مسؤوليتها الحكومه وصناع القرار فليسطفلوا فيما بينهم وليعملوا من اجل مصالح الدوله العليا بدل العمل لصالح النتن وسفير دولة الارهاب الأمريكية

  27. اعتقد بأن دعوة الرزاز بمخاطبة مجلس النواب والاعتصام عندهم هي رساله صحيحه وليست دعوة باطل…. الحكومه كجهاز تنفيذي لديها التزام مع صندوق النقد الدولي واعتقد بأن جيرفس المتشدد رئيس بعثة البنك الدولي في عمان حاليا… هذا الالتزام يمنع الحكومه من أي تبعات ماليه في جانب النفقات غير مخصص لها ضمن قانون الموازنة لهذا العام وحسب الاتفاق مع ذات البنك….

    الرساله من الرزاز هي الضغط على مجلس النواب ممثل الشعب للعمل على التحضير لبند يضاف على قانون موازنة لعام ٢٠٢٠ يشمل هذه العلاوه….
    طبعا الصندوق سيرفض وهنا يأتي دور النواب بالضغط بحيث يبدو الأمر مطلب شعبي صعب رفضه وهذا بحد ذاته اكبر ورقه تستطيع الحكومه استخدامها مع صندوق النقد….

    الكل يعلم أن الموازنة لا تمر بقانونها بدون اعتماد وتصويت النواب عليها….
    أخطأت يا نواصره…. قضيتك ظاهرها مع الحكومه ولكن حقيقتها مع النواب… هم من يستطيع الاضافه والشطب من بنود قانون الموازنة… حتى الملاحق تريد موافقة النواب…

    اعتقد ان النواب اشغلوا الأردن بقانون الضمان وشمولهم به… ونرى مستوى ضعيف من دفاعهم عن المعلمين ويكتفون باجتماعات منزليه…. لا أعلم هل الجميع يعي هكذا ممر قانوني ام لا

  28. هذا الشخص الذي يقود نقابة المعلمين يفتقد أدنى شروط المسؤولية في الخطابة ومعايير الحوار والمحادثة
    .. اصابه الغرور بعد أن نجح في جمع أعضاء النقابة تحت دافع زيادة رواتبهم بمنطق الخاوة والتهديد وفرض إملاءات على الدولة الأردنية!.. غير ابه بما يمر به الوطن من ظروف اقتصادية صعبة كما نه يتكيء على دعم تيار الإسلام السياسي الذي يطمح لان يكون وحيدا في الساحة .. لكن هيهات.. فهو يتناسى ان هناك اوراق قوية بيد الدولة ستجعله يفيق من أحلامه وطموحاته الجوفاء

  29. لم نتعرض لاعصار ولا لحرب ولا لكارثة بيئية والمساعدات لم تتوقف إلا من فترة قصيرة والدول المانحة هي التي تكفلت بموضوع اللاجئين لماذا يطلقون في كل موضوع صعوبة الوضع المالي اين ذهبت الأموال ومن هم الذين نهبوا البلاد والعباد هل سيمدوا أيديهم الى أموال الضمان لماذا لم يحاسب شخص واحد وكيف تسرق أموال الوطن والمواطن يضيع بتصريحات المسئولين الكاذبة العملية التعليمية في خطر وان لم يكن هناك محاسبة لكل لص يسرق أموال الوطن والمواطن فالاردن في خطر.

  30. ابتداء لا يوجد شك في ان المعلم يستحق الحصول على وضع معيشي واجتماعي كريم فجهوده تشكل الأساس الذي يبنى عليه نجاح وتطور المجتمع والوطن.
    لكن لماذا ترفض النقابة ربط الرواتب والعلاوات بالإنجاز؟ هل هناك عيب في ذلك؟ وهل تعتقد النقابة ان جميع المعلمين متساوون في مستوى الأداء والوفاء للمهنة والوطن والانتماء؟
    سؤال آخر للنقابة: لماذا هذا التوقيت للمطالب المبالغ فيها والتصعيد؟ هل ترون الموازنة القادمة تتحمل؟ وهل باقي المهن في المملكة حالها احسن من حال المعلمين؟
    الضرب على الحزام يعيق الحركة ويزيد المشكلات ويؤدي بالبلد الى التأزم اكثر واكثر وكل هذا ليس في مصلحة أحد.
    الجلوس الى طاولة التفاهم وحل المشاكل ضمن الممكن هو الذي نراه في مصلحة أبنائنا ومعلمينا وبلدنا.
    نتمنى على نقابة المعلمين ان لا تضع العصي في دواليب الحكومة التي يكفيها ما لديها من عقبات امام حركة دواليبها. واكاد اجزم ان بديل هذه الحكومة في هذا الظرف قد يخدم أصحاب مصالح ضيقة ولكنة سيزيد من معاناة الناس اكثر واكثر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here