“بي بي سي” تتبرأ من نتائج تحقيق أجراه مراسلها في مدينة دوما السورية

لندن ـ “راي اليوم”:

علّقت “بي بي سي” على تحقيق منتجها ريام دالاتي الذي أعرب فيه عن ثقته بأن المشاهد التي قيل إنها صورت في مستشفى دوما شرقي دمشق عقب هجوم كيميائي مزعوم، ليست إلا مسرحية مفبركة.

وقال المتحدث باسم “بي بي سي” لوكالة “نوفوستي”، إن المنتج السوري ريام دالاتي بتصريحه هذا لم يعرب إلا عن رأيه الشخصي في بعض مواد الفيديو.

وشدد المتحدث على أن دالاتي تحدث عن اللقطات فقط، ولم يؤكد أن هجوم دوما الكيميائي لم يقع أصلا.

وأضاف: “المنتج أعرب عن رأيه الشخصي في بعض مواد الفيديو التي ظهرت بعد الهجوم، لكنه لم يقل إن الهجوم بحد ذاته، لم يقع أصلا”.

وأصبح الهجوم الكيميائي المزعوم ذريعة لشن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ليلة 14 أبريل 2018 سلسلة من الضربات الصاروخية على أهداف تابعة للجيش السوري.

وأعلنت موسكو منذ البداية أن الهجوم مفبرك، وأكد مركز المصالحة الروسي أن أطباءه زاروا موقع الهجوم المزعوم بعد يومين من الإعلان عنه، ولم يعثروا لدى السكان هناك على أي أثر للمواد السامة التي تحدث عنها أصحاب المسرحية.

ودعا الجانب الروسي 17 سوريا من منطقة الهجوم المزعوم، وممن شوهدوا بين “المصابين” إلى موجز صحفي عقدته منظمة حظر الكيميائي في لاهاي للإدلاء بشهادتهم، وأكدوا جميعا بطلان مزاعم الهجوم.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. بي بي سي هي احدى الادوات الاستعمارية. و قد استعملت هيئة الاذاعة البريطانية مرارا في خدمة الخطط الاستعمارية مثل اسقاطهم لحكومة مصدق المنتخبة في ايران عام 1953 و مثل تدخلهم في احداث بولندا في الخمسينات و الثمانينات و مثل موقفهم التآمري في حرب السويس و مثل موقفهم من الصراع العربي الصهيوني و غير ذلك كثير. الان انكشفت اللعبة و يشعرون بالخزي و العار لأنهم كانوا سببا في تبرير قصف سوريا من قبل الامريكان. ان الغرب لا يستحي و لا يخجل و لا يتراجع عن عدائه للانسانية من اجل مصالح حفنة من المتحكمين فيه.

  2. طريقة تقديم الخبر هنا غير دقيقة. المشكلة أصلا أن أل BBC أقامت الدنيا ولم تقعدها هي وربيبتها قناة الجزيرة حول الهجوم بالاسلحة الكيماوية على دوما. وقد طلبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية توضيحا من BBC حول التضليل الذي كانت تمارسه بعد اعترافات أدلى بها أحد مراسليها بأنهم كانوا يفبركوا هذه الهجمات بالتنسيق مع أصحاب الخوذ البيض.

  3. اصلا شبكة بي بي سي هي احدى ادوات المؤامرة على الدولة السورية فقد كانت قنوات الشبكة تعمل على تصوير عصابات الارهاب الاجرامية في المعارضة السورية المسلحة بوصفهم جهاديين وثوار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here