بين مقولة المجالي عن”دفن الوطن البديل” وسؤال الطراونة..”شو دخلنا؟”..الأردن عالق نخبويًّا مجدّدًا في تداعيات مشروع “الضم الإسرائيلي”: مُقابلة تلفزيونية مُثيرة عن “الأغوار الفِلسطينيّة” لرئيس الديوان الملكي الأسبق تُثير الجدل في عمّان ورسائل”أوروبيّة” مضمونها “ضم المستوطنات بالتّقسيط”

لندن- عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

أثار رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق الدكتور فايز الطراونة ردود فعل جدلية ومُتباينة في الشارع ووسط النخب بعد مقابلة تلفزيونية مبثوثة أدلى فيها بآراء خاصّة لها علاقة بموقف بلاده من مشروع الضم الإسرائيلي الوشيك.

في الوقت نفسه تفاعلت الدبلوماسية الأردنية خلف الستائر بالاتّجاه المُضاد للمشروع الإسرائيلي وبدأت تصل فيه أيضا سلسلة رسائل مسيسة ودبلوماسية تُحاول التخفيف من جدل المشروع والإيحاء بجدولته على جبهة الوساطة الأوروبية بين الأردن والفلسطينيين من جهة، والطرفان وإسرائيل من جهة ثالثة.

  ونقل دبلوماسيون ألمان إلى عمّان ورام الله أفكار ومقترحات حول إرجاء مشروع الضم الإسرائيلي وخضوع بعض مراحله مستقبلا إلى التفاوض والاكتفاء بضم المستوطنات الثلاثة الإسرائيلية الكبرى بالضفة الغربية.

وكما ذكرت “رأي اليوم” في تقريرٍ سابق لها لا يزال الأردن متحفّظا حتى على ضم المستوطنات على الأقل بدون ثمن سياسي ويبدو أن الموقف الأردني مُصِر على عدم إضفاء أي شرعية من أي نوع بخصوص أي مراحل في مشروع الضم يتم تأجيلها بدون موافقة الفلسطينيين أو بصيغة  تؤدي إلى خيار يتلاشى فيه سيناريو ارتباط الضفة الغربية لدولة فلسطينية تنشأ مستقبلا.

إلى هنا وطوال الوقت بقي مشروع الضم الإسرائيلي من التحديات الأساسية بالنسبة للأردن.

 لكن الرئيس الطراونة فاجأ جميع الأوساط بمضمون مقابلة تلفزيونية بالاتجاه المعاكس للموقف الرسمي المعلن عندما أصر على أن الاغوار التي ستضمّها إسرائيل فلسطينية وليست أردنية.

 وسأل الطراونة: شو دخل الأردن بالموضوع؟

وأوضح مقرّبون من الطراونة لـ”رأي اليوم” بأنّه لم يقصد إثارة الجدل بل الإشارة إلى أنّ الأغوار ومنطقتها فلسطينية وتحت الاحتلال أصلا.

لكن الجدل وصل إلى مداه قبل ذلك عندما اعترض الطراونة على مقولة وجود خواطر تمس بلاده في حال إنجاز مشروع الضم الإسرائيلي قائلا بأن اتفاقية وادي عربة التي كان من رموز المفاوضات فيها حسمت مسألة الحدود وقامت بترسيمها وأنّ اللجان الأمنية والعسكرية  صادقت على الحدود مع دولة إسرائيل معتبرا أن الاحتلال للأرض الفلسطينية يُخالف القوانين الدولية بكل حال.

 وثار الجدل بصورة خاصة لأن الرئيس الطراونة والذي تحدّث عن مرضه واعتزاله العمل في السنوات الثلاث الماضية حاول التركيز على أن مشروع الضم لا يمس بالأردن وأن المملكة لا علاقة لها به وأنه موضوع يخص الصراع الفلسطيني.

 ونتجت عن تلك المُقابلة المُثيرة مئات التساؤلات في الشارع الأردني بسبب طبيعة المناصب الحسّاسة التي سبق للطراونة أن تقلّدها فهو مستشار مُهم ورئيس للديوان الملكي الأردني لست سنوات وسبق أن كان رئيسا للوزراء.

وقال سياسيون إن الطراونة في مُداخلته يُحاول تثبيت المقولة الشهيرة لرئيس الوزراء الأسبق ومُوقّع اتفاقية وادي عربة الدكتور عبد السلام المجالي عندما قال “لقد تم دفن الوطن البديل في إشارةٍ لترسيم الحدود بين الكيان الاسرائيلي والمملكة.

 لكن المجالي نفسه والذي يتمسّك الطراونة اليوم بمقولته القديمة عاد وتراجع عن تصريحه الشهير وفي أكثر من مناسبة عندما اتّهم إسرائيل بالانقلاب على عمليّة السلام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

24 تعليقات

  1. حكومة عسكرية هي وحدها القادرة على التصدي لمشروع الضم وهلوسات السياسيين

  2. “وما تخفي صدورهم أعظم”… لك الله أيها الشعب الفلسطيني العظيم. وكما قال رسول الله: “لن يضركم من خذلكم”.

  3. قيام دوله إسرائيل على جزء من فلسطين تم بتواطىء عربي رسمي بل بخيانه من الأنظمة العربيه الرسميه مقابل عروش و كراسي و مصاري و مع مرور ٧٢ سنه على هذه الماساه الاليمه باع هذا النظام العربي عروشه و اهدر امواله و بقيت الكراسي . هؤلاء يجلسون على كراسي فقط و نقطه اول السطر و لا يملكون قرار أنفسهم فلا نرجوا منهم شئ . تاخير الضم أن حدث ليس بسبب الموقف الرسمي لأي نظام عربي و لكن خوفا من هبه شعبيه فقط لا غير
    مواقف الانظمه العربيه واضحه اتفاقيات سلام ضم القدس ضم الجولان بل احتلال فلسطين كلها ماذا حدث لا شئ فلماذا سيحدث الان شئ آخر كلها زوابع اعلاميه و تسجيل مواقف يتم وصفها بأنها شجاعه على حساب القضيه الفلسطينيه و ما زالت فلسطين تدفع الثمن و غاليا و ما زالت المؤامره مستمره

  4. صفقة القرن حصلت عام 1947 بقرار أممي تهويد فلسطين بعد ذبح أوروبا يهودها فأقام يهود دولة بها، وتعززت الصفقة بطرد مدن عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية يهودها لفلسطين وقنص متنفذوها أملاكهم وصناعاتهم وتجاراتهم فوجه يهود الغرب دولهم لدعم إسرائيل مالياً وعسكرياً وسياسياً بلا حدود، فأنشأت جامعة دول عربية منظمة تحرير بدعم جيوش عربية فهزمتهم إسرائيل، واكتملت الصفقة بتوقيع ممثل فلسطين الشرعي اتفاقية أوسلو مع إسرائيل أخضعت شرق القدس وحق عودة وحدود دويلة الضفة وغزة لتفاوض معها أي تحصيل 50% أو أقل حسب القوة

  5. تحية لكل قراء راي اليوم ومحرره الاكرم
    الاخ الفاضل المغترب
    انتظر تعليقك على الموضوع لانه موضوع يستحق التعليق

  6. يا جماعة الطروانة طلعت هالكلمة وهو على غير راس عمله!!! بصفته الغير رسمية
    طيب وزير الخارجية حكى نفس الكلمة بنفس الترتيب وما شفنا حدا علق ولا قال ولا ما يحزنون…
    ولا انا زي ماقال المثل …اللي بيقدر على …..بنط على …….
    وسلامة فهمكم

  7. قبل ثلاثة عقود بشرنا دولة الدكتور عبد السلام المجالي، رئيس الوفد الأردني الفلسطيني – المفاوض مع إسرائيل قائلا : ” لقد كفنا الوطن البديل “. ولكن يعد ثلاثة عقود، تبين أن الوطن البديل ما زال حيا يرزق، ويسعى لفرض سيطرته شرقي نهر الأردن. وقبل بضعة أيام أطل علينا من خلال شاشة تلفزيونية، دولة الدكتور فايز الطراونه – وهو الذي ترأس المفاوضات مع الإسرائيليين بعد عبد السلام المجالي – ليقول : ” هذا الغور الفلسطيني . . شو دخل غور الأردن . . لن يضموا أراضي أردنية . . إحنا حددنا حدودنا مع إسرائيل . . هاي أراضيّ وهاي أراضيك . . كيف بده يجي ياخي يضم من عندي .. إسرائيل تريد ضم الشريط الحدودي مع الأردن بالأغوار “.
    شكرا لأصحاب الدولة عبد السلام وفايز، على هذا الدفاع عن الإسرائيليين، وطمأنتنا بأن الجار الجديد مسالم، وسيحافظ على الحدود وليس له أطماعا توسعية. وأن ما قاله نتنياهو في كتابه ” مكان تحت الشمس ” بأن الضفة الغربية لنا والضفة الشرقية كذلك، وأن الأردن هي جزء من فلسطين، أخرجها الإنجليز خطأ من الانتداب في وعد بلفور، وتناسوا أن زعماءهم يقولون أن حدود إسرائيل المؤقتة يجب أن تكون الصحراء الشرقية للأردن.
    وتناسوا أيضا الخطر القريب بأن الإسرائيليين وبالتعاون مع الأمريكان، سيعملون على تهجير المزيد من الفلسطينيين إلى الأردن مرحليا لتنفيذ المشروع الصهيوني في العقود القادمة. فمن يقول أن تلك أرض فلسطينية شو دخلنا . , هو غلطان وعليه أن يراجع نفسه، وبعود لتصريحات قادة إسرائيل السابقين والحاليين.

  8. دوله فايز الطراونه سياسي محنك. للاسف الشديد لم يكن سياسيا في هذه اللحظه

  9. النفسية الفلسطينية تجاه الاردن دائما تشكك بالموقف الاردني و ربما تعتبر موقف الأردن الصلب من الضم أنه تدخل بالشؤون الداخلية الفلسطينييه الاردن بحاجة لدعم فلسطيني معلن و صادق يعزز موقف الأردن

  10. الآن وفي هذه الظروف التي يمر بها الوطن الممزق ، حيث باتت العمالة والخيانة امتياز يتفاخر بهما أصحابهم ، بات لزامًا علينا أن نقول للعميل أنت عميل وللخائن أنت خائن ونستهزئ به لعله يخجل قليلاً ليحفظ كرامة ابنائه لعلهم لا يخطون نفس الطريق ويبتعدوا عن العمالة حتى لا تصبح بالوراثة لأنها موضة عربية ابن الرئيس رئيس والملك ملك والأمير أمير والنائب نائب والبيك بيك والحمار حمار ..! الى متى نحترم هذه القيم التي تجرح مشاعر العقلاء ولا تهم العملاء

  11. لا يستطيع أي مسؤول أردني مهما بلغت درجته السياسية أن يصرح بتصريحات مصيرية من رأسه وعلى هواه فما صرخ به الطراونة هو خطة مدروسة ومعدة مسبقا و تمهيد بالتدريج ليتقبل المجتمع خطة الحكومة في موضوع الضم إن حدث فموقع الاردن الجغرافي والدمغرافي والحيوسياسي والتحالفات الدولية والاقليمية تجعله محدود التأثير أمام الصهيونية المدعومة عالميا

  12. العبث بالشعور الفلسطيني مغامرة كبرى ولو ان المسألة مسألة ورق وحدود مرسمة لما سمعنا بشيء اسمه فلسطين لا في الأيام الماضية ولا هذه الأيام، المسألة مسألة شعب ونار تحت رماد على ما يبدو العدو يتحسسها ويعيها أفضل من بعض أبناء جلدتنا.

  13. تحميل الكلام أكثر مما يحتمل، وتقويل دولته ما لم يقل، ظلم كبير له، ودولة الطراونة رجل مهيب، وطني، عروبي، سياسي محنك ومخضرم، وتقليل البعض من قيمته أو مواقفه أو آرائه يدل على تحامل شديد عليه.

    دولة الطراونه صاحب مواقف وطنية وعروبيه، ومن لا يعرف تاريخه وماضيه، سيحكم عليه من خلال عبارة أو جملة أو تداخل لحديث مبتور تم من خلال موقع إخباري، أو لقاء حواري، أو تصريح إعلامي.

    أتمنى على المعلقين أن يكونوا عادلين في نقدهم لرجال الدولة الأردنية، وألا يكون هذا الانتقاد فقط من أجل الانتقاد.

  14. الى السيد الحملاوي
    للعلم بموجب اتفاقيات اوسلو لا يحق للاجيئ 1948 ولا حتى مواطني الضفة الغربية الذين كانوا في الخارج وقت حرب الايام الستة 1967 ولم يشملهم الاحصاء الذي اجرته السلطات الاسرائيلية انذاك لا يحق لهم العودة الى اراضي السلطة الفلسطينية حتى وان قامت دولة فنحن من وقعنا على هذه التنازلات ولا زلنا نتغنى بكفاح رجالات اوسلو واما بالنسبة لاتفاقياتهم مع الاردن ومصر اتسائل منذ متى كان لهؤلاء الاوغاد وفاء بعهد الم يحذرنا الله سبحانه منهم كلما جاءهم رسول بما لا تهوى انفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون ولنا في نقضهم لعهودهم
    مع رسولنا عليه الصلاة واتم التسليم خير مثال
    اما ان لهذه الامة ان تثوب الى رشدها ولا اقول الا كما قال تعالى [فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا]

  15. هل يعقل أن يكون موقف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم متقدمآ على موقف عطوفة فايز الطراونة؟
    منذ يومين صدر بيان مشترك شديد اللهجة عن رئيس مجلس النواب الأردني وزميله الكويتي بخصوص ضم الضفة الغربية أو أجزاء كبيرة منها.
    لماذا هذة الإزدواجية ؟ المواقف المشرفة تبقى مشرفة ويسجلها التاريخ.

  16. أنت تكتب وكأنني أنا الذي يكتب، شكرا لك.

  17. سواء كان الطراونة أو أي سياسي مخضرم أو مبتدئ يعتقد أن هذا الكيان يلتزم بمواثيقه وتعهداته، فهو مخطئ تماما، لأنه كيان قام على سياسة القضم المتدحرج، لو كان هذا الكيان يحترم اتفاقياته كان أولى به ان يحترم “أوسلو” التي قدمت له كل شيء على طبق من ذهب، ولم يقدم في المقابل شيئا للفلسطينيين اللهم إلا المزيد من سرقة الارض والتوسع في بناء المغتصبات واستقدام المغتصبين..ترى من يملك البصيرة والتبصر في زمن عمى الالوان السياسي السائد حاليا؟…المشروع الصهيوني ما زال قائما وشعاره المرفوع في خطين أزرقين على قماشة بيضاء ترجمتها من الفرات الى النيل..

  18. ما دام اعتزل العمل لماذا لا يصمت ويبقى في منزله ام لا زال في العمر فسحة لاشغال مزيد من المناصب التي فشل فيها جميعا.

  19. لا الطراونة ولا المجالي ولا اي عربي من المحيط الى الخليج سياسي بامتياز او راعي غنم له قيمة او وزن في مخططات الصهونية العالمية .. لقد سئمنا مواقفهم وارائهم في السياسة ..ليتنحوا جانبا وليفسحوا المجال لجيل جديد في عروقه دم المقاومة وغيرة على لامة ومستقبلها وادرك تماما ان هذا الكيان لا تجدي معه ابدا المهادنات ولا المعاهدات ولا الاتفاقيات لانه في لحظة اهانة لهذه الامة سوف يلقي هذه الاوراق خلف ظهرة لا يهمه توقيع من وقع ولا استسلام من استسلم ..انه عدو الدين والدنيا .. لا ينفع معة الا لغة المقاومة والنضال ..وللمقاومة رجالها وابطالها نذروا انفسهم للشهادة دفاعا عن شرف هذه الامة وحريتها واستقلالها وتحرير الارض والمقدسات من دنس هؤلاء الانجاس باذن الله ..

  20. I say it with full and wide mouth ! If one single Palestinian or Palestinian child accepts the annexation then all Palestinians one must consider the Palestinians as animals worth of slaughter . Let their be rage on all Arabs and Europe. Not a single settlements should be annexed. Burn all the setllers and settlements and to hell with the world. Let it be armagedon

  21. ما يسموا برجالات الدوله لا ينطقون عن الهوى وتصريحاتهم ابدا لا تمثل رايهم الشخصي فنحن نعلم ان في بلادنا لا يوجد مسؤل واحد له راي يخالف ما يريد النظام والمخابرات في ذلك البلد. ما يخرج به هؤولاء ليس الا فقاعات اختبار وتنفيس
    ما يحصل الان هو نفس مسلسل التهافت والتخاذل منذ بداء العرب توقيع اتفاقيات الاستسلام مع الصهاينه , يخرج علينا الصهاينه بقرار يواجه معارضه شديده من الشعوب العربيه وحكوماتها (طبعا امام الشاشات) وبع ذلك تبدا تصريحات الحكومات العربيه بالتهديد والوعيد ومن ثم يقرر الضهاينه تخفيض القرار فمثلا بدلا من ضم 100 متر يقرروا ضم 50 متر , فننام كشعوب مرتاحين في اسرتنا وتخرج علينا ابواق انظمتنا تتحدث عن النصر المبين الذي حققناه على الصهاينه فبدلا ان يسرقوا 100متر من ارضنا اجبرناهم ان يسرقوا 50 فقط
    اصبحت انتصاراتنا محصوره في تقليل عدد اللطمات التي نتلقاها على اقفيتنا صباح مساء من المحتل وكل من يحتقر العرب

  22. تصريح غير مسؤول من شخص ساهم في وضع اتفاق سلام لا ينهي مشكله اللاجئين في الاردن ويورط الاردن مستقبلا ب بمسؤلية ماليه وسياسه و تبعات عده . بس بكرا ما تدوشو روسنا بمشروع الوطن البديل ، الضم هو انهاء اي حل سلمي او نهائي للاجئين و المشكله الاكبر هو اللاجيئن خارج الاراضي المحتلة وخاصه في الاردن ، بس لتذكير كم عددهم و شو مفكر تقرر بمصيرهم بعد تدمير حل منطقي و مسؤول بحقهم !!؟؟ ، لو في ضم مع عوده اللاجئين اذا لامشكله و وقتها بتقول شو دخل الاردن بس بكرا لما يصرح مسوؤل اسرائلي ان الاردن هو الوطن البديل واللاجئين ما الهم اشي وقتها بنسمع شو بتصرح .

  23. هذه ليست زلة لسان إنما تعبر عن موقف رسمي على الرغم من انه لا يملك صفة رسمية الان، هذه التسريبات ليست وجهة نظر شخصية إنما تلقاها من جهات عليا أما بصريح العبارة أو بالايماء أو بالايحاء، ذلك لكي ترى الدولة مستوى رد فعل الناس بحيث اذا كانت ردود الأفعال قوية فان المعنيين يقولون ان هذه وجهة نظر لا علاقة لنا بها وهو مسؤول عنها، هو بالضبط نفس الأسلوب المتبع في تغريدات ضاحي خلفان المسمومة، هو لا يعبر عن وجهة نظره لان ليس له وجهة نظر، إنما هو بوق دعائي لمن يحكم البلاد بالحديد، منذ متى كان مديروا الشرطة في بلادنا لهم وجهة نظر سياسية، بل هم عبيد مأمورون ينفذون ما يؤمرون به وإلا ….؟

  24. للأسف الوطن العربي جميعه محتل بدون استثنا ما دام هذه الأنظمة تحافظ علي أسيادها بالوجود داخل الوطن بشكل قواعد عسكريه أو أخري…
    صوت المواطن معدوم في الوطن العربي…النظام التوريثي دلالة علي خيانه النظام للوطن وللمواطن…
    الجهالة في الوطن العربي هي تشكل خطر أكبر من أي مستعمر بدون ادني شك…
    الحكمه العسكرية والاقتصادية. والانتما الوطني للوطن وللمواطن..تشكل الأساس في حفظ كرامه هذا الوطن…
    وانقساماتنا الفارغة هي التي شجعت الدول الاستعمارية علي اذلالنا…
    فلسطين تحرر فقط بأيدي الشرفا وكذلك الوطن العربي والاسلامي وما دون ذلك عبث…
    نعم بندقيتي شرف وجودي وحياتي..وشرف استشهادي…وبدونها سوف اعيش الذل والإذلال..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here