بين التفاؤل الساذج و”السوداوية”.. الرزاز ينفعل ضد كبار التجار ومواجهة حادة مع عضو بمجلس الاعيان والكباريتي تحدث عن الإنتقال من “القلق” إلى مستوى “الخوف على المستقبل” في المملكة

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

إنتقد رئيس الوزراء الاردني بإنفعال شديد ما وصفه مساء الاحد بالسوداوية التي يمكن ان تتحول إلى إنطباعات عن الحقيقة في حال الاستسلام لها.

 ولفت الرزاز نظر رموز في غرفة تجارة الاردن على هامش إجتماع بهم إلى ان حكومته حذرة من ما أسماه ب”التفاؤل الساذج” لكنه إعتبر السوداوية وغياب الثقة من المؤشرات المقلقة جدا وغير المنتجة.

ويبدو ا الرزاز كان يرد على ملاحظات نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن حسب صحيفة عمون الإلكترونية.

وتحدث الرزاز بإنفعال موجها حديثه للكباريتي ردا على مداخلة للأخير تحدثت عن الاوضاع الصعبة جدا في الحالة التجارية وشكاوى التجارة واستعصاء الحلول.

ويحاول رموز غرف التجارية الاردنية لفت نظر الحكومة لأن سياساتها الضريبة الجديدة تسببت بكساد عام وركود تجاري خطير لكن الرزاز يتحدث عن إصلاح هيكلي في البنية الاقتصادية يتطلب الصبر والدعم.

والكباريتي عضو في مجلس الاعيان ووصفه الرزاز بانه “صديق قديم”.

قبل ذلك وحسب مراقبين منهم الناشط النقابي ميسرة ملص تقدم الكبارتي بكلمة نارية تحدث فيها عن مغادرة الاردنيين لمرحلة القلق إلى مرحلة الخوف التي قال ان المملكة لم تصلها منذ تاسيسها.

واعتبر الكباريتي ان سياسة التصعيد الضريبي الجديدة لم تؤدي لزيادة واردات الخزينة وقال بان الخوف اليوم على المستقبل .

وشدد الرزاز تعقيبا على انه سمع من الكباريتي كلاما سوداويا في غير محلة.

وتلك مواجهة كلامية نادرة بين رئيس حكومة وعضو مجلس اعيان يتحدث بإسم ممثلي القطاع التجاري الذي يعاني حسب الخبراء ركودا وصل إلى نحو 40 % على الاقل في الوقت الذي تصر فيه الحكومة على تشجيع الجميع فقط .

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. ربيع العمر
    الحكومه في واد والناس الشعب في واد تاني ضرائب في ضرائب من كتر الضرائب بطل في حركه بالسوق انخفضت الإيرادات وين خبرا الحكومه الفريق الاقتصادي والا بدهم يوصلوا الشعب للثورة ارحمونا

  2. إلى سالم ،
    الحلً مش بتغيير فانون المالكين و المستأجرين ، الا إذا بدك يرجع أسابق عهده ويكون العقد ابدي !!و هيك قضيت على الاستثمار .
    ولا بسماح السيارة باصطفاف مزدوج لانك هيك بتعطل السير لناس متوجهه لبيوتها و ناس عندها حالات صحيه ، الحل بايجاد عدد كافي من الواقف لكل مجمع تجاري.

    و اهم حل تخفيض الضرايب و بالذات ضريبه المبيعات
    قاعده افتصاديه بسيطه و أساسيه : خفض الضرايب ، بزيد الدخل المخصص للصرف و بتحرك الاقتصاد

  3. الى الصبر الجميل، لا بد انك تتجول في مناطق عمان الميسوره وتقديري ان الامور لا يحكم عليه بمظاهر سطحيه كسياره حديثه او خلوي جديد. دخل المواطن الاردني متدني والتكلفه المعيشيه من اعلى المدن العالميه مقابل الدخل. الناس مديونه والهم راكبها. آلاردن ليس غرب عمان والفقر منتشر في الاردن مثل الوباء فالرجاء لا تحكم الامور من سطحيتها.

  4. إلى الأخ الصبر الجميل… شو بدك الناس لاتوكل ولا تشرب ولا تفرح حتى في الأعياد…. يعني بس انت تعيش ب بحبوحة والباقي الله لا يردهم… بعدين كل الانظمة العربية خدمة الاستعمار…. واولهم المكان اللي انت متواجد في…. كل الاحترام الرجاء النشر

  5. ابني طلب عن طريق الانترنت شاحن بطاريات ثمنه ١٤ دولار ولدى وصول الطلبية استدعته دائرة الجمارك إلى مركزها في المقابلين لمعاينة الطلبية. طبعا تطلب وصوله وعودته من مركز الجمارك ٧ دولارات وقود سيارة من الجبيهة وتعطيل نصف يوم عمل من عمله كمهندس راتبه الشهري ٤٠٠ دولار.

    فاوضته الجمارك على دفع جمرك مقداره ١٧ دولار عن الشحنة وبعد أخذ ورد تنازلت الجمارك وطلبت ١٥ دولار. معقول يا ناس؟!! الموضوع تشليح وبلطجة زعران سرقت البلد ويريدون منا دفع سرقاتهم، واسالوا الحمود وجماعته.

    هذا الابن بالذات حاولت إخراجه من البلد وبكل وسائل الاقناع الممكنة، لكني فشلت إلى أن ذهب إلى دائرة الجمارك وكان يوم سعد بالنسبة لي، لان الزيارة أقنعته بأن ما يجري في البلد ليس اكثر عملية تشليح قبل تصفية للبلد لحساب العدو الصهيوني تحقيقا لصفقة قرن الشيطان في نجد.

    اتقدم بالشكر الجزيل لدائرة الجمارك على إقناع ابني بالهرب من البلد قبل غرق ما تبقى من ركام.

  6. تحدث العين الكباريتي انه مع سجن المدين وهذه قضية لا زالت متفاعلة في الاردن حيث لا زال الناس تتداول مسالة عدم سجن المدين على شيكات وهو وفي غرفة التجارة لا يتوقع للامانة منه الا ان يقف هذا الموقف وتحدث كذلك عن اعادة النظر في قانون المالكين والمستأجرين قبل السير باتجاه عدم سجن المدين اما بقية المواضيع قهى جميعها وبراي الشخصي ليست محور المطالب بل انا ارى ان جل كلمته ل تتعدى هذه المسالة .
    ابدء من هنا :
    هل تحرير شيك يعلم الدائن في ساعتها ووقت تحرير الشيك انه من غير رصيد يستوجب السجن ؟ هل على الدولة ان تصطف الى جانب هذا الدائن وتسجن المدين وتصرف على اقامته بالسجن من مال دافع الضرائب وتقوم وبالانابة عن الدائن بتحصيل الدين من المدين وتسديده له ؟ هل قامت دائرة ما ( credit bureau ) بتحديد ذمة هذا المدين وكم نسبته المئوية من قيمة دخله وعليه تم اقراضه سلعة او مال على اساسها ؟
    هل يعلم السيد الكباريتي ان جهاز جوال يباع بالاقساط بثمانية اوعشراضعاف قيمته ويسجن المدين على كل قيمة قسط حتى لو كان عدد الشيكات 40 شيك ؟ هل يعلم السيد الكباريتي ان التنفيذ يتم قبل العطل الرسمية من غير حتى النظر في صحة وسلامة المبرزات المقدمة .
    قانون المالكين والمستاجرين اخذ من الجميع مجهود جبار وعملاق حتى تم اقراره وتم سد ثغرات كثيرة كانت موجودة في القانون القديم حيث كان اجرة محل في وسط البلد بعشرات الدنانير وكان المستاجر مالك يورث الاجره لولد الولد وهذا موضوع لا يمكن ان يتم فتحه فالدولة لا يمكنها ان تخيط قوانين للتجار فقط .
    موضوع التاشيرات التي تمنح للمرضى بقصد العلاج ، البعض منها يتم استخدامه من قبل بعض البنات لدخول الدولة للعمل في البارات وخلافه ز
    عندما تكلم الرزاز عن اخطاء هيكلية في البنية الاقتصادية فانه لن يستطيع ان يفككها خلال دورة واحدة بل لا بد من الصبر والنظر الى النتائج وعليه يقوم بالتعديل في بعض القوانين واصدار تشريعات ونطم جديده والعاقل لا يقبل ان يتم الغاء حبس المدين مثلا دون وجود بديل والافضل اعتقد ان نسمع له وندعوا له بالتوفيق. والابله للامانه من يعتقد او يفكر ان هناك علم غير هذا العلم بين يدينا فلن تجتر( تختلق) الدولة قوانين.

  7. يا حبذا لو يعطينا الرزاز اساس تفائله وعلى اي قواعد يبني هذا التفائل، هل هو الموارد الطبيعيه للاردن؟ الصناعه والتكنولوجيا المتفوقه؟ القوه العامله المنافسه التي لهل حرية التنقل والعمل في اي سوق عالمي؟ قدرة الحكومه على تسويق المصادر الزراعيه المحدوده لدينا؟ قدرة الحكومه غلى ابرام اتفاقات تجاريه مع الاسواق العالميه؟ الهدوء السياسي في المناطق المجاوره والاستفاده من الاسواق العربيه مثل سوريا والعراق والسودان وليبيا واليمن ؟ التعليم المميز لجامعاتنا التي لم يعد معترف بها في الدول المجاوره؟ الاحساس الوطني القوي والولاء للدوله لدى المواطن الاردني لما تقدمه له من خدمات وحقوق انسانيه واحترام لشخصه وترعى مصلحته وعائلته وتوفر لهم الخدمات الصحيه والتعليميه المتفوقه؟ الفخر بجواز السفر الاردني الذي يوفر سهولة السفر والتنقل في دول العالم؟ الاحساس بدولة القانون والعداله ومحاربة الفساد والافتخار بالمواطنه الاردنيه؟ عزة النفس والكبرياء للمواطن الاردني الت دعست عليها اسرائيل مرارا بقتل القاضي والطبيب وكل من احبت بدون اي عقاب او محاسبه؟ اي واحد عاقل بهجر اولاده لأن الاردن لا يستطيع ان يوفر لهم العيش الكريم وفرص العمل وهذا يؤلمني ولكنه واقع والرزار عارف هذا الكلام واول واحد مهجر اولاده خارج الاردن، وكما قال الشافعي ونصيحتي لكل اردني
    لا مقام لذي عقل وذي ادب ***من راحة فدع البلاد واغترب
    سافر تجد عوضآ عمن تفارقه*** وانصب فان لذيذ العيش في النصب
    والنصب هو الاجتهاد والعمل

  8. اي اصلاح هيكلي تتحدث عنه!!!!! الا اذا كنت تقصد تدمير الهيكل الحالي وانشاء هيكل جديد!!!!! ممكن هذا ما قصدته معاليك!!!! لان التجارة الان في الاردن في حالة احتضار…..
    اذا كنتم تريدون حل بعض مشاكل التجار فانا ادلكم:
    اولا: تغير صيغة قوانين عقود الاجار التي تسببت بفوضى بين المالكين والمستأجرين والتي ادت الى عدم استقرار تجاري.
    ثانيا: عدم الزام المحلات التجارية وخاصة صغيرة الحجم بمسك حسابات ضريبية مما يساعد على تخفيف الهم النفسي والمادي الذي تسببت به قوانين الضريبة المتلاحقة ونظام الفوترة. والاستعاظة عن ذلك بمبلغ صغير يورده التاجر للضريبة كل سنة.
    ثالثا: التشديد على البنوك بعدم تقسيط كل السلع للمواطن الاردني…. لان ذلك اضعف قدرة المواطن على التجول بالاسواق والتبضع بسبب كثرة الاقساط التي يدفعها للبنوك مع الفوائد طبعا.
    رابعا: تنظيم شوارع عمان التجارية بحيث يستطيع المواطن الاصطفاف بدون اي خوف من مخالفات رجال الامن العام…. مثلا السماح بالوقوف المزدوج في بعض الشوارع التجارية الواسعة شريطة ترك صاحب السيارة المزدوجة رقم هاتفه على الزجاج.
    خامسا: التوقف عن اصدار رخص مهن للقطاعات المشبعة….مما يساهم ويساعد الموجودين على الصمود والبقاء.
    والله يسدد خطى من اراد الاصلاح الحقيقي للاردن والاردنيين.

  9. على الرئيس الاستفسار عن وضع البلد المنها من اهل القرى لانهم يعرفون اكثر من سلطة الحكومة والاقتصاديين عن سبب الكساد .

  10. بسم الله الرحمن الرحيم.

    إن الأردن دولة مصنوعة من قبل بريطانيا و بمباركة الهاشميين تحت قيادة الملك عبدالله الأول. دورها جيوسياسي استراتيجي للأمن الإسرائيلي. بناء على ما تقدم، فإن الأردن كنظام لن يدخل أبدا مرحلة الخطر. أضف إلى ذلك أن هاجس شعب الأردن هو أنه يريد أن يعيش أولا و اخيرا.

    كنت في عمان عاصمة الأردن خلال فترة العيد و قبله باسبوعين و تفاجأت من مقدار الإقبال على المطاعم و المقاهي بل حتى الاغلب صار بشتري كعك العيد بدلا من عمله في البيت، سيارات آخر موديل منتشرة او الموبايلات الحديثة كذلك، بالرغم من الوضع الاقتصادي الصعب الا أن المواطن الأردني اعتاد الإنفاق على التسلية و التكنولوجيا و الاتصالات و لذلك أأكد أن الأردن مستقر سياسيا و نظاميا و سيظل كذلك حتى و إن انهار اقتصاديا و اجتماعيا.

    السؤال هو هل نريد أردن مستقر ينتفع به نخبة المجتمع و كبار شخصياته و مفسديه؟ أم أننا نريد أردن مستقر بعدله و رحمته للشعب؟ الرجاء النشر.

  11. هناك أيدي خفيه تحاول تدمير الأردن اقتصاديا .اذا اردت ان تعرف الواقع فسر بين المواطنين من بسطاء إلى أصحاب الاموال ان بقي احد منهم .لقد أصبحت مؤسسات الدولة مؤسسات جبايه فقط ان وجدوا اي دينار في جيب رجل الأعمال سيحاولون سرقته حتى لو كان قرضا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here