بينها دولة عربية.. تعرف إلى خارطة انتشار فيروس “كورونا” القاتل خارج حدود الصين

بكين- متابعات: كثّفت الصين جهودها لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ، فعزلت أكثر من أربعين مليون شخص الجمعة، في الوقت الذي ارتفعت فيه الحصيلة الرسميّة لضحايا الفيروس الذي ظهر في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي في سوق بمدينة ووهان، إذ تأكد وفاة 41 شخصا في الصين من نحو 1300 مصاب بالفيروس داخل البلاد.

وفيما يأتي خارطة انتشار المرض خارج الصين، بحسب آخر البيانات الرسمية، التي نشرتها “الجزيرة”.

تايلند: سُجلت أول إصابة خارج الصين في تايلند يوم 8 يناير/كانون الثاني الجاري، لامرأة عائدة من مدينة ووهان، ثم سُجلت ثلاث حالات أخرى، مما يرفع الإصابات إلى أربع.

فرنسا: كشفت وزارة الصحة الفرنسية وجود حالتين “مؤكدتين” من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهما أول إصابتين في أوروبا.

كوريا الجنوبية: أول إصابة في كوريا الجنوبية كانت لصينية تبلغ 35 عاما، وصلت إلى سول يوم 19 يناير/كانون الثاني على متن طائرة آتية من مدينة ووهان، كما سُجلت إصابة امرأة خمسينية كانت تعمل في المدينة أيضا.

الولايات المتحدة: أدخِل رجل ثلاثيني زار منطقة ووهان وعاد منها في 15 يناير/كانون الثاني إلى مستشفى قرب سياتل، وفق ما أعلنت السلطات.

كما سجّلت حالة أخرى أمس لدى ستينية تسكن في شيكاغو وصلت من مدينة ووهان يوم 13 يناير/كانون الثاني، وتقول السلطات الصحية المحلية إنّها “في حال سريرية جيدة”.

اليابان: الحالة الأولى في اليابان سجّلت لثلاثيني أدخل إلى المستشفى في 10 يناير/كانون الثاني، كما سجّلت حالة أخرى لأربعيني يسكن في ووهان، ووصل إلى اليابان في 19 من هذا الشهر.

نيبال: جرى الإعلان عن أول حالة في 24 يناير/كانون الثاني في النيبال، لدى طالب جامعي.

سنغافورة: أعلنت سنغافورة في 23 من هذا الشهر عن الإصابة الأولى، وهي لرجل يبلغ 66 عاما بعد ثلاثة أيام من وصوله من مدينة ووهان وهو يعاني من الحرارة والسعال، وثبتت إصابة ابنه الذي رافقه والبالغ 37 عاما، وكذلك كان حال امرأة خمسينية.

تايوان: الحالة الأولى التي سجّلت في تايوان كانت لامرأة خمسينية وصلت من مقر إقامتها في ووهان.

فيتنام: أدخل صينيان -رجل وابنه- إلى المستشفى في 17 و18 يناير/كانون الثاني.

هونغ كونغ: ثبتت إصابة شخصين زارا ووهان، وهما الآن يتلقيان العلاج فيها.

ماكاو: أعلنت سلطات ماكاو في 22 يناير/كانون الثاني إصابة سيدة أعمال تبلغ 52 عاما، وصلت قبل ثلاثة أيام بالقطار الآتي من مدينة تشوهاي الصينية.

أستراليا: أكّدت أستراليا اليوم السبت تسجيل أوّل إصابة على أراضيها بفيروس كورونا.

السعودية: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الهند إن ممرضة تعمل في أحد المستشفيات السعودية، قد صارت أول هندية تصاب بفيروس كورونا الجديد.

ماليزيا: أعلنت ماليزيا اليوم السبت عن أول ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا فيها، وقال وزير الصحة إن المصابين الثلاثة صينيون وتربطهم صلة قرابة بالرجل الذي أكدت السلطات الصحية في سنغافورة أن الاختبارات التي أجريت له بشأن الفيروس كانت إيجابية.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. هذا جزء من الحرب التجارية المستعرة ضد الصين ..هذه الفيروسات تربى في المختبرات ضمن الأسلحة البيولوجية ..؟؟ تستخدم وقت الحاجة لتحقيق أهداف سياسية بعينها ..؟ الصين مارد جباروعصِيّ على الترويض والأنكسار خاب ظن ترامب ومن خلفة جنود إبليس أجمعين ؟ إذا ظنوا يوماً بإنهم قادرون على ترويض الصين أو تركيعها …؟ حتى اللحظة الصينيون يتحدثون ولم ينسوا حادثة قصف سفارتهم في العاصمة الصربية بالغراد من قبل القوات الأمريكية من ضمن تشكيل حلف الناتو إبانَ الحرب الأهلية في البلقان من تسعينيات القرن الماضي وأمريكا لم تنسى ولم تغفر لصين حادثة الطائرة الأمريكية التي إخترقت الأجواء الصينيه وخرجت من الصين مشحونة في كراتين إلى أمريكا …؟ بلغ تعداد القوات العسكرية الصينيه المعلن عنها مؤخراً في كاركاس عاصمة فينزويلا
    إلى الأن ما يقارب من السبعين ألف عسكري وما يقارب من الربع مليون مدني ..؟ وهذا التواجد في حديقة أمريكا الخلفية لم ولن يرضيها …؟ الصين الأن تتمدد في أفريقيا كالأخطبوط في كل المجالات .؟الصين تسيطر الأن على مايقارب من 40 صندوق سيادي في أفريقيا وحدها .؟ الصين الأن تتمدد في سريلانكا وتسيطرعلى جميع المرافق الحيوية في الدولة البِكر ز؟ ووضع خطة تطوير جميع مرافق البنية التحتية والسيطرة عليها ضمن خطة عشرية العشرات السنين ..؟ دخل الفرد العادي الشهري في سريلانكا الأن مايقارب من 1500 دولار أمريكي وهذا مزعج جداً للجارة الهندية التي تعتبرسريلانكا حديقتها الخلفية ودخل الفرد فيها لايتجاوز 300$ ..؟ ووالهند التي ترتبط بها علاقات وثيقة ثقافية وأيديولجية موغلة في القِدم وهذا لم ولن يرضي الهند ولا دول الخليج ولا أمريكا هذا التمرد على الكيان الهندي لصالح التمدد الصيني الروسي أوالأستثمارات الصينيه الروسية .؟ الصين الأن تسيطرسيطرة كاملة على الصندوق السيادي السريلانكي ..؟ الصين الأن بدأت تتمدد بقوةوبصورة دراماتيكية داخل الأراضي البورمية مينامار بكل قوة وبصورة متواترة في كافة المجالات وخصوصاً تطوير مشاريع البنية التحتية بخطة طويلة الأمد العشرات السنين..؟ الشركات الصينية والروسية بدأت تتوافد لتنقيب على حقول الغاز والنفط في وخصوصاً الأقاليم الغربية من الأراضي البورمية ( ميانمار )
    إقليم اركان المتنازع علية مع الغالبية المسلمة من قومية الروهينغا والمتوقع وحسب الدراسات المسحيّة أن الأقليم يعوم على بحار من النفط والغازومناجم الذهب والمعادن النفيسة ..؟ الصين الأن تعمل وبصورة متواترة ..؟ على مسألة تطويرموانىء سلطنة عُمان الدولة الخليجية المطلة على المحيط الهندي وعلى العالم مما يشكل خطرحقيقي وجدي ومصيري على موانئ عِده من دول الخليج العربي الأخرى ..؟ هذا التواجد الصيني على أراضي سلطنة عُمان لن يرضي ولن يفرح أطراف كثيرة .؟ سلطنة عُمان ما بعد السلطان قابوس غيّر.. ؟ سلطنة عُمان هذه الدولة البِكرهي محل أنظار شركات ومستثمرين من جهات الارض الأربعة..؟ لما تتمتع به هذه الدولة البِكر من موقع جغرافي وإستراتيجي وثروة طبيعية هائلة …؟ السياسة ياسادة / هي دائماً وأبداً هي فن الممكن ..؟ الحروب القادمة هي حروب تجارية وحروب تكنلوجيا و حروب ربوتات زمن الحروب الكلاسيكية ولى بلا رجعة ..؟ الخيبة الوحيدة..؟؟؟ هي التي تعيشها أمتنا العربية وأقطارها الخيبة هي هذا التناحرالدامي بين الأخوة والأشقاء من أبناء أمتنا العربية الذين هُم دائماً وأبداً الخاسرالوحيد
    في هذه المعادلة الصعبة ؟ ليبقى هذا الأقليم مشتعل لصالح مشاريع إستعمارية بكل أشكالها القبيحة .؟ ولا يخدم إلا الحركة الصهيوينة ومشروعها الأمبريالي المسخ داخل هذا الجسد الواحد ..؟ فهل من مدكر.؟ يا أمة إقرأ.؟ رفعت الأقلام وجفت الصحف ..؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here