بيلوسي المرأة “الفولاذيّة” تَهزِم ترامب بالضّربة القاضية في مجلس النواب.. الانقِسام الأمريكيّ يتعمّق.. وحال الاتّحاد نحو الأسوأ.. وخُنوع المال العربيّ وليس ذكاء ترامب سبب تحسّن الاقتصاد..  وهذه قراءتنا

كانت السيّدة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النوّاب الأمريكيّ المرأة الحديديّة القويّة الشّجاعة بالفِعل عندما مزّقت خِطاب الرئيس دونالد ترامب، وكالت له الصّاع صاعين عندما امتنعت عن تقديمه بالعِبارات التقليديّة  مِثل “من دواعي سروري”، أو “من دواعي الفخر البالغ”، واكتفت بوصفه رئيسًا للجمهوريّة، أثناء تقديمها له لإلقاء خطاب “حال الاتحاد” السنوي في المجلس أمس.

الرئيس ترامب كان في قمّة الوقاحة، والهُبوط، عندما رفض مُصافحتها لدى مدّها يدها قبل إلقائه الخِطاب فهذه ليست من شيم الرجال، والكِبار منهم خاصّةً، ولهذا استحقّ في رأينا ردّ السيّدة بيلوسي الحازم، واستخفاف أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يملكون الأغلبيّة وبِما يعكس حالة الانقسام البشعة والمُتفاقمة في أوساط النّخبة الأمريكيّة، وليس الشعب الأمريكيّ فقط، مُنذ أن جاء ترامب إلى البيت الأبيض قبل ثلاث سنوات تقريبًا.

الجمهوريّون صفّقوا له وقوفًا أكثر من مرّة، بينما تجمّد الديمقراطيّون في مقاعدهم، وانسحبت نسبة لافتة من نوّابهم من الجلسة احتِقارًا، وهي ظاهرةٌ غير مسبوقة في كُل خِطابات حالة الاتّحاد المُماثلة، الأمر الذي يُكَذِّب علنًا مزاعم الرئيس ترامب بأنّ حالة الاتّحاد الأمريكيّ “أقوى من أيّ وقتٍ مضى في التّاريخ” مثلما جاء في خطابه.

صحيح أنّ الوظائف تزدهر، والفقر يتراجع، والاقتصاد الأمريكيّ أقوى في زمنه بالمُقارنة مع الإدارة الديمقراطيّة السّابقة (إدارة أوباما)، ولكنّ هذا لا يعود إلى ذكاء الرئيس ترامب، وإنّما إلى غباء حُلفائه العرب وإذعانهم لابتِزازه، فكيف لا يزدهر هذا الاقتِصاد عندما تتبرّع المملكة العربيّة السعوديّة بـ 450 مِليار دولار أثناء زيارة ترامب للرياض، ودول خليجيّة أخرى بأكثر من 150 مِليار دولار على شكل شِراء صفقات أسلحة لإنعاش الخزينة وصِناعة السّلاح الأمريكيّ واستِثمارات ماليّة أُخرى؟

بات من شِبه المُؤكَّد أن يُبرّئ مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يحظى فيه الجمهوريّون بالأغلبيّة الرئيس ترامب من التّهم المُوجَّهة إليه بالفساد واستغلال سُلطته بشكلٍ غير قانونيّ في قضيّة أوكرانيا، ولكنّنا نعتقد أن السيّدة بيلوسي كسبت هذه الجولة بالضّربة القاضية، ومن شاهد وجه ترامب الممتقع العابِس المهموم يخرج بالانطِباع نفسه، أو هكذا نعتقد.

المُواجهة ستستمر بين المرأة الحديديّة والرئيس الأمريكي المُتهوّر في مجلس النوّاب وخارجه، وستزداد شراسةً مع اقتِراب الانتخابات الرئاسيّة في تشرين ثاني (نوفمبر) المُقبل، ومثلما جاء فوز ترامب على عكس كُل التوقّعات، فإنّنا لا نستبعد مُفاجآت مُماثلة، قد يكون من بينها عدم نجاحِه في ولايةٍ ثانيةٍ.. والله أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. الاخ الفاضل أمين الدهيني المحترم . اخي اشكرك على ردك المفيد . اختلاف الآراء هو حالة صحية حسنة و لغة الحوار هي الطريق الى الإقناع بالرأي الآخر أو على الأقل الوصول الى اتفاق وصيغة معينة غير جارحة لأي طرف من الأطراف . أخي قولي التكاثف حول السعودية هي أساس النجاة لكم من الاستعمار الإيراني . قولي هذا صرّح به صدام حسين في خطاب له خلال الحرب الإيرانية العراقية ولكن تصريح صدام كان بكلمات مختلفة اقل دبلوماسية بكثير مما كتبته أنا . اخي سواء وافقت معي ام لا فنحن الشعب السعودي والسعودية كنا دائما وسنبقى مع القضايا العربية الوطنية وأساسها القضية الفلسطينية .. نريد فقط منكم القليل من انتقاد الذات . تحياتي لك اخي الكريم والى الاخ الفاضل غازي الردادي الذي تتلاقى افكارنا معا في الكثير من الحالات والمواقف .

  2. الى. الأخ الفاضل Al-mughtareb
    تحية اخوية مقدسية عطرة
    الواقع انمداخلتك هذه أوضحت الكثير من اتلغموض الذي يكتنف الرئيس أو الرؤساء الاميركيين الديموقراطيين والجمهوريين وخصة انهم يتخذون نهججا سياسيًا واستراتيجيًا موحدًا ومشتركًا تجاه القصة الفلسطينية خاصة وضد القضايا العربية أو الإسلامية بصفة عامة !
    وأبرز هذه السياسات والاستراجيات واخطرها التنكر للحقوق. المشروعة للشعب الفلسطيني رغم اعتراف العالم اجمع يده الحقوق الغير قابلة للتصرف في زمانًا ومكانًا !
    وهذا ماظهر جليًا في القرارات التي. اتخذها احمق البيت الأبيض دونالد ترامب وآخرها صفقة القرم البغيضة !
    ولكن ياأخي المغترب ماكان ترامب يجرو على اتخاذ هذه الخطوة لولا التباطؤ من جانب زعماء عرب وإعراب وخونة وعملاء كشفوا عن وجوههم كالة لسواد بل ذهبوا ابعد من ذلك الى تمويل ودعم ترامب وصهره اليهودي جاويد كوشنر لتنفيذ مخططاتهم الرامية الى تصفية القضية الفلسطينية اقدس القضايا العربية والإسلامية منذ فجر التاريخ وحن الوقت الراهن والى ان يرث الله الأرض وما عليها ؟
    لكن الشعب الفلسطيني المقاوم ومعه شعوب العالمين العربي ولإسلامي وشعوب العالم الحر سوف لن تجعلهم ينفذون مخططاتههم التي ستتهاوى على القلعة المقاومة الفلسطينية الا تقف منيعة أمامهم حيث سيهزم جمعهم ويولون الدبر ولن يكون لآل نهيان وال سعود سوى الخزي والعار حلفًا احفاد خيبر اليهود !
    اخي المغترب
    تقول في مداخلتك انه اونجحت هيلاري كلينتون في انتخابات 2016
    لفعلت كما فعل ترامب في قراراته بالاعتراف بالقدس موحدة عاصمة للدولة اليهودية !
    وان في تقديري الخاص اننها لم تتحجج لانها لم تتعهد في حملتها الانتخابية مثل هذا الوعد الذي اتخذه منافسها الخدع ترامب مما أكسبه أصوات الناخبين اليهود وهذا الوعد كان محور تفاهم واتفاق بين اللوبي اليودي وترامب مسبقا وهو ما جعله يفوز في الانتخابات
    فانا لا أدافع عن هيلاري كلينتون بل ماجرىبالفعل بيت ترامب واللوبي الصهيوني واسرائيل وقد كشف الثعلب الاسرائيلي نتن ياهو هذه الحقيقة مرارًا وتكرارًا
    مع تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. الأخ الفاضل مصطفی غالب المحترم.
    اشكرك علی ابداء اهتمامك بتعقيباتي ومتابعتك لها.. وانا بدوري اتابع معظم مداخلات وتعقيبات الأخوة المعلِّقين ومنهم مداخلاتك ومداخلات الأخ غازي الردادي.
    لا نستطيع اخفاء واقع وحقيقة ان هناك اختلاف حاد في الرأي والنظرة الشاملة لواقعنا ومحيطنا الاسلامي.

    ربما النقاش المتشنج الذي يقودنا لاستعمال عبارات تزعجك، هو حصيلة تراكمات من نقاشات علی مدی ايام وشهور وسنين وليس وليدة يومه. وهي وبدون شك تأتي علی سبيل الفعل وردات الفعل وليست من طرف واحد.

    من ناحيتي لا احب ان اشمت من السعودية باستعمال تعابير ومصطلحات ترامب عن الحلب والحالب والمحلوب ولكن كنت أُود لو أری المعلِّقين السعوديين أو المؤيدين للسعودية لو انتفضوا لحقهم وكرامتهم ودافعوا عن انفسهم بوجه ترامب وسخرياته وعندها حتماً كنَّا وقفنا معهم والی جانبهم.

    من الواضح اننا نتبنی مشروعين مختلفين تماماً لمنطقتنا العربية والاسلامية. مشروعنا هو وحدة عربية واسلامية في وجه الاستكبار والهيمنة الامريكية ومقاومة الاحتلال الصهيوني حتی تحرير كامل الاراضي العربية المحتلة وتحرير القدس وفلسطين كل فلسطين.
    اما مشروعكم فلا اريد ان أعبِّر عنه علی سبيل التكهن والاتهام، انما استنبطه من مداخلتك قبل الاخيرة والتي ختمتَ بها قائلاً: “تكاتفوا حول السعودية فهي تعمل لمصلحة القضايا الوطنية العربية ووقفت وتقف دائما مع الحق العربي الفلسطيني وهي أساس النجاة لكم من الاستعمار المحيط بكم وهو الاستعمار الإيراني”
    الواضح ان ايران هي عدوكم، وليس العدو الصهيوني، وتدعون للتكاتف ضدها…
    وكيف تقفون مع الحق العربي الفلسطيني وتضعون فصائلها المقاومة علی لوائح ارهابكم؟؟
    اموالكم للأسف تقدمونها للفاسدين ولا تذهب بالخطأ اليهم.
    لو اردتم دعم فلسطين لقدمتم الدعم لفصائل المقاومة وليس للسلطة الفاسدة التي تُقدم الخدمات للعدو الصهيوني. اموالكم دائماً دُفعت لشخصيات كمحمود عباس والحريري والسنيورة وعمر البشير وزهران علوش وبرهان غليون وجماعات تعمل لتطبيق اجنداتكم وسياساتكم ولم تُقدم يوماً ما للمخلصين والشرفاء وهم كُثر.
    اذا كنتم فعلا لا ترغبون في استمرار هذا الشرخ وهذا الاختلاف في الرأي ولا تحبذون توجيه اصابع الاتهام الی مملكتكم والتهجم عليها فلتكن عندكم الجرأة بالتكاتف معنا وتوحيد كلمتنا ودعوة كل الدول العربية والاسلامية، خاصة ايران والسعودية، دعوة صادقة للوحدة والتكاتف والحوار واعتبار الكيان الصهيوني الغاصب هو العدو الأول والأوحد لامتنا وليكن تحرير فلسطين هو هدفنا الأسمی ولتبقی فلسطين هي بوصلتنا ولتكفُّوا عن استفزاز الآخرين بالدفاع عن ترامب وامريكا وتمجيد هجماتهم علی البلدان العربية واعتباركم انها بطولات والشماته بضحاياها من الشهداء بدل ادانتها واعتبارها اعتداءات ظالمة ومجرمة !!!!
    تحياتي لك.

  4. الى. SAM-USA

    نعم في تعليقك الاتي انا متفق معك.

    المنتقدين للرئيس ترامب،{ 400 مليون عرب } تخلصوا من حكامكم العملاء الفاسدين من المغرب العربي إلى مشرقه ارموهم في السجون و حاكموهم حيث انهم لا يمثلون شعوبهم حينئذ ستتغير النظرة السلبية تجاهكم ليس فقط ترامب أو الغرب، حتى الدول والشعوب الإسلامية لا تكنُ وُدٍ او احترام للعرب. التنديد والنقد لن يُفيد.

  5. أخي العزيز خواجه فلسطبن
    ____ تحياتي و شكرخاص … أضيف على كلامك \ … و لو تعود الأخلاق .. تذهب السياساوية دون رجعة .. ’’ محنة ’’ ترامب برؤوها و ثمنوها و باركها حلفاءه من العرب و الصهائنة .. الإخوة بالرضاعة .

  6. المنتقدين للرئيس ترامب،{ 400 مليون عرب } تخلصوا من حكامكم العملاء الفاسدين من المغرب العربي إلى مشرقه ارموهم في السجون و حاكموهم حيث انهم لا يمثلون شعوبهم حينئذ ستتغير النظرة السلبية تجاهكم ليس فقط ترامب أو الغرب، حتى الدول والشعوب الإسلامية لا تكنُ وُدٍ او احترام للعرب. التنديد والنقد لن يُفيد.

  7. الاخ الفاضل / مصطفى غالب ،، احييك يا اخي ، وانا اتابع تعليقاتك الرائعه ، واشكرك جدا على التعليق الاخير الموجه لأخي الفاضل أمين الدهيني ، والاخ امين رغم الاختلاف معه في كثير من الاراء ، لكن واضح ان الرجل محترم ورزين وفيه خير ،، اشكرك مره اخرى وتقبل تحياتي وتقديري ،،

  8. الى الاخ Al-mugtareb
    بعد التحيه والتقدير
    نعم كلامك صحيح و اتمنى من عبادين الرجل الأبيض و سيدهمالشيخ ترامب يفهمون هذه الحقيقة

  9. صدق يا اخ عبدالباري ان ترمب هو الرجل الفولاذي ولا يهمه لا بلوسي ولا القانون الامريكي وسيربح الانتخابات لأربع سنوات قادمه وحتى اكثر من ذلك ان استطاع، فهو كالتيفال لا يلتصق عليه اي تهم وينهك مناهضيه وخذ هذا مني كناخب امريكي عربي على الرغم من انتخابي مستقبلا لساندرز

  10. .
    — الرئيس الامريكي ، اي رئيس سواء كان جمهوري او ديموقراطي ينفذ أجنده تضعها موسسات الدوله لعقود خاصه بالسياسه الخازحيه ، دور الرئيس هو تنفيذ تلك الأجندات كل رئيس بأسلوبه،
    .
    — لذلك قد يكون الرئيس متحدثا بليغا مثل الرئيس اوباما او أهوجا شعبويا مثل الرئيس ترامب ( لكن ) في الحالتين هذه تفاصيل شكليه لا تتعلق بصلب السياسه الامريكيه .
    .
    — بمعنى اوضح لو وصلت السيده كلينتون بدلا من الرئيس ترامب لمنصب رئيس الولايات المتحده بانتخابات ٢٠١٦ لأعلنت هي الأخرى القدس عاصمه بإسرائيل ونقلت السفاره واغتالت البغدادي اولا ثم السليماني بالتوفيت الذي تحدده موسسات الدوله الامريكيه ألتي تصنع القرار والتوقيت المناسب لكل خطوه ودور الرئيس هو فقط الإعلان عن ذلك كلا بطريقته .
    .
    — اخطر ما في السياسه الامريكيه الان هو ان مراكز صنع القرار تقع تحت هيمنه كامله لكارتيلات اقتصاديه عملاقه وبالتالي تبني مراكز صنع القرار سياسه امريكا لعقود بما يناسب مصالح امريكا من وجهه نطر تلك الكارتيلات المهيمنة التي تضع مصالحها اولا .
    .
    — هذا النهج خطر جدا على العالم من جهه وعلى الدول العظمى لانه نهج فاسد يطيح بالسياسيين المخلصين لبلدهم لصالح الفاسدين وهو ايضا نهج قصير النظر و شبيه بنفوذ شركه الهند الشرقيه الذي كان مهيمنا على السياسه البريطانيه و اضاع بالنتيجه مستعمرات بريطانيا بسبب قوه نفوذ الشركه حينها مع المغالاة في الجشع وهذا تماما ما يجري الان في امريكا .
    .
    — و قد يرى البعض ان الانتخابات هي التي تقرر من سيكون الرئيس الامريكي المقبل وهذا صحيح ( لكن ) غربله من سيسمح لهم بالتنافس على المنصب هو الأساس ، لذلك يتم في مرحله متقدمه دوما أضاعه الفرص باي أسلوب على المرشحين الذين يرفضون الخضوع لمراكز القوى المتنفذه كما في حاله السيناتور بيرني ساندرز حاليا.
    .
    — ناتي لخطوه نانسي بيلوسي بتمزيق خطاب الرئيس ترامب بطريقه مسرحيه والتي ارى انها ضربه قاسيه شخصيه لصورته امام جمهوره ، فهو بلا معرفه او ثقافه اومضمون لكنه ممثل بارع يعرف كيف يتفوق على خصومه بالشعبويه فيفقد منافسيه توازنهم بعبارات او حركات مسرحيه فارغه بمضمونها لكنها موثره امام جمهور جاهل لا يملك آلثقافه السياسيه او الاقتصاديه الكافيه لمعرفه من هو الأقدر على قيادته .
    .
    — ما فعلته السياسيه الماكره نانسي بيلوسي هو اختطاف المشهد من ترامب بنفس أسلوب ترامب المسرحي وامام نفس جمهوره بحيث أظهرته بانه رحل لا يحترم النساء بعدم مصافحته بدها الممدوده ( وسيجري استغلال خطأه القاتل هذا انتخابيا مع النساء ) ثم قيامها بتمزيق نسخه خطابه لتقول لجمهور ترامب بلغه الحركه : هذا رجل كل ما يقوله كذب لا يستحق الحفظ بل التمزيق .
    .
    — نعود لحقيقه مفادها ، لا يهم من يفوز بالانتخابات الرآسيه المقبله لان الخطر المحدق بالمنطقه سببه سياسات استراتيجيه أمريكيه تريد تسخير موارد وسكان هده المنطقه دون استثناء.
    .
    .
    .

  11. محاكمته مسرحية من مسرحيات الصهاينة لتشديد الخناق عليه وتنفيذ جميع مخططاتهم أو عزله كل تدخلات النواب مهازل ولا قيمة لها وترامب يعرف أن ما يقدمه للصهاينة طوعا لن يتم عزله وكل ما شد الخناق عليه يكون الفلسطينيين والعرب هم الضحية من اللوبي الصهيوني

  12. الى الأخ العزيز
    taboukar Today at 9:58 am (1 hour ago)
    ____ مجنون متهم بل و مدان بإخفاء الوثائق و بتبديدها شنقا ثم حرقا . و رغم ذلك يتمتع بحماية و حصانة جمهورية برلمانية !!
    * هذا معناه رفع القلم .. و العلم !!

    نعم تعليقك صحيح و ذهبت الاخلاق بدون رجعه

  13. لو كنت أمريكيا سانتخب ترامب رئيسا مدى الحياه لقد استطاع إذلال العرب وسحب ثرواتهم وكان رجلا مباشرا وصريحا في كل ما قال وسينتخبه الشعب الأمريكي مرة أخرى لأن الشعب الأمريكي يعرف مصلحته وليس مثل الشعوب العربيه ينجرف وراء الطائفيه والعشائريه البغيضه

  14. الاخ الفاضل أمين الدهيني المحترم . اتابع تعقيباتك الكثيرة وهي بدون تملق مفيدة جدا وتنم عن وطنية ومصلحة عربية . الوقوف بجانب القضايا العربية لا يعني قول أنصاف الحقائق . الاخ الكريم تقديم مبلغ ٤٥٠ مليار دولار الى الرئيس الأمريكي قول خاطيء ولم يكتبه احد من المدافعين عن مملكة الخير بل الذين يكتبونه المنتقدون لها ووهم كثيرون على هذا المنبر وفي كثير من الأحيان يعيدون نفس الكلمات مثل الحلب والبقرة الحلوب وسخرية ترامب ونكاته على ممالكهم وملوكهم . إذا دققت في التعليقات المساندة للمملكة العربية السعودة فهي تقول مبلغ ٤٥٠ مليار دولار لا شيء بالنسبة للاقتصاد الأمريكي الضخم أقوى اقتصاد في العالم وولم يتم تقديم هذا المبلغ لترامب بل هو عبارة عن صفقات شراء أسلحة ومعدات حربية وغير ذلك . الاخ الفاضل المحترم أمين الدهيني . أنت تعرف جيدا أن المملكة العربية السعودية قدمت مليارات الدولارات مساعدات الى الدول العربية والإسلامية على مدى السنوات الماضية ولا زالت . ما كانت تسمى دول المواجهة مع العدو وهي الأردن ومصر وسوريا قُدّمَتْ لهم مليارات الدولارات من السعودية خاصة ودول الخليج عامة ولا ندري على ماذا صُرِفَتْ غير ان مسؤولين كثر من هذه الدول اصبحوا من اصحاب الملايين وبقية الشعب طفران . الاخ الفاضل لا يوجد بلد مثالي والسعودية ليست مثالية كاملة وفيها اخطاء مثل باقي دول العالم . الإصلاح يبدأ في النفس وعلى الدول العربية والسلطة الفلسطينية البدأ في إصلاح نفسها قبل طلب مساعدة أي دولة أخرى وهذا ينطبق على المعلقين المحترمين والباقي يأتي تلقائياً . تحياتي لك الاخ الكريم .

  15. ____ مجنون متهم بل و مدان بإخفاء الوثائق و بتبديدها شنقا ثم حرقا . و رغم ذلك يتمتع بحماية و حصانة جمهورية برلمانية !!
    * هذا معناه رفع القلم .. و العلم !!

  16. هنیئا لکم یا أنصارترمب الاحمق من المعلقین الضربه القاضیة التی تلقاها و التی تتلقاها … بطلکم بطلکم أنتم إرهابي عنصري خسیس یلبی رغباته من الصفقات المربحه فخاماتکم و جلالاتکم و إن الطیور علی اشباهها تقع..

  17. ربما اصدق تعبير اراه يليق بمقام بهلواني أمريكا ” دونالد ترامب ” أنه شخص لا يمتلك أبسط مقومات اعتلاء عرش دولة تَدعى انها دُرّة وذُروة سنام الديمقراطية في العالم .. شخص يتجاهل مصافحة امراة تمثل رمزا كبيرا في البرلمان الامريكي ” الكونغرس ” يجسد بذلك التصرف الحقير الوضيع اهانة لكل امريكي ، ويبين في ذات الوقت أن من يزعم نشر الاخلاق واحترام الحريات يحتاج الى مدرسة خاصة لاعادة تربيته وتأديبه ، او ربما الى سجن لعله يهذب سلوكه ويخمد نار العجب والكبر والاستعلاء التي تتأجج في صدره .. رئيس كذاب ومتغطرس يُزَوِّر الحقائق ويدعي أنه أنجز وأنجز الكثير على مستوى الاقتصاد والحقيقة أن انجزاته في هذا المجال لا تتعدى ما ابتزه وحلبه من اموال الاعراب ، ولو ذلك لأنكشفت عورات الامريكيين وخُرِّبت ديارهم .. رئيس يفقتد الى كل مقومات المروءة واحترام الاعراف الدولية ، يتنصل من كل التزامات بلاده كأنه قادم من كوكب الوحوش .. يذكرنا بأجداده الذين لا يعرفون للرحمة سبيلا فعاثوا في ارض الهنود الحمر فسادا وقتلا واستعبادا وتدميرا ، واقاموا دولة لا ينقطع أبدا حنينها الى القتل وسفك الدماء والاستهتار بكل القيم النبيلة التي تعارفت عليها البشرية منذ أن حطت رِحالها على وجه الارض .. ندعو الله سرا وعلانية أن يواري عن انظارنا هذا الاحمق الارعن لانه قد يدفع العالم الى خراب ودمار .. إن عدم مصافتحة لرئيسة الكونغرس ” نانيسي بيلوسي ” في مجلس يمثل واحدة من اعلى هيئات الحكم في امريكا هو إهــــــانـــة واحـــقـار للشـعـب الأمـريكـي قاطــبـة قبل أن يكون استهانة وتجاهل لامرأة تمـثل رمزا كبيرا في دولة اهانها كبير مسؤوليها – ليس فقط بذلك التصرف الـمـنـحـط – وإنما في مناسبات كثيرة يقترب عمرها من اربع سنوات متلاحقة ..

  18. عجباً من المدافعين عن تقديم مبلغ ٤٥٠ مليار دولار الی الرئيس الامريكي باعتبار ان لاقيمة لها بالنسبة لامريكا واقتصادها وناتجها المحلي!!!
    اذا كان الامر كذلك فلماذا فرضها ترامب عليكم وتباهی بها وينباهی بها في كل لقاء مع انصاره وبكثير من السخرية والنكات عليكم وعلی ممالككم وملوككم؟؟
    واذا كان هذا المبلغ زهيد جداً بالنسبة لامريكا فلماذا لا تترجون سيدكم بالاستغناء عنها وتقدمونها لدول مسلمة شقيقة هي بأمس الحاجة اليها وتُعتبر مبالغ ضخمة وخيالية بالنسبة اليها؟؟
    قدموها للشعب اليمني بدل تجويعه وقتله!!
    قدموها للشعوب السوري بدل ان تقدموا له الخراب والدمار والارهاب !!
    قدموها لشعب فلسطين العزيز ومقاومته الشريفة بدل نعته ووصفه بالارهابي!!

    مع فائق تقديري واحترامي لكل تلك الدول التي ذكرتها هي وشعوبها ليست بحاجة لمليارات “مملكة الخير”. هم فقط بحاحة ان تكف هذه المملكة شرورها عنهم وهم لها من الشاكرين.
    اما مليارات المملكة ستبقی تُحلب الی ان يقضي الله امراً كان مفعولا.
    تحياتي

  19. من مواطن أمريكي
    نانسي ليست بامرأة فلادية ولا يحزنون فهي تعاني من مرض الليبرالية الخبيثة في أقصى مراحله
    و
    ترامب انسان متعجرف. وألعبان ونجح في جلب فئة كبيرة من الشعب الامريكي الذين لم يفقدوا الأمل بالحلم الامريكي الوهمي والسيد ترامب بارع في صنع وبيع الاوهام
    ترامب سوف يفوز بلا منازع بولاية ثانية وإذ لم يفز فستقوم حرب أهلية

  20. استاذ عطوان نحن شخصيا لا نأبه لحال اتحادهم . نحن نبكى دما لحال اتحادنا, الذى وصل الى اسفل الحظيظ

  21. الى الإخوة زوار رأي اليوم الكرام
    مما يلاحظ من اجابات البعض منكم ان احمق البيت الأبيض استطاع ان يخدعكم ويدخل الى قلوبكم بكلامه االمشعوذ وامتداده لنفسه بافعال وأقوال وبطولات جمة فارغة المعنى وخاليةاوفض ومجردة من كل معنى ومضمون ولوصفقله أعضاء حزبه الجمهوريون
    فانتظرو لأسابيع أو.اشهرر القدمةوقبل لانتخابات في شهر نوفمبر المقبل فلسوف يذوب الثلج ويبين المزج ووسطها ترامب على حقيقته وشخصه الطبيعي كدجال مخادع كاذب لايصدق ولايعتىد عليه ويسقط مذمومًا ومدحوا وتكون نهايته وراء القضبان الحديدية مدير نساء
    وهي التهمة التي تنتظره بعد سقوطه من البيت الأبيض ؟
    والأيام بيننا
    وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. نانسي بيلوسي لم تفز لا بالقاضية ولا من يحزنون، تصرفها لم يكن بسبب عدم المصافحة من قِبل الرئيس ترامب بل شقاء أربعة أعوام مع ثلاثي [ جيري نادلر، آدم شيف وشارلس أو شك شومر ] لإقصاء ترامب عن الرئاسة والفشل الذريع في مجلس الشيوخ وقبله بيوم [ الاثنين ] الفوز الساحق في ولاية آيوا [ في الغرب الأوسط ]. بيلوسي انتهت سياسيا وهُزمت ولن تقود الحزب الديموقراطي بعد انتخابات 2020 أو حتى قبل ذلك.
    والى الذين يصفون ترامب بالجهل والغباء،،، تمنوا لو ان رئيس عربي يملك نفس صفات غباء وجهل ترامب لكانت الشعوب العربية بخير وافضل حال وبدون خطوط حمراء تحيط بالرئيس الأوحد.

  23. الى طارق
    بعد التحيه
    انت قلت الاتي
    .
    انت تقول انك تعيش في امريكا ..لكنك لم تستفد من شيىء لانك لا تؤمن ..بحرية التعبير وتحاول جاهدا ..مصادرة ارائنا .

    نعم أنا مؤمن في حرية الرأي والتعبير للحرار و
    و انت مؤمن في التعبير للعبيد في حريه الرأي
    و جاهد مصادرك للتحرر و اتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم.
    مع تحياتي

  24. الأخ خواجه فلسطين
    انت تسيء الى نفسك من حيث تدري أو لا تدري، حاول غيري تنبيهك الى أسلوبك في الرد والتعليق!!! اخطائك النحوية ولغتك العربية لا تقل سوءاً عن خريجي محو الأمية [ عراق ايام زمان ]،يُقال باللهجة العامية العراقية: تحجي شاطي باطي،،، لك الحق ان ترد وتُعلق مع من لا تتفق معهم في الرأي، فقط توخي الدقة كي تكون مشاركتك ايجابية هادئه نحن لسنا في حلبة مبارزة أو تصفية حسابات شخصية.

  25. هذا التعليق منقول من الفيسبوك لاحد المعلقين الظرفاء تعليقا علي رفض ترامب مصافحة بيلوسي:
    ترامب كان متوضي ومؤذن البيت الابيض يرفع الاذان وبيلوسي سافرة ولا تقر في بيتها

  26. غازي الردادى , يقول في تعليقه الاول على هذه المقالة
    لو ان بيلوسي امرأه عربيه ومزقت خطاب القائد المعظم لاغتصبها وقتلها فورا ،
    و نسي غازي الردادى ان جسد ( جمال خاشوقجي ) تم تقطيعه اربا اربا بامرا من القائد المعطم سلمان و بن سلمان و بالمنشار في القنصلية السعودية في اسطنبول تركيا !
    يااااااااااااااا سلام على الحرية و الانفتاح بتاع ابو منشار و بن منشار

  27. عاجل : مجلس الشيوخ الامريكي يبرأ ترامب من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس ،،،
    الديموقراطيين الاغبياء يحاكمون رئيس وهم لا يملكون اغلبيه في مجلس الشيوخ ،، كيف يدينونه والادانه تتطلب موافقة ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ؟
    وبعدين احنا شو فارقه معنا ،،، يقي ترامب ام ذهب !!! كلهم بدهم يلعنوا سنسفيل العرب والمسلمين ،،،

  28. الى طارق
    اخ طارق ارجو منك قرأت القانون قبل ان تقول عني لا احترم حرية التعبير و نعم اني احترام حرية التعبير لكن لا احترم حرية التعبير الغبي و الاغبياء كثار لا للاسف عليهم
    مع فائق الاحترام

  29. الى S400
    هذه يعني الاوراق المسجله في المحاكم او عند اي كاتب فدرالي و ليس من السيد ترامب

    nell Law SchoolSearch Cornell
    Toggle navigation

    18 U.S. Code § 2071. Concealment, removal, or mutilation generally
    U.S. Code
    Notes
    prev | next
    (a) Whoever willfully and unlawfully conceals, removes, mutilates, obliterates, or destroys, or attempts to do so, or, with intent to do so takes and carries away any record, proceeding, map, book, paper, document, or other thing, filed or deposited with any clerk or officer of any court of the United States, or in any public office, or with any judicial or public officer of the United States, shall be fined under this title or imprisoned not more than three years, or both.
    (b) Whoever, having the custody of any such record, proceeding, map, book, document, paper, or other thing, willfully and unlawfully conceals, removes, mutilates, obliterates, falsifies, or destroys the same, shall be fined under this title or imprisoned not more than three years, or both; and shall forfeit his office and be disqualified from holding any office under the United States. As used in this subsection, the term “office” does not include the office held by any person as a retired officer of the Armed Forces of the United States.

  30. ____ ( S400 )
    ملاحظة \\ الترجمة الحرفية لا تصلح في هكذا نصوص .. كان أحسن لو أشرت إلى المحتوى مع الإحالة على الرابط المبين للنص الأصلي .

  31. لقد قلتها يا استاذي الكريم…الاقتصاد يزدهر والبطالة في تراجع ..وهذا الذي يهم الامريكيين وسيعيدون انتخابه ولا تهمهم شجاعة بيلوسي وغيرها.

  32. أعتقد أن هذه المجابهة بين بيلوسي والمعتوه طرمب التي أسفرت عن :
    1 ـ فريق المطبلين للمعتوه على غرار مطبلي السيسي
    2ـ فريق الجلسين الديموقراطيين تحت وطأة الملل الذي اضطرهم لللانسحاب
    حالة تشكل أقوى مؤشر على تقسيم أمريكا إلى :
    1 ـ أمريكا الجمهورية
    2 ـ أمريكا الديموقراطية
    ” والأيام بيننا “

  33. الى خواجة فلسطين

    ربما لم تقرأ تعليق السيد S400 ..وقد وضع مشكورا العنوان الالكتروني للنصوص الاصلية التي ترجمها ..وبغض النظر عن النصوص.. بيلوسي ليست في مزرعة عربية ..انها في اعرق ديمقراطية غربية ..وهذا التصرف المشين يسئ الى هذه الديمقراطية اكثر مما يسيء الى ترمب ..ليس امامنا نحن ولكن يسئ الى صورة امربكا امام الديمقراطيات العريقة في الاتحاد الاوروبي .. كما انه يسىء الى الشعب الامريكي ..ويقدم صورة سيئة للاطفال الامريكيين ..لذلك اتصور أن تقاضيها غدا جمعيات حماية الطفل الامريكي .. لانها اصبحت قدوة سيئة للطفل الامريكي..وستقاضيها ايضا
    جمعيات حماية الكلاب ..لا تستغرب هذا ..
    اقصد الكلاب المثقفة التي تتابع جلسات الكونغرس الامريكي .
    انت تقول انك تعيش في امريكا ..لكنك لم تستفد من شيىء لانك لا تؤمن ..بحرية التعبير وتحاول جاهدا ..مصادرة ارائنا .

  34. ترامب رجل أعمال فاسد …هو فقط مؤدب أمام شاشات التلفزيون ولكن في مجالسه الخاصة لا يختلف عن عصابات نيويورك (المافيا الايطالية) كما وضح التسريب الصوتي لإقالة سفيرةأوكرانيا…ربما ينجو ترامب من ذا المطب ولكن شخصية ترامب تشي بأنه سيقع بالعديد من المطبات مستقبلا ….والمتوقع اسوأها ان يدخل في حرب مدمرة تذهب بأنجازاته أدراج الرياح

  35. بيلوسي سبق لها السخريه من خظاب ترامب العام الماضي و باسلوب خال من اللياقه فلا تكبروا القصه التي تساوى فيها الجميع اخلاقيا

    ثم ان الديمقراطيين حقراء .. اخترعوا قصة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسيه و الكذب و التدليس ليس من شيم الرجال ما دمتم تتحدثون عن مقومات الرجوله .. و لا تنسوا ان داعش التي اغتصبت و قتلت اسسها الديمقراطيون لا الجمهوريون

    الخلاصة ترامب ليس ابلها و لا أحنقا بل يعرف تماما الاسلوب المناسب لمعاملة السياسيين الامريكيين و ان كان يركز على جزء منهم

  36. صدق او لا تصدق ، لقد كتب الله زوال قوة من يدعي القوة وقد كتب تفكيك وحدة الظالمين ،أي انه قد كتب انفصال المتحدين في ظلم الضعفاء ومنها الولايات المنحلة في المستقبل القريب لن تكون امريكا ولايات متحدة وسيزول الاتحاد ألأوروبي ويتفكك اتحادة وستزول دولة الكيان الصهيوني وسينكشف الخائن وسيفضح الماكرين ممن يدعوا انهم مسلمين ، وسينقلب حكم الطغاة عليهم وعلي من اتبعهم وسينكر ابليس انه قد جندهم .

  37. اعتقد ان ببلوغي قد اثبت الهدف بالفعل وفازت بضربة قاضية ا
    لان ترامب قد تمادى في أسوا سلوكه وهو المعول انهزير نساء
    وهذا هو أسوا حصال في الرجل عدا كونه عديم الخبرة في الديبلومسية أو الشؤون السياسية أو التقاليد المعمول بها في الكونغرس
    أما ادعاءاته الزائفة بانه حقق تقدما اقتصاديا لاميركا فهو كاذب لان أموال السعودية البالغة 450ملياردولار جعله يحقق تقدما اقتصاديا موقتا بعدها ذوب الثلج ويبين المرج
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  38. تعجبت من تعاليق البعض مادحاً لترامب ،الذي خدم الصهيونية وشجع جبناء العرب على التطبيع ، تصفقون لترامب ونسيتم عنصريته واحتقاره لأنظمة صفقت له كثيرا ، نسي بعض المعلقين وربما كانوا خليجيين عبيد الأمريكان انه قد أهان ملكهم سليمان أمام الناخبين بأنه يجب عليه أن يدفع لحمايته ، وهل تعلمون ان كل أصحاب الوظائف العليا والمهمة في دول الخليج سواء في الطب او التجارة وصناعة النفط هم امريكان . بصراحة اعجبني المقال لأنه يظهر بشكل انقسام الأمريكان وربما هذا بداية قصة سقوط امبراطورية الاستبداد في العصر الحديث .

  39. طبعا بعض المعلقين ادخلوا عبارة الخامنئي اعلم في مسالة اعتقادية وهم يذكرونني بالفهم الوهابي الفج. الاستاذ قصد ان الخامنئي اعلم من غيره من الساسة والمحللين ولم يقصد ذلك الفهم الفج الساذج فلا داعي لهذا الكلام هذا اولا وأما ثانيا فان تحسن الاقتصاد الامريكي ليس صحيحا هو كلام يتكلم به ترامب فقط والرجل كذاب كما ثبت بالأدلة الملموسة فلا تكونوا اتباع كل ناعق ثالثا ان امريكا الان اكثر دولة مكروهة في العالم وقريبا سيصير الامريكي في كل مكان مهددا لان الناس يكرهونه رابعا لم يقل احد ان بيلوسي مثلا من حماس او الجهاد ليقول البعض انها ضد فلسطين فنحن نعرف ان الطبقة السياسية في امريكا بمختلف اتجاهاتها هي مجرمة وضد فلسطين لكن من الذكاء استغلا ل اختلافاتهم والتركيز عليها وخامسا من المؤسف ان بعض الناس يجبرونك على توضيح الواضحات وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي والغدر العربي والجهل العربي

  40. الى
    طارق Today at 6:33 pm (6 minutes ago)
    ربما تكون هذه هي اخر ليلة في حياة بلوسي السياسية ..حرارة الجلسة ..ستذيب المرأة الحديدية ..القوانيين الفدرالية لا تسمح بهذا العبث.

    هل انت SAM-USA
    و عن أي قوانين انت تتكلم لا يوجد قوانين فدرالية في العبث تبعك

  41. انا اتعجب من المعلقين اللذين يراهنون على ذكاء ترمب. هذا المغفل اللذي لم يكن اكثر من شخصيه كرتونيه على شاشات التلفزيون في اميريكا. ترمب نجح بالبلطجه اللتي يمارسها الان على شعوب العالم واللتي تأتي ثمارها اكثر مع العالم العربي المتعجرف على بعضه الخنوع للغرب. من عاش مثل العرب والخليج بالذات تحت حكم أولياء الامور طويلي العمر اللذين هم معصومين عن الخطأ في انظار رعيتهم يظن ان ترمب وحكمه هو حكم أذكياء . ترمب ليس الا النسخه الامريكيه من الحكم المتسلط الديكتاتوري. نجاحه في امريكا الآن،وهو مبالغ فيه، ليس الا ان حزبه يؤيده ويهدد من اعضائه من يختلف مع الرئيس. طبق الاصل النسخه العربيه في الحكم. ولولا وجود قانون امريكي قوي لأصبح الناس في اميريكا ينادونه بطويل العمر.

  42. اولا ٤٥٠ مليار دولار لا شيء بالنسبة للاقتصاد الاميركي الضخم أقوى اقتصاد في العالم . ٤٥٠ مليار من السعودية ليست هبة للولايات المتحدة إنما صفقات شراء معدات حربية والصفقات تجارية واستثمارات وليست حلب كما يتصور الحلابون . المرأة الفولاذية احتقرت نفسها وحزبها بتمزيق خطاب الرئيس الأمريكي . سواء سلم عليها الرئيس ام لا . نحن العرب نصفق لأي شيء يشبع رغباتنا الفاضية . عندما يتعلق الأمر بالقضايا العربية فان كل من ترامب وبيلوسي يقفون ضد العرب ونع إسرائيل وتاريخ الأحداث يشهد على ذلك . لا تعتبروا تمزيق بلوسي لخطاب ترامب نصرا للعرب . تكاتفوا حول السعودية فهي تعمل لمصلحة القضايا الوطنية العربية ووقفت وتقف دائما مع الحق العربي الفلسطيني وهي أساس النجاة لكم من الاستعمار المحيط بكم وهو الاستعمار الإيراني . تحياتي

  43. حتى على فرض ” تبرئة المتهم طرمب ” فإنها ستكون تبرئة من طرف عصابة ” وليس منطرف هيأة حنثت بقسمها ”
    لأن الجمهوريين ” أساؤوا استغلال الغلبية ” لانتهاك الدستور” مثلما أساء المتهم طرمب استغلال سلطته لانتهاك قانون الانتخابات الذي يجرم الاستعانة بدولة أجنبية لتشويه خصمه !
    بالتالي ؛ فأغلبية الجمهوريين في حال تبرئة المتهم طرمب ؛ تكون قد ارتكبت جريمة سوء استغلال الأغلبية لمصلحة حزبية خرقا للدستور فتحولت بذلك إلى مجرد عصابة !!!

  44. ربما تكون هذه هي اخر ليلة في حياة بلوسي السياسية ..حرارة الجلسة ..ستذيب المرأة الحديدية ..القوانيين الفدرالية لا تسمح بهذا العبث.

  45. النفط والغاز والطاقة لك القدس و مكة والمدينة لك لا شريك لك (ترامب)انت و هم يا استاذ في خلاف ترامب و بيلوسي المرأة الحديدية كما اسمائتها انه فقط لعبت انتخابات فهم متفقين على تدمير و نهب ثروات العرب و المسلمين أجمعين أم فيما يتعلق في زعماء العرب في المال الذي اهدو لترامب ولا ابنات ترامب و الحروب و الدمار الذي يحل في بلادنا فهو من غبائنا

  46. لمعلوماتك:
    Speaker Pelosi
    دمرت وثيقة حكومية رسمية.
    18 US code 2071
    18 رمز الولايات المتحدة 2071 تنص على:

    “كل من لديه حضانة يدمرها ، يُغرَّم … يفقد مكتبه ويُحرم من شغل أي منصب في الولايات المتحدة”.
    ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
    النص الكامل
    (أ) من يقوم بإخفاء أو إزالة أو تشويه أو طمس أو إتلاف أو عن عمد أو محاولة القيام بذلك ، أو بقصد القيام بذلك ، يأخذ أي سجل أو دعوى أو خريطة أو دفتر أو ورقة أو مستند أو غير ذلك يعاقب على هذا الشيء أو يودع أو يودع لدى أي كاتب أو موظف في أي محكمة في الولايات المتحدة ، أو في أي وظيفة عامة ، أو مع أي موظف قضائي أو عام في الولايات المتحدة ، تحت هذا العنوان أو يُسجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات ، او كلاهما.
    (ب) كل من يحتفظ بأي سجل أو إجراء أو خريطة أو كتاب أو مستند أو ورقة أو أي شيء آخر ، يخفي عن عمد ودون وجه حق أو يزيل أو يشوه أو يطمس أو يزيف أو يدمر ، بموجب هذا العنوان أو السجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات ، أو كليهما ؛ ويجب أن يفقد مكتبه ويتم استبعاده من شغل أي منصب في الولايات المتحدة. كما هو مستخدم في هذا القسم الفرعي ، لا يشمل مصطلح “المكتب” المكتب الذي يشغله أي شخص كضابط متقاعد في القوات المسلحة للولايات المتحدة.
    النص الاصلي
    https://www.law.cornell.edu/uscode/text/18/2071

  47. برأيي المتواضع المراءه الحديدية مع ترامب اصبحت مهلبية اعتقد ان 911 نقلها هي ورصيده والهان بعد الخطاب لاننا لم نراهم سوى اول الخطاب

  48. بدوما زعل هل انت تعيش على الكره الأرضية وتملك إنترنت عن اَي محور تتكلم محور الأرض اكتر فاءده اصحوا

  49. اختلفت معه و لكنها من مؤيدي إسرائيل و أيدت “صفقة القرن”. في الأخير و كما يقول المثل (مهما اخترت من أولاد الكلبة فلن تحصل إلا على جرو).

  50. حلم إبليس باالجنة
    ترامب باقي و أنتم الراحلون
    متل ما دفعتو جزية للعالم إجاكم مين يدفعكم

  51. لقد اهان السيد ترامب تلك المتعجرفه الوقحة السيدة بيلوسي اعجبني كثيرا بعدم مصافحتها لان يده نظيفة ويديها كحزب الديمقراطيين مليئة بالجرايم ضد العرب فهي من حزب اوباما الذي سلم العراق لإيران احسنت ياسيد ترامب وان شاء الله تفوز بولاية ثانية والعالم العربي يقف معك

  52. ترامب ذكي ووفى وعوده امام ناخبيه واحتمالات فوزه في الجولات الأخرى قوية. وسينصب ترامب حاكماً جديداً لإيران إن تجاوز خامنئ حدوده

  53. لو ان بيلوسي امرأه عربيه ومزقت خطاب القائد المعظم لاغتصبها وقتلها فورا ،،
    اعتقد ان ترامب هو من وجهه الصفعه الاولى والاكبر واهانها بعدم مصافحتها ،،
    بالنسبه للاقتصاد الامريكي والانجازات التي تحققت في عهد ابو ايفانكا فهذا يعود لنجاح ترامب وذكاءه والاجراءات التي اتخذها
    ضد الصين والاتحاد الاوروبي ومنها رفع الجمارك وايضا تقليص المساعدات الامريكيه الخارجيه وغيرها من اجراءات ،،
    اما مبلغ 450 مليار دولار فهو مبلغ متواضع امام الاقتصاد الامريكي
    الذي يعادل ثلث اقتصاد العالم كله بناتج قومي حوالي 22 ترليون دولار ، ثم هذا المبلغ 450 مليار دولار لم يستلمه ترامب ، انما على مدى 10 اعوام قادمه يعني لم يدفع منه سوى خمس المبلغ وهي ليست قيمة اسلحه فقط بل عدة صفقات واستثمارات بين البلدين ولم يتجاوز قيمة صفقة الاسلحه سوى مبلغ 110 مليار دولار وكما قلت على مدى 10 اعوام قادمه ما يعادل 11 مليار سنويا ،،
    لا تبخسوا ترامب حقه فقد يتجاوز انجازات بيل كلنتون الذي مسح الدين الامريكي وجعله صفرا ، فيما لو فاز ابو ايفانكا بولايه ثانيه ،،
    تحياتي ،،

  54. If USA supreme court decided that Trump has to publish his Income tax, the American will find a big thief. Trump cheated in his income tax and loans, then sure he will not be re elected My guess, the economy will go down too..

  55. 450 مليار دولار هي بمثابة فكة في الاقتصاد الأميركي التي يضعها المرء جانبا او يعطيها مصروف للأولاد حتى لا يزيد وزن محفظته.

    على سبيل المثال، الناتج المحلي لولاية كاليفورنيا وحدها (وهناك 50 ولاية في الاتحاد) بلغ 3 تريليون دولار عام 2018، بينما بلغ الدخل القومي للولايات المتحدة كلها للعام 2017، 20 تريليون دولار.

  56. ليس من أنصار ترامب ولا محبيه وليس متعاطف معاه …
    ولكن لم المكابره والمزايده ….ولم الرهان على حصان خاسر ؟؟
    فالديموقراطيون إما أغبياء وإما لهم أجنده مخفيه فهم يعلمون أنهم سوف يخسرون معركتهم في مجلس الشيوخ فهم لا يملكون الأغلبية….!!
    وأما وصف بيلوسي بالمرأة الحديديه فليس فيها من الحديد شيئ ….
    فهي بلعت الإهانه وترمب هو من هاجما وهو من بادر لتوجيه الضربه الأولى…
    وهي مزقت الأوراق كردة فعل فاشله ….
    ولنرى القادم وأغلب الظن أن ترامب سيفوز بالإنتخابات فوزا كاسحات. وستكون هزيمه تاريخيه الديموقراطيين….
    فالشعب الأمريكي شعب جاهل خارجيا …
    وما يهمه وضعه الداخلي وفرص العمل والبطالة….
    وهو حتى لا يعلم كيف جلب ترامب المليارات ومن من…
    والله المستعان

  57. ترتمب وطنى حتى النخاع ويختار اقصر الطرق . الديمقراطيين سيعملوا على نفس الشي بس لعقود.
    كما اقدر لترامب انه ارانا نحن العرب امنالا نستحق حتي الحياه ومدعوسين وخاصة الاغنياء . ولا عزاء لمن يسمون محور المفاومه فهم ليسوا الا ادوات في اللعبه لتسخين الجو بدون نتيجه.

  58. هذا البائس المريض.
    صدقت أستاذنا الفاضل .
    العرب المنفوطين تبرعوا لترامب بالمليارات.بينما عرب ومسلمون يتضورون جوعا.وحينما يصرفون أموالهم على الدول العربية والإسلامية.
    فهم يصرفونها للفتن والقتل والتدمير.
    نرفع القبعه لرئيسة مجلس النواب الأميركي.ونلعن ترامب وازلامه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here