بيان مشترك لألمانيا وبريطانيا وفرنسا يدعو إيران إلى العودة للالتزام بالاتفاق النووي ويعتبر أن الأحداث الراهنة بسبب دورها المزعزع للاستقرار في المنطقة

برلين- (د ب أ): أصدرت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بيانا مشتركا مساء الأحد دعت فيه إيران إلى العودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي.

وأكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “من المهم بشكل أساسي أن تعود إيران إلى الحفاظ الكامل على التزاماتها المتعلقة باتفاق فيينا النووي”.

وكانت الدول المتبقية في الاتفاق (الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وإيران وكذلك الاتحاد الأوروبي) قد أعلنت التزامها الدائم بالحفاظ على اتفاق فيينا النووي وذلك بعد أن انسحبت الولايات المتحدة منه.

وأضاف البيان: “وقد أعربنا عن قلقنا العميق حيال الإجراءات التي اتخذتها إيران منذ تموز/ يوليو 2019 بما يتعارض مع التزاماتها، ويجب التراجع عن هذه الإجراءات”.

ونوه الزعماء الثلاثة إلى أن الاتفاق يؤدى دورا محوريا في عدم انتشار الأسلحة النووية ” ونحن سنظل ملتزمين بالحفاظ على اتفاق فيينا النووي”.

وانتقدت الدول الثلاث إيران بسبب “دورها المزعزع للاستقرار في المنطقة بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس” وقالت إن هذا هو السبب في “الأحداث الراهنة”.

وعن اعتراف إيران بالمسؤولية عن إسقاط طائرة الركاب الإيرانية، قال البيان إن الدول الثلاث ملتزمة بالتعاون مع إيران في الإجراءات اللاحقة في هذا الملف.

كان الحرس الثوري الإيراني أعلن أن الطائرة تم قصفها خطأ خلال المواجهات العسكرية مع الولايات المتحدة بعد أن تصنيفها على أنها صاروخ كروز معاد.

ووعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بإجراء تحقيق دقيق وقال إنه سيتم تتبع “الحادثة التي لا تُغْتَفَر” قضائيا.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. انه الغرب المتصهين ولا يمكن الثقة به مطلقا وعلى إيران عدم العودة للإتفاق الى بشرط رفع الحصار الإقتصادي كليا .

  2. حالة استثمار التنقل بين الأقطاب
    لن تدوم. فالناتج من الطاقة اقل من المستهلك
    والشرق الاوسط يحتاج طاقه بديله. والمادة يمكن تحويلها ولا يمكن.
    ان تأتي من الفراغ.

  3. انتم تريدون من ايران الالتزام بالاتفاق النووي وفي نفس الوقت انتم تلتزمون بالمقاطعه والحصار الامريكي . اي اتفاق غبي هذا. ام هو توزيع ادوار تلعبونه حسب توجيه المخرج الصهيوني .

  4. افوا بعهدكم لكى تتراجع الجمهورية الاسلامية الايرانية الى المربع الاول !
    الاتفاق النووي الشهير بين ايران الاسلامية و دول 5+1 و الاتفاق ينص على رفع الحصار الاقتصادي الظالم على ايران الاسلامية عام من بعد الاتفاق !
    ايران الاسلامية افوفت بعهدا ولاكن للاسف الشديد امريكا انسحب من الاتفاق و بدون اي مبرر و اوربا = الغرب المنافقين لم يوفوا بعهدهم و هو رفع الحصار من جانب اوربا على ايران الاسلامية
    لان ايران الاسلامية اوفت بكل تعهداتها التي وقعت عليها في الاتفاق النووي بين ايران الاسلامية و دول 5+1
    اذن لا يحق لكم يا منافقين ا باي شكل من الاشكال ان تطالبوا من ايران الاسلامية على الرجوع الى المربع الاول !
    و هيهات هيهات و الزمن بيننا شهدا على ذالك …

  5. هم فقط يلعبون دور ساعي البريد للولايات المتحدة.
    يجب الإشارة أن هذه الدول الثلاث هي دول نووية ولكن من حقنا ولا من حق غيرنا أي نفاق هذا. ثم ما ذا تجني إيران من هذه المعاهدات التي لا يستطيع أصحابها الوفاء ببنودها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here