بَيانٌ روسيٌّ مُفاجِئٌ يُؤَكِّد دَعمَ الجَيشِ السوريّ لإخراجِ القُوّات التركيّة “غير الشرعيّة” مِن إدلب.. هَل انهارَ التَّحالُف بين الرَّئيسَين بوتين وأردوغان بعد تَفاقُم الخِلاف في قِمَّة طِهران الثُّلاثيّة؟ وما هِي الخِيارات التُّركيّة المُتاحَة؟ وماذا وَراء هذا التَّصعيد الرُّوسيّ؟

عبد الباري عطوان

عِندما تَنشُر القِيادة العسكريّة الروسيّة في قاعِدَة حميميم الجَويّة قُربَ اللاذقيّة على مَواقِعها في وسائط التواصل الاجتماعي بيانًا رسميًّا تُؤكِّد فيه “أنّ روسيا ستَدعم أيَّ تَحرُّكٍ عسكريٍّ للجيش العربيّ السوريّ ضِد القِوى الغربيّة المُتواجِدة على الأراضي السوريّة بشَكلٍ غير شرعيّ بِما في ذلك القُوّات التركيّة”، فإنّ هَذا يَعنِي أمرَين أساسِيين:

ـ الأوّل: أنّ الشَّراكة الثلاثيّة الروسيّة التركيّة الإيرانيّة تتفَكَّك على قاعِدة الخِلافات حول كيفيّة التَّعاطِي مع الوَضع في إدلب، فإيران وروسيا تُؤيِّدان الهُجوم لاستعادَة المدينة، وتُركيا تُعارِضُه.

ـ الثاني: أنّ احتمالات المُواجَهة السوريّة التركيّة والروسيّة التركيّة باتت حتميّةً، إلا إذا حدثت مُعْجِزة، فبيان قاعِدة حميميم يَقصِد القُوّات التركيّة تحديدًا في إدلب، حيثُ لا تُوجَد أي قُوّات غربيّة فيها.

***

ما دَفَع قيادة القاعِدَة الجويّة الروسيّة لإصدار هذا البيان في اعتقادنا هو إرسال القِيادة التركيّة 400 عُنصر من القُوّات الخاصَّة بعَتادِهم الثَّقيل إلى المدينة لتَعزيز 12 نُقطَة مُراقبة تركيّة فيها، ومِن المُتوقَّع أن يرتَفِع الرَّقم إلى أكثَر من 4000 جُندي في الأيّامِ القليلةِ الماضِية، في تَحَدٍّ واضِحٍ للرئيس بوتين، واستعدادٍ لمُواجَهة أيِّ هُجومٍ روسيٍّ سوريّ.

الرئيس رجب طيب أردوغان الذي بَدا وحيدًا في قِمّة طِهران الثلاثيّة في مُواجَهة التَّطابُق في وِجهتيّ النَّظر الروسيّة الإيرانيّة، فَهِم جيّدًا الرِّسالة التي وَردَت على لِسان حليفه بوتين وقال فيها “أنّ الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يُسيطِر على حُدودِه مع تركيا كامِلة”، ممّا يَعنِي تِكرار ما حَدَث في جنوب سورية (دَرعا ومعبر نصيب)، بِفَضلِ الدَّعم الروسيّ، أي لا مكان لأيِّ قُوّاتٍ تُركيّةٍ على الأراضِي السوريّة الشماليّة.

السُّؤال الذي يَطرَح نفسه بقُوَّةٍ هو عن السَّبب الذي دفع الرئيس بوتين لتَصعيد الخِلاف مع حَليفِه التُّركيّ بهذه الحِدّة في قِمّة طِهران، ورَفضَ التَّجاوب مع طَلبِه بوقفٍ لإطلاق النَّار كبَديلٍ للهُجوم الشَّامِل لإعطاءِ الفُرصَة لحَلٍّ سِياسيٍّ يُجَنِّب المدينة (إدلب) كارِثةً إنسانيّةً.

أكثَر التَّفسيرات مَنطقيّةً في نَظرِنا ذَلِك الذي جاء على لِسان الكاتب التركي الشهير جنكيز كاندار، والذي يقول بأنّ الرئيس بوتين أدرَك أنّ الهُوّة بين تركيا والغرب وَصَلت إلى مَرحَلةٍ يَصعُب تَجسيرَها، وأنّ الرئيس أردوغان لا يستطيع أن يُقدِم على خِيار الصِّدام مع موسكو خاصَّةً في ظِل الأزمة الماليّة والاقتصاديّة الحاليّة في بِلادِه، واعتمادِه الكامِل على النِّفطِ والغاز القادِمين مِن إيران وروسيا، مُضافًا إلى ذلك أنّ طريق العَودة إلى واشنطن باتَ مُغلقًا.

التَّنازُل الوَحيد الذي حصل عليه الرئيس التركي في قِمّة طِهران الثلاثيّة هو تَجزِئَة الهُجوم إلى ثلاثِ مَراحِل، وجعل السَّيطرة على المَعابِر السوريّة مع تركيا في جسر الشغور وباب الهوى التي تُسيطَر عليها قُوّات جبهة النصرة المَرحلة الأخيرة، لعلَّ تركيا تَستَطيع كَسْب الوقت والفَصل بين الحَركات المُصنَّفةِ إرهابيًّا والأُخرَى المُعتَدِلة، ولكن المُشكِلة تَكمُن في أنّ روسيا تَعتبِر كُل تنظيم مُسَلَّح في سورية مُعادٍ للدَّولةِ إرهابيًّا.

الرئيس بوتين حَسَم أمره، وقرَّر إخلاءَ سورية من جميع القُوّات الأجنبيّة “غير الشرعيّة”، أي التي دخلت دون مُوافَقة الحُكومة في دِمشق، ولعَلَّ المُهِمَّة الأكثر إلحاحًا هِي إخراجُ القُوّات التركيّة في المَرحلةِ الرَّاهِنة.

***

كيف سَيكون مَوقِف الحُكومة التركيّة إذا ما تأزّمَت الأُمور ووصَلت إلى حافَّةِ المُواجَهة المُسلَّحة مع القُوّات السوريّة المَدعومةِ روسيًّا؟

هُناك خياران لا ثالِث لَهُما في اعتقادِنا، والكَثير مِن المُراقبين مِثلنا:

ـ الأوّل: الانضمام إلى المُعسكَر الروسيّ الإيرانيّ، أو التزام الحِياد وإدارة الوَجه إلى النَّاحيةِ الأُخرَى مِثلَما فعل الرئيس أردوغان أثناء الهُجوم على حَلبِ الشرقيّة.

ـ الثاني: التَّصدِّي للهُجوم السوري الروسي وفي هَذهِ الحالة سَتكون النتيجة كارثة إنسانيّة، وحَرب إقليميّة، وتَدفُّق مِليون لاجِئ سوري وآلاف المُسلَّحين عبر الحُدود التركيّة، وفَوق كُل هذا وذاك، أنّ انتصار تركيا في هَذهِ المُواجَهة مع دَولةٍ عُظمَى مُكلِفٌ وغَيرُ مضمون.

الخَياران في قِمَّة التَّعقيد والخُطورة، والرئيس أردوغان يُدرِك ذلك جيّدًا، ولهذا كان القَلق بادِيًا عليه في المُؤتَمر الصِّحافي الذي شارَك فيه مع الرَّئيسَين بوتين وروحاني في خِتام قمّة طِهران الثُّلاثيّة.

الأسابيع، وربّما الأيّام المُقبِلة، ستُجيب عَن كُل هَذهِ التَّساؤلات، وما هُوَ أكثَر مِنها، ولا نَعتقِد أنّ انتظارنا سَيَطُول.

Print Friendly, PDF & Email

104 تعليقات

  1. ما زال الرداد يتخبط . اولا من هو هذا العريفي والذي في كل يوم لديه موقف مختلف ثانيا من قال بان القائد الوطني الاسد كان محاصر 4 او 7 سنوات هذا وهم العدو الاسرائيلي و اذنابه و حالهم كحال مرض التوحد يظنون ان افكارهم تتحقق بالوهم وهم منعزلون عن الواقع . ثالثا الذي انتصر في الحرب التآمرية الكونية خلال 7 سنوات هي القيادة السورية و جيشها العربي السوري الذي قاتل 4 سنوات منذ 2011 قبل دخول الروس في نهاية 2015 ولكن الزعيم الشجاع بوتين هو من ساهم في النصر فيما بعد وتم حماية الشعب السوري وهو الان في سلام و انتصار بحمد الله . الحلف السوري يتصرف حسب خططه وليس برد الفعل و الارتجالية . اردوغان هو سبب رئيسي في الازمة عندما ادخل الارهابيين عبر تركيا منذ 2011 ولكنه الان يحترق بنار المؤامرة وهو الى زوال و غضب من الله لمساهمته في قتل المدنيين السوريين و تشريدهم خلال 7 سنوات !!!

  2. الناس التي تزواد علی القیاده السوریه في موضوع الجولان لا تقرأ ولا حتی تشاهد تلفزیون وثاٸقي٠٠! اقرأو عن تخاذل وخداع وربما حتی خیانة حلفاء سوریه العرب بدایة بحرب ١٩٧٣ ولحتی یومنا هذا٠٠٠!! الحلفاء العرب لیس فقط تقاعسو او غدرو بسوریا فی ایام الحرب، بل ایضا رفضو طلب سوریا بعدما الدخول فی مفاوضات منفرده مع اسراٸيل٠٠رکضو لعند امریکا واسراٸیل ووقعو علی الاستسلام وترکو سوریا لوحدها في میدان الحرب وفي میدان المفاوضات٠٠٠لا تزاودو علی سوریا في موضوع الجولان فانتم تعلمون علم الیقین ان حرب مع اسراٸیل کانت تحتاج الی حلفاء من الدول العربیه یشارکون بشکل جدی بالحرب٠٠مو هذا یبعث کتیبه وهذا یبعث لواء ویحطهن خمسن کیلو بعاد عن المواجهات٠٠٠الوضع الان تغیر لانسيت سوریا صار عندها حلفاء بیرتکن علیهم

  3. ايران اذا ما قررت اخراج تركيا من سوريا فا كيد ان الغبي اردوغان سيتعرض لهزمة مذلة و نكراء. غبي لانه لا يرى الفخ الذي ينصب له من طرف حلفه الناتو

  4. هناك حقيقه لا ارى ان احدا انتبه لها سوى الاسرائيلي، و هي ان تحرير ادلب سوف يحرر هذه الحشود من قوى المقاومه من عمليات محاربة الارهاب في سوريا. اين ستذهب تلك القوى؟ هل سيتقاعدوا و يعودوا الى منازلهم؟ بالطبع لا. من المرجح ان تلك الاسلحه و المعدات سيعاد توجيهها الى العدو المشترك. الاسرائيلي يدرك ان تحرير ادلب هو بداية نهايته، ولذا سوف يستميت لابقاء الوضع الراهن، و ابقاء تلك الحشود توجه اسلحتها شمالا و الى الابد ان استطاع.

  5. سبب مايحل المؤامرة التي خطط لها من 2008م من امريكا وبريطانيا واعترف دوما وزير خارجية فرنسا الأسبق–اما تركيا مكان وموقع لتمرير وتدريب الزنادقة الاسلاميين وادخالهم لسوريا باموال البترودولار والسلاح والأعلام التحريضي المؤجج الذي سبب الغليان وتغيير الأنفس مع اني لا استثي من مسؤولية ماحصل الى الحكم السوري ومعه ماتسمى اغلبية معارضة تؤتمر من الخارج –اتوقع ان تركيا خسرت ومعها الغرب والخليج ضاعت اموالهم لكن المحزن انهم دمروا بلد عربي بحضارة وانسجام مما نتج وزرع الكراهية والقتل والمشردين والمعوقين والجرحى والمفقودين والأرامل والأيتام عليهم من شارك ان يعرف ان الفعل هذا قد يرتد يوم عليهم كما تدين تدان

  6. الاخ احمد العربي ،، والجولان لماذا لا تذكرها في الدور ام انها ليست أرضا سوريه محتله ،
    رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وبعض سفراء النظام السوري في الخارج وعدد من المثقفين
    بعضهم ملحد وايضا من الفنانين والكتاب وكبار الضباط والاف الجنود السوريين ، كل هؤلاء
    غرر بهم العريفي ، يا رجل ، في هذه الحاله العريفي من الملائكه ، وليس من راى الملائكه ،،
    يا سيدي بشار كان محاصرا في قصره وكان يبحث عن طريقه للهرب لولا التدخل الروسي ،،
    من انتصر في سوريا هو بوتين الجبان ، والضحايا هم السوريين ،
    الان من الذي يمنعهم من الهجوم ،، لماذا كل هذه العلعله والمطمطه ، ماذا ينتظرون ،
    ما دخل اردوغان ، في الهجوم على أدلب ، اذا كان بشار موافق ، وهم جاهزين ،
    تحياتي ،،

  7. فاردوغان الذي تعج سجونه بعشرات الآلاف من شعبه وهو يتمنى لهم الاعدام مدعيا ساخرا انه يوفر ثمن الطعام فهو غير آبهى للشعب التركي متمنيا لهم الموت اعداما فكيف سيحب اهل ادلب ,, هذا ادعاء كاذب ومخادع ,, فشعب ادلب يعيش اسيرا تحت سيطرة الارهاب ومزاجهم ,, ستنقلب الامور على اردوغان وجيشه الغازي سيكون جبانا بكل الحالات ومتردد ,, فما يفعله اردوغان سيرتد عليه وبنفس الوقت هناك من الغرب من يتأملوا بفوضى في تركيا لتلتحق بمشروع الفوضى غير آبهين لاردوغان فلا صداقة بل مصالح ,,
    المحور الذي يحارب الارهاب مثل روسيا وايران عندما يضدقهم اردوغان فكانوا مخلصين اوفياء واردوغان سيخسر الاصدقاء ويلجأ للمصالح وقد عمدوا قديما لانقلاب عليه ويبدو انه لم يتعظ ,, نتوقع سقوطه بلعبته التي ستنقلب عليه قريبا ,,

  8. هناك عروضات اميركية وهناك ضغوطات ,, واهمه ما يتعلق بصفقة اس ٤٠٠ التي تبدو انها لو حصلت سيكون غضب اميركي , ويبدو ان اردوغان بحيرة ويلعب ماكرا ,, بل ربما لو رضيت عنه اميركا فسيبقى يعمل على اللعب على الحبل وقد تتطور الامور

  9. الفريق الذي يحقق اهداف الصهاينة بسوريا باتوا واضحين ,, اميركا اردوغان فرنسا وبريطانيا ,

  10. اميركا اوكلت بهذا الوقت معركة داعش مع الاكراد كي لا يذهب الاكراد لمساندة الجيش السوري وحلفاؤه بمعركة ادلب كي لا يضربوا جيش اردوغان وهذا التزامن يدل على تنسيق سري بين اردوغان واميركا فمصالحهم مشتركة بحيث تحقيق عدم تحرير ادلب يعني مقدمة الى انفصال وتقسيم يبدأ من الشمال بعدما فشل الصهاينة بتحقيقه بالجنوب

  11. اردوغان بنى احلام من اوهام قصور رمال ارهابية تتهاوى امام بطولة وقوة الجيش العربي السوري وحلفاؤه بمختلف المناطق التي جرى تحريرها ,, ادلب ستكون بمثابة قصر من رمال اردوغاني سيهوى على من صنعه كما هوت باقي المناطق قبلا,,

  12. اردوغان يلعب سرا مع الاميركان ,, فاميركا لا تريد لسوريا سوى الارهاب وعدم الاستقرار وعدم انهاء وضع ادلب بحيث انه بتحرير ادلب سيتي الدور الحتمي لاخراج اميركا من سوريا ,,
    وطبيعي ان لاردوغان مصالح واطماع ولا يستفز روسيا بدون ضمانات سرية اميركية ,,
    وروسيا لا تخاطب اردوغان بتلك اللهجة بانه جيش محتل ويجب خروجه الا لانه باتت اللعبة واضحة وانه يتداور الادوار مع اميركا ويأمل بعد كل خسائره بخسائر التنظيمات بمختلف المناطق فقد يأمل بشيء ما باجبار الفريق الروسي السوري الايراني على عدم خوض تحرير ادلب وكأنه سيحاول الابتزاز بما يفعل بتدخلاته بتأجيج حرب واسعة النطاق وهو يعتبر العوبة الكيمائي حجة لاصطفاف اميركا وفرنسا وبريطانيا معه وهناك اصوات اخرى ,,
    وما يفعله اردوغان سيجعل ما حققته روسيا بمهمتها الاساسية وهي عودة سوريا وبان روسيا التي تزعمت محاربة الارهاب الفعلي وليس المسرحي الذي تلعبه اميركا سوف لن تحقق روسيا الاهداف الرئيسية التي جاءت من اجلها ,,

  13. ____ ’’ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ’’ . بيداغوجيا . ’’ ضربة معلم ’’ كانت ممكنة في حينها . تأجيل المؤجل ؟!
    .

  14. سؤال
    هل يجرؤ أردوغان على ادخال جيشه الى الأراضي الايرانية أو اليونانية ؟ .
    الجواب : لا . لأنه هاتين الدولتين قويتان .
    سؤال
    فلماذا أدخل قواته الى سوريا ، وأقام قاعدة عسكرية في بعشيقة شمال العراق ، ولم يحترم حرمة أراضيهما ؟
    الجواب
    إنه استغل ضعفهما ولو كانتا قويتان لما قام بهذا العمل ؟ .
    سؤال
    فهل هذا العمل من الاسلام في شيء ؟.
    الجواب
    طبعا لا ، لأن ديننا الحنيف أوصى بحسن الجوار .
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ((لايؤمن عبد حتى يأمن جاره بوائقة)) .
    قالوا : يارسول الله وما بوائقه ؟ .
    فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :((شره)) .

  15. أمثال غازي الطقاقي لا تفقهون السياسة و فنونها ، معكم حق لم تعتادوا على هكذا امور ، سياسة الخنوع و السير كما يريد السيد هي خبرتكم ، امثالكم يتابعون نشرات الاخبار و يكتفوا ، اللعب الحقيقي هو وراء المسرح الذي شغلوك به فاستمتع بمشاهدة التلفاز و دع عنك لعب الكبار

  16. وكيف لا يلتفت السيد بوتين أن القوات الايرانيه هي أيضاً قوى اجنبيه !!!!

  17. أنا شخصيا أحب السيد طيب رجب أردوغان ولو المسافة بين تركيا والمغرب أكثر 7000 كيلو متر. ولكن منذ أن وضع أول إرهابي رجله في سوريا من تركيا إلا وأدركت ان السيد الرئيس أردوغان أخطأ إتجاه البوصلة .مع أني لست محنكا سياسيا كل ما في الأمر اطلاعي عل على رأي اليوم باستمرار و تزويدي بكل مقالات السيد عبد الباري عطوان حفظه الله وأطال عمره. أريد أن أقول أن السيد الرئيس أردوغان أخطأ لما فتح حدود بلاده للمجرمين بأن دمروا أرض الشام وقتلو وشردوا شعبا مسلما محافظا معروف عليه مثقف. فسوريا بلد العروبة وبلد النجباء والشعراء والفن ولكن هيهات إن الظلم ظلمات يوم القيامة واتمنى من ألله أن يعود الرئيس التركي إلى جادة الصواب ويضع يده في يد الرئيس الروسي بوتين ويمد المساعدة للرئيس السوري بشار الاسد حتى يقضي على كل الخلايا الإرهابية

  18. now Syria strong Ally should put advanced technolgy weapons ready at standby including FOAB & a dirty bomb or radiological dispersal device (RDD & Rader distortion technique to secure
    deterrence balance plus long Guerrilla warfare standby .

  19. ****الرئيس بوتين حَسَم أمره، وقرَّر إخلاءَ سورية من جميع القُوّات الأجنبيّة “غير الشرعيّة”، أي التي دخلت دون مُوافَقة الحُكومة في دِمشق، ولعَلَّ المُهِمَّة الأكثر إلحاحًا هِي إخراجُ القُوّات التركيّة في المَرحلةِ الرَّاهِنة.
    ***
    هذا مربط الفرس و هذه هي القضية السورية و باختصار و على لسان عبد الباري عطوان
    إنها حرب روسيا على الشعب السوري فهو من يقرر ويحدد ما يجب أن يفعل أما بشار وميليشياته فماهي إلا دمى و مراكز تتحرك لأول مره
    فرجاء لا تنعبوا أنفسنا بقصص مقاومة و ممنوعة بشارع و ميليشياته

  20. إلی: أهم ما في اخبار الاسبوع..
    بل الاهم نهایة الأزمة و قرب اقتلاع أحبابک من أرض العروبة و الاسلام و کسر خیشوم من تمنی الصلاة فی المسجد الاموي هو و رفاقه..

  21. یا ریت لو الاخ المعلق عبدالحلیم یحکیلنا ماهي الخطوات الصادقه التي قام بها اردوغان وحکومته لاحلال السلام في سوریا٠٠٠!! اردوغان وجماعته منذ الیوم الاول دخلو علی الخط کطرف معادي للدوله السوریه وقدمو کل اشکال الدعم للقتله الوهابیین وشجعو الشعب السوري علی اللجوء لترکیا وغیرها٠٠٠اذا رکب الرجل رأسه وارکن علی غیره فسوف یسقط سقوطا مدویا ویسقط معه حزب التنمیه والعداله٠٠٠وتعود ترکیا الی حکم العسکر٠٠٠

  22. هذا الاردوغان الذي یحبه کثیر من المواطنین العرب الذین لا یفکرون بطریقه موضوعیه ولا بطریقه علمیه٠٠٠!! یعني نراه یخاطر بمواجهه عسکریه مع روسیا وسوریا وربما مع ایران من اجل الزعران والمجرمین القتله المختبٸین في ادلب٠٠اما مع حماس والشعب الفلسطیني فلا نجد منه الا التصریحات الفارغه٠٠!! اذا کنت خایف علی مسلحین ادلب الذین دمرو بلادنا ومجتمعاتنا وفروقنا اکثر مما کنا متفرقین فلماذا لا تستضیفهم فی انقره او اسطنبول یا اردوغان٠٠لقد طفح الکیل منك یا سیادة الرٸيس

  23. نعم لا يوجد خيار لأردوغان إلا أن يقبل بأمر الواقع. الجيش السوري سيدخل إدلب سواء بالتسوية أو بالحل العسكري أردوغان ارتكب أخطاء وعليه أن يتحمل مسؤولية اخطاءامنوا أعتقد اللعبة في سوريا انتهت والمستروا الذي كان يدير اللعبة لا يرى في هذه اللعبة من جدوى والأن من يتحكم في خيوط اللعبة هم الروس ومن لا يرى ذلك فهو لا يفهم شيء في العلوم السياسية.
    مهمة أردوغان انتهت في سوريا ولا ليس بعيد سنرى أردوغان يتفاوض مع السوريين

  24. ياشر حبيييل
    لا تتكلم باسم السوريين الشرفاء# تكلم عن السوريين الارهابيين ($$$) اللذين دمروا بلدهم وباعوا نفسهم للشيطان تكلم عن شيء شربتموه مع حليب الرضاعة ولن تستطيعوا تركه شيء اسمه الارهاب القتل الإجرام الزنا الكفر الجريمه وعندما تفهمون قانون الطبيعة تعالى وحارب يامحارب فهذه سوريا لن تتزحزح من مكانها●

  25. تركيا اليوم في حيرة من امرها
    رجل في الناتوا ورجل مع روسيا وإيران
    وبحسب المثل السائد راكب جملين افلخ
    وتركيا ذاتها من ادخلت الارهابيين سوريا وسوف يعود الامر عليها
    عندالله قصاص الغيب سوف تسمعونهم يوما ما فصائل بمسمياتهم في تركيا

  26. قصيرهم الذي علمهم الثورة أجمل تعليق. أهنيك على الرؤية الصحيحة للأحداث.
    غزة العزة بالله تاخد الثوار يعملولك ثورة بأرض دارك نحن شبعنا منهم و من ثورتهم. و الا ثوارك علاقاتهم مع نتنياهو متينة و فلسطين المحتلة ما بتناسبهم. بس بيجاهدوا بديار المسلمين.

  27. لانؤيد قتل المدنيين الابرياء السوريين وكذلك لانعارض دولة سوريا سيطرة بلادها جميعا لانه من دورها .

  28. اهم ما في اخبار الاسبوع هو انهيار وفشل قمة طهران.
    وجود تركيا في المعادلة يجعل من دخول ادلب اشبه بشرب الشوربة
    بدون ضبط الحدود ومع دعم المقاتلين السوريين في ادلب عسكريا يجعل من دخول ادلب اشبه بشرب السم الزعاف.
    لمن يفهم …روسيا خسرت اهم ورقة في معركة ادلب … وقد لا يكون هناك معركة ادلب بعدما ادخلت تركيا ٤٠٠ من القوات الخاصة محملين بمضادات طيران وحشدت ٤٠٠٠ دبابة ومدفعية على الحدود… مشاة الافغان والايرانيين يعتبرون فستق فاضي بدون طيران عمو ابو علي بوتن
    فهل سيضحي بوتن بسمعة السوخوي على ابواب ادلب

  29. ____ هي آخر محطة .. و لتكن بداية التفرغ لإعادة سوريا و إعاد ة الإعمار لأجل سوريا أفضل .. الثمن لا يهم .. و من غير تسويفات ترجئ الموضوع إلى و كأن إنتصار لم يكن !!

  30. ____ هل ما زال في إدلب .. إدلبيين ؟؟!!!! البراني برة بالحرب المبرم أو بالسلم المبرم .

  31. وسترجع يومآ ياولدي مهزوما مهزوما مهزوم
    وستعرف يومآ يا طيب بانك كنت تطارد خيط دخان

  32. خطأ إردوغان مثل خطأ هتلر في الحرب العالميه الثانيه ،فتح عدة جبهات في أن واحد.وصدق نفسه على أنه يستطيع تغير وجه التاريخ،لكن الفرق بين هتلر واردوغان أن هتلر رفض الذل والاستسلام فانتحر رافعا الرأس فهل يفعلها رجب؟؟؟؟ياريت

  33. كل المؤشرات تدل على ان الازمة السورية المستعصية على الحل.هى فى طريقها لان تصبح مشروع يالطا جديد .تعاد صياغة خريطة الشرق الاوسط.وفق احداثيات نظرية الفوضى الخلاقة ……..اقرؤوا كتاب
    حدود الدم لرالف بيترز.

  34. الى كل الأخوه المعلقين الذين يظنون ان اردوغان سيّء ليعلمو ان بوتين يعمل بتنسيق كامل مع الصهاينه
    الشعب السوري جزء كبير منه يفضّل حكم اردوغان على حكم الأسد ومن يدعمه
    ما يدعو له اردوغان هو عدم السماح للنظام السوري بالعوده لعادته القديمة الديكتاتوريه لهذا يدعوه الى حل سلمي وليس عسكري
    ولكن يبدو ان مؤيدي الأسد ولأجندة طائفية يريدون الحكم الشمولي ووهاد لن يحصل فإما العيش بكرامه للجميع أو لا لأحد وصلت لإرساله يا سيد قانصوه

  35. عندما تكون أمام الاختيار بين “الموت” أو “الموت” ؛} خير لك أن تموت “بشرف” والشرف معدوم بالوقوف تحت أقدام الصهيونية “عدوة الإنسانية والبشرية” قبل أن تكون عدوة الإسلام والمسلمين ؛ وإلا أنا غلطان سيد أردوغان؟؟؟

  36. المعركة الحقيقية ليست في ادلب. فهي محسومة عسكريا و سياسيا و استراتيجيا و تكتيكيا. المعركة الحقيقية ستكون في السعودية. فالكل قابض هناك بيده على الزناد.
    فهناك فتى حالم ، و ملك هائم ، و أمراء مهانين ينتظرون الفرصة للانتقام. و هناك شعب جائع على وشك ان يثور و يفتك بالجميع. و هناك متآمرون من ابو ظبي و هناك متآمرون من الدوحة ، و هناك داعش اللتي ستظهر فجأة بتخطيط من بعض المتآمرين. و سينقلب السحر على الساحر. و من اسقى سوريا السم سيتجرع من نفس الكأس و سيرتوي. و لكن النصر سيكون للشعب في النهاية، و سيكون نصر عزيز و غالي الثمن مدفوع باصعب عمله من دماء أبناءه. و العاقبة للمتقين.

  37. الرئيس التركي اردوغان يعلم جيدا انه خسر الحليفين و يطلب المزيد من الامتيازات في اخر شوط من نهاية الارهابين في سورية لكونه الداعم الوحيد للارهابين على حدود سورية
    لا ننكر ان موقع تركيا الجغرافي مهم و استتراتيجي جدا ولاكن هناك البديل له في المنطقة ( قاعدة انجرليك التركية في المزاد بعد ان كانت قاعدة ثمينة لامريكا و الناتو )
    و اذا استمر اردوغان بغروره المتعجرف سوف يخسر الحليفين و يندم و يعض اصابعه العشرين اليد و القدم في ان واحد ( و على المكتوب ميفيدش الندم )
    اردوغان و تركيا في مازق ! اولى الليرة التركية في طريقها الى الهاوية و لولا شراء العملة التركية من قبل بعض الدول الجار ( قطر و بعض تجار العرب من مصر و فلسطين و غيرهم و العشائر السورية )
    المازق الثاني هو ان اردوغان يملك بيده سلاح فتاك و هي , مجموعة من الارهابين و يغذيهم في كل صباح و يعشيهم في كل عشاء ! اذا انضم اردوغان لام المعارك في ادلب فان كل احلامه تبخرت و تعب 7 سنوات في سورية راحت في مهب الريح ( تدريب و تسليح و ارسال الارهابين الى سورية عبر الحدود التركية )

    و اذا رفض الانظمام لتحرير ادلب ايضا ستتبخر احلامه كلها بعد ان يتم تطهير ادلب و سورية من الارهابين المدعومين من قبل اردوغان و اسياد اردوغان في واشنطن و تل ابيب
    و قادة الاعراب الذين دعموا الارهاب و بكل قوة في سورية منذ الشرارة الاولى خسروا اخرتهم قبل دنياهم !
    و اما الذباب الالكتروني سيقول انسحاب تكتيكي ( غازي الردادي و اخواته ) هههههههههههههههههههههه

  38. وقريبا ياردادي ستصمت مرغما انت وكل الناطقين باسم اعداء سوريه !
    قوافل الدواعش والقاعده وجيش الاسلام السعودي وسواهم من جماعات الارهاب المدعوم امريكيا وصهيونيا وسعوديا وهابيا تم الاجهاز عليهم واقتلاع جذورهم من الارض السوريه بتعاون وثيق بين الجيش السوري وحلفاءه الروس والايرانيون !!هؤلاء الذين تم دحرهم في حلب وحمص وحماة ودير الزور والغوطه ودرعا والقنيطره وبقية ارجاء سوريه هؤلاء المتوحشين يسمهيم غازي الردادي السعودي مدنيين ابرياء هاجمهم الطيران الروسي والسوري !!
    من هو الجبان ياردادي الذي دحر كل اولئك الارهابيين وحرر الارض السورية من رجسهم ام الجبان حقا هو الذي تخلى عن دعمهم وتركهم الى مصيرهم ؟!
    من هو الجبان ؟! الذي بلع لسانه وصمت وتلعثم عن ترديد الاسطوانة التي لقنته اياها امريكا ام الذي كنس الارهاب واذل داعميه والحق بهم شر الهزائم ؟!
    وهل تظنن ياردادي ان مصير ادلب سيكون مغاير لمصير درعا والغوطة ؟! غدا حين يجد الجد سنرى ونعلم جيدا وبعيدا عن الهلوسة والهرطقات من هو الجبان ومن هو غير الجبان ؟!
    ونقولها وبكل ثقة وايمان بانتصار الحق على الباطل ان الجيش العربي السوري سيبسط سيطرته على كامل التراب السوري وسيتم تطهير ارضنا المقدسه من رجس الارهاب وسحقا لكل من مول وسلح وحرض وافتى !!
    هل تعلم ياردادي كيف صار حال الذين حرضوا على الجهاد في سوريه في مملكة القهر ؟!
    مااحبار العريفي الذي شاهد الملائكة بثياب بيض تحارب الى جانب الثوار في حلب ؟!
    مااخبار العرعور الذي ملئ الدنيا صراخا وضجيجا بنفسه الطائفي الكريه ؟!
    اين شيوخ الفتنه اجمعهم ؟
    سبحان الله الذي يمهل ولا يهمل !
    تحياتي

  39. الأخ محمد
    الامر بكل بساطة ليس حكاية حماية حدود فلا احد يهدد باجتياح تركيا انما هناك اطماع لتركيا في سوريا وتستغل الازمة السورية لتقوية نفوذها على غرار النفوذ الايراني في العراق وسوريا وتقلصت اطماعها بعد تحرير حلب وسيطرة الاكراد بدعم امريكي على كردستان سوريا الى محافظة ادلب وهي التي رضيت سابقاً بترحيل المسلحين من كل سوريا الى ادلب لجعلهم مليشيا يؤمن لها مصالحها وهذا سبب الخلاف مع روسيا فهي تريد ابقاء ادلب تحت سيطرتها بواسطة هذه المليشيا العسكرية.
    اردوغان وعلى عكس قطر والسعودية لا يريد ان يخرج من المولد بلا حمص.

  40. واسرائيل مثل الثعلب يتربص بفريسته،في ادلب
    الحل بسيط. بلقضاء على الارهابيين لا،تدخل،روسي والا تركي في ادلب. من رائي تدخل جماعه حزب الله على اربع محاور وتقضي على الارهاببين في ادلب تمهل لدخول الجيش السوري
    في هذه الحاله نتلاشى قتل
    المدنيين

  41. هذا متفقٌ عليه في قمة هيلسينكي بين الرئيسين ترامب و بوتين,من ضمن ما متفق عليه في الحرب علي الإسلام

  42. بالمنطق يجب ان تكون سوريا خاليه تماما من ماهو غير سورى…حفاظا على الدوله السوريه..اما ان كان هناك عيوب للنظام ..فهو لايختلف كثيرا عن دول المنطقه…اردغان من تدخل اولا فى الشأن السورى وعليه ان يتحمل النتائيج…قلوبنا على حياه الالاف المدنيين….عودتنا الاحداث السابقه ان لا احد يفكر بهم…خصوصا الغرب الذى يتغنى الان بحمايتهم…وهذا الغرب هو من سهل دخول هذه المجموعات الى الاراضى السوريه بالتعاون الكامل مع الحكومه التركيه..وبعض دول الخليج الذين تعرفونهم جيدا….!!!

  43. لعبة مصالح بين دول إقليمية و عالمية و الانسان السوري يتحمل فاتورة المعاناة و التشريد و نزيف الدماء و القتل

  44. طموحات إردوغان بعيدة المدى وتصل إلى حلب. تارة بمعاملة اللاجئين السوريين لديه كأتراك يعودون رافعين العلم التركي ،وتارة باستعمال الإرهابيين في المعركة القادمة وتارة أخرى باستنهاض أوروبا بتهديدها بفتح الطريق أما النازحين السوريين إلى أوروبا.
    لا أوروبا ولا أميركا سوف تتدخل لإنقاذه وهو الثور في مستنقع سوف لا يخرج منه ولا تركيا.
    إسرائيل والأكراد قبل غيرهم هم من يهمهم هذا الهدف وعلى الباغي تدور الدوائر
    وقعقعة السلاح الروسي المذهل على مستوى العالم ودعم الصين أوقف أي احتمال لاستعمال مسرحية الكيماوي وعندما تدوي الصواريخ يخرس بولتون ومن لفّ لفّه .

  45. أردوغان سيكون مصيره مصير سكاشفيلي في جورجيا الجنوبية عام 2009 إن ظن أن الغرب سيدعمه في مواجهة عسكرية ضد روسيا…

  46. أردوغان مغرور وراح ينهي تركيا ويزيد من عزلتها كلنا كانت قلوبنا معاه عند الانقلاب عليه لكن لا يستحق ذلك بسبب مواقفه من الملف السوري

  47. لعبة مصالح والخسران الوحيد هم المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ وكفى

  48. الحل السلمي بيد التركي الذي يمون على الكبير والصغير من الفصائل المسلحة في إدلب والظاهر أن رأس أردوغان محشياً بالغرور الذي يمنعه من إستيعاب الدرس ويظن أن بإمكانه وقف زحف الجيش السوري نحو تحرير كل شبر من الأرض السورية.
    أظنه في النهاية سيأخذ إرهابييه لعنده مرغماً ومهزوماً معهم بالباصات أو ركضاً على القدمين.

  49. في الاجتماع الاخير بين ترمب اتفقوا على سوريا. حمايه اسرائيل. طرد الايرانيين. تحجيم الاتراك. اعطاء سوريا لروسيا.

  50. الله ينصر اردوغان و الثوار. ان شاء الله يحررو دمشق من المحتل الروسي و الإيراني و دميتهما الاسد

  51. أنا لاأعرف لماذا تركيا تصر على أدلب طالما ستكون حدودها محميه اذا دخل الجيش السوري أدلب وغيرها ولماذا تمول الحركات المسلحه في أدلب وغيرها. أرجو ممن عنده اجابه على سوألي فليتفضل بالاجابة. بالمناسبه أنا مش سوري لأقف مع اَي طرف.

  52. الرئيس المتقلب!
    كل مره نكتب او نقرأ عن الرئيس التركي ، نلاحظ فقدان التوازن بين كلامه وافعاله . من عدة ايام فقط قرانا اتفاقية نهاية المؤتمر مع ايران وروسيا واعتقدنا ان الامور تجري حسب التحسبات وانه يريد تحرير سوريه ويؤمن باستقلالها ، اما اليوم فنحن امام مبادرة اخراج القوات التركيه من سوريه بالقوه.الحقيه ان الرئيس التركي لايملك السيطره على كل المبادرات واذا اعتقدنا ان روسيا وحدها تستعمل تستعمل لعبة العصا والجزره فاننا مخطئين ، لان منظمات القاعده وداعش يستعملون ذلك معه ايضا وانا لست مخطئا اذا قلت ان قادتهم الكبار يعرفون اسرارا كثيره عنه وانه تعامل معهم لمده طويله. امريكا تستعمل سياسة العصا والجزره معه ايضا لانها لازالت تهتم بالمعارضه التركيه ولايستطيع الرئيس التركي الاطمأنان لهم او ان الاسعار غير متفق عليها لغاية هذا الوقت.
    القوات التركيه سوف تغادر الاراضي السوريه وبالاراده السوريه وليست الروسيه والمواطنين سوف يرجعون للوطن ولم يبقى كثيرا فيها لان جميع القيادات هربت والذين لاوطن يقبلهم فسوف يتم تحييدهم.
    التصاريح الروسيه أكدت مساهمتهم في الدفاع عن سوريه في حالة الاعتداء عليها بعد توصلهم لادله قاطعه بان المسرحيه الكيمياويه سوف تتكرر. كل من روسيا وامريكا يعريفون انها ذريعه للهجوم على سوريه وتدمير قواتها التي تشكل خطرا على محبوبتهم اسرائيل ولان سوريه رفضت التنازل عن الجولان

  53. أردوغان،تركيا، الناتو،…، و سيناريوهات و إحتمالات و..و…
    الواقع الجلي لكل لبيب يريد أن يرى، أن الجمهورية العربية السورية (و ليس النظام) مُعتدى عليها
    و الرئيس بشار الأسد قائد مقاومة الشعب السوري للإحتلال التركي و أذنابه المرتزقة الإرهابيين،و لا تهادن و لا تفاوض في ذلك،
    غير ذلك … كلام صحف و أحلام (خبراء) شاشة و … هذيان أردوغان.

  54. والله لقد طفح الكيل من كل وهابي تكفيري ارهابي. ان اردوغان او آل سعود او قطر وكل من دعمهم واتي بهم الى سوريا. اتمني من الجيش العربي السوري ان كان فى ادلب او اى مكان فى سوريا الحبيبه ان يضرب بيد من حديد وبلا رحمه. البارحه حرر العراق واليوم سوريا وقرييا جدا انشالله يمن الصمود والعزه والكرامه.

  55. بوتن قلق من المجاهدين (الارهابين) من أصول روسية في أدلب اللذين يستغلهم الأعداء و يشكلون خطراعلى روسيا الاتحادية
    اردوغان يطمح في احتلال أدلب ويضمها الى الجمهورية التركية كما حدث في لواء الإسكندرونة المحتل من قبل تركيا
    ايران ترغب في حصار دولة الاحتلال من غزة ولبنان وسوريا لتحفظ بلدها من التهديد الصهيوني
    المعادلة صعبة
    العرب متفرجون

  56. سوريا محتلة من طرف عصابات إرهابية مصنوعة من طرف أمريكا وإسرائيل الصهيونية بنتها ومدعمة من طرف السلطان العثماني وأمراء البيترو دلار. أما الجيش العربي السوري فليس له خيارآخرإلا خوض أم المعارك هووحلافائه ..روسيا و إران ومجاهدي حزب الله دون السلطان المغامرالذي يتصرف وكأنه أخ توأم لأترامبيت الرئيس الأمريكي المغرورالذي يتصرف كأنه إله من دون الله سبحانه. الفرق بالنسبة لمحورالمقاومة و اليةتحالفي الأخر هي الشرعية التي يملكها الحلف الأول (الحلف الثلاثي عاد تركية) .

  57. Erdogan must know he is foreigner and has no right to interfere in Syria Idlib against international law .. it is for Syrians only .. how dare he thinks to occupy others land .. what a sham that is not real Islam !! does he know that hundreds thousand of Syria ally resistant volunteers are ready to smash any aggressor . understand and stop nonsense Syrians care for their national security not only you second you are playing with words since 7 years .. Syrians only can control their boundaries not you intruder !!! why you supported Alnusra before and now you do not want to separate them and do not want Syrians to liberate their land .. nonsense madness !!

  58. الأحداث تشير إلى أنه تقرر التخلص من أردوغان بلا رجعة باتفاق روسى أمريكى غربى. وهو اللى جابه لنفسه. إنتهى.

  59. على الدول العربية الوطنية و شعوبها و مجلس حكماء العرب مضاعفة الجهود فيما يخص انشطة الابحاث العربية واين هي «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» الان و يجب دعمها بدل اضاعة الوقت في مفاوضات عقيمة . العدو الاسرائيلي لا ينام لديه انشطة كبيرة في هذا المجال . مثلا ترتبط بالجامعة العبرية عشر مؤسسات بحثية استشراقية تدرس شؤون العرب والفلسطينيين والعالم الإسلامي، ومنها «معهد ترومان لدراسات الوفاق والسلام»، الذي تركز بحوثه على الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، إضافة إلى وحدة خامسة اختصت بدراسة مسائل التحديث والتنمية. وقد أصدر المعهد الكثير والعديد من الكتب منها «سياسات العرب الفلسطينيين»، ومن المعاهد «معهد ليفي اشكول» الذي ترأسه عند تأسيسه عام 1971 د.شلومو أفنيري، وتتابع على رئاسته أكاديميون إسرائيليون بارزون، ويعمل فيه طاقم من كبار الباحثين . ومن بحوث المعهد المنشورة «التغيرات العقائدية في المجتمع الإسرائيلي»، و«الطرق المختلفة لاستيعاب المهاجرين»، و«توسع الصناعات الحربية وانعكاس ذلك على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في إسرائيل» ومن المعاهد «معهد مارتن بوبر للتقارب اليهودي- العربي».
    وقد أقيم في نطاق الجامعة العبرية لأغراض تعليمية أساساً، في محاولة للتقريب بين اليهود والعرب عن طريق تعلم كل طرف لغة الطرف الآخر، ومنذ أوائل السبعينات حتى العام 1987، أنهى أكثر من 800 طالب دراستهم في المعهد، كان أكثر من نصفهم عربا.
    ثاني الجامعات الإسرائيلية التي ترتبط بها عدة مراكز أبحاث هي جامعة تل أبيب التي تأسست عام 1956، من أبرز المؤسسات البحثية التي ترتبط بها «معهد شيلواح للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية»، ويحمل اسم روبين شيلواح، «أحد أوائل المستشرقين الإسرائيليين ومن رجال المخابرات الإسرائيلية والرجل الثاني في الوفد الإسرائيلي الذي أجرى مفاوضات الهدنة مع العرب عام 1949»[ص120].
    ويتابع المعهد تطورات العالم العربي، و«ويجمع الأعداد اليومية لأكثر من مائتي صحيفة تصدر في الأقطار العربية وبعض الدول المجاورة لها، ولدى المعهد مصادر وفيرة من المعلومات، ابتداء بالصحف والنشرات الطبية الصادرة في هذه الأقطار، وانتهاء بما تبثه محطات الإذاعة العربية، ويذكر أن معهد شيلواح حصل على الكثير من الوثائق المهمة، وصور غالبية المواد البحثية العائدة لمركز الأبحاث الفلسطيني، بعد أن اقتحمته القوات الإسرائيلية إبان غزو لبنان 1982، ونقلت موجوداته إلى فلسطين المحتلة ولمعهد شيلواح ستة أقسام يتقن رئيس كل قسم لغة هذا البلد وله دراية باللهجات المختلفة، ويضم كل قسم مجموعة من الباحثين يتقنون اللغة العربية، ويتبع هذا المعهد «مركز موشي ديان»، ويعتمد باحثو «مركز ديان» على معلومات واسعة يوفرها نحو 1300 مجلد من السجلات العربية أعدها قسم التوثيق في المركز، تستعرض المواد الصحفية والتقارير الإذاعية العربية، ومركز ديان غزير الانتاج، ويصدر ثلاث سلاسل، صدر من سلسلة سكيروت حتى عام 1989 ما مجموعة 107 دراسات. أما موضوعات هذه الدراسات فمنها «المعسكر المسيحي على أبواب انتخابات الرئاسة اللبنانية عام 1988»، «الحزب الشيوعي الأردني- تحليل تاريخي»، «الحدود العراقية- الإيرانية»، «تطور الترحيل في الفكر الصهيوني».
    ويصدر مركز ديان كذلك سلسلة Current Contents عن الأحداث الجارية، وهي مجلدات دورية تصدر كل شهرين ومن المراكز البحثية المهمة الأخرى الملحقة بجامعة تل أبيب «مركز جافى للدراسات الاستراتيجية»، الذي يعتبر «خزان المعلومات الأكاديمي الرئيسي لدى إسرائيل، في مجال اختصاصه»، ويحتل المركز الأول بين مختلف مؤسسات الأبحاث الإسرائيلية من حيث حجم اهتمامه بالشؤون الاستراتيجية المتعلقة بإسرائيل وهناك أخيراً ثلاث جامعات إسرائيلية ترتبط بها كذلك مراكز ومعاهد للأبحاث! منها «جامعة حيفا»ومن الجامعات جامعة «بار إيلان»، وقد أنشئت عام 1953ونقف أخيرا عند جامعة بن غوريون في بئر السبع التي تأسست عام 1970، ومن المعاهد البحثية الملحقة بها «الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم والإنسانيات»، وهي تعمل في مجالات البحث العلمي وتقديم المشورة إلى الحكومة

  60. اردوغان ليس له طعم و لا لون و لا رائحة. محد عارف هو شرق و لا غرب و لا اسلامي و لا علماني. مش راضي يختار طريق الانسان يعرف كيف يتعامل معه, و خلفه روضة اطفال اتباع بن تيمية التكفيريين اهل الطفولة و المبزرة يضرب امريكا في الغرب و يرتمي في احضانها في الشرق و سيوفهم الصدئة لا تعمل الا في صدور امة محمد. بوتين جاء بجيوشه مش عشان يوقف على باب اردوغان و حلفه عند آخر خطوة.

  61. واسفا عليك يا أمة الإسلام مازلتم لم تتفقوا على توحيد الأعداء. آهي الفتنة؟لا والله إنه الغباء. الإخوة كلكم في القطر العربي ايرضى أحدكم باستعمار غيره أظن أن الجواب بالنفي. اينكم من شروط الإيمان ورسولكم يقول (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه )إذن لغير هدا الشرط تنتفي عليكم صفة الإيمان.
    بالتحليل البسيط للواقع سوريا بلد له سيادة وله رئيس اسمه بشار الأسد لمن لايعرفه لاتهمنا كيفية حصوله على هدا الأمر لأن والحمد لله كلنا في الهم سواء. المهم هنا بأي فريق هو. على حد علم الجميع إنه بمحور المقاومة يعني مقاومة إسرائيل والمشروع الأمريكي بالشرق الأوسط. ومجرد هدا الفعل يكفيه شرفا أن يقول لا لأعداء الله ورسوله سرا وجهرا. والقوات الإيرانية والروسية جاءت بطلب رسمي من القائمين بالأمر ليفتكوا سوريا الوطن من براتين اليهود والتكفيرين فكتب لهم دلك ولله الحمد. أما تركيا وقوتها فلهم بلد اخ في الدين ليحموا حدوده وأصحاب الشأن في الشام قالوا بالفم المليان إن القوات التركية غير مرحب بها كيفما كان العدر ونفس الشيء لأمريكا. فما عليهم إلا الرحيل. هدا هو الواقع المر أما المقارعات الفارغة من بعض الإخوان فهي لاتدل على وعيهم ودكاءهم إنما تدل اما على الغباء أو الاستغباء من أجل أمر في نفس يعقوب. ومحصلة هدا وداك الضحك على دقون القراء من أجل كسب معارك اتفه من أصحابها. استفقوا يرحمني ويرحمكم الله فالأمر جلل والمستهدف هو دينكم أو ما تبقى منه لأنه يشكل الخلاص للبشرية وهدا ما يريد الدجال تغيبه ليخلوا له الطريق إلى عقول بني البشر. سوريا وما قبلها هو فقط بداية الطريق وسيأتي الدور على كل بيت عربي. وما التغيب الممنهج للتربية الإسلامية عن المناهج التعليمية إلا من إرهاصات داك الهدف. والبعرة تدل على البعير يامن يقرأون القرآن ولا يفهمونه فبالاحرى أن يطبقون. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  62. ايام قليلة و سيقوم مجاهدي الجيش العربي السوري و حلفاءه بسحق الزبالة الارهابيه الغربيه في ادلب, و كل هذه الهوشة و الطوشة السلجوقيه و الغربيه قبل بدء المعركة لن تنفع الناتو الارهابيين الملتحين.
    سيقوم الجيش العربي السوري بابادتهم باذنه تعالى لان الله عز و جل نصرنا و ينصرنا لاننا على حق , و الخونه الارهابيين عملاء المخابرات الاميركيه على باطل. “ان ينصركم الله فلا غالب لكم”.
    خليهم يجعجعو و يبعبعو على كيفهم فان البسطار العسكري السوري قادم لسحقهم مهما فعلوا ” قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يذلهم و يخزهم”.

  63. اردوغان المسكين تتقاذفه الأمواج من هنا و هناك؛لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء ؛ و اصبح حيران تدروه الرياح ؛حيث طاف الشيطان الاكبر بعقله و استهواه حين غمزه بإسقاط الطائرة الروسية و عندما فعلها الغبي و أراد أن يستقوي بالشيطان قال له اني بريىء منك اني اتوجس من بوتين و حلفائه الاشداء :فاسرها المسكين في نفسه وها هو اليوم يتحاشى الحديث او رفع الصوت امام الجيدومان حتى لا يصعقه و رجع من قمة طهران غضبان أسف و هو يهمهم و يقول يا ليتني لم اتخذ ترامب و ماركل و ماكرو و جنودهم أخلاء ؛ فتخلوا عنه أجمعين حتى المقربين منه نبذوه و بلعوا ألسنتهم كالجبير و جاسم والقرداوي و العرعور و العريفي ؛دخلوا جحر هم كانهم اعجاز نخل خاوية.

  64. واقع مأساوي للسوريين داخل ادلب :
    المشكلة أن جميع الخيارات مفتوحة ولكن في النهاية السوريين هم من سيدفع الثمن ، فإذا اختارت تركيا المهادنة مع روسيا وإيران وتركت المعارضة تحت وطأة الجيش السوري وحلفائه عندها لن تطول مدة المعارك وستسقط ادلب بسهولة بأيد الدولة السورية ولكن عندها سيتحول اردوغان من النبي المخلص لجمهور المعارضة السورية إلى الشيطان الذي وسوس بصدروهم حتى جاء بهم إلى حتفهم. وإذا اختار الثانية وواجه ايران والروس فالمشكلة أكثر تعقيدا فلن يستطيع أحد التبؤ بالنتائج ، والتي قد تحمل مؤشرات خطيرة على تركيا وتقضي على كل الانجازات الاقتصادية والسياسية لتركيا وحزبها الحاكم. وهنا سيقدم الأتراك على جعل الفصائل السورية أدوات رخيصة بهذه الحرب حفاظا على مصالحهم ، وإذا اتّجه اردوغان للغرب مستعينا أو متآمرا عندها ستزيد المسالة تعقيدا، وفي جميع الأحوال فمن الواضح أن هذه المواجهة تشكل مصلحة استراتيجية كبيرة بالنسبة لروسيا ولن يكون تدخل الدول الأخرى من أمريكا لفرنسا وبريطانيا وألمانيا وحتى السعودية، بنفس الدرجة والاهتمام كما هي لروسيا ولن تتخلى عن إنجازاتها عبر السنوات الثلاث الماضية، ولهذا فأعتقد أنه سيميل للخيار الأول مع محاولات المساومة والحصول على أكبر قدر ممكن من المكاسب إزاء التخلي عن المعارضة السورية

  65. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    التعليق الوارد منك غير واضح اذا اردت المساعده انا جاهز ؟😊

  66. أردوغان يلعب على حبل قد يسقط منه في وقت، هدا الرجل لايهمه سوى المال بمعنى آخر من يدفع أكتر.
    يا رجل اترك سوريا في حالها، فأنت تبتز شرقا وغربا، فإذا كانت أوربا قد استجابت لمطالبك فإن بوتين سيوجه لك الضربة القاضية ان شاء الله.
    أرجوك أن تبتعد عن دغدغة مشاعر المسلمين.
    إن شاء الله ستعود سوريا موحدة عما قريب.

  67. أردوغان مصلحي الى ابعد الحدود فهو سبب الازمة السورية وهو عميل درجة اولى للصهاينة ويدعي الاسلام ..وهو الذي درب وسلح واحتضن الارهابيين ويتعاطف معهم الى اليوم..و امام اصراره على احتلال ادلب المدينة السورية وجب إخراجه منها بالقوة .

  68. هل تصدق أن إعتراض أردوغان على تحرير إدلب هو لخوفه من كارثه إنسانيه؟
    شرق حلب وليس حلب الشرقيه.

  69. الان فقط جد الجد وأصبحت النقاط على الحروف وانسلخ الليل من النهار
    لايوجد وقت إضافي عند سيد بوتين ليضيعه مع اردوغان بعد ان اصبحت الدول عريانه تماما. ووضحت توجهات تلك الدول التي لا تريد ان تنتهي الحرب لصالح المحور الروسي الإيراني السوري.

    سترون. كيف تسدد الضربات القاضية القاتلة لكل القوى التي تعمل ضد سوريا داخل أدلب.

  70. أردوغان رجل وطني ويهمه مصلحة بلده ولن يخوض حرباً تكلفه الكثير . ولا ننسى ان معارضيه يتربصون به ولو تنازل بعض الشئ في قراره فتلك له وليست عليه

  71. طموحات إردوغان بعيدة المدى وتصل إلى حلب. تارة بمعاملة اللاجئين السوريين لديه كأتراك يعودون رافعين العلم التركي ،وتارة باستعمال الإرهابيين في المعركة القادمة وتارة أخرى باستنهاض أوروبا بتهديدها بفتح الطريق أما النازحين السوريين إلى أوروبا.
    لا أوروبا ولا أميركا سوف تتدخل لإنقاذه وهو الثور في مستنقع سوف لا يخرج منه ولا تركيا.
    إسرائيل والأكراد قبل غيرهم هم من يهمهم هذا الهدف وعلى الباغي تدور الدوائر
    وقعقعة السلاح الروسي المذهل على مستوى العالم ودعم الصين أوقف أي احتمال لاستعمال مسرحية الكيماوي وعندما تدوي الصواريخ يخرس بولتون ومن لفّ لفّه .

  72. فليدعم اردوغان المعارضة السورية بمضادات طيران ودبابات ولينسحب.

  73. الخليلي ابو ساره July 15, 2018 at 4:55 pm
    والله يا ابو خالد الخوف من الشمال إدلب وغدر تركيا
    وربما اجتياح إسرائيلي على القنيطرة وامانه شريط كما فعلت جنوب لبنان.
    ام انها أي إسرائيل تريد اعاده احتلال غزه وأقسامها مع مصر.
    الامور تجري وتتطور بسرعه البرق ونحن في غفله مت أمرنا.
    بالنسبه لروسيا وامريكا…
    هناك تفاهمات بينهما وخطوط حمراء….
    هل انسحاب تركيا من بعض المواقع بإدلب لان الارهابيين وعملاء تركيا يريدون فتح جبهه جديده كما منهم استعداده حلب،؟
    كل الاحتمالات مفتوحه ولا عزاء الجبناء المتاسلمين بلباس السلطان ونجمه داهود مدموغه على اقفيتهم

  74. اتفق الروس وإيران علي قتال تركياوالخاسر المواطن السوري بعد إبعاد تركيا وحرام سيتفرغ الةس لإخراج إيران ومليشياتها من سوريا ملة الكفر واحدة

  75. يبدو أن أردوغان حسم أمره و قرر العودة الي معسكر الغربي، علي هذا انه يتعمد الخلاف و التصعيد مع بوتين حتي يلاقي المبرر إلازم بهذا الخلاف لترك معسكر الروس اولا و الثاني أن يرضي ترامب و يكون مرحب به في عودته إلي أحضان الغرب

  76. أردوغان موعود بالمليارات لإنقاذ اقتصاده المنهار ويتصور
    هو أنه بإتباع هذه السياسه الانتهازيه سيكسب دعم الغرب وأتباعهم لإنقاذه هذا هو أردوغان رغم الكوارث التي تسببت بها أمريكا وإسرائيل له ولشعبه ولاقتصاد تركيا.
    الا ان تعليمات تلقاها بإتباع سياسه مواجهة مع سوريا وحلفائها ومقابل ذلك سيتم.تقديم الدعم المالي له.
    وقريبا سيدرك انه سيكون ضحيه وتركيا ستقسم وسيأخذ
    الأكراد أصدقاء أمريكا حصتهم من أرض تركيا وهم ٢٥ مليون نسمة.

  77. ربما سينتصر بشار وربما يلتزم أردوغان الصمت,
    لكن الثمن الذي سيدفعه النظام السوري غالي جدا!!!
    وهو احتلال سوريا وللابد؟؟!!

  78. والله يا اخوان تحيرنا ، أنام ، وفيه حلف روسي تركي ايراني في مواجهة الغطرسه الامريكيه ،
    واصحى من نومتي على احتمال حرب بين التركي والروسي ، الحلفاء قبل ساعات في سوريا ،
    قبل يومين قيل لنا ان الباكستان وتركيا وايران ، في حلف إسلامي ضد ترامب ، ووجدته حلما ،
    وايضا الروسي يسيطر على اجواء المتوسط بالبوارج والطائرات ، في تحدي لترامب وتحذيره
    من مغبة الهجوم على النظام السوري ، وطلع ان التركي مرعبهم ، ويرسل قواته ودباباته في
    تحدي لروسيا وايران العظمى والنظام السوري ،، والروسي الخائب يقول سأدعم جيش النظام
    السوري في مواجهة الجيش التركي ،، وهذه فضيحه ، سأدعم ، وهو الذي كان يهدد الامريكي
    لانه يعرف ان الامريكي لا يريد ان يتدخل ، النظام السوري لا يريد الدعم والا ما استغاث بروسيا
    النظام السوري يريدك يا بوتين يا جبان ان تقوم بقصفهم وتحدث فيهم المجازر ، ليستطيع التقدم
    ويدعي الانتصار ، كما فعلت ضد المدن السوريه وضد الشعب السوري ،،
    قوتك على المدنيين يا بوتين الجبان ،
    تحياتي ،،

  79. أردوغان و بكل الحسابات سيدير وجهه كما فعل في حلب… لا مناص له من ذلك و الا سيبقى بلا حليف… إلا إذا أراد الحصول على امتيازات و تنازلات بتقديم دعم غير مشروط للمسلحين… خيار لن يقدم عليه إلا متهور…

  80. كانت مطالب اردوغان في قمة طهران ؛ وقف لإطلاق النار ،والتمهل والمزيد من اعطاء الفرص !!.
    اردوغان يعمل – وبتعليمات من اسياده – على اطالة الوقت ، ليصبح الوضع القائم واقعاً !.
    وتتعزز الغده السرطانيه وتصبح أقوى يوماً بعد يوم ، خاصة انها متصله جغرافيا بالام تركيا ، وهناك معسكر كبير معني ببقائها !.
    والسؤال هل ما زال بوتين يأمن جانب ارظوغان ؟
    لعل ذلك يعجل الهجوم من اجل تخليص العالم من اللصوص والمجرمين !!.

  81. البيان الروسي تتويج لمرحله طالت كان فيها أردوغان يلعب دور الطالب الذكي وينفذ ما يطلب منه أمريكيا في محاوله لإقناع الروس بأنه على خلاف مع أمريكا والناتو، وهو لا يعلم حقا بأن أمريكا والناتو تسعيان لتوريطه في حرب مع روسيا وإيران في سوريا لإضعاف تركيا وإيران معا فمن غير المسموح لأي دوله إسلامية أكانت عميله لأمريكا وأوربا أو لا بأن تمتلك مقومات القوه اقتصاديا وعسكريا وهذا ما يحاول المتذاكي أردوغان أن يفعله… فإذا كان فعلا ذكي فليفوت هذه الفرصه على الغرب ويسمح لحلفاء سوريا بتصفية بقايا الإرهاب في شمال سوريا ويسمح للجيش السوري بالعودة لحدوده الطبيعيه….
    ويسحب قواته العسكريه والمسلحين اللذين يدعمهم مقابل حصوله على جزأ من كعكة إعادة الإعمار ويستمر في بناء بلده وإلا فخسارته في سوريا ستكون بداية الإنحدار إلى أسفل السافلين وتغيير نظام حكمه.. فهل يعي اللعبه الأمريكيه والغربيه لتوريطه في صدام هو الخسران فيه….

  82. يكفي ان يسلم اردوغان للمعارضة اسلحة مضادة للطاءرات وعندها سنرى عنترية بوتين الى اين ستقوده.
    طبيعي ان يظن بوتين ان جيشه قوي وجبار فهو يحارب جماعات ممنوع عليها اي سلاح مضاد للطاءرات والدبابات. يحارب في مسرحية اخرجها مع امريكا.
    اما كل تهديدات ترمب واردوغان فضحك على الدقون وموجهة للراء العام الداخلي ليتبرؤوا من المجزرة الممروعة التي ينوي بوتين ارتكابها.فهذا الاخير لايهمه لاراي داخلي ولاخارجي مادام سيشبع غريزته من دماء الشعب السوري.

  83. على حدود ادلب تسقط مصداقية جميع الاطراف، بما فيها السوري، ولا يمكن ان تتوفر مصداقية لأي طرف نظرا لجميع الاعتبارات الا على حدود الفرات.
    الروسي يخفي تقاعسه خلف عبارة جميع القوات الغربية وهو يعلم ان ادلب ليس فيها الا الاتراك. ويخفي في الوقت نفسه عدم رغبته في الصدام مع الاتراك كاولوية خلف عبارة دعم الجيش السوري. فهو تصريح عسكري تكتيكي تُفضّل روسيا استجابة الاتراك له اكثر منها راغبة في مواجهتهم وتعقيد مهمتها و فض سامر حلف الضرورة الذي شكلته مع تركيا.
    الجيش السوري كذلك يختفي من الغرب ومن الاتراك ومن المسلحين على السواء خلف الحليف الروسي، يضرب لائذا مستمسكا بتلابيبه.
    ايران تتكلم بلسان الروس و تهشّ بعصاهم. فهي تدرك انها قبل تدخّلهم كانت هي والنظام على شفير حرب استنزاف مدتها مائة عام إن لم يكن سقوط النظام. فما بالك بدخول الجيش التركي على الخط.
    امريكا تلقي أشعارا رومانسية و تبيع مشاعرا ووعودا وربما يتطور ذلك لبضعة “صواريخ جميلة” ، لا تسمن ولا تغني من جوع، تخفي وراءها رغبتها العارمة في صدام ايراني تركي سوري روسي، تستدرج اليه الاتراك بقولها انها ستضرب بقوة، مع افتعالها خصومة معهم ومع الناتو لعدم قيام اي احتمال او مشاكل اخلاقية قانونية في ترك اردوغان وحده دون اي تدخل اطلسي. فيما هي مشغولة بتوطيد اركان كردستان شرق الفرات، و اكتساب مزيد من الشرعية وتشكيل الحاضنة المجتمعية لتواجد قواعدها هناك.
    فرنسا وبريطانيا تُخرجان برأسيهما بين الحين والآخر من جراب الام امريكا كابن الكنغر، تهددان و تسارعان للاندساس في الجراب مرة أخرى.
    ليس أعند من الروس الا الاتراك، الذين حموا الوطن العربي لقرون من مصيره المحتوم ما بين الحملات الصليبية قبل استلامهم زمام الامور حتى سقوطه وتقسيمه.
    للامانة اتمنى لو ينسحب الاتراك الى خلف حدودهم لادراكي انه فخ لاستنزاف العرب والمسلمين، روسيا لم تسع لهذا الفخ مثل الغرب ولكن وقوع الاتراك فيه لن يحزنها كثيرا، فهي والغرب تتفقان على كيان احتلال آمن، وكذلك على مارد عربي او إسلامي يجب ان يظل نائما. فأي قطب عالمي جديد محتمل لن يكون مرحبا به بفرح من الاقطاب الموجودين. و الوقت يمضي لصالح انتهاء معاهدة لوزان، ويجب اشغال تركيا باكبر قدر من المشاكل والقلاقل، وبالمرة لا مشكلة لديها – اي روسيا- في اضعاف الجيش السوري كرمز للدولة التي يبدو ان روسيا اخذت تستمتع في ادائها لدور الانتداب عليها، وتذوق شعور قوى الغرب الفخم كقوى انتداب.
    واذا اختار الاتراك المواجهة، علما ان تكلفتها الانسانية لا تتوقف على اشتراكهم، فالعالم مُجمع على انها ستكون كارثة انسانية حتى لو وقف الاتراك على الحياد، طالما تتكلم الانباء عن مائة الف مقاتل، اقول اذا اصر الاتراك بعنادهم المعهود على المواجهة والتصدي للجيش السوري وليس فقط القصد حماية حدودهم من توغلات مسلحة ولجوء، او تدعيم معنوي لموقف جبهتهم في ادلب للمواجهة، فأعتقد انها ستكون منازلة تطهير، بمعنى دفع اثمان للاتراك والنظام السوري معا. واذا لم يتبين ان الروس هم فعلا خلف الجيش السوري، فمن يدري ربما سيصلي اردوغان في المسجد الاموي فعلا. ولو بعد حين. وربما سيسعى منذ الآن لتعويض شرق تركيا الذي سيفقده بضم سوريا كاملة الى حكم انقرة. قبل ان يلتف على شرق الفرات و يلقن الامريكيين درسا تاريخيا. او هكذا نأمل كبديل عن سيادة امريكية او روسية او خليجية، او ايرانية – مع الاحترام- على سوريا، و تبخّر الامل في استعادة سيادة سورية محلية حقيقية كالسابق. وهو الراجح. والله تعالى اعلم.

  84. ____ بوتين ضاق ضجرا بأردوغان و يعلن رسميا حضوريا وجوبيا عن إنتهاء ’’ سياسة ’’ اللعب على الحبلين .
    .

  85. هناك سيناريوهات كثيرة غير اللتي ذكرتم.
    لا يوجد في السياسة شئ يسمى طرق مغلقة، فبعد ان اسقطت تركيا السوخوي تحالفت مع روسيا، فخلافها مع واشنطن ابسط من اسقاط طائرة.
    كما قلنا سابقا سيطرة الروس على ادلب ليست بطيخة صيفية في كرش بوتن لربما تحصل الكثير من التطورات وتكون معركة ادلب بداية انحسار مناطق سيطرة الروس في سوريا.
    فهذه ليست الغوطة المحاصرة بل مدينة حدودية بها ١٥٠٠٠٠ مقاتل سوري سبق وان طاردوا الافغان والايرانيين واللبنانيين حتى طرطوس ولو فتح اردوغان لهم الحدود ولم يغلقها كما فعل في حلب سيطاردون اخر افغاني وايراني في سوريا.
    الله اكبر من روسيا

  86. هذه نهاية اللعب عالحبلين مثل ما بيقولوا. يرجع على تركيا و يركز على الاقتصاد التركي يلي أثبت فيه جدارة لا جدال فيها. أما قرارات عسكرية و تدخلات في دول و مساندة ارهابيين متطرفين و قتلة و تدمير الجيران لأجل تبييض وجه مع أمريكا أو أوروبا أو حتى أطماع عثمانية فإن شاء الله ربنا يحاسبه على كل قطرة دم من الشعب السوري ساهم في هدرها.

  87. ترکیه نیتها خبیث لاترید السلام یعم فی سوریا من حق الحکومه السوریه الشرعیه بسط سیطرتها علی کافه ارضیها علی ترکیاء ان تفهم ان سیاستها ستجعلها فی عزله وعلی رئیس بوتن الا یقدم علی مد الجیش الترکی بسلاح 400ss حتی یتاکد من استعداد تغیر السیاسه الترکیه اتجاه سوریه ومحاربه للارهاب خصوصا بعد ماتسببت بکثیر من تدمیر سوریا والسماح للاهابین القادمین من العالم بمرور الی سوریا.

  88. الازمة السورية تنزلق بسرعة بكافة الاطراف المتنازعة نحو الهاوية، اكثر ما يهمنا هو مصير 1.5 مليون مواطن سوري يتواجدون داخل محافظة ادلب.
    اردوغان سيرتكب حماقة كبرى اذا تبنى الخيار الثاني، اي التصدي لهجوم الجيش السوري المدعوم من قبل روسيا، ايران وقوات حزب الله .. لانها ستكون معركة تقرير مصير الحرب السورية التي استمرت سبع سنوات.
    اذ انه تحالفه مع الولايات المتحدة قد وصل الى طريق مسدود، ومعاداته للحلف الروسي سيدخله في خانة “اليكْ” .. وحينها سينطبق عليه المثل : لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن !

  89. كلما ما قالولها يا بنت السلطان اعقلي بتقلهم ….. الثور أحمري.

  90. اعتقد ان اردوغان يلعب دور الطعم في حلف الناتو للتدخل في سوريا .. حيث ان هجوم القوات السوريه على عضو في الناتو سيفتح الباب لتدخل امريكا ودول الناتو خصوصا بعد ان فقد الكيماوي مصداقيته
    او هكذا يخطط الحلفاء لاردوغان مقابل فك ازمته الاقتصاديه
    ولكن قد يتخلوا عنه بعد ان يتورط وهكذا تنهار تركيا وتسقط في مستنقع حرب تردها الى الوراء الف سنه.
    وهو المطلوب لتركيع تركيا التي تحاول الخروج عن السيطره

  91. قالها الرئيس بشارالأسد ، سنسترد كل شبر من سورية…لم يقل كلمة إلا وكانت. إذاً ، الدور الآن لادلب.وعلى أوردوغان ( البراغماتي) أن يستوعب الدرس.

  92. اردوغان في ورطة حقيقية المخرج منها التنازل ثم الرضى بوجهة النظر الايراينة الروسية …..
    لا ثقة لا في الغرب و لا حتى في الشرق …. الامة يجب ان تتكتل و تعتمد على نفسها….
    بوتين يستعمل ايران و تركيا و بعض الدول الاخرى لبناء الامبراطورية الروسية فقط…
    ليس هناك تحالفات دائمة فقط مصالح متبادلة…. و لنا في امريكا خير دليل

  93. اعتقد ان ما يحصل بين روسيا وحلفها واميركا وحلفها هو اللعب على حافة الهاوية في مفاوضات قد تصل إلى الاحتكاك وليس الحرب فتكون مفاوضات يرفع فيها كل منهم
    الونيرة سعيا لتحسين موقفه

  94. ” ولا نعتقد ان انتظارنا سيطول.”
    و الله مطولك يا روح ……….أو مقصرك……….(بدلاً من و الله اعلم)

  95. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    اردوغان عنيد مصمم على أن يحمل ثلاثه بطيخات في يده و بوتين ليس عنده وقت للمضيعه شئ مزهق .

  96. أعتقد أنه وفقا لمنظور السيد أردوغان البرغماتي ؛ وحتى “كرامته” لن تسمحا له أبدا أن يقف موقف بن سلمان الذي تحول أمام “طرامبو” إلى مجرد “واجهة لعرض قطع السلاح وأثمانها ؛ التي أضطر بن سلمان إلى “كنسها من مخازن السلاح بأمريكا” مع “ابتسامة معبرة” تقول “كفى إحراجا وإذلالا أرجوك وأتوسل إليك “سيدي ومولاي طرمب” ! ؛ لأن السيد أردوغان يدرك جيدا أن “شر الأعداء” ؛ “من يفجر في الخصومة” وليس هناك “اكثر فجورا في الخصومة من طرمب” !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here