بيان روسي إيراني: العدوان الأميركي على سورية يتجاوز الخطوط الحمراء لن نسمح لأمريكا أن تهيمن على العالم

putin rohani bbb.jpg555

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

أعربت روسيا وإيران عن استعدادهما للرد بقوة على أي عدوان وأي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل أي كان وأن الولايات المتحدة تعلم القدرات على الرد جيداً.

وأكدت غرفة العمليات المشتركة لقوات الحلفاء (روسيا وإيران والقوات الرديفة) في سورية، أن العدوان الأمريكي على سورية تجاوز واعتداء على سيادة الشعب والدولة وأن سورية تحارب الإرهاب المتعدد الجنسيات منذ ست سنوات نيابة عن العالم،حسبما ذكرت اليوم الأحد وكالة سبوتنيك.

وقالت “بعض الدول والمنظمات أخذت خان شيخون ذريعة لمهاجمة سورية”.

واستنكرت غرفة العمليات المشتركة، أي استهداف للمدنيين أياً كانوا واعتبرت أن ما جرى في خان شيخون مدان أيضاً، رغم إيماننا أنه فعل مدبر من بعض الدول والمنظمات، لاتخاذه ذريعة لمهاجمة سورية.

واضافت: “إن فعل أمريكا هذا لن يثنينا عن محاربة الإرهاب والقضاء عليه، وسنتابع قتالنا الى جانب الجيش العربي السوري والقوات المسلحة السورية والصديقة، وسنعمل معها لتحرير كل الأراضي السورية من رجس الاحتلال أياً كان”.

يشار إلى أن إيران وروسيا تدعمان بقوة الرئيس السوري بشار الأسد في قتاله ضد المعارضة المسلحة والتنظيمات الإرهابية في بلاده .

كانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) قد أعلنت فجر أول أمس الجمعة عن استهداف مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سورية بإجمالي 59 صاروخا من طراز توماهوك من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك” ردا على هجوم يشتبه بأنه كيميائي في بلدة خان شيخون في ريف إدلب”.

كما اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أن الضربة الأمريكية التي استهدفت قاعدة جوية في سورية عدوانا صريحا ويعارض كل المواثيق والأعراف الدوليةـ وأكدا علي ضرورة استمرار دعم الشعب السوري وإن الهجوم جاء لتقديم الدعم للإرهابيين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه اليوم الأحد الرئيسان الإيراني والروسي ناقشا خلاله القصف الأمريكي لسورية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وندد الرئيس روحاني خلال الاتصال بالهجوم الصاروخي الأمريكي علي سورية واصفاً إياه بالخطوة التي تنتهك سيادة بلد مستقل وإن من الضروري بحث هذا الهجوم الأحادي في مجلس الأمن الدولي.

كما ندد روحاني باستخدام الأسلحة الكيمياوية في سورية، لافتاً إلي أن التقارير تشير إلي حصول الإرهابيين علي الأسلحة الكيمياوية وإن الهجوم الأمريكي سيشجع هذه الجماعات علي استخدام هذه الأسلحة مرة أخري. وأعتبر الهجوم الأمريكي بأنه جاء لتعزيز شوكة الإرهابيين مندداً بترحيب بعض دول المنطقة بالهجوم.

واشار الرئيس الإيراني إلي أن بلاده لازالت تعتقد بأن السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية هو الحل السياسي وليس العسكري، معلناً إستعداد إيران للتنسيق والتعاون مع موسكو لمكافحة الإرهاب.

من جانبه وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم العسكري الأمريكي علي سوريا بالاعتداء السافر، معتبراً إنه يصب في إطار دعم الإرهابيين. وأشار إلي إقرار الأمم المتحدة بنزع السلاح الكيمياوي من سوريا قائلاً إن الهجوم الصاروخي الأمريكي هو مجرد مسرحية وخطوة معدة سلفاً. وأكد إن هذه العملية الأمريكية لا تساعد علي حل الأزمة السورية.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) قد أعلنت أن الولايات المتحدة استهدفت فجر أول أمس الجمعة مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سورية بإجمالي 59 صاروخا من طراز توماهوك من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك ردا على هجوم يشتبه بأنه كيميائي في بلدة خان شيخون في ريف إدلب”.

وأقدمت الولايات المتحدة فجر يوم الجمعة الماضي على ارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعد الجيش العربي السوري الجوية فى المنطقة الوسطى بعدد من الصواريخ ما أدى إلى ارتقاء 6 شهداء وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة كما ارتقى 9 شهداء من المدنيين بينهم 4 أطفال جراء سقوط عدد من الصواريخ الأمريكية على منازل المواطنين فى عدد من القرى بريف حمص الجنوبي الشرقي.

وفيما يلي نص البيان:

1- إن العدوان الأميركي على سوريا هو تجاوز خطير واعتداء سافر على سيادة الشعب والدولة السورية وهو مدان، وهو يثبت مجدداً خطأ الحسابات والخيارات الأميركية.

2- إن هذا العدوان هو تماد كبير للظلم والجور على سوريا، في الوقت الذي تقوم فيه نيابة عن كل العالم بمحاربة الإرهاب المتعدد الجنسيات منذ ست سنوات و تدفع ثمناً باهظاً من دماء ابنائها لتحقيق النصر على أولئك الإرهابيين المتوحشين.

3- نستنكر اي استهداف للمدنيين أياً كانوا، وما جرى في خان شيخون مدان ايضاً، رغم ايماننا أنه فعلٌ مدبر من بعض الدول والمنظمات، لاتخاذه ذريعة لمهاجمة سوريا،

4- إن من يدعم الجماعات الإرهابية المسلحة ويدرّبها ويمولها كداعش والنصرة وملحقاتهما من التكفيريين، و يدعم المعتدي على الحقوق المشروعة لشعوب المنطقة واستخدم عشرات المرات الفيتو ضد حقوق الشعب الفلسطيني، لا يحق له ان يقدم نفسه مدافعاً عن حقوق الانسان ويدعي الغيرة على كرامة شعوب المنطقة خاصة في سوريا والعراق وفلسطين.

5- إن أميركا المتغطرسة لم تنتظر إذناً من أحد ولم تحترم الدول المنضوية تحت قبة الأمم المتحدة، وقبل ان تصدر نتائج التحقيق في قضية خان شيخون قامت بمهاجمة سوريا وأعلنت بكل وقاحة عن ذلك الهجوم.

6- إننا لسنا غافلون عما تسعى أميركا لتحقيقه في شمال سوريا وشمال غرب العراق، ويجب ان يعلموا أننا نرصد كل خطواتهم وتحركاتهم ونتابعهم بدقة، وأن محاولتهم السيطرة على تلك البقعة الجغرافية، تجعلهم قوات غير شرعية لاحتلال أراض سورية ذات سيادة.

7- ان ما قامت به امريكا من عدوان على سوريا هو تجاوز للخطوط الحمراء،

فمن الان وصاعداً سنرد بقوة على اي عدوان و اي تجاوز للخطوط الحمراء من قبل اي كان و امريكا تعلم قدراتنا على الرد جيدا.

8- إن فعل أميركا هذا لن يثنينا عن محاربة الإرهاب والقضاء عليه، وسنتابع قتالنا الى جانب الجيش العربي السوري والقوات المسلحة السورية والصديقة، وسنعمل معها لتحرير كل الأراضي السورية من رجس الاحتلال أياً كان.

9- روسيا و ايران لن تسمحا لامريكا ان تهمين على العالم و تفرض نظام القطب الواحد عبر استمرار العدوان المباشر ضد سوريا عن طريق خرق القوانين الدولية و العمل خارج اطار الامم المتحدة، وستقفان في وجه امريكا بكل قوة ولو بلغ ما بلغ.

10  -ردا على هذا العدوان المجرم،نحن كحلفاء سوريا سنزيد من دعمنا للجيش العربي السوري و الشعب السوري الشقيق بمختلف الطرق.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. محمد العراقی فی الامارات لیس غریبا موقفک فانت تدافع عن من اطعموک…و لاادری کیف السعودیه و الامارات تدعمان الیمنیین و هل قصف مجالسهم و قاعاتهم و حرث ما تبقی من اراضیهم بعناقید القنابل و حرق رطبهم و یابسهم تعدونها دعما؟ عشت بین قوم و صرت منهم!

  2. دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قال رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، الاثنين، إن روسيا لا تعتزم خوض معارك قتالية ضد القوات الأمريكية في سوريا، مشددا على أن دور القوات الروسية في سوريا، هي دعم الجيش السوري التابع لنظام الرئيس بشار الأسد، ضد الإرهاب.

    وأضاف أوزيروف: “روسيا لا تعتزم خوض أعمال قتالية ضد الولايات المتحدة (في سوريا)، مهمتنا هناك هي دعم القوات المسلحة في محاربة الإرهابيين، ولدينا تفويض للقيام بهذه المهمة بالذات،” حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

    وحول عودة السفينة الحربية “الأدميرال غريغوروفيتش” المجهزة بصواريخ “كاليبر كروز” إلى قاعدتها البحرية قرب السواحل السورية في البحر المتوسط، قال أوزيروف إن ذلك “أمر جاري وفقاً للخطة،” ولا يتعلق بالهجوم الأمريكي الصاروخي على قاعدة “الشعيرات” الجوية السورية، مضيفاً: “لا يمكن نشر مثل هذه السفينة خلال يوم واحد، وهذا التحرك له طابع روتيني.”

    واستطرد المسؤول الروسي: “الحديث يدور هنا ليس فقط عن الدعم المعنوي للقوات المسلحة السورية في مجال مكافحة الإرهاب، بل الدعم الناري.”

    ويُذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمر، الجمعة الماضية، بتنفيذ أول إجراء أمريكي عسكري ضد نظام الأسد، عبر إطلاق البحرية الأمريكية 59 صاورخاً من طراز “كروز توماهاك” في ضربة استهدفت قاعدة “الشعيرات” الجوية السورية، رداً على الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة خان شيخون في محافظ إدلب، والذي أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين، في الثلاثاء الماضي.

  3. يذكرنا هذا البيان لكلام لسيادة الرئيس بشار الاسد ، قال فيه انه اعطى الاوامر لقادته الميدانيين ، بالرد بشكل مباشر ، ودون الرجوع للقياده العليا ، على اي اعتداء إسرائيلي على الاراضي السوريه . وهذا ما حصل فعلا قبل اسبوعين ، ومن حينها صارت اسرائيل تحسب مليون حساب ، قبل الاقدام على اي إستفزاز !!. سوريا مستمره بدحر العصابات الاجراميه ، وأي تدخل خارجي لصالحهم سيجد ردا مزلزلا !!.

  4. بيان مضحك مبكي . الروس والايرانيين يهددون امريكا . القوات الجويه الامريكيه تشارك في ضرب مواقع داعش تحت عين وبصر الروس والايرانيين في الاجواء السوريه . بل الادهي وجود قوات امريكيه علي الارض السوريه التي وصفها البيان بانها قوات احتلال .
    السؤل هل يجراء الروس والايرانيين علي اطلاق رصاصه واحده علي القوات الامريكيه ؟ الاجابه لديكم

  5. راس المالیة و ترامب یدرکون مفهوم هذا البیان و هم ینزلون من الشجرة الحرب … وحکام بترودولار یدفعون اکثر لوقایة الحرب ….

  6. اقول للمساكين الحالمين الذين يستطيعون الانتقام فقط باحلام اليقظة والتخيلات …انتم تثيرون الشفقة فعلا ، هل نسيتم الطائرة والطيار الروسي الذي اسقطته تركيا عضو الناتو ، هل نسيتم العقوبات الغربية عليها ،ماذا عن الدرع الصاروخية الامريكية المتواجدة على حدودها ، ماذا فعلت روسيا …

  7. طارق العزام
    اضحك على نفسك واصحابك اما انا فأعلم اوروبا وامريكا اكثر منك

  8. ليس من السهل اصدار بيان بهاته القوة ..وهو اول قطرة من غيث العدوان الامريكي ،المعنيون بالبيان قرؤوه جيدا واولهم اسرائيل وتركيا والدولة البالون فرنسا …
    رب ضارة نافعة

  9. الاخ الزنداني
    نسيت ان اخبرك بان دفعت تُكتب بالتاء الطويلة وليست المدورة .. تحياتي وتصبحون على الف خير. ..

  10. الى الاخ الزنداني
    لا تنجر خلف الدعاية الايرانية والحوثية الكاذبة… دولة الامارات والمملكة العربية السعودية بخير والحمد لله .. وسيبقون سدا منيعا ضد المجرمين والمخربين اذناب المجرمين ..
    الامارات تساند الشعب اليمني لاسترداد حريته وارضه من ايران وذيولها .. وعلامات النصر بادية والحمد لله
    ربي اسالك ان تحفظ الامارات والمملكة العربية السعودية والعراق واليمن من المجرمين ذيول ايران ..

  11. بيان مضحك و مثير لشفقة !! صواريخ التوماهوك مرت من فوق رؤوسهم و من فوق القواعد الروسية و الأدهى و الامر ان امريكا أخبرتهم بأنها ستقصف مطار الشعيرات ههههههه كلام فارغ لا احد يستطيع ان يجابه امريكا .. لو أرسلك امريكا صواريخ مضاده لطائرات في يد المعارضه عندها روسيا لن تستطيع فعل شيء لان الشعب السوري جله لا يريد نظام الأسد

  12. لا أصدّق روسيا لأن هناك تفاهم خفي غير معلن ذا بعد جييوستراتيجي بين القوتين العضميين روسيا و امريكا و العرب و المسلمين هم داءمناً كبش فداء منذ إحتلال فلسطين بل منذ سقوط الدولة العثمانية ،ولاكن، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين أيديهم سالمين..

  13. صحيح ان واقع روسيا اليوم ليس كالامس ولانعاش الذاكرة القصيرة الامد
    بريماكوف الروسي كان زي المكوك بين موسكو وبغداد ورغم هيك روسيا مع منعت ضرب العراق بالرغم من حصولها على امتيازات ومنح وصفقات افضل من سوريا اليوم !!!!! لكن الشعوب العربية عمرها ماتتعلم
    لو روسيا فيها خير كان موهت على توماهوك بس ابو عرب غرقان ومتعلق ابقشة بوتين!!!

  14. هذا البيان لحفظ ماء الوجه ..
    لو كانت روسيا جادة في تهديدها لأسقطت الصواريخ قبل أن تضرب القاعدة العسكرية..

  15. رفعة الاقلام وجفة الصحف
    بيان بحجم الثورة والبطولة
    يهز عرش الكبش الامريكي العنصري والانبطاحيين العرب
    ورعاياهم من الارهابيين والخونه وتجار الحروب

  16. يا راجل?
    رد على اسرائيل التي قصفت مطار المزة العسكري قبل شهرين..
    وقصفت قاعدة عسكرية في القلمون قبل شهر
    وبعدين فكر ترد على الأمريكي..
    أمريكا لم تقصف القاعدة العسكرية ، إلا لأنها تعرف حجم خصومها..

  17. بيان مضحك … عندما يجد العمل لن يجرؤوا على فعل شيء… والايام بيننا

  18. طيب خذوها بالتدريج ردوا على اسرائيل بالاول التى تجرى مناوراتها وتدريب طياريها في الأجواء السوريه ،، ثم لو ادخلتوا في البيان العباره الخالده الرد المناسب في الوقت المناسب كان افضل فهو وقت مفتوح غير محدد وكنا سننتظر أربعين سنه اخرى ،، اما الان أنتم ورطوا انفسكم في هذا البيان وفِي الفقره السابعه بالذات ،، فان لم تردوا فلا عذر لكم ،، على كل ننتظر التنفيذ !!!

  19. إلى عبدالله
    انت مخطئ لأنك نظرت نظرة سطحيه فيما يتعلق بنقل نص البيان كاملا من قبل إعلام ممولين الإرهاب ومن ينبطح خلفهم
    لقد تم تناقل مقتطفات من البيان وترك الكثير منه كونه بيان شديد بمعنى الكلمه ومتلقي الأخبار في أوروبا على سبيل المثال ليس كمتلقيه في جزيرة العرب أو تركيا كون الأوروبي سيطرح اسئله موجهة لنظامه ضخمه حول ما ستؤول إليه الأمور من جراء سياسة ساستهم
    وانت ربما لا تعلم أن أي خبر يتحدث عن احتمالبه دخول أوروبا اي حرب ما مع قوة عظمى تصل قلوب الأوروبيين إلى حناجرهم من جرائه
    نعم لقد تناقلت معظم أن لم يكون جميع الصحف الاكترونيه خبر الإتصال بيت الرئيسين الايراني والروسي وقتصر نقلهم من البيان على :
    ان روسيا وايران سيقومان بدعم الجيش السوري بكل ما يستطيعون من قوة

  20. لـكـي لا نـنـسى أصـل الـدّاء الذي يـصيـب العـرب و المـسـلـمـين, أذكّـر بـمـا قـالـه العـرب الأقـحـاح إخوانـنا اليـمـنيّـن:
    المـوت لـأمـريكا .. المـوت لـإسـرائيـل .. اللّـعـنـة على الـيـهود و على آل سـعـود

  21. فرق كبير بين معسكر الاحرار و معسكر الاتباع … هل تجرؤ دولنا العربية على هكذا بيانات ؟
    الى السيد عبد الحميد: السياسة ليست احقاد و ضغائن و لعب اطفال ” ضربني.. نضربك” السياسة عبارة عن شطرنج يعني فن و ذكاء .

  22. قبل ان يأخذكم الحماس الى غير رجعه فكروا قليلآ بيان بهذه القوه وتغفل عنه كل قنوات الدنيا وتنقله سبوتنك فقط ؟ انه مجرد تنفيس عن المقهورين لا اكثر

  23. محمد العراقي من الإمارات تكلم عن دول الخليج الفارسي وتنسى جرائمهم بحق الشعب اليمني قصف الأخضر واليابس لأكثر من سنتين دون أي مبرر
    لا استدعاء من رئيس شرعي ا و غير شرعي وعلى كل حال دول العدوان بدعت تنهار اقتصاديا والنصر حليف الشعب اليمني الحر المجاهد وأما سوريا فلا خوف على شعب سوريا مادام الله معا من يدافع عن أرضه وعرضه ولديه أصدقاء ك إيران و روسيا بوتين والحسم قريب مهما دفعة دول الخليج من مليارات

  24. انهم اشرف من امراء وملوك الخليج الجبناء انه رد عازم و واضح

  25. يا تُرى هل هذا ألبيان ألختامي للقمة ألعربية ألأخيرة في الأردن، ألذي حقق نجاحا كبيرا على الصعيدين الأمني والسياسي، حسب رأي أُلأُستاذ عبد ألباري عطوان.
    أم إنه بيان لرؤساء شعوب حُرة، تُعبر فيه عن إخلاصها ومنعتها في مُساندة حُلفائها وألتصدي لأعدائها.
    أنا لا أُقارن بين خائن وشريف أو بين مُرتزق ووطني، فيكفي قرائة ما خرج به رُعاع ألأعراب من خيانة لبلد وشعب “شعوب” عربي، وما خرج به ألمجوس ألكفرة ألمُلحدين … ويتسائل ألبعض “جهلآ أو إستغباءآ” من مكن صهيون في فلسطين طوال هذه ألمدة … مع ألعلم أننا لم نتصور أونتوقع يومآ أن للتاريخ مزبلة بهذا ألحجم … . ودمتم ألسيكاوي

  26. بيان صاعق على الكيان الصهيوني الذي كان شغله الشاغل بشعور التذمر من ما اصاب امريكا من تقهقر في المنطقة

  27. كلام فاضي للاستهلاك الاعلامي…والا فليردوا على العدوان…صحيح انه عدوان على بين الظالمين والمفسدين الكبار…. و لا بواكي للمستضعفين….المسلمين

  28. جميع الامور سوف تتغير بعد هذا البيان … ممالك الرمال وبلدان عبيد الريال في طريقها للانهيار.. وتذكرو قولي

  29. كفو بيهم والله الروس و الإيرانيون، هذه المرجلة، يتحدون أمريكا و يعلنون الحرب الغير مباشر عليها حينما العرب يباركوا لها فعلتها الهمجية بضرب سوريا العربية و … لا تعليق اكثر

  30. البيان واضح وضوح الشمس ” فمن الان و صاعداً سنرد على اي عدوان ”
    الشوكة في حلق مدعي الاسلا م ( وأقول مدعوا لأنهم سنة وهابية و برأي المسلم مسلم بدون اي لاحقة أياً كانت سواء سنة او شيعة او …. ) هي ان روسيا المسيحية طرفاً
    وهم يسوقون على ان الشيعة هم الخطر الذي عليهم ان يتحالفوا حتى مع اليهود ( الذين ممنوع عليهم ديناً و تاريخاً التحالف معهم لو كأنو مسلمين )

  31. هل وصلت إلى ملوك الرمال؟؟؟؟ وهل هم يعرفون الخجل؟
    هاهم الأ صدقاء الحقيقون للشعب السوري أما أنتم يابني سعود فقمتم بتأييد الهجوم السافل وبالتناسق مع نتانياهو على بلد عربي.
    الشعوب العربية شريفة وستحاسبكم على مواقفكم المخجلة

  32. عاشت روسيا وايران وسوريا وحزب الله عفيه عليهم
    انها حرب عالمية3 في الافق وسوف تنتصر روسيا
    عاشت سوريا حرة ابيه انه بيان مزلزل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here