بيان السفارة الأمريكية يدعم جنبلاط في وجه ما يقول إنها محاولات تصفيته سياسيا على خلفية حادثة “قبر شمون”.. الوزير باسيل يصعد.. وجنبلاط يقطع آخر الخيوط مع حزب الله.. ووهاب يغرد: امريكا تقف مع القاتل ضد المقتول.. ومصير الحكومة بات معلقا

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

بيان السفارة الأمريكية في بيروت حول حادثة “قبر شمون” في جبل لبنان في حزيران الماضي نفخ على نار الأزمة في البلاد، وأطلق العنان للمواقف التصعيدية، والسجال السياسي، ومع أن مضمون بيان السفارة الأمريكية جاء مطالبا القوى السياسية اللبنانية برفض استغلال الحادث لأهداف سياسية وتحقيق العدالة دون تأجيج النعرات الطائفية، إلا أن جميع القوى السياسية فهمت مغزى البيان، وفهمت رسالة الأمريكيين دون أن تقرأ سطور البيان ولعل هناك إجماع على أن السفارة الأمريكية عبر بيانها أعلنت دعمها لزعيم التقدمي الإشتراكي “وليد جنبلاط” في مواجهة منافسه على الزعامة الدرزية طلال أرسلان والتيار الوطني الحر وزعيمه جبران باسيل.

وكانت مصادر قد نقلت أن جنبلاط في جولة على عدد من السفراء ومنهم السفير الأمريكي، كان يشكو من مخطط لاستهدافه من قبل حزب الله والتيار والوطني الحر وزعامات درزية مثل النائب طلال أرسلان والوزير السابق وئام وهاب . بهدف أضعاف موقعه في الطائفة الدرزية و الحياة السياسية من خلال حادثة” قبر شمون. ويبدو أن زعيم المختارة لديه هواجس من نقل الحادثة إلى المجلس العدلي، لما قد يفضي إليه في حال الإدانة، وهو الإعدام السياسي .

ولذلك يخوض جنبلاط وأركان حزبه معركة ضد هذه التوجهات، بأقصى درجات التشدد متهما الأطراف الأخرى بالتأثير على القضاء وتسيس القضية . وزعم الوزير وائل أبو فاعور المحسوب على جنبلاط أن لدى الحزب التقدمي الاشتراكي تسجيلا صوتيا لوزير العدل سليم جريصاتي المحسوب على التيار الوطني الحر، يعطي فيه وزير العدل تعليمات للقضاة المكلفين في حادثة قبر شمون . وردت مصادر محسوبة على وزير العدل بتحدي الوزير أبو فاعور أن يكون يملك مثل هذه التسجيلات . بالمقابل ترد مصادر التيار الوطني الحر بأن لديها تسجيلا يثبت تورط الوزير أكرم شهيب المحسوب على جنبلاط بحادثة قبر شمون .

وتتلخص حادثة “قبر شمون” في الثلاثين من حزيران الماضي . بإطلاق الرصاص على موكب الوزير “صالح الغريب” المحسوب على طلال أرسلان في منطقة قبر شمون في جبل لبنان، بسبب تنسيق الوزير الغريب لزيارة زعيم التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى الجبل دون موافقة جنبلاط . ما أدى إلى مقتل اثنين من مرافقة الوزير الغريب، وتوتر كبير في جبل لبنان.

ويحاول التيار الوطني الحر حسب مصادر مقربة منه أن لا ينجر إلى سجال سياسي يضيع المسار القضائي في الحادثة. بيد أن الوزير جبران باسيل زعيم التيار صعد أمس من لهجة خطابه، بعد صدور بيان السفارة الأمريكية الداعم لجنبلاط. وقال باسيل في خطابه “أن من بنوا قلاعهم من الخوات ومال الدولة وبيع السلاح والمخدرات ومن التمويل الخارجي يعيبون علينا فقرنا” وأضاف باسيل (لن نستأذن أحد لندخل إلى بيوتنا في الجبل ولن نسمح بالاقطاعيات السياسة والجيش من واجبه أن يحمينا. كل تعاطينا ما قبل الحادثة هو مفهوم الدولة مقابل اللادولة و ترون اليوم منطق المليشيا مقابل منطق الدولة، الميليشيا مرتبطة بالخارج أما نحن فدولة القانون).

ودخل الوزير السابق وئام وهاب على خط السجال السياسي وغرد قائلا ” امريكا تقف مع القاتل ضد المقتول”.

وبلجوء جنبلاط إلى دعم السفارة الأمريكية يكون قد قطع آخر الخيوط للتواصل مع حزب الله الذي لم يعلق رسميا على بيان السفارة الأمريكية وتدخلها في شأن داخلي محلي لبناني صرف . وتتوقع مصادر أن يعلق الأمين العام للحزب على هذا التطور في خطابه المقبل يوم 16 آب بمناسبة انتصار تموز عام 2006، وفي النهاية يبقى مصير الحكومة اللبنانية معلقا على تداعيات هذا الاشتباك السياسي، وتبقى جلسات الحكومة معطلة، والبلاد بحالة انتظار.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. امريكا تدعم جنبلاط يعني اسراىيل تدعمه وهذا ليس مستغربا لان التاريخ يعيد نفسه وهذا جنبلاط وهذي اسراىيل وامريكا بينهما ولك الله يالبنان !!!

  2. جنبلاط خسر الرهان حاله مثل حال المعارضة السورية وكل من راهن على هزيمة محور المقاومة
    هو ورقة في دفتر قديم ويجب قلب الصفحة

  3. لبنان، اول بلد عربي تدمره الٱلة الصهيوأمريكية، وكان لابد لهم ذلك.

    مازلت عندي كتب النحو والحساب من مطابع لبنانية احتفض بها منذ الثمانينات ومازال أثرها السحري الذي لا أجده في الكتب العربية الا فيها.

    احسنتم العمل، يا صهاينة، الى حين…

  4. عجيب امر هذا الرجل يبرم على الكل اشتراكي بروليتاري يساري وسط اليسار يمين الوسط راسمالي قومي عربي اممي قومي والله ما نعرف شو يفتح منامات يفتح بالمندل قارئ الفنجان ووو اسمه الرفيق وليد جنبلاط الله يرحم والده كمال جنبلاط كان مفكر ومناضل يشار له بالبنان..

  5. جنبلاط معروف بتقلباته و مرضه الاستعلاء و التكبر على الضعفاء و من يكون قوي حبيبه و اذا ضعف يطعنه في الظهر بسهولة لا مشكلة عنده يتقلب في اليوم مئة مرة و ليس بالرجل السياسي الذي له مبتدئ و ثقافة عزة و كرامة بل القوي هو حبيبه و ضعيف امام الاقوياء في للبنان و اكبر عدوه هو حزب الله لانه اعطاه حجمه الحقيقي دون ان يلمسه او يتكلم حتى عليه تركه في مزبلة التاريخ و سيخرج من الباب الضيق انتهى سباسيا و هو في الاصل منتهي منذ 2011 لا يعرف حتى يدير السياسة

  6. في مصيبة بلبنان صارت وما كان في إصبع لابو تيمور فيها؟ من الاجتياح واجتماعه بي شيمعون بيرز، الى حرب الجيل ، الى تصفية المرابطون، الى حرب العلم ، الى حكم بيروت ، الى تصفية الشيخ صبحي الصالح، والمفتي حسن خالد. ومبارح قصة قبر شمون، مشكلة جنبلاط انه نقلب عا سوريا وهلق ما خدى بيقدر يحميه. القضية عا المجلس العدلي وخلصت القصة. مشكلة جنبلاط انه قد مشم صار بكوكب تاني. وتحية لكل الروز العروسين الشرفاء

  7. ياسادةوليد بيك جنبلاط عم يحجز مقعد له في التسوية القادمة بالمنطقة لا أكثر ولا أقل لأن عرف ولمس مراهناته السابقة خاسرة وللأسف هذه اللعبة هو شاطر فيها لأنه ما عنده ثوابت ليحافظ عليها سوى أن يبقى نسلط على رقاب الموحدين الدروز

  8. كنت اتشاجر مع زوجتي يوم أمس فطلبت منها أن تخقض صوتها قليلاً حتى لا يتسرب الى الخارج وتصدر السفارة الاميركية بيان حول المشاجرة وتنحاز فيه الى طرف ثم تحرّض الطرف الثاني عليه..

  9. المعلق خائن حر تحياتي واحترامي لك ولتعليقك المختصر والمعبر فعلا عن حالة وليد جنبلاط هذا الرجل يملك الف وجه ولا يثبت علي راي اظنه عاش طويلا علي سيرة والده رحمه الله والده كان رجلا وطنيا وثابت علي مبائه ولم يتغير حتي جاء وليد بك وقلب كل معاني الرجوله والمبادئ مايمسي عليه يتغير في الصباح هكذا هو !!!لو كان يملك مايدعيه من الوطنيه لرفض هو بيان السفاره الامريكيه وليس غيره !!! اظنه ينتظر بيان الخارجيه الاسرائيليه المؤيده له لتحريضه علي أبناء وطنه قليلا من الحياء ياوليد بك

  10. ان الذي يعرف تاريخ جنبلاط لا يستغرب من هذه الافعال …من استقباله الي الاسرائليين الي تأمره على محور المقاومه وتنفيذ مشاريغ الشخرة الخبيثه واخواتها
    لكن مزبلة التاريخ بنتظاره

  11. حادثة قبر شمون: جنبلاط يهرب الى الأمام:
    يقف وراءها أكرم شهيب بتشجيع من جنبلاط… وهو يستقوي بالسفارة الأميركية ضد خصومه ( طلال أرسلان- وئام وهاب ).
    – لماذا يخاف جنبلاط من تحويل قضية القتيلين الى المجلس العدلي لولا شعوره أن المجلس سيدينه حتما لأن هناك قتلى من الطرف الاخر.

  12. المجلس العدلي هو الفيصل. اذا ثبت ممارسة البلطجة بالاعتداء والقتل فإلى الجحيم هكذا قيادة حزب. والأولى بالشرفاء في الحزب ان يلفظوا هكذا قيادة تستقوي بأعداء هذه الأمة.

  13. وليد جنبلاط منذ بدء الكون ليس له مبداء ثابت فهو متلون متقلب بمئة وجه كالح أو أكثر .شخص انتهازي وصولي لا يهمه شيء سوى المال .

  14. للأسف أصبحت المعارضة في بلادنا العربية مرادفة للخيانة.

    أن تستنصر على أخيك بطلب دعم من العدو فهذه هي قمة الدناءة والسفاهة السياسية والإجتماعية.
    ما هكذا تورد الإبل يا سيد زنبلاط !

  15. تريد الولايات المتحدة إشعال حرب طائفية داخلية في لبنان بأسرع وقت ممكن. خنق البلد اقتصاديا عبر زعامات من ورق..و تصرفات هذه الزعامات باللعب بالاقتصاد اللبناني و جعله قائمة على مئات للمليارات من القروض منذ اتفاق الطائف و حتى الآن..و الأموال تذهب هباءا منثورا لهذا او ذلك المحسوبين على امريكا و فرنسا و السعودية.. و المواطن اللبناني يدفع القروض بشكل ضرائب مرتفعة و خدمات اساسية مرتفعة الثمن… كل هذا بهدف دفع الشعب الى الاقتتال و إشعال الطائفية و إذكاءها و تقوية التطرف الطائفي بكل اشكاله.. و جعل البلاد دائما على رماد يشتعل في اَي لحظة.
    أليس غريبا ان لبنان الذي يحتوي سابقا و حاليا على اهم المفكرين و المنظرين العرب و لديه جامعات و معاهد متميزة.. وشعب مثقف عموما بكل ممتاز ، يملك نظاما طائفيا متخلفا قائم على زعامات وهمية متوارثة بالنسب حصرا!!! لكل طائفة زعيم يرثه ابنه من بعده و يتحكم بكل مفاصل الاقتصاد تحت عنوان الطائفة و حمايتها!! و الكثير من الطائفة تجري خلفه و تلهث كالرعاع! ما هذا يا اخوة… كل بلاد الضاد ضاقت باهلها.. نحن من حضيض الى آخر..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here