بومبيو يكشف عن تحالفٍ إسرائيليّ إماراتيّ عسكريّ وأمنيّ ضدّ إيران وليس “اتّفاق سلام”.. ما هي الأسرار التّالية التي سيتم كشفها؟ وكيف ستتعاطى طِهران مع هذا الجار الإسرائيليّ الجديد؟ وهل حصلت أبوظبي على تعهّدات أمريكيّة بانضمام دول خليجيّة إلى هذا التّحالف حتى لا تكون وحدها في مرمى النّيران وهل دخلنا مرحلة “السّلام مُقابل الحِماية”؟

عبد الباري عطوان

لم يُفاجئنا مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكي عندما قال اليوم الأحد في حديثٍ لمحطّة “فوكس نيوز” “إنّ الإمارات وإسرائيل اتّفقتا على بناء تحالف أمني وعسكري ضدّ إيران لحِماية المصالح الأمريكيّة، والشرق الأوسط، عبر مُعاهدة أبراهام التي تنص على التطبيع الكامل بينهما”، لأنّه لا تُوجد حالة حرب بين البلدين، كما إنّ الإمارات لم تقتل أو تجرح إسرائيليًّا واحدًا مُنذ تأسيسها، بشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، لأنها كانت دولة “مدنيّة مُسالمة” مُنذ تأسيسها، وحربها الوحيدة المُباشرة كانت في اليمن العربيّة، ومن غير المُستبعد أن يُؤدّي هذا الاتّفاق إلى إلغاء هذه الصّفة، ويُحوّلها إلى جبهةِ مُواجهة عسكريّة في “الجزيرة العربيّة” وضدّ الجار الإيرانيّ الشرقيّ على وجه الخُصوص.

جميع اتّفاقات السّلام والتّطبيع السّابقة بين العرب والإسرائيليين ربّما أوقفت حالة الحرب، والمُواجهات الميدانيّة باعتبارها تمّت مع دول المُواجهة سابقًا، ولكنّها لم تُشَرّع أيّ وجود عسكري إسرائيلي على الأراضي المصريّة أو الأردنيّة، وحصرت التّعاون الأمني في حُدوده الدنيا، والاستثناء الوحيد كان اتّفاق أوسلو الذي كان من أبرز شُروطه تشكيل قوّات أمنيّة فِلسطينيّة (قوّات دايتون) تكون امتِدادًا لنظيرتها الإسرائيليّة في الضفّة الغربيّة، تمنع أيّ عمليّات فدائيّة ضدّ الاحتلال ومُستوطنيه.

***

الاتّفاق الإماراتي الإسرائيلي جاء “قفزةً للأمام” وكسرًا لكُل المحظورات، وتحت سِتار جديد “السّلام مُقابل الحِماية” والتّركيز بشَكلٍ أكبر على الجوانب الأمنيّة، والعسكريّة، والسّماح بوجودٍ إسرائيليٍّ في قواعد عسكريّة ومراكز أمنيّة، على أرض الإمارات، ووجود مُستشار الأمن القومي الإسرائيلي الجِنرال مئير بن شبات، ورئيس الموساد يوسي كوهين على طائرة العال الإسرائيليّة التي حملت جاريد كوشنر من تل أبيب وهبطت في مطار أبوظبي تأكيدًا على هذا الفصل الجديد الذي سيُغيّر هُويّة الجزيرة العربيّة وتُعيد الإسرائيليين إليها من أوسع أبوابها كقوّة حليفة حامية، وليس كضُيوف أو سُيّاح فقط.

ولعلّ الفتوى الأخيرة التي أصدرها عبد الرحمن السديس، إمام الحرم المكّي الشريف، وتَغنّى فيها بمَحاسِن التّطبيع مع اليهود، ووجودهم الشّرعي كأصحاب أرض، أوّل الغيث في هذا المِضمار.

الوجود العسكري الأمني الإسرائيلي أصبح بمُقتضى الاتّفاق الجديد، والاتّفاقات الأُخرى القادمة على بُعد مِئات الكيلومِترات من البُنى التحتيّة النفطيّة والعسكريّة الإيرانيّة على السّاحل الشّرقي من الخليج، وبالقُرب مِن الحُدود السعوديّة والقطريّة والعُمانيّة واليمنيّة.

هذا الاتّفاق، وحسب أقوال بومبيو سيَحُل الصّراع في مِنطقة الشرق الأوسط من صراعٍ عربيٍّ إسرائيليٍّ إلى صِراعٍ عربيٍّ إيرانيٍّ، وربّما عربيٍّ تركيٍّ لاحقًا، والصّفقات التجاريّة، والماليّة، ما زالت مُهمّة لدولة الاحتلال، ولكنّها تحتل مكانة مُتدنّية على سُلّم أولويّاتها، لأنّ الاعتِبارات الأمنيّة والعسكريّة تتقدّم عليها بالنّظر إلى التّهديد الوجودي الإيراني، حسب التّقديرات الأمريكيّة والإسرائيليّة معًا.

السّيطرة على المعابر البحَريّة باتت على قمّة الطّموحات الأمنيّة الإسرائيليّة أيضًا، وهذا الاتّفاق يجعل القوّات الإسرائيليّة على بُعد بضعة كيلومترات من مضيق هرمز، وبحر عُمان، وإذا صحّت التّقارير الإخباريّة التي تُؤكّد رغبة إسرائيليّة في إقامة قواعد عسكريّة في عدن، بالتّنسيق مع الحليف الإماراتي الجديد، فإنّ هذا يعني سيطرتها على مضيق باب المندب المُتَحكِّم بالمِلاحة في البحر الأحمر وقناة السويس وخليج العقبة.

اللّافت أنّ الولايات المتحدة في عهد إدارة الرئيس ترامب لم تَعُد حريصةً بالقدر نفسه على تشكيل “محور اعتدال” يضم دول الخليج إلى جانب مِصر والأردن والمغرب، لعدم حماس الدّول الثّلاث بالانضمام إلى هذا الحِلف، بعد اتّضاح زعامة إسرائيل والدّخول في حُروبٍ مُحتملةٍ تُعزّز هيمنتها ضدّ إيران وتركيا، القوّتين الأخريين الصّاعدتين في الشّرق الأوسط، ولهذا تمّ الاكتفاء بمُعظم دول الخليج، إنْ لم يَكُن كلّها، مَبدئيًّا على الأقل.

ما زلنا لا نرى إلا قمّة جبل الجليد من هذا الاتّفاق الإماراتي الإسرائيلي، ونعتمد على التّسريبات الأمريكيّة والإسرائيليّة التي تأتينا بالتّقتير البطيء، فاليوم فتح أجواء السعوديّة والبحرين لمُرور الطائرات الإسرائيليّة، المدنيّة والحربيّة، إلى دولة الإمارات، وربّما لاحقًا لقصف المُفاعلات النوويّة والبُنى التحتيّة الإيرانيّة، ولا نَعرِف ما هي المُفاجأة الصّاعقة القادمة، ومن غير المُستبعد أن تكون دولة الإمارات قد طلبت ضمانات أمريكيّة بإجبار دول خليجيّة أُخرى على توقيع اتّفاقات سلام مع دولة الاحتلال مِثل قطر والسعوديّة وسلطنة عُمان حتى لا تظل وحدها في هذا الخندق المَكروه من مُعظم الشّعوب العربيّة، وهذا ما يُفسِّر حالات التّرحيب المُباشرة، أو غير المُباشرة له، وانخِفاض حدّة الحمَلات الإعلاميّة تُجاهه في مُعظم وسائل الإعلام العربيّة الرسميّة.

***

الاتّفاق الإماراتي الإسرائيلي ظاهره السّلام، وباطنه الحرب، وإلا لماذا تُريد دولة الإمارات شِراء طائرات الشّبح الأمريكيّة “إف 35” بمُوافقةٍ أمريكيّة واعتِراضٍ إسرائيليّ بطريقةٍ مسرحيّة، لأنّ هذه الطّائرات لن تُستَخدم ضدّها، والأرجح أن تُستَخدم ضدّ إيران ومحور مُقاومتها، ولتكون المُمَوّل “البديل” لشركة لوكهيد مارتن الأمريكيّة التي تُنتِجها.

إسرائيل تَشُن حربًا بالإنابة ضدّ إيران بقصفها أذرعها وقواعدها في سورية والعِراق ولبنان، ونعتقد أنّها تستعدّ حاليًّا، وبالانابة عن أمريكا، أو بمُشاركتها، في نقل هذه الحرب إلى العُمق الإيراني، ومُباشرةً من أرضِ حُلفائها الجُدد في الخليج، اللهمّ إلا إذا تَمخّضت المُفاوضات “السريّة” بين طِهران وواشنطن عن اتّفاق نوويّ مُعدّل.. وإسرائيل ستكون الكاسِب الأكبر في هذه الحالة ولو مُؤقّتًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. الدكتور قالها تكوين تحالف إيراني تركي يجابه تحالف الشر العربي الغربي الصهيوني والإتجاه شرقا لروسيا والصين القوتان الصاعدتان كحليفين قويان يجابهان أوروبا وأمريكا مع درء الخلافات الإيرانية التركية وتصعيد التعاون العسكري والإقتصادي والأمني واللوجستي وتقوية وتحصين البنا التحتية

  2. الى خواجة فلسطين
    تقول ان اميركا والرجل الابيض لايقوم بعمل قذر مادام غيرهم يعمله عنهم ٠٠٠٠
    وماقولك بالذي عملته اميركا في العراق وفي سوريا وفي اليمن وفي فلسطين نفسها٠٠٠٠
    اليس ذلك اشنع وابشع وارذل واسفل الاعمال واقدرها ؟
    ام هناك اقذر منها?
    هل هذا منطق خواجة بالفعل ؟
    ام انها الجهالة بعينها
    ان كنت تدري فتلك مصيبة ٠٠٠
    وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم ٠٠٠٠

  3. ا لى الاخ غازي الردادي ؛
    ببالغ الحزن والأسى اقرأ الآن عن فقدك ولدك رحمه الله واسكنه فسيح جنانه . إننا نعم قد يكون لنا اختلاف في الرأي ، ولكننا نبقى اخوان في الدين والعقيدة والذي يحزنك يحزننا ، رحم الله الفقيد وطيب ثراه والهمكم الله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا اليه راجعون .وان اللاه مع الصابر ین

  4. ان كان مصطفى صالح يعتبرني من أصحاب الكهف فهذا شرف لي .ان هو يفهم من هم وماذا كان هدفهم ومن حماهم. ولكن الذي مازال يعيش في زمن الثورات والاذاعات والخطب التافهه فليعلم أن زمانه ولى. عش كما تريد فإن فلسطين ستتحرر من خطبكم واخطاءكم.

  5. الى المدعو Useless Eater
    تقول في مداخلتك بانه على ايران ان تتحرك قبل ان تصبح في ركن الزاوية بعد هذا التحالف الاماراتي –
    وتقول على الفلس
    طينيين ان يسارعوا التحرك ايضا قبل تصفية قضيتهم بعد ان تنضم السعودية الى هذا الحالفالخليجي الاميركي الاسراثيلي؟
    كلا ياسيد Ussjess
    هذا التحالف الاميركي الاسرائلي السعودي الاماراتي قايم منذ اعلان السعودية حربها العدوانية على الحوثيين في اليمن عام 2015 ؟
    لم يستطيعوا ان يقهروا الحوثيين الذين امتدت اياديهم القوية الى عقر الاستوديو وال نهيان بالخراب والقتل والتدمير ؟
    فهل يستطيعون ان ينالوا من ايران ذات القوة النارية الحربية العظمى في حين ان اميركا نفسها تحاول الهروب من المنطقة لتقدم اسرائيل قربانا لايران باسم تحالف عسكري بينها وبين دويلات تبَع الخليجية ؟

  6. الذكي من يطلق حروبه من ارض عدوه. وقد وهبت الأنظمة التي تحكم العرب العدو الصهيوني هذه الميزة لأكثر من سبعين سنة. ولم يشذ عن هذه القاعدة سوى حزب الله.

    الهجوم على إيران مدمر للطرفين. لكن العدو اذكى من راسب في مدرسة ابتدائية ولذلك رتب أن يطلق حروبه من ساحل عومان ووضع قاعدة عسكرية في التنف لاعتراض صواريخ إيران المنطلقة باتجاه العدو الصهيوني. أما ساحل عومان والبحرين فإلى حيث ألقت. الضحايا والخسائر دايما على حساب شعوب المنطقة، في مقابل كرسي وحفنة نسوان في المالديف.

    السؤال هنا، من سيعيد بناء الاردن في حال مشاركتها العدو الصهيوني في الهجوم على ايران، خصوصا بعد نضوب جيوب الأردنيين وافلاس الدول المجاورة.

  7. هذا الاتفاق بين الكيان الصهيوني والامريكان والامارات هو تحالف الشيطان وليس اتفاقية ابراهيم, التطبيع بين الصهاينة ودول الخليج كان قائماً منذ زمن بعيد منذ كانت العلاقات سرية اما الان فهو تحالف حرب وعداء ضد ايران والمنطقة العربية وخصوصاً مع دخول دول خليجية اخرى لتحالف الدجال الاعور هذا, لقد اصبح واضحاً انه اتفاق ظاهره سلام وتجاره واقتصاد لكن باطنه تحالف شيطاني واما طائرات اف 35 فهو موضوع من اجل التمويه عن التهداف الرئيسية للتحالف بين الكيان وامريكا والامارات.
    اعتقد ان على ايران التحرك سريعاً قبل ان تُوضع في الزاوية ويصبح تحركها محصور, اذا كانت الطائرات المسيرة تصل السعودية واوقعت خسائر فادحة للاقتصاد السعودي عدا عن الرعب الذي اصاب السعوديون وحكامهم فيمكن لهذه الطائرات ان تصل الى الامارات وتجبر حكامها الهرب الى الكيان الصهيوني,
    تحالف الاعور الدجال هذا خطير جداً يجب التصدي له فوراً قبل ان يخرج عن سيطرة الجهات المستهدفة من هذا التحالف انهم يحاولون طمس قضيتنا المقدسة فلسطين وتحرير فلسطين التاريخية غبر اغراقنا بأحداث ونزاعات وهمية من اجل تمييع قضية تاج الدنيا ودرة الكون فلسطين
    على الفلسطينيين انفسهم التحرك بسرعة لمواجهة هذا التحالف الشيطاني الذي سيطوي صفحتهم, في الحقيقة لا نرى اي تحرك دبلوماسي للسلطة الفلسطينية سوى التصريحات الاعلامية الفارغة, لما لا يقوموا بجولات مكوكية في دول العالم للاعراب عن غضبهم ورفضهم لتمييع القضية الفلسطينية وجعل فلسطين والشعب الفلسطيني اداة في الانتخابات الامريكية والصهيونية,
    اعتقد انهم ينتظرون وزراء خارجية دول العالم ان يتسابقوا في الطيران الى رام الله للاعلان عن رفضهم لهذا الاتفاق امام عباس واصحاب المعالي في السلطة وتأييد السلطة في مساعيها
    نقول للسلطة الفلسطينية سعيكم مشكور كفيتوا ووفيتوا

  8. لماذا لم تنشروا تعليقي يا رأي اليوم هل لاتريدون إزعاج فريق عباس براملله عموما التعازي للأخ غازي الردادي عظم الله تعالى أجركم وأحسن عزائكم أخ غازي .

  9. الى الاخ المحترم
    محمد**المغربYesterday at 8:40 pm
    إسرائيل تَشُن حربًا بالإنابة ضدّ إيران…….
    ما هده النظرة الخاطءة يا استاد عبد الباري…..امريكا هي التي تتصرف عدوانيا ضد ايران وضد العرب انابة عن اسراءيل….لا يوجد لوبي امريكي في اسراءيل بل العكس.

    اخي الكريم
    امريكا او الرجل الأبيض لا يقوم في الأعمال
    الوسخه و يفضل الآخرين يقومون بها بنايبه عنه و يضل الملاك الابيض و وجد في الفكر الصهيوني مصلحة له لماذا لا .
    مع كل الاحترام

  10. نظرة تحليلية
    ————
    يخطئ من يعتقد ان الاتفاق الاماراتي – ^لاسرائيلي قد يجلب اية ميزة سياسية او عسكرية او افتصاذية او حتى تجاريةكما يزعم ولي العهذ محمد بن رايد وعصبة من المسؤولين الاماراتيين ؟
    ففي الظاهر يبدو للاخرين ان هذاالاتفاق للسلام بين الدولتين الاعرابية والصهيونية قذ يضاعف من قدرة الامارات العربية عسكريازللوقوف امام ايران وعسكرية سعسكرية قوته التارية الحربية العظمى مما تنفيه الاحداث والوقائع القائمة والمتطورة منذ بضعة عقود وخاصة حول قضية الجزرالثلاث الاماراتية التي سيطرت عليها ايران منذ عهد الشاه السابق عام ١٩٧٥؟
    ففي الامارات الان قواعد عسكرية اميركية وقوات بحرية بريطانية واخرى فرنسية لحماية الامن القومي الاماراتي ؟واعتقد ان اقامة قاعدة اسرائيلية عسكرية لايقدم ولايؤخر في تعريز قدرات الامارات بل على العكس سيؤدي الى اضعافهاافتصاديا وامنيا وان ما حدث ويحدث في مصر بعد اتفاقية كمب ديفيد عام ١٩٧٩وما حدث ويخدث في الردن بعذ اتفاقية واذي عربة غام ١٩٩٤ وقبلها اتفاقية اوسلوعام ١٩٩٣ مع منظمة التحرير الفلسطينية هو ابلغ دليل على ان المستفيذ الوحيد من اتفاقيات السلام والتطبيع مع العدو هو اسرائيل فحسب ؟
    ام القول ان اسرائيل ستكون يدها اطول ضد ايران فهذا مجرد هذيان ؟؟؟

  11. الى المدعو طالب
    تقول في مداخلتجك انه اذا كانت ايران تمتلك هذه القدرات العسكرية ،فلمادا لاتستخدمهاللدفاع بها عن نفسها ضد الضرب والقصف والنار والحرق؟
    اسرائيل تريد بعدوانها الخسيس ان تكسب نصرا رخيصا لرفع معنويات مجتمعها المرعوب فقط ولو مؤقتا ؟
    لكن حين يكون الرد الايراني العسكري لن يكون بدل الصاع صاعين وانما ستكون الضربة القاضية التي لن تقوم لدولة المسخ بعدها قائمة ؟وهذا هوالهدف من استخدامها قوتها النارية العظمى
    والايام بيننا ؟
    تحياتي

  12. عبدالرحمن و یبدوا إنک طالع علينا من کهف أصحابه! و لم تسمع بشیء إسمه إسرائیل و فلسطین و تأریخمها أو سمعت و تکابر أم.. و هل إسرائیل التي إحتلت أجزاء من لبنان و مصر و سوریا.. کانت ترضی بسقف دون سقف؟! و هل أوصل الفلسطین إلی ما أوصل عدا الرضا بالوعود الیهودیة و النفس القصیر للمفاوض الفلسطیني و سوء تقدیر المزاج الصهيوني؟! إیران تعرف عدوها و القضیه الفِلسطينيّة عبره لمن یعتبر کی لا یداهن هذا العدوّ التوسعي الغادر.. و أنتم ضحایا إعلام الملوک و منظرو البلاط و الإمارات العربية شعبا و حکومة خیر شاهد علی مدی تأثیر الدجل علی الوعي العام.. و مبروک لإسرائیل هذا الضرب علی العیون و العقول سنین عددا..

    تحیاتي إلی الأحرار علی هذه الصحیفة الرائده الغراء الذین بهم و أمثالهم علقنا الآمال و کثرالله من أمثالهم…

  13. نعيب زماننا والعيب فينا….ومالزمننا عيب سوانا…. وليس الذئب ياكل لحم ذئب….ويكل بعضنا بعض عيان…السلام مقابل الحمايه ..ام الاستعمار مقابل الحمايه وآية حماية هذه حماية الذئب للحمل الصغير لقد أصبحنا تواقين إلى الاستعمار فأصبحنا نشعر أن لامنقذ لنا سواه فمنا من يهلل لفرنسا ويستجير بمعكرون وآخرين يترجون ويستجيرون بلامام اردغان والكثرة أصبحت تقنع نفسها وشعوبها بأن الصهيونية هي المنقذ الوحيد الذي ليس أحد سواه يستطيع أن ينقذنا من البعبع الإيراني لقد أصبحت أكثر دول هذه الأمه العربيه جثة هامدة تنهش فيها الطيور الجوارح والوحوش المفترسة هل يعقل لخير أمة أخرجت للناس أن يصل بهم الحال الى مثل هذا الضياع حكام ليسوا على مستوى هذه الأمه اقسم أنهم أصبحوا مهزلة العالم وهذه حقيقة أصبحت ليست مخفية كما يقول المثل… أليس فيكم رجل حكيم …الحقيقه أننا إذا استمرينا على هذا الضياع فمن الفرات إلى النيل آت لا محالة لبني إسرائيل ومع الرحب و السعه لقد سقطت أوراق التوت هم ضحكوا على الشعوب العربية بأن إيران هي الخطر الأكبر علينا والمشكلة أنهم أصبحوا يصدقوا هذه الكذبه وإلا هل يعقل أن يسلموا أوطانهم لهذا العدو المتربص لينهشها ويسرق خيراتها والله لقدحيرونا نحن الشعوب.. وليس لنا إلا أن نستيقظ من غفلتنا ونصرخ في
    وجوههم ليسقط عبدة الإستعمار وإلا إذا بقينا نائمين نحن الشعوب نومة أهل الكهف فلات ساعة مندم وسوف نصبح شعوباً بلا وطن أو بوطن ليس لنا ونعيش فيه اذلاء أما بالنسبه الى إيران فأظن أن موقفها من هذه الإتفاقية كان ضعيفا لحد ما ففي البدايه كانت تصريحات القياده الايرانيه بأننا سوف نستمر بلتعاون مع الإمارات العربية وبيننا وبينهم علاقات اقتصاديه كبيره ولن نقطع العلاقه مع الإمارات العربية وهذا كان خطأ جسيما اذا قارناه بلمواقف الاسرائيليه تجاههم في سوريه فإسرائيل فرضت على روسيا بطردهم من الجنوب السوري وهي تضرب في كل مكان في سوريه يوجدوا فيه وتعلنها علنا أمام العالم بأننا لن نسمح لهم أي الإيرانيين بتواجدهم في سوريه فكيف لاايران السكوت على تواجد الصهيونية في أحضانها أظن أنها يجب أن تفكر بحل وسريع وبذكاء لكي لاتسمح لانتشارهم بجانبها وإلا فلخطر قادم لامحاله عليها أكثر الظن بأن محور المقاومه بداء يفكر بتعقل ليس له كثير من المبرر والعدو يقترب بتسارع خطير لتهديدهم نحن هذا تقديرنا فكل قضية يتاكل عليها الزمن طويلا تبداء بلنسيان أو بملل مؤيديها وتانقصهم ارجوا الله العزيز الحكيم أن يكون المانع خيرا يقول الأوروبيون …السرعة خير فيها….سبحان الله

  14. النظام الاماراتي بتطبيعه هذا، يكون قد فر من الهر الإيراني و ارتمى في احظان السبع الصهيوني الذي سوف يفترسه ايما افتراس.

  15. ان لله وانا اليه راجعون اعزي الاخ غازي الردادي في وفاة ابنة ونقول لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شي عنده بمقدار احسن الله عزاكم وربط على قلوبكم ولاحول ولاقوة الابالله

  16. There is a huge irony that no journalist has commented on, to my knowledge. Back when Nixon & Kissinger were overseeing their strategy for the Middle East, Kissinger led the U.S. to a geopolitical conclusion that placed Iran at the top of importance and priority for U.S. position. In other words, no matter who wins or loses among the Muslim countries in The Middle East, the U.S. will choose Iran as its Number One ally. In other words, also, if there is a war against Iran and if the U.S.-Israel side is able to accomplish regime change, then the U.S. regime – Republican, or Democrat – will crown the “New” rulers of Iran as their preferred ally. The
    Israelis will become the most important allies of Iran’s new rulers The neighboring countries will be diminished in importance and will only be there to serve the new Iranian rulers. Just remember that the “geopolitical” considerations are the most important ones in guiding policy.

  17. إسرائيل تَشُن حربًا بالإنابة ضدّ إيران…….
    ما هده النظرة الخاطءة يا استاد عبد الباري…..امريكا هي التي تتصرف عدوانيا ضد ايران وضد العرب انابة عن اسراءيل….لا يوجد لوبي امريكي في اسراءيل بل العكس.
    مع الاسف الشديد ما زالت قراءاتنا لهدا المشكل خاطءة .هل ان لم توجد اسراءيل في هده المنطقة كان سيكون عندنا عداوة بهده الدرجة مع امريكا.؟
    فلنكف في اعطاء اسراءيل دور خادمة امريكا وراعية مصالحها مع العكس هو الصحيح.

  18. الى الاخ غازي الردادي ؛
    ببالغ الحزن والأسى اقرأ الآن عن فقدك ولدك رحمه الله واسكنه فسيح جنانه . إننا نعم قد يكون لنا اختلاف في الرأي ، ولكننا نبقى اخوان في الدين والعقيدة والوطن العربي الكبير والذي يحزنك يحزننا ، رحم الله الفقيد وطيب ثراه والهمكم الله الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا اليه راجعون .

  19. بن القدس السريف
    إذا كانت هناك إمكانات عسكرية ضخمة كما وصفتها في تعليقك ، فلماذا لا تستخدمها للدفاع عن نفسها من الضرب والقصف والنار والحرق؟

  20. يخطئ من يعتقد ان الاتفاق الاماراتي – ^لاسرائيلي قد يجلب اية ميزة سياسية او عسكرية او افتصاذية او حتى تجاريةكما يزعم ولي العهذ محمد بن رايد وعصبة من المسؤولين الاماراتيين ؟
    ففي الظاهر يبدو للاخرين ان هذاالاتفاق للسلام بين الدولتين الاعرابية والصهيونية قذ يضاعف من قدرة الامارات العربية عسكريازللوقوف امام ايران وعسكرية سعسكرية قوته التارية الحربية العظمى مما تنفيه الاحداث والوقائع القائمة والمتطورة منذ بضعة عقود وخاصة حول قضية الجزرالثلاث الاماراتية التي سيطرت عليها ايران منذ عهد الشاه السابق عام ١٩٧٥؟
    ففي الامارات الان قواعد عسكرية اميركية وقوات بحرية بريطانية واخرى فرنسية لحماية الامن القومي الاماراتي ؟واعتقد ان اقامة قاعدة اسرائيلية عسكرية لايقدم ولايؤخر في تعريز قدرات الامارات بل على العكس سيؤدي الى اضعافهاافتصاديا وامنيا وان ما حدث ويحدث في مصر بعد اتفاقية كمب ديفيد عام ١٩٧٩وما حدث ويخدث في الردن بعذ اتفاقية واذي عربة غام ١٩٩٤ وقبلها اتفاقية اوسلوعام ١٩٩٣ مع منظمة التحرير الفلسطينية هو ابلغ دليل على ان المستفيذ الوحيد من اتفاقيات السلام والتطبيع مع العدو هو اسرائيل فحسب ؟
    ام القول ان اسرائيل ستكون يدها اطول ضد ايران فهذا مجرد هذيان ؟؟؟

  21. ما اقراه من تعليقات الاخوة الكرام وكأنني في زمن ما قبل التكنولوجيا و الإذاعات العربيه الثوري. إيران حالتها اليوم نفس ما كانت عليه فلسطين كلما دعوا لاجتماع أو معاهدة يرفضون ما يعرض عليهم ويطلبون أعلى السقف.فلنفرض أن الفلسطينيين كانوا قد وافقوا على ما أعطوا من أراض بعد حرب 48 فماذا كان وضعهم اليوم ولو وافقوا على قبول حدود 67 ماذا كانوا اليوم.دوله معترف بها لديها كل المقومات و النظام التنفيذي والتشريعي وشعبها في سلام ورقي وازدهار وما اظن انها كانت اقل قوة من إسرائيل. الكرة في ملعب إيران كما يقال فإن هي عاودت ما هو معروض عليها وغيرت سياستها الإرهابية ونشر الفوضى وتصدير الثوره وتركت العراق وسوريا ولبنان واليمن واختتم بسؤنها وشعبها لقتل العالم أجمع مرحبا إيران. أما العناد والاستمرار على الإرهاب فلا شك أن الدمار قريب. فلا الموت لأمريكا ينفعكم ولا التهديد الجبان والكذب. وحروب زماننا لا تحتاج إلى رجال إنما الإلكترونيات فلا 60 مليون ولا حتى مليار فرد بإمكانه وقف اصل تاريخ والقنابل التي سترسل من مسافات بعيده .إيران ليس لديها ما يمكن التصدي وان جل أسلحتها هجوميه ستدمر الكترونيا قبل تشغيلها

  22. مصطفی
    منذ اليوم الذي وصل فيه السيد الخميني إلى السلطة ، اندلعت الحرب في البلدان الإسلامية.
    لا يوجد بيت واحد في العراق وسوريا واليمن ولبنان آمن من تداعيات الحروب؟ للأسف ،

  23. الامارات تتحالف مع اسرائيل عسكريا “لحماية المصالح الامريكية” والسلطة الفلسطينية تقوم بالتنسيق الامني مع اسرائيل “لحماية المستوطنين اليهود” !!!!

    هؤلاء العرب لم يعد يردعهم شيء عن اقتراف المخازي ، لا دين ولا عقل ولا عروبه ولا شرف ولا كرامة ولا انسانية ، اصبحوا مجرد “روبوتات” متجردة من كل القيم والمشاعر

  24. احر التعازي للاخ الفاضل غا زي الردادي وكلله الله بالصبر والسلوان والاهل عامة لفقيدهم الغالي ،
    وللفقيد الرحمة والغفران وجعله اللهحاتمة الاحزان ،
    وانا لله وانا اليه راجعون

  25. اسأل الله ان يتغمد ابن اخينا غازي الردادي بواسع رحمته ، وان يلهم اهله الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون ،

    وأسأل الله أن يشفي شيخنا الفاضل احمد الياسيني ، ويا ريت اي اخ من الاخوة المعلقين ان كان يعلم اي شيء عنه ان يطمئننا عليه ،

  26. يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  27. نعم ياأخي “مصطفى صالح”(قل جاءالحق وزهق الباطل كانا زهوقا)وإمتزوا اليوم أيها المسلمون ودعوا الغباء والتعصب الطائفي المقيت فالأمة المحمدية في مفترق طرق تكون اولا تكون ِولإمارات ومن يشجعها ويدفعها لتسلك هاذا الطريق الخياني والردة. قد حكمت على نفسها بالإعدام والخروج من العقيدة والجغرافيا والتاريخ . اليوم يتميز المنافق من المؤمن وقد اوعدنا الله خالق هذا الكون ومافيه. الذي إذا أراد شيئ يقول له كن فيكون. نصر المؤمنين .
    الأخ “محمود الطحان ” أجهل مصاب الأخ “غازي الردادي؟ وفي كل حال نتمني له الخير والصبر. والعودة إلينا في هاذه الصحيفة وقد غير قناعته.
    تحياتي للجميع وأرجوا النشر

  28. دويلات الخليج ليست دول ذات سيادة بما تحمله الكلمة من مدلول هي في الاساس دول متأمركة او دول بترودولار تتلقى التعليمات و تنفذ لاغير و لا تملك مقدار انملة من ان تشترط .

  29. انظروا الى بعض مثقفيننا واكادمييننا في الوقت الذي يعلن فيه وزير خارجية امريكا “بومبيو” انه يتم الان تشكيل تحالف عربي اسرائيلي ضد العدو الجديد “المصطنع” وهو ايران وليس له اي علاقة بالقضية الفلسطينية بل هو على حساب هذه القضية، في هذا الوقت يخرج علينا بعض المثقفين والاكادميين بان هذا التطبيع هو لصالح القضية الفلسطينية، وهذا اكبر ادانة واكبر رد عليهم من بومبيو نفسه، فكيف يفكرون وكيف يعلمون اجيالنا طبيعة الحقائق!! لا نعرف ، قال رسول الله الكريم “من غشنا فليس منا” الغش ليس فقط في بيع السلع والتجارة، بل هو ايضا في تحريف الحقائق وتقديمها للناس محرفة هو قمة الغش، فينطبق عليه الحديث الشريف. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم على هيك بشر.

  30. في اعتقادي الجازم ان جميع هذه السيناريوهات ولتحركات هل من قبيل الخزعبلات سواء سياسية كانت ام تهدف الى فرض اتفاقيات او ارمي لتحالفات عسكرية هشة كما هو الحال الان فيما تجري من محاولات اميركية تجمع بين دولة الامارات العربيةالخليج واسرائيل مما يبعث على الشك والارتياب وخاصة اذا جاء الكشف عنها في هذا االظزف بالذات من جانب او الاعلان عنه من قبل جاك بومبيو وزير خارجية البيت الابيض من جانب اخر ؟
    واعتقد انها احدى الوسائل الدعائية والاعلامية تستهدف كسب الدعم الانتخابي للرئيس الاميركي ترامب الذي يبدو مرتبكا بل يشعر بيأس بالغ قد يفقده
    الفوز في اعادة انتخابه لفترة ثانية لرئستهالبيت الابيض بعد ان تدنت نسبة تاييده الشعبي اما منافسه الديموقراطي جو بايدن الذي يبدو انه المرشح الاوفر حظا للفوز في انتخابات 3 نوفمبر المقبل ؟
    ولذا جاءت هذه السياريوهات الاميركية الراهنة في الشرق الاوسط كمحاولة يائسة لكسب المزيد من الاصوات في الداخل وخاصة اليهودية لكنها محولة الفريق يتشبث بالقشة سرعان ما تهبط به الى القاع وتندثر معه جميع هذه التحركات بسقوطه والى غير رجعة بإذن الله؟
    وحينها لكل حادث حديث وان من يضحك يا بومبيو ويا نتنياهو ويا محمد بن زايد يضحك في الاخير وليس في النفير ؟؟؟؟

  31. تعازينا للأخ غازي الردادي بوفاة ابنه ، أسأله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر ، ويدفع عنهم كل سوء وبلاء .
    إنا لله وإنا اليه راجعون.

  32. الأخ العزيز مصطفي صالح المحترم تحياتي وتقديري لك أخي الكريم
    كلامك يعبر عن طيب معدنك مهما اختلفنا بوجهات النظر لن تبعدنا عن مواساة أي إنسان في مصابه هذه انسانيه تجمع الأخوه في الظروف الصعبه اتمني للجميع الخير والسلامه مع الدعاء إلي آلله بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته

  33. لو كان المسيح بيننا الان لتصدى للباطل الاسرائيلي الامريكي حتما للدفاع عن الشعب اللبناني . العدو الاسرائيلي الامريكي سيستمر بالاندساس و التغلغل بعدوانية في كل لحظة رغم انف البطرك كما حصل باحتلال العدو الاسرائيلي لبنان في 1982 و ما بعد حتى الان . لماذا اندس العدو الامريكي بالتحقيق في انفجار المرفأ ولم يستدعه احد رسميا لكي يطمس دور اسرائيل في التفجير .. هل هذا هو الحياد المطلوب من البطرك . لقد اخطأ البطرك الراعي مرة اخرى بالدعوة الى النأي بالنفس .. الحياد لا يكون عندما يكون هناك باطل ضد الحق بل فقط بين باطل و باطل والا هل يجوز تسليم رقبة لبنان الوطني الى الجلاد الاسرائيلي الامريكي مرة اخرى لاحتلال لبنان و سيطرة الاعداء على اقتصاده ودعم الفاسدين بحجة الحياد . لقد كان اداء البطرك افضل بكثير قبل 4 سنوات فماذا حصل له .

  34. الأخ محمود الطحان شکرا لک علی المعلومة و نضم صوتنا إلیک و عزائنا للأخ غازي الردادي و تواسینا معه و نسئل الله لفقیده الرحمة و له و لاهله الکریم الصبر و السلوان.. و یبقی الخلاف مهما کبر أو کثر بعیدا عن قضایا إنسانیة کیف وقد جمعناالاسلام..

  35. تحالف الإمارات العربية مع إسرائيل هل هو للحرب ضد إيران؟ أشك في ذلك حتى لو اقامت إسرائيل عدة قواعد عسكرية في الامارات لا يمكن مهاجمة دولة في حجم إيران ٧٥ مليون نسمة فشل العالم والعرب في تدميرها خلال حرب ١٩٨٠ – ١٩٨٨ مع العراق وانا اعلم حجم المساعدات العسكرية التي قدمت من العرب للعراق لتدمير إيران “لا استطيع البوح بالمعلومات لأنها من الأمور السرية للغاية” مع ذلك فشل العالم والعراق والعرب في تدمير إيران.
    كيف سوف تحارب الإمارات ٤٠٠ الف نسمة إماراتي مع إسرائيل إيران ٢٠٢٠؟
    لا توجد حروب الموضوع مجرد ابتزاز صهيوني لمكانة الإمارات الاقتصادية وجلب مزيد من المليارات من الإمارات سنويا للاقتصاد الإسرائيلي.
    وهي ضغط من ترامب لكسب خطوة انتخابية في أمريكا.
    الموضوع مع الاسف ليس بيد قادة الإمارات العربية وإنما في يد اسيادهم عبر الأطلسي.

  36. الآن کشفت القناع عن السلام و الحیاد و غیرها
    الهدف هو اشعال بیوت الاسلام بأیدی یهودیة و منافقة

  37. في السابق كان حلم الصهاينة من النيل الى الفرات ولكن بفضل اقزام المنطقة اعطوا اكثر مماكانوا يحلمون من المضيق الى المضيق وغدا من المحيط الى المحيط….ولكن هذا التوسع السرطاني الصهيوني ، فقط على حساب الشعوب ، وهي اي دولة الصهاينة وصل العجز والضعف فيها الى الحد التي بدأت تتوسل الى فيروسات صغيرة في المنطقة كي تظهر لنا انها قوية ، فالتوسع الظاهري وبالاستعانة بهولاء الصغار ، لاتعطيها القوة، بل العكس تظهر لنا ضعفها وقربها من الافول….

  38. أمريكا تحرك أدواتها من اجل إستمرار التوتر والنزاع في منطقه استراتيجيه وهامه للعالم بأسره..من يعتقد أن التوتر سيجلب الأمن والمنافع لأمريكا فهو واهم الجغرافيا لها دور رئيسي في حل النزاعات حين يفكر الجميع بأن لا مصلحه لأمريكا سوي الحمايه لإسرائيل وأيضا حين يفكر أهل المنطقه عرب وايرانيين بأن إسرائيل لن تخوض حربا لأجل أحد سوي مصالحها التاريخ يقول هذا والجغرافيا تقول بأن إيران وجيرانها باقون لن يتغيروا ولن ينتقلوا إلي مكان آخر..فقط الوضع يحتاج إلى قليل من التفكير عن مصلحة العرب وإيران قبل أن يفكروا بمصالح الآخرين

    هناك واجب العزاء للأخ غازي الردادي لوفاة إبنه رحمه الله وأسكنه فسيح جناته منذ شهر وقد عرفت هذا الخبر المزعج بالامس فقط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وعسي أن تكون خاتمة الاحزان للأخ غازي وأسرته الكريمه

    هنالك غياب طال لبعض الاخوه الأعزاء علينا شيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه والأخ محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني والمبدع تابوكار أقول لهم افتقدناكم وتعليقاتكم القيمه أرجو أن يكون المانع خير ان شاء الله

  39. في ظني وبعض الظن اثم ان امريكا وبايعاز من المفسدين في الارض يسعون لاشعال نار فتنة بين ايران و دول الخليج باستثناء سلطنة عمان بهدف استنزاف القدرات المالية والعسكرية للطرفين واشعال الفتنة التي لن تتوقف نيرانها اذا اشتعلت الا بعد ان تأكل الاخضر واليابس وكلا الاطراف مشحونون شحنا يكاد ينفجر في اية لحظة … والسؤال هنا هل ستنجح هذه الفتنة لا سمح الله ام انها ستبقى لمرحلة لاحقة لتظل كل الاطراف تتوجس خيفة من بعضها البعض ..
    لعل من نافلة القول الحديث ان الحكمة قد تغيب في ظل التحريض من القوى المؤثرة ولهذا ارجو الله ان يحول بين هذه الفتنة وان تقع لانها ستكون كارثة بكل معاني الكلمات لانه لن بمقدور دول الخليج مواجهة ايران والدليل ما يجري مابين دول التحالف ومجموعة انصار الله في اليمن التي صمدت لسبع سنوات ولم تستطع دول التحالف ان تحقق شيئا يذكر في مجال الحسم العسكري بل الملاحظ ان القوة الحوثية بدأت تتصاعد وتتطال يدها مواقع حساسة لدى الجانب الاخر مؤكدة في نفس الوقت انها تملك من الامكانيات الكثير لمواصلة القتال ومرد ذلك في رأيي هو الدعم الايراني المتواصل للحوثيين فما بالكم اذا اصبحت دول الخليج بين فكي كماشة ايران والحوثيين . …

  40. انه ليس بتحالف بل بمبارزه بين الدولة المحتلة والمارقه الصهيونبه لفلسطين، والخليج محتل من الاصيل الأمريكي، بقواعده العسكريه الموجوده هناك، ولكن الولايات المتحده في حالة هون الانحدار…إنها “نيرون” روما يومنا الحاضر. وغدا لناظره قريب!!!

  41. اتفق مع السيد عمر المختار في تعليقه
    فعلا مشيخات الخليج كلها قواعد أمريكية ومع ذلك الامريكان لم يتمكنون من اختراق ايران او التجسس عليها
    الامارات فيها قواعد امريكية في منطقة الظفرة
    كذاك السعودية بها قواعد أمريكية ونفس الشئ الكويت والبحرين
    اما قطر يوجد بها اكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط
    اما سلطنة عمان بها قواعد انجليزية
    لذلك القواعد الإسرائيلية ستسبب صداع للخليجيين اكثر مما تسببه للإيرانيين
    على نفسها جنت براقش
    المهم على أنظمة الخليج الانتباه الى التركيبة السكانية في الخليج العربي
    (( ٧٥٪؜ من سكان الخليج العربي ليسو عربا ))

  42. * هنالك الكثير المخبى عن الأمة *

    برهنت الشعوب الحرة أنها لا تجبر ولا تهان
    ونحن نتلقى الصفعات من محتل ظالم عنيد
    ..
    هنالك من يقول :
    أننا قد قبلنا بمقولة ( المال مقابل الحماية )
    ولا يوجد بعدها إلا أن نصبح عبيداً للمحتل
    وسوف يكشف التأريخ أسماء المتصهينين!
    ..
    ولكننا سوف نرابط ونصبر و نعد العدة !!!
    والنصر حليفنا وقدرنا والمستقبل لأمتنا !!
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  43. لاعرف لماذا هذا التركيز الاعلامي الهائل على موضوع الامارات واسرائيل…ماذا تسطيع اسرائيل وقواعدها واسلحتها عمله ولم تسطع امريكا عمله سابقا في الخليج…اللهم الا اذا كان الهدف من الاتفاق هو خلق حرب بين ايران و الخليج تستنزف فيها الطرفين لمصلحة اسرائيل…ربما هذه هو التهديد الوحيد من هذا الاتفاق…ولكن الايرانيين اثبتوا انهم صبورين و غير مستعجلين على دخول حرب …ماعدا ذلك كل مايحدث هو حرب اعلامية ونفسية لاحباط حلف المقاومة..الامارات والخليج ليسوا بحاجة الى اتفاق حتى يتعاملوا مع اسرائيل سواء على الناحية الامنية او الاقتصادية…كان التنسيق موجود بينهم منذ اكثر من 40 سنة…منذ الحرب الاهلية اللبنانية و ربما قبلها …

  44. الى مسلم حر شريف
    انت يا اخي يسيطر عليك التشاؤم ًالعياذ بالله
    كلا يا اخي ! فالمسلم يأتمر باحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ،فهو يقول (تفاءلوا بالخير تجدوه )
    فيا اخي مهما بلغت قو
    ة اسراثيل عسكرياً فهي عاجزة بشرياً؟
    فلو كان عسكر اسراثيل وسلاحها وشعبها ويهود العالم كلهم لاتستطيع ان تسيطر على منطقة مثل الخليج او مدينة مثل طهران او حتى بغداد !فعددهم في العالم اجمع لايتجاوز١٤ مليونا من. صهاينة جبناء انذال شذاذ الأفاق والمنبوذين في العالم؟
    كلا يااخي المسلم الحر ماهكذا يكون المسلم متشائما !
    وما هكذا ياسعدتورد الإبل ؟؟؟؟
    ملحوظة
    منقحة من اخطاء مطبعية ويرجى نشرها بدل السالفة وشكراً

  45. الى مسلم حر شريف
    انت يا اخي يسيطر عليك التشاؤم ًالعياذ بالله
    كلا يلهي فالمسلم ياتمر باحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ،فهو يقول (تفاءلوا بالخير تجدون )
    فيا اخي مهمايبات قوة اسراثيل عشر كريا فهي عاجزة بشريات؟
    فلو كان عسكر اسراثيل وسلاحها شعبه ويهد العالم كلهم لاتستطيع ان تسيطر على منطقة مثل الخليج او مدينة مثل طهران او حتى بغداد !فعددهم في العالم اجمع لايتجاوز
    ١٤ مليونا من. صهاينة جبناء انذال شذاذ الأفاق والمنبوذين في العالم؟
    كلا يا المسلم حر ماهكذا يكون المسلم متشائما وما هكذا ياسعد
    تورد الابل ؟

  46. أتوقع ان صدق بومبيو في كلامه هوا وفوكس نيوز فالسبب مثل ماقلنا سابقا ان إيران بعداوتها للدول الخليجية وبقصد منها او من غير قصد جعلت التحالف مع اسرائيل امر ضروري وعلى فكرة امريكا واسرائيل دولة واحدة وان اختلفت الجغرافيا فان تحالفنا مع اسرائيل فكاننا تحالفنا مع امريكا والعكس صحيح وإيران عدوه من قديم الزمان للإمارات وتستحل ثلاث جزر اماراتية ناهيك عن العواصم العربية وياليت ان تقوم اسرائيل بمساعدتنا لاسترداد اراضينا من العدو الايراني .

  47. على القلة الذين ينادون بالحياد في لبنان ان يفهموا ما معنى الحياد فالعدو الاسرائيلي لا يزثق به اطلاقا و التجارب اثبتت ذلك ولن يقبل بالحياد بل سيستمر ليلا و نهارا في التآمر على لبنان بتجويعه و نشر الفقر و الفساد و الحرب الاهلية و التبعية الاستعمارية و تدمير السيادة فالحياد لا يتحقق من طرف لبناني واحد فقط . والمفترض ان البطرك اللبناني يعي ذلك و يدعم مقاومة حزب الله كصمام امان حقيقي لحماية لبنان و ثرواته من الغاز وغيره .
    لقد اخطأ البطرك الراعي مرة اخرى بالدعوة الى النأي بالنفس .. الحياد لا يكون عندما يكون هناك باطل ضد الحق بل فقط بين باطل و باطل والا هل يجوز تسليم رقبة لبنان الوطني الى الجلاد الاسرائيلي الامريكي مرة اخرى لاحتلال لبنان و سيطرة الاعداء على اقتصاده ودعم الفاسدين بحجة الحياد . لقد كان اداء البطرك افضل بكثير قبل 4 سنوات فماذا حصل له

  48. اشكرك استاذ عبدالباري عطوان لوقوفك مناصرة للقضايا القوميه والمصيريه لا نستبعد يوما ان تخرج الصحافة الخليجيه علينا باعتذار رسمي لغزوات النبي صلى الله عليه وسلم التي خاضها مع اليهود.

  49. كيفما كان الحال، كل الاحترام والتقدير لدولة إيران التي تقف منفردة في وجه الاستكبار وأذنابه .. ولا عزاء للشعوب العربية المغلوبة على أمرها ..

  50. لا شك في عداء الإمارات لإيران، لكن من المشكوك فيه هو أن الإمارات يمكنها أن تدخل في تحدٍ كبير مع إيران فی الوقت الراهن و هي تدرك جيدًا مدى قوة إيران في الرد، و كذلك مدى ضعفها مقابل هذا الرد، علی هذا لا أتصور أنها ستباشر بعمل من شأنه أن یرتد علیها عاصفة یزعزع أمنها و یدمر أنجازتها، لكن إن تقوم بحركات استفزازية ضد إیران فهذا الأمر محتمل و إیران ستتعامل مع هذه التحرکات وفق مصالحها و علی إی حال الإمارات حجمها الضئيل لا يسمح لها أن تقارع إیران حتی مع الحمایة الأمريكية و الصهيونية….
    الإمارات لها أطماع توسعية بالشبه الجزيرة العربية و عيونها علي الأرضي السعودية و عمان كما اليهود عيونهم علي خيبر و اليمامه و نجران و الهدف المشترك بينهم هو إضعاف السعودية و تفكيكها و كل هذه المناورات و التصريحات حول إيران إنه ليس سوى غطاء لإخفاء الغرض الرئيسي و على أي حال، إيران سترعی مصالحها بيقظة و طول بال و لا خوف علیها حیث أنها خرجت من عنق الزجاجة بتصنيعها العسكري و أصبحت قدرة بالإكتفاء الذاتي و لن يخيفها البعبع الإمارتي الصهيوني و شكراً

  51. كيف سيرد محور المقاومه الذي نؤمن به على هذا الاختراق الخطير . يا إيران انت الان تحت الاستهداف الإسرائيلي المباشر عدا عن سيطرتها على باب المندب في سقطرى و موانيء الخليج و هرمز .
    ظليتوا تستنوا لماذا لما خربت مالطا .

  52. جميع الاتفاقات التي وقعت لها جوانب امنية مع الجانب المصري ومع الجانب الاردني والعباسي, فالجانب الاردني يمنع اي متسلل يحاول الدخول الى فلسطين وحنوده حراسة على المحتل الصهيوني وقد قتل عدد من المقاومين حاولوا التسلل والدخول من الجهة الشرقية قتلوا على ايدي الجنود الاردنيين كما انهم يعتقلون اي خليه تحاول تنفيذ اي عمل ضد العدو وكذلك الجانب المصري ينفذ الاتفاقية بحذافيرها كما انه يقتل اي فلسطيني يحاول الدخول الى الاراضي المصرية ولو بطريق الخطا وهذا ما يقوم به امن عباس وسلطته تماما. الجميع ينفذ اوامرتل ابيب وجنوده وامنه جاهزين لتنفيذ الأوامر وبدون تردد. لكن الامارات سيدخلها جنود صهاينة ليقيموا قيها قواعد عسكرية فيها وفي جنوب اليمن اي ستتحول الجزيرة العربية برمتها الى مستعمرة صهيونية ولربما سيقيمون قواعد في السودان وبذلك تصبح اسرائيل امبراطورية. الخيانة ليست وليدة الساعة ولا رفيه انها متغلغلة في الاعماق ولا تخرج الا بخروج الروح

  53. عندما تشتد الخطوب ويعلو صوت الصواريخ ستجد الإمارات نفسها وحيدة . أمريكا التي ضُرب عنفوانها في قاعدة عين الأسد بالعراق ولم ترد تعرف ما معنى ايران حين تكشر على انيابها .. أن ما أقدم عليه حكام الإمارات هو إضافة طعنة مسمومة جديدة في قلب فلسطين التي يصلون في كل ساعة ، ربما في دقيقة كي تُطوى برداء النسيان ويُمحى ذكرها فلا يبقى على أي لسان . لكن هيهات ، هيهات !!. إنه حلم كحلم المحتظر الذي تعتصره سكرات الموت وفراق الدنيا .. فلسطين ستبقى حية لا تقبل الطي في أحشاء الزمان .. الصهاينة لا يطبعون ولا يعقدون صلحا أو سلاما مع محميات امريكا الخليجبة لأنه لم تكن بينهم وبينها أيُّ حرب . كل ما في الامر أن الكيان الاستيطاني ركب موجة ترهيب حكام الأعراب بالغول الايراني لإبتزازهم ونهب ثروات شعوبهم .. متى اعتدت ايران على الكيانات العربية ؟. هذه الدولة الجارة الضاربة جذورها في اعماق التأريخ الغابر كانت دائما إما مدافعة لرد عدوانهم كما حدث ايام ” صدام حسين ” أو مشاركة جيوشهم لصد هجمات تكفيري امريكا المتصهينة وعربانها كما هو الحال في سوريا ، ولا أخوض كثيرا في دورها المشرف لدعم حزب الله اللبناني وحركتي حماس والجهاد الاسلامي في غزة ضد قطعان الاستيطان وشذاذ الافاق .. لن يزيد تقارب الأعراب مع الصهيونية العالمية ايران سوى مراكمة عوامل القوة .. التطبيع الخليجي منحة ربانية ليزداد الشعب الايراني تماسكا وتشبثا بقيادته ونظامه لدرء أية مخاطر محتملة ، وإن كنت أعتقد أن الأوضاع ستبقى على حالها ولن يطرأ عليها جديدا ما لم يتغير رأس هرم السلطة في الولايات المتحدة على إذلال العرب ونهب أقوات شعوبهم ..

  54. بعد التحية والسلام عليكم ايها المجاهد الكبير وبكل بساطة دخلنا مرحلة السقوط لانظمة ولدت في لحظة غفلة لامة الاسلام والايمان ومكر الله اكبر واعظم شانا من مكرهم .اسرائيل الكيان ومن معها تحفر قبرها بيدها والله ولي التوفيق والله المستعان

  55. هنیئا لکم أیها المجوس و عبدة النار و الغرباء و الرافضه!!! تحالف الیهود و الغربان ضدکم و أیّ شرف بعد هذا.. الآن حصحص الحق و سقط القناع.. أتمنی أن یبقی القرضاوي لنری موقفه و فتاویه و حماسه من التطبیع المحتمل و هل یجوز المساس بالمطبعین و لو ببنت شفه أم فقط يجب إسکات الشبیحه و لو کلف أرواح ثلثی العباد.. ثم بعد تطبیع القطر هل یستمر المرشد الترکي في لعبته و المشی علی الحبال أم یعترف بالواقع! و یتکیف لنری موقف الرکع السجود علی أعتابه..
    ثم کیدو کیدکم واسعوا سعیکم فوالله لن یکون لإسرائیل موضع قدم آمن لا في الرمال و لا الجبال.. و الأمر الواقع هی المقاومة التي تراقب و تترصد و تتهیأ لأوان القطیف فانتظروإنا منتظرون..

  56. كلامك في غايه الدقه ويصب في صلب الموضوع
    من مصلحة أمريكا و باقي الدول ان يصلوا الى تسويه دون دفع المنطقة الي حرب واسعة و أكبر وهذا الدول تكون الكاسب أكبر من حيث السيطرة علي الملاحة و تطبيع مع أسرائيل من ابرز نتائج هذا سيناريو هوتصفية المقاومة بأعتقادهم السائد
    ولكن المقاومة ستقلب الطاولة على الجميع بصمودها الدائم في وجه هذه الهجمه

  57. ما الاتفاق الا لحماية كرسي الامارة ولن يجلب الا المتاعب لموقعيه العرب هذا عبث ورضوخ للضغط الترمبي يكفي الامارات كلها اذا نشبت حرب لا سمح الله بضعةصواريخ لتحولها الى ابنيه خاوية مثل مدن الاشباح
    هذا الاتفاق لن يقدم ولا يؤخر في شئ ما كان في السر اصبح في العلن بالعكس قد يكون مفيد لوضوح الرؤية عند بعض المغفلين

  58. يعني اولاد زايد يهدفون من عدوانهم على اليمن طرد الحوثيين وهم جزء اصيل من اهل اليمن وجلب اسرائيليين لاحتلال اليمن ؟؟
    هذه هى الحرب التي باركها مشايخ الوهابية ومشايخ الاخوان ؟؟؟
    سمعته بأذني محمد العريفي وهو يبارك العدوان السعودي الإماراتي على اليمن العظيم
    هل يتحمل الإماراتيين ان يقوم احد بطردهم من بلادهم وجلب اسرائيليين لاحتلال بلادهم ؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here