بومبيو يشدد على أهمية الحوار المباشر بين طالبان والحكومة الأفغانية

واشنطن / الأناضول

جدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التأكيد على “أهمية إنهاء الحرب في أفغانستان” و”تحقيق الحوار المباشر” بين حكومة كابل وحركة طالبان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بومبيو مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، مساء الثلاثاء، حسب مساعد الناطق باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو.

وأوضح بالادينو، في بيان، أن بومبيو جدد للرئيس الأفغاني عزم الولايات المتحدة وإصرارها على تحقيق السلام الدائم في أفغانستان.

كما أشاد بدور المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، في محادثات السلام الجارية بين حكومة كابل وحركة طالبان.

وأكد بومبيو رغبة الولايات المتحدة في بناء علاقات راسخة طويلة الأمد مع أفغانستان.

وتشهد أفغانستان منذ سنين صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وفي 2001، قادت واشنطن قوات دولية أسقطت نظام حكم طالبان، بتهمة إيوائه تنظيم “القاعدة” الإرهابي.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن وممثلين عن حركة طالبان عقدا في يناير/ كانون الثاني الماضي جولة مباحثات للسلام في العاصمة القطرية الدوحة، استمرت 6 أيام، وينتظر عقد جولة أخرى بين الجانبين في 25 فبراير/ شباط الجاري.

وفيما تسعى واشنطن لإنهاء الحرب في أفغانستان، عُقد أيضا مؤتمر حول أفغانستان في العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء، بين ممثلين من طالبان وسياسيين وناشطين من أفغانستان.

وغاب أي تمثيل للحكومة في محادثات موسكو، وسط رفض متواصل من جانب طالبان لمشاركتها في أي جولة مفاوضات مباشرة.

وتصر طالبان على خروج القوات الأمريكية من أفغانستان كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here