بومبيو يؤكد ان نتنياهو ملتزم بالتصدي لإيران ويرجئ زيارة إلى أوكرانيا لمتابعة التطورات الجارية في العراق.. ويبحث مع نظيره القطري الأوضاع في المنطقة

واشنطن – الدوحة- الأناضول: (د ب أ) – قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مساء الأربعاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد التزام تل أبيب الراسخ بالتصدي لإيران.

جاء ذلك في تغريدة نشرها بومبيو عبر حسابه على تويتر.

وأوضح: “تحدثت اليوم مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الذي أكد مجددا التزام إسرائيل الراسخ بالتصدي لإيران، وأدان الهجوم على سفارتنا في بغداد”.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن وزيرها مايك بومبيو، أرجأ زيارة مقررة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، للتعامل مع التطورات الجارية في العراق، على خلفية محاولة محتجين اقتحام سفارة واشنطن لدى بغداد.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة مورغان أورتاغوس، في بيان: “يتعين على الوزير بومبيو إرجاء زيارته إلى أوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزبكستان وقبرص، نظرا للحاجة إلى أن يكون في واشنطن العاصمة، لمواصلة مراقبة الوضع المستمر في العراق، وضمان سلامة وأمن الأمريكيين بالشرق الأوسط”.

وأضافت أورتاغوس: “سيجري تحديد موعد جديد لرحلة الوزير بومبيو في المستقبل القريب، وهو يتطلع إلى القيام بالزيارة في ذلك الوقت”، بحسب ما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت سفارة واشنطن لدى بغداد، تعليق كافة العمليات القنصلية حتى إشعار آخر، على خلفية الاحتجاجات العنيفة أمام مجمع السفارة على مدى يومين، قبل انسحاب المتظاهرين استجابة لمناشدة من هيئة “الحشد الشعبي”.

والثلاثاء، اقتحم عشرات المحتجين حرم السفارة الأمريكية في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.

ويأتي هذا التطور ردا على غارات جوية أمريكية، الأحد، استهدفت مواقع لكتائب “حزب الله” العراقي، أحد فصائل “الحشد الشعبي”، بمحافظة الأنبار (غرب)، ما أسقط 28 قتيلا و48 جريحا بين مسلحي الكتائب.

وشنت الولايات المتحدة الضربات الجوية ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، قتل خلال أحدها مقاول مدني أمريكي قرب مدينة كركوك، شمالي العراق.

ويتهم مسؤولون أمريكيون، إيران عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

ومن جانب آخر، تلقى وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي مايك بومبيو.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، أنه “جرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض علاقات التعاون الثنائي، وقضايا المنطقة”.

بالإضافة إلى “عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، بحسب ذات المصدر.

ويأتي الاتصال في ظل حديث أن انفراجة في الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو/ حزيران 2017.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر، في يونيو 2017، متهمةً إياها بدعم الإرهاب، وتنفي الدوحة الاتهام، وتتهم تلك الدول بالسعي للنيل من سيادتها والتعدي على قرارها الوطني المستقل.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. من وجهة نظر الاخوان المسلمين انه اردوغان الذي لبلاده علاقات قوية مع الكيان الصهيوني والذي هو احد أعضاء حلف الناتو ولا ننسى صورة أردوغان الشهيرة مع المجرم شارون ومع ذلك الاخوان يَرَوْن انه اردوغان خليفة المسلمين وانه يحق له ما لا يحق لغيره وكذاك ينظرون لأمارة قطر مع انها كانت اول دولة خليجية تطبع مع المحتل الصهيوني
    اما الدكتور بشار الأسد الذي يعتبر من اكبر الرافضين للتطبيع مع العدو الصهيوني هذا لا يعجب الأخوان ولابد من تغييره بالقوة ولابد من اردوغان ان يحتل بلده سورية ويسرق نفط سورية فقط لانه اردوغان خليفتهم الذي يلعب على كل الحبال والذي يريد سرقة أراضي العرب
    وكأنه لا تكفينا امريكا واسرائيل حتى يأتي الأتراك يريدون سرقة ثروتنا واحتلال ارضنا العربية

  2. الأخت الفااضلة والمعلقة قبلي سارة، بداية أشكرك علي تعليقك الجيد، تعليقي انا شخصيا علي اعمال كل حكام الخليج وفي مقدمتهم السعودية، الإمارات، البحرين وكذلك دولة قطر بدون شك هو الآتي :
    سياتي زمان علي امتي لايبقي من الاسلام. الا اسمه ومن الإيمان الا رسمه ومن القران الا حرفه ، همهم بطونهم ، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم ، لا بالقليل يقنعون ولا بالكثير يشبعون ؟
    سوالي الشخصي عن هذا الحديث والذي اوجهه لحكام دول الخليج الفاسدين : هل يدل هذا الحديث عن اقترابكم يوم القيامة ؟؟؟

  3. شكرًا ياسارة على هذا التعليق الجميل والحقيقي
    فعلا يتنافس حكام الخليج العربي على دعم الإرهابيين والدواعش الذبن يدمرون بلداننا ويشوهون عقيدتنا الاسلامية وكل ذلك لنيل رضا الامريكان عنهم
    لكن الذي يتصرف بوضوح مثل نظام ال سعود وتقول كل افعاله انه ضد العروبة افضل من ذلك الذي يلعب على الحبلين اي انه السعودية واضحة اما قطر فهى الأكثر خطورة لانها فعلا تدس السم في العسل
    وبعد اعترافات حمد بن جاسم بأنهم والسعوديين دعموا الإرهابيين والمرتزقة في سورية لكن تهاوشوا وفلتت الصيدة منهم بعد ذلك وبعد هزيمة الإرهابيين والدواعش بدل ان تعتذر قطر عن مافعلته في سورية وتتوقف عن ذلك نراها مستمرة في دعم الإرهابيين والمرتزقة وتساهم في نقلهم الى ليبيا ليفعلوا نفس الشئ ويرتكبوا نفس الجرائم
    ومازلنا نستفسر لماذا كل هذا الاذى ياحكام الخليج ؟ ماذا تستفيدون من تدمير بلدانننا العربية ومن توسعة المشروع الصهيوني في منطقتنا العربية الذي لن تنجو منه بلدانكم عاجلا او اجلا ؟

  4. على الاقل في آخر ثلاثة عققود زمان لم يمر علي، وانا المتابع الدقيق للشأن الفلسطيني واللبناني والعراقي والايراني والسوري، لم يمر علي أوقح ولا أغبى ولا أكذب من وزير خارجية امريكا الحالي في نظرته ومقاربته لكل شؤون المنطقة بكل وقاحة تستند الى غباء مطلق وحقد أسود وجهل تام وكذب صريح ووقاحة سافرة وتبني كامل لوجهة نظر اليمين المتطرف في كيان يهود. هؤلاء هو وترامب يقودون أمريكا الى الاندحار المطلق ويقودون يهود الى حتفهم. (يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ)

  5. تصرف أرعن و هجوم سافر لا يتناسب مع الحالة

    لقد أكدت السياسة الأمريكية خطأها الوخيم
    حيث تستعمل القوة في بلد تكون مرتبطة به
    بإتفاقيات دولية وتضربها عبر الحائط فجأة !

    وتستعمل القوة العسكرية المبالغ بها باطلاً
    ودون التأكد أو التشاور أو مجرد التبليغ !

    لن تنجح أمريكا بإتباعها أساليب الغدر
    وسوف تجني تبعات قراراتها اللاعقلانية !

    حفظ الله العراق وأهله من كل سوء

  6. بينتقل من اجتماع مع محمد بن سلمان الى اجتماع مع امير قطر يريد ان يرى من منهم نفذ مخطط امريكا الصهيوني في منطقتنا العربية بحذافيره ومن منهم إعلامه اشطر في قلب الحقائق وتزوير وفبركة الأخبار وخلط الأوراق
    خذ مني يابومبيو لا احد يتفوق على الاعلام القطري في التزويير والفبركة لديهم حرفيه عالية جدا في قلب الحقائق
    الاعلام السعودي يتميز بالغباء وبأنه مكشوف جدا يغيرون روياتهم التي غالبا لا تكون مقنعة لطفل صغير عكس الاعلام القطري المحترف في الفبركة كما انه يدس السم بالعسل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here