بومبيو يؤكد التزام واشنطن “خفض التصعيد” ويقول ان سليماني كان يخطط لـ”عمل كبير”.. وترامب: سليماني كان يتآمر لقتل المزيد من الأمريكيين ويحذر القيادة العراقية من النفوذ المتزايد لإيران على سياسة العراق وبايدن يؤكد له تعهد طهران بالفعل “بالانتقام” ونتانياهو: واشنطن لها “الحق بالدفاع عن نفسها”.. وعشرات آلاف الايرانيين يحتجون على “الجرائم” الأميركية

عواصم- (أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة أن الولايات المتحدة “ملتزمة بخفض التصعيد” بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني بضربة أميركية، مؤكدا ان قائد فيلق القدس كان يخطط ل”عمل كبير” يهدد مواطنين أميركيين.

وأعلنت واشنطن في وقت سابق أنها قتلت قائد فيلق القدس في ضربة على طريق مطار بغداد الدولي. وقتل في الضربة كذلك معاون قائد قوات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى الأمر باغتيال سليماني.

وغرّد بومبيو أنه تحدث إلى نظيريه البريطاني دومينيك راب والألماني هايكو ماس، وعضو المكتب السياسي الصيني يانغ جيشي بشأن مقتل سليماني.

وكتب في التغريدة “ممتنون لأن حلفاءنا يدركون التهديدات العدوانية المستمرة التي يمثلها فيلق القدس الإيراني” مضيفا ان الولايات المتحدة “تبقى ملتزمة بخفض التصعيد”.

وجاءت الضربة الأميركية بعد ثلاثة أيام على هجوم غير مسبوق شنّه مناصرون لإيران وللحشد الشعبي على السفارة الأميركية في العاصمة العراقية ما أعاد الى الأذهان أزمة السفارة الأميركية واحتجاز الرهائن في طهران في 1979.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية أن سليماني كان وراء هجمات على قواعد التحالف في العراق خلال الأشهر الماضية ومن بينها هجوم 27 كانون الأول/ديسمبر أدى إلى مقتل متعاقد أميركي.

وقالت الوزارة ان سليماني “وافق كذلك على الهجمات” على السفارة الأميركية في بغداد.

وذكر بومبيو ان سليماني كان قبل مقتله يخطط لعمل وشيك يهدد المواطنين الأميركيين.

واضاف بومبيو “لقد كان يخطط بشكل نشط في المنطقة للقيام بأعمال – عمل كبير، كما وصفه – كان سيعرض حياة العشرات أن لم يكن المئات من الأميركيين للخطر… كنا نعلم أنه وشيك … كان هذا هو التقييم الاستخباراتي الذي وجه عملية اتخاذ قرارنا”.

وفي وقت سابق نشر بومبيو على تويتر تسجيل فيديو قال إنه لعراقيين “يرقصون في الشارع” احتفالا بمقتل سليماني.

وكتب بومبيو في تغريدة مرفقة بالتسجيل الذي يظهر فيه حشد يجري في شارع وهو يرفع أعلاما عراقية ولافتات كتب عليها “عراقيون”، “عراقيون يرقصون في الشارع من أجل الحرية، معبرين عن امتنانهم لأن الجنرال سليماني لم يعد موجودا”.

ولم يذكر وزير الخارجية الأميركي مصدر هذا الفيديو ولا مكان تسجيله.

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن عشرات من العراقيين الذين يشاركون منذ أكثر من ثلاثة أشهر في حركة الاحتجاج ضد السلطات العراقية والنفوذ الإيراني، تجمعوا صباح الجمعة في ساحة التحرير في وسط بغداد، وهم يغنون ويرقصون بعد انتشار خبر مقتل سليماني.

وقال أحدهم لوكالة فرانس برس “يا قاسم سليماني، هذا نصر رباني”.

وتشهد بغداد ومدن جنوب العراق منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر احتجاجات يشارك فيها آلاف المتظاهرين الذين يطالبون ب”إسقاط النظام” السياسي الذي نصبته واشنطن والموالي لطهران، وقاموا خلالها بحرق مبنى القنصلية الإيرانية في النجف.

 

بدوره، قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة في تغريدة “إن إيران لم تكسب حربا ابدا ،ولكنها لم تخسر مفاوضات”.

واضاف ترامب اليوم الجمعة إن ” الإيرانى قاسم سليمانى / قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني/ كان يتآمر لقتل المزيد من الأمريكيين ” .

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج عن ترامب قوله اليوم فى تغريدة على موقع ” تويتر ” للتواصل الاجتماعى ” إنه مسؤول بصورة مباشرة وغير مباشرة عن مقتل ملايين الأشخاص ” بما فى ذلك هؤلاء الذين كانوا يتظاهرون فى إيران.”

وحذر ترامب القيادة العراقية من النفوذ المتزايد لإيران على سياسة العراق.

وكتب ترامب اليوم الجمعة على موقع تويتر قائلا إن المواطنين في العراق لا يرغبون في أن تكون بلادهم “خاضعة للسيطرة والهيمنة” الإيرانية.

وأقر ترامب قائلا: في النهاية هذا شأن العراقيين، ولكن خلال الأعوام الخمسة عشر الأخيرة تزايد النفوذ الإيراني في العراق، الأمر الذي يثير استياء كثير من العراقيين.

وحذر ترامب قائلا: ” لن ينتهي هذا الأمر نهاية حميدة”.

كان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى قاسم سليماني قتل ليلة أمس بهجوم صاروخي أمريكي على مطار العاصمة العراقية بغداد.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت في بيان صباح اليوم أنه “بتوجيه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، نفذ الجيش الأمريكي عملا دفاعيا حاسما لحماية الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني”.

وجاء تصريح ترامب وبومبيو عقب اعلان وزارة الدفاع الامريكية (بنتاجون) صباح اليوم الجمعة وجاء فيه ” بتوجيه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، نفذ الجيش الأمريكي عملا دفاعيا حاسما لحماية الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني”.

تعقيبا على ذلك، حذر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الأسبق والمرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة اليوم الجمعة، من انتقام إيران لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج، عن بايدن قوله إن سياسات ترامب ستزيد بالفعل من مخاطر نشوب حرب مع إيران الذي أصبح لديها الآن الدافع للانتقام.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت في بيان صباح اليوم “بتوجيه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نفذ الجيش الأمريكي عملا دفاعيا حاسما لحماية الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني”.

وقتل سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني جنبا إلى جنب مع أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشيعية العراقية القوية في غارة جوية في بغداد في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة.

 

وقُتل سليماني مع أبومهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشيعية العراقية القوية في الهجوم الذي وقع في بغداد.

وهدد القائد الاعلى للثورة الإسلامية الإيرانية على خامنئي والرئيس حسن روحاني برد قوي على مقتل سليماني.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب التصرف “بسرعة وبقوة وبحزم” عبر شن الضربة التي أدت الى مقتل الجنرال الايراني قاسم سليماني في العراق.

وقال عند مغادرته اليونان قاطعا زيارته للعودة الى اسرائيل، “مثلما يحق لاسرائيل الدفاع عن نفسها يحق للولايات المتحدة الدفاع عن نفسها”.

هذا، وتظاهر عشرات آلاف الاشخاص في طهران الجمعة تنديدا “بالجرائم” الاميركية، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد.

وخرجت حشود بعد صلاة الجمعة الى وسط العاصمة الإيرانية ورددوا “الموت لأمريكا”، وحملوا صور الجنرال سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الذي قتل فجرا في العراق في قصف صاروخي أميركي.

وجاب رجال ونساء شوارع وسط طهران حاملين أيضا صور المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي. ورددوا “محور الشر هو الولايات المتحدة” و”الموت لأمريكا” و”يا قائد ثورتنا، تعازينا، تعازينا”.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مسيرات مماثلة في مدن آراك وهمدان وهرمزغان وشيراز ويزد.

 

من جانبه، ذكر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أنه يتعين على كافة الأطراف “خفض تصعيد” التوترات عقب الغارة الأمريكية التي أودت بحياة قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشيعية العراقية في بغداد.

وقال راب: “لطالما لاحظنا التهديد العدائي الذي يشكله فيلق القدس الإيراني بقيادة قاسم سليمان”.

وتابع: “عقب وفاته نحث كل الأطراف على خفض التصعيد.. المزيد من الصراع لن يكون في مصلحتنا”.

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران إلى عدم القيام بأي استفزاز.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي في بيان إن ماكرون أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة لمناقشة الوضع في العراق، حسبما أفادت وكالة بلومبرج.

واتفق الزعيمان على دوام التواصل في الأيام المقبلة لتجنب خدوث “تصعيد خطير وجديد للتوترات”.

ودعا الرئيسان جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس.

وأكد ماكرون التزام فرنسا بسيادة العراق والأمن والاستقرار الإقليمي، ودعا إيران إلى العودة بسرعة إلى الوفاء بالتزاماتها النووية والامتناع عن أي استفزاز.

وشدد على أن الأولوية تظل تتمثل في محاربة “الإرهاب الإسلامي”.

وفي وقت سابق اليوم ، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن قتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني تم بأوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأصدر قائد الثورة الاسلامية الإيرانية على خامنئي اليوم قرارًا بتعيين العميد اسماعيل قاني قائدا جديدا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني خلفا لـ سليماني.

وهدد خامنئي برد في غاية القسوة على مقتل سليماني.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. الشهيد قاسم سليماني كان يخطط لعمل كبير ضد أمريكا يشبه تماما كذبة أسلحة الدمار الشامل العراقية. ألادارة الامريكية المتصهينة لا تدرك أنها تواجهة ايران وليس عرب الخليج الذين يزبدون ويرعدون دون فائدة. كما عودتنا ايران الثورة بأنها لا تنام على ضيم أو مذلة …. الانتقام الكبير قادم لا محالة بإذن الله.

  2. طيلة حياتي لم اسمع في تصريحاتهم الا الترويج للشر بالأكاذيب فمن يصدقهم ما هو الا منهم .

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    يعني في ناس ما بتعارض تدخل امريكا بالشرق الاوسط وانزال جيوشا بالبلاد والعمل لمد عدو الله من اليهود لاحتلال دولا عربيه واسلاميه وتحاصرها وتقتل اطفالها وتهجير اهلها مع عملاءهم في المنطقه ولكنها تعارض ان تدخل ايران لتساعد وتقاوم الغطرسه الصهيونيه. ويفتكرون انهم على هدى من الله.

  4. ماكرون “ينافس النتن ياهو على * منصب الناطق الرسمي باسم كوشنير *.” ؟!

  5. هدا هو العهر بعينه دمروا العراق والمعتوه ترامب هو لعبة بيد اليهود وقتل مليون عراقي والان يبكي العرقين

  6. . وبريطانيا تحث على خفض التصعيد وماكرون يدعو طهران إلى الامتناع عن أي استفزاز
    ===============================================
    ها هو عواء كلاب راعي البقر بدأ يعلو….من ‘المعكروني ” الى “دومية رعب”……يا لكم من كلاب ضالة…..ما كل الطيور يؤكل لحمها يا مسيو معكروني و مستر رعب……..سترون العجب قريبا …. لآيات الله أظافر أحد من السيوف يا كلاب ترامب ابو الفضائح التويتري….أما أنت يا نتن ياهو فاركض الى الملجأ لئلا تستبقك اليه العجائز و من هناك دافع عن مطار بن غريون و خزان الأمونيا بحيفا بدل دفاعك عن رعاة البقر …….هذا زمان عواء الكلاب و تفاخر “الصلعان بشعر إبن الجيران”

  7. اللعبة مكشوفة: هدف الغرب هو الصيد الثمين.. قاسم سليماني او المهندس او احد قادة حزب الله او الجهاد الإسلامي او حماس او كلهم معا..ثم نطالب الولايات المتحدة بالتهدءه وتعتبر إسرائيل القتل والدمار مجرد دفاع عن النفس وتدين فرنسا وبريطانيا وغيرها الضحية..لا أمل للشعوب المقهورة سوى طرد أمريكا وأخواتها من المنطقة وسيتم ذاك بسهولة عندما تفلس السعودية الممول لكل عمليات الغرب في المنطقه.

  8. بشهادة رجالنا يزيد عزمنا و يزيد رعبكم
    نحب الموت كما تحبون الحياة

  9. هناك فرق واسع بين تربية وعقيدة وعزيمة محور المقاومة وتربية ابناء البارات وقذارت ارجاس الشيطان . هؤلاء لم يعرفوا من حياتهم سوى تعاليم الاسلام وسيرة اهل البيت الذين قضوا واتباعهم قتلا وغدرا . اولائك بالجهة المقابلة مرتزقة مصصاصي دماء عصابات اجرام مجرمون غدرة لا يعتدون الا على الاضعف ولا يتحركون الا ليلا وغدرا . كل عملياتهم ليلا لانهم كالخفافيش وجوههم الصفراء لا تستطيع ان تخفي قبح افعالهم السوداء .
    نحن جمهور المقاومة ننتظر من جبهة المقاومة الرد والثأر لدماء قادتنا ورموزنا .
    فلتذهب اسعار النفط للجحيم وليلحقها اصحاب المليارات من تجار الدم بالمنطقة فقد تعلمنا وتربينا ان هناك معاني واهداف اسمى من كل وجودنا وحياتنا ولو كان يتصور الصهاينة والامريكان انهم غدا سيهدأ لهم بال او ترغد لهم حياة بعد جرائمهم فسيعلمون انهم تورطوا بفئة من البشر لا مثيل لهم بهذه الدنيا وهذه الفئة هي التي ستمرغ وجوههم بالذل انشاء الله

  10. يالك من بطريق وقح.
    سينخفض التصعيد، بعد الرد والأيام بيننا، أن لم يكن الساعات

  11. تسرقون وتحتلون ارض البشر وتحاصرون دول وتقتلون ويشردون الملايين وتقولون حق امريكا في الدفاع عن نفسها !!
    هو مين اللى جاي عند التاني احنا او انتو ياامريكان
    خذوا الكيان الصهيوني الاستعماري من منطقتنا العربية وتوقفوا عن سرقة ثروتنا وعن التدخل في شئوننا وعند ذالك تحدثوا عن حقكم في الدفاع عن انفسكم لكنكم تحتلون ارضنا وتسرقون ثرواتنا وانتم في بلادنا وليس نحن من نذهب لبلادكم
    ماهذه الوقاحة وهذا الكذب

  12. من هم المرعوبون اكثر؟ علوج الخليج ام حاخامات تل ابيب؟

  13. وجه منافق كسيده . لنرى ان كنتم بفعلتكم خفضتم التصعيد ام تدخلون وحلفائكم نفق الازمات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here