بومبيو من الدوحة: وقعنا اتفاقية تفاهم جديدة حول توسيع تواجدنا في قاعدة العديد الجوية.. وواشنطن ستطلب من ولي العهد السعودي “محاسبة” كافة المسؤولين عن مقتل خاشقجي.. وترامب يعتقد أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم ويعود بالنفع على الخصوم واستقالة “زيني” لن تغير سياسية واشنطن تجاه الأزمة الخليجية

الدوحة ـ “راي اليوم” ـ (أ ف ب) – الاناضول-  أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد أنه سيطلب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته المرتقبة إلى الرياض، “محاسبة” كافة المسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي في العاصمة القطرية الدوحة قبل أن يتوجه إلى السعودية “سنواصل الحديث مع ولي العهد والسعوديين لضمان محاسبة” المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في شهر تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

كما أعلن أن الولايات المتحدة وقطر وقعتا اتفاقية تفاهم جديدة حول توسيع التواجد الأمريكي في قاعدة العديد الجوية.

كما أكد بومبيو، أهمية مجلس اتعاون الخليجي، مشيرا إلى أن الرئيس دونالد ترامب يرى أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم.

وقال الوزير الأمريكي، من العاصمة القطرية الدوحة، إن “وجود مجلس تعاون خليجي متحد أمر ضروري لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع”.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، خلال الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي في العاصمة القطرية الدوحة

وتابع الوزير بومبيو “ترامب يعتقد أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم ويعود بالنفع على الخصوم”، وذلك بحسب ما أفادت وكالة “رويترز”.

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، والذي يركز على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا.

وقال بومبيو، إن استقالة أنتوني زيني، مبعوثنا لحل الأزمة الخليجية، لا يعني أي تغيير في سياسة واشنطن تجاه الأزمة وجهودها الاستراتيجية والتزاماتها إزاء المنطقة.

 

وأضاف أن زيني هو من أراد هذا التغيير ، مؤكداً أن بلاده ستواصل جهودها لحل الأزمة الخليجية خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.
وقال قطر صديق رائع للولايات المتحدة، موجها شكره لدعم الدوحة للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية .

 

وحول سؤال عن مدى تأثير الخلاف بين قطر والسعودية في مواجهة إيران، قال بومبيو نحن أقوياء حينما نعمل سوية لحل النزاعات ومواجهة الأعداء مشتركين ، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها للحفاظ على وحدة دول التعاون في الأسابيع القادمة.

 

 

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي في قاعدة العديد الجوية في قطر، مشددا على أن القاعدة تعد مفتاح الأمن الدفاعي الأمريكي، وذلك وفقا لوكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة اليوم الأحد “قطر صديق قوي للولايات المتحدة الأمريكية، ونحن نقدر ذلك”.

وأضاف “اليوم توصلنا لعدة اتفاقيات تعمق علاقاتنا المتبادلة، ركزنا أولا وقبل كل شيء على شراكتنا الأمنية والدفاعية”، متابعا “وقعنا مذكرة تفاهم جديدة حول توسيع وجودنا في قاعدة العديد الجوية والتي بدأنا مناقشتها العام الماضي”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي على دور قطر في مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن التجارة بين البلدين تشهد ازدهارا، مؤكدا “نتطلع إلى مزيد من التعاون ونحن على أبواب كأس العالم 2022”.

وتركز الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي، بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا، فضلا عن فتح أسواق جديدة للاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية القطري إن “الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي فرصة لاستكمال ما تم إنجازه بين البلدين”، مؤكدا أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أمريكا تعزز مسار العلاقات في السنوات القادمة.

وبين أن “الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع أمريكا تعزز مسار العلاقات في السنوات القادمة”، وأن “التعاون العسكري القطري الأمريكي أحد الركائز الأساسية لعلاقات الدولتين”.

وأوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن، أن “هناك جهودا قطرية أمريكية مشتركة لدعم عملية السلام بالشرق الأوسط والوساطة بين الفرقاء في أفغانستان”، وأشار إلى أن قطر تتبادل مع أمريكا وجهات النظر بشأن الأزمات الراهنة بالمنطقة والأوضاع في سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب، مؤكدا تمسك بلاده بمواصلة الحوار بما يحقق الأهداف والمصالح القطرية الأمريكية.

​وترتبط دولة قطر والولايات المتحدة بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجابا على حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتعتبر الولايات المتحدة الشريك التجاري الخامس لقطر، بنسبة بلغت 6.23 بالمئة من إجمالي حركة التبادل التجاري لدولة قطر.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

7 تعليقات

  1. الكلمتين اللي قالهم بومبيو و ضحك لها الكابتن نامق حتى بانت نواجذه تساوي 75 مليار دولار ليدخل موسوعة جينيس لأغلى تصريح ، و أعلن القطريون أمام حلابهم الأمريكان في “الحوار الاستراتيجي” بين قطر والولايات المتحدة، إنه يستثمرون حاليا نحو 30 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي، وأنهم والآن يستضخون نحو 45 مليار دولار للسوق الأمريكية خلال العامين المقبلين،، و بعد ذلك يتحدث إعلام قطر ان ترمب يحلب السعودية ، فعلا ينطبق على الجزيرة مثل رمتني بدائها و انسلت

  2. “توسيع التواجد الأمريكي في قاعدة العديد” لضرب إيران وحزب الله في سوريا ولبنان!

  3. عن اي مصالحة خليجية تتحدثون وبن سلمان مازال ينوي غزو او احتلال قطر كما تحتل السعودية البحرين ؟؟؟ لن يرتدع بن سلمان طالما يعتقد انه نفذ من تبعات جريمة قتل وتقطيع خاشقجي هذا انسان لديه مرض جنون العظمة غير انه تقريبا افلس ماديا كما افلس دبلوماسيا وسياسيا وعينه على المخزون الهائل من الغاز القطري لذلك المصالحة الخليجية هذه لن تحدث طالما بن سلمان مازال يمارس ارهاب الدولة ابتداء من العدوان الغاشم على اليمن مرورا باعتقال الحريري وانتهاء بقتل وتقطيع خاشقجي بطريقة مروعة

  4. امريكا ستطلب من الرياض “!محاسبة كافة المسئولين عن قتلة خاشقجي ” ولاتنسوا ان امريكا قالت ان بن سلمان هو الذي امر وخطط وأرسل فرقة الاغتيال الى تركيا لقتل خاشفجي وتقطيع جثته وجلب رأسه للرياض اي انه يجب على السعودية محاسبة ولي العهد كيف هذا وبن سلمان هو القاضي وهو المحكمة وهو القضاء ؟؟؟ كيف تتم محاسبة ولي العهد وهو السعودية كلها فى يده بل وفِي جيبه ؟؟

  5. *أرجو من الجميع قراءة تعليقي والرد عليه*
    هذا حال الخليج الاحتيال عليهم سهل جدا لاحظوا تعليق وزير الدفاع الامريكي لحظة وجوده في قطر وأنا متأكد راح تتغير نبرة صوته لحظة وصوله السعوديه للخروج بحزمة أموال أكثر وعلى قطر التوقف عن دم الارهاب
    للأسف أضعنا الطريق من فترة تولي قطر و بن زايد وبن سلمان الحكم أظهروا للجميع أنهم أدوات خراب للعرب والإسلام ، دمار وخراب الدول العربيه سببه الرئيسي هم

    لن نرجع الا بالعوده الى الله

  6. توسيع قاعدة العديد في قطر !!! اين قناة الجزيرة والتي تدعم ثورات الربيع العربي للتحرر من الانظمة المستبدة والعميلة للمستعمر ؟ امريكا تحتل قطر وتحتل كل دول الخليج لذلك اذا ابتليتم فإستتروا !! هل كانت قطر تدعم المجاهدين في سورية بهدف فتح سورية لتصبح مثل دول الخليج مركز لوجود قواعد امريكية ومن ثم قواعد إسرائيلية ؟؟؟ !!!!!!! ماهى هوية وديانة حكام دول الخليج المنبطحين المطبعين الذين يدعمون المستعمر الامريكي والمحتل الصهيوني ؟؟؟؟ اعتقد انهم بلا دين كما هم تماما بلا إنسانية

  7. طلبت امريكا من ولي العهد السعودي ان يحاسب قتلة خاشقجي ؟!!!!!!!!!!!!!!! امربكا تطلب من بن سلمان ان يعاقب نفسه !!!! هذه الجملة تشرح سياسة امريكا في المنطقة اللف والدوران والكذب والنفاق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here