بومبيو للحريري: منطقة الحدود اللبنانية – الإسرائيلية مهددة من قبل إيران و”حزب الله” الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن لبنان

واشنطن ـ (د ب ا) ـ الاناضول: قال مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة اليوم الخميس إن لبنان دولة مهددة من إيران وحزب الله.

وأكد بومبيو، في مؤتمر صحفى مشترك مع سعد الحريري رئيس وزراء لبنان فى العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الخميس، التزام بلاده بدعم مؤسسات الدولية اللبنانية، معربا عن استعداده للوساطة فى قضية الخلاف البحري بين لبنان وإسرائيل.

قال بومبيو، خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في واشنطن، “نحن ممتنون لتصريح الحريري عن متابعة النقاط المتبقية المتعلقة بالخط الأزرق (خط الحدود البرية المؤقت المرسوم من قبل الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل) والحدود البحرية ونأمل أن نرى نتائج حسية لهذه المفاوضات”.

وأضاف بومبيو أن “هذه المنطقة مهددة من قبل إيران، ومما يقوم به حزب الله نيابة عنها، ونقدر التزام الحكومة بالدفاع عن لبنان ونرحب أيضا بالالتزام الذي قدمه لبنان لتوفير المساعدة واستقبال النازحين السوريين”.

وتوجه بومبيو إلى الحريري “اجتمعت بك في السنوات الماضية وأكدنا التزام أمريكا بمستقبل جديد للبنان وبدعم المؤسسات اللبنانية للمحافظة على أمن واستقرار لبنان وتوفير احتياجات الشعب اللبناني”.

من جهته، قال الحريري “أكدت الالتزام بمحاربة الإرهاب ومفاوضات ترسيم الحدود التي يقوم بها (مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد) وننتظر الوصول إلى قرار مشترك”.

قال الحريري، إن “صندوق النقد الدولي، ينظر إلى الوضع المالي (في لبنان) بشكل محدد، أما البنك الدولي، فهم شركاء لنا، وننفذ العديد من المشاريع معهم، ولا شك أن الأرقام (المالية) في لبنان صعبة”.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بعد اجتماعه في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع رئيس مجموعة البنك الدولي دايفيد مالباس، في مقر البنك، وذلك ردًا على سؤال وجهه أحد الصحفيين.

ولفت الحريري، إلى أنه “في آخر تصريح لصندوق النقد الدولي، أعربوا عن عدم حماستهم للعمل مع لبنان!”

وفي سياق آخر، رفض رئيس الوزراء اللبناني، وصف زيارته إلى واشنطن، بأنها انصياع لإملاءات أمريكية.

وأوضح أنه يُقيِّم زيارته بطريقة وخصومه يقيمونها بطريقة أخرى، “هم من تأتيهم الإملاءات، أنا لا أحد يملي عليّ شيئا”.

وفي معرض رده على سؤال حول أزمة النفايات التي تعصف بالبلاد، قال الحريري: “حين أعود إلى لبنان، سيكون لدي كلام واضح وصريح في موضوع النفايات، وأنا أرى أن هذا الموضوع يتخذ طابعا مؤسفا، طائفيا ومذهبيا، وهذا أمر مقزز”.

ويعاني لبنان من أزمة نفايات بلغت ذروتها في صيف 2017، حيث تكدست القمامة في الشوارع لأسابيع بعد إغلاق مطمر الناعمة جنوب بيروت.

ووفق تقرير لوزارة البيئة اللبنانية صدر في 2018، فهناك قرابة ألف مكب نفايات عشوائي تغزو البلاد من شمالها إلى جنوبها.

يذكر أن الحريري، بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع الحالي، قال مستشاره للشؤون الاقتصادية نديم المنلا، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إنها زيارة خاصة، لا جدول أعمال لها.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، إن الحريري، سيُتوج لقاءاته في واشنطن، بلقاء يعقده، عصر الخميس بتوقيت واشنطن، مع وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو.

يذكر أن الحريري، بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع الجاري، وقال مستشاره للشؤون الاقتصادية نديم المنلا، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إنها زيارة خاصة، لا جدول أعمال لها.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. اميركا تحمل وتروج لمشروع صفقة القرن ولا يهمها سوى مصلحة الكيان فلن يكون نتائج كهذه الزيارة اي فائدة مرجوة للبنان ,, والكيان الذي يعلن ضم القدس والجولان ولاحقا الضفة علانية ويتحدى العرب والمسلمين فهل يعتقد السيد سعد الحريري ان تلك الزيارة سيتنازل الكيان للبنان بالحدود البحرية وترسيم الخط الازرق كما يريده لبنان ,, ولكن يبقى بومبيو اقل وطأة من بولتون ,, لان بومبيو يحاول اعلان ولو شكلي بحلحلة مسائل دبلوماسيا على خلاف بولتون العنصري المخادع ,,,,, ولكن لماذا هكذا زيارة التي تهدف لشق وحدة اللبنانيين ولن يكون مستفيد سوى العدو الصهيوني ,,
    فكيف لبنان سيقاوم الكيان الصهيوني باستبعاد معادلة المنصات التي اعلنتها المقاومة بان لبنان سيستخرج نفطه بالقوة وان منعها الصهاينة ستضرب منصاتهم ,, فكيف سيتعامل الحريري بهكذا حالة والجيش اللبناني غير متكافئ مع الجيش الصهيوني بحروب تقليدية ,, فيبدو ان هناك محاولة كانت قديمة لشق الصف الوطني والمعادلة الوطنية وكانت بزمن سليمان وفشلت ويبدو سيعاد التحريض القديم مجددا وهذا مطلب صهيوني فكل ما يمس بالمقاومة هو مطلب صهيوني ,,

  2. بومبيو خائف على الحدود اللبنانية الفلسطينية من التهديدات الإيرانية ومن حزب الله ولكنه يتناسى أو بمارس الاستغباء بعدم ذكر احتلال اسرائيل لمزارع شبعا على هذه الحدود..
    والغريب أن الحريري موافق على الاستغباء ..
    ههههه

  3. امريكا تحمي النظام السعودي مقابل مئات المليارات هذا مفهوم لكن ان تحمي امريكا لبنان هذا كلام عجيب !!! هل معقول انه امريكا تريد تحمي لبنان من عدوها الأزلي الذي هو اسرائيل مثلا ؟

  4. جدول الاعمال يشمل نقطة واحدة مهمة هي امن اسراءيل اما الوعود الاخرى فهي عبارة عن مفاوضات ووعود فارغة وتحريض ضد حزب الله.

  5. الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الكيان اللقيط الصهيوني فقط و فقط و اكبر حليف لامريكا يباع بابخس الثمن و في اي لحظات كما تم التعامل مع ال سعود سلمان و بن سلمان بدفع الجزية و التهديدات عبر الهاتف هههههههههه
    ذكر ان نفع التذكر !

  6. امريكا ملتزمة بالدفاع عن اسرائيل فقط لا غير ولا يهمها العرب سوى لشراء الأسلحة الامريكية والهيمنة على نفطهم.
    حزب الله هو القوة الوحيدة التي بقيت تهدد امن المغتصبين بعد ما ذهبت جيوش امة العرب.
    وزير خارجية ترامب هو الناطق الرسمي باسم اسرائيل ويدافع عنها بأية طريقة والتلميذ المطيع.

  7. يذكر أن الحريري، بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع الجاري، وقال مستشاره للشؤون الاقتصادية نديم المنلا، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إنها زيارة خاصة، لا جدول أعمال له

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here