بوليفيا تعلق علاقاتها الدبلوماسية مع كوبا

كولومبيا-الأناضول- أعلنت الحكومة المؤقتة في بوليفيا، الجمعة، تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع كوبا ، واتهامها بإظهار “العداء الدائم” تجاه الدولة العضو بمجموعة دول الإنديز، التي تضم إلى جانب بوليفيا كلا من إكوادور، وكولومبيا، وبيرو.

يأتي ذلك على خلفية تغريدة لوزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز، الذي اتهم الخميس، نظيره البوليفي الانتقالي، يركو أنيز بتنظيم انقلاب و”الخنوع والانبطاح” امام الولايات المتحدة، وهو ما انتقده الأخير الجمعة.

وقال نونيز في مؤتمر صحفي “الحكومة الكوبية أضرت بشكل منهجي بالعلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وتابع “التصريحات الأخيرة وغير المقبولة لوزير الخارجية برونو رودريجيز باريلا ، والعداء الدائم والهجمات المستمرة من جانب كوبا ضد حكومة بوليفيا الدستورية”.

وتتولى الحكم في بوليفيا حكومة محافظة منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي ، عندما نصبت جانين أنيز ، نائبة رئيس مجلس الشيوخ ، نفسها رئيسة للدولة.

وكانت الاحتجاجات العنيفة أجبرت الرئيس اليساري إيفو موراليس – حليف كوبا – على الحياة في المنفى، حيث يقيم في الأرجنتين حاليا .

وفي وقت سابق كانت حكومة أنيز قد قطعت بالفعل علاقاتها مع فنزويلا اليسارية ، مما زاد من عزلتها الدولية.

وسينتخب البوليفيون رئيسًا وبرلمانًا جديدين في 3 مايو/أيار المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here