بولتون يُهدّد بإرسال حاملة طائرات أمريكيّة إلى المِنطقة.. ما الجديد ومتى غادَرتها الحامِلات أساسًا؟ هل هي مُحاولة لإنقاذ ماء الوجه وتحويل الأنظار عن الفشل في منع الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة؟ ولماذا وزّع “حزب الله” 200 دولار عيديّة لمُقاتليه بمُناسبة شهر رمضان؟

عبد الباري عطوان

تصريحات جون بولتون، مُستشار الأمن القوميّ الأمريكيّ، وأحد أبرز صُقور إدارة ترامب، التي كشَف فيها عن عزمِ حُكومته إرسال حاملة الطائرات “يو إس إس إبراهام لينكولن” وقوّة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط، تأتي للتّغطية على الفشَل في تنفيذ تهديداته بوقف الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة الى الصّفر، واستِمرار تدفّق النفط الإيرانيّ عبر مضيق هرمز كالمُعتاد، وبالمُعدّلات نفسها.

هُناك مثلُ عربيٌّ يقول “من يُريد أن يضرب لا يكبرّ حجره”، وينطبق هذا المثل بالحرف على إدارة الرئيس دونالد ترامب التي لم تعُد تُخيف أحدًا، وباتَت موضِع سُخرية الكثيرين الذين لم يعودوا يأخذونها وتهديداتها بأيّ جديّة.

إرسال حاملة طائرات أمريكيّة إلى الشرق الأوسط ليس بالأمر الجديد، فحاملات الطائرات الأمريكيّة، مدعومةً بمئات السّفن الحربيّة لم تُغادر المِنطقة مُطلقًا، وباتت ضيف شِبه دائم في مياه الخليج، فهُناك قاعدة بحَريّة للأُسطول الخامس في البحرين، ناهيك عن قاعدة جويّة في العيديد (قطر)، وبريّة في الدوحة (الكويت)، وأكثر من ستّة آلاف جندي في العِراق، وفي ظِل هذا الوجود أصبحت إيران قوّةً إقليميّةً عُظمى تملك صواريخ وغوّاصات وطائرات من إنتاجها المحليّ، وتُشكّل قلقًا ورُعبًا لأمريكا وحُلفائها، وإسرائيل بالذّات.

***

بولتون قال إن الولايات المتحدة لا تسعى لخوض حرب مع النّظام الإيرانيّ، لكنّها على استعدادٍ تامّ للرّد على أيّ هُجوم، سواء بالوكالة أو من خلال الحرس الثوري، أو القوات النظاميّة الإيرانيّة، وكلامه صحيح، فطالما أن الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة تتدفّق إلى زبائنها دون عوائق، والمرحلة الثانية من العُقوبات الاقتصاديّة تُواجه الفشل مثل نظيرتها الأولى، وقوّات فيلق القدس موجودة في سورية، فلماذا تشُن إيران هُجومًا على الأهداف البحريّة الأمريكيّة؟

تهديدات بولتون هذه كل الهدف منها هو جلب إيران إلى مائدة المُفاوضات، تمامًا مِثلما حدث مع كوريا الشماليّة، ولكن إيران ترفُض، وصرح السيّد حسن روحاني أنّ الأمريكان طلبوا أكثر من مرّةٍ بِدء الحِوار، وآخرها أثناء انعقاد الدورة الأخيرة للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، حيث عرض الوسطاء ترتيب لقاء له مع الرئيس ترامب الذي كان يتواجد هُناك، ولكنّه رفض رفضًا قاطعًا لسببٍ بسيط، وهو عدم الثّقة بهذه الإدارة مُنذ انسِحابها من الاتّفاق النووي من جانِبٍ واحد، حتُى لو حدث الحِوار فإنّنا لا نعتقد أنّ نتيجته ستكون أفضل مع زعيم كوريا الشماليّة.

مئات المكاتب جرى فتحها في تركيا وكردستان العِراق لتهريب النّفط الإيراني، تمامًا مثلما قامت نظيراتها بتهريب نفط “الدولة الإسلاميّة” أو (داعش) عبر الأراضي التركيّة، أو إلى المصافي السوريّة، هذا إلى جانب رفض مُعظم الدول المُستوردة للنّفط الإيرانيّ مِثل الصين والهند وتركيا الالتزام بالعُقوبات الأمريكيّة.

مصدر لبناني مطّلع مقرّب من إيران قال لنا إنّ الحصار الأمريكي لن يؤدّي إلى إسقاط النظام الإيراني، أو انهيار “حزب الله” والأذرع العسكريّة الإيرانيّة الأخرى في عدّة بُلدانٍ مُجاورة، لسببٍ بسيطٍ وهو أن دخل إيران من التبرّعات لمراقد ومقامات الأئمة والأولياء الصّالحين في النّجف الأشرف وكربلاء وقم تصِل إلى 10 مليار دولار سنويًّا، وتأتي من مُختلف أنحاء العالم، وهي تذهب لبيت مال المسلمين وليس إلى ميزانيّة الدولة، ويُمكن أن توظُف مُعظمها في تمويل فصائل، وخوض حروب بالوكالة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل وحُلفائهم العرب، وكشف المصدر أن “حزب الله” قدّم عيديّةً مِقدارها 200 دولار لكُل مُقاتل وعُنصر في صُفوفه مع بدء شهر رمضان المبارك، ممّا يعني أنّه ليس مُفلسًا وعلى وشك الانهيار مثلَما يتمنّى كارهيه، وما أكثرهم في أمريكا ومِنطقة الخليج.

***

الولايات المتحدة الأمريكيّة فقدت هيبتها في مُعظم أنحاء العالم، ولم يعُد أحد يصدّقها، فها هي تنتقل من فشلٍ إلى آخر في أفغانستان، وتستجدي الحِوار مع حركة طالبان “الإرهابيّة” في الدوحة على أمل التوصّل إلى انسحابٍ آمنٍ لقوّاتها من أفغانستان، وتلعق جراح هزائمها في كوريا الشماليّة، وأخيرًا وليس آخرًا، هرولة حليفها الأوثق بنيامين نِتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، إلى القاهرة طلبًا لوقف إطلاق النّار مع المُقاومة الفِلسطينيّة في غزّة خوفًا من قصف تل أبيب ومطارها، ورُضوخًا لكُل شُروط المُقاومة.

فلتأتِ حاملة الطائرات الأمريكيّة إبراهام لينكولن إلى المِنطقة، لكن ربّما يُفيد تذكيرها بأنّ عليها أن ترضخ لاستجواب عناصر الحرس الثوريّ الإيرانيّ مثلَما فعلت وتفعل سفن أمريكيّة أُخرى قبل دُخولها مضيق هرمز في مدخل الخليج، ونتمنّى حينها أن نرى تعابير وجه بولتون ورئيسه ترامب وثالثهم مايك بومبيو.

Print Friendly, PDF & Email

72 تعليقات

  1. لم يبقى الا ان تقول ان الحرس الثوري يقوم بتفتيش السفن الامريكية قبل دخولها الى الخليج العربي !

  2. تحيّة إلى محور المقاومة و لا جدوى من إعارة الإهتمام إلى الذباب المتصهين هذا إذا لم يكونوا هم إسرائيليين مستعربين و هناك الكثير منهم القادمين من شمال إفريقية.
    يريدون إقناعنا بأن إيران المسلمة عدونا والله يقول بصريح العبارة في القرأن أن اليهود هم ألدّ أعداءنا.

  3. For America to fight Iran in order to empower Israel in its aggressive and expansionary policies is a waste of time
    Iran can look after itself and so can the Palestinians and the Lebanese. Gaza is teaching America and Israel a nightmarish lesson that oppressed people do not need aircraft carriers to confront aggression. After the latest heroic confrontation with Israel, Gaza has in effect killed off Trump’s fantasy ‘deal-of-the- century’ whose only am is to liquidate the Palestinian cause.. Trump should display his deal in the Israeli ill-conceived section at the Expo in Dubai since it will have no audience with the honorable Arabs on the front line

  4. نلاحظ ان العنتريات هي اللتي تصيطر على تعليقات مايسمونهم “الممانعين المقاومين ” هذه العنتريات هي التي أدت الى هزائم العرب منذ وجود اسرائيل وستقود الى الهزائم في المستقبل . امريكا دوله عظمى بكل المقاييس شئنا ام ابينا (اقتصاديا,عسكريا , زراعيا, ثقافيا….) وايه ازمه في امريكا ستؤثر على العالم أجمع والاخص دول العالم الثالث والعرب اولهم .

  5. ان كل هذا التهويش من امريكا ماهو الا تخبط ….والمثل يقول الكلب الذي ينبح لا يعض فدعهم ينبحوا كما يشاؤا

  6. تحياتي
    معظم المعلقين ليس لديهم الحقائق ،وينكلون بامريكا ،لانهم بالضد منها وهم غير واقعين ،امريكا بلد مؤسسات تدار بحكمة ودراية وليس مثل دولنا العربيه ،الكل يأخذ من الخزينة دون حساب ،نحن ومع الاسف دوما نستهزء بعدونا ولكن علينا معرفة امكانيات العدو قبل كل شيء ،امريكا بلد يمتلك ،القوة ،المال ،العلم …الخ ،نحن نمتلك التصريحات والسياسات الكاذبة والانتهازيه ،راجعوا التاريخ الحديث ،صدام حسين ايضا قال وقلنا ،ونفعل مذا وكذا ،ونضرب كذا وكذا ،ونحن لها وووو من التصريحات والصواريخ واخيراً وقع في الفخ ،واحتل العراق بساعات ،اعرف عدوك اولا ،ولاتزايدون بما لاتعرفون علينا الاعتراف بان امريكا تقود العالم شئنا ام أبينا ،ايران سوف تخضع لكل الشروط ،وسوف تتناثر العمائم والتاريخ يعيد نفسه
    كفاكم مزايدات فارغة

  7. جو بولتون لن يكون سعيداً بهذا المقال. كلامك استاذ عطوان حجر كبير من الحجارة التي يرميها ثوار فلسطين على الاحتلال. تحية كبيرة لك.

  8. الى خواجه الفلسطيني الذي مانفع امه ماينفع الخالة

  9. حلب الابقار السمينة جار على قدم وساق. افرشوا الدولارات والريلات والدراهم. العم ترامب ات.

  10. أخي العزيز. هناك معلومة غير دقيقة ذكرتها بمقالتك وهي أن الأموال التي يتم التبرع بها للمراقد المقدسة بالعراق تذهب إلى إيران وهذا غير صحيح بتاتاً لأن هذه المراقد تدار من قبل الوقف الشيعي وهو مؤسسة حكومية عراقية وكل الأموال والتبرعات لأي مرقد تودع بالبنك العراقي بحسابات تعود لذلك المرقد وتصرف لشؤون المرقد ومتطلباته وللمضيف الخاص به ولاعمال التوسعة وللمصروفات الخاصة به. أما المراقد الموجودة داخل أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية فهي بالمئات واهمها مرقد الإمام الرضا علیه السلام بمشهد ومرقداخته السيدة فاطمة المعصومه ع بمدينة قم فربما هي من كنت تعنيهم وليس مراقد خارج إيران مع تحياتي.

  11. رغم حاجتنا اليه في بقيه الدول ، نحمد الله انه ليس لدينا بيت مال للمسلمين لانه لو كان لدينا واحد لوضع ترامب يده عليه كما يفعل مع الملل سلمان بعاءدات النفط والحج مقابل الحمايه (جزيه). عندها لن يكتفي ب٤٥٠ بليون دولار بحسب ما صرح وربما يدفعنا زكاه المال والعقار وربما زكاه الصيام ايضا.

  12. السلام عليكم .. تحية طيبة وبعد.. رمضان كريم عالجميع انشاءالله،، الف تحية لكل فلسطيني إن كان في فلسطين وخارج فلسطين ،، وفلسطنيي الشتات الذي انا منهم وكلَّن حسب استطاعته يكتب ويعلق أنا ليس بإستطاعتي مثلاً غير التعبير والتعليق والدعاء لأهلنا في بلدي فلسطين إلا عبر هذا الموقع الجميل ، الفلسطيني لا يكذب وإذا كذب فعليه كذبه،، فهذا الموقع ليس مخصص بأن يقدم الشخص سيرته الذاتية كما يفعل احد المعلقين مثلا يقول اسمي كذا ،، ومتقاعد مبكراً،، وحصلت على عمل حكومي ورفضت ويحدثنا عن سيرته الذاتية كاملةً ،،الفلسطيني المقيم في أوروبا أو أمريكا فرضت عليه هذه الهجرة فرض بسبب المعاملة السيئة التي نتلقاها من الحكومات العربية فأرجو من كل شخص بعدم تكرار هذه المواضيع وأتمنى من الأخ الكبير خواجة فلسطين بعدم الرد لأن قد تبين لي بأن هؤلاء الأشخاص مدسوسين وليسوا بفلسطينيين اصليين شكراً

  13. امريكا نمر من ورق صنعتها اموال الاعراب وجبن طبيعتهم لقد عودوها على السمع والطاعة والاستجابة للابتزاز لذلك فهي ترى في ايران شذوذا عن اخلاق اعراب النفط لكن خذوها مني ما حاربت امريكا كيان الا وخلقت منه بطلا وهذا ستكون ايران شاء الاعراب ام ابوا سيدة المنطقة يوم ان تتخلى عنهم امريكا بعد ان تفرغ خزائنهم فالبقاء لصاحب المشروع لا لصاحب المال بلا عقل او موقف

  14. “خواجة” .. كلمة تتردد في العديد من البلدان العربية، ويختلف معناها من دولة لأخرى. وهنا تطرح الأسئلة نفسها: ما هو مصدر هذه الكلمة؟ وكيف بدأ استخدامها؟ وما هي قيمتها الاجتماعية؟ يعكس تعريف الكلمة في القواميس، كقاموس المعاني الفوري على سبيل المثال، الفهم السائد للكلمة، وهو أن كلمة خواجة لقب يطلق على الرجل الغربي أو الأجنبي عادة، وجمعها خواجات. للكلمة مرادفات في لغات عديدة، ومن المثير أن معناها متقارب في هذه الثقافات، فهي: خواجه في الفارسية، ومعناها في الأصل السيد، والمحترم، والواو التي تقع بين الخاء والألف لا تلفظ، ويسمونها الواو المعدولة. فهي تكتب، ولكن الكلمة تلفظ “خاجه”، كما أنها تستخدم في اللغة التركية، والبنغالية، والبوسنية، وىلألبانية، والصربية، والرومانية. لكن العرب تصرفوا بتعريب اللفظة؛ فقالوا: خاجة، وخاجا، وخَوآجه، وخُجا، وخوجة. وتحوَّل المعنى إلى معلم الصنعة، ومعلم الكتّاب، ومربي الأبناء، والأستاذ.
    ثم صار المعنى: “الخصيّ”، حين صار الخواجه مربياً لأبناء الملوك والأمراء وبناتهم، فكان الخصي ممارسة مرتبطة بهذه المهنة لحماية أولادهم الخلفاء.

    واما المصريون فيطلقون لقب “خواجة” على الأجانب من الغربيين وأما اليوم، فمفهوم كلمة “خواجة” صار يقتصر على الأجنبي الأوروبي أو الأمريكي
    وخاصة إذا كان من أصحاب الشعر الأشقر والعيون الزرقاء.
    عن رصيف 22 بتصرف

  15. الى الاخ خواجة فلسطين
    انا ازور هذا الموقع من وقت الى اخر واقرا ما يكتب
    يلفت انتباهي عادة مجموعة من المعلقين الذين ياشرون باسمائهم الى فلسطين او غزة او الضفة الخ
    اغلب هؤلاء وكونهم يدعون انهم فلسطنيون يتميزون بتعليقات تعطي شهادات في الوطنية والخيانة كما قال احدهم هنا وهو محق بذلك
    اخي ان اقيم في بلجيكا واخجل من نفسي كون اهلي واخواني يعانون ما لا اعانيه
    فاهلنا في فلسطين يعانون وليس عندهم وقت لكتابة الاراء كما تفعل انت مما يدل على انك لست مقيم في فلسطين
    اما اذا كنت فلسطيني غير مقيم فيجب ان تكون لهجتك مختلفة وانت فهمت قصدي
    اما اذا كنت لست فلسطيني فنرجو منك استعمال اسم اخر واترك فلسطين واهلها بحالهم ومصائبهم
    مع الشكر والتحية

  16. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    رمضان كريم لكم
    بعد التحيه والمحبة
    يا اخي محمود انت رجل طيب و لكن الطيابه مع الطيبين و الخبث مع الخبثاء و بدون رحمه

  17. هذا الميدان يا حميدان، صدعتوا رؤوسنا بالنظاليات والعنتريات المزيفة

  18. الى خواجه فلسطين
    يا رجل ارحم نفسك وارحم غيرك
    منك مخلي حدا من شرك هنا
    اخي تحرير فلسطين لا يكون بصب جامك على المعلقين هنا
    اذا كنت خواجة كما تدعي ومن فلسطين ومقيم بفلسطين الاولى ان تحرر فلسطين على الارض وليس في العالم الافتراضي
    تحياتي

  19. مهما قالوا عن إيران فهي دولة دات كرامة وعزة النفس وليس كحكام الخليج الدين أصبحوا يمثلون القصة المشهورة في الأدب الإسباني لميكيل سرفانطيس ( دون كيخوطي دي لمانشا) إلا أن دون كيخوطي كان يستعرض قوته على أعداء وهميين بعكس الأعراب الدين يستعرضوا قوتهم على من هم أضعف منهم مالا ولكن أغنى منهم كرامة وشهامة وعزة النفس هم إخواننا اليمنيين . أما إيران فقد خرجت منتصرة ومند فجر الثورة في حربها ليس فقط ضد العراق بل ضد الأعراب والدول الغربية التي كانت تمد العراق بالأسلحة والعتاد، أما الآن وبعد أن نجحت في ثورتها صناعيا وتكنولوجيا وعلميا وانضمت إلى النادي النووي العالمي وبرهنت على أنها قوة عظمى رغم الحصار والعقوبات الإقتصادية لن تجرء لا أمريكا ولا غيرها على مواجهتها . اللهم انصر الجمهورية الإسلامية والمقاومة الشريفة في كل من فلسطين ولبنان وسوريا واليمن على أعدائهم من الصهاينة والأعراب في هدا الشهر المبارك ورمضان كريم وكل عام والمقاومة بألف خير .

  20. تدخلات النظام في إيران وطموحاتها التوسعية سبب في جميع المشاكل والكوارث في المنطقة

  21. اذا اردت ان تفهم ماذا يجري يجب ان تفهم من هو الحاج بولتون ؟؟؟ صبي الحاج نتنياهو!! امير الاعراب وسيدها.

  22. الى من يستعمل اسمي
    اذن من الجبن ان لا تستعمل اسمك .

  23. الى المحترم محمود الطحان
    الا تعتقد معي انه من مزايا الحرب القادمة .. اننا سنحتل اوروبا سلميا فقط بوثيقة طلب اللجوء
    ستصبح اوروبا عربية وسنسميها ( عروبا ) .. وسنترك الشرق الاوسط وشمال افريقيا للامريكيين والايرانيين
    وسنذهب الى اوروبا ونعيش هناك ..في ( ثبات ونبات ونخلف صبيان وبنات) .ونكتب اسماءنا بالحروف اللاتينية
    حين نعلق على صفحات راي اليوم .

  24. نعم من المحتمل أن تقوم امريكا بترسانتها الكبيرة بضرب أهداف إيران تعتبرها خطرة عليها، كمواقع المفاعلات النووية، وقد تقدم امريكا على تصعيد الأمر إلى استخدام أسلحة غير تقليدية، ولكن السؤال المهم هل ستصمت إيران وتقف بلا جواب على العدوان؟؟؟ .. لو ننظر الى حلفاء ايران وكيف كان جوابهم، فانصار الله في اليمن لم يسكتوا امام العدوان السعودي الاماراتي، وحزب الله لم يسكت اما العدوان الصهيوني، والجهاد وحماس لم يسكتوا امام الاحتلال الصهيوني….. وسنرى جواب إيران على العدوان الامريكي، وبالتأكيد لن يكون هذا الجواب أمرا بسيطا يفرح به الصهاينة، بل جوابا مناسبا سيجعل أمريكا وحلفائها عربان الخليج يحزنون….

  25. ايران دولة مؤسسات و ليست مملكة أفراد وبالتالي يعرفون كيف يتعاملون مع ترامب وجنونه ولا يمارسون سياسة الانبطاح والاستسلام

  26. دخل إيران من التبرّعات لمراقد ومقامات الأئمة والأولياء الصّالحين في النّجف الأشرف وكربلاء وقم تصِل إلى 10 مليار دولار سنويًّا، وتأتي من مُختلف أنحاء العالم……
    هذه التبرعات يجب أن تذهب الى المحتاجين و ليس الى دجالين المقاومة الذين ينشرون الخراب و الدمار أينما ذهبوا
    برأيكم أن ايران دولة عظمى, بمعني أنها عظمى بصناعة الصوايخ و السلاح النووي و شتي وسائل الخراب,
    و لكنها متخلفة اقتصاديا و اجتماعيا و تنمويا……

  27. الامريكيون والايرانيون متفقون على مايجري لاجل استثمار الدول العربية فقط

  28. السلام عليكم…أريد ان أسأل بومبيو ، وبولتون،، وغازي وِلْد الردادي السعودي، من الذي دفع ايران ألى أخذ الأحتياطات اللازمة للتملص من ضغوطات اميركا وجرها ألى حرب طاحنة لا أحد يعرف نهايتها، وايران ألتي تعرف جميع زوايا ألخليج والعراق وخباياها بأمكانها ان تفجر مفاجآت غير منتظرة وتكبد قواعد اميركا اينما تكون وهذه ليست بنزهة كما يخالها ترامب وبومبيو وبولتون أو كما لقبتهما ( ترامبا بومبا) أنها لعبة خطيرة ستستنزف ألجهتين ولأجل ماذا ؟ ألأجل حفنة من ألذهب السود ام لأجل سيطرة أميركا على منابع ثروة لطالما راودت حلم ألرؤوساء ألسابيقين على أيام الشاه،، لقد دخلت أمريكا الى ألعراق وسوريا والخليج واستنزفت اموالها،،ولكن أيران كانت دائما عصية عليها ومنهم من علق وقال أن أيران تختبىء !وهل يعرف وِلْد الردادي السعودي أن ايران لو كانت تخاف كما تعتقد لأندثرت من زمان واصبحت في خبر كان ولكن يا معلق شجاعة أيران هي مكمن قوتها وعنفوانها ومن يتجرأ ان يلمسها سيرجع خائبا مذلولا،،
    يعني فرض عقوبات ومنع دولة من تصدير نفطها بل وسرقة حصتها من قِبَل السعودية والإمارات في الأسواق الدولية وتصنيف حرسها الثوري بمنظمة إرهابية ليس بالتصعيد! أهي مُجاملة أم بادرة حسن نية،، والله أعلم يا ردادي بأن التقاعد المبكر عن العمل مثل الفاضي الذي يعمل قاضي شكرا

  29. كل عام وامتنا العربيه والاسلاميه ولصحيفتنا المحترمه
    اعاده الله علينا وعليكم ذات يوم وامتنا بصحه وعافيه وفي واقع أخر بإذن الله احلى ما فيه ان تتطفأ التلفزيونات طوال شهر رمضان المبارك بإجماع كل علماء الامه واطيافها… نعيش رمضان على أصوله نتفرغ لاحيائه واعطائه قدره.. وترتيب أمور امتنا لتصبح لائقه لاستقبال هذا الشهر الفضيل والمبارك الذي أوله رحمه واوسطه مغفره وآخره عتق من النار… نتمنى ذات يوم من الايام ان يأتي رمضان المبارك والامه تنعم بالامن والسكينه والسلام المدن فيها عامره بذكر الله… وكلن على طريقته…
    ربما ذات يوم وهذا ليس ببعيد بإذن الله

  30. الى طارق العزام
    اخي الكريم
    اتمنى من سليم ان يقرا تعليقك
    و رمضان كريم لك

  31. يا خواجه يا فلسطيني
    لو انك تبذل واحد بالمئة في مقاومة الصهاينة من مجمل الجهد الذي تبذله هنا من اهانات وتوزيع شهادات الوطنية والعمالة على غيرك
    اؤكد لك ان الصهاينة كانوا سيسبحون المتوسط حتى الوصول الى قبرص

  32. نقول لأمريكا وحلفائها : أرسلوا ماشئتم من قوات وقدرات عسكرية ، ونبشركم عند المواجهة معنا بأنّها ستكون وقود الساعات الأولى من الحرب . لقد أعددنا لهؤلاء الأعداء الألداء عدتنا وبنينا قدراتنا وفقاً لقدرات الأعداء وما أكثرهم . أعتقد ان المسؤولين في أمريكا لايملكون النضج الكافي في تقدير الحسابات وهم متسرعون وعدائيون في إتخاذ القرارات . على كل حال أعتقد أن أمريكا لو دخلت معنا في حرب فإن جغرافية تلك الحرب ستكون واسعة وبتقديري أن أمريكا ستخرج من الحرب مثقلة بكلفتها الباهظة بل أكثر من ذلك فإنّها ستكون الدولة رقم 6 في قدراتها العسكرية بعد أن كانت تدعي بتبجح أنّها الدولة رقم واحد .

  33. أمريكا لم تعد بعبعاً يخوف اي دولة لها سيادتها و قوتها و جيشها المخلص
    أمريكا و ترامب ليس بعبعا الا للانظمة الخانعة و للحكام الخونة الذين يسبحون بحمد ترامب ليل نهار لحماية عروشهم من شعوبهم المغلوبة على أمرها
    ترامب في زيارة واحدة للسعودية حصل على ما يقارب 500 مليار دولار من محمد بن سلمان
    يعني ترامب اخذ الجزية من السعودية الضعيفة في ضل وجود حكام امثال القاتل ابو منشار محمد بن سلمان
    ولم يكتفِ ترامب بذلك بل ما زال مستمرا في اهانته للسعودية و ملكها سلمان آل سعود في كل حملة انتخابية يجتمع فيها مع انصاره في امريكا حتى صارت السعودية و حكامها مسخرة
    اما الدول الحرة القوية والمقاومة الابية فلن يقدر ترامب على فعل شي لها غير الكلام الفاضي و التصريحات الجوفاء التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  34. الايرانيون بغض النظر عن ولاءهم للنظام يحبون وطنهم وعلى استعداد للدفاع عنه بكل ثمن
    راءيت ذلك عندما كنت اعمل طبيبا في ايران خلال الحرب العراقيه الايرانيه حيث كان يتسابق الأطباء للذهاب الى جبهات القتال حتى أولئك الذين كانوا من المعارضين للحكومه في وقتها
    اما الذين تختفي اصواتهم حين يهان حكاهمهم من قبل سيدهم الكبير ويجعل منهم عنوان للتهكم يصعب عليهم فهم معنى الاوطان فهم حسب ثقافتهم عباره عن رعيه يملكها الحاكم ما من حق لهم غير ملء البطون وهم هاطعي الرؤوس ومن يحاول ان يرفع راْسه يقطع بالمنشار
    صحيح ان القوى غير متكافءه بين أمريكا وإيران الا ان التاريخ دلل بشكل لا لَبْس فيه ان أمريكا لم تربح حربا.واحده منذ الحرب العالميه الثانية مع العلم ان كل تلك الحروب شنت على بلدان فقيره أو شبه منهارة بلا شك لامريكا القدره على التدمير
    وهي قادره على إلحاق أضرار كبيره ولكن سوف لن يكون الاعراب الذين يهللون فرحا بقدوم حاملات الطائرات بعيدين عن التدمير
    من لا يملك الاراده في الحياه يعيش دوما خائفا مهزوزا ( يعش أبد الدهر بين الحفر. ابو القاسم الشابي)

  35. لیس جدید فإن حاملةالطائرات هذه هی من صورها حرس الثوره قبل فتره ولعلم من لا یدری من الذباب الحرس الثوری جعلهم یتکلمون باللغه الفارسیه لکی یطلبوا منهواابعاد الطائره بدون طیار عنهم ،ولکن دعنا من ایران واخبرناوش اخبار طویل العمر والجلوس مع بمبیو امس فلتحضروا انفسکم وتدروا ضرعکم للحلب ،ثانیا علی الاقل ادینوا هجوم الصهاینه علی غزه الابیه ،

  36. مبروك عليك ترامب وبولتون وكوشنر والنتن يا غازي الردادي وعلى ولاة أمرك دافعي الجزية من أموال المسلمين العامة. ويا ليت ولاة أمورك يدفعوا خزينة الدولة بالكامل لسيدكم وربكم ترامب، لكي لا تستعملوها في إهلاك الحرث والنسل كما فعلتم وتفعلون. يا رجل كيف ستواجه ربك يوم تعرض عليه حافيا عاريا لا يرتد إليك طرف. هذا بالطبع إذا كنت فعلا من هذه القبيلة المحترمه، وما أظنك إلا مستعربا وفي بعض تعليقاتك تكتب النتن ياهو لتدرأ عن نفسك الشبهة وتدس سمك في العسل. لكن هيهات هيهات، فسيان إن كنت من مرتزقة ولي الأمر أم مستعربا، ذلك لأنك توليت من حاد الله ورسوله والمؤمنين فأصبحت منهم ” ومن يتولهم منكم فإنه منهم ” فبئس المولى وبئس الولاه.

  37. نشوب حرب في المنطقة سيؤدي إلى كوارث وحرائق لن يكون من السهل اطفائها.. أدعو الله العلي العظيم أن يجنبنا كافة أشكال الحروب والنزاعات وأن تحل لغة الحوار والعقلانية بديلاً للغة التهديدات وارسال الأساطيل وكافة وسائل القتل…يااخوه ياكرام الحرب لو اشتعلت لا سمح الله ستكون كارثية على الجميع..كلي امل أن تنتصر لغة الحوار والعقلانية علي لغة التهديدات بالحرب
    اللهم احفظ اوطان العرب جميعهم والمسلمين من كوارث الحرب

  38. اني اقرأ من بعض الاخوه المعلقين مثل سني عربي و سني امريكا و سني صيني و شيعي ايراني و شيعي عربي و مذاهب ليس له اخر لماذا لا نكون انسانين و مسلمين .

  39. دور الخصومات و المؤامرات المفتعله ولا لا رجعة فيه ، والمفاجآت ضد النظام في الطريق

  40. الى غازي الردادي
    السعوديه في الإسم الحديث و قبل الاسلام و في ايام الجاهليه انتم أعداء الى ايران و الاسلام حرم القتل بين المسلمين و القتل بدون حق و الان تستغلون الاسلام في حروبكم ضد اي شريف و خسرتو كل الحروب مع الفرس قبل الاسلام
    يا غازي انزع الجاهليه من رأسك و لا تكون مندوب الأعور الدجال تبعكم و المدعو أبو علي يريد القروش منكم و هذه الشئ واضح
    ارجو النشر و شكرا الى رأي اليوم

  41. تحية للكاتب
    امريكا لم ولن تخيفها ايران التي هي في الاصل حليف قوي لها ولاسرائيل…فلا نتوقع لا حرب ولا شيء من هذا القبيل أصلا إيران ساعدت امريكا على غزو العراق يعني الفكر الشيعي يناسب مزاج الغرب…وربما ستنقلب امريكا عى حلفائها دول الخليج بعد حلبها…بهذه السياسة ساهمت في تشرذم الدول العربية السنية…هل من قبيل الصدف أن ينجو بشار الاسد من التنحي لو بدون كباركة ايران خلافا لما وقع للقدافي…

  42. حاملة طائرات عمرها في ميدان المعركة دقائق فقط إد يمكن تدميرها بصاروخ براهموس الصيني أو الصواريخ الروسية ؛بعض الطوربيدات تطلقها غواصة فتذهب لنكولن خرذة لقاع البحر ؛الروس أذكياء يستثمرون في الأسلحة الدفاعة التي لا تكلف غاليا ؛أما الأمريكان فعشرين مليار لبناء لنكولن و ألاف المليارات للطائرات المحملة فوقها ،رغم كل ذلك الحقيقة تقال ؛ هم يصنعون آيات من الجمال و الإتقان

  43. اقتبس من كلامك
    ( لسببٍ بسيطٍ وهو أن دخل إيران من التبرّعات لمراقد ومقامات الأئمة والأولياء الصّالحين في النّجف الأشرف وكربلاء وقم تصِل إلى 10 مليار دولار سنويًّا، وتأتي من مُختلف أنحاء العالم، وهي تذهب لبيت مال المسلمين وليس إلى ميزانيّة الدولة، ويُمكن أن توظُف مُعظمها في تمويل فصائل، وخوض حروب بالوكالة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل وحُلفائهم العرب )
    اليس هذا اعتراف صريح بوقوع العراق تحت الاحتلال الايراني؟! اليست بطون فقراء العراق اولى بتلك الاموال؟! بأي حق تحصل ايران على تلك الاموال؟! اللهم أجرنا في مصيبتنا

  44. بارك الله فيك و حياك الله و لا فض فوك و دام صونك مقاومة ,,,

  45. .. الى المحترم غازي الردادي
    رسالة التهديد بالانسحاب من سوريا ألم تكن موجهة ..الى السعودية وقطر ؟!
    (( بضرورة ان تغطوا تكاليف الوجود الامريكي في سوريا ..والا فسوف انسحب )) واترك سوريا ليلتهمها البعبع الايراني وتصبح دمشق العاصمة
    الخامسة التي تسقط تحت الانتداب الايراني .. اليس هذه هي رسالة ترمب الى حلفائه في الخليج .. اليس هذا هو( الحلب) على رؤوس الاشهاد ؟!
    عندما تم التعهد من الجانب السعودي والقطري ..( مرغم اخاك لا بطل ) بتسديد هذه الفاتورة تراجع الجانب الامريكي عن قرار الانسحاب
    ومعلوم انه يوجد في سوريا اكثر من 20 قاعدة عسكرية امريكية اكبرها قاعدة التنف في الجنوب السوري واكثر من 2000 جندي وعلى السعودية وقطر
    ان تدفع تكاليف اطعام وكسوة وفسحة هؤلاء الايتام الامريكيين .. اليست هذه هي الحقيقة ..ياغازي .

  46. كم هى عاليه يده في نظر ال الافك والفتن ولكنها لم تصل الى ان يتجرأ ان يصف الايرانيين بالابقار الحلوب او ان يجعل منهم نكتا في مؤتمراته
    هناك مثل يقول الزانيه تتمنى لو ان كل النساء مثلها زانيات
    ولكن هيهات هيهات
    وكذالك البقره الحلوب المريضه تتمنى لو ان كل دول الرجال من حولها من خارج اسطبلها مثلها بقر حلوب
    فتراها حتى لو رأت خصلة شعر من رجل من خلف دبابه لقالت ذنب بقره ذنب انها بقره ولو خرج واذا به رجلا بيده سلاح لقالت بقره لقد رأيت ذنبها بقره
    ولو رأت راس بندقيه بيد رجلا بجانب مدفعيه لصرخت قرن بقره لقد رايت قرن بقره شفتو بقره بقره انه ليس رجلا بيده بندقيه انها بقره
    ولو بصق على جنب من خلف مدرعه لصرخت
    هل رأيتم انه حليب حليب انها بقره بقره وليس رجلا بيده مدفع
    ( ال الافك والفتن ??? )

  47. المنطق الامريكي السعودي الاسرائيلي يقول:

    ايران ( التي هي واحدة من دول المنطقة ) لا يحق لها ان تتدخل في شئون جيرانها من دول المنطقة كالعراق وسوريا وافغانستان ولا يحق لها دعم حزب الله وحماس ، لكن السعودية يحق لها التدخل في شئون جميع دول المنطقة ويحق لها تمويل من تشاء من جماعات مسلحة ويحق لها ان تقصف جيرانها بالصواريخ ، اما امريكا ( التي تقع في قارة اخرى وتبعد آلاف الاميال عن المنطقة ) فيحق لها احتلال تلك الدول كافغانستان والعراق ويحق لها ان تنشئ قواعد عسكرية اينما شائت وان تنشر اساطيلها اينما شائت وان تحاصر وان تقصف من تشاء وان تنشر جنودها في كل دول المنطقة بل يحق لها ان تقتل رؤساء تلك الدول وتعلقهم على المشانق .

    هذا هو منطقهم

  48. تأكدوا انه ليست هذه هي الحرب التي يرغب بها الامريكيون ( حربا امريكية- ايرانية )
    فلن يشعل الامريكيون فتيلة الحرب التي بين ايديهم ، الا عندما تصل درجة احتقان الداخل الايراني
    ..الى مستويات عالية جدا تمهد للانفجار الداخلي في ايران
    بسبب الضغوط الاقتصادية وتراجع قوة النفوذ الايرانية سواء في العراق او اليمن او في سوريا
    والى أن يصل مستوى العلاقات الايرانية – الخليجية الى ادنى مستوياتها
    لان الانفجار الذي يرغب به الامريكيون يريدونه أن يكون متوجها ..بالاساس الى محيط ايران العربي
    وتحديدا باتجاه السعودية وهذا مايخطط له الامريكيون منذ احتلالهم للعراق عام 2003
    وهذا يذكرنا بحرب الخليج الثانية عام 1991 اين تم الايعاز للرئيس العراقي صدام حسين باحتلال الكويت
    ( حين سقط الرئيس صدام حسين في الفخ الامريكي )
    ليتخذ هذا الامر كذريعة للهجوم على العراق وتدمير جيشه اثناء انسحابه من الكويت ودخول العراق
    مرحلة الحصار والعقوبات الاقتصادية والتفتيش الدولي واكذوبة اسلحة الدمار الشامل وانتهى الحال باحتلال العراق عام 2003 .

  49. هو لو أرسل بولتن شواربه الى الشرق الأوسط بدلا من الحاملات والمدمرات لإخاف كل الدول العربية بما فيها ايران ورفعوا الراية البيضاء

  50. والله بكل قلبي وجوارحي ، أتمنى بمناسبة شهر رمضان الفرج للمسلمين من الطغات الصهاينة ومن يدور في فلكهم . يميا في هذا الشهر المبارك سادعو الله الى النصر القريب انشاء الله.

  51. أستاذي المحترم عبد الباري عطوان أقولها صراحة وعلانية وأمام العالم من هذا المنبر وعبر هذه الصفحة المحترمة عاشت المقاومة الشريفة في لبنان وفلسطين واليمن.. عاشت الجمهورية الاسلامية الايرانية.. الخزي والعار والذل والهزيمة لذيون وعملاء امريكا الخونة قادة التطبيع مع الكيان الصهيوني.والله ثم والله لن ترضى عنكم لا امريكا ولا اسرائيل ولو هديتم وقدمتم لهم كل ماتملكون من غاز وبترول وذهب ومال…كيف تريد أن ترضى عنكم امريكا واسرائيل وشعوبكم ترفضكم وتكرهكم وتدعوا لكم بالفناء والانقراض عاجلا وغير آجلا.

  52. “الصفر” بولتون ؛ لم يعد يقوى حتى على حمل “مذكرته اليومية” رغم صغرها ؛ على الأقل لتذكره في حالة نسيانه بشهر ؛ “لكي لا نقول يوم وساعة رسو حاملة عصافيره” إلى منطقة الخليج ؛ كما لم يعد يتذكر ما إذا كان رئيسه طرمب أم بوش الصغير ؛ لذلك ربما “أعد استراتيجيته وكأنه إنما يفعل ليقدما لبوش الصغير عندما كا يهدد كل العالم “باجتياح كل العالم ؛ فابتله جزء فقط من العالم “الذي كان يعتقد أنه ينحصر خلف أسوار المكسيك !!!

  53. وكشف المصدر أن “حزب الله” قدّم عيديّةً مِقدارها 200 دولار لكُل مُقاتل وعُنصر في صُفوفه مع بدء شهر رمضان المبارك، ممّا يعني أنّه ليس مُفلسًا وعلى وشك الانهيار.

    لمن لا يتابع اخبار لبنان:
    على الارجح ان حزب لله لن ينهار ماليا ولكن الاكيد ان لبنان في طريقه للانهيار المالي والنقدي ومخزون البنك المركزي من النقد الاجنبي (الدولار) لم يعد كافي لتغطية الواردات
    تحياتي

  54. ترامب جاب الرعب للإيرانيين ، انسحب من الاتفاق النووي وأعاد الحصار والعقوبات ،
    ترامب له اليد العليا هذه هي الحقيقه ، تغريدته امس تسببت بانهيار سوق الأسهم
    الصيني 6% ، ترامب يتلاعب بهم ، مثل ما فعل بهم في سوريا عندما يعلن عن
    انسحاب قواته ، يهلل جماعة عدم الرد بهزيمة امريكا ثم يلغي الانسحاب فيصمت
    الجميع ، وهكذا حتى خفض قواته في سوريا الى عدد اقل من عدد ابناء الملك سعود
    رحمه الله ، ورغم ذلك لم يسترجل احد من الاقتراب منها ، فهل لديهم القدره على
    استجواب السفن الامريكيه ، هذا ولا في الخيال ،
    بالنسبه للمئتين دولار حقت حسن ، فهي من مما جمع في صناديق التبرع المعلقه
    في الشوارع ، ولكن هذه لن تدوم لان الناس على باب الله ، وان تبرعت اليوم
    فلن تتبرع غدا ، الغريب كيف تستولي ايران على تبرعات خاصه للنجف وكربلاء ،
    في الاخير كان الله بعون الشعب الايراني الذي لم يرتاح منذ الثوره المشئومه
    وهو في حروب وحصار وعقوبات وعنتريات فارغه ،،
    تحياتي ،،

  55. هذاالبولتن الذي هرب من الفندق في بغداد وما عليه الا

  56. يعني أنّه ليس مُفلسًا وعلى وشك الانهيار مثلَما يتمنّى كارهيه، وما أكثرهم في أمريكا ومِنطقة الخليج
    ———————————————————–
    في الوافع المذكورون أعلاه هم منهم من أفلس ومنهم من ينتظر وما بداوا تبديلا

  57. المعركه ستستمر بالتأكيد
    فالنموذج الايراني حقيقه يرعب أمريكا.
    تخيلوا فقط ثوره حقيقيه كثورة الخميني ولكن في السعودية والبحرين وباقي دول الخليج
    سيتغير وجه العالم. لماذا؟
    لأن هذه الدول الخليجيه تقدم للعالم ثروتها القوميه من النفط ببضع دولارات .
    فلوا تم بيع النفط العربي بالعمله العربيه او باي عمله اخرى غير الدولار هنا ستنتهي امريكا
    فامريكا تحمي حكام الخليج من كل المؤثرات حتى تنهب ثرواته النفطيه وتقول للعالم تفضلوا كل ما تحتاجوه من نفط بسعر بخس ولكن بالدولار فقط وليس باي عمله اخرى
    وهذه حقيقه اقتصاديه مره يجب ان يعيها لمطبلون لحكام الخليج من اخواننا

  58. تلك حقيقة دامغة وهى أن دخل إيران من التبرّعات لمراقد ومقامات الأئمة والأولياء الصّالحين في النّجف الأشرف وكربلاء وقم تصِل إلى أكثر من 10 مليار دولار سنويًّا وتأتي من مُختلف أنحاء العالم وبالأخص دول الخليج العربي حيث هناك إيرانيون يعملون يصل عددهم الى 3 مليون إيراني غير الإيرانيون المجنسين بجنسيات خليجية وهم في حدود 700 ألف أيرانى منهم رجال أعمال يملكون المليارات وهي أموال تذهب لبيت مال المسلمين وليس إلى ميزانيّة الدولة الإيرانية .

  59. معدات قديمه جدا عفى عنها الزمن و من يتابع بولتون يحصل على مرض قرحه المعده

  60. المتابع يعرف ان وزارة الدفاع الاميركية اعلنت توجه حاملة طائراتها الى منطقة الشرق الاوسط منذ اسبوعين، ما تصريح بولتن اليوم الا للاستهلاك الاميركي المحلي، فلا الايرانيين ولا حتى السعوديين يعولون على الاميركي او يخشونه، فالذي تسول من قاسم سليماني الخروج الامن من العراق عندما كان لديه نصف مليون جندي في المنطقة، لا يخوف بحاملة طائرات خردة لا تطير من طراز الاف 35.

  61. الكابوي الامريكي لم بتغير
    والسلاح والقتل هما مبدئه.

  62. لا يمكننا الاستعجال بنتائج الحصار النفطي على ايران بهذه السرعة لننتظر فشل المحادثات التجارية الامريكية الصينية وهنا يمكننا الحكم على نهاية الهيبة الامريكية ام لا!تحالف جبابرة صيني كوري شمالي روسي ايراني تركي فنزويلي كوبي يعني يوم القيامة على اميركا ترامب! اما اذا رضخت الصين للشروط الامريكية عندها نقول ان ايام النظام الايراني ستكون صعبة فقد تحصل المفاجاة ويتم الجلوس على الطاولة ,,, حتى نهاية عهدة ترمب الاولى ! اما سقوط النظام الايراني صعب جدا لانة ليس نظاما عربيا!

  63. رمضان مبارك كريم …. لصحيفة راي اليوم و قرائها … هناك امل و هناك نصر قادم باذن الله.

  64. إدارة الرئيس دونالد ترامب التي لم تعد تخيف أحدا، وباتت موضع سخرية الكثيرين الذين لم يعودوا يأخذونها وتهديداتها بأي جدية.

    و ان لم تستح فقل ما شئت

  65. يارب نهاية امريكا وسقوقطها على يد هذا المعتوه”ترامب”

  66. أمريكا فشلت في تصفير صادرات ايران النفطيه ولذلك بدات في حرب كلاميه لا معنى لها لحفظ ماء الوجه .

  67. حاملات الطائرات الامريكيه التي تتسول حول العالم هى للتخويف فقط لاغير اما تكاليف تشغيلها الباهظه فتقع فى النهايه على السعوديه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here