“بوسطة الثورة” انطلقت من الشمال واوقفها أهل صيدا.. هل هي مشروع فتنه أم مبادرة تلاقي.. وما علاقة السفارة الأمريكية بها.. ولماذا صمم منظموها على الدخول إلى الجنوب.. النائب أسامة سعد يحسم التوتر ويسهل دخولها إلى المدينة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

ساد التوتر في مدينة صيدا مع وصول حافلة للمتظاهرين يرافقها عشرات السيارات إلى المدينة. ومنع شبان من صيدا جنوب لبنان الحافلة وموكب السيارات المرافقة لها من دخول مدينتهم رغم أن صيدا تشهد يوميا مظاهرات حاشدة ضد السلطة، لكن متظاهرين من المدينة اعتبروا أن الحافلة “بوسطة الثورة” كما يطلق عليها المنظمون تحمل أجندة مشبوهة، وتهدف لإثارة الفتنة وأن هذه المبادرة ممولة من السفارة الأمريكية. ورفع متظاهرون من المدينة لافتة كتب عليها “صيدا ترفض بوسطة الفتنة الأمريكية” ووقف المحتجون عند مدخل المدينة رافضين دخول البوسطة مدينتهم.

بالمقابل يعتبر منظمو مبادرة البوسطة التي انطلقت من عكار شمال طرابلس وعبرت المناطق اللبنانية بانها ليست سوى مبادرة تلاقي وأخوه بين المتظاهرين في مختلف المناطق. وإنها تهدف إلى كسر الحواجز المناطقية والطائفية والتأكيد على الوحدة الوطنية.

ووقف الجيش اللبناني حائلا من حدوث تصادم بين سكان من مدينة صيدا والمتظاهرين على متن الحافلة ومن معهم في مواكب السيارات. حيث صمم أصحاب المبادرة إلى الدخول إلى مدينة صيدا والتوجه الى مدينة صور الجنوبية. وقام عدد منهم بكيل الشتائم والاتهامات لنائب المدينة و رئيس حزب التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، على الرغم من أن سعد كان من أوائل المتظاهرين الذي نزلوا للشارع ضد السلطة، وأنضم حزبه للحراك الشعبي، منذ بدايته.

وتحدث نشطاء على مواقع التواصل عن خلفية مبادرة ما سمي “بوسطة الثورة” وأشاروا أن منظمة المبادرة تدعى ” نادين سابا ” ووالدها ينتمي إلى حزب القوات اللبنانية وهي كانت موظفة سابقة في السفارة الأمريكية في بيروت وتشغل حاليا منصب مديرة شبكة عكار للتنمية الممولة من منظمةusaid” ” الأمريكية. حسب ما كتب ناشطون.

واستغرب نشطاء آخرون استعمال “البوسطة” في هذه المبادرة، لأن البوسطة تذكر اللبنانيين “ببوسطة عين الرمانه” التي كانت شرارة اندلاع الحرب الأهلية في عام 1975 وقالوا إن استحضار البوسطة بهذا الشكل يضع أكثر من علامة استفهام حول المبادرة وأهدافها.

وتوجه النائب أسامة سعد إلى مدخل مدينة صيدا وطلب من القوى الامنية والمتظاهرين الغاضبين الرافضين دخول البوسطة تسهيل عبور الوافدين إلى صيدا  وقال لوسائل الإعلام انه يرحب بهذه البوسطة وان صيدا ليست مغلقة على أحد… وعبرت البوسطة والموكب المرافق لها إلى ساحة ايليا وسط صيدا بعد توقف دام خمس ساعات.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. الاخت ريم
    ان ما يحدث في البحرين والمنطقة الشرقية والقطيف في السعودية هو معلوم ومرصود وترفع به السفارات الغربية الموجودة هناك تقارير يومية عن الوضع
    ولكنة يتماشى مع الاجندة الغربية في المنطفة اولا ومدفوع ثمن السكوت عنه
    شكرا

  2. تعلن دعمها نادين سابا لتعويمها وتنصيبها وزيرة تطبيع مع الكيان الصهيوني كأحد اهداف عملاء لبنان ,,,, فالبيان واضح انه جاء بعد تظاهرة البوسطة ونفس الشعار مظاهرات سلمية وتدعو للوحدة الوطنية بمعنى تعويم جعجع العميل الذي بات يدعو للوحدة الوطنية ,, فمما اقترحه عون وبري ان يكون ممثلين عن الحراك بالحكومة الجديدة ولم يظهر ممثل على الشاشة علنا سوى بمظاهرة البوسطة وقد اعلنوا علانية لا
    منظمة التظاهرة قواتية تضحك ويضحكوا على عقول الناس بالادعاءات والشعارات الطنانة .. فهم مرفوضين من معظم شعب لبنان
    اين الوحدة الوطنية ,, فالكتل النيابية رموز تمثل انتخابيا الشعب ,, فهل الكتل موحدة ,, فكل كتلة تغني على ليلاها ,,
    شعارات الحراك للخداع بينما الحقيقة هي في صناديق الاقتراع ,,

  3. ولماذا لم تدعم السفارة الامريكية ثورة البحرين التي قمعتها السعودية ؟ ولماذا لا تدعم السفارة الامريكية شعب المنطقة الشرقية في القطيف في بلاد الحرمين وهم الذين يتعرضون للظلم والقتل والإعدامات بالجملة بصمت بعيدا عن الاعلام الذي لا يتحدث عنهم ابدا لانهم من المسلمين الشيعة المظلومين ؟
    وكما فعل باليمن لقد دمر بن سلمان منطقة العوامية في المنطقة الشرقية منطقة القطيف (( المنطقة الغنية بالنفط )) وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها وشرد السكان بدون سبب الا لانهم شيعة مع انهم مواطنين سعوديين
    لماذا لا تدعمون اهل البحرين وأهل بلاد الحرمين قبل ان تدعموا اهل لبنان يا جماعة الديمقراطية وحقوق الانسان الامريكية ؟

  4. يعني القضية أوضح من الشمس يكاد الانسان ينفجر غيظا من الغباء المستحكم والخيانة التي تمشي في عروق الحراك الشوارعي. قبلا كانوا يقولون هذول اولاد شوارع لبيان انهم ساقطون خلقيا الان العرب يفتخرون ويشاركون بحراك الشارع كم هي المسافة بين اولاد الشوارع وحراك الشارع . وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم حراك الشارع او قل اولاد الشوارع

  5. لبنان بلد عربي يقطنه عرب والعرب اينما حلوا في مكان اسرع اليه الخراب كما ورد في مقدمة ابن خلدون. المخابرات المعادية للعرب قرات مقدمة ابن خلدون وهي تعرف ان ااعرب من اكثر شعوب العالم استعدادا للتخريب لدرجة انه العرب يعتقدون ان حل كل مشكلة يمر عبر التخريب. اامخابرات تجد سهولة تامة لتخريب اي بلد عربي يكفيها ان تدعو ابناء هذا البلد او ذاك عبر وساءل مخابراتية متقدمة الى تخريب بلد ويسميه الاعلام المعادي ثورة . لكن ثورة لا تؤدي الى شيىء الا الخراب اللذي يشفي غليل غريزة التخريب لدى العرب ومصالح الدول المعادية وفقط.

  6. طالما أن هذه العمليه تمت من مبادره أطلقتها موظفه USAID و عضوه في حزب جعجع اذا الأمر ينتهي هنا . يا لبنانيين خطفولكم انتفاضتكم و انتوا قاعدين تتفرجوا انا بقول أما أن تتواجدوا بقوه تنهي جعجع و جنبلاط او روحوا ع بيوتكم و خليهم في الشوارع لوحدهم يصرخوا و يسبوا ويسكروا الطرق لنشوف وين راح تصفي هالقصه .

  7. في الإرث العربي : وعندما سألت زنوبيا وزيرها عن الرأي كان جوابه صاعقا معلنا النهاية : ببقة خلفت الرأي .
    قتلت زنوبيا . وتركت خلفها حكاية تذكرنا بقيمة الحكمة والمبادرة .
    الحراك في لبنان ينزلق نحو دروب صعبة . تغلق الأفق والحوار . والوقت ضيق . والعقية كؤود.
    لن يهدأ لإسرائيل بال . ولن تقر لامريكا عين حتى تنتهي المقاومة . حزب الله وسلاحه مستهدفان . والكرة الٱن في ملعب حسن نصر الله . في أحيان يكون الخيار الاصعب هو الانجع .
    في الذاكرة البدوية شبيه لما أقول : ” عليك بالكايد إن كنت بحلان ” والكايد هنا تل أبيب ولا سواها .

  8. اعتقد ان الماح لدخول هذه البوسظة الى قلب مدينة صيدا خطأ فادح في ظل الوضع الامتأزم الراهن والذ اصبحيوحي الو تطور خطير مؤذن بالعودة الى الضع الذي كان قائما قبل اندلاع الحرب الاهلية ععام 1975؟
    ولذا فأنني لا اجد سوى حث الحكماء على انتخاب رجل رشيد يبدأ في تقريب وجهات النظر والوصول لتسوية سلمية والعودة بالبلاد الى الامن والسلام والهدوء قب لن ينفرط العقد ويصعب جمع حلقاته ، وأدكر بالتحذي لشاعر اموي قبل سقوط دولتهم فقال محذرا الدولة انذاك :-
    أرى خلل الماز وقود نار / ويوشك ان يكون لها ضزامُ
    فإن النر بالعودين تُزْكى / وإن الخرب مبدؤها كلامُم
    فإنْ لم يُطْفها عقلاء قوم / يكون وقودها جثث وهامُ
    فهل هناك من رجل رشيذ ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. لم يجد سعد الحريري، وعمته بهية، من وسيلة اخرى لمحاولة حرق حظوظ اسامة سعد (على قلتها) في الوصول الى رئاسة الوزراء الا هذه المسرحية السمجة.

  10. لماذا يخامرني حدس قوي ان نتفليكس ستنتج فيلما قصته مستوحاة من اقتحام هذه البوسطة لمعقل حزب الله في الجنوب، وسيكون من بطولة سيلفستر “رامبو” ستالون؟

  11. كما هو معروف فان ال us aid هي ذراع تديره وتموله المخابرات المركزيه الاميركيه cia عبر وزاره خارجيتها لدعم المصالح الاميركيه في الخارج بغطاء المساعدات الانسانيه ونشر الديمقراطيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here