بوريطة: لم يتم استدعاء سفيري المغرب في السعودية والإمارات وحضورهما للرباط من أجل اجتماعات طبيعية

الرباط / أحمد بنطاهر / الأناضول – نفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الخميس، استدعاء سفيري بلاده لدى السعودية والإمارات.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني جوزيب بوريل، بالعاصمة الرباط.
وقال بوريطة إن سفيري بلاده في السعودية والإمارات تركا بلدي عملهما للحضور للرباط من أجل اجتماعات طبيعية لدراسة التحولات التي تعرفها منطقة الخليج .
وأضاف لا يتم استدعاء السفير من دولة إلا ببلاغ رسمي وتسجيل موقف، وهو ما لم يتم .
وتابع  الكثير يقولون إنه تم استدعاء السفير، وفي العرف الدبلوماسي الاستدعاء له معنى، إلا أنه يتم لأسباب وبإخبار الدولة .
وبحسب بوريطة فإن منطقة الخليج تعرف تحولات على المستوى الداخلي وبين الدول، ولها تأثير على العلاقات الخارجية بما فيها مع المغرب .

ويأتي النفي المغربي، بعد أسبوع من أنباء عن استدعاء الرباط لسفيريه، وسط تضارب حول السبب، فيما أكد سفير المملكة لدى الرياض خبر استدعائه للتشاور.
والجمعة الماضية، قال سفير المغرب لدى السعودية، مصطفى المنصوري، في تصريح لموقع  360 المقرب من السلطات، إن بلاده استدعته من الرياض، وذلك قصد التشاور بشأن العلاقات بين البلدين ، واصفا الأمر بـ سحابة عابرة .
وأشار المنصوري أن سبب استدعائه يتعلق بالمستجدات التي طرأت أخيرا على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث قناة  العربية  السعودية، لتقرير مصور ضد  الوحدة الترابية للمملكة المغربية  (إقليم الصحراء)، والذي اعتبر كرد فعل على مرور  بوريطة ، في برنامج حواري مع قناة  الجزيرة  القطرية.
ويعتبر المغرب قضية الصحراء بمثابة المحرار التي تقاس بها علاقته مع الدول الأخرى، حيث سبق أن أعلن عن مواقف حازمة تجاه دول كانت لها مواقف حيال هذا الملف.
وبدأت قضية الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.
وتصر الرباط على أحقيتها في  الصحراء ، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له؛ إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. اعتقد ان السيد بوريطة تدارك هفوته السابقة بعد ان تلقى توبيخا من القصر الملكي لانه الحق ضررا عميقا بعلاقات بلاده مع السعودية و كل دول الخليج و بعد اندفاعه في قطع علاقات بلاده مع ايران و لبنان و سوريا و كانت النتيجة عكسية لانه زاد من عزلة المغرب خاصة في ملف الصحراء الغربية التي اصبحت تطفوا على علاقات المغرب مع كل دول العالم و حتى اسبانيا اتخذت موقفا غير مساند لاطروحة المغرب للحكم الذاتي و تؤيد قرارات الامم المتحدة و مجلس الامن لتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية . المغرب مقبل على ازمات داخلية بعد انقطاع المعونات الخليجية و في مقدمتها السعودية لان السعودية هي من تتحكم في قرارات كل دول الخليج .

  2. سيادة الوزير
    لقد اعتدوا علينا باعلان حرب اعلامية على سيادتنا الوطنية و على مراى و مسمع العالم و تحرك مغاربة اوروبا كناخبين لاغراق منتخبيهم بالاف ايميلات التنديد و كذلك فعل مغاربة الولايات المتحدة وكندا . و قد خرج المارد من عنق الزجاجة و اصبح من سابع المستحيلات رده الى داخلها .
    الصحراء المغربية خط احمر!! خط ملون بدماء اكثر من 3000 شهيد من جيش التحرير المغربي في عملية Ecouvillon و شهداء امكالة و المحبس و بئر انزاران و في كل ربوع الصحراء المغربية التي قال عنها برنامجهم المعتوه “و بعد خروج الاسبان” و كان المستعمر خرج بدون مقاومة و بدون ضغط و دون مفاوضات . و تعبيرهم هذا هو سباب و شتيمة لروح شهدائنا الابرار الذين سقطوا برصاص الاستعمار او رصاص الغدر الانفصالي
    المجد و الخلود لشهداء وحدتنا الترابية و انا لعلى العهد لباقون!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here