بوريطة: عاهل المغرب على تواصل دائم مع أطراف أزمة الخليج للتقريب بينها

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول: قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الأربعاء، إن عاهل البلاد الملك محمد السادس، على تواصل دائم مع أطراف أزمة الخليج إلى اليوم لتقريب وجهات النظر بينهم.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة الجزيرة القطرية، تم بثها مباشرة، الأربعاء، من الرباط.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو/ حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا عليها بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفي الدوحة صحته وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وأوضح بوريطة: “يجب البحث في مسببات الأزمة الخليجية، ولا يعني حياد البلاد أنها غير مهتمة بما يجري في هذه المنطقة، ومن ثم كانت اتصالات مكثفة”.

وأكمل: “والعاهل المغربي محمد السادس انتقل إلى المنطقة (منطقة الخليج) وظل في تواصل دائم مع الأطراف إلى اليوم، للبحث عن كيفية تقريب وجهات النظر”.

واعتبر وزير الخارجية المغربي أن بلاده “معنية مباشرة بما يجري في الخليج، ولها مسؤولية في رأب الصدع، وتقريب وجهات النظر”.

ولفت إلى أن “العالم العربي محتاج إلى بيت خليجي متكامل”.

وقال بوريطة، إن سياسة بلاده الخارجية “تتسم بالاستقلالية، انطلاقا من قناعاتها”.

وأكد أن علاقة بلاده مع دول الخليج ليست مع دولة ضد دولة، “ولكن علاقة مع مجلس تعاون خليجي قوي”.

وشدد وزير الخارجية المغربي أن دور بلاده ليس الاصطفاف مع دولة ضد دولة، ولكن أن “تقرب وجهات النظر وأن تساعد دول الخليج على حل الوضع”.

وأرسل المغرب في 12 يونيو/ حزيران 2017، طائرات محملة بمواد غذائية إلى دولة قطر، وذلك بعد أسبوع من اندلاع الأزمة الخليجية.

وتبنت الرباط منذ البداية موقفا محايدا من الأزمة، حيث دعا العاهل المغربي آنذاك أطراف الأزمة إلى ضبط النفس، والتحلي بالحكمة من أجل تخفيف التوتر، وتجاوز الأزمة، وعبرت الرباط عن استعدادها لبذل مساعٍ حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل بين هذه الأطراف.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here