بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا ويعد بإتمام بريكست في 31 تشرين الأول.. وماي تطالبه بتنفيذ خروج يفيد البلاد بأكملها.. وترامب يهنئه ويقول إنه سيكون رئيس وزراء “عظيما”.. وظريف يحذر بأن طهران “ستحمي” مياه الخليج

لندن – واشنطن ـ (أ ف ب) – (د ب ا): فاز بوريس جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء المقبل في بريطانيا، بحسب نتائج أعلنها حزب المحافظين الثلاثاء.

وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتا من أصل حوالى 159 ألفا من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتا لهانت، وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر الأربعاء بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

وتعهد  جونسون الذي يتولى مهامه الأربعاء بإتمام بريكست في 31 تشرين الأول/أكتوبر، وذلك بعد وقت قصير من إعلان فوزه على منافسه جيريمي هانت في خلافة تيريزا ماي.

وقال جونسون “سوف ننهي العمل ببريكست في 31 تشرين الأول/أكتوبر”، الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي أرجئ مرتين، في ظل خشية مؤيدي الخروج من إرجاء إضافي.

وهنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب صباح الثلاثاء بوريس جونسون بفوزه في رئاسة وزراء بريطانيا.

وكتب ترامب على تويتر “تهانينا لبوريس جونسون لفوزه في رئاسة وزراء المملكة المتحدة. سيكون عظيماً!”. وقال ترامب الأسبوع الماضي إن جونسون سيقوم “بعمل رائع” كرئيس لوزراء بريطانيا.

كما هنأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء بوريس حونسون على فوزه برئاسة الحكومة البريطانية خلفاً لتيريزا ماي، لكنه حذر بأن إيران تعتزم حماية الخليج.

وقال ظريف في تغريدة “أهنئ نظيري السابق (بوريس جونسون) الذي أصبح” رئيس وزراء لبريطانيا، مضيفاً “لدينا سواحل بطول 1500 ميل على الخليج الفارسي. هذه مياهنا وسوف نحميها”، وذلك في في ظل الأزمة القائمة بين البلدين حول احتجاز ناقلتي نفط.

ومن جهتها هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خليفتها في زعامة حزب المحافظين الحاكم بوريس جونسون، وحثته على ” العمل معا لتنفيذ خروج من الاتحاد الأوروبي بصورة تفيد المملكة المتحدة بأكملها”.

كما طالبت ماي، التي من المقرر أن تسلم رئاسة الوزراء لجونسون غدا الأربعاء، خليفتها بضمان ” إبعاد المحافظين لزعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن عن الحكومة”.

وأضافت” سوف تحظى بدعمي الكامل من المقاعد الخلفية للبرلمان”.

وهنأ وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت منافسه بوريس جونسون على فوزه بزعامة حزب المحافظين الحاكم خلفا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وكتب هانت، الذي من غير المتوقع أن يبقى في منصبه عندما يعلن جونسون مجلس وزرائه الجديد غدا الأربعاء ، تغريدة قال فيها” أقدم التهانى لبوريس جونسون على الحملة التي خاضها بصورة جيدة”.

وأضاف” سوف تكون رئيس وزراء عظيما لبلادنا في هذه اللحظة الحرجة”.

وأكمل ” خلال الحملة أظهرت تفاؤلا وطاقة وثقة مطلقة في بلدنا الرائع ونحن في حاجة لذلك”.

 

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الموضوع هامشي ليس له تأثير على أوروبا ولا غيرها كون شمس بريطانيا اغربت من زمن وغدت دولة شبه معزولة غير مبالية تسير نحو المزيد من الضعف والتفكك، ولكن بالمزيد من التبعية لواشنطن والمزيد من الغربة عن جوارها.

  2. وكتب ترامب “تهانينا لبوريس جونسون لفوزه في رئاسة وزراء المملكة المتحدة. سيكون عظيماً!”
    =========================
    الان اكتملت الصورة و أصبح زعماء الغرب “نادي الأغبياء”….أهي نهاية هيمنت الغرب ؟؟؟ امل ذلك

  3. الصهيونية العالمية هي التي انتخبت بوريس جونسون كرئيس الوزراء البريطاني
    هم من انتخبوا بوريس جونسون وزير الوزراء منذ ان كان عمدة لندن و بعدها قفز قفزتا من عمدة لندن الى وزير خارجية بريطانيا
    عموم الشعب البريطاني كان يتسال عن بوريس جونسون , هل هذا الرجل لديه خبرة سياسية لكي يشغل منصب وزير خارجية بريطانيا ؟
    و اليوم هذا الرجل الخبيث الصهيوني و عدو الاسلام و المسلمين و من الداعمين للكيان اللقيط الصهيوني اصبح رئيس الوزراء البريطاني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here