بوتين يقترح على السعودية بيعها صواريخ بعد تعرضها لهجمات الحوثيين

 

 

انقرة ـ (أ ف ب) – اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين على السعودية بيعها منظومة صواريخ دفاعية بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في المملكة.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه التركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني في أنقرة “نحن مستعدون لمساعدة السعودية لتمكينها من حماية أراضيها”، مضيفا “يمكنها القيام بذلك على غرار ما فعلت إيران بشرائها منظومة الصواريخ الروسية اس-300، وعلى غرار ما فعلت تركيا بشرائها منظومة الصواريخ الروسية اس-400”.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. سبق لبوتين الجبان ان عرض بيع الاس 400 للسعوديه ، وفي زيارة الملك سلمان الى موسكو حصل اتفاق مبدئي لصفقة بيع الاس 400 للسعوديه ،، وهذا ليس غريبا ، الغريب والعجيب ان بوتين يعرض صواريخه الاس 400 على الجميع عدا حلفائه واقصد ايران التي رفض بيعها الاس 400 وكذلك حليفه النظام السوري رفض بيعها له بل حتى الصواريخ الاقدم الاس 300 ماطله فيها عشر سنوات وحتى بعد بيعه له منعه من استخدامها ،،
    تحياتي ،،

  2. الأستاذ المغترب صحيح في ما ذهب إليه من تحليل ….. وأضيف
    بوتين ذاهب في توسعه في المنطقة بشكل كبير وهذا ما يقلق الصهيوني ومعه الامريكي…. وهذا العرض رغم المعرفه الاكيده والمسبقة لديه بان السعودية لا تجرؤ على هكذا قرار.مخالف للأمريكان … والأمس ولي العهد البحريني وقع على شراء ذات نفس المنظومة من امريكا ( الباتريوت)….

    رسالة بوتين ذهب فيها قولا للسعوديه …. ولكن المقصود جميع الدول الإقليمية التي ما تزال تراهن على السلاح الامريكي….السلاح الروسي موجود وبدون تحميل المشتري أي تبعات سياسيه

  3. للاسف ان كثيرين من القراء والمعلقين الكرام فاتهم ان بوتين كان يمزح بدليل ان كل الموجودين في القاعه ضحكوا على تعليقه واول الضاحكين كان محمد جواد ظريف . فهو كان يريد ان يقول بان الاسلحه الامريكيه خرده ولا تنفع صرف المليارات عليها. اعتقد بوتين كان ذكيا جدا وهو بذكاءه يتلاعب بخصومه ويسرق حلفاء امريكا التقليديين منها ولن استغرب اذا توجهت السعوديه الى شراء الاسلحه الروسيه .

  4. ضربة معلمةأستاذها طبعا بوتين
    تكنولوجيا سرية لايران ” صواريخ شبح ” تضرب السعودية ثم يأتي العرض ” الترياق ” لتحنب سمها !!!

  5. يا اخوان،

    بوتين رئيس دولة عضمى وليس مدير التجاري لشركة سوخوي.

    هو لا يعرض صواريخ، هو يعرض على السعودية تقارب استراتيجي و ينبه لنفاق وخطورة التعامل 100٪ مع الامريكان.

    ولكن،

    كما علق استاذنا المغترب، بوتين ليس مغفل، هو يعلم معدن الرجال الذين يديرون استراتجية السعودية.

    تحياتي وتقديري لاستاذنا المغترب.

  6. .
    — شاهدت كيف صرح الرئيس بوتين بعرضه وكان اقرب في كلامه للمسخرة والاستهزاء المبطن من فعاليه الأسلحة الامريكيه التي تحتمي بها السعوديه واستشهد بمن يشاركه المؤتمر الصحفي رئيسي إيران وتركيا بانهما اشتريا منه صواريخ فاعله .
    .
    — والدليل بانه كان يستهزأ هو ان الرئيسين الإيراني والتركي وأعضاء الوفد الإيراني ضحكوا كثيرا عندما تحدث لانهم فهموا ما قصده .
    .
    .
    .

  7. اتركهم فهم لا يعقلون عمي صم بكم ، يقول ترامب ان على السعودية ان تدفع نظير الحماية ، لقد شفطت خزينة السعودية من كثرة ما دفعوا لامريكا وعندما تأتي الأزمات تطلب امريكا الدفع مجددا ولا تحمي السعودية فلم الدفع إذن ، ان ال سعود قد ضلوا وهم كالذي في وسط البحر لا يعرف اتجاها والليل حالك ، يبدوا انه عقاب الله عليهم بسبب الخيانة والإجرام ومعاداة المسلمين

  8. الرئبس بوتين ارسل رسالة مشفرة الى حكام السعودية. مفادها ان امريكا قد قررت ذبحكم وعليكم الانتباه لهذه الحقيقة .تعالوا
    لشرا سلاح حقيقي لتدفعوا عن انفسكم الخطر. واخرجوا بسرعة من مستنقع الحرب
    في اليمن الذي ورطتكم ودفعتكم اليه امريكا. عدوكم هو امريكا.
    والسؤال هل سيلتقط ملك السعودية وولي عهده هذه الرسالة وبسرعة. ام ان على قلوب وعقول اقفالها.

  9. ابو علي بوتين يعلم ان آل سعود لا يملكون امرهم فهو صرح بهذا لاءنه يعلم ان أميركا لن تسمح لآل سعود بشراء طلقة واحدة من احد ثانٍ غير أميركا

  10. بويتن يقول مليارات السعودية التي دفعتها لامريكا مقابل الباتريوت الذي يخجل ان يتحدئ ذبابة لاينفع لكمة في وجة امريكا

  11. السياسة مصالح ، و دفاع روسية عن سورية ليس من منطلق عروبي أو إسلامي، و إنما حفاظا على مصالحها و هذا من حقها ، أما من الناحية العملية فالسعودية لا تستطيع شراء أسلحة روسية لسبب بسيط وهو انها لا تملك قرارها السياسي !

  12. في تصوري،بوتين و الروس منذ الحروب القديمة،تجار أسلحة بإمتياز،ينتهزون كل فرصة لبيع أسلحتهم اشهر و اكبر عدد على سبيل المثال للأسلاح الفردي هو االاكلاشنكوف في العالم،و في ضل السباق لكسب الصفقات،خاصة ضد أمريكا(صفقات SS400 تركيا) و أجهزتهم الإستخباراتية لا تتهاون حتى فى خلق مناطق توتر وحروب

  13. تصرفآت بوتين في الآونة الأخيرة غير مفهومة يجمع متناقضات كثيرة سياسة روسيا احتار كثير المحللين تفسيرها كيف نفسر متلا هذا التناقض يعرض السعودية الشراء الصواريخ والأسلحة في نفس وقت يدعم إيران فرض الهيمنة على الخليج بوتين يعلم جيدا ال سعود المستحيل يضحوا بي حلفهم التاريخي مع الأمريكي رغم الإهانات يتم تلقيها من ترامب دفع الجزية لو قام محمد بن سلمان بهذه خطوة تعني نهاية نهاية حلمه بالحكم السعودية محمد بن نايف والأمراء ال سعود متمردون مازال موجودين الفريق الاحتياطي الاحتياط إذا سءم ترامب من ابن سلمان شق البيت الطاعة يتحركون إسقاطه فورا تلقي الضوء الأخضر من cia

  14. عش رجبا تسمع عجبا يا سيد بوتين هذا لا يليق فيك بدل انك داير تبيع اس ٣٠٠ واس٤٠٠ على منهب ودب حاول ان تبيع صواريخ ومواعض اخلاقيه وتفهم ال سعود بعدم تدمير وقتل الناس الامنين والاطفال في اليمن والله عيب عليك ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here