بوتين يُحَصِّن سورية ويُحَوِّلها إلى مِنطَقةِ حَظْرٍ جَوِيٍّ مُغلَقَة.. ما هِي الأسباب “الحَقيقيّة” لرَفْضِه استقبال نِتنياهو رُغمَ إلحاحِ الأخير وللمَرَّةِ الأُولى في تاريخِ العلاقات الإسرائيليّة الروسيّة؟ وهَل كانَ إسقاط الطَّائِرة “إيل 20” هو السَّبب أم أنّ هناك أسباب “سِريَّة” أُخرَى؟ إليْكُم مُحاوَلة للإجابَة

عبد الباري عطوان

نَجْزِم بأنّ بِنيامين نِتنياهو سيَقِف على مِنبَر الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة هَذهِ المرّة وهُوَ مَكسورًا وفي حالٍ مِن القَلَق غير مسبوقة، ولن يكون مَنفوش الرِّيش مِثلَما كان حاله في كُل المَرّات السَّابِقة، والسَّبب هو الضَّربة القويّة التي تلقّاها ممّن كان يَعتقِد أنّهم حُلفاؤه الخُلص في موسكو الذين لا يَرفَضُون له طَلبًا، واعتَقد أنّه يَستَطيع تجاوزهم ومصالِحَهم الاستراتيجيّة ويَفْعَل ما يَشاء في سورية.

نِتنياهو الذي هاتَف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرَّتين في أقل مِن أُسبوعٍ في ذَروة أزمة إسقاط الطائرة الروسيٍة “إيل 20” يوم 17 ايلول (سبتمبر) الحالي، كان يُلِح على زِيارَة العاصِمة الروسيّة مَصحوبًا بوزير دِفاعِه إفيغدور ليبرمان لتَسوية هَذهِ الأزَمة قَبل ذَهابِه إلى نيويورك، ولكنّه وَجَدَ الأبواب مُوصَدةً بإحكامٍ في وَجهِه، فكُل حَركاتِه “البلهوانيّة” التي يُجيدها مع حُلفائِه وخُصومِه على حَدٍّ سواء، لم تَجِد نَفْعًا هَذهِ المَرّة، وباتَت تُعطِي نتائِج عكسيّة لسَببٍ بَسيطٍ لأنّ الجميع ضاقَ ذَرْعًا بنَهجِ الغَطرسةِ والتَّعالي الإسرائيليّ، وأوّلهم القِيادة الروسيّة.

***

الرئيس بوتين رَفَضَ استقبال نِتنياهو وليبرمان، كما أنّ قائِد سلاحه الجويّ وبَّخَ نَظيره الإسرائيليّ الجِنرال عيمكام نوركين، ورَفَضَ حتّى الاستماعَ إلى كُل حِجَجِه، “المُفَبركة” التي حَمَلها معه لتَبرِئَة طائِراته وطيّاريه مِن الجريمة، وإلقائِها على عاتِق السُّوريين، وغادَر القاعَة غاضِبًا ودُونَ ودَاعٍ أو مُصافَحَة “ضُيوفِه” الثُّقَلاء.

لا نَستغرِب أن يكون الرئيس بوتين استغلَّ جريمة إسقاط الطَّائِرة لإعادَة النَّظر جَذريًّا في العلاقات الروسيّة الإسرائيليّة بعد أن طَفَح كيله وتَلقٍيه طَعنةً مَسمومةً في الظَّهر مِن قِبَل أُناسٍ اعتقد أنّهم يَحتَرِمون تَعُهّداتِهم وأصدقاءهم والاتِّفاقات التي يُوقِّعونها، والأكثَر من ذلك وحدهم ينخَرِطُون في المُؤامرات مَع الآخَرين (الأمريكان) ضِد بِلادِه روسيا.

السيد فيصل المقداد، نائِب وزير الخارجيّة السوري كانَ مُصيبًا عِندما قال أن تَسلُّم بِلاده صواريخ “إس 300” الروسيّة المُتطوِّرة سيُجبِر إسرائيل على إجراءِ حساباتٍ دقيقة قبل التَّفكير بشَن أي غارة على سورية في المُستَقبل المَنظور، وكأنّ لسان حاله وحُكومته يقول فليُجَرِّب الإسرائيليّون وسَيجِدون ما لا يُرضيهِم حَتْمًا.

الرئيس بوتين بتزويده الجيش العربي السوري ودفاعاته الجويّة بصواريخ “إس 300″، وأجهِزَة تشويش على أيِّ طائِرات تَقترِب مِن أجوائِه، وأنظِمَة مُتطَوِّرة لإدارة الدِّفاع الجويّ ومَنع حُدوث أي “نيرانٍ صَديقة”، حَوَّل سورية كُلَّها إلى مِنطَقة حَظْر للطَّيران، سَواء الإسرائيليّ أو الأمريكيّ، وهذا تَطوُّرٌ عَسكريٌّ استراتيجيٌّ قد يُغَيِّر مَجرى الأحداث جَذْريًّا على الأرضِ السوريّة ورُبّما مِنطَقة الشرق الأوسط برُمَّتِها.

هُناك تقارير إخباريّة غربيّة تُشير إلى تَورُّطٍ إسرائيليٍّ أمريكيٍّ لدَعم “جِهاتٍ” كانَت تَقِف خلف الغارات الصَّاروخيّة أو مِن خِلال طائِراتٍ مُسيَّرةٍ (درون) على قاعِدَة حميميم، الجويّة الروسيّة في مِنطَقة اللاذقيّة التي هاجَمتها الطَّائِرات الإسرائيليّة تَحت ذَريعَة قصف مَعمَل صواريخ إيرانيّة، والأكثَر من ذلك أنّ إسرائيل كانَت تعلم جيّدًا أنّ طائِرة سوخوي “إيل 20” التي جرى إسقاطها بتَضليلٍ وخِداعٍ مُتعَمَّدٍ من قِبَل طائِراتِها، كانت عِبارةً عن كابَينَة قِيادة عسكريّة تُدير العمليّات العَسكريّة الجويّة الروسيّة مِن الجَو، ولهذا أقدَمت على تَهيِئَة الظُّروف لإسقاطِها، للإيقاع بين الرُّوس وحُلفائِهم السُّوريين، فجاءَت النتائج عكسيّة وارتَدَّ السِّحر على السَّاحِر.

 

***

بيان مجلس الوزراء الإسرائيليّ الأمنيّ المُصَغَّر انعَقَدَ قُبيل مُغادَرة نِتنياهو مطار اللِّد إلى نيويورك، وأصدَر بيانًا احتوى على أساليبِ الغَطرسةِ والمُكابَرةِ نَفسِها، قال فيه “أنّ إسرائيل ستُواصِل مساعيها العَسكريّة مِن أجلِ عدم تَمكين إيران في الأراضي السوريّة وضَربِ تَواجُدِها هُناك.

أكثَر مِن 200 غارة إسرائيليّة على سورية في الـ18 شَهْرًا الماضِية لم تنجح في إنهاءِ الوُجود الإيرانيّ العَسكريّ على الأرضِ السُّوريّة، فهل ستَجْرُؤ إسرائيل على شَنِّ غارةٍ واحِدةٍ بَعدَ هَذهِ الهَبّة الروسيّة الغاضِبَة ووجود صواريخ “إس 300″؟ فليُجَرِّب نِتنياهو حَظَّهُ وغَطرَسَته.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

72 تعليقات

  1. الاخ العزيز فلسطيني عاشق العروبة
    شكراً على مداخلتك اللطيفةوشعورك التبيل في هذه الالتفاتة
    الكريمة نحوي .
    ولكنني أوكد للك ان شاعرناالثوري المرحوم عبد الكريم الكرمي
    “ابوسلمى ” هو في رحاب الله فقد توفي في اواخر 1980 في
    دمشق الفيحاء ودفن في مقبرة مخيم اليرموك الفلسطيني
    فقد فارقنا الحياة شهيد نضال قلمهالثوري واشعاره الخالدة !
    وهو الفائل :-
    يافلسطين ولا أغلى ولا أحلى ولا أطهر!
    كلما حاربت من أجلك كلما أحببتك اكثر ؟
    هؤلاء هم رجال فلسطين واشاوسها الابطال !فهل يجود علينا الزمان ؟
    قسمابالله يافلسطين انا / قدحملنا في هواكي العذابا
    ما بعٌدْنا عن طيب ارضك إلّا زادنا البعد في هواكي اقترابا
    واحلى تحية فلسطينية لك وللإخوة الزوار والقرّاء و اسرة الدوحة الغراء
    اجمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحصين بوتين لسوريا بهدف منع استباحة اجوائها أو اختراقها من جانب الطائرات الحربية الاسوائيلية هو اجراء غملي يستحق الثناءوالتقدير البالغين لروسيا وشعبها وزئيسها وقادتها عسكريين ومدنيين ولو انه جاء متأخرا وكان حريا بالرئيس بوتين اتخاذ مثل هذا الاجراء منذ عام 2015 حين اعلن موافقته على تزويد الجيش السوري بهذا النوع المتقدم من جيل صواريخ300-$ المضادة للجو التي تحظر عل اسرائيل وطائراتها اختراق الاجواء السورية وهي الوسيلة الوىخيدة التي تجعل اسرائيل ان تكسب انتصاراً رخيصا لتتخقيق هدفين رئيسيين لاثالث لهما :-
    الأول – انها تمسك بزمام السيطرة على دول المنطقة باعتبارها تملك تفوقا في الميزان العسكري على دول المنطقة مجتمعة ؟
    الثاني – معنوي وهو رفع المعنوبات المنهارة لجيشها ومجتمغها العنكبوتي شذاذ الافاق نتيجة احداث اومواجهات عسكرية سابقة اطاحت بسمعتها وكشفت عن حقيقة كانت تخدع بها العالم وخاصة محليا واقليميا بأنها تملك جيشا لايقهر!وتبين بعد مواجهات عسكرية ان جيشها نمر منورق في اربعة احداث تاريخية :-
    1- معركة الكرامة في غور الاردن في غام1969
    2-حرب العبور في عام 1973
    3- انسخابها من الجنوب اللبناني عام 2000
    4-حرب حزيران في جنوب لبنان حيث الحق حزب الله بلاجيش الاسرائيلي هزيمة منكرة ؟
    لكن اسرائيل وجدت الفرصة سانحة لها لاستعادة معنوياتها المنهارة في اندلاع الخرب العدواني على سوريا وتنسيقها مع الدول العدواني وخاصة السعورية ، فأخذت تنتهز الفرصة بانشغال الجيش العربي السوري الباسل في تطهير الارض السورية من الغزاة الأرهابيين والتكفيرين وامرتزفة المعتدين ادين يحاربن بالوكالة عن السعودية ودول حلفها اليلاثي ؟
    اخي عطوان
    لااريد ان اذهب ابعد من ذلك في مجريات الاحداث والتطورات والنتائج التي ألَتْ إليها الحرب السورية والتي جاءت مصداقا لرؤية الرئيس السرري بشار الاسد وهاهي رؤيته التي تنم عن عقل ثاقب ونظر صائب وتخرج سوريا منتصرة واقوى ممامنتعليه قبل13مارس/اذار2011 ؟
    وقد جاء تحليلك اخي عطوان مواكبا وملمّا المام تاما بهذه الاحاث و الاتطورات ومصداقا للواقع بان اسرائيل جنت على نفسها في عدوانا الاخير على اللاذقية الذ خططته وصممته ونفذته بعد انبلغ بها اليأس من اخفاقاتها المتكررة من اجل اخراج ايران من سوريا ورفض بوتين التجاوب مع الاسرائيليين لغايةواحدة وواحدة فقط وهي ايجاد شرخ بين روسيا من جانب
    وسوريا وايران وحزب الله من جانب اخر وكما ذكرت في تحليلك الجامع والقيم واذي يعتبر مرجعا سياسيا يٌعْتتّدٌ به وفد جاء مصداقا للمثل القائل ان السحر انقلب على الساحر ؟
    اخي عطوان
    اسرائيل بعد عدوانها هذا الذي جاء عكس ماتشتهي لن تعود الى ماكانت عيه قبل قيامها بهذا العدوان من غطرسة وغرور وتبجح ،
    فهذا العدوان الغاشم سرف يكون بداية نهاية غطرستها وغرورها وسيعد عليها بكارثة مأساوية عليها وعلى مجتمعها اللّمم وهي تبدو الان حزينة وكئيبة وسوف يأتي قريبا اليوا الذي يندب فيه النتن ياهو ويلعن نفسه جراء ما اقترفته يداه وماجنا على دولته العنكبوتية ” ، وعندها لكل حادث حديث “والأيام بينناّ”؟
    مع أطيب تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الأخت ناديا عمار
    نحن لا نتفاخر بما قدمته روسيا إلينا من صواريخ وتقنيات .. ولكن هذا الحدث يمثل انعطافة للأزمة السورية والذي تبلورت معه تباشير الحسم لمصلحة الدولية السورية .. وأما قولك عن الاحتلال فإننا نتفق معه لجهة أن معظم الدول العربية واقعة تحت الاحتلال المباشر وغير المباشر ، ولكن الفارق بينها أن بعضها محتلا ومتآمر على القضايا العربية والإسلامية وبعضها محتلا لأنه يدافع عن القضايا العربية والإسلامية ..
    فدول الخليج وعلى رأسها السعودية ومعها مصر والأردت محتلة ومتآمرة على القضايا العربية والإسلامية بينما العراق وسورية ولبنان واليمن فهي محتلة لأنها تدافع عن القضايا العربية والإسلامية

  4. لا احد يعاند اسود الله فاذا قالوا فعلوا كما حدث في حرب 2006 و تم كسر راس العدو الاسرائيلي من قبل حزب الله بقيادة القائد البارع حسن نصر الله !!! تعليق المدعو ميلود هو نفس كلام العدو الاسرائيلي المهزوم وهو يعكس الرعب من القوة السورية الروسية الضاربة والتعبير عنها بالاستهتار وخداع النفس بالتبريرات الخيالية . حسبة الصواريخ المذكورة كلام فارغ والامور تغيرت كثيرا ومعادلات التوازن تغيرت رغم انف العدو الاسرائيلي . اما وجود شراذم الاتراك في ادلب فلا قيمة له و الدليل هو تجميده و ردعه و سينسحب حتما قريبا و القيادة السورية نع شعبها بكل قوة و حزم . . اما المدعو امريكي عربي فهو موهوم بالنظام الامريكي والكل اصبحوا ضد ترامب المتهور والان تغيرت المعادلات ولم يعد الروس يثقون بالاسرائيلي و الامريكي كلام في كلام . اما كلام المدعو عادل ان هذه الصواريخ S-300 هي في الواقع خردة فهذا كلام فارغ فهي التي اسقطت مئات الاهداف وما زالت والدليل ان العدو الاسرائيلي حاول عدة مرات اقناع روسيا بتأخير التسليم منذ 2013 و يرتعب منه الطيران الاسرائيلي فدع عنك هذا التحليل العقيم . قبل ان تقرر روسيا سحب صواريخها هذا ان حصل فرضيا هناك الصواريخ السورية الايرانية و حزب الله الضارب حلفاء سورية صاحبة السيادة وكل شيئ يسير بامرها و بموافقتها . اما المدعو شرحبيل فهو يتخبط في كلامه فالعدو الاسرائيلي لم يعد يعرف طعم النوم من رعبه فالقضية ليست فقط اس 300 بل هناك الكثير بعدها وليس كل شيئ يحدث يعلن عنه فقرار التحرير حازم الى الابد و اسلحة العدو الاسرائيلي تم ردعها و تحييدها وانكسرت المعادلات وهذا امر الله الحتمي لسحق اتباع اسرائيل . الطيران الاسرائيلي تم تكويعه و يختبأ كالجبناء وراء الطائرة الروسية ال 20 . اما معدات اسرائيل فهي خردة الان وقد فشلت منظومات الباتريوت و القبة الحديدية في عملها بالممارسة . اما سلاح الامريكان فهو الان نمر من ورق و روسيا الضاربة هي صاحبة المبادرات واجتماع ادلب الاخير فوت على المستعمرين مؤامراتهم المهزومة .
    فاتعظوا يا أولي الألباب …!!

  5. لمن أطلق عليهم أحد أبطال اعلام المقاومة “المتنمرين” من مطبلي أمريكا و الاعراب و المعششة مخاخهم بالرهبة من الاطلسيين و الصهاينة ، نقول :
    روسيا تدخلت في سوريا تحت عنوان محاربة الارهاب و استرجاع سوريا لسيادتها على كامل جغرافيتها نقطة الى السطر ، ولم تتدخل للتموضع في ميزان الصراع بين الصهاينة و محور المقاومة.
    اللوبي الصهيوني داخل روسيا لا يقل نفودا على صنوه في أمريكا رغم تباين في الاهداف و الاجندات ، نفود اعلامي و اقتصادي و سياسي…. الا ان بوتين ليس كدمية البيت الابيض ، فهو من يحكم في روسيا و هو صاحب الحل و الربط و حكمته في التعاطي مع الامور حسب مصالح بلده و حلفائه ، من الناذر أن تجد لها مثيلا في قرننا هذا …روسا بوتين و الصين و دول محور المقاومة تعاهدوا على طرد أمريكا من المنطقة و تنظيفها من رجس الجبروت الاطلسي ، دون التسبب في اشعال حرب دمار شامل و هم مستعدون لمجابهة أوارها ان فرضت عليهم …
    الضربة الخليجية(السعودية و الامارات) في ايران باستخدام وكلائهم الارهابيين و الخدعة الصهيونية في اسقاط الطائرة الروسية بنيران صديقة و التي لم تنطلي على بوتين ، توقيتهما ليس صدفة و انما لافشال اتفاق سوتشي حول ادلب الذي حشر تركيا نهائيا في الزاوية المعادية لمشاريع أمريكا باجبارها تحت سقف زمني للتفريق بين الارهابي و الغير ارهابي بمعيار نزع السلاح الثقيل و التموضع في خانة الحل السياسي و قبول دخول الجيش السوري لاراضيه ، لمن تحت عباءتها من الجماعات المقاتلة…و بالتالي فالعد العكسي لخروج أمريكا من سوريا (شرق الفرات) بدأ ، دون تحقيقها أدنى خرق في رزنامة الملف التفاوضي (أمن الصهاينة ، و التواجد الايراني في سوريا …)….الصهاينة خسروا هامش التدخل للحيلولة دون استكمال التموضع الايراني في الجبهة التي تؤلم الكيان و تقربه من نهاية الحلم التلمودي ….و الاعراب خسروا كل شئ : أموالهم و نفودهم …..و كراسيهم في مهب الريح ….و أمريكا تستعد للرحيل مجبرة ، و ترك أيتامها ليذوقوا من جنس ما عملوا في الأيام الخوالي …

  6. -اصفهان?!!
    أکتب بلغتک العبریة اذا یصعب علیک العربیة یا هذا ..

  7. محمود الطحان مافتأ يشكك بنوايا الاصدقاء الروس رغم كل ماقدموه للشعب السوري ولسوريا ومن الواضح ان محمود الطحان يمثل الاخوان المسلمين واجندتهم

  8. مصطفی صالح
    قلطان ثم قلطان, کون الموضوع لا يهم معانات الايراني من المجاعة و ظلم الی نظامک الدموي اوجدة الايراني محروم من ابسط الخدمات في ظل عنتريتکم الهزلية

  9. إسرائيل و الأمريكان هما من أسقطا الطائرة العسكرية الروسية و ليس دفاعات الاسد (الخردة ) لانها طائرة حربية استراتيجية للمراقبة في المتوسط . الرواية ما هي إلا غسل ماء الوجه أمام المواطن الروسي ، هذا و معلوم أن الدفاعات السورية بيد الجيش الر وسي لا تنخدعوا وراء أساليب المحتل الجديد بالوكالة لسوريا

  10. ما حدا يفکر بلجحيم الی تعيشة السعوب الايرانية اليوم بسبب ارهاب نظام خميني اليوم

  11. يا شرحبيل،
    بعض المعلقين ذوي خبرة عسكرية و نحن نعرف بعضهم، و ليس مهما انك تعرف ايا منهم.
    كل كلامك هو مجرد فقاعة صابون لا اساس له من الحقيقة و الواقع بشيء.
    اما ذكرك ان ترامب منع دخول الجيش السوري إلى ادلب بتغريدة تويترية فهذي تستاهل انك تدخل فيها موسوعة جينيس للأرقام القياسية. طبعا لن اذكر سبب دخولك الموسوعة و لكن بالتاكيد وكالة ناسا الفضائية لن تفتقدك أبدا 🙂
    سؤالي لك هو، بما انك واثق من قوة العدو الصهيوني و ان ترامب مرعب الدب الروسي و ان حلف المقاومة مسكين و ضعيف و موضوعهم منتهي، اذا لماذا تتحفنا بتعليقاتك هنا ? نحن لا نعلق كثيرا لانشغالنا بتغيير أسيادك واقعيا، هل تظن ان تعليقك سيغير من مصير الظالمين بشيء??
    انتظرنا يا شرحبيل، فورب الكعبة نحن قادمون

  12. بعد الْيَوْمَ لن يستطيع حتي الذباب الطيران فوق الاراضي السورية

  13. إلى الأخ عادل، إسرائيل بدأت تخشى مؤخرا من الاس 200، فما بالك بالاس 300، فلو لم تكتمل ذات نجاعة لما عملت إسرائيل ليل نهار لإيقاف الصفقة. الاس 200 أسقطت طائرة ف 16 وصواريخ التوماهوك الأمريكية!!!!

  14. نأخذ في الحساب أن تسليم المنظومات الدفاعية هي شيء يخص سوريا وروسيا ……. أما الطائرة والقتلى يبقى دينهم على نتنياهو وشعبه طالما لم تأخذ روسيا اعتذارا وتعويضا يبقى الرد قائم .
    وهذا ما تتخوف منه نخب الكيان المحتل

  15. الى الاخ محمد منور ……لما هده العداوة المجانية ….حاول ان تكسب خطابا عقلانيا موضوعيا

  16. لاتعاند من إذا قال فعل ْ…..!!!
    ——————————
    من يقرأ التعليقات يظن أن أصحابها خريجو كليات أركان الحرب ، فهم يقودون معارك على الورق، فبعد وصول س٣٠٠ سوف يهجمون على اسرائيل ويحررون القدس ، وكأن المعركة تتوقف على س٣٠٠ وليس على قرار التحرير والإرادة والإعداد والتجهيز ، أي القوة الاقتصادية والعسكرية وهي الدبابات والمدفعية والطيران وبقية صنوف الأسلحة ، إذن فهي معارك خاسرة حتى على الورق ، لأنهم يقولون ما لايعلمون ويفتخرون بما يجهلون ….
    س٣٠٠ لا يحصن سورية بل حميميم وطرطوس ، وليس بنسبة ١٠٠٪‏ بل بنسبة ٣٥٪‏ في شروط قياسية لعمل صواريخ الدفاع الجوي حسب الاستنتاجات الروسية نفسها مع تحسين بسيط رفع النسبة الى 45 %…ونحب في هذه العجالة القول : إن عمل الطيران الاسرأثيلي سيتضاعف ضد مواقع إيرانية وأتباع حسن والميليشيات العراقية والأفغانية بوجود س٣٠٠ ، كما كان يعمل بوجود س٤٠٠ الموجود حالياً ، لأن روسيا ببساطة شديدة لاتستطيع مواجهة اسرائيل في سورية فلدى اسرائيل معدات الكترونية تبطل عمل كافة ص د/ ج مع وجود طائرات ف ٣٥ ، فضلاً عن وجود القوات الأمريكية وأساطيلها ، وقد منع ترامب مهاجمة إدلب بقوات النظام وايران وطيران الروس بتغريدة واحدة على تويتر ، كما أعلن بالأمس في مؤتمره الصحفي .. فاتعظوا يا أولي الألباب …!!

  17. لم ارى 15 جندي الذي قتلوا انها خطه محكمه من روس لكي يمنعو حظر الطيران

  18. ____ ’’ من النيل إلى الفرات ’’ .. سلام إسرائيل .. الطريق مسفلت بأياد عربية ؟؟!!
    .

  19. الواقع على الأرض يتوافق مع وعد الله الحق،
    في كل الحالات لن يغير من الامر سطور الذباب الإلكتروني .
    النتيجة محسومة ، و الشجعان معروفين و الجبناء ايضا معروفين.
    في تقديراتي المتواضعة بأننا سنسترجع القدس السليبة و كافة الأراضي المحتله في فترة سنتين او أقل.
    هذا رأيي الشخصي، قد يصدق و قد يصدق بقوة ،
    فلا مجال لرجوع الحال لما كان.
    نحن قادمون ، نحن قادمون ، نحن قادمون

  20. يقول المثل “المتغطي بمتاع الناس عريان”. … عندما تقرر روسيا سحب صواريخها ماذا سيبقى لسوريا؟ والأنكى أننا نفاخر بوجود روسيا وإيران على الأرض السورية التي هي تحت الاحتلال لا أكثر ولا أقل … استفيقوا يرحكم الله.

  21. الخبث الصهيوني بان واصبح واضحا ,, نحن العرب عشنا بهذا الزمن وادرى من غيرنا عن الصهاينة باعمالهم القذرة وغدرهم ولا صاحب لهم ,,
    نتمنى من روسيا اعادة التحقيق بسقوط كل طائراتها بالمنطقة منذ ان دخلت سوريا لتساعد وتحارب الارهاب ,, ان تحقق لاي مدى تورط الصهاينة قد يكون في سقوط الطائرة التي اسقطت بسيناء وسيناء كانت سابقا تحت سيطرة الصهاينة بين حرب ٦٧ حتى خروجهم ٧٣ ولهم جماعات تعمل مع الصهاينة والرشى يسيرة بتلك المناطق ,, والتي بمطار
    حميميم منذ فترة تدمرت وعن اصابع الصهاينة بتلك الحادثة وغيرها مع اردوغان عندما تركيا اسقطت طائرة روسية عسكرية واعتذر اردوغان لاحقا لكن هل هناك اشارة عن علاقة الصهاينة بالموضوع مع اردوغان وكانوا حينها الصهاينة يمدحون تدخل اردوغان بسوريا لاستنزاف سوريا فهناك كان تناغم بين هؤلاء الصهاينة واردوغان ,,

  22. الاخ ادونيس نصر
    والله إن صدقة عصفورك فيحق لك علينا التحلية
    بمناسبة انهاء الغطرسة الاسرائيليه .
    وهذا مراد الشعوب العربية الشريفة التي تنتظرهذه الخطوة بفارغ الصبر.

  23. تتحالى القرعة بشعر بنت خالتها
    بدلا من الزهو باعمال الحلفاء (و هي لمصلحتهم الخاصة و ليس لسواد عيون المطبلين), اعملوا على تطوير دول محور الممانعة وازدهارها بدل من جعل التسلح و الدمار هي القضية الأساسية و من أجلها تعيشون.
    كم جامعة في دول الممانعة تصنف من ال 2000 الأفضل في العالم. الجواب ولا واحدة. في غزة و الضفة هناك 3 جامعات من ضمن الأفضل.
    استفيقوا يا مطبلين لفيلق القدس و أجندة ايران الطائفية

  24. لقد ذكر بوتين لنتنياهو بأن ال اس 300 هي لحماية مقاتلينا الروس – بوتين متواطئ ومتفق تماما مع نتياهو حول ما يسمونه حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها بالضربات الاستباقية
    لايمكن الاخلال بالتوازن العسكري لمصلحة العرب وتفوق اسرائيل استراتيجية روسية امريكية اوروبية … الروس يريدون اطفاء لهيب عائلات الضحايا عن طريق هكذا مناورات .

  25. الصواريخ الروسية اذا لم تكن بالعدة والعدد الكافي فهي لن ترعب اسرائيل ومن خلفها …امريكا …السعودية …الامارات ..بريطانيا …المانيا وفرنسا . تحتاج سوريا الى مئات من هذه الصواريخ لانها منطقة حرب ملتهبة ..بعض دول الخليج تمول الحرب على سوريا ولااستبعد ان يصل تمويلها الى اسرائيل

  26. “أكثَر مِن 200 غارة إسرائيليّة على سورية في الـ18 شَهْرًا الماضِية .. لم تنجح في إنهاءِ الوُجود الإيرانيّ العَسكريّ على الأرضِ السُّوريّة، ”

    – روحاني يتبرأ من أذنابه و قريباً سيتبرأ حتى من نفسه و على نفسها جنت براقش.

    -إحصائية العدو الإسرائيلي هي 200 خلال 24 شهر (خلال عامين).
    زد عليها العمليات الغير معلنة ما قبل أل سنتين و اثناء ربيع الفوضى الخلاقة .

    -اما حول انهاء الوجود ,
    فما تبرأ روحاني الأخير من مسؤولية أي طرف خارجي يدعى ارتباطه ” بقم و طحران “,
    إلا هو بداية بداية اعلان عن انهاء نفسهم بأنفسهم
    و لا عزاء للأمعات ( الأذناب أو الأطراف الخارجية).

  27. كانت العلاقه الروسية الاسراىيليه والتي كان محور المقاومه يتفهمها ويتفهم ويحترم مصالح روسيا وحريته ورغم عدم حبهِ لها فهو مرتاح الان لاكتشاف روسيا نوع هذا الصديق وقذارته وخبثه ونوع هذا العدو الذي يواجهه محور المقاومه وأساليبه الخبيثة وكذبه وادعائاته الملفقة والخطأ الذي وقعت به روسيا من السماح له بالهجوم ومواصله العدوان على سوريا التي تحارب اشنع هجمه ارهابيه عليها والتي للكيان الصهيوني وداعميه اليد الطولى فيها رغم ادعائهم بمحاربته وهذا ما بدى واضحاً لروسيا وموثقاً بالصور والدلائل التي لا لبس فيها.

  28. أمام رقعة الشطرنج الشرق – أوسطية كثر اللاعبون وتعددت الإستراتيحيات والهدف واحد الإنتصار مهما كانت الوسيلة.
    نعلم كلنا أن إيران هي من إخترع اللعبة كما نعلم أن الروس هم من برعوا في ممارستها بدون منازع.
    ماذا لو أن مستشارا عسكريا إيرانيا صغيرا ( لنقل قاسم سليماني مثلا ) كان يتفرج على شاشة المتابعات ببيت الرصد السوري عندما تجلت له الوضعية الميدانية في السماء ، عندها طالب بتحريك
    الرخ الأيسر فسقط الفيل المقابل عندها صاح بأعلى صوته ” كش مات “

  29. الجميع يرحب بخطوة الرئيس الروسي بتحصين سوريا من الاعتداءات الاسرائيليه المتكرره “”” لكنني قلت ان هذه الصفقه قد تم الاتفاق عليها عام 2010 ودفعت سوريا جزء من قيمة الصفقه ولاجل عيون نتنياهو اوقفها بوتين !!! الان نتمني ان لا يخرج علينا ناطق باسم الحكومه الروسيه ليبرر بان تزويد سوريا بمنظومة اس 300 قد تم تاجيلها لاسباب فنيه او لوجستيه او غيرها من المبررات !!!!
    ربما تسعي روسيا لرفع بعض العقوبات المفروضه عليها من المعتوه ترامب والثمن هو وقف الصفقه من اجل إسرائيل وامن إسرائيل وستجد أعضاء الكونجرس بغالبيتهم يطلبون من ترامب رفع العقوبات عن روسيا لان امن إسرائيل هو فوق امن أمريكا نفسها !!!! دعونا ننتظر وندعو الله ان يتمم الصفقه علي خير ويتم تزويد سوريا بها وتكون تحت اشراف تام من الجيش السوري وليس فقط جلبها لسوريا وممنوع عليها استخدامها للدفاع من الهجمات الاسرائيليه المتكرره !!! تجارب الماضي جعلتني اعمل بالمثل العربي الشهير ( لما ييجي الصبي بنصلي عالنبي )

  30. اقله هذه الصواريخ جعلت الذباب الالكتروني يطلع لقمته بعرق جبينه هذا الشهر.

    ** ههههههههه أحرجتهم يا رجل، هههههههه

  31. يا اخ عبدالباري
    هذه الصواريخ S-300 هي في الواقع خردة بمفهوم الحرب الحديثة بعد وجودها في الخدمة الفعلية من السبعينات من القرن الماضي وربما تكون عبارة عن تسلية وتدريب للطيران الإسرائيلي فلا تذهب بعيدا في تحليلك.
    إذا لم يصنع الناس سلاحهم بأيديهم فإنهم لن ينتصروا بسلاح غيرهم

  32. ما زلنا في النفق المظلم وفي زمن التيه
    فلا هوية ولا عنوان ولا مرسى بل الخذلان
    فهل أنت من أصحاب القرار؟
    والا فالصمت أولى حتى يجد المرء ذاته

  33. بيسكوف ينفي خبر رفض موسكو استقبال نتنياهو أو وزير دفاعه بعد إسقاط إيل 20

  34. سمعة الصواريخ الروسية على المحك ماذا لو استمرت اسرائيل بالضرب في سوريا

  35. والا انا غلطان؟
    والله أنت مو غلطان! تعلیق رائع فی الصمیم..

  36. لا تصطاد في الماء العكر يا محمد منور، ما دخل المغرب في هذا الموضوع، بعض الاخوة او بالأحرى الذباب الالكتروني الجزاءري لا يرتاح لهم البال الا بإقحام المغرب في اي موضوع، عقدة جد عويصة نرجو من الله الشفاء!!!

  37. الدب الروسي اصبح قويا وله حلفاء مقاومون يقاتلون بشراسة وروح قتالية مرتفعة على الأرض لدا لم يعد يتقبل عنجهية الصهاينة وامريكا الدين لهم حلفاء دواعشة ضعفاء على الأرض خوافون ليس شجعان كحزب الله وايران والجيش السوري الدي نظف من الخونة الدين هربو مع الجيش العميل جيش الخر

  38. من وراء إسرائيل أمريكا، وهي قوة أعظم بكثير من روسيا في جميع المجالات، وستواصل إسرائيل ضربها لسوريا عن طريق أسلحة أقوى من S300 أو من أسلحة التشويش الروسية، وستضرب عن طريق عملائها من الثوار، ومن قسد. الحل يكون على الأند البعيد وهو بناء قوة ذاتية بالإعتماد على العلم والعمل

  39. سواء كانت المساعدات الروسيه لسوريه لان روسيا تقف مع الحق او كانت مجرد
    انتقاما لقتل متعمد ل 15 عسكريا روسيا ، اصبحت الطرق الى فلسطين مفتوحه
    وهي تخدم المصالح السوريه على كل حال.
    روسيا اتخذت قرارها بحماية الاجواء السوريه باستعمالها اعلى الوسائل الحربيه
    المتوفره والشخص المسؤول والذي يستحق الشكر هو وزير الدفاع الروسي.
    اعتقد ان روسيا اتخذت هذه الخطوه بعد ان تاكدت من الاعمال الاسرائيليه ضدها
    سابقا وتدخل اسرائيل في مساعدة الارهابيين لمهاجمة قاعدة حميم و اكتشاف
    معلومات عن تورط الموساد في حوادث التسمم في بريطانيا.
    في الوقت الحاضر ، موسكو بدأت تضع اسرائيل في كل الحوادث السيئه التي حصلت لروسيا.
    اسرائيل تحول استرجاع ثقة الروس بهم ولكن موسكو لاتقبل اقل من اعتراف كامل.

    ليس هنالك اية طائره محصونه من الاسلحه الروسيه في الوقت الحاضر.*
    اس 300 و400 كانت موجوده ولكن ليست تحت الاداره السوريه.*

  40. من المهم أن نتذكر أن الدفاعات الجويه السوريه كانت ترد على العدوان الصهيوني وستبقى تفعل ذلك مع وجود أو عدم وجود إس ٣٠٠ وأن سوريا ستستمر بتطوير صواريخها الخاضه بها بالتعاون مع جمهورية إيران الإسلاميه.
    طبعاً أعداء سوريا من رجعيه أعرابيه يتجاهلون أنه ثبت بالدليل المادي أن سوريا كانت بالفعل ترد علي عدوان حبايبهم- ربما يرتجفون خوفاً من أن تصيبهم هذه الصواريخ.
    يا جماعه إحنا عايشين بأيام اللي فيها فقط سوريا كدوله عربيه بتتصدى لعدوان صهيوني. عظيمه إنت يا سوريا مع أو لا إس ٣٠٠.

  41. عزيزي عبدالباري
    انت موهوم بروسيا وبوتين .الكل ضدنا متعاون مع اسراءيل. وليس الأمريكان فقط ولكن بوتين وروسيا اكثر فهل يعقل روسيا حليفة لسوريا وتنسق الضربات الجوية الاسرائيليه على سوريا وتعلم بها مقدما استفيقوا أيها العرب فهم يلعبون بِنَا ويجربون كل الاسلحه بِنَا ونحن نتفرج ونقول جزء منا حليف أمريكا وجزء حليف روسيا وانا أقول كلهم ضدنا علينا ولكن عربي يرتعدون في برسيم النفط الذي هو ليس ملكنا أو جوعانين يركضون خلف لقمة الخبز.

  42. يجب تصويب كل التوجهات لمحور الممانعة دون التركيز فقط على الدعم الروسي رغم اهميته . التاريخ العربي الاسلامي مليئ بالدروس و العبر و الاخطاء ولكن يجب على جميع العرب المخلصين التعلم من الدروس التاريخية و الجديدة . في الماضي كان هناك بعض الحكام و القادة الخونة الذين اضاعوا وقتهم في اللهو مع ندمائهم في الشرب و المتع الزائلة و استحقوا عقاب الله .
    قبل اطلاق التخمينات المائعة حول تقييم بعض الخلفاء الامويين و التاريخ العربي الاسلامي عموما وان هذا الحاكم لم يكن فاسقا واختلفت الاراء فيه فان هذا كلام لم يعد يصلح في ثورة المعلومات الان . لناخذ سيرة يزيد بن معاوية مثلا وهي ملطخة بالكثير من الوقائع و الاشارات وهناك كذا واحد من يزيد بيننا الان ولندع قال فلان او علان ..
    مؤشرات يزيد هذا :
    انه وافق على مؤامرة و خطة قتال و قتل الامام الحسين بن علي سواء ضمنيا او صراحة فالنتيجة واحدة ويقال بان مستشاره الرومي الموالي للروم سرجون بن منصور الرومي هو من اقترح عليه ذلك
    .. اما القول بانه لم يكن يريد او يعلم بذلك فهذا كلام يدعي السذاجة و التعويم فكيف بخليفة لا يعلم تفاصيل معركة او حدث جلل كهذا انه مستحيل .
    ان يزيد عين قائدا فاسقا خبيث هو عبيد الله بن زياد واليا للبصرة و الكوفة وسيرته سيئه وامه غير عربية وهذا الاخير عين شمر بن الجوشن في قيادة جيش الفتنة في كربلاء . هذا يعني ان يزيد اراد البدء بالسوء من تعيين هؤلاء .
    ان اسلوب نقل السبي من اهل بيت الرسول عليه الصلاة و السلام من كربلاء الى دمشق يثبت النوايا الحاقدة البعيدة عن الاسلام و الخلق لكل هؤلاء و اولهم يزيد لاذلال اهل البيت .
    ان ما حصل في موقعة الحرة في المدينة بامر يزيد ايضا بتعيين الفاسق مسلم بن عقبة المرّي قائدا يثبت نواياه العدوانية ضد الاسلام و الصحابة .
    أباح مسلم المدينة المنورة ثلاثة ايام يقتلون الناس ويأخذون المتاع والأموال فأفزع ذلك من بها من الصحابة
    وهل هذا قليل عند رب الاكوان وقتل 11,000 منهم المئات من الصحابة والتابعين.
    ,وياتي البعض المتجاهلين و يقولون لم يثبت عن يزيد هذا وهناك اختلاف
    على كتبة التاريخ العربي الاسلامي وضع النقاط على الحروف وعدم تمييع الاحداث وفصل الخبيث عن الطيب
    ثم كيف يعين هذا الخليفة مستشارا اجنبيا حتى من عهد معاوية حيث كان يعتمد على ابيه ايضا .. يجب التعلم من
    الدروس وعدم تعيين الاجانب في مراكز الحكم !!!

  43. والله خجّلتني بإعتذارك مني شيخنا الكبير أحمد الياسيني بسبب الأخطاء الإملائيه أو المطبعيه فلغتك العربيه ترفع الراس ومع ذلك فهذا يدل على إلتزامك ومسؤوليتك بكل ما يخص لغتنا وقضيتنا.
    نحن أيضاً لا نقبل بأن تغيّر إسمك الذي تكتب به فهو عزيزً علينا كما هو عزيزُ عليك.
    بالمناسبه الشاعر الفلسطيني عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى) هو من الشعراء المفضلين لدى والدي أطال الله في عمره وعمرك شيخنا الكبير.

  44. القلة من التعليقات الاسرائيلية واضحة ولكنها تثبت اليأس و الخوف . الاسد الروسي في غاية الحزم مع الاسود السورية و مقاوماتها الضاربة وحلفها الدولي . اما ماذا ستفعل اس 300 فسنرى !!!

  45. كل هذا التفاؤل و التحدي من اجل ماذا “300س” قلت نعم نرحب بهذه الهبة لكن لا نتحدى بهذه الصواريخ سيد عبد الباري ارجع الى لقاء السيد بشار الاسد قبل سنه مع احد القنوات فيما يخص الضربات الاسرائلية الرئيس كان واضح جدا في الجواب “لا يمكن تغطية كل الاراضي السورية بالدفاعات الجوية لان العملية معقدة السبب الرئيسي لتجميد هذه الصفقة في 2013 هو ما قاله للاسرائيل عدت انواع من الصواريخ قصيرة و متوسطة و طويلة المذا زائد f15,f16,f35 مجهزة بمختلف الصواريخ و تكنولوجيا حديثة للتشويش و التمويه ارجع قبل 6اشهر لما اطلقت الدفاعات السورية عدت صواريخ في الهواء هذه حقيقة سألت احد المختصين قبل سنه
    على س300 فكان الجواب بعملية حسابية سهلة كل بطارية لديها 8 منصات لكل واحدة 4 صواريخ يعني 32 صاروخ لاسرائيل القدرة على افراغ هذه البطارية في دقائق معدودة و بعدت طرق “صواريخ بالستيا” و بعديد تخترق المجال السوريي و تدمر كل البطارية و منصاتها في ظرف لا يتعدى 20 دقيقه المكسب الوحيد من الصفقه هو اعطاء الجيش السوري الحق في قصف عمق فلسطين المحتلة بعد اي عدوان لترهب هذا الكيان و جعله يقصف بعض اليطاريات مايؤديهم الى القطيعه مع الروس عملية اسقاط الطائرة كان بتخطيط عالي و تنسيق محكم مع الغرب و السبب واضح “اتفاق ادلب ” هذا الاتفاق الرابح الوحيد منه في الوقت القصير هو اردوغان هذا الاخير يريد حلب الغرب و تهديدهم بتصدير الارهاب اليهم و الخاسر الاكبر بعد الاسد هو بوتين خطاب اردوغان في الامم المتحدة خير دليل “رحيل الاسد” كيف تفسر تواجدال جيش التركي في عدة مناطق من سوريا و رئيس هذا الجيش يطالب برحيل الاسد كشرط رئيسي بعد سماع هذا الخطاب تدرك جيدا ان القطيعه مع الروس جاهزة هل يستطيع الاثنان التشابك طبعا لا لكن تواجد كل القوات على الارض يبقى الى اجل مسمى الخطاب واضح وضوح الشمس خاصة الكلام الجميل الموجه لايران يعني الكل باقي في سوريا سوريا تقسمت يا جماعه و السبب الروس و هذا الاتفاق السيء و الايام بيننا

  46. نهاية الأحلام السعودية الإسرائيلية
    مازال الانقسام مستمرا بين مؤيدي المحور السعودي ومؤيدي المحور السوري
    يحاول أعداء سورية الاستخفاف بهذه الصواريخ ، وتراهم يضمرون أو يعلنون رغبتهم وأملهم في أن تستمر إسرائيل بقصف المواقع السورية والإيرانية في سورية بل يذهبون إلى أبعد من ذلك وينتظرون الاعتداء المباشر على المواقع والقوات الروسية وطيرانها .. لكي يثبتوا لأنفسهم قوة إسرائيل التي لا تقهر .. جاهلين أو متجاهلين الكثير من الحقائق ..
    ليطلع هؤلاء على الأخبار وعلى ردود فعل الإسرائيليون على توريد هذه الصواريخ وماذا يعني رفض استقبال الوفد الإسرائيلي في موسكو .. وماذا يعني رفض بوتين لمكالمة نتناياهو .. وماذا يعني تصريح الخارجية الأمريكية بأن تسليم هذه الصواريح يعد تصعيدا خطيرا في المنطقة ؟ وماذا يعني خروج المعارضة الإسرائيلية لتوبيخ نتنياهو .. وماذا يعني تلك الانتقادات الحادة للصحافة الإسرائيلية لسياسة حكومتها .. هل يمكننا أن نخلص بأن من يستخف بهذه الصواريخ أنه إسرائيليا أكثر من إسرائيل نفسها ؟
    هناك من يعتقد ويتحدث عن وجود هذه الصواريخ في سورية قبل الحادثة ، ومع صحة هذه الفرضية فالقرار الروسي قد اتخذ بالتنسيق مع القوات السورية للمباشرة بالردع الصاروخي على المقاتلات الإسرائيلية وغيرها .. وربما لايكون ذلك محبة وحماية للأسد بل بما ظهر وتم تداوله من الاستخفاف الفظ الذي قامت به إسرائيل إزاء روسيا والذي جعل من موقف بوتين حرجا إن لم يتخذ ما يرد به على ذلك الاستخفاف .. وكما سبق للسيد عطوان أن ذكر أن سورية هي المستفيد الأكبر من إسقاط هذه الطائرة.
    سبق لأمريكا أن هيمنت على العالم عقب أحداث 11 ايلول 2001، واستمرت هذه الهيمنة سنوات بحجة محاربة الإرهاب .. اتبعت السعودية النهج الأمريكي منذ عام 2011 وسيطرت على العالم العربي والإسلامي تحت شعار دعم الثورات والديمقراطية في البلاد العربية والإسلامية ..
    انتهت فترة الأحلام السعودية وتؤكد كل المؤشرات على نهاية حقبة شهر عسل السعودية بالهيمنة السعودية الإسرائيلية على المنطقة وتباشير عودة صورة المقاومة لتكون أقوى مما كانت عليه قبل الأزمة لتعود قضية فلسطين على صدارة القضايا العربية والإسلامية

  47. الدب الروسي دائما يفعل المستحيل لتحقيق مصالحه وللأسف أصبحت سورية وشعبها ورقة رابحة يلعب بها من يجيد اللعب بالورق…وأظنها حرب عالمية ثالثة قد اقتربت..

  48. السلام عليكم ورحمة الله
    مالم تذكره يا رئيس التحرير ان سوريا تحت الاستعمار الروسي

  49. عصفورة روسية مهاجرة مرقت فوق سورية وخبرتني انه الصواريخ وصلت يوم 24-9 واللي وصل اس 400 مش اس 300

  50. النتن ؛ يفتخر بتلقي ضمانات من “حليفه “القوي” كوشنير” حيث وتأكيدا للضمانات ؛ بدأت أمريكا فعلا في “سحب صواريخ الباتريوت” من بلدان حليجية ح ولا أستبعد أن تليها سحب قواعد أمريكا بعدما تم تسميم العلاقة بينها هذه القواعد والأقمار الاصطناعية ؛ وهو تسميم أدى إلى “سحب السفراء من الأقمار الاصطناعية من مقرها بالقواعد الأمريكية ؛ وكرد ومعاملة بالمثل سحبت القواعد الأمريكية سفراءها كذلك من مقارها بالأقمار الاصطناعية ؛ وقطع العلاقات بفعل تسميم “بمادة الكهروميغناطيسي”!!!

  51. اخ عبد البارى بعد السلام اعتقد ان حاكم روسيا اعنى روسيا فقط وليس سوريا يناور الغرب من اجل بلده . الضغط على دول منظمة اوبك بضرورةانخفاض اسعار النفط اللى ركز عليه ترامب في الاسبوعين الاخيرين انما هوضغط على بوتين ليبتلع الاهانة وتمر عليه مرور الكرام ولذلك يبالغ بوتين في رد الفعل وعندما يزول الضغط عن اوبك سيرفع تلقاءيا الضغط عن نتنياهو . هذا رايي وقد اكون مخطاء . تحياتى .

  52. روسيا فعلا ضربت من الظهر من قبيل صديقتها اسرائيل بعدان كان التنسيق بينمها الى اعلى درجه رغم أنها (اي روسيا) حليفه لسوريا ومع ذلك كانت تعلم وتنسق مع اسرائيل ولا تعمل شيء وبعد تقريبا اكثر من 200غارة في 18 شهر وقتل ابرياء ولم تسلم سوريا صواريخs300 .الأن بعد قتل 15 روسي بإسقاط الطائرة شعرت بالخيبة وأظن نتنياهو سوف يظل يضرب سوريا ويتحدى روسيا لان امريكا تدعمة 100%وقالها اليوم ترامب

  53. كما سمعت من خبراء عسكريين أن هذه المنظومة اس 300 غير مجدية لأن لدى إسرائيل طائرات اف 35 تستطيع أن تضرب أهداف في سوريا. لا تستطيع هذه المنظومة أن تسقط نوع هذه الطائرات إذن من فائدة من هذه المنظومة.

  54. اقله هذه الصواريخ جعلت الذباب الالكتروني يطلع لقمته بعرق جبينه هذا الشهر.

  55. هذه الأخبار أكيد سوف لن ترضي جار الجزائر الغربي لأن أي انتصار لمحور المقاومة هو اندحار لحلفاء اسرائيل العلنيين و المتخفين
    أقول لهؤلاء محور المقاومة قادم و منتصر أين المفر عندما تتخلى عنكم أمريكا .

  56. Let them keep making arrogant blunders. the big stick up there is not going to help, nor @#FatDony the mad CEO of America (thanks Putin), nor his side kick @#SqueakyVoice kushnir can help, like bankrupted their business, they will fail in this one too. no deal of the century, no breakup of Syria no cheap occupation. @#DeathOsloAccords .

  57. نأمل ذلك. لكن هذا الصواريخ قديمة وروسيا توقفت عن تصنيعها لتستثمر في .. الطائرات الحديثة مجهزه ضد هذه الصواريخ. أظن أن بوتن يريد أن يبتز نتنياهو واخيراً يقوم نتنياهو بالضغط على أمريكا لتخفيف العقوبات عن روسيا أو تقديم تنازلات في الملف الاوكراني وشبه جزيره القرم . كما أن الصواريخ الغربية في بولندا القريبة جدا من روسيا ممكن ازالتها مقابل عدم تزويد روسيا صواريخ إلى سوريا. علينا الانتظار

  58. تتكلم و كان صواريخ s300 هى التى ستحمى سوريا. أو ليس s400 و s300 أصلا موجودة فى سوريا و الروس من يتحكم بها.
    كفى تهليلاً و تصفيقا
    ما الجديد الذى ستضيفه هذه الصواريخ؟ بالطبع لا شىء عمليا و لكن من اجل الشو الروسي فقط.

  59. إذا افترضنا إنه بدء العد لتسليم منظومة S300 بدأ من الأمس فباقي من الزمن ١٣ يوم. بلَص أور ماينَص 😉. يلا يا بوتين ما تفشِّلنا

  60. بالتأكيد سيتم إسقاط المزيد من الطائرات الروسية وتدمير دفاعاتهم الجوية، والساعات بيننا

  61. بوتين قائد صلب متين إمّا أن تكون هكذا القادة أو لا تكون أليس كذلك أيها العضاريط الآبقين !!!.

  62. ننتظر من روسيا في دعم سوريا وضع حد للغطرسة الإسرائيلية إنه شيء رائع عندما ترى هذا النتن ذليلا ووزير دفاعة (حارس الحانات) مقهور مدحور.
    لاكن ما نخشاة من روسيا أن تستغل هذه الحادثة للمساومة مع اللوبي الصهيوني في أمريكا.
    الروس معروفون بأنهم يجيدون فن البييع كما حصل مع صدام (٤مليار دولار)قبضوا من السعودية.
    كما أن النتن سيحتمي بامريكا.

  63. كان على روسيا أن تسلم صواريخ S300 منذ زمن بعيد .. فالروس في حاجة إلى إظهار نجاعة صناعتها العسكرية والتكنولوجية في ساحة حرب حقيقية . فمواجهة الصورايخ الروسية للهجومات المعادية امريكية أو إسرائيلية وإثبات نجاعة هذه الصوراريخ أمر من شأنه أن يرفع من أسهم الصناعة العسكرية الروسية من جهة وأسهم الديبلوماسية الروسية من جهة أخرى وإظهار مدى التزامها بالدفاع عن مصالح حلفائها .
    أرجو أن تصل هذه الرسالة إلى المسؤولين الروس.

  64. لا أعتقد أن المسالة وقفت فقط عند نقطة حظر الأجواء السورية عن الطائرات الصهيونية سواء الأمريكية منها أو “العبرية” ؛ بل تجاوز الأمر ذلك إلى سحب طائرة إف 22 “فخر الطيران الأمريكي من أذنيها والقذف بها خارج الأجواء السورية بمجرد محاولة تحدي الحظر ؛ بل والأخطر من ذلك التشويش على الرادارات والاتصالات “بالأقمار الصطناعية” التي كان استند إليها صغير أمريكا بوش الأصغر “لتحويل منطقة الشلرق الأوسط إلى حديقة ملحقة بحمزرعة تكساس” ومن ثم تحييد هذه الأمكانيات على “أهميتها” “وتصفير فعاليتها” تماما ؛ وأعتقد كذلك أن هذا التحيي هو اضطر أمريكا إلى سحب صواريخها من عدة قبائل خليجية “لعدم جدوى إبقائها بالمنطقة خوف من انكشاف فضائخها المجلجلة ؛ ونفس التصفير ينطبق على القواعد الأمريكية بالمنطقة التي كانت تعتبرها قاعات تداريب على تقديم مسرحيات الكيميائي ؛ بعدما انقطعت عنها التيارات الكهربائية التي بدونها “تستحيل الرؤية” كما “التواصل” وبالتالي “التفاعل” … !!!

  65. من أمن العقوبة اساء الادب كل خبير في الشأن الاسرائيلي يعلم تمام العلم بان هذا الكيان اذا ما رأى القوة من خصمه كان مهذبا وحتى ذليلا امامه واذا رأى ضعف لا حدود لقوته وغطرسته على الضعيف لذلك لو قرأت كتاب مناحيم بيغن التمرد لوجدت فيه كل الاحترام للقوة والاقوياء لذلك هو يقول مهما بلغت عدالة قضيتك لن التفت اليك اجعل دمي يسيل لاجلس معك على الطاولة وشامير عند بداية الانتفاضة الأولى قال قوة الفلسطينيين بالنسبة لنا قوة النملة مقابل الفيل فليات العرب بقوة توازي قوتنا وسنقتسم معهم فلسطين واكبر شاهد على هذا القول المقاومة اللبنانية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here