بوتين يُبَشِّر الأسد بتَسليمِه مَنظومات صواريخ “إس 300” في غُضونِ أُسبوعَين.. ألَم نَقُل لَكُم أنّ الانتقامَ الرُّوسيّ قادِمٌ لا مَحالة؟ لماذا يَلتِزم نِتنياهو وليبرمان الصَّمت؟ وما هِي الأسباب الحقيقيّة وراء هَذهِ التَّطوُّرات؟ وكيفَ نَتَصوَّر شَكل السِّيناريوهات المُقبِلَة؟

عبد الباري عطوان

عِندما تَنبأنا قَبل أربَعة أيّامٍ في هَذهِ الصَّحيفة بأنّ الرئيس فلاديمير بوتين سيَرُد على الإهانةِ الإسرائيليّة بالتَّسبُّب في إسقاطِ إحدَى طائِراتِه ومَقتَل 15 ضابِطًا كانوا على مَتنِها، والتي استهدفته شَخصيًّا، إلى جانِب بِلادِه، الدَّولة العُظمَى، إمّا مِن خِلال التَّهديد بإسقاطِ الطَّائِرات الإسرائيليّة المُغيرة على الأراضِي السوريّة بشَكلٍ مُباشِر، أو مِن خِلال تَزويد قُوّات الدِّفاع السُّوريّة بمَنظومَة صواريخ “إس 300” التي سَتقوم بهَذهِ المُهِمَّة، وأكّدنا أنّ سورية سَتكون الرَّابِح الأكبَر في هَذهِ الأزَمَة، شَكَّك الكَثيرون في هذا الاستنتاج، وذَهَبَ البَعض إلى القَول بأنّ الرئيس الروسي لن يَرُد لأنّه “يَخاف” مِن نِتنياهو، ويَحرِص على العَلاقات القَويّة مع إسرائيل.

اليوم الإثنين اتَّصل الرئيس بوتين هاتِفيًّا بنَظيرِه السوريّ بشار الأسد، وأبلَغه بأنّ بلاده ستَقوم بتَسليم قُوّات الدِّفاع الجَويّ السوريّة مَنظومات صَواريخ “إس 300” المُتَقَدِّمة المُضادّة للطَّائِرات في غُضونِ أُسبوعَين.

الأخطَر من ذلِك أنّ الجِنرال سيرغي شويغو، وزير الدِّفاع الروسيّ، أعلَن في مُؤتَمرٍ صِحافيّ عقده اليوم أنّ هَذهِ الصَّواريخ المُتطوِّرة جدًّا ستتمكّن من اعتراضِ الأهداف الجويّة وإسقاطها على مَسافةٍ تتجاوز 250 كيلومترًا، أي في الأجواء اللبنانيّة التي استخدَمتها الطائرات الإسرائيليّة أكثَرَ مِن مَرّة في الإغارةِ على أهدافٍ سُوريّة وإيرانيّة في العُمُق السوريّ.

الجِنرال شويغو أكَّد أيضًا أنّ بِلاده ستُجَهِّز المَراكِز القِياديّة لقُوّات الدِّفاع الجويّة السوريّة بنِظامٍ آليّ للتَّحكُّم لا يُوجَد حَصريًّا إلا لدَى الجيش الروسيّ، ممّا سيَضمن للإدارةِ المركزيّة لجَميع الدِّفاعات الجَويّة السوريّة تحديد جميع الطَّائِرات الروسيّة في الأجواء، مُضيفًا، وهذا هو الأهَم، أنّ روسيا ستُشَوِّش على اتِّصالات أيّ طائِرةٍ تُحاوِل ضرب سورية مِن فَوق البَحر المُتوسِّط.

***

الرئيس بوتين لم يَقبَل الاعتذار من بِنيامين نِتنياهو عَن الدَّور الإسرائيليّ في إسقاطِ الطائرة “إيل 20″، ورَفَضَ تَقَبُّل التَّعازي مِنه في مَقتَل 15 ضابِطًا “استخباريًّا” كانوا على مَتنِها، وأقدَم على ردٍّ حاسِمٍ وحازِمٍ “عَمليًّا” على هَذهِ الغَطرسة الإسرائيليّة والتَّعاطِي بطَريقةٍ استهتاريّةٍ مع دَولة روسيا العُظمَى وتَعريضِ أرواحِ ضُبّاطِها وجُنودِها للخَطَر، بتَسليمِ هَذهِ الصَّواريخ التي سَتُنهِي العَربَدة الإسرائيليّة في الأجواءِ السوريّة واللبنانيّة مَعًا، وهذا تَطوُّرٌ مُفاجِئٌ لم يَتوقّعه أحد.

مِن اطَّلع على نَصِّ التَّسريبات الروسيّة “المُتَعمَّدة” لمَحضَر اجتماع قائِد سِلاح الجو الروسيّ مع نَظيرِه الإسرائيليّ الزَّائِر الذي قَيل أنّه حمَل نتائِج التَّحقيقات التي تُبَرِّىء طَيرانه مِن إسقاط الطائرة الروسيّة يَشعُر بحَجم الغَضَب والألَم الرُّوسيّين مِن جَرّاء الجُرح الإسرائيليّ الماديّ والمَعنويّ مَعًا، فالاجتماع لم يَستغْرِق إلا 21 دقيقة، وكانَ صاخِبًا احتوى الكَثير مِن التَّلاسُن، وغادَر الجِنرال الروسيّ القاعة دُونَ أن يُوَدِّع الإسرائيليين مُهَدِّدًا بأنّ أيَّ طائِرةً تَقتَرِب مِن السَّاحِل السوريّ سيَتِم إسقاطها فَوْرًا، وأرسَل 12 طائِرَة سوخوي و”إف 35″ إلى هَذهِ السَّواحِل تَحَدِّيًا لإسرائيل، وذَهَبت الطَّائِرات فِعلاً إلى وِجهَتِها ولم تَعتَرِضها أي طائِرة إسرائيليّة، مِثلَما كَشَفَت المَصادِر الروسيّة خَوْفًا وَرُعْبًا.

الرئيس بوتين “جامَلَ” الإسرائيليين كثيرًا، وتَجاوَب مع طَلبِهِم بعَدَم تسليم القِيادَة السوريّة صواريخ “إس 300” لأنّها تُشَكِّل تَهديدًا لأمن إسرائيل على حَدِّ وصْفِهِم، رُغمَ أنّ الصَّفقة جَرى توقيعها مِن الجانِبَين الروسيّ والسوريّ، وتَدَرَّب الضُبّاط السُّوريّون على كيفيّةِ إطلاقِها، ودَفَعَت الحُكومة السوريّة “العَربون” قبل خمس سنوات، وأكَّدَ هَذهِ المَعلومات الجِنرال شويغو نفسه.

إفيغدور ليبرمان، وزير الدِّفاع الإسرائيليّ، الذي لم نَسْمَع لَهُ صَوْتًا طِوال الأيّام الثَّلاثةِ الماضِية، هَدَّد قبل سنوات بأنّ الطَّائِرات الإسرائيليّة سَتُدَمِّر أي مَنظومات صَواريخ مِن طِراز “إس 300” تُسَلَّم للجيش السوريّ وتتَصَدَّى للطائرات الإسرائيليّة، فهَل ما زالَ عِند وَعدِه، وهَل سيُرسِل الطَّائِرات لتَدميرِ هَذهِ المَنظومات بعد تَسليمِها لسورية بَعدَ أُسبوعَين مِثلَما تَعَهَّد الرئيس بوتين نَفسُه؟

لا نَعتقِد أنّ ليبرمان، ولا رئيسه نتنياهو، قادِرَان على الدُّخول في مُواجهةٍ مع روسيا، والزَّمَن الذي كانَت تَخترِق فيه الطَّائرات الإسرائيليّة الأجواءَ السُّوريّة وتَضْرِب أهدافًا في العُمُق السوريّ، وتَعود سالِمَةً قَد وَلَّى، أو هكذا نَعتقِد، فالرئيس الروسي لا يَكْذِب، ويَقول ويَفْعَل، وطَفَحَ كيله مِن الكَذِب وأساليب الخِداع والغَطرسة الإسرائيليّة، وأن تأتِي هَذهِ القَناعة مُتأخِّرَةً خَيْرًا مِن أن لا تَأتِي أبَدًا.

إسرائيل تَعيشُ حالةً مِن القَلَق عالِيَة المَنسوب، وتَلقَّت قِيادَتها صَفعَةً قَويّةً أعماها الغُرور عَن تَوقّعها وحَجْمِها، ومَصدَرِها، تُضاف إلى حَالاتِ قَلقٍ أُخرَى من صواريخ “حزب الله” وإيران وسورية، ولا نَنْسَى “حماس” في قِطاع غزّة، ولا نَستغرِب أن يكون حُلفاؤها العَرب يُشارِكونَها قَلَقًا مُزدَوَجًا، الأوّل على وَضْعِها المُؤسِف، والثَّاني انعكاساتِه السلبيّة على مَشروعِهم في سورية الهادِف إلى التَّفكيكِ وإسقاطِ النِّظام الذي تَلقَّى ضَرْبَةً قَويَّةً.

***

القِيادة السوريّة التي كَظَمَت الغَيْظ “مُكْرَهةً” طِوال السَّنوات السَّبع الماضِية، وتَحَمَّلت “آلام” العَلاقة الروسيّة الإسرائيليّة ودَورِها في حِرمانِها مِن صواريخٍ دِفاعيّةٍ جويّةٍ “إس 300” تَحْمِي أجواءها مِن الغارات الإسرائيليّة، ربّما خَرَجَت “فائِزَةً” مِن هَذهِ الأزَمَة التي جاءَتها على طَبَقٍ مِن ذَهَب، دُونَ أن تَسعَى إليها.

ما يَنْطَبِق على القِيادة السوريّة قَد يَنطبِق أيضًا على حليفَتها الإيرانيّة، كُليًّا أو جُزئيًا، بشَكلٍ مُؤقَّتٍ أو بصُورةٍ دائِمةً، فالتَّحالُف الإيرانيّ الروسيّ يَقْوى ويتَعَزَّز ويَقتَرِب من تَطابقٍ استراتيجيٍّ في أكثَرِ من مَوقِع، وتَجَلَّى ذَلِك في قِمّة طِهران الثُّلاثيّة الأخيرة التي تَصدَّرها بحث مُستَقبل إدلب، حيثُ كان الرَّئيسان بوتين وروحاني في خندق، والرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في خَنْدَقٍ آخَر.

لا نَستبعِد أن يتم تطويق هَذهِ الأزَمة الروسيّة الإسرائيليّة بعد فَترةٍ، تَطول وتَقْصُر، فإذا كانَت دُوَلًا مِن العَرب العارِبَة والمُستَعربة مَعًا باتَت تتمسَّح بأعتابِ نِتنياهو وتتبرَّك به كحَليفٍ قَويٍّ، فَمِن الغَباء أن نَرى روسيا تَحشِد الدَّبّابات والطَّائِرات لتَحريرِ فِلسطين، فروسيا دَولةٌ عُظمَى لها مَصالِح، المُشكَلة تَكمُن فينا كعَرب، الذين ضاعَت بَوْصَلَة مَصالِحنا.

أي مُصالحة روسيّة إسرائيليّة سَتكون غالِيَة الثَّمن بالنِّسبةِ لتَل أبيب، وأمامنا الدَّرس التُّركيّ بكُل تفاصيله، فإسقاط الطَّائِرات الروسيّة ليسَ مُهِمَّةً سَهْلةً مأمون العَواقِب، يُمكِن تطويقها بتَبويسِ اللِّحى واعتذارٍ “شَكْلِيٍّ”، فروسيا يَحكُمها اليوم رئيس مُختلِف خريج الـ”كي جي بي” يُريد إعادَة عَظَمتها، والثَّأر لإسقاط وتَفكيك الاتِّحاد السوفييتيّ، ولا يُمكِن أن يتغافَل طَويلًا عَن حَقيقَةٍ مَفادُها أنّ إسرائيل هِيَ الحَليف الأوثَق لأمريكا وشَريكة في كُل حُروبِها ومُؤامَراتِها.

نَسْتَشعِر عَن بُعد تَنَهُّدات الارتياح في دِمَشق، مِثلَما نَسْتَشعِر أصوات الألَم والنَّدَم في تَل أبيب.. واللهُ جلَّ وعَلا “يُمْهِل ولا يُهْمِل”.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

136 تعليقات

  1. الاخ العزيز احمد عزت اعزه الله -ومصر المحروسة
    تحية الاخوة الصادقة من رحاب اقصانا المبارك
    شكرا على مداخلتك المرادفة وعلى مشاعرك الاخوية الطيبة نحوي !
    وان امتنا العربية السلامية سوف تتبوأ مكانته الاسمى الت حباه الله
    مادامت تزخر بشبابهالمؤمن بصدق امثالكم !
    بورك فيكم، وعلى روابي قدسناالمعمورة سو ف نلتقي انشاءالله تحت رايات
    النصر الذي ستنطلق من خراسا ن الى ايلياء وهو وعد الله كان مفعولا لانه تعالى لا يخلف وعده !
    تحياتي المقدسية الطيبة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الأخ أحمد الياسيني المحترم … الإخوة الأعزاء
    تحية عربية مقدسية . . إلى القدس .. إلى الأقصى .. إلى كل مواطن فلسطيني يخلص بالدفاع عن قضيته الأولى
    واقع مؤلم رغما عنا
    نعم أتفق معك بكل ما تحدثت به عن حكام الخليج وبوجه الخصوص حكام آل سعود .. الذي ثبت بالوقائع والأدلة ضلوعهم في خراب الأمة العربية وتشويه قيم الإسلام كما سبق للصهاينة وشوهت رسالة المسيح (ع).
    ما قصدته في هذه المشاركة المتوضعة بأننا كمجتعات عربية قد سقطنا بفخاخ الفتن التي يشتغل آل سعود لتكريسها في مجتمعاتنا العربية ومن ورائهم الصهاينة والاستخبارات المعادية للعرب والإسلام .. فترى الأخوة الفلسطينيون منقسمين على أنفسهم .. وكذلك في مصر بين مرسي والسيسي ولبنان بين 14 و 8 آذار وفي العراق بين السنة والشيعة والأكراد وفي سورية بين المؤيدين للدولة ومعارضيها ووو ..
    علينا أن نعترف يا صديقي العزيز أننا كمجتمعات عربية وإسلامية بحاجة لتوعية وطنية تستقطب جهودنا وندرك بها صديقنا من عدونا .. أو في حدها الأدنى ان ندرك أن مصلحتنا بوحدتنا حتى لو اختلفنا فليكن ما يجمعنا هو مصلحتنا على الأقل.
    ما من شك أن اختلاف الأخوة في فلسطين يصب لمصلحة الصهاينة وانقسام الشعب في مصر ولبنان واليمن والعراق وسورية وووو كله لا يصب لمصلحة اي طرف من الأطراف المتصارعة ..
    متى ندرك هذه الحقيقة ؟؟ ومتى يتحرر بعضنا من تأثير الأياد السوداء التي تفوح منها روائح العفن الملوث بالنفط والغاز في خلق الفتن ..
    أتذكر تلك الأيام المباركة التي خرج فيها حزب الله بعد حرب تموز معلنا تباشير الهزيمة الكبرى للكيان الصهيوني .. حتى فاحت الدنيا بروائح النفط المتعفن يحاربونه ويشوهون حربه أشعلو نار أحقادهم لتحرق انتصاراته علها تمحو صورة سماحة السيد التي جابت أراضي المسلمين شرقا وغربا … وأعلنو حربهم ليس على حزب الله بل على كل من يعادي إسرائيل فظهرت العشرات من قنوات الفتنة وأمدوها بالمال والوثائق والانتقاءات السامة وانتقوا أكثر المشايخ إبداعا في التطرف والتمثيل والتضليل لتشويه هؤلاء وهؤلاء معا. .. متى يدرك شبابنا هذه الحقائق ؟؟

  3. تخرج من خراسان ” بلد فارس اي ايران ” رايات سوداء تتجه الى إيلياء بيت المقدس -اي القذس ”
    انها لبشرى نبويةصلدقة منقولة عن الرسول المعظم الذي لاينطق عن الهوى ؟
    عودا حميدا اخي الياسيني،،حمدلله على السلامه

  4. الى الاخ الفاضل حسم الشامي
    تحية شامية عربية حلوة فواحة،من ياسمين الفيحاء
    والاه يا اخي حسام لو تحدثت عن الاعراب وليس العرب لكانت مداخلتك مصداقية للحقيقة والواقع لان هناك فرق شاسسع بين العرب الذين امرمهم الله بالإسلام وكرّمهم بان وفع مكانتهم خير امة أٌخرجت للناس وهي فضيلة ، ،خلاف الاعراب المخلفين الذين وصفهم في كتابه العزيز اشدكفرا ونفاقا !
    وكان حريا ان تكون مقدمة مداخلتك ” تناقضات مؤلمة للواقع الاعرابي وليس للواقع العربي العتيد ذلك لان مايجري من أحداث ومصائب في الجسد العربي مصدره دول الاعرابب ومن يحالفهم من عربان على شاكلتهم وضمن عباءاتهم الاعرابية بل وكان من الاجدر ان تذكر البلد العربي الأفقر مادياً ومعيشياً واهله الاشاوس القليل موارده المعيشيه لكنهم الاغنى بمعنوياتهم بحضاراثهم وتراثهم وكبرياء المواطنين اليمنيين وعزتهم النفسية !
    انهم الاعراب حكام ال سعود ومشايخ عدد من دويلات “تٌبّعْ ” الخليجية وعدد من دول عربية مرتزقة تتقاضى المال الغموس بدماء الابرياء في اليمك والعراق وسوريا وليبيا ودون وازع من دين او رادع من ضميرلهؤلاء الحكام المرتزقة الذي يقدمون ارواح جنودهم قزابين على مذبح شهواتهم المالية ودونما اي اعتبا ر انساني اوخلقي ؟
    االاخ حسام الشامي
    كان الاجدر لو انك سمّيْتَ الاشياء باسمائها ووضعت النقاط فوق حروفها وا ن ذكرت بان حكام ال سعود ومشايخ تبع الذين يتقيأون تحت العباء السغودية يحولون الصراع مع العدو الصهيوني اللدود الى صراع ضد ايران وشعبه المسلم الودود ويريدونها حربا طائفية بالنتسيق مع العدو الصهيوني الغاشم قاتلهم الله أنّي يوفكون ! لكن هؤلاء الاعرب ومن حالفهم في إثارة النعرة الطائفية ان الله تعالى الذي اهلك فرعون وعاد وثمود لفسادهم في الارض وقتلهم العباد وتخزيب البلا د قادرٌٌ على الاعراب ال سعود ومعهم ابناء عمهم خيبر اليهود وهو للمعتدين الظلمين بالمرصاد اذيقول في كتابه العزيز ” “سنستدرجهم من حيث لايعلمون وأٌمْلي لهم ان كيدي متين “صدق الله العظيم ،(والأيام بيننا ) ؟
    مع التحية الطيبة
    اجمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. الاخ الحبيب فلسطيني عاشق العروبة
    اسف لاخطاء املائية وطباعية في رسالتي اوفي تعليقاتي ؟
    فوالله ليس لي حيلة او وسيلة في هذه الاخطاء لتحرك حروف الجهاز تلقائيا حين الطباعة او حين الارسال للصحيفة الغراء ؟ً
    فهذه الاخطاء تلقائيةخارجةعن التحكم بها وقد أخذت الجهاز الى الشركة الموزعة لاصلاحه فلم يجدوا اي عطب فيه .
    الا انهم افادوني تغيير الاسم والعنوان البريدي والألكتروني وهذ ارفضه ولااقبله مطلقا فالاسم الأصيل الذي اختاره لي الوالدين المرحومين وهو “احمد” يوم ميلادي عام 1931 وحملته بفخر وباعتزاز لن استبدله تكريما لله وللوالدين حتى يقضي الله امرا كان مفعولا !
    لكنني سوف استدرك ما استطعت من تكرار الاخطاء مع ثقتي ان انسانا مثقفا مثلك والاخوان معك لن يعجرهم كلمة
    اوعشرة لفهم المضمون او المقصود والله من وراء القصذ ؟
    مع اطيب التحيات لك والأخوة الاشراف امثالك
    اخوك احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. الاخ احمد الياسيني ،، حياك الله ، كنت كتبت تعليق يوم امس بعد تعليقك في خبر علا الفارس ،
    ولذلك كنت مطمئن عليك ، يبدو ان بعض الاخوه لم ينتبه ، ولذلك سأل عن غيابك ، والله يعطيك
    الصحه والعافيه ويحفظك ،،،
    بالنسبه لحديث الرايات الذي ذكرته ، هذا الحديث الشريف رواه ابو هريره رضي الله عنه ،
    اذن غير صحيح ،، لأنكم تكذبون ابو هريره رضي الله عنه ، قد تكون انت يا اخ احمد لست
    من يكذبه ، لكني اراك تغض النظر عن الاساءات للصحابي الجليل رضي الله عنه ، وتكذيبه ،
    وخصوصا انها تأتي من بعض الاخوه الذين معك في نفس الخط ،،
    تحياتي ،،

  7. ____ شيخنا و أستاذنا أحمد الياسيني المقدسي
    و حفظك الله و اكرمك بالصحة و العافية .. نداءك العاجل طمئننا عليك و طمئن القراء .. حمدا لله عليك عزيزنا الياسيني المقدسي الأصيل و الله الموفق .

  8. تناقضات مؤلمة للواقع العربي
    تحية للأستاذ عطوان على مقالته السابقة .. وتحية له على هذا الشعور الوطني
    هناك من الأحداث ما تكون مؤلمة .. كالاعتداءات الإسرائيلية أو تفجيرات إرهابية في بلادنا العربية أو سقوط ضحايا أبرياء نتيجة الحروب في بلادنا العربية، ولكن ما يؤلمك أكثر هو أن ترى البعض من الأخوة العرب من يتغنى بمثل هذه الاعتداءات , وتراه يبحث عن مسوغات لعدوان همجي لتحالف من مجموعة بلاد عربية على بلد عربي من أفقر البلاد العربية لكنه أغناها تراثا وحضارة، ونتألم حينما يحول البعض انتصارك على العدو الصهيوني هزيمة أو مسرحية .. ونتألم أكثر حينما نرى دعوات سياسية من دول عربية قوية وغنية تقودنا إلى تمزيق وحدة العرب والمسلمين وتشغلنا عن العدو الصهيوني .. ليس العدو المحتل لأرضنا ومقدساتنا وحسب بل العدو الذي يعمل بكل طاقاته وأبحاثه واستخباراته وعملاءه لتمزيق الإسلام وتشويهه وتفريغه من قيمه … ولا يتم ذلك إلا من خلال حلفائه من الحكام العرب.
    روسيا لها مصالحها ولم تعد روسيا هي روسيا عام 1990 أو عام 2003 .. ومما لا شك فيه أن القرار الروسي لم يكن ردا انفعاليا بل قرارا استراتيجيا تأديبيا لمن يستهتر بالدب الروسي .. ومن يظن أن تلك الصواريخ لا تسمن ولا تغني من جوع فلينظر على رد فعل الإسرائليين إزاء توريد هذه الصواريخ وصولا للرد الأمريكي عليها الذي اعتبره تصعيدا خطيرا.
    نستغرب من العرب هذا الانقسام .. ونأمل أن يعي الشباب العربي على حقيقة الفتنة التي تغذيها أياد عربية وندرك جميعا أن عدونا هو الكيان الصهيوني المحتل أولا وثانيا وعاشراً

  9. الاخ فلسطيني عاشق العروبة
    تحية الاخوة المقلسطينية الخادذة
    من صميم قلبي ابادلك المحبة الاخوية الصادقة ،
    قصما لادي رفع السماء بغير ماعمد نراه انه كلما وقعت عيناي عل كلمة فلسطين او فلسطيني اوفلسطينية تثير في نفسي الشجون والودّ والشوق والحنين وتغرق عيني بالدموع حنانا لايام الصباوالشباب وانضال ولسانحالي يرد د اجمل يتين يعبران عن هذا الشوق وهذ الحنا ن قالهما شاعر فلسطن الراحل عبد الغني الكرمي “ابوسلمى” ابن طولكرم يرحمه الله في النصف الثاني من القرن الماضي:-
    قسما يا فلسطين الحبيبة انّا / قدحملنا في هواكي العذابا
    مابيٌدْنا عن طيب أرضك إلّا / زادنا البعد في هواكي اقترابا
    هي امنيتي الوحيدة في حياتي وليس ذلك على الله بعزير ؟
    لك والإخوة عموما اطيب التحيات وأعذب الامنيات والى اللفاء فوق روابي فلسطيننا الخالدة
    فأمة الرب لنتموت وايران المسلمة معنا والله راعينا
    فقد جاء في الحيث الشريف (تخرج من خراسان ” بلد فارس اي ايران ” رايات سوداء تتجه الى إيلياء بيت المقدس -اي القذس ”
    انها لبشرى نبويةصلدقة منقولة عن الرسول المعظم الذي لاينطق عن الهوى ؟
    أجمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. تحيه قوميه عربيه فلسطينيه سوريه وأيضاً إيرانيه شيخنا الكبير أحمد الياسيني!
    كنت على وشك طمأنة الإخوة المعلقين الأعزاء عليك مُعلمهم أني أقرأ تعليقاتك في زاوية صحف مصريه وعربيه فإذا بي أرى تعليقك المطمئن لهم. نتمنى لك العمر الطويل لترى فلسطين حره من النهر إلى البحر ولنعيش سويه كأمّه عربيه واحده ذات رساله خالده.

  11. بإمكان البعض أن ينعم بمشاعر الارتياح اللحظية ويسترسل بالثقة العمياء ويصدق ان هنالك عداء ما بين اعداء هذه الامه ولا يرى التكالب العالمي على هذه الامه والمصالح المشتركه ما بين أعدائنا ويظن بأن هنالك  أرباح وأن الرياح تجري بما تشتهيه سفنه ولكن كل الأحداث تشير إلا أن ما يحدث مسرحيات وأن الأطراف كلها بيادق على طاوله شطرنج ومجرد أدوات وهنالك من لن يهدأ له بال حتى يرى اندلاع حرب عالميه ثالثه   يدمر من خلالها العالم ويمزق اقتصاد  الدول ويحرق إمكانياتها ويدخل العالم في سنوات من الفوضى العارمة ويهيئ الظروف ليصبح سيدا على هذا العالم وحده بلا منازع ويبني مملكته الكبرى
    هذه ليست خزعبلات ولا أوهام ولا غيبيات أو استنتاج من أحاديث نبويه شريفه  أو أسفار ونبوئات أو اسرائليات ..هذا هو الشيئ الوحيد المنطقي لهذه الأحداث  والتمثيليات هذا مسار الأحداث العالميه المتسارعة وهذا ما نراه على أرض الواقع وما يحدث من تدمير ممنهج على كل الأصعدة وتمهيد  وتوطئه
    وهذا هو التفسير المنطقي الوحيد لما يصدر عن الغرف المظلمة  والتي تعمل ليل نهار على تهيئة الظروف وتوزيع الأدوار  واختلاق أحداث   وبذر بذور حرب كبرى شامله وما كل الأحداث المتسارعة إلا حطب يلقى على هذه النيران وما يحدث سوى دوافع لجلب كل أنواع السلاح ..روسيا تمد النظام السوري بإ S 300 وترد أميركا بتزويد إسرائيل ببطيخ G800 وروسيا تجذب ما استتطاعت من قوه عسكريه  وكذالك أميركا والدول الغربيه وإسرائيل وبدون الغرق في التفاصيل  والتقلبات والعواطف  والشعارات والأحلام  نعم كلهم بيادق ولا يمتلكون من امرهم شيئ ومقيدين ومستعبدين وانظمتهم وزعاماتهم مجرد موظفين مثقلين بالديون مرتهني المصير وهذا أيضا ليس مبالغه أو تخاريف
    لقد اطلعنا على تاريخهم وتفاصيلهم ومن يحكم السيطره عليهم وكيف حدث هذا ومنذ متى ومن يأتي بهم إلى رأس هرم السلطه ومن يمول حملاتهم الانتخابيه ومن يمتلك الاله الاعلاميه ومن يصنع الابطال ولا أدري لماذا يصر البعض على هذه الثقه العمياء والبساطه والانجراف مع هذه الأمواج الكاذبة ويجعل من إمداد النظام السوري بS300 انتصار أو حدث تاريخي ولماذا لا يرى أن ما وراء إسقاط الطائره الروسية ومقتل طاقمها مكر وخبث معتاد ورائه ما ورائه ولا أدري لماذا لا يتم إسقاط الأحاديث النبويه الشريفه التي تحدثت عن كل صغيره وكبيرة وصدق الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام حينما قال لنا عن تكالب الأمم علينا مثلما تتكالب الاكله على قصعتها …لقد قال لنا أن أعدائنا سيكونون يد واحده ويعملون من ضمن غرف قياده مشتركه موحده تعمل

  12. سؤال
    ماذا قامت اسرائيل بغارة ودمرت هدف بوجود اس ٣٠٠؟ ماذا لو دمرت اس ٣٠٠ نفسه؟
    ستكون ضربة للصناعة العسكرية الروسية ولمعنويات من هم فرحون بولاية الروس عليهم
    بالمناسبة تركيا عززت مواقع لها ادلب وشمال حلب ب٣٥٠ من القوات الخاصة … هل يحملون معهم مضادات يا ترى … بكرة حنرى

  13. الاخ العزيز taboukar
    تحية مقدسية اخوية عطرة مر رحاب بيت المقدس الشيف
    ارجوان تعتبر الكلمة الموجزة في ندائي العاجل التي تعبر عن شكري وتقديري لجميع الاخوة ولك ايضا دون استثناء فبورك فيكم لهذه الاخوة الصادقة التي تكمن في نفوس ذوي العرق الصيل المعدن النقي الذي لا يصدأ !
    ودمتم جميعا وليحفظكم الله بعنايته وتوفيقه
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. نداء عاجل
    =======
    الاخ المحرر المكرم
    تأخيركم نشر تعليقي على الموضوع جعل الاخوة الأحباء من زواو صحيفتنا الغراء يتساءلون عني ويظنون انني تأخرت عنهم ،ويظهر انهه، لايتابعون تعليقاتي في المواضيع الاخرى العديدة من جهة واختراق جهازي وشطب اسمي عن عنواني في المربع البريدي الالكتروني من جهة اخرى مما حال دون ارسالي عدة تعليقات على مواضيع سياسية هامة اخرى !
    رجاء نشرتعليقي عل الموضوع لتطممينهم !: وطمان الله قلبك بما تحب وتشتهي !
    وبالمناسبة ابعثها بتحية اخاء وشكر وتقدير للاخوة الذين استفقدوني واخص الاخ محمود الطحان والأخ لا اغلم والاخ
    الحاج مصطفى صالح ولهم كل محبة والعهد والوفاء ان اكون عنذ حسن ظنهم بي ولاسرة الدوحة احر تحية واطيب تقدير
    اجمد الياسيني المقد سي الاصيل

  15. ربما تناسى المعلقين الكرام العنصر المهم والمستفيد الوحيد من هاته 300S
    أنها الدوله الاسلاميه
    سيدفعونها وستكون عليهم حسره
    أضن والله أعلم أن الأيام المقبله ستكون قاصمة لاضهر الصليبيين ومن مشى على دربهم القذه حذو القذه
    لا تستهينو بقوتها ولا تامنو مكرها
    ربما انحصرت أو ربما هي مناوره لامتصاص ضغط الهجوم العالمي الشرس عليها
    فمن خلال تتبعي لتاريخها لاحضت انها دائما تنمو تحت الأنقاض ووراء كل انتكاسه قوه وتمكين لهم بعدها والله أعلم
    أما عن تمجيدكم لبوتين فهذا والله عين الذل والهوان
    الاسد مجرم حرب .
    بوتين مجرم حرب .
    مالكم يقوم كيف تحكمون
    لقد أصبح الشرق الأوسط مختبر وسكانه فئران جربو فيه جميع الاسلحه الفتاكه ونحن نتفلسف ونتكهن
    هذا رأيي ولا أنتمي إلى أي فصيل أو حزب أو ما شبه ذلك
    مجرد كلمة حق والأيام بيننا

  16. ____ بإذن الله الرحمن الرحيم نسمع خيرا عن شيخنا الأستاذ أحمد الياسيني المقدسي الأصيل و نكون سعداء لو نرى تعليقا يكلل هذا الكم من التفاعل السعيد لقراء رأي اليوم .

  17. اليهود معروفين بالغدر على مر العصور لذا ارجو من حلف المقاومة وروسيا ان يكون حذرين جدا من صمتهم لان صمتهم كالنار تحت الرماد

  18. أنا غير مقتنع ب أفعال بوتين وأظن كل ذلك مسرحية ف ملة الكفر تتفق علينا دائما !!!

  19. أقول للمعلقين الفرحين بإعلان روسيا تزويد سوريا بصواريخ S300، لا تفرحوا كثيرا لأن روسيا لها ماض مليئ بخذلان حلفائها من اليساريين العرب، مصر في حروب 1956و1967و1973، سوريا في حروب1967 و1973، وغزو لبنان عام 1982، منظمة التحرير الفلسطينية أثناء غزو لبنان سنة 1982، العراق أثناء حصار التسعينيات وأثناء غزوه، وسوريا لما خانتها بالسماح لإسرائيل بقصفها.والله مساكين هم السوريون، المؤيدون منهم للرئيس تقصفهم إسرائيل وأمريكا وبريطانيا وفرنسا والمعارضون للرئيس يقصفهم بدون رحمة الروس.

  20. لا داعى لكل هذا الصخب ٠ صواريخ اس 300 و صواريخ s400 اصلا موجودة فى سوريا و لم تحرك ساكنا لماذا? الروس يتمنون على اسراءيل ان تعتذر خلال اسبوعين و تدفع تعوضات مالية و ينتهى الموضوع٠ لكن اسراءيل ترفض حتى الاعتذار٠ روسيا لا تستطيع منع اسراءيل من قصف سوريا٠ و روسيا ستبقى ضامنا لامن اسراءيل و سوريا فقط مكن استراحة لسفنها و جنودها و تريد المحافظة على ذلك لا اكثر٠ نتنياهو سيزور بوتن و يعتذر نصف اعتذار مع تقديم بعض الهبات السياسية لبوتن و تنتهى المشكلة٠

  21. يحق لكل الاحرار الواقفين الى جانب الحق السوري ان يفرحوا ويستبشرون بالنصر المؤزر فكل الدلائل تشير الى اقتراب انحسار المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي الى الابد ولا عزاء للمفجوعين بهذا السقوط المدوي !
    ماتزال بعض الاصوات المبحوحة تعبر عن هول الصدمة والانكسار ويطلعون علينا بتحليلات سخيفة بائسة ويقول صاحب الصراحة الفجه ان تركيا ستعود للعب دورها الشيطاني وتفتح الحدود لجيوش المتوحشين الارهابيين مرة اخرى ثم تصلهم الاسلحة المتطورة جدا القادرة على اسقاط الطائرات !!هذا كابوس مرعب سيقض مضجعك ياهذا فثوارك المشبوهين صاروا خبرا من الماضي ولم يبقى الا الفلول الذين يكفرون بعضهم بعضا ويضربون رقاب بعضهم بعضا وستتخلص سوريه من شرورهم الى الابد!
    وهناك اخرين مازالوا يطلقون اصواتا اشبه بالهلوسه قيقول احدهم ان روسيا تريد فقط حماية قواعدها ولن تابه لاستهداف مواقع السوريين وحلفائهم !!
    ويتهم اخر القيادة السوريه الوطنيه بالطائفيه ويتناسى ان ثواره المشبوهين كانوا ومن ايامهم الاولى يعتمدون على اكبر منظري الطائفيه والكراهيه في العالم وعلى سبيل المثال لاالحصر ( العرعور والعريفي والقرضاوي وبقية شيوخ الفتنة الذين ذاع صيتهم على القنوات الاعرابيه والصهيونيه ) الطائفية كانت عنوان الفورة الغبية التي ارادت تدمير سوريه وتقسيمها طائفيا وعنصريا وكلنا سمعنا الشعارات القذرة التي كان ينادي بها ثواركم في الشوارع والساحات وفي الصحف ومن على الشاشات !!
    لقد غضب الله على اعداء سوريه واحدا واحدا وبانت عوراتهم وتلطخت هاماتهم بالعار والشنار لكثرة مااجرموا وياسبحان الله كيف يتهاوون الى قاع الهزيمة من اولهم الى اخرهم والحبل على الجرار !
    كثيرون من اعداء سوريه غيروا من نغماتهم وكثيرون منهم تجرعوا كؤوس السم الزعاف وبلعوا السنتهم وكثيرون مايزالون يكابرون لكنهم وقريبا جدا سيصمتون جميعهم ويكسرون اقلامهم ثم مصيرهم خزي في الدنيا والاخره والله غالب على امره !

  22. X300 هذا هو العنوان الذي اخترته لهذه الصواريخ الرو سية المثيرة للجدل والحروب معا اذا فخبرتي البسيطة ان روسيا تناور طويلا في تسليم هذه المنظومة الذي هي درة التطور الصاروخي الروسي فبالرجوع إلى الخلف لسنوات فروسيا وإيران أستغرقا مدة طويلة في الآفاق على بيع هذه المنظومة وبعد الإنفاق ودفع إيران الثمن كاملا مسبقا تماطلت روسيا في تسليم إيران الصواريخs300 حتى وصل الأمر بعد ضغوط عربية إسرائيلية إلى النكث بالعهد والتراجع عن الصفقة مما أدى إلى غضب إيران ورفعت دعوى إلى محكمة العدل الدولية ضد روسيا ثم استمر الأمر لسنوات إلى تجددت الصفقة مرة أخرى وسلمت إيران الصواريخ بعد تماطل آخر بعد الاتفاق النووي ولاندري هل هي نفسها أو فيها غش أما مع سوريا فحدث ولا حرج عن التماطل والتهديد بتسليم الصفقة والتراجع مرة أخرى بدعاوي مختلفة مرة ان سوريا لم تدفع الثمن زمرة لأنها تهدد امن اسرائيل حتى صارت هذه المنظومة أسطورة وفي هذه المرة مايدعوا للشك مرة أخرى هو الموعد بين الإعلان والتسليم وهو 15عشر يوما وكأنها تفتح النقاش مجددا مع الغرب وإسرائيل والعربان والله اعلم

  23. زعم الفرزدق أن سينقل مربعا…. فلا تتأمل وتنتظر المعجزات من عمك بوتين وإيران ماهي الا عملاق من ورق.الشطارة فقط على الشعوب المسكينة مبروك لك بوتين والرومانية.

  24. ____ أظن بأن لسوريا إعتبارا من هذا اليوم أن تضرب و لا تنضرب .. أألا يستحق هذا .. رقصة كيكي _ دبكي ؟

  25. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    نعم جاء تحليلك صائباً لما سوف ينجم اويترتب من نتيجة اونتائج اوردود فعل روسية غلى حادث اسقاط الطائرة الروسية ” أيل -20 ” ومصرع ال15 ضابطا استخباريا على متنها ،
    وفي الحقيقة – ولا اريد ان ابعد كثيرا – في تحليل الاسباب الذي جعلت اسرائيل تتمادى الى هذا الحد من اعتدااءتها الجوية المتكررة والجبانة بهدف تحقيق بعض اهداف او نجاحات اوبقصد تحقيق انتصارت رخيصة ترفع من معنويات مجتمعها ومواطنيها المنهاررة في هذه الضربات الجوية الخاطفة على سوريا وانتهازها مثل هذه الظروف المهيأة لها بسبب يعرفه القاصي والداني وهو انشغال جيش سوريا العربي الباسل وانهماكه في التصدي لحرب فرضته غليها دول اعرابية متصهينة الى جانب تركيا الانكشارية ،، ولولا الموقف المتهاون للرئيس بوتين الذي وقع مخدوعابمكر الثغلب الاسرائيلي نتن ياهو لما كانت لهذا الثعلب جرأة على مواصلة غاراته الجوية على الاراضي السورية ،ولا استطاعت اية طائرة اسرائيلية تدخل الاجواء السورية !
    لكن الثعلب الاسرائيلي نتن ياهو استطاع ان يخدع بوتين في احابيله ويوقعه في فخه حين اقنعه عام 2015 بالغاء صفقة صوازيخ 300-S للدفاعات الجوية بعد ان كادت سوريا تحصل على هذه المنظومة الروسية المتقدمة انذاك ؟
    ولو اوفى بوتين بوعده لتسليم هدذه المنظومة للجيش السوري منذ تلك التاريخ في عام 2015 لتلاشت الغطرسة الاسرائيلية ولكان على قادة الدولة الصهيونية العنكبوتية ان يفكروا عشرات المرات قبل ان يقدموا على عمل أحمق كهذا الذي سوف يؤدي الى تحطيم سلاحهم الجوي الذي يعتبر بمثابة عمودهم الفقري في قدراتهم العسكرية ومن ثم رضوخهم في نهاية المطاف الى طلب التفاوض صاغرين واعادة الجولان السوري دون قيد اوشرط ودونه لن يكون إلا استرجاعه بالردع السوري العسكري المنيع
    اخي عطوان
    الاخوة زوار رأي اليوم اوفوا هدا الموضوع مافيه الكفاية ،ولميعد هناك بحاجة الى مزيد من الايضاح سوى التأكيد على اهم نقطة وردت في تحليلك القيم ورأيك الصائب وهو ان الرئييس بوتين استطاع اأن يروّض تركيا بعد اسقاطها الظائرة الروسية المقاتلة سوخوي – 24 في عام 2016 فوق الاراضي السورية ، وجعل اردوغان يهرول الى كوسكو لتقذيم الاعتذار باللغة الروسية ومن ثم كانت نقطة تحول في الموقف التركي من الحرب في سوريا اذ إنسحب اردوغان من التحاف الثلاثي مع السعودية وقطر واوقف جميع دعمه الخسكري واللوجستي وكان هذا مكسبا كبيراً لسوريا الاسد ،
    أخي عطوان
    وكما ذكرت في تحليلك القيم هذا بانه لن يكون مستبعدا ان يجبربوتين اسرائيل على تسوية سياسية في المنطقة مازالت مستعصية وخاصة فيما يتعلق بالنزاع المتحكم العربي – الاسرائيلي إذا ادركت اسراييل انها مازالت تتوهم بتفوقها العسكري اوبالاحري تتخيل بعد الان انها مازالت تمسك بزمام الموقف سياسيا وعسكريا بعد تحول روسيا عن موقفها الذي كان مسالما تجاه تل ابيب قبل سقوط هذه الطائرة الروسية مؤخراً ،
    و التي سوف تقلب الميزان رأسا على عقب بعد الان ، واعتقد ان قادة اسرائيل سوف يندمون على عدوانهم هدا الذي سيكون له مابعده ؟واصدقك يا أخي عطوان قولك “والايام بيننا ” ا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  26. ____ عندنا مثل يقول ’’ ما تقول باسم الله حتى تحط في التلّيس ’’ .. و في إنتظار التسليم الرسمي لهذه المنظومة الدفاعية .. ننتظر غارات إسرائيلية على سوريا لإختبار ’’ الجرّة ’’ .. متأكدين تماما أنها لن تسلم هذه المرة و لا تعزية .

  27. أخيرا تحقق حلم الرئيس الراحل حافظ الاسد فى حصول سوريا على منظومة أس 300 ولكن بعد مرور عشرون عاما تقريبا ؟؟؟ عشرون عاما لا تتطور الانظمة الدفاعية السورية من العام 1997 ؟؟ تلك القصة فى حد ذاتها موضوع غريب ومريب ؟؟ لماذا لا يتم تطوير الجيش العربى السورى حتى يصل الى مصاف الدول الاقليمية ؟ عموما روسيا وعدت سوريا بتوريد عدد أربع منظومات أس 300 ولكن فى رأى هذا العدد لايكفى لغلق المجال الجوى السورى 100 % !!! روسيا سوف تترك ثغرة للمرور وتدمير قواعد الجيش السورى العربى . نعم هذا صحيح إن سبع منظومات من “إس-300” يمكنها إغلاق الأجواء السورية كلها ويمكن أن تزود موسكو دمشق بما لا يقل عن خمسة مثل هذه الأنظمة وليس أربع منظومات !!! هلى الرئيس بشار الاسد التحرك فورا لسد الفجوة بين منظومات أس 300 الاربع التى سوف تورد الى سوريا بالشراء من الصين منظومة الدفاع الجوي HQ-22 الصينية ولمن لايعرف نظام HQ-22 الجديد هو نظام دفاع جوي متوسط وطويل المدى يعمل في جميع الأحوال الجوية النظام الصاروخي أرض – جو الجديد يمكن أن يهاجم مقاتلات الجيل الثالث 3rd generation fighters والطائرات المروحية المسلحة والطائرات بدون طيار المتوسطة والعالية التحليق وغيرها من الأهداف الجوية كما أن النظام قادر على الصمود ضد التشويش anti – interference ويتميز بتنفيذ العمليات المتنقلة منظومة الدفاع الجوي HQ-22 لديها مدى كبير للقتل في المجال الجوي يصل إلى 150 – 170 كيلو متر وعلى ارتفاع من 50 إلى 27،000 متر وتتميز بقدرات فائقة التكيف ضد التشويش باستخدام العديد من التدابير المضادة للتشويش anti-jamming measures.
    HQ-22 لديها نسخة تصديرية تسمى FK-3 وهي قادرة على اعتراض أهداف مختلفة مثل الطائرات الثابتة الجناحين (بما في ذلك الطائرات بدون طيار) وصواريخ كروز والصواريخ التكتيكية جو – أرض والطائرات المروحية المسلحة، إلخ… منطقة القتل: المدى المائل slant range من 5 كيلو متر إلى 100 كيلو متر وارتفاع 0.05 كيلو متر إلى 27 كيلو متر.
    يجب فورا التعاقد مع الصين بأى ثمن لشراء تلك المنظومة للدفاع الجوى لغلق الفجوة بين منظومة أس 300 الموردة من روسيا وبين بقية الاجواء السورية سوريا تحتاج 5 منظومات من الصين لسد العجز لحماية الاجواء السورية تملما.

  28. سباق جديد للتسلح بالمنطقه سنراه قريبا ..وهي محاوله لاعادة بعض من ماء وجةروسيا…لا اكثر
    يمهل ولا يهمل ..تقال للظالم …؟؟؟!!!

  29. In this world you need to be pragmatic if you are not the strongest kid on the block, Will take what the Russians are willing to give (since we are not producing these weapons) and will side by them as long our interests meets, we know the Russians are not here to help us liberate Palestine (this is our job), now they are friend (interest lies their) with the Zionist, but the Zionist as usual are arrogant they have a big stick up there, called the USA deep states and its military business compound and this is the cause of their blunders, but time never stand still and wheel of history will keep on running, the only sure thing not in their favor.. . .

  30. اسرائيل لن تبقى الى الابد بحماية الفساد الامريكي
    الجبهة المقبلة سنية شيعية و كردية عربية و تركية

  31. الأخوین الفاضلین محمود الطحان و لا أعلم! استغلّ فرصة تفقدکما و سؤالکما عن شیخنا و کبیرنا السید أحمد الیاسیني لأعبر کذالک عن مدی حبي و تقدیری لهذا الشیخ النبیل الذی یدافع بعنفوان و حماس الشباب عن قضایا الأمة وببصیرة یضرب بها المثال! و هو علی وشک التسعین من عمره المبارک! دعائنا له بالصحة و العافیة و بقاء العزّ و شکرا لکما..

  32. تصعيد عسكري تكنولوجي، وتبقى روسيا على استراتجيتها الذكية المتمثلة في البقاء خارج الصراع المعظلة الشرق اوسطي : الاسد وايران ضد اسراييل في المنطقة.
    السيناريو المحتمل : تسليم اميركا لاسراببل صواريخ كروز او غيرها قادرة على خرق الدفاعات المضادة للطايرات.
    الاسابيع المقبلة ستشهد صراع تكنولوجي جد مثير.

  33. اخي محمود الطحان
    اضم صوتي لصوتك ليصل لشيخنا الياسيني وهوباتم صحة وعافية
    واراك من الصالحين الذين يذكرون اخوانهم .

  34. الاخ الكبير عطوان
    موفق في استشعار الاحداث
    وانا بإنتظار خروج سوريا الحبيبة من ازمتها بإذن الله اقوى من السابق
    ب اس 300 او بدونها ،المهم ان تخرج سوريا منتصرة وتكون السند القوي
    لفلسطين السليبة.

  35. الي جميع الاخوه المعلقين الكرام
    الم تشعروا بغياب اخونا الكبير احمد الياسيني حيث انه لم يتغيب عنا يوما واحدا وانا افتقده منذ ثلاثة أيام عسي ان يكون المانع خيرا انشاء الله مع دعواتي له بالصحه وطولة العمر

  36. أصبحنا نحن العرب ننتظر مصيرنا بتفاهم الدول الغربية الكبيرة. و أصبحت أراضينا ساحات للقتال و الأخذ بالثأر فهذه السعودية تريد الاطاحة بإيران في سوريا و هاهي تركيا تريد أن ترد أمجاد الدولة العثمانية على أنقاض الربيع العربي وذاك تحالف عربي مزعوم يحطم دولة منهارة مثل اليمن من أجل المناطق الجيواستراتيجية……
    يكفي خنوعا و مذلة متى نستفيق من غفلتنا هذه التي طال أمدها؟

  37. يا استاذ عطوان وانا اقرأ مقالاتك اشعر بانك سكروعسل !!… هلا حدثتنا عن القادم من الأيام وهل أصبحنا نحن العرب على موائد اللئام ؟!

  38. ولماذا يثير الغرب كل هذه الضجة والمخاوف من اقتناء سوريا لصواريخ إس300؟
    دعوا سوريا في سلام ودعوا معها مخاوفكم.
    نتنياهو صرّح: لقد قلت للرئيس فلاديمير بوتين بأن وضع هذه الصواريخ بين أيادي غير مسؤولة خطر على السلام الإقليمي.
    سوريا غير مسؤولة؟
    يعني سوريا المتوحشة التي تتزوّد بما يقلق طائراتك حين تهجم وتقنبل وتدمّر وتقتل تحوّلت إلى غير مسؤولة؟ الحق عليها سوريا.
    طبعا إن نتنياهو يريد “سوريا” مقلّمة الأظافر، خصبة الدموع والثرثرة، وفي يدها الدفوف وروائع أهازيج الترحيب بطائراته التي تتشقلب في أجوائها.
    في تلك الأثناء ستكون سوريا في قمة المسؤولية.
    الأخ عبد الباري قال عن سوريا: ربما خرجت فائزة.
    نعم سيدي، إنها فائزة بدون الشك الذي تحمله كلمة “ربما”.
    فحتى لو دمّرت الصهيونية تلك المنظومات، فإن الأهمّ يكون قد بقي سالما، ألا وهو روح المقاومة وعدم التوقّف عن البحث عن الحلول والمخارج، والحرص على إبقاء نار القلق لدى الأعداد مضرمة بل مضطرمة. وأؤكّد لكم بأن طائرات العالمين كلها، ومخازن القنابل جميعها، لن يلقوا بقطرة “ماء” على نار يؤجّجها عازمٌ على عدم الاستسلام.
    سوريا ليست قائمة على روسيا لأن المسألة الأساسية ليست في السلاح.
    السلاح سلعة قابلة للتعويض والاستبدال ولو بعد حين.
    إنما صلب المسألة هو في الثابت الأعظم المتمثل في شرف وعزّة وإيمان الإنسان بقضاياه وبأرضه وبحريته وخصوصياته ومميزاته.
    المسألة في الغيرة الكامنة في أعماق صاحب البيت المهان.
    المسألة في البشاعة الماثلة على وجه العدوان والظلم والاحتقار والتي تدعو تلقائيا إلى رفضها والانزعاج فطريا من قبحها فيكون أوجب الواجبات حينها هو التخلّص منها.
    هذا هو الوقود الذي إن نضب فقل على القضايا السلام، وإن توفّر فليرتفع سعر الوقود المادي أو ينخفض كما يشاء فلن يغيّر من طبائع الأشياء نقيرا.
    هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه.
    سلامي إلى كل الإخوة الأحرار

  39. شکرا عزیزي أحمد عزت من مصر! و تحیاتي الیک و إلی جمیع الإخوة الواقفین بصمود و إعتزاز فی خندق المقاومة ضد الصهیونیة و الرجعیة و الاحتلال و الارهاب من مصر و الجزائر و ..إلی العراق و سوریا و ..

  40. يا أستاذنا المحترم عبد الباري
    لا شك في وطنيتك وقوميتك وإخلاصك وصدقك في العمل من أجل نهوض الأمة العربية والإسلامية ودحر الصهاينة وكل الغزاة, إلا أنك وللأسف تتوهم بأن نظام الأسد الذي أزكم أنوف الأمة العربية والإسلامية بطائفية مقيتة سببت تدمير سوريا وإحتلالها أمريكياً وروسياً وإيرانياً وتركياً, تتوهم بأنه نظام أسدي مقاوم, بينما لم نشهد له ولو جولة واحدة مع العدو الصهيوني منذ 1973. وكل ما فعله هو تكتيك مع حزب الله وبعض الفصائل الفلسطينية للتغطية على الكرسي الطائفي المقيت.

    تفاؤلك بروسيا أيضاً في غير محله, هي أول من يمنع أي تحرك عربي ضد إسرائيل. هي تقف مع الأسد, رغم أن ذلك دمر سوريا, من أجل مصالحها. المشكلة في النخبة العربية التي تتمغنط إما مع السعودية وإما مع إيران, وهذا بحد ذاته ضياع وتعصب أعمى يصب في صالح الأعداء. الأجدى بنا أن نعري كل من السعودية وإيران وكل نظام عربي وإسلامي وأن نفتخر بإيجابياتهم, إن وجدت, كي نشجعهم على المزيد.

    أليس عار على نظام الأسد أن يستقطب المليشيات الشيعية من أنحاء العالم, بينما عدد الشعية في سوريا أقل من 1%. كي تدافع عن هكذا نظام يا أستاذ عبد الباري؟

  41. تعلمنا سابقا نظرية ( اضرب الكبير يخاف منك الصغير) اعتقد ان هذه الضربة لاسرائيل سوف تهز اركان المحتمين بها من الاقزام الذين تكالبوا وتحالفواعلى افقر دول العالم وبعد تهديد ايران لهم بعد فعلهم الخسيس بالاهواز .اعتقد ان القواعد القديمة للاشتباك سوف تتغير على كثير من الجبهات وخصوصا اليمن , كبيرهم الذي علمهم السحر ( اسرائيل ) حائر بنفسه هذه الايام وترمب قد فتح على نفسه جبهات كثيرة سياسية واقتصادية واخلاقية وسوف يكون اهتمامه بالاقزام وتحالفهم في ذيل القائمة .. ننتظر المفاجئآت من اليمنيين والسوريين ومن الله التوفيق .

  42. لا اعتقد ان تسليم هذه المنظومة من الصواريخ سيكون لها اي تاثير، وبالتأكيد ستكون مختصة بمناطق محددة من خلال شروط ستضعها روسيا على النظام السوري
    فهذه المنظومة هي ليست لحماية الايرانيين ومراكزهم، او حتى المراكز السورية، وستغطي فقط المناطق المتواجد فيها القواعد السورية .
    روسيا تخشى من تزويد اميركا للمعارضة السورية بصواريخ قد تسقط طائراتها وبالتالي فهي لن تذهب بعيدا في تهديد الطيران الاسرائلي والاميركي في سوريا.
    ما يقال بالعلن اكثر بكثير مما يخفى في السياسة، واكبر دليل هو التنسيق الذي اعلنت عنه روسيا، بينها وبين اسرائيل لجهة اخبار اسرائيل لروسيا بموعد ومكان اي ضربة مسبقا

  43. حلوة عبارة ( العاربة والمستعربة )
    إذا استمروا في هذا النهج فقريباً جداً سيصبحون من العرب البائدة

  44. لقد اعتمدنا علي الاتحاد السوفيتي كعرب شعوب و ثورة و أنظمة و زعماء مع انه كان اول من اعترف بالكيان الصهيوني والسؤال ماذا جنينا من هذا الدب السوفيتي والآن نكرر نفس الشئ مع نفس الدب باسم الروسي لا تنسي يا اخ عبد الباري أن هناك مليون اسرائيلي روسي جدد لهم نفس الولاء لكلا الطرفين وهم ايضا مهمين مليون مره الي بوتين و روسيا والشعب الروسي أكثر من الاسد وسوريا الامه العربية بأكملها

  45. لأننا تعودنا علي ان نكون ضحية تفاهمات الكبار فانني اتمني ان لا تكون تلك القرارات التي صدرت من روسيا هي فعلا عن قناعه تامه وليست مناوره من روسيا تستخدمها كورقه ضغط علي مفاوضاتها مع أمريكا مع كل الاحترام لجميع الآراء فانني اتوجس من لعبة الكبار بالذات حين تكون مصالحهم علي المحك !!!!
    صدرت تصريحات من الثلاثي المتطرف بالأمس من مقر الأمم المتحده في مؤتمر صحفي شارك فيه الشيطان جون بولتون والمتعجرف مايك بومبيو والحاقده علي كل عربي ومسلم نيكي هيلي وصرحوا بانهم لن يسمحوا بايصال تلك الصواريخ الي سوريا وانه تصعيد خطير جدا من روسيا وسوف يبحثون الموضوع مع لافروف !!!!
    لا اريد ان أكون متشائما كثيرا لكن التجارب السابقه تجعلني متشائم من تصرفات الجميع معنا كامه عربيه مفككه لا وزن لها بالنسبه للاخرين مما يجعلنا دائما مفعول به وليس فاعل علي الساحه الدوليه !!!!!
    صفقة اس 300 عقدت عام 2010 قبل الاحداث في سوريا وتم دفع جزء من قيمة الصفقه وبعد ثماني سنوات يريدون تزويد سوريا بها بسبب اسقاط الطائره الروسيه مما اعتبره بوتن تحدي لشخصه رغم كل الخدمات التي قدمتها روسيا لإسرائيل كما جاء بتصريحات المسئولين الروس طبعا خدمات لصالح إسرائيل علي حساب سوريا !!!!وحيث ان إسرائيل رفضت الاعتذار والاقرار بالخطا ربما نسمع بعد أيام قليله بان إسرائيل قدمت اعتذار علني رسمي لروسيا وانتهت الازمه وأوقفت روسيا تزويد سوريا بالصواريخ !!! اتمني الا يحدث ذلك وتتم الصفقه كما جاء بإعلان وزير الدفاع الروسي خلال أسبوعين لوقف البلطجه الاسرائيليه بصوره شبه يوميه

  46. اراد الاتحاد السوفييتي حفظ امنه القومي بغزو افغانستان فانتهى الامر بانهياره، و تريد روسيا الآن الانتقام لانهياره ولعل الامر سينتهي بانهيار الاتحاد الروسي.
    الجديد ان جنودا روسا قُتلوا، وان الغارة كانت من المتوسط حيث تسعى روسيا منذ مدة لتكريس سيطرتها هناك، ولو دمر الكيان سوريا ومن الجنوب كالمعتاد والمتفق عليه ما حرّكت روسيا ساكنا. وقد رأت روسيا في الكيان قادما من هناك كأنه قدوم اطلسي فثارت ثائرتها، خاصة باضافة خطورة غرب المتوسط كتواجد غربي اطلسي قد يحدث من جراء المراهقة الصهيونية هناك سوء تفاهم روسي اطلسي فتندلع حرب لا تحمد عقباها، ولا استبعد وجود نية او رغبة او تخطيط صهيوني لايقاع الصدام بينهما، وقد حاولت ذلك منذ الآن عن طريق اشاعة انباء اولية بمشاركة قطعة بحرية فرنسية في الحادثة التي قُتل فيها الروس. فهم الآن في الافساد الكبير ولا استبعد عنهم التحريض على حرب عالمية مدمرة،
    المهم، اذن اية خطوات جديدة ستكون لمزيد من تحقيق هدف روسيا في السيادة على غرب المتوسط، وهو من الاسباب الرئيسة لدخولها الحرب اصلا، وواضح من الجزء الثاني من الحل المتعلق بأنظمة تشويش مناطقية وكشف هويات طائرات ان الاتفاق السابق بقصف سوريا من الجنوب فقط قد يظل ساريا. ولن تعمل منظومة اس 300 الا للقادمين من المتوسط. هذا اذا تم تسليمها. كما لا تعمل اس 400 الا لحماية القواعد الروسية.
    يبدو ان قِدم الدفاع الجوي السوري الحالي هو نقطة قوة، ومن هنا قد يكون احلال منظومة اس 300 مكانه هو لتعزيز حماية الطائرات الروسية ( قسم كبير منها قديم ) وتحديد هويتها اكثر من اي شيء آخر. مع قدرة محتملة لطائرات الكيان الامريكية المتطورة على الافلات من تلك المنظومة وتنفيذ ضرباتها ضد الاهداف المطلوبة في سوريا، وقد يلجأ الكيان لادخال صواريخ دقيقة هو الآخر في المعركة دون الحاجة لغارات. كل هذا لا ينفي ايضا احتمال تواطؤ روسي لتقييد سوريا في الحادثة وكل هذه الزوابع بين روسيا والكيان هي تمثيلية لنفي هذا الاحتمال وبالتالي عدم انقلاب ايران على الروس وسحب البساط من تحتهم في سوريا كما فعلت مع الامريكيين في العراق. وستكون هذه رغبة امريكية للتشفي واستنزاف الطرفين الروسي والايراني.
    رغم السوء في المواقف الامريكية الاخيرة الا انها حملت ايجابية استراتيجية وهي انفضاح الانحياز الامريكي للعدو و انكشاف مخططاته في المنطقة، وما يجب ان يتبعه ذلك من صحوة ذاتية واعتمادنا على انفسنا، وروسيا الآن تشبه امريكا الثمانينات والتسعينات وسوفييت ذلك الوقت من حيث تدويخنا و تأميلنا وخداعنا و تضييع بضعة عقود اخرى ونحن نرى فيها مهدينا المنتظر.
    ومع ذلك من يدري ربما روسيا هي من سنغزو معها قوما آخرين ويكونون الكيان، و ننهيه من الوجود ثم ينقلبون علينا هم والغرب جميعا خاصة بعد ان ينسبوا النصر على الصهيونية لصليبهم لا لهلالنا كما جاء في الاثر، فطالما نجحت روسيا في اعادتنا الى مربع العشم والاوهام والاحلام تعويلا على الخارج فدعونا نحلم بهذا الاحتمال، ويا ريت زماني ما يصحّنيش!
    وحتى ذلك الحين و بعيدا عن دبابات وطائرات روسية تهاجم الكيان، ماذا عن مجرد بادرة حسن نية وهي ان يعرض بوتين على 2 مليون روسي يحتلون فلسطين و يأخذون مكان عددهم من ابناء شعبها المهجرين ان يعودوا الى روسيا الشاسعة و يؤمن لهم حياة كريمة هناك، وعلى ذكر الحياة الكريمة للروس ربما هذا هو مضمار علاج انهيار السوفييت وتفاديه مجددا وليس الانتقام من الغير، الذي يبدو ان قائمة الانتقام حتى الآن لا تضم الا عربا ومسلمين رغم انهم دافعوا ضد احتلال سوفييتي، ولم يعتدوا عليه، وما يؤكد ان انهياره كان لاسباب داخلية اكثر من اي شيء آخر هو ان امريكا تمرمغت وتمعمست و تشحططت في افغانستان هي الاخرى بل وفي العراق ايضا ولم نرها تنهار بل تزداد قوة و غنىً. وعذرا على الاطالة.

  47. الاخطاء اللتي لا تغتفر كانت دائما سببا لتحول مسار المعارك
    تسليم S300 لنظام الاسد هو خط احمر لكثير من الدول من بينها تركيا، خلال ساعتين من اعلان موسكو مسؤليين اتراك تحدثوا عن ان المحكمة التركية ستخلي سراح القس الامريكي في خطوة لترتيب العلاقة مع واشنطن. فهل ستعاود تركيا فتح حدودها لحركة المقاتليين السوريين؟
    نجاح روسيا النسبي في سوريا كان سببه تعاون تركيا التام معهم، فهل سيفتح الاتراك باب جهنم مرة اخرى؟
    اتوقع ان سباق التسلح سيؤدي لتطور نوعية وكم السلاح الذي سيصل لأيدي الثوار السوريين، فبوتن ليس وحيدا على الساحة الدولية ولولا انه احس ان القوات الامريكية والفرنسية والبريطانية اللتي تحتشد في المتوسط هدفها قص رقبة الاسد لما زوده ب S300 لكي يحافظ على وجوده الهش … ولكن هل ستنجح S300 برد القدر؟

  48. بدأت خيوط هذا البيت العنكبوتي تهتز رعبا ، سوف يسقط النتن ياهو و ربما محاكمته في اسرائيل
    سوف تبدأ الانقسامات الحادة في قيادة الصهاينة
    سوف تزداد بشكل عجيب الهجرة المعاكسة من فلسطين المحتلة
    سوف يتحقق الوعد الصادق للقيادة الايرانية بزوال اسرائيل
    ( یومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله )

  49. قرأت تقريبا جميع التعليقات و حقيقة اريد ان اختصر ردي:
    ١. الأسد و سيد المقاومة مع الرفيق بوتين عمالقة في الدبلوماسية و اللعب مع الغرب.
    ٢. كل من يسب الأسد و يتهمه بأبادة شعبه هو إنسان مريض و لا داعي ان أضيف اكثر من ذلك.
    ٣. الجيش العربي السوري مع حزب الله و دعم ايران مرغوا بالطراب ١٧٠ دولة اجتمعوا على هزيمة سوريا و لم و لن ينجحوا.
    ٤. الأخ نورالدين – تعليقك مضحك جدا و دليل على انه حضرتك غير ملم بالتكنولوجيا و همك فقط هو سب الجيش العربي السوري و الأسد و أعتقد انك دخلت بنقاش خطأ.
    صواريخ س ٣٠٠ مضادة للطائرات و الصواريخ و لا يمكن استعمالها ضد الأفراد او قصف شعبه.

  50. اسال الله ان يتحقق هذا واني لانتظر هذين الاسبوعين على احر من الجمر ، و ياليت الزمان يختزلهما بساعتين
    لان هذا يعني ان حزب الله سيمتلك هذه الصواريخ
    يعني ايران ستملكها في سوريا
    يعني مصانع الصواريخ الايرانية في سوريا ستكون آمنة
    يعني الخزي و العار للحكام العرب العملاء خونة القضية الفلسطينية

  51. ..على أساس أنها كانت ستسلم إلى أيادي سورية أو لحماية المنشآت السورية. بالتأكيد الجنود الروس هم من سيتولى التحكم بالمنظومة وإدراتها وإطلاق الصواريخ، وذلك فقط لحماية طائرات روسيا، أما القواعد والأهداف السورية فستبقى المنظومة حينها على وضعية Off !
    ومع هذا سيخشى الروس من إطلاق أي صاروخ على أي طائرة إسرائيلية في الأجواء السورية، وربما تكون الحالة الوحيدة للإطلاق هي عند اكتشاف أن مكان الغارة ليس هو الذي أخبرت به إسرائيل روسيا في الخط الساخن، أي عند الكذب.
    أما النظام السوري فليس له إلا جهاز جي بي اس لكشف الطائرات الروسية في الأجواء حتى لا يتكرر إطلاق الصواريخ العمياء!

  52. هل سيحصل المقاتلون السوريين في ادلب والباب وجرابلس وريف حلب وريف حماة وشرق الفرات وديرالزور وتدمر والرقة والجولان والبوكمال على صواريخ ارض جو مقابل تزويد الروس للنظام باس ٣٠٠ ؟
    كل شئ ممكن … لو حصل هذا ربما نرى تراجع لبوادر نهاية الحرب.
    اميركا وتركيا اعلنوا اليوم عن حلول مرضية لقضية احتجاز القس الاميركي، بولندا اكدت ان اكبر قاعدة امريكية في اروبا ستكون في شرق بولندا. يبدو ان اميركا مصممة على ليّ عنق الروس فبعد ان كسبوا ٣ ارباع ورثة الاتحاد السوفيتي لن يتركو روسيا تهنأ بالربع الباقي.
    والكي جي بي اللتي تفتخرون بضباطها ,هي من مسحت اميركا بكرامتها الارض وعينت السكير يلستين رئيسا عليهم
    وصول الاس ٣٠٠ ليس نهاية العالم، فالذي قوض النظام وجلب الروس هو الحرب الاهلية السورية وليس غارات اسرائيل

  53. وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم
    الحمد لله اصبح لدى الجيش العربي السوري البطل حامي الديار احد اكثر الصواريخ المتطورة المضادة للطائرات. محور المقاومة يزيد قوة يوما عن يوم و من اجل ذلك جن جنون الصهاينه و الاميركان قاتلهم الله.
    كل ما فعلوه الصهاينه في سوريا باسم الربيع العربي كان هدفه اضعاف الجمهوريه العربيه السوريه فكان ان ازددنا قوة و زاد اعداءنا ضعف. جايتكم ايام سودة يا صهاينه.
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  54. اتَّصل الرئيس بوتين هاتِفيًّا بنَظيرِه السوريّ بشار الأسد

    ذكرتني بمنظر العسكري الروسي عندما منع نظيره من اللحاق ببوتن.
    بالنسبه للمقال آرجو من الله أن تكون توقعاتك صائبه وأن يبدل الله جل وعلا هذا الحال بأفضل منه وأن يصير لأشباه القاده مصالح وطنيه وليت شخصيه .

  55. هي روسيا تعمل بالحساب الدقيق والطويل للأمور. حتى تصل لاتخاذ قرارت حاسمة وصادمة للجميع نتيجة هذا التأني الذي يمنح الرؤية الثاقبة.
    ودليل ذلك دخولها سوريا جاء بعد اربع سنوات.ثم عملها بمبدأ خفض التصعيد ثم اكتساح الأرض..وكذلك ما حدث في ادلب مع اردوغان وقرار تأجيل اكتساح ادلب بعد أن درس الوضع جيدا..
    وحتى في قضية اسقاط طائرة اليوشن لم تتسرع في رد الفعل..الا بعد ثلاث ايام. وجاء الرد حاسما مع العربدة اليهودية التي طال أمد إمهالها.
    ونرجو ألا تخيب روسيا هذا التحليل في هذه المرة لأن القضية الٱن مع الثعلب الماكر والمخرب الأكبر في المنطقة كلها.

  56. للذين يقولون ان بوتين مجرم وقاتل وسفاح عند ذكر أي خبر مفيد في الصراع مع الصهاينة
    لا نراهم يقولون هذه الكلمات مثل مجرم وقاتل وسفاح عند ذكر ترامب وزمرته
    عجيب الحقد والعصبية كيف تعمي الأعين..
    نعم لقد استشرف الأستاذ عطوان هذا المنحى للروس ومنذ أشهر, ولا يهم إذا كان بوتين لا يصلي مئة ركعة في النهار
    على الأقل لديه كرامة والله يُحب من لديه كرامة وعزة ويمقت الذليل الخانع ولو صلى في اليوم الف ركعة

  57. كما كسر الله عنجهية ال يهود سيكسر الله عنجهية ال س (السعوديون واتباعهم ) وليس هناك مصالح مهمه لينتج عنها تحالف قوي بين روسيا وإسرائيل ولكن بوتن التزم بلحمايه ونقض العهد اليهود كما هي عادتهم بل ان روسيا تتهم الاستخبارات اليهوديه بلوقوف بجانب أمريكا في العداء القائم بين الدولتين .وجُزيت خيرا أستاذ عبد الباري على تحليلك وتوقعك الرائع وكنت احد مسانديه

  58. للذين يقولون ان بوتين مجرم وقاتل وسفاح عند ذكر أي خبر مفيد في الصراع مع الصهاينة
    لا نراهم يقولون اي كلمات مثل مجرم وقاتل وسفاح عند ذكر ترامب وزمرته
    عجيب الحقد والعصبية كيف تعمي الأعين

  59. يارب يتمم الأمر على خير حتى تكمل فرحتنا نحن مؤيديي محور المقاومه.
    تحياتي للأخ مصطفى صالح وتعليقه الجميل

  60. استاذ عبد الباري اعتقد ان المرحلة المقبلة هي جلوس بوتين مع اسراءيل للتفاوض حول الثمن لتسليمهم سوريا باي باي بشار

  61. نهنئكم لمحور للمقاومة بالحصول على س٣٠٠ ، وكان بودنا أن يكون س٧٠٠ لكن ليس باليد حيلة
    ألآن بدأت المسيرة نحو القدس الشريف ، طمينوا الثائر العنيف أحمد الياسيني وقولوا له نحن قادمون …

  62. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أتمنى من كل قلبي أن تكون قراءتك للحدث السوري هذه المرة صحيحة..
    ليت روسيا تزود سوريا بصواريخ إسلام!!
    ليت روسيا تزود سوريا بأحدث جيل من طائرات السوخوي!!!
    ليت روسيا ولو لمرة واحدة تستطيع أن تهين إسرائيل!!!
    ليت روسيا تعلم أن سوريا أوفى لها من إسرائيل!!!
    ليت.. وليت.. وليت…
    لكن كل هذا أضغاث أحلام!!!!!!!
    والأيام بيننا..

  63. يا اخ حنظله، ومن قال لك ان من يتباكى على استلام سورية للاس 300 من المعلقين هم من العرب، وان كتبوا تعليقاتهم باللغة العربية؟
    في هذا العالم الافتراضي موقف المعلق هو جنسيته وانتماءه ولا شيء اخر، بغض النظر عن ما يدعي انه عليه.

  64. هذا يعطي للحكومه السًوريه المجال لإنجاز التسويات والقضاء على الاٍرهاب بعيدا عن استفزاز الصهاينه وفِي نفس الوقت يضاعف من قدرهالردع لدى محور المقاومة . من الاخر، هذا استجابه لكلام الشيخ نصر الله قبل ايام في عاشوراء عندما قال ان هذه الاستفزازات الصهيونيه يجب وضع حد لها، جاء الجواب سريعا من موسكو.

  65. ____ ,, المشكلة فينا كعرب ’’ يقول عبد الباري عطوان .. ضيعنا البوصلة فحسب ، بل التحسس كذلك . مفترق الطرق محطة طال فيها المكوث . كل العالم يتغير . إلا العرب .. مشكلة جاثمة .

  66. بعد رحيل هيكل آخر عمالقة الصحافة في الجيل السابق .رأيي الشخصي بأنك أستاذنا العزيز على رأس عمالقة هذا الجيل وألمعهم .ولهذا شي بديهي ان تكون توقعاتك وتقديراتك اصوب من كل مايبدية مخالفوا رأيك .أطال الله عمرك ونفع بك الأمة .
    سعدت كثيرا بهذا الخبر واتمنى ان يفي بوتين بوعده بتسليم سوريا منظومة s300 .ستكون ضربة قوية لسلاح الجو الإسرائيلي (القوة التي تتفوق فيها اسرائيل على دول الجوار)والقوة الصاروخية .وستلعب دور هام في تغيرر التوازنات العسكرية لسنوات قادمه .

  67. لست سياسيا ولكن أقول لو لم يتم تقليم أظافر بوتين لكان فتح الجولان على مصراعيها ولكن هو يعلم انه فقط أتى ليخدم اسرائيل بشكل غير مباشر ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف الروس
    الروس جبناء وزمن ستالين ولينين ولا من غير رجعه
    روسيا الان تعاقب من أمريكا بعقوبات اقتصاديه فأين عظمتها افيدونا افادكم الله
    روسيا انتهت من غير رجعه هي وحلفائها
    لو لو كان حاليا يوجد اوفى من الحكام العرب الحاليين لخدمه اسرائيل لتم استبدالهم من زمن طويل

  68. الشجرة التي تغطي الغابة، الأخطر هو القادم و هو تقليم أظافر المقاومة الوحيدة كدولة وهي إيران ضد آل صهيون إقتصاديا وسياسيا و حتى عسكريا و محاولة عزلها دوليا و محاولة أيضا تغيير النضام ليصبح في داءرة التطبيع كمصر و السعودية والأردن،و محاولة تكسير محور المقامة من حزب الله و حركة حماس،حتى يصبح كل جيران إسراءيل حلفاء وليس أعداء يهددون وجودها ،أتوقع حرباً قادمة في مضيق حرمز لا محالة لأن الشروط والظروف تهيّأت و هي: عهد ترمب و نتنياهو المقرعين لطبول الحرب على إيران والإيرانيون شعبا أثبت عبر العصور أنه شعب شامخ لا يقبل الذلة .

  69. الشجرة التي تغطي الغابة، الأخطر هو القادم و هو تقليم أظافر المقاومة الوحيدة كدولة وهي إيران ضد آل صهيون إقتصاديا وسياسيا و حتى عسكريا و محاولة عزلها دوليا و محاولة أيضا تغيير النضام ليصبح في داءرة التطبيع كمصر و السعودية والأردن،و محاولة تكسير محور المقامة من حزب الله و حركة حماس،حتى يصبح كل جيران إسراءيل حلفاء وليس أعداء يهددون وجودها ،أتوقع حرباً قادمة في مضيق حرمز لا محالة لأن الشروط والظروف تهيّأت و هي: عهد ترمب و نتنياهو المقرعين لطبول الحرب على إيران والإيرانيون شعبا أثبت عبر العصور أنه شعب شامخ لا يقبل الذلة .

  70. للعلم فقط لم يتم تسليم سوريا صواريخ S300 في سنة ٢٠١٣ لان الروس كان يجهلون مصير سوريا وانتظرو حتى تاكدو ان النظام لن يسقط حتى لاتقع اسلحتهم بيد الغرب

  71. الوقاحة الصهيوامريكية ليس لها حدود ففي الوقت الدي تسمح الادارة الامريكية لنفسها بتزويد العصابات الصهيونية بمختلف الاسلحة المتطورة والمعقدة وتطلق يدها لقتل الفلسطينيين والاغارة على سوريا وقتما شاءت وتسميت في الدفاع عن جرائمها الموثقة بالصوت والصورة وفي الوقت التي تبرم صفقات بعشرات المليارات من الدولارات لتوريد اسلحة الموت والدمار الامريكية لما يسمى بالتحالف العربي بقيادة النظام السعودي ها هي تعتبر القرار الروسي تصعيد خطير حسب ما جاء على لسان العنصري بولتون فامريكا لا تريد من سوريا ان تمتلك اسلحة متطورة للدفاع عن نفسها وتتمكن من اسقاط الطائرات الصهيونية التي تستبيح الاراضي السورية بشكل شبه يومي فكم نتمنى الا تتراجع روسيا عن قرارها وتزود سوريا بهده الصواريخ المتطورة لوقف الغطرسة الصهيونية التي فاقت كل الحدود فالعصابات الصهيونية باسقاطها الطائرة الروسية قد فعلت دلك بشكل متعمد لاهانة روسيا والرد الروسي يجب ان يكون عند مستوى الحدث الماساوي الدي ادى الى اسقاط اليوشين وقتل ركابها الخمسة عشر فكم نتمنى ان تتغير الامور في جغرافيتنا العربية المنكوبة والمستباحة لاسترجاع قوتنا لمواجهة هدا السرطان الغاصب وكل من يقف وراءه وعلى الخصوص امريكا ولانهاء هدا الدل والهوان العربيين اللدان لم يسبق لهما مثيل فهل ستكون هده الصواريخ بداية نهاية العربدة الصهيونية ضد سوريا الغالية؟

  72. ان قلبي وعقلي مع الجيش العربي السوري ولكن سوف تتراجع روسيا بوتين عن هذا الوعد ولن تتسلم سوريا هذه الصواريخ

  73. الى الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    تحياتي لك و العراق و ايران و سوريا و الامير حسن نصرالله و جميع الشرفاء الحلقه ستكمل انشاء الله و النصر بدون طلقه

  74. الإناء بما فيه “ينضح” : شنبو بولتون ؛ وبعدما سبق أن هدد “بأن تسليم إس 300 لسوريا” “تصعيد خطير” ؛ لم يجد أمام إصرار القيصر فلاديمير بوتين على إرسالها “سوى أن يتمسكن ويرجو “إعادة النظر” وكـنه يخاطب “طرمب” الذي “فاز بالرقم القياسي” في “تغيير المواقف إلى ضدها” بين عشية وضحاها !!!

  75. انتهت الحرب وام يبقى سوف الاتفاق على بعض المسائل العاديه كون كل نتائجها تكرفتت ركام على راس الصهاينه ولم يخسر احدا شيئا في هذه الحرب كما خسران الصهاينه
    وهذه النتائج لم تكن على الاطلاق تخطر على بال احد فتم اخذهم بغته وعلى حين غرة دون سابق انذار ولم يعد بامكانهم تلقي ضربات هذه الحرب على رؤوسهم بعد اليوم
    ايران لم تكن موجوده في سوريا وليوم هى على بعد امتار من الكيان الصهيوني
    حزب الله اصبح قوة وتم تسليحه باسلحه مرعبه للكيانات المصطنعة كما هذا الكيان الصهيوني ( يعني ما يملكه حزب الله هو الدواء الناجع لهدم الكيانات المصطنعه على شاكلة هذا الكيان الصهيوني )
    سوريا حصلت على ما سيعري الصهاينه على رؤوس الخلائق وسوف تحصل على اكثر من ذالك ( من الصناعات العسكريه الايرانيه ) بحيث سيحرم الصهيوني حتى من الجعجعه
    اكثر من هكذا انهيار للصهاينه من جراء هذه الحرب التي هندسوها هم وال سعود لن يستطيعوا تحمله
    ستهرع امريكا للمساومه على الوجود الايراني وحزب الله في سوريا مقابل وجودها والمساعدة في بسط الجيش العربي السوري على جميع الاراضي السوريه وانسحاب تركيا من سوريا بعد ان يفكك الجيش الامريكي ما بناه من مرتزقات كرديه والكثير الكثير
    وكل هذا من اجل بقاء ورقة التوت التي يتقاسمها ال سعود والصهاينه على عواراتهم
    كون استمرار الحرب اصبحت تصب في صالح سوريا وحزب الله وايران وخسائر امنيه هائله بالنسبة للصهاينه
    فكلما طالت كلما تضاعفت الخسائر بالنسبة للصهاينه
    هذه الخطوة الروسيه هى الخطوة التي سوف تنهي الحرب في سوريا وانسحاب جميع القوات الاجنبيه منها ما عدى الروسيه
    كونها متواجده فيها قبل الازمه عن طريق قاعدتها في طرطوس

  76. منير من تونس
    يا أستاذنا و مفكرنا و بوصلتنا في التحليل و النقاش عبد الباري و أخبرك أن صديقي قد سمى مولوده باسمك الكريم … عندما قلنا أن روسيا لن ترد كنا نطلب من كل قلبنا أن ترد لكن عندما نعود للتاريخ نجد ـن روسيا تخلت عن العراق و صدام خسين و تخلت عن عبد الناصر و السادات و ليبيا القذافي ,,, و أن الكيان الصهيوني كيان غاصب عنصري بربري متوخش لا يتورع ختى عن قتل جنوده ( نظرية حنبعل و قتل الجندي قبل أن يقع في الأسر) و قد اعتدت اسرائيل عاى المبعوث الأممي الكومت برنادوت الوسيط الأممي و تفجير فندق داوود … وكما ذكرنا فقد لأعتدت على حليفتها أمريكا كما ذكرت الباخرة دنفري … أن الكيان الصهيوني سيزداد عنجهية و استكبار و ليعلون في الأرض مرتين و أن الشعار المرفوع اعمل على قيام اسرائيل من الفرات الى النيل سيتحقق و أن هذا الكيان يعاقب كل من وقف يوما و لو حتى ندد أو شجب مماراساته و الأمثلة على ذلك كثيرة و الوحيد الذي يعلم هذه الأمور حسب رأيي هو سماحة السيد حسن نصر الله نحن تمنينا الرد بعملية نوعية حزب الله عندما اعتدت اسراءيل على ماهر مغنية رد قبل أن يتلو أمينه العام البيان و لم يلتزم بقواعد الاشتباك … تمنينا روسيا الرد مباشر القتل بالقتل …. أما الأس 300 فهي من المفروض أن تزود بها سوريا هذا الأمر من تحصيل الحاصل مثلما زودت بها مصر و تركيا قريبا و ايران و …اسرائيل تحدت روسيا و أذلت قوة بوتين و مازال هذا الكيان يعربد و اللوم على أنفسنا العرب ليس على الأصديقاء …

  77. اليوم ٢٤ أيلول ذكرى إستشهاد متاضل الحزب القومي السوري الإجتماعي خالد علوان الذي أفرغ رشاشه عام ١٩٨٢ في جنود صهاينه كاتوا يجلسون في مقهى في شارع الحمره-بيروت.
    تحيه إلى شهداء الأمه الأبرار تستشهدون لكي نذوق العز والكرامه…….
    تحيا سوريا أم الكل وسيدة الكل……………….

  78. نبارك هذه الخطوة حتى بعد كل الاكاديب مثل كلام القيادة الروسية قبل بضعت اشهر ان سوريا لم تطلب صواريخ س٣٠٠ لكن للاسف تبين الان ان اشقاؤنا تدربوا عليها في ٣٠١٣ السيد عبد الباري ارجوك لا تمدح السيد بوتين كلنا نثمن هذه الخطوة نحب سوريا شعبا و ارضا و حكومتا لكن الاسئلة المطروحة
    ١-كم عدد هذه البطاريات و هل تغطي كل الاراضي السورية “القريبه من القواعد الامركية ” هل سوف توضع قريبة من الحدود الاردنية و العراقية او توضع في حلب مثلا
    ٢-لماذا يتحكم فيها الروس هل الضباط السوريين مراهقين اقل من ١٨ سنه كان يجب على القيادة الروسية تعمل غرفة عمليات مشتركة مع القيادة السورية يعني التنسيق الكامل لتفادي التصادم مثل ما عملوا مع فرنسا و امريكا ووووو الا ترى في هذه اهانه اخرى نفهم من هذا الامر ان الروس يريدون التحرك في سوريا بدون التنسيق مع جيشها و لا حتى حكومتها لا افرق بين الاحتلال و هذا التصرف بالرغم انني لا اعتقد ان هذه الصواريخ سوف تسقط مروحية اباشي ليس لانها غير قادرة بل الخوف من تدميرها من قبل الامريكان هذا هو السبب الذي جعل “روسيا” هي من يتحكم فيها “ف ٣٥
    ٣- لماذا لا توقف روسيا التنسيق مع الجيش الصهيوني “الخط الساخن”
    اؤكد لك سيدي ان بوتين الان يعمل المستحيل للضغط على ايران من اجل وقف شحنات الاسلحه القادمة منها الى سوريا و في هذا الوقت بالذات لكي لا تقسف من الصهاينة
    اقولها و اكررها كان يجب و يجب على الحكومة السورية الضغط اكثر على شريكها من اجل تزويدها بردارات حديثة و يكون لها الحرية في استخدامها يجب الضغط اكثر بتزويد الجيش العربي السوري بالتكنولوجيا الاتصال بين افراد الجيش يجب اتارة هذه الضربات في مجلس الامن حتى و لو يستخدم الثلاثي حق النقض ما يحز في نفسي ابطال هذه الصفقة في ٢٠١٣ من اجل ارضاء اسرائيل و ما يؤلمني اكثر تسليما جيفه بعد اكثر من ٢٠٠ اعتداء و ما يوجعني بعد اسقاط طائرة روسيا كم من مصنع دمر كم من قاعدة قصفت كم من سوري قتل الارهاب المدعوم من ٨٠دوله و المشحون عن طريق تركيا هو من يسقط هذا الكيان الصهيوني و ايام بيننا

  79. إلى كارهي سوريا والجيش العربي السوري
    إلى كارهي الامه العربيه يمسلميها ومسيحيوها
    إلى كارهي الحق والعدل وكارهي وعد الله
    عليكم التوجه لأقرب قنصلية أو سفاره إسرائيليةوطالبوا باللجوء إليها.
    على كل الاحوال بسيطه والايام بيننا البطاريات الاس ٣٠٠ اتيه لا محاله.
    الانتقام الروسي الأكبر سيكون عبر البوابه المصرية
    النصر لسوريا ولكل الأحرار أينما وجدوا

  80. أنا لا اثق بالروس وذالك لسببين الاول : روسيا دولة عظمى لها مصا لح في المنطقة الامر الذي يدفعنا باتجاه ما ذهب اليه السيد عطوان ولكن هنا علينا أن نتروى في الحكم حيث أن روسيا بالمقابل دولة عظمى لها مصاالح وعليها التزامات أيهما سيغلب سيحدد طبيعة العلاقة مع اسرائيل . أما السبب الثاني لعدم الثقة بالروس فهو : حتى على زمن الاتحاد السوفياتي والحرب الباردة على أشدها بين الغرب والاتحاد السوفياتي لم نرى من الاتحاد السوفياتي ذالك الدعم بالسلاح المتطور لاصدفائه في المنطقة ( مصر وسوريا ) مع أتهما موطىء قدمه في المنطقة في حين أن اسرائيل حليفة الغرب وبالدرجة الاولى الولايات المتحدة كانت تحظى بما يمكنها على ابقاء السيظروة والتفوق . أعتقد أن تصرف الروس سابقا ولاحقا ( حيث أن روسيا وعدت سور يا أكثر من مرة بصواريخ أس 300 أو اس 400 وللان لم يتحقق ذالك ) ينطلق من المنظور العرقي حيث أن معظم الزعامات الاسرائيلية من المهاجرين الاوائل لفلسطين كانوا من يهود الخزر وهم من ابناء تلك النطقة _ روسيا ,بولندا , اوكرانبا الخ – اضافة الى أن اليهود أقاموا التعاونيات الامر الذي قربهم أكثر من الاتحاد السوفياتي بفكره الاشتراكي . وهذا يدفعنا للاعتقاد بأن اسرائيل أكثر قربا لروسبا من سوريا كما لا يمكننا اغفال الامور الاخرى وعلى رأسها الاقتصادبة والاجتماعية

  81. ____ عطوان قرأ العواقب صح و شاف صح و توقع صح بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية .. نأمل أن يتم التسليم في آجاله الموعودة و بخاصة نأمل أن يتم التسليم في ظروف عاجلة و خالية من كل شروط مسبقة .

  82. الكثير من المعلقين لا يتمنون لسوريا الخير وياملون بان تصبح سوريا مستعمرة اسرائيلية والا يبقى سوري على ارض وطنه اما قتيلا واما شريدا, لم يقولونها مباشرة ولكن تعليقاتهم تنم عن حقد دفين على العرب والمسلمين متمثلا في سوريا كونها البلد العربي الوحيد الذب لم يقوم بالعتراف باسرائيل وتوقيع اتفاقيات معها, فهم اما يهود يتعملون اسما عربية او من المتصهينين العرب, لكنني اقول لهم في النهاية ان سوريا ستنتصر واسرائيل الى زوال بإذن الله وأعلى ما في خيلكم اركبوه

  83. الوضع خطير جداً جداً جداً على الصهاينة
    روسيا يجب عليها التدخل قبل الارهاب يدخل روسيا روسيا من مصلحتها تحمي خارج حدودها

  84. سينتهي الأمر بحصول سوريا على هذا السلاح و عندها ينحسر طيران اليهود في رقعة ضيقة ؛ إدا تمكنت سوريا و إيران من تحييد طيران العدو سيبقى سلاح الصواريخ التي يوجهونها من بعيد ؛عندها تكون إيران قد طورت صواريخها أكثر مما هي عليه و لربما سوريا كذلك ستقيم مصانع صواريخ و معها حزب الله و بعدها يقع توازن في القوة و تتساوى في الرعب ؛ في الأخير لن يكون لإسرائيل شئ تتفوق به على غيرها ؛ في خلال هذا الصراع تكون حماس قد قطعت أشواط معتبرة في تطوير أسلحتها و سيكون كافي تسليح الفلسطينيين لتحرير أرضهم شبر شبر ؛ المستقبل ليس في يد اليهود و لا أمريكا كليهما إلى زوال و قدراتها تتأكل مالياً و عسكرياً على العموم ؛الأس 300 لا تفلت منه طائرة ؛ و يكفي وجوده في حوزة الجيش السوري حتى يكف الصهاينة عن مضايقتها

  85. يا محلاه يا فلسطيني عايف التنكه، لربما ساعتها التنكه بتضبط…

  86. Ustazi (my master)…..they know their limit quite well when it comes to Israel and the United States…..Ensa….Ensa (forget it) they will not budge, and…..mark my words, it will be the usual cliche …..”We reserve the right to retaliate at the appropriate place and time”…that’s all

  87. الأستاذ عبد الباري عطوان،
    لا نشكك البتة في استقرائاتكم الصائبة للأحداث وتحاليلكم الموضوعية لكبرى الشخصيات العالمية السياسية والتنبؤ مسبقا بتصرفاتها وقراراتها.
    نعم كان لزاما على بوتين أن يرفع الورقة الحمراء في وجه كل لاعب مشاكس حتى لا يجد نفسه قد فقد كامل السيطرة على مجرى اللعبة وفقد معها احترام اللاعبين والمتفرجين.
    لكن واقع الأحداث يبين نهاية الوقت الرسمي للمباراة ودخولنا في فترة بدل الضائع سواء بوجود منظومة الصواريخ الدفاعية المتقدمة أو بدون وجودها.
    ومهمتنا كنخبة عربية واعية أن نبعث الرسالة تلو الرسالة وبمناسبة وبدون مناسبة إلى كل بهودي مقيم في أراضينا المحتلة وندعوهم للمغادرة الفورية إلى بلدانهم وبلدان آبائهم الأصلية.
    نحن لسنا من عشاق إراقة الدماء ولا نريد لهم نهاية مأساوية حتمية. لذا كان لزام عليهم أن بفهموا أن الأوراق قد طرحت وأن اللعبة قد انتهت.
    ومن أنذر فقد أعذر.

  88. – أما أنا فأستشعر عن بعد الحزن و الألم و القهر لبعض المعلقين
    على تزويد سوريا بمنظومات اس ٣٠٠ .
    إنهم صهااينه أكثر من الصهاينه أنفسهم .

  89. يزداد شكي في تزويد سوريا بهذه المنظومة لأن روسيا أيضا لا يؤتمن جانبها أليست هي التي كانت تسمح لإسرائيل بطعن سورية جهارا نهارا، خصوصا بعد الأنباء الأخيرة عن تدخل أمريكي في الموضوع “أظنه بطلب من الصهاينة بكل تأكيد”
    وما لا أرجو أن يكون أبدا هو أن يكون الخبر مجرد مناورة من بوتين لامتصاص غضب الروس والحصول على بعض التعهدات من صديقه نتنياهوبعدم تكرار الخطأ لا أكثر!!!
    لا تستغربوا تشاؤمي البليغ هذا، فأنتم ترون كلكم الأساليب الجهنمية للصهاينة التي مكنتهم من التحكم في أمريكا… وكل العالم تقريبا…

  90. اراك أستاذ عبد الباري تتحدث عن بوتن جزار غروزني وكأنه المهدي المنتظر المخلص الذي سوف ينقد المسلمين الا ترون ان قتلانا هباء وقتلاه شهداء سبع سنوات ونحن نقتل علي يد اسرائيل ولَم يحرك بوتنكم اَي ساكن اتعلَّم لماذا؟؟لأننا ببساطة ليسو حلفاء كما تزعم ولا نساوي في نظر بوتن اَي شي لأننا فقدنا كل شي ولا نملك عزة نفس ولَم يبقي لدينا من الرجولة الا احرف الكلمة التي تخجل منا كعرب والله والله والله لن تقوم لنا قايمة الا اذا رجعنا الي الله نعم المولي ونعم النصير وليس بوتن بءس ما شريتم به انفسكم والسلام

  91. الكيان الصهيوني و الأمريكان منزعجين من القرار الروسي بتسليم ال s300 لأن عكس ما كان يدعون بعض العرب المنبطحين و المتصهينين ان السلاح الروسي غير فعال إتضح للجميع أن الروس قطع شوطا كبيرا في نوعية سلاحهم و تفوقوا على السلاح الأمريكي بكثير، و الدليل ان المضادات للسواريخ الامريكية “patriote” غيرفعالة كما لحضناها في حرب اليمن و حتى في إسراءيل. واضح للأعيان أن روسيا في عهد بوتين ليست روسيا ف عهد يلتسين. و العالم كله يشهد ان بوتين غير كل المعطيات السياسية في روسيا و في العالم ويتصرف بذكاء خارق العادة.

  92. مازال عندي بعض الشك في تسليم سوريا هذه المنظومة، فاللوبي الصهيوني وأساساليبه الخبيثة شديدة التأثير حتى في روسيا…

  93. يا سيدي اتمنى ان يكون كلامك صحيح ليس حبا لبشار لكن كرها لاسراءيل .
    السؤال لماذا في غضون اسبوعين وليس فورا اكيد الاسبوعين لاعطاء وقت كافي لامريكا واسراءيل لعرض الصفقات المغريه واهمها الغاء العقوبات المفروضه على روسيا .

  94. الله يبشرك بكل خير يا استاذ عبدالباري. انتظر بفارغ الصبر مقالك بعد نشر الصواريخ بإذن الله. ما يقلقني هو بحث بوتين عن صفقة مع اسرائيل و مكر نتنياهو. الله يعمق الخلاف بينهم حتى إتمام الصفقة

  95. التعليق: كم أنت متألق مستر عطوان و خاصة و أن بوتين وصل متأخرا.قلت لكم أن غودو سيأتي لا محالة.لقد إنتظره الشرفاء طويلا و ها قد جاء زغرودة في خاطر الأس 300.

  96. لماذا لم تستشعر روسيا الحرج و الغضب عندما كانت الطاءرات الاسراءيلية تستبيح الاجواء السورية و تسرح و تمرح كيفما شاءت و تضرب ما طاب لها من الاهداف حتى اعلن الكيان الصهيوني الغاصب ان مجموع غاراته على سوريا وصل الى 200 غارة …..
    عندنا مثل تونسي يقول : الضربة لي ما ضربت جنبك كانها ضربت الحيط …. و هذا كان وضع روسيا مع ” “حليفها” السوري الى ان جاءت الفاس فوق رأس الروس مباشرة …. ثم اليست هذه الغضبة منقوصة : الم يكن من الاجدر استغلال الفرصة و امداد الجيش السوري بمنظومة اس 400 الاقوى و الاحدث التي تضمن حماية شاملة لاراضي سوريا و لبنان معا البطن الرخوة التي تستغلها الطاءرات الصهيونية لقصف الاهداف السورية عن بعد ؟؟؟؟.

  97. خراب دولة اسرائيل المزعومة ( أنا أقول عنها الصهاينة ) قادم لا محال فهم يخافون
    وأرادوا ان يفككوا المنطقة لكن صمود سورية وجيشها رجال الله في الأرض هو سبب عدم الحصول على مرادهم بالمنطقة
    والامريكان يخافون وبداية النهاية لأمريكا قد بدأ
    نصر الله جيشنا المغوار الجيش العربي السوري

  98. رب ضارة نافعة، لم اكن اتوقع ان يكون الرد الروسي بهذا الحجم وبهذه السرعة ولكن هي مشيئة الله تبارك وتعالى فلولا هذا الحجم من الخسارة وهذا المستوى من الاهانة لما تحرك الروسي بهذه السرعة

  99. استغرب منك هذا التفاؤل المفرط بالدور الروسي {العظمى }استاذنا الكريم، ان سيطرة القوات الجوية الروسية على اجواء سوريا وعدم السماح للطيران الاسرائيلي بالقيام بطلعاته ضد الاهداف الايرانيه والسورية يعني أن تستمر ايران بتقوية تواجدها بسوريا وهذا تهديد مباشر لإمن إسرائيل لا تسمح فيه أمريكا ولا إسرائيل ولا حتى روسيا التي وقعت مع إسرائيل اتفاقية تضمن أمن إسرائيل من أي خطر يأتي من الاراضي السورية في بداية التدخل الروسي في سوريا، وكما لاحظنا كيف تم لجم ايران وحزب الله وتكبيلهما من قبل روسيا، كما أن دولة مثل روسيا بوتين هي ليست مثل روسيا خورتشوف، واقتصاد روسيا بالكاد يقارب اقتصاد ولاية كاليفورنيا.

  100. الايام بينان روسيا لن تسلم شي للى سوريه اللهم اضرب الضلمين بضلمين من هيك انت بتقول يا سيد عطوان
    صار عندنا صرع من S 300 ان سلمو او لا مثل بعضها

  101. السلاح الروسي لن يخدم سوريا لان المؤسسات الروسية جميعها بصواريخها وأسلحتها المتقدمة والمتأخرة تم دفع رشيها برشاوى قد قبلها بوتن أيضا منذ سنوات طويله وما يجري مسرحيه لا تقنع الا ذوي القدرات العقليه العاطفيه فكرامه روسيا ككرامه العرب والجندي الروسي أرخص من الجندي العربي
    اسرائيل ستقصف أهداف سوريه وروسيه وسنسمع بوتين يقول كان هناك خلل في النظام الصاروخي s300 أدى الي سقوط عدد من الطائرات والجنود الروس والسوريين
    اسرائيل تستطيع خلع بوتين من جذوره ادا ارادت
    جميع قيادات روسيا قيادات تنخرها المافيا
    سلاح الجو الاسرائيلي سيغير على المؤسسات السورية وسنسمع إلكلمه ذاتها سنرد في المكان والزمان المناسبين
    أمريكا ومعها جميع العرب ومعهم السلطة الفلسطينيه من اجل حمايه مواطنين اسرائيل فهم شعب الله المختار

  102. فوز سوريا من هذه الأزمه لم يأت من فراغ، صمودها وإنتصاراتها، ودفاعها عن نفسها أمام الإعتداءات الصهيونيه وإطلاقها الصواريخ المتوفره لديها بوجه هذه الإعتداءات هو الذي مكنها من الفوز.

  103. لا اعتقد ان تزويد سوريا بصواريخ s300 هو كل الرد الروسي على ما أقدم عليه النتن. اظن إن روسيا تسعى إلى إسقاط f35 فوق الأراضي السورية والاستيلاء عليها ثم تحييدها. ستكون ضربة هائلة لامريكا والغرب وخسارة فادحة على يد النتن ايضا. أعتقد أن الكيان اللقيط في طريقه الى الهاوية.

  104. اسعد الله اوقاتك اخي ابو خالد، ناطر مقالك من الصبح يارجل ، اتمنى ان يحدث كل الذي قلته ولكن لدي سؤال، ماذا لو تراجع نتنياهو عن غطرسته وقدمو الاعتذار لروسيا وقبلو بمحاكمة الطيارين وضابطتهم العقيدة في سلاح الجو؟
    هل تعتقد حينها ان بوتن سيتراجع هو الاخر عن تهديداته ؟ ويحجم عن تزويد سوريا بمضادات اس ٣٠٠؟
    بعد الاجابه عن هذا السؤال اقول لك انه لدي تصور عن نظرة روسيا لاسرائيل وهي نظرة بقاء وجودي لكيان يهود المغتصب والذي حاله حال امريكا والغرب.
    لا اظن ان روسيا ستعرض وجود اسرائيل وديمومتها للخطر فهذا خط احمر لدى القيادة الروسية .وهذا الجزئية تحديداً اجبت عنها في مقالك ((فروسيا دولة عظمى لها مصالح ، المشكلة فينا كعرب ضاعت بوصلة مصالحنا)).

  105. هذه الخطوة كانت تمنيات ثم صارت وعودا و مع الأيام أضحت ما يشبه السراب، لكن هذه المرة ربما ستتحقق، واعتقد ان كل الأسباب توفرت، فبالإضافة لتمادي عنجهية وغرور الكيان اللقيط، وتحديه لروسيا والعالم بأسره، كان هناك سبب اهم بكثير لروسيا وهو الخوف من المزيد من العقوبات الاقتصادية التي عكس ما اراده الغرب أعطت نتايج عكسية تماماً: فمنذ زمان و بوتين يحاول استرجاع الاموال التي تعد بعشرات (او ربما المءات) المليارات المهربة بطريقة او باخرى، حيث صارت ترجع لموطنها خوفاً من هذه العقوبات (هناك من يقدر عودة حوالي ماءة مليار دولار فقط السنتين الاخيرتين).
    حقيقة لا زلت أشك بعض الشيء سواء في تسليمها او ترك حرية التصرف للجيش السوري في استعمالها، ان حدث هذا فسيكون، ولأول مرة، قلباً لموازين القوى في الشرق الأوسط، فسوريا وإيران لن يتوارا في نسخها وربما تطويرها لما هو أفضل،
    هل يفعلها بوتين ويتحرر من عقدته تجاه الغرب؟
    ان فعلها فسيكون هو الرابح الأكبر و ستفتح لروسيا مجالات شتى لتثبيت قوتها ليس في الشرق الأوسط فقط ولكن في العالم بأسره.

  106. لروسيا في سوريا مصالح تاريخية تستوجب أن تقف روسيا مع سوريا بكل قوتها والجيش السوري قدم ويقدم الكثير في الدفاع عن أرضه معتمداً على تضحيات أبنائه ويتحمل الكلفة الافتصادية الباهظة وسوريا شريك اقتصادي صادق وشريف لروسيا . الموضوع صار لا يحتمل العربدة الإسرائلية وخاصة أن إسرائيل هي رأس الحربة لأميركا ضد روسيا . نتأمل حرص الحلفاء الروس بكل صدق على الدم السوري والأرض السورية ضد إسرائيل وضد تركيا والدولة السورية سوف تقوم بواجبها . سمعة روسيا تكبر وتكبر ولا يجوز أن توضع في الميزان فلا بد مما ليس منه بد. شكراً روسيا ومبروك سوريا والرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والنصر لأصحاب الحق.

  107. أنا سعيد جدا بهذا الخبر اليوم لم أكن أتوقع ان يحصل هذا .إسرائيل هذه أصبحت الآن في موقع لم تحسب لها الحساب أصبحت في ضعف لم تكن تتصور أن يحصل لها.
    نعم نتانياهو المتعجرف صفعه بوتين صفعتين واتمنى أن يخطو بوتين المزيد من الخطوات أكثر صرامة.
    نعم سيأتي يوما ستحرر فلسطين كل شيء وارد من كان يتصور سيحصل ما حصل اليوم.

  108. اخشى سقوط المزيد من الطائرات الروسية على يد السوريين بصواريخ اس 300 !بسبب او اخر!

  109. الخزي والعار على الانظمة الخانعة المنبطحة المتذللة للصهاينة اعداء الامة والدين واسيادهم الامريكيين الذين يتبجحون بانهم يحلبونهم دوما وعليهم دفع الجزية وبالاف الملايير حتى يبقوا على عروش محمياتهم المتهالكة طبعا هذا الخبر لا يزعج فقط الصهاينة بل اتباعهم من المحميات الخليجية المعروفة لدى الجميع التي تكيل الدسائس للمسلمين وتصدر لهم كلاب النار الدواعش وغيرهم الذين عاثوا ويعيثون في بلاد المسلمين خرابا ودمارا ولكنهم في المقابل لم يطلقوا رصاصة واحدة ضد الصهاينة اعداء المسلمين لانهم بكل بساطة نعاج وضيعة امامهم عربان يتفننون في قتل وتدميربلاد اخواننا اليمنيين العرب الاقحاح حقدا دفينا ضدهم هم الذين افتوا بجواز خراب سوريا والعراق عروشهم واهنة وهشة من بيوت العنكبوت يقمعون بشدة كل معارض او مغرد لسياستهم ويزجون به في غياهب السجون سنوات طوال ستدور عليهم دائرة السوء ان عاجلا او اجلا نحيي اخواننا في سوريا حضارة 10000 سنة وجيشهم العقائدي المجاهد الذي يتصدى ببسالة وشجاعة وعلى اكثر من 100 جبهة لحرب كونية مفروضة عليه من اشباه رجال في محميات اقدمها انشئت منذ 80 سنة فقط وقود هاته الحرب قطعان من حثالة البشر من مرتادي السجون والحشاشين والفاشلين والسفاحين القتلة جيء بهم من اكثر من 70 دولة وبعشرات الالاف لتدمير القطر السوري المسلم.لابد لكل بلدان ومجاهدي محور المقاومة ان يردوا الصاع الف صاع لكل العابثين بامنهم وسلامة اراضيهم وبكل الوسائل المتاحة.

  110. اولا عجبني هذاالصهيوني بولتن و انا أراه اول مرة مرتبك غضبان قلبه مملوء بالضغينة و الانتقام اكثر من يهود اسرائيل
    انا أتمتع بما يعلن و يقول ان سوريا هي المتسببة في سقوط الطائرة الروسية؟! و هذا يزيدني يقين على يقين ان هذا الكلب المصعور صهيوني أكبر بكثير من كل الصهاينة و نهايتهم اقتربت انشاء الله و هذا التحدي لهاذا الصهيوني من طرف روسيا سيجعله هو و طغمته في البيت الأبيض و في فلسطين المحتلة يزيدهم جنون على جنون و الان انتهى كل شيئ و ذهبت الدبلوماسية الان حان وقت يا حرب شاملة يا يصمتوا و يقبلوا بالأمر الواقع

  111. ياسيد عطوان …الشي المذل لنا كسوريين في تنسيق اسرائيل مع الجيش الروسي الموجود في روسيا من قبل بل يخبروهم اننا سنضرب ومن هذا الكلام وكأن بعلم مسبق من الروس…هذه النقطه ذل حقيقي

  112. صدقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في رؤيتها منذو اليوم الأول لثورتها فهي حددت عدوها وعدو الإسلام والمسلمين، وحددت أهدافها في نصرة المستضعفين وتحرير فلسطين والقدس والأراضي العربية المحتلة، فقد عملت مباشرة على دعم المقاومة الإسلامية في فلسطين ولبنان وقامت بتحالف استراتيجي مع سوريا وحالياً العراق…

    اما العربان المستعربة فضلت الإرتماء في حضن الصهيوني والصهيوأمريكي لهذا نجدهم في ذل وهوان وانهزام رغم الأموال الكبيرة التي بحوزتهم…

  113. الأستاذ عبد الباري عطوان
    أفرحتنا أفرحك الله .
    أعتقد أن الصبر الايراني قد أثمر ، ومصانع الصواريخ ستعمل ليل نهار ليصل عددها الملايين لا الآلاف . وستكتمل الحلقة على الصهاينة . فأين المفر؟ .
    البشرى لفلسطين وشعبها المظلوم .
    اللهم أرنا اليوم الذي تنتقم به لشهداء فلسطين .

  114. -” إسرائيل تعيس حالة من القلق عالية المنسوب، وتلقت قيادتها صفعة قوية اعماها الغرور عن توقعها وحجمها، ”

    مرة أخرى ألأم الدبة الروسية أعترفت بشرعية أبنها,
    فكانت أول دولة بالعالم تعترف بـ”اسرائيل”
    والثاني كان الانكل سام.

    واضح ان عقاب الام هو بالوكالة عن طريق بشار و ليس مباشر
    وعليه فإن اتضح ان ليبرمان لا يستطيع الإيفاء بوعده بتدمير قواعد الصواريخ,
    فالمتوقع ان يقوم الانكل سام أو أبو يعقوب بتعديل كفة الميزان لصالح وكلائه عبر تسليمهم صواريخ فتاكة بإيران و اذرعها بسوريا .

    ومن بقك لباب السما يمهل و لا يهمل و جميعنا يترقب الملحمة الكبرى … ملحمة فخاريوس … ملحمة فخار يكسر بعضه 🙂

  115. هذا الحادث بين روسيا و الكيان الصهيوني يغير العديد من المعادلات ليس على الساحة السورية فقط و لكن على الوضع القائم في منطقة الخليج و التحالفات العلنية بين نظامي الحكم في السعودية والإمارات و الكيان الصهيوني للتصدي لإيران. فهذا التحالف لا قيمة له الآن لأن الكيان الصهيوني لن يقوم بأي خطوة ضد إيران هذه الأيام خوفاً من ردة الفعل الروسية، مما يجعل كلتا الدولتين (الإمارات و السعودية) في مرمى إيران المباشر و خصوصاً بعد الإتهامات الإيرانية بتورط كلا الدولتين في الهجوم على العرض العسكري. نحن نعيش مرحلة حرجة في تاريخ المنطقة و أي خطوة خاطئة قد تشعل فتيل حرب عالمية، فروسيا و إيران كالنمور الجريحة الآن و الكيان الصهيوني يستشعر الخطر على وجوده بعد ردة فعل روسيا العنيفة على إسقاط الطائرة العسكرية، و السعودية يحكمها من لا يفقه شيء عن السياسة و لا يدرك عواقب الأمور و الإمارات تلعب لعبة أكبر من حجمها و ستكون أول متضرر إذا قررت إيران الإنتقام لحادثة الهجوم على العرض العسكري، أما أمريكا فهي مشغولة بحروبها التجارية مع الصين و كندا و روسيا و فضائح ترامب ولن تقوى على القيام بأي عمل عسكري ضد إيران إلا بعد إنتخابات النصف. قد تكون الأزمة الحالية هي اخطر ما شهدته المنطقة منذ فترة طويلة و ردات الفعل الغير محسوبة الآن ستكلف الكثير!

  116. تمهل قليلا استاذنا ابو خالد فالروس وعدوا بتسليم منظومة اس 300 مرتين قبل هذا ولم يوفو بوعدهم بالنسبة لي لن اصدق حتى ارى اول طائرة اسرائيلة تتهاوى بفعل صاروخ من هذه المنظومه

  117. اعتقد ان رفع اسهم وموجة الغضب الروسية على اسرائيل لن تصل الى درجة المواجهة المسلحة رغم مقتل القادة والجنود العسكريين الروس ، ولكن ربما تعمل على زيادة شرخ في العلاقات فقط وبشكل مؤقت والا فان الاستراتيجية الغربية بشكل عام يضاف اليها روسيا هي المحافَظة على الدولة العبرية وهذا الكيان المسخ . نحترم روسيا في مواقفها ولكن كل المواقف من ورائها المصالح الروسية الاستراتيجية وخاصه تجاه الحرب على سوريا من قبل العدوان الصهيوني الداعشي والخليجي .

  118. كل من يفهم الف باء السياسة يعلم تمام العلم ان روسيا كانت تنتظر هفوة او غلطة من القادة الاسرائيليين المتبجحين بالقوة وعدم التزامهم بالقوانين الدولية تحت حماية الولايات المتحدة الامريكية والتي لا تقل صلافة وتبجحا في قوتها العسكرية ومع دعم العربان لهم بالمال وثروات شعوبهم ازدادت قوتهم واذداد ظلمهم وصلفهم ولكن الله وعد بقصم الجبابرة سواء بواسطة عبيده بالارض او بنفسه سبحانه وتعالى

  119. ما إن یبدأ العرب العاربة والمستعربة ممن باتت تتمسح باعتاب نتنياهو وتتبرك به كحليف قوي! بالإحتفال لغارة اسرائیلیةعلی سوریا أو هجوم ارهابي علی ایران ..حتی یأتیهم خبر کالصاعقة لتدکّ مضاجعهم و تعکّر فرحتهم فلا عزاء لهم ..

  120. واخيرا تضاعف الانتصار السوري بفضل الدبلوماسية والحنكة الفائقة لحكومتها وكذلك محور المقاومة يتعزز قوة يوما بعد يوم ويشتد الخناق على العربدة الإسرائيلية المنطقة برمتها وسنمتحن الحرية المطلقة للطائرات ف16 وغيرها فوق الاجواء السورية واللبنانية بالتحديد…وكيف ستكون ردة الفعل وحلفاؤها من العرب خاصة؟ الجيش السوري اليوم سوف يغلق مجاله الجوي ويقوى اكثر فاكثربالتعاون مع الخبرة العسكرية الايرانية في مجال الصواريخ الباليستية…وسوف تندم الدول الغربية جميعا على زرع هذا الكيان في قلب الوطن العربي و نتوقع دون مبالغة وان الهجرة ستنطلق من الاراضي المحتلة إلى البلدان المصدرة لهجرة الأوغاد الصهاينة و تستمر انتفاضة العودة إلى حين تحقيق اهدافها.

  121. كلنا تنهدنا ارتياحاً أستاذ عبد الباري و استشعرنا اصوات الألم و الحسرة عند الكيان الصهيوني و حلفائه العربان…لقد انقسم العالم الى قسمين…قسم أحرار العالم و المقاومين لمشاريع التآمر الغربية و تترأسه روسيا و معها الأحرار في سوريا و لبنان و إيران و غيرهم و القسم الثاني هو قسم المتآمرين و المتغطرسين الغربيين و يعمل تحت إمرتهم الخونة و الطابور الخامس كالسيسي و عربان الخليج ( ما عدا سلطنة عمان) التي نكن لها كل الاحترام ….في النهاية سيفوز الحق مهما طال الزمن…عاشت المقاومة الحرة و عاش الأحرار في العالم

  122. نعتقد أنّ ردّة فعل روسيا كانت متوقّعة ، بعد استشعارها للصلف الاسرائيلي ، وما تزويدها لهذا النوع من الصواريخ للدّفاعات الجويّة السوريّة إلاّ دليلا قاطعا على رغبتها في ايجاد مناخ من توازن الرعب بين سوريا واسرائيل ، ولعلم روسيا أنّ التحالف الاستراتيجي بين الولايات والمتحدة الأمريكيّة واسرائيل لن تنفكّ عراه أبدا وهوّ يصبّ في خانة مزيد تدعيم الاحتلال وترسيخه ، وتركيع شعوب المنطقة .

  123. ما أظن أن الاسد سيوجه هذه الصواريخ الى الطائرات الاسرائيلية التي تهاجم من حين لآخر المنشآت العسكرية والمدنية السورية بل سيحتفظ بها الى حين استعمالها ضد شعبه أو احدى الشعوب الاسلامية التي تنتقد سياسة القمع للشعب السوري المسالم،ولكم عبرة في حروبه التي أشعلها منذ توليه رئاسة بلاده…

  124. أين كانت س ٤٠٠ الموجودة في قاعدة حميم وما الحاجة إلى س ٣٠٠ ؟!
    نتمنى أن روسيا تردع إسرائيل وتصد عدوانها لكن هذا لن يحصل لآن روسيا موجودة في سوريا بموافقة أمريكية.
    للتذكير فقط عندما اسقطت ف ١٦ الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل كان البعض ان قواعد الاشتباك تغيرت.
    الدول عبيد مصالحها ومصلحة روسيا مع اليهود.

  125. حصة حزب الله من الصواريخ هي بضع طيارين اسرائيليين اسرى تُسقط طائراتهم فوق الأراضي اللبنانية، يا اسرانا في سجون الاحتلال ابشروا.

  126. هذا التوثر لن يطول كثيرا لأن الجنس الأبيض يتصالحون فيما بينهم ويتفقون على كره السمر والمسلمين …. و بوتن منهم عنصري

  127. هذا هو الفرق بین الاداره والدبلوماسیه السوریه التی داٸما تتطلع الی المدی البعید وتتعامل بصبر وبحکمه مع التحدیات التي تواجهها وبین باقي دول العرب التي تتصرف بردود فعل سریعه وبطیش وغباء یتسبب لها بمشاکل مزمنه تٶدي الی انهیارها٠

  128. نهاية العربدة الاسراءيلية و ربما نهاية الصراع العربي الاسراءيلي
    طعنو سوريا من الخلف و ستقوى انشاء الله وتنتقم من الدول التي كانت سببا في هذا الدمار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here