بوتين يلتقي الأسد في مقر تجميع القوات الروسية بدمشق خلال الزيارة الأولى من نوعها إلى العاصمة منذ اندلاع النزاع ويؤكد: قطعنا شوطا كبيرا في إعادة بناء الدولة السورية ووحدة أراضيها 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

التقى الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في دمشق، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى العاصمة السورية منذ اندلاع النزاع قبل نحو تسع سنوات.

ونقلت الوكالة إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصل دمشق فى زيارة التقى خلالها الرئيس الأسد في مقر تجميع القوات الروسية في دمشق”، بينما نشر حساب الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للأسد وهو يصافح بوتين وجلس قربهم ضباط روس.

 

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المفاجئة الى دمشق حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد بالتقدم “الهائل” الذي تحقق في سوريا التي تشهد نزاعا منذ العام 2011، كما أعلن الناطق باسم الكرملين الثلاثاء.

وقال ديمتري بيسكوف كما نقلت عنه وكالات انباء روسية “خلال محادثاته مع الاسد، لفت بوتين الى انه اليوم، يمكن القول بثقة انه تم اجتياز طريق هائل نحو إعادة ترسيخ الدولة السورية ووحدة أراضيها” وذلك خلال أول زيارة للرئيس الروسي الى العاصمة السورية منذ بدء الحرب.

ونقل بيسكوف عن الرئيس الروسي أيضا قوله انه “كان يمكن أن نرى بالعين المجردة عودة الحياة بسلام الى شوارع دمشق”.

وأضاف ان “الرئيس السوري عبر له عن امتنانه للمساعدة التي قدمتها روسيا والجيش الروسي في المعركة ضد الارهاب ومن أجل عودة السلام الى سوريا” مشيرا الى ان الاسد قدم التمنيات لروسيا ايضا بمناسبة عيد الميلاد الارثوذكسي المصادف في 7 كانون الثاني/يناير.

عن مضمون اللقاء قال بيسكوف إن “الرئيسين استمعا الى تقارير حول الوضع في مختلف مناطق البلاد”. وسيزور الرئيس الروسي عدة أماكن أخرى خلال زيارته دمشق.

وبحسب الصور التي نشرها صحافيون روس على وسائل التواصل الاجتماعي فان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كان حاضرا الى جانب بوتين.

وسيزور الرئيس الروسي الاربعاء تركيا حيث يلتقي الرئيس رجب طيب اردوغان ويبحث معه الحرب في سوريا كما يدشنان انبوب غاز.

وأعلنت حسابات الرئاسة السورية أن بوتين وصل “دمشق فى زيارة التقى خلالها الرئيس الأسد في مقر تجميع القوات الروسية” في العاصمة.

ونشرت صورة للأسد وهو يصافح بوتين وجلس قربهما ضباط روس. وأوردت أن الرئيسين “استمعا إلى عرض عسكري من قبل قائد القوات الروسية العاملة في سوريا”.

وهنأ الأسد الضباط والعسكريين الروس بمناسبة عيد الميلاد، معرباً “عن تقديره وتقدير الشعب السوري لما يقدمونه من تضحيات إلى جانب أقرانهم من أبطال الجيش العربي السوري”.

وقدّم بوتين بدوره التهاني لقواته العاملة في سوريا بمناسبة عيد الميلاد، بحسب المصدر نفسه.

وسبق لبوتين أن زار سوريا في كانون الأول/ديسمبر 2017، لكن زيارته إقتصرت حينها على قاعدة حميميم الواقعة على الساحل السوري غرباً، والتي تتخذها روسيا مقراً لقواتها.

وتعد روسيا أحد أبرز حلفاء الحكومة السورية إلى جانب ايران، وقدمت لها منذ بداية النزاع في العام 2011 دعماً دبلوماسياً واقتصادياً، ودافعت عنها في المحافل الدولية خصوصاً في مجلس الأمن الدولي حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) 14 مرة ضد مشاريع قرار حول سوريا، كان آخرها في كانون الأول/ديسمبر ضد مشروع قرار قدمته الكويت وألمانيا وبلجيكا لتمديد المساعدة الانسانية للأمم المتحدة عبر الحدود لأربعة ملايين سوري لمدة عام، وتريد موسكو خفضها

وساهم التدخل الروسي منذ أيلول/سبتمبر 2015 بقلب ميزان القوى في النزاع لصالح الجيش السوري ومكنه من تحقيق انتصارات عدة في مواجهة الفصائل المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية على حد سواء.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. صورة الرئيس الاسد موجودة بجانب صورة بوتن مع العلم انه مقر قوات روسية أما بالنسبة لدمشق أقدم عاصمة مأهولة فهي والحمد لله آمنة مطمئنة ليست كما يصورها البعض

  2. انا واعود بالله من كلمة الانا مع المقاومة ومع بشار ونظام بشار من اليوم الاول من الثورة الامريكية المزركشة عليه والسبب هو ان سقوط سوريا يعني سقوط الشام الجناح الثاني لامة العروبة والاسلام بعد اليمن (اللهم بارك لنا في يمننا وشامنا) لكن انا ضد الاصطفافات وان نجعل سوريا صندوق بريد . هي رسالة ارسلتها روسيا وبوتين الى امريكا ترامب انتم تخرجون من العراق ونحن ندخل دمشق واقول للشعوب الاوطان لنا فالدماء التي سالت عليها دمائنا تكاد تكون انهارا خيرة مجاهدي الامة يغدرون وتسفك دمائهم التي يستتمرها البعض في سوق السياسة النجس نحن خير امة بعقيدتنا وليس بكفيل ياخد مصالحه ويلقينا بالفتات والله المستعان المرجوا النشر

  3. اهلا وسهلا بالقيصر ببلاد سبتما اوغوسطا زينوبيا ملكة سوريا ومصر …….اهلا ببوتين ببلاد قدموس واليسار……اهلا ببوتين ببلاد اوغاريت وايبلا و…ماري……..اهلا بك في الطريق المستقيم طريق بولس وبطرس………اهلا بك بشهيد المسيحية الأول يوحنا المعمدان……..وبالمختصر: اهلا بكم ببلاد الحضارة والتحضر ….خميرة الإنسانية وملحها……….فلا نامت اعين الجبناء………تحيا سورياا……المجد لروسيا

  4. المسألة ليست أين يلتقيان وكيف المسألة أن هذا الرجل الرئيس بوتين أنقد سوريا من الخراب الذي تسبب فيه أخوانها الذين تجمعهم مع سوريا أواصر الدين واللغة والتاريخ وو وأرادوا تقديم رأس سوريا هدية لأسرائيل وأمريكا ألم يكن ‘(مجاهدوها )يتلقون الدعم من أبناء عمومتهم فيتل ابيب ؟ أم أن هذا الدعم كان بسبب تذكرهم للخبز والملح المشترك بينهما في يترب ومكة المكرمة ؟

  5. هل معقولة هذا الاجتماع في سوريا وصورة بوتين معلقة ولا وجود حتى لعلم سوريا؟ لماذا لم يذهب بوتين الى قصر الشعب؟ هو احد سببين: إما ان الوضع الأمني في عاصمة الأسد لا يزال خطرًا أو أن بوتين يحتقر الأسد.
    ويأتي من يقول أن الأسد انتصر!

  6. الى احمداحمد الجواب بسيط يا سيدي. عندما يلتقي رؤساء الدول مع بعضهم يكون اللقاء في العلن اما عندما يلتقي رؤساء العصابات فانهم يفضلون الاماكن المعزوله.

  7. إلى حضرات المعلقين ضحايا التعصب والحراب الطائفي وإلى المثقفين القائمين بمهمة الصحافة والإعلام التائهين في مطباته وعثراته أقول ما لكم لا تحافظون على حقوق الأمة فتدبرون تصريحات السياسيين والمسؤولين في الخارج والداخل . الرئيس بوتين يتكلم عن إتمام بناء الدولة السورية ….. فبدلا من أن تصححوا هذا القول وتبينوا بأن حدود سورية ليست تلك التي رسمتها يد المستعمر عبر مخطط التقسيم المعروف تحت اسم | سايكس ـ بيكو | وتحيوا المفاهيم والقيم الوطنية في ذهن الناشئة والمواطنين وتبينوا لهم حدود سورية الطبيعية التاريخية | بلاد الشام والرافدين | بما فيها سيناء وكيليكيا واسكندرون وانطاكية ومرعش وكلز وديار بكر وكل المناطق التي اهدتها فرنسا الى اتاتورك لترضيه . بدلا من ان تساهموا في نشر سموم التشرذم الطائفي تجرؤوا ونادوا في وحدة المجتمع في تبنيه وحدة الوجدان الاجتماعي التي تفرز الإرادة الاجتماعية الضرورية في بناء وطن حر عزيز
    د
    |

  8. بتقديري أن بوتين جاء لنصح الرئيس الأسد بعدم الالتزام بالرد الإيراني على الأميركان بعد استشهاد الشهيدين قاسم سليماني وأبو المهدي المهندس ورفاقهما والبقاء جانباً..

  9. إلى “أحمد أحمد”
    بوتين لا يرى سوريا دولة بل مستعمرة.
    بكرة بتشوفو بتركيا كيف بيتواضع أمام إردوغان.

  10. مبعوث الأسد كان في إيران منذ أيام وإجتماع الأسد مع بوتن هو إجتماع حرب و على الفاهم أن يفهم. 😁

  11. إلى الأخ عربى لك مني كل التحية، أما بخصوص الذباب الإلكتروني السعودي الصهيوني فهو يكرر نفس الأسطوانة منذ تسع سنوات كالببغاء فلا تبالي

  12. لم نسمعك يا ابن الوليد تقول كلمة واحدة عندما زار الرئيس الامريكى ترامب العراق ولم يتفضل حتى بأشعار او ابلاغ القيادة العراقية المفترضة باى شكل من الاشكال وكذلك وزير خارجيته وهم ليسوا فى حرب مستعرة كما فى سوريا .
    عقول عربيه تائهه وضالة كل ما تفعله الانتقاد السطحى والسخرية من اخيه طالما انه من خصومه …
    فعلا الاعراب اشد كفرا ونفاقا …..

  13. شتان بين ” زيارة رئيس دولة لرئيس دولة “؛ وبين “تسلل اص” منددس في الليل إذا عسعس لعصابة لصوص ” والرعب يتملك النفوس ؟!

  14. لا يعجبني توافق بوتين مع إردوغان على كسب الوقت لحين الانتخابات السورية.
    في المسألة “إنّ”.
    أنا غير مطمئن للمستقبل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here