بن كيران “ينصح” أخوان الأردن: لو علمتم بحجم الضغط لقبلتم يدي الملك عبدالله الثاني

 

الرباط ـ “راي اليوم”:

لفت رئيس الوزراء المغربي الاسبق عبد الاله بن كيران نظر قيادة الاخوان المسلمين في الاردن الى ان عليهم الانتباه جديا والتعبير عن الامتنان الشديد  للنظام وللملك عبد الله الثاني بسبب مقاومته للضغوط التي تستهدف تنظيم الاخوان المسلمين في الاردن والمنطقة .

وتضمنت تجليات لاذعة لبن كيران قوله وهو يبتسم بان قيادات الحركة الاسلامية في بلد مثل الاردن ينبغي عليها تقبيل يد الملك عبد الله الثاني لأنها لا تعلم حجم الضغط عليه .

 ونقل حزبيون ومثقفون مغاربة عن بن كيران قوله بان الاخوان المسلمين في الاردن لو علموا حجم الضغوط على ملك بلادهم لاندفعوا لتقبيل يديه وما هو ابعد من يديه .

 واشار بنكيران خلال استقباله في الرباط لنخبة من المثقفين والباحثين الاسلاميين الى ان القيادة الاردنية تقاوم بشراسة  دعوات منهجية في المستوى العربي ضد جماعة الاخوان داعيا النخبة الاردنية من الاخوان المسلمين الى التمهل والتفكير بعمق وعدم التسرع مشيرا لأنه لو كان مكانهم لاندفع لتقبيل ايدي النظام والمؤسسة الملكية.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. كارثة الامة اليوم هو وجود طغمة فاسدة على راس السلطة في بلادنا. ومشايخ منافقين يقبلون احذية الحاكم يا ابن كيران

  2. الأردن بلد يتعرض لضغوطات خارجية والأدوات داخلية في أكثر الأوقات ، ولكنها اصبحت شيء فشياء مكشوفة للرأي العام ،أحيانا تحت ساتر دخاني بحجج قد تكون مشروعة ذات طابع معيشي ولكن يتم تضخيمها وتوجيهها لضرب هدف يحضر له مسبقا لإحراج الدولة الأردنية وحرف خط مسيرها خاصة في بعض البؤر الرخوة ، وأخرى بشكل واضح وانتهازي في رابعة النهار ممن يبحثون عن الصفقات لبيع اي شيء يمكن أن يباع ،ويعملون مع من يدفع أكثر،ويريدون السطو على مكتسبات لا يستحقونها .

  3. يبدو لي ان بن كيران يسير على نفس خطى الخلفان الاماراتي ، يا أخي لا تنصح الاخرين باتباع ما انجزت فيه فشلا ذريعا ، مدة ٧ اشهر كاملة لم تستطع تشكيل حكومة زيادة على الفشل الذريع في عهدتك التي مازال الشعب يعاني من ويلاتها لحد الان ، الغلاء والفقر وارتفاع في اسعار الكهرباء والغاز والتهميش وكل ما انجزته هو حصولك على تقاعد ب٩٠٠٠دولار لم تدفع فيها فلسا واحدا كاشتراك ،انت من حقك ان تقبل يد ولي نعمتك لكن ليس كل الناس يرضون بالركوع لغير الله ،نحن المغاربة لن نغفر لك على الاطلاق ما اوصلتمونا اليه من هضم لحقوقنا وسوف يكون حسابنا عند العلي القدير حيث لا ينفعك لا تقبيل الايدي ولا الارجل ولا الركوع والخنوع الذي تريدون نقله الى الاردن

  4. .
    — الفكر الاخواني سلطوي إقصائي ينتمي لفتره تاسيس الميليشيات الحزبيه في العالم فبل قرن من اليوم حيث كانت اغلب احزاب العالم تحاول عبر ميليشياتها الاستئثار بالسلطه .
    .
    — من حظ الاردن ان قيادات الاخوان فيه حكيمه كما هي اعلب قيادات الاحزاب الأخرى والتقى ذلك مع روح متسامحة للبيت الهاشمي وشعب صبور طيب ، هذا النسيج هو سر بقاء الاردن .
    .
    .
    .

  5. أخي الكريم بنكيران تقبيل الأيادي وماوراء ذالك ليس هو الحل… الأردن الشقيق يعاني من مشاكل اقتصاديه… ومشاكل في البُنى التحتيه …واتفاقات تمت في الماضي (وادي عربه) مِثالاً لم تجني منها شيئاً….

  6. اذا كان الامر هكذا فعلى القوى الاسلاميه البعد عن السياسه لان التفرغ لنسر التدين اذا أفضل من المداهنة وهذا ما فعله التابعون عندما رأوا حجم الدم الذي اسيل على يد بني اميه من اهل البيت وأنصارهم

  7. كلمة حـق من السيد عبد الاله بن كيران وهو رجل دولة ومطلع على كواليس السياسة العربية والدولية.

    رغم عـدم اتفاقي مع الإخوان المسلمين ومعظم سياساتهم وأفكارهم ومواقفهم الإنتهازية وطرقهم البراغماتية للوصول لأهدافهم، الا أنهم كانوا ويجب أن يبقوا جزءا من النسيج السياسي والاجتماعي الأردني.

    وجود معارضة منظمـة حاليا مثل جماعة الاخوان المسلمين، ضـرورة وطنيـة لدعم واسناد موقف الدولة سياسيا وشعبيا في الوقوف ضد صفقة القرن وتنفيذها، ويجب عدم إسقاط ما يحدث في الإقليم والمنطقة العربية على الساحة الأردنية.

  8. لقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي

  9. ما هكذا تورد الأبل ياسيد بن كيران (وان ترفعت النقد حتى لا أكن من ربع ان طاح الجمل كثرة سكاكينوه) ورحم الله امرء عرف قدرنفسه و عطائه بعيدا عن تحقيق المصالح الضيقّه ؟؟؟ ” وصدق الأمي الأمين صلوات الله عليه وتسليمه “الحلال بين والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس فمن اتقّى الشبهات فقد استبراء لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ” ؟؟؟؟ الهجمة الشرسه في الوطن العربي ضد طفرة شعوبها نحو التغيير والإصلاح وما زاد سعار القوى المضادة ومن تكالب معهم من بني جلدتنا وجهة بوصلتها نحو “ديننا السمح” وأبعد من الضغط على الأحزاب بكل صنوفها حيث لونجحت في ذلك لما كانت الطفرة الشعبيه ؟؟؟؟ والأنكى استدراج الأحزاب ذات النهج الديني نحو شهوة السلطه وهرولتها أدّى الى قطف برعم الربيع قبل إزهاره ) ومازاد الطين بلّة فشلها في إستيعاب ذلك مما اودى الى حرف بوصلة الطفرة تناغما مع استراتجية الفوضى الخلاقّه وحرب مصالحها القذرة (فخّار يكسر بعضه) أنظر والشواخص امامك ؟؟؟؟ ومن اراد الغوص في بحر السياسة وكواليسها دون أدوات السلامه تصعب عليه الرؤية وتحديد الهدف ؟؟؟؟؟؟؟ وعن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”تعس عبد الدينار والقطيفه ان اعطي رضيَ وان لم يعطى لم يرض”

  10. كلام حق تعبنا واحنا نفهم والمصيبة ان اخر من يعلم او يفهم هم ابناء شعبنا الذين لا يعلمون حجم الضغوطات على الاردن في كل الميادين …شكرا

  11. مسكين الملك عبد الله الثاني … الضغوط عليه من كل مكان وحدب وصب “دول كبرى الصهيوامريكي ودوّل عربية خليجية سعوامراتي للقبول بصفقة القرن” ولو ذكرتها كلها – لمنعت راي اليوم نشرها- ليس لأنها تذيع اسرار او حتى تتعدي الزرق وشروط النشر التي فرضتها – رأي اليوم – بل لطول المقال وأنا شخصياً ليس عندي الوقت … كان الله في عون ملك الأردن وهذا ما قصده بن كيران!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here