بن كيران معترضا على “التصعيد”: السعودية “شقيقة كبرى” ولا يوجد ما يبرر الازمة معها

الرباط – خاص بـ”راي اليوم”:

اعتبر رئيس الوزراء المغربي السابق عبد  الإله بن كيران بان التصعيد مع المملكة العربية السعودية دبلوماسيا وسياسيا لا مبرر له .

 وفي معرض تعليقه على ازمة العلاقة بين بلاده والسعودية مؤخرا نقل عن بن كيران قوله بانه لا مصلحة للمغرب في افتعال ازمة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة لان النتائج لا يوجد فيها فوائد .

 واقترح بن كيران حسب مصادر حضرت لقاء بينه وبين نخبة من السياسيين والباحثين في الرباط الاسبوع الماضي العمل على التهدئة مع السعودية قدر الامكان .

 واشار بن كيران الى ان السعودية تحب ان يتم التعامل معها باعتبارها الشقيقة او الاخت الكبرى مؤكدا عدم وجود ما يمنع اي دولة عربية اخرى او اسلامية من مراعاة هذا النمط في التفكير السعودي .

 واعتبر ان المصلحة تتطلب التعامل فعلا مع الرياض باعتبارها الشقيقة الكبرى مشيرا الى عدم وجود اسباب حقيقية وجذرية للخلاف مع السعودية ومقترحا منحها الشعور الذي تريده وعدم اللجوء الى التصعيد والتركيز على التهدئة حيث اشار لعدم وجود خلافات قوية تستوجب التصعيد .

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. الى انشر
    هل تريد من المغرب ان تقف مع السعودية ضد قطر لانها تدعم المغرب ماليا فقط وبغض النظر عما اذا كانت السعودية على حق ام على باطل ؟؟ الا تعرف ان من يفعل ذلك يسمى “مرتزق”

  2. كلامك فية نوع من الاستهزاء واتهام للسعودية بأنها تبحث ان تعامل على انها الشقيقه الكبرى وان الخلافات لهذا السبب وهذا تقليل اوتحجيم للمشكلة المغرب وقف مع قطر مع ان السعوديه هي من تدعمه ماليا في ازماته وايضاً انسحب من التحالف العربي واستدعا السفير وغير ذلك وياتي الان بكلام غيرصحيح المشكلة ليست في السعوديه المشكلة في المغرب

  3. وأي منكم صاحب قرار كفانا رومانسيه ممزوجه بالهذيان محصلتّها الترويج لخذلان الأمه وفقدانها ماتبقى من عناصر المناعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدرا”

  4. حتى ولو زجت بك في حرب لا ناقة لك فيها و لا معز و لتدمير جار مسلم من اهل السنة و الجماعة ؟؟؟
    ثم لا احد يمنعك انت و حزبك ان ترحلوا جميعا جماعات او فرادا الى السعودية و تعتبرواها شقيقا اكبر او اكثر .و بالمناسبة ليس لذينا اي عداء مع السعودية و لسنا مضطرين ان نتخذ احدا شقيقا اكبر.
    انما كلامك هذا يبين مدى استعدادك انت و حزبك ان تقدم مصالح السعودية على مصالح المغرب كما فعل قبلك حزب الاستقلال حين كان يدافع عن العراق و مصر كونها معاقل العروبةو المغرب في الدرجة الثانية.
    لقد فقدتم الصواب و انتهى دوركم و السؤال هو متى سينتهي وجودكم في السياسة لقد خربتم الاوطان بسياساتكم المقززة و المفرغة عن كل ما هو جدي غير التطبيل للملوك.
    تقول انك من اشد المدافعين عن الملكية في المغرب و تنصح الاردنيين ان يقبلوا يد الملك و الان تقول ان لا مصلحة للمغرب في استعداء السعودية كأن المغرب هو الذي دعى الى ذالك.

  5. شفيقة كبرى!!!! كبرى هنا نضرا لماذا. مالها ام سنها ام عدد سكانها ام مساحتها

  6. المغرب منذ الادارسة الى اليوم لم يكن يوما اخا أصغر لاحد يا سيد بن كيران تمتع بتقاعدك فوق المريح واسكت فليست لك صفة لتتكلم بعد تقاعدك في الشأن العام … هزلت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here