بن دغر: الحوثيون يسيطرون على 60% من موارد اليمن ويعرقلون صرف الرواتب

22ipj

تعز/ مراد العريفي/ الأناضول: اتهم رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أحمد بن دغر، الأحد، جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، بعرقلة صرف رواتب أكثر من مليون موظف في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال بن دغر إن الحوثيين يسيطرون على 60% من موارد اليمن “يسخرونها للمجهود الحربي، وقتل اليمنيين وتشريدهم وتجويعهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم القانونية”، وفق وكالة الأنباء الحكومية سبأ.

وأوضح أن “المليشيا الانقلابية عرقلت مساعي الحكومة الرامية لصرف مرتبات موظفي الدولة، وترفض بشكل مستمر توريد إيرادات الدولة إلى البنك المركزي في عدن (جنوب)”.

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 لم يتسلم نحو مليون و200 ألف موظف في اليمن رواتبهم، وسط تبادل الاتهامات بين الحوثيين والحكومة.

ويقول الحوثيون إنهم لم يتمكنوا من سداد الرواتب بسبب انعدام السيولة بفعل نقل الحكومة البنك المركزي من العاصمة صنعاء إلى عدن، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

بينما تقول الحكومة اليمنية إن الحوثيين نهبوا الاحتياطي النقدي في البنك والمقدر بنحو 4 مليارات دولار، منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014.

وطالب رئيس الحكومة اليمنية المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين، من أجل توريد الإيرادات المالية للبنك المركزي في عدن، حتى يتسنى لحكومته القيام بواجباتها، وصرف رواتب الموظفين.

في السياق، وجه بن دغر وزارة المالية بسرعة صرف مرتبات موظفي الدولة، الذين نزحوا من المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين للمحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وأوضح أن “الحكومة تقوم بصرف رواتب الموظفين في المحافظات المحررة، المدنيين والمتقاعدين، بشكل آلي منتظم نهاية كل شهر، بالرغم من شحة الموارد وقلة الإمكانيات”.

ويشهد اليمن حربًا منذ نحو عامين ونصف، بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. يابن دغر……….حتى الكذب انتم لا تجيدونه….يا من بعتم انفسكم للشيطان

  2. هه .. ولكنك يا لدغر قد صرحت في بداية عدوان مشيخات والرجعية العربية على اليمن بأن مايسمى حكومتكم”اللاشرعية” تسيطر على 85% من مساحة اليمن فكيف تقنعنا الآن بأن الحوثيون والرئيس صالح يسيطرون على 60% من اقتصاد اليمن؟

  3. كيف يسيطر الحوثيون على 60% من موارد اليمن، إذا كانت:
    – جميع الموانئ محتلة من قبل الإمارات أولاً والسعودية ثانيًا، وميناء الحديدة محاصر من قِبلهم؟
    – كل آبار النفط وحقول الغاز محتلة سعوديًا أولاً وإماراتيًا ثانيًا، ومن القاعدة وداعش ثالثًا، بما فيها حقول وآبار مأرب؟
    – كل المنافذ مغلقة عدا الوديعة ومنفذ عمان، الذي هو في سيطرة الاحتلال السعودي والإمارتي؟
    – تم نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن؟
    وفي الأخير، هناك الكثير من الموظفين والمتعاقدين في المحافظات الجنوبية المحتلة لهم شهور بدون رواتب ولا معاشات؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here