بنغلادش تعيد جنديا بورميا ضل طريقه داخل أراضيها

كوكس بازار (بنغلادش) (أ ف ب) – أعلن مسؤول رفيع أن القوات البنغلادشية أعادت الأحد جنديا بورميا الى بلاده بعد أن ضل طريقه وعبر الحدود نحو احدى الغابات في هذا البلد ذي الغالبية الإسلامية.

وقال الجنرال ساجيدور رحمن القيادي في حرس الحدود البنغلادشي إن الجندي أونغ بو بو ثين البالغ 30 عاما “عبر الحدود وتم العثور عليه في غابة، واليوم سلمناه لحرس الحدود البورمي خلال اجتماع عند الحدود”.

وتأزمت العلاقات بين البلدين منذ أن فر نحو 740 ألفا من مسلمي الروهينغا من بورما ذات الأكثرية البوذية ودخلوا بنغلادش بعد حملة عسكرية للجيش البورمي عام 2017 في ولاية راخين.

وتستضيف دكا ايضا 300 ألف آخرين من الروهينغا لجأوا الى مخيمات في منطقة كوكس بازار بعد جولات عنف سابقة.

ووقع البلدان اتفاقا في تشرين الاول/نوفمبر عام 2017 يضمن عودة الروهينغا، لكن اللاجئين من هذه الاقلية المضطهدة رفضوا العودة في حال لم يتم منحهم الجنسية وحقوقا أخرى.

وهذا الاسبوع أبلغت بنغلادش مجلس الأمن الدولي انه لن يكون بوسعها استقبال مزيد من اللاجئين من بورما.

وقال وزير الخارجية البنغلادشي شهيد الحق للمجلس إن أزمة اللاجئين تحولت من “سيء الى اسوأ”، مبديا أسفه لعدم عودة مئات ألاف اللاجئين الموجودين في مخيمات في بلاده، وحض المجلس على تحرك “حاسم”.

وأشار رحمن الى أن تدفق اللاجئين من بورما قد توقف تقريبا، بحيث لم يصل أحد في الأسابيع القليلة الماضية.

وعززت بنغلادش في الاشهر الأخيرة اجراءاتها الأمنية قرب الحدود مع بورما لوقف تهريب مادة ال”يابا”، وهي حبوب مخدرة من نوع الميثامفيتامين، من هناك.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here