بلومبرغ: السعودية تجري محادثات مع إسرائيل لشراء غازها الطبيعي

تل أبيب ـ (د ب أ)- نقلت وكالة أنباء “بلومبرغ” اليوم الخميس عن وزير إسرائيلي سابق أن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل، في أحدث مؤشر على تقارب العلاقات بين الدولتين اللتين تعدان رسميا في حالة عداء.

ونقلت الوكالة عن الوزير والبرلماني السابق أيوب قرا القول في مقابلة في القدس، مستشهدا بحوارات مع “مسؤولين بارزين”، في المنطقة ، إن الجانبين بحثا مد خط أنابيب يصل بين السعودية وإيلات.

وإيلات مدينة إسرائيلية تقع على خليج العقبة وتبعد نحو 40 كيلومترا (9ر24 ميلا) عن الحدود، وتم اختيارها لقربها من السعودية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع طاقة بهذا الحجم سيتطلب وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والسعودية. ومن المرجح أن يكون لهذا أصداء سياسية.

ولا يزال الرأي العام العربي يناهض إسرائيل إلى حد كبير بسبب معاملتها للفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال في الضفة الغربية وتحت الحصار في غزة.

وذكرت الوكالة أن إسرائيل والسعودية متحدتان سرا في خصومتهما لإيران، إلا أن إضفاء صفة رسمية على تحالف في هذا الشأن ربما لا يزال أمرا يصعب تحقيقه.

تجدر الإشارة إلى أن قرا كان يعد أحد أقرب مستشاري نتنياهو بشأن العلاقات مع الدول العربية، وكان واحدا من عدد قليل من الوزراء الإسرائيليين الذين ظهروا علنا في دولة خليجية العام الماضي.

ورفض ممثلون لوزارتي الطاقة في كل من إسرائيل والسعودية التعقيب على ذلك .

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. وهل هناك غرابة في هذا الخبر ؟
    ======+====+====+====
    أخشى انه قد يأتي يوم قريب جدا لتعلن اسرائيل عن قبولها الاشراف على تسيير امور الحج وادارة شئون الحرمين الشريفين وتعيين أئمة من الكهنة وخواجاتر صهيون ، مقابل ضمان امن الاسرة السعودية الحاكمة وبقائها في السلطة !
    والأيام بيننا !
    لاتستغربوا فمن الصخور نبع يفور / ولهم أحاسيس وعقول بلا شعور ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. امر غير منطقي فالسعودية لديها غاز بكميات هائله والمصاحب للنفط فقط اكثر بكثير من يستوعبه السوق وبلومبيرق يمتلك القطريين معظم اسهمها ,حدث العاقلفبل عقل له بما لا يعقل فأن صدقك

  3. اللهم ارسل الخزي والمذله على كل مطبع ومتعاون امنيا مع الصهاينه من الفلسطينيين والاردنيين واللبنانيين والخليجيين والسعوديين والقطريين والاتراك وكل من هو متعاون معهم ومطبع مهما كانت نجسيته واصله وفصله. واحشرهم مع نتنياهو في جهنم يوم القيامه.

  4. ستشتري غاز مسروق من السواحل الفليسطنية ، يعني ستساعد السارق على بيع مسروقته قمة الخزي و العار

  5. رفض التعليق من وزارة الطاقة السعودية هو علامة الرضا.
    السعودية الآن لا علاقة لها بقضايا الإسلام أو العرب، و قريبا جدا لن يكون لها علاقة باحتياجات دول الخليج نفسها…..الّلهمَ نفسي…

  6. لهذا السعودية العظمى تهيء الرأي العام للتطبيع مع الكيان الصهيوني وتهاجم فلسطين والفلسطينيين عبر ذبابها الإلكتروني الذي لا يقر بقداسة المسجد الأقصى ويعتبرون الفلسطينيون بقايا اشوريين وكلدان وبقايا الرومان، الأمر الآخر إقناع الشارع السعودي بأن إيران أخطر من الكيان الصهيوني،
    عموما اقتربت هزيمة السعودية في اليمن وسنرى

  7. الغاز ليس اسرائيليا ولكنه فلسطينيا , ولكن بعد تصفية القضية الفلسطينية من قبل الزعماء الفلسطينيين والعرب وبيع ما بقي من القضية الفلسطينية لكوشنر وغيره من الصهاينة والانبطاح والتخاذل العربي للقضية الفلسطينية وتكالب المسؤولين العرب على التطبيع مع ما يسمى اسرائيل , كل هذا وأكثر شجع الصهاينة في التمادي في سرقة الأراضي الفلسطينية والثروات الطبيعية الفلسطينية ومنها الغاز !! وأريد التنويه أن السعودية إن صح الخبر ليست الدولة الأولى التي شتشتري الغاز من الكيان الاسرائيلي بل سبقتها الأردن باتفاقية الغاز بينهما وطبعا السلطة الفلسطينية برئاسة عباس يقبعون في سبات عميق ولا يفيقون على ما يدور حولهم إلّا في حالات القبض على الأحرار الفلسطينيين فيما يسمى التعاون الأمني المقدس بينهم وبين الكيان تطبيقا لاتفاقات أوسلو!!!!!!!!!! إيلات ليست مدينة اسرائيلية ولكنها مدينة فلسطينية ككل المدن الفلسطينية المحتلة . الغاز الطبيعي الذي يخرج من باطن الأرض فهو فلسطيني الهوية .تحياتي

  8. هل استوعبتم الان الاسباب الحقيقية للخلاف السعودي – القطري، والخلاف السعودي – الايراني وكلاهما برعاية اميركية طبعا؟

  9. شي يفرح القلب ان تشتري اسرائيل الغاز من مصر ثم تقوم السعودية العظمى بشرا الغاز من اسرائيل ولن تكتمل فرحة العرب
    الا بعد ان تتزعم اسرائيل رسميا جامعة الدول العربية وبعد ان يتم القضا نهائيإ على الفلسطينيين والكنعانيين والذين قدموا لاحتلال فلسطين باسم الاله يهوة سبحانه
    بعد القضا على الاله ايل الذي هزم شر هزيمة على يد يعقوب في ملحمة لم تخطر على بال جمار

  10. مصر تبيع أسرائيل الغاز ب 1.5 دولار بموجب أتفاقية مشهورة ومهندسها حسين سالم الهارب وأسرائيل تبيعة للسعودية 7 دولار !!! يا جحا من أذنك القريبة ؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here