بلغاريا.. تدشين تمثال لبطل رفع أثقال تركي نعيم سليمان أوغلو الملقب بـ”رياضي القرن”

كارجلي/  الأناضول

جرى، الجمعة، تدشين تمثال لبطل رفع الأثقال التركي، الملقب بـ”رياضي القرن” نعيم سليمان أوغلو، في بلدة “مستانلي” بمدينة “كارجلي” جنوب شرقي بلغاريا.

جاء ذلك خلال فعالية “ملتقى مستانلي العالمي” الذي يجتمع فيه سكان البلدة من داخل وخارج بلغاريا، بحضور مسؤولين محليين وأتراك.

وفي تصريح للأناضول، قال رئيس الاتحاد البلغاري لرفع الأثقال، نيدلسو كوليف، على هامش الفعالية، إن “سليمان أوغلو فخر وبطل قومي لتركيا وبلغاريا، وسيظل اسمه خالدا”.

من جانبه، قال القنصل التركي العام بمدينة “بلوفديف” البلغارية، حسين أرغاني: “نفتخر بسليمان أوغلو، فهو ابن هذه الأرض ونشأ هنا وأصبح رياضيا مشهورا وبطلا قوميا”.

والراحل نعيم سليمان أوغلو، اشتهر بلقب “رياضي القرن”، إذ اكتسح جميع منافسيه في مختلف المسابقات الدولية للرياضة، إلا أن المرض هزمه في النهاية بعد مشوار حافل بالنجاحات والألقاب.

واستطاع سليمان أوغلو أن يكتب اسمه بحروف من ذهب في لعبة رفع الأثقال، فقد بدأ مشواره في اللعبة عندما بلغ التاسعة من عمره، واكتسب خبرة اللعبة بمرور السنوات.

حصل على ميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم بالبرازيل، عندما كان يبلغ من العمر آنذاك 15 عامًا فقط، وفي العام التالي فاز بميدالية أخرى ليواصل حصده للميداليات.

الرباع التركي المولود في بلغاريا فاز بثلاثة ألقاب أولمبية في وزني 60 و64 كيلوغرامًا بين عامي 1988 و1996 ممثلًا لتركيا، و7 ألقاب للعالم خلال تمثيله لتركيا وبلغاريا.

خلّد اسمه في تاريخ الرياضة على مستوى العالم وبلاده، بعد تحقيقه المركز الأول 3 مرات في رفع الأثقال بثلاث دورات أولمبية (سيول 1988) و(برشلونة 1992) و(أتلانتا 1996).

وعلى صعيد بطولات العالم، حقق 3 ذهبيات عام 1993، وكرر الإنجاز ذاته في بطولة العالم التي أقيمت في إسطنبول العام التالي.

أما قارّيًا، فقد حصل “سليمان أوغلو” على 3 ذهبيات عام 1988، وحطم 3 أرقام قياسية في بطولة أوروبا لرفع الأثقال التي أقيمت في بلغاريا عام 1994.

وحطم سليمان أوغلو، الذي اشتهر باسم “هرقل الصغير” نظرًا لقصر قامته إذ لم يتجاوز طوله 1.47 مترًا، العديد من الأرقام القياسية خلال مسيرته.

وكان سليمان أوغلو المولود في بلغاريا من والدين بلغاريين من أصل تركي، طلب اللجوء السياسي إلى تركيا عام 1986 في الوقت الذي كان فيه متواجدًا في أستراليا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here