بكين تتهم واشنطن بإطلاق أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي وتعلن أنها “مضطرة للرد”.. وروسيا تتخذ التدابير الضرورية للدفاع عن مصالحها

بكين- ( ا ف ب ) أعلنت الصين الجمعة أنها “مضطرة لاتخاذ إجراءات رد ضرورية” بعد أن فرضت الولايات المتحدة رسوما على ما قيمته 34 مليار دولار من المنتجات الصينية ما يعني إطلاق “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي”، بحسب الصين.

وصرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان “تعهدت الصين ألا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب”.

ومع أن المتحدث لم يحدد طبيعة تلك الإجراءات إلا أن بكين كانت تعهدت قبلا اتخاذات إجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.

واتهمت بكين واشنطن بإطلاق “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي” معتبرة انه “نموذج على التسلط التجاري” الذي يمكن أن يؤدي إلى “بلبلة في الأسواق العالمية”.

وتابع المتحدث إن وزارة التجارة سترفع المسألة أمام منظمة التجارة العالمية وستعمل مع دول اخرى “لحماية التبادل الحر” في الوقت الذي يخوض ترامب خلافا تجاريا مع عدة حلفاء تارخيين لبلاده.

 

من جانبه، نبه الكرملين الجمعة الى ان روسيا تنوي “الدفاع عن مصالحها” بعدما بدأت الولايات المتحدة الجمعة حربا تجارية على الصين من خلال فرض رسوم جمركية على عشرات مليارات الدولارات من السلع الصينية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين ان “روسيا اتخذت وستتخذ التدابير الضرورية للدفاع عن مصالحها. وقد نصت على هذه التدابير قواعد منظمة التجارة العالمية ومعاييرها”.

واضاف بيسكوف ان موسكو “تتابع باهتمام شديد” التدابير المتخذة في هذه الحرب التجارية، معربا عن القلق من “العواقب على قطاعات ملموسة من الاقتصاد العالمي”.

وبدأ الجمعة تطبيق رسوم جمركية عقابية قررها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على 34 مليار دولار بالاجمال من الواردات الصينية بما فيها السيارات والأقراص الصلبة وقطع غيار الطائرات.

وردت بكين على الفور برسوم جمركية على منتجات اميركية، وانتقدت “اكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي”.

ومنذ بداية 2018، شن دونالد ترامب حربا تجارية من خلال فرض رسوم جمركية على منتجات كندية واوروبية وصينية، معتبرا التجارة الدولية غير متوازنة وفي غير مصلحة الولايات المتحدة.

وفي اواخر حزيران/يونيو، اعلنت الحكومة الروسية انها لجأت الى منظمة التجارة العالمية للاحتجاج على الرسوم الاميركية على الصلب والألومينيوم.

ونبهت وزارة الاقتصاد الروسية من جهة اخرى، الى انها تعد لائحة بالمنتجات الاميركية التي تنوي فرض رسوم جمركية جديدة عليها ويمكن ان تشكل نحو 93 مليون دولار.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here