بكر السباتين: قبول رئيس الوزراء الأردني لاستقالة وزير الزراعة! فماذا وراء الأكمة!

 

بكر السباتين

أسدلت أزمة الكورونا ظلالها على الحكومة وفي إطار قانون الدفاع. حيث قرر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز “قبول استقالة” وزير الزراعة، بنص بيان عن رئاسة الوزراء يحاول ضمنياً “تحميل الوزير المستقيل” إبراهيم شحاحدة مسؤولية “الأخطاء” في إدارة أزمة التفاعل مع فيروس كورونا، وما زالت القضية تحت التحقيق.. إلا أن مواقع إخبارية محلية وعربية ومنصات التواصل الاجتماعي تداولت ما يبدو أن القرار بُني على شبهة فساد طالت بعض المسؤولين في وزارة الزراعة، من بينهم موظف رفيع في الوزارة خضع للاستجواب أمس الأول من خلال لجان تحقيق “سيادية” على خلفية قصة لها علاقة بتوزيع غير شرعي لتصاريح مختومة رسمياً من مركز الأزمات، يفترض أنها صُرفت لتحريك القطاع الزراعي. ويتردد أن شركة ألبان لوحدها حصلت على 4700 تصريحاً من وزارة الزراعة.

كما حصل نائب عن منطقة الشمال على 70 تصريحا. وما أن علم زميله من ذات الدائرة بالأمر حتى هدد وزير الزراعة وحصل على 50 تصريحا.

وبعد ذلك تورطت الوزارة واضطرت لإعطاء نواب كثر تصاريح اخرى تباعا.

فيما حصل أحد النقباء المهنيين على 100 تصريحاً.

وأعلنت الحكومة مساء الخميس عن توقف العمل بكافة التصاريح الورقية الممنوحة سابقا والاعتماد على التصاريح الالكترونية التي صدرت عن وزارة الاقتصاد الرقمي.. والتي أعلن عن جاهزية بعضها اليوم والتي تعتمد على الرقم الوطني المتصل بالبيانات الشخصية لدى الجهات المعنية ويمكن التبين من صحتها من قبل سيارات الشرطة المنتشرة في أرجاء المملكة والمزود بالأجهزة الإلكترونية الراصدة.

وكان الملك عبد الله الثاني شخصيا قد أمر بأنه “لا أحد فوق القانون” وانتقد الواسطة والمحسوبية في ظل أزمة الفيروس.

الصرامة مطلوبة لضبط الأداء الحكومي في إطار الدور المنوط بخلية الأزمة التي أنيط بها التصدي لانتشار فيروس كورونا على الصعيدين المحلي والدولي.. ورغم ذلك يخالف كثيرون التعليمات الوقائية..

ففي محافظتي العاصمة والزرقاء، ألقي القبض على 100 شخصاً خالفوا قانون الدفاع وتم حجز 30 سيارة خالفت تعليمات حظر التجول الكامل.

وفي المحصلة، فإن من لا يتعلم من الدروس فسوف تجرفه النكبات.. فلا يلدغ مؤمن من جحر مرتين.. ورغم كل ذلك يوجد بيننا من يغامر بأرواح الناس فيفترش الجحر ذاته ويحتسي الخمر مع الخفافيش؛ إما من باب العنتريات أو التكسب وربما الجهل. وبلغة أهل السياسة فهؤلاء يندرجون ضمن فئة عملاء الكورونا من حيث أرادوا أو لا يريدون.. تذكروا بأن الكيل قد طفح، والسيل بلغ الزبى ولم يبق في قوس الصبر منزع.. وغشى كل ظامئ اليباب والخوف يطرق كل باب. هذه حرب ضروس مع الوباء لا تبقي ولا تذر أفلا يعقلون!! عجبي!

كاتب فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

17 تعليقات

  1. أكتب أستاذنا عن النواب وتقصيرهم في هذه المرحلة وخاصة أن الانتخابات على الأبواب

  2. أستاذ بكر زوجي يعمل في وزارة الزراعة وأمورها انشاء الله بخير، ف من المستجدات أن د.صالح الخرابشة وزير البيئه والمكلف بأدارة وزارة الزراعة قال بإن آلية منح تصاريح المرور للمزارعين في مراحلها الأخيرة ولكافة الفئات والقطاعات . يعني ما حصل موضوع محدود والدولة ستعالجة بالحكمة

  3. إلى الأخ الملقب ب الادب وبس .
    في العادة من يريد أن يعطي لرأيه وزناً يكتب اسمه.. لنترك المفكر والكاتب السياسي بكر السباتين جانباً فسيرته الذاتية في جوجل تفصح عن مكانته الكبيرة، كما أنك لم تنقد لا فكره ولم تشتمه بل ذكرته سعادتك باحترام !! بل ذكرت في نصف سطر بأنه يكتب بإبداع في الأدب وطبعا تعرف أنه كاتب شامل وأنا أركز على كتاباته في الفلسفة والسياسة ويكفي أنه شجاع وغير ملثم وأحضر نشاطاته لأنني من رواد المراكز الثقافيية المنشرة وأعشق الشعر..
    الرد هو على حضرتك حينما تكتب من وراء حجاب وتقول بأنك كاتب!! ما الذي يخيفك وأنت لم تسئ للكاتب الكبير! أنا أنزعج من هذه الظاهرة .. قد تكتب الفتاة اسما مستعارا.. أو حتى شاب يخاف من المواضع السياسية، أما كاتب ويكتب في مواضيع عادية ويضع اسماً مستعاراً فهذا مستهجن! كنت انتظر منك أن تقول: أنا الكاتب فلان متخصص في الأدب أو الفن التشكيلي أو النقد السينمائي!!! أو في كل المجالات أو مثقف مهتم…إلخ ثم تبدي نقدك للفكرة فربما لا يعجبك أن ينتقد الوزير!! أو تريد أن تبرئه! حتى أصدقك واحترم ما تكتب!! أنا محمد الشمايلة، مثقف متابع وأقرض الشعر وأهتم بالندوات الثقافية، مدرس متقاعد تخصص لغة عربية أقيم في جبل الهاشمي، ولو حبيت بعطيك تلفوني.. لدي محاولات في الكتابة وصديق شخصي لكثير من الكتاب وأتابع نشاطاتهم.. إذن قل لي من أنت! وخاصة الحوار هو بيني وبينك وسوف تفاجأ بأنني اعرفك من اسلوبك في التعليق هنا وهناك!!! لا تحدثني من راء ستار فهذا يعني أن هناك ما يخبفك.. ضع اسمك على منشورك أو تعليقك ما دمت كاتب حتى نقرأ لك.. السيد الملقب ب (الأدب وبس)..يا إخوتي بالله عليكم لماذا الأسماء المستعارة لكتناب يعلقون مروراً بنصوص الآخرين!؟ من يصدق أمثال هولاء!وأستثني المعلقين العاديين الذين يناقشون بوعي من وراء حجاب فهذا حقهم أما الكتاب فلا!..

  4. الاخ الشمايلة
    ما الذي دفعك للتوجه لتعليقي ، وتطلب مني ما لا اريده . ثم تشير الى اشجار عالية وحجارة . وكان الامر تصفية حساب .
    لبكر السباتين كل الاحترام ، والنقد للفكرة . تزاملنا في الكتابة . وكنت اقرأ له . واجد ما يكتبه في الادب جميلا .
    وعندما اشير الى الادب ، هنا تحديدا ، فانا اعرف بالضبط ما اقول ، واظنه بكرا يعي .
    وتذكر يا ابن الجنوب ، لا الغفلة تجدي ، ولا حسن الطوايا .

  5. أذكركم يا أردنيين التزموا بالحظر حتى تنجح الحكومة في محاربة الكورونا والله مشناقصنا هم ولازم الكتاب يقومو في واجبهم

  6. اليوم الوزير العضايلة قال كلام مطمئن : “نقدر عاليا تعاون وصبر المواطنين الملتزمين. هذا الالتزام – وكما نؤكد دائما – هو السبيل الوحيد والسريع لحصر الوباء والتعامل مع الإصابات وبالتالي رفع الحظر والعودة إلى الحياة الاعتيادية”.
    واشار إلى أن القوات المسلحة ستبدأ بمراقبة سير حظرالتجول باستخدام تقنيات حديثة مثل طائرات “درون”.
    وقال إن مساعي جلالة والملكة نجحت بتوفير 100 ألف شريحة اختبار جديدة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، ومجموعة معدّات طبيّة، من رجل الأعمال الصيني (جاك ما)، بما يعزّز جهود المملكة في مواجهة هذا الوباء.يعني يا أستاذ الحرب على المخالفين أصبح جزء من المعركة مقال جميل ونريد المزيد لأن الحرب على الكورونا فيها جانب ثقافي توعوي

  7. اليوم اكتشفت حالة مخالفة من مزارع من الشونة الشمالية انتقل إليه الفيروس من قريب له دكتور قادم من أمريكيا وطلب منه حجر نفسه بالبيت أليس الأول لو تم حجزه في المستشفى لأن هذا المزارع تعامل مع كل فئات المجتمع في السوق المركزي بإربد أو عمان على الحكومة أن تكون أشد صرامة فهذا وباء مخيف شكرا لكاتب المقال،،

  8. نعم مواجهة وباء الكورونا حرب ضروس مع الوباء لا تبقي ولا تذر مقال سهل ممتنع وخاتمة معبر سلم قلمك المتنوع باقتدار أستاذ بكر

  9. هناك أيضاً نائبين ألقي القبض عليهما في ذات القضية وما زال التحقيق قائم لقد اتلينا بالفساد ولكن الإثم في مثل هذه الظروف مضاعفة

  10. أستا سباتين يوم الجمعة كان حافلاً بالمخالفات لكنهم يمثلون أنفسهم فالشعب الأردني في غاله ملتزم وكثر الله من أمثالكم الذين تضعون الحقائق في نصابها ما شاء الله.
    اسمحلي أوجه تعليق إلى الملقب ب ” الأدب وبس”
    إظهر اسمك الحقيقي ولا ترمي الحجارة على القطوف الدانية من بعد الظاهر هدفك تخرب الموضوع تحت اسم مستعار.

  11. في تطورات جديده الكاتب السياسي بكر السباتين، فقد قبلت استقالة وزير الزراعة، بنص بيان عن رئاسة الوزراء يحاول ضمنياً “تحميل الوزير المستقيل” إبراهيم شحاحدة مسؤولية “الأخطاء” في إدارة أزمة التفاعل مع فيروس كورونا، وما زالت القضية تحت التحقيق.. الله يسلم قلمك الذي يناصر قضاانا العادلة

  12. أبدعت الكاتب الشامل الفساد ينخر العظام وهي فرصة كي يجتث من جذوره

  13. الادب وبس .
    اظهر اسمك ليش التعليق من وراء قناع…. فالشجرة العالية تقذف بالحجارة هذا معروف.. الله يحيي كاتب المقال المبدع

  14. الله يعطييك العافية أستاذنا الكبير بكر السباتين وكما قلتم حضرتكم الصرامة مطلوبة لضبط الأداء الحكومي في إطار الدور المنوط بخلية الأزمة التي أنيط بها التصدي لانتشار فيروس كورونا على الصعيدين المحلي والدولي.. ورغم ذلك يخالف كثيرون التعليمات الوقائية.

  15. رائع جدا أستاذ بك كاتب سياسي كبير وأديب متميز.. بالفعل فلا يلدغ مؤمن من جحر مرتين.. ورغم كل ذلك يوجد بيننا من يغامر بأرواح الناس فيفترش الجحر ذاته ويحتسي الخمر مع الخفافيش؛ أحنت القول والطرح

  16. كل التشجيع سباتين . بس بصراحة السياسة ما بتليق . خلينا بالادب ، اجدع .

  17. عسى أن يلعب ما حصل ويحصل دورا” في توعية الناس للضغط بإتجاه القضاء على الفساد والمحسوبيه والعشائريه ويعري كل من يدعمها ويقف ورائها ويغذيها بإستفادته منها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here