بعد يوم على دعوة بن كيران حزبه الانسحاب من الحكومة عقب تمرير قانون “فرنسية” التعليم.. العثماني يدعو نواب العدالة والتنمية الى الامتناع عن التصويت لصالح اللغة الفرنسية.. وشخصيات وطنية تعبر عن رفضها للمشروع.. والتوحيد والاصلاح تعتبره خرقا للدستور

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الوزراء المغربي، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نواب حزبه بالبرلمان الى الالتزام بموقف الأمانة العامة من مشروع قانون اصلاح النظام التعليمي الذي أثار خلافا كبيرا داخل الحزب ووسط المتعاطفين معه ومناهضي سياسة “الفرنسة”.

ويأتي ذلك بعد هجوم لاذع شنه عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة السابق على الكتلة النيابية للعدالة والتنمية، عقب تحفظها، ما سهل تمرير مشروع القانون خلال جلسة التصويت عقدتها لجنة الثقافة والتعليم، الثلاثاء الماضي، بمجلس النواب.

وتتيح المادتين 2 و31 من مشروع القانون الإطار للتربية والتدريب، تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية، مع التركيز على اللغة الفرنسية، الشيء الذي يرا فيه مناوئوه توجها يسعى الى الاجهاز على مشروع التعريب الذي توقف عند سلك التعليم الثانوي دون أن يشمل التعليم الجامعي.

وعقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، اجتماعا مع أعضاء كتلته النيابية، بعد يوم على توجيه بن كيران مدفعيته ضد الأمانة العامة للحزب، محملا اياها مسؤولية تمرير القانون في جلسة اللجنة البرلمانية، حيث وصف بعض القياديين في الحزب بأنهم “أضحوكة الزمان”.

ودعا عبد الإله بن كيران، في شريط فيديو، حزبه الى الانسحاب من الحكومة، موجها انتقادات لاذعة الى أعضاء الكتلة النيابية ممن صوتوا لصالح تمرير قانون أثار انقساما سياسيا واسعا، يخص النظام التعليمي.

وخلال الاجتماع، والذي جاء عقب الجدل الذي أثارته انتقادات بن كيران وتقديم رئيس الكتلة النيابية للحزب إدريس الأزمي استقالته من منصبه، دعا العثماني نواب الحزب بمجلس النواب، إلى التصويت بالامتناع على المادتين محل الخلاف.

وأكد مصدر من حزب “العدالة والتنمية” أن العثماني دعا إلى ضرورة التعامل مع جلسة التصويت التي سيعقدها مجلس النواب مساء اليوم الاثنين، للتصويت على القانون، بنفس المنطق الذي ثم التعامل معه في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وذلك بالتصويت على مشروع القانون ككل، مقابل التحفظ عن التصويت على المادتين 2 و31 المتعلقتين ب”فرنسة” التعليم العلمي والتقني.

من جهتهم، عبر نحو مئة من المثقفين والمفكرين والإعلاميين المغاربة، عن رفضهم تمرير القانون، واعتبروا أن المصادقة عليه، تُمثل خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية المتعلقة باللغتين الرسميتين والتي ناضل من أجلهما السياسيون الوطنيون ورسخهما دستور 2011؛ على حد تعبيرهم.

وفي بيان مشترك، شددوا على أن الأمر الذي يعتبر معه تمرير القانون الإطار إجهاضا لدورهما الإصلاحي في ترسيخ الهوية الوطنية ومساسا سافرا بمكانة اللغتين الرسميتين للدولة وسيادتهما في مجال تكوين الأجيال.

ومن المرتقب أن يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، مباشرة بعد جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، جلسة تشريعية للتصويت على مشروع قانون الإطار المتعلق باصلاح النظام والمناهج التعليمية، وذلك وسط مواقف متباينة بين مؤيد لمحتوى المادتين محل الخلاف، وبين منتقد.

 من جهتها، تأسفت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، لمواقف الأحزاب الممثّلة في البرلمان، واعتبرها “مجانبة للصّواب” داعية الى تصحيحها وتداركها.

كما اعتبرت في بلاغ لها، عقب اجتماع لمكتبها التنفيذي اليوم الاثنين، إقرار “التناوب اللغوي” مخالفة صريحة لمقتضيات الدستور وتراجعا للدولة عن تحمّل مسؤوليتها في حماية اللغات الدّستورية وتثبيت طابعها الرسمي في التعليم والإعلام والحياة العامة.

وقالت أن من شأن التحول نحو الفرنسية في التعليم، أن يرهن مستقبل المغرب وأجياله بخيارات لغوية ثبت فشلها وستسهم في تكريس عجز النظام التربوي عن صيانة خصوصيّات الشخصية المغربية والهوية الوطنية، وعلى الارتقاء المطلوب بوظائف المدرسة المغربية، على حد تعبيرها.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. ما حققه رونار على مستوى كرة القدم ؛ ستحققه لغته على مستوى النهوض بالقتصاد الوطني !
    العودة * بفاءض القيمة * إلى موطنها الأصلي !

  2. الاعمال ،والمعاملات والبحوثاث العلمية ، والتعليم العالي العلمي والوزارات التقنية ، الابناك والمقاولات. الجميع يستعمل الفرنسية كلغة العمل.
    النقاش الحالي يخطىء الموضوع
    السؤال الدي يجب ان يطرح على النقاش وعلى اللدين يدافعون عن العربية هو : لمدا لا احد انتفض ضد المؤسسات المذكورة اعلاه لكي تحترم دستورية العربية ؟
    لمدا لم يحترم المدافعون عن العربية دستوريتها ويدرسون ابناءهم باللغة الفرنسية او الانجليزية ؟
    مع تجربة التعريب اتضح للمواطن العادي ان برنامج التعريب كان غرضه التمييز الطبقي .

  3. رئيس حكومة ضعيف للغاية، اختاروه لأنه مطواع وينفذ بسرعة البرق التعليمات الوافدة من الجهات العليا..

  4. أصبحنا الشعب المستضعف مثل الغريب والموسوس النفس والعقل في دولة لا تعرف إلا القوي والغني و الوضع أسوء و أخطر من موضوع القدس القضية الفلسطينية الكبرى والمهمة جدا وتخص كل دول المسلمين ولكن غيبت فقط لفترة أم البلد المذكور بالملف فهو لأصحابه المسيرون من الخارج. الوطن إستقل وتحرر وهل الوضع الذي يعيشه أهله هو تأكيد و تأييد بأن البلد محرر كليا وقرارات بأيدي أهله؟

  5. ومتى كانت العربية لغة العلوم والتقنيات أم أنها القداسة أم ماذا ماذا عن غير العرب في المغرب وماذا عن الذين يدرسون أبناءهم في الخارج ويرفضون على الشعب التدريس بالعربية وما العيب في اكتساب العلوم بلغة أخرى الشعب فاق من النوم

  6. أطر عجزت عن تدريس العلوم بلغتها الأم ؛ فكيف لها أن تتقن تدريس العلوم بلغة المستعمر ؟
    إنه تكريس “لهوية الدونية” وجلد الذات أمام “قوة سوط السيد المستعمر” !

  7. دولةٌ اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دستورها، ولكن الفرنسية هي اللغة المعمول بها في تعليمها، والذي يقف وراء تمرير القرار الذي يفرض ذلك، حكومة يرأسها إسلامي. هل توجد هناك خالوطة شبيهة بخالوطة دولتنا. يقول مثل شائع لدينا: ما دمت في المغرب، فلا تستغرب..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here