بعد وفاة قايد صالح.. الجزائر: سبحان الله …

دكتور محيي الدين عميمور

كلمتان رددهما كل وطني جزائري صباح هذا الاثنين الحزين بمجرد أن أعلن نبأ انتقال الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري إلى رحاب الله… سبحان الله…سبحان الله …سبحان الله.

تحمل قايد صالح من الضغوط والاستفزازات ما لم يتحمله قائد عسكري عبر التاريخ المعاصر، وربما القديم أيضا، ليضمن حياة كل مواطن حرّ نادى باسترجاع الشعب لحقوقه المغتصبة، وليحرص على ألا تطلق رصاصة واحدة، حتى في الهواء، محافظة على الصورة السلمية الرائعة التي قدمها الشعب الجزائري في حراكه الهائل، بقدر ما حرص على ألا ينحرف المسار السياسي قيد أنملة عن القانون الأول للبلاد، وكان احترام الدستور هو القلعة المنيعة التي حمت الجزائر من أي انزلاق نحو المجهول، الذي كان من الممكن أن يكون أكثر مأساوية مما عرفته التسعينيات.

وكان العنصر الآخر الذي حرص الفريق على حمايته هو أداء المؤسسة القضائية بواجبها بعيدا عن أي ضغوط أو تدخلات، وهكذا كان سدّا منيعا تجاه أي محاولة للتدخل في سير العدالة، وبفضل دعم المولى عز وجل وبفضل المؤسسة العسكرية تمكن القضاء الجزائري، وربما للمرة الأولى في تاريخ العدالة، من أن يضع في السجون شخصيات سياسية ومالية كان مجرد التلفظ باسمها طريقا يذهب بصاحبه وراء الشمس، طبقا للمثال المشرقي المعروف.

وسبحان الله، كان الهاجس الذي عشناه طوال الشهور الماضية هو الخوف هو أن يسترد المولى عز وجل أمانته قبل أن يستكمل القائد الثمانيني مهمة حماية الحراك الشعبي والوصول به إلى استكمال أهم أهدافه، وهو العودة إلى وضعية الشرعية الدستورية الكاملة.

ويستجيب ربّ العزة لدعوات أهل الخير فيحفظ للفريق حياته إلى أن كرمه رئيس الجمهورية المنتخب بأعلى أوسمة الدولة، بعد أن أجريت الانتخابات الرئاسية في أحسن الظروف الممكنة، برغم المؤامرات والدسائس وتفاهات الإعلام المُوجّه من الأعداء وبعض الأصدقاء على حد سواء.

ولعل المجاهد الكبير يكون قد استلقى في آخر لياليه على سريره وهو يقول: الحمد لله…أديت الأمانة ، اللهم فاشهد.. الآن أستريح.

ويلتحق أحمد قايد صالح بقافلة العظماء من المجاهدين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وسيلتقي بمحمد العموري وديدوش مراد والعربي بن مهيدي وبن بو العيد وزيغود وعباس لغرور وبو ضياف وعشرات بل مئات آخرون سيحتضنونه كما لم يحدث مع أي من رفاقه المعاصرين.

وسيلتقي في دار البقاء بمن أصرّ على تكريمه بإطلاق اسمه على أكاديمية شرشال، وهو يعرف أن هناك من أرادوا للهواري بو مدين أن يموت مرتين.

والموت نقاد على كفه جواهر يختار منها الجياد”، وهو ما تقوله دموع الملايين من أبناء شعبنا اليوم، ولعل من بينهم من كان يكيل للفريق أسوأ الإهانات.

﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾. (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

صدق الله العظيم.

 ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

مفكر ووزير اعلام جزائري سابق

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. رحمه الله رحمة واسعة وجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة بجوار النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا كنت رجلاً عظيماً يا عمي القايد صالح لقد وفيت بعهدك ورفضت العلاج خوفاً على الوطن

  2. رحم الله المجاهد احمد قايد صالح و اسكنه فسيح جنانه.وما نراه اليوم من ترحم عليه و اعتراف بالجميل ما هو الا من صفات من خصهم الله برحمته و بركاته.

  3. الى الدكتور المحترم عميمور….
    الموت حق .والقائد صالح الآن أمام ربه والسؤال لابد منه. فإن كان صادقا فلنفسه وان كان غير ذلك فلنفسه .والاحياء المسلمون يقولون الله ارحمو مهما كان .
    ولأن الميت كان حيا يرزق ومسؤولا كبيبرا بالدولة وقادها حتى آخر نفس في حياته ولأن المستقبل له ارتباط بالماضي . نتضرع الى الله تعالى ونحن نرى ناس يساندون وآخرين لا يساندوه بعد موته وحيث أن العدالة الاهية هي الفيصل لا نملك الا الدعاء الآتي : نطلب من الله تعالى ان يحشر كل من شهد خيرا في القائد صالح معه في الآخرة وان يحشر من شهد شرا في القائد صاله عكس ما حشر فيه.
    فليراجع كل منا نفسه قبل قول آمين يا رب العالمين. انه الدعاء الفصل. اتمنى ان ينشر تعليقي يا دكتور

  4. من كثرة الحزن والبكاء على أسد الجزاءر .. عينايا إحمرت ولم أستطيع ان أخرج من البيت والذهاب الى العمل. لا أكل ولا شرب..
    ربي أرحمه برحمتك الواسعة.
    عاش كبيرا ومات كبيرا.
    وعدت ووفيت ستبقى في قلوبنا الى الأبد يا قاءدي

  5. بهذه المناسبة الاليمة التي فجعت قلوبنا اتقدم باسمي و باسم عائلتي الكريمة عائلة الشهيد رابح الوهراني الى القائد الاسد الجزائري و البطل الاوراسي الى من صان الامانة و وفى بالعهد و حفظ كرامتنا و ارواحنا الى الرجل الصنديد رحمك الله و ا سانك فسيح جنات الخلد بجوار الانبياء الصديقين و الشهداء الابرار ………لن ننساك طول الدهر كنت رجل و ستبقى رجل لانك كتبت التاريخ باحرف من ذهبت تحيا الجيش تحيا الجزائر المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  6. كم يحبّك الله يا جارة ! فهل تتّعضوا يا ذوي الألباب ؟ آية. و آياته فينا و في كلّ مكان و زمان. الحمد لمَن لا تحصى مكارمه، و رحم الله فقيدنا و كرّم مثواه و بارك ثراه

  7. والله آني لمحزون لموته واني نادم اني شككت يوما في نواياه لما رأيته يخطب الناس كل اسبوع رغم اني كنت اناصره في المسار الذي اتخذه للبلاد مع عتاب عليه انه تعجل في تحديد تاريخ الانتخابات..
    رحمه الله رحمة واسعة سعة ما حقن من دماء وما اطفأ من فتنة..
    والله اني لمحزون لموته وما كنت اظن اني سأحزن لموته ولكني اشعر كما لو اني فقدت ابي من جديد..
    بموته ينتهي جيل ناضل وحرر الجزائر من احتلال هدام… وحاول ان يحافظ على الحزائر حرة مستقلة القرار..
    بموته تنغلق صفخة من تاريخ الحزائر وتنفتح صفخة جديدة بابناء الاستقلال الذين لم يعرفوا الثورة ولسان حال يقول ما قاله عمر يوما.. من لم يعرف الجاهلية لم بعرف الاسبام..واخاف ان من لم يعرف الاحتلال لم بعرف الاستقلال..
    حفظ الله الجزائر..

  8. إنا لله واليه وإنا اليه راجعون …نعم كنت أــا كنت مجاهد كنت بطل للجزائر اديتا الامانة وصونت الرسالة نم بسلام ايها القائد يارب أرحمه وأسكنه فسيح جنانه …….

  9. اللهم ارحم فقيدنا وتغمده برحمتك الواسعة واحشره مع النييين والشهداء ،كم هو محظوظ هذا الوفي كيف لا والملايين ستشهد له يوم الميعاد بأنه سخر كل شبابه في حراسة الوطن بدءا من جبهات القتال ضد المستعمر إلى المرابطة في الصحاري القاسية ولم ينعم بالراحة وقد بلغ من العمر عتيا فراح يصول ويجول عبر أنحاء البلاد حارسا ومنسقا ومنظما ليجنب الجزائر كوراث اعدها أعدائها من الخنازير المستعمرين واعانهم في ذلك اتبعاهم من الخونة وضعاف النفوس ،ايها القائد المغوار نم نومة هنيئة فقد خلف من بعدك خلف فهم الدرس ولن يلدغ في الجحر مرتين ،إن المصاب جلل ومواساتنا في ذلك هو حقيقة وفاته إن كانت طبيعية فهي تسيير رباني لما فيه خير لنا أما إن كانت غير ذلك فقد استدعت النفير العام لمجابهة المكائد .

  10. يكفيه حب شعبه الله يرحمه لم اجد هذا الحب سوى عند هواري بومدين الرجل مات لكن الجزاير وضعها في ايدي امنة رجل وعد فاوفى قال ليس لي طموح سياسي ولن تراق قطرة دم واحدة رجل جاءته السلطة في طبق من ذهب فرفضها لقد وعد الوطن في بر الامان بسبب هذا الرجل المجاهد الصلب المخلص مهما قلنا وكتبنا لن نوف المجاهد حقه كان يتكلم بحرقة واخلاص الكثير امنه لكن الاقلية المتنفذة سليلة العصابة كذبته واذته لكنه كان صبورا وشهما ولم يقابل الاساءة بالعقوبة وهو السلطة والقوة بحد ذاته الله يرحمك ايها الاسد نم قرير العين فقد كونت اشبالا ارضعتهم حب الله والوطن فاصبحوا اسودا حماة العقيدة والوطن اما الاقلية الخاينة ان لم تتب فلها يوما يجعل راس الولدان شيبا الله يرحمك ايها المجاهد ويدخلك فسيح جنانه

  11. بارك الله لك في عمرك يادكتور محيي الدين عميمور نقرا لك فنرتاح فمعاليك رمز من رموص الصحافة المحترمة………………… عظم الله اجرك واحسن عزاءك وعفر الله لفقيد الامة العربية عامة والجزائر خاصة واسكنه الله الفردوس الاعلي من الجنة

  12. مقال يعيد الاعتبار للمؤسسة العسكرية الجزائرية ومجاهديها ودورها التاريخي والسياسي.. موقف المؤسسة العسكرية الجزائرية من شعب ونظام ورئيس وجيش الجمهورية العربية السورية ظل موقفا مشرفا.. استهداف الجيش الجزائري تم عبر وسائل التواصل الاجتماعي الامريكية والصهيونية الصنع: الشعب الفيسبوكي العربي يصدق وسائل التواصل: يصدق الاشاعة الاسلامية. الجيش الجزائري تمكن في هذه الاوقات الصعبة من ضبط الوضع ودحر لعبة التواصل الخبيثة.

  13. وفاة رئيس الأركان الجزائري إثر نوبة قلبية بعد سنة من الجهد للوصول بالجزائر لبر الأمان. سلم الروح والجزائر في يد قانونية رحمه الله.

  14. تاريخ هذا الرجل يجب أن يدرس في الكليات العسكرية للدول العربية .. مثال يجب أن يحتذى به على المواقف التي اتخذها في ساعة الشدة .. رحمك الله يا من تفخر به الاجيال والامم .. رحمك الله يا شامخ الرأس ورافع الهمم … نسال الله ان يرفع درجاته ويتجاوز عن سيئاته ويغفر له ذنوبه ويدخله مدخل صدق عند عزيز مقتدر .. أنا لله وإنا إليه راجعون.

  15. سبحان الله- الرجل ضمن إنتقال الجزائر إلى مرحلة جديدة – وكل جزائري يحبه ويحترمه- فندع له بالرحمة لأنه رجل والرجال قليلون – وسيدخ التاريخ على أنه الرجل القوي والذي وقف مع الشعب – وانتقل إلى رحمة الله بعد أن أوفلى بعهده– سبحان الله

  16. رحم الله ابن الجزائر البار اللذي انحاز الى شعبه ولم يخنه وساعده على الاطاحة بنظام عاث في البلاد وخرب مستقبل شبابه. اإنا لله وإنا إليه راجعون

  17. البعض تتحرك قلوبهم بالموت رغم موتها و تشتعل عاطفتهم التي خبت.
    الموت هو قدر الاهي لا مفر لنا منه جميعا ، لكن مادا عن الأحياء من أبناء هدا الوطن الجزايري هل سنتدكرهم ايضا ؟؟ أم أن موت الشباب في المتوسط لا يحرك العواطف .
    رحم الله جميع الأموات

  18. المستجير بالله من الصحراء الغربية
    سبحان الله سبحان الله والله وانه لقسم عظيم ذلك ما قلته فور علمي بوفاته.رحمه الله. لقد ابكيتني يا اخي في الله رشيد من الجزائر.عزاؤنا واحد.انا لله وانا اليه راجعون

  19. بدأت في اعز شبابك مجاهدا عن الجزائر
    وانهيت حياتك شهيدا من اجلها في السن الثمانين
    رحمك الله يا قائد، وأسكنك فسيح جناته، إن العين لتدمع، والقلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا لفراقك يا أسد لمحزون
    لقد زرعت محبتك في قلوبنا بإنسانيتك وتواضعك وبصفاتك جوهرها المسؤولية الصادقة وحبك لشعب هذا الوطن
    وستبقى في قلوب الاحرار الى ان تأتيهم الخاتمة من ملك الملك

  20. اللهم أرحمه وأغفر له وتجاوز عنه اللهم أن كان محسنا فزد في أحسانه وإن كان مسيئا فأصفح عنه وأعفو عنه اللهم أجعل مثواه الجنه وسائر موتى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين

    إلى محمد من المغرب الديكتاتورية أنبل من الد……………….

  21. تحية للكاتب، من الناحية الإنسانية و قائد الأركان في ذمة الله لا نملك كجزائريين إلا الدعاء له بالرحمة و المغفرة . أما ما عدا ذلك فالوقت ليس مجال للمناكفات السياسية و استغلال اسم الرجل و هو في رحاب الله سواء من مؤيديه أو معارضيه.
    بالنسبة للمستقبل السياسي للجزائر أظن أن الواجب الآن هو طي صفحة الخلاف بإطلاق سراح المعتقلين من أصحاب الرأي و الحراك – لا أقصد الفاسدين من المسئولين السابقين-.
    الأمر الثاني الذي أرى أنه سيضيق شقة الخلاف هو إطلاق يد العدالة و في نفس الوقت إنشاء لجنة مستقلة حقيقة من أشخاص أكفاء و نزهاء توكل لها مهمة تقصي الحقائق عن المبالغ بالخصوص بالعملة الصعبة التي تم تبديدها من طرف النظام منذ 20 سنة على الأقل لمعرفة مصيرها و كشفالمسئولين عن ذلك بدون استثناء و مهما كانت مناصبهم و اتخاذ إجراءات صارمة تجاه الدول و الأجانب المشتركين في تبديدها عل ذلك يساهم في إرجاع جزء من تلك الثروات التي نهبت من خيراتنا خاصة و نحن مقبلين على سنوات عجاف فلنتحد مرة واحدة من أجل جلب تلك الأموال و الضغط كدولة و أفراد في الداخل و الخارج ضد كل من له شبهة صلة بما نهب من أموالنا . أظن هذا أضعف الإيمان الذي لن يختلف عليه اثنان. و السلام.

  22. واتقوا يوما ترجعون فيه إلى ألله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) قل صدق الله )

  23. مؤسف أن يواصل البعض تعليقاتهم الرتيبة بدون أن يحاولوا الاعتراف بأنهم أخطأوا في تحليلاتهم التي انطلقوا فيها من خلفيات “دشراوية” وشطحات إيديولوجية رفضتها الجماهير ، ومنهم من يجرؤ على القول ( كنا نتمنى لو ان القايد استغل فرصة الحراك التاريخية وتجاوب مع المطالب المشروعة للشعب وفتح حوارا حقيقيا مع قواه الحية والفاعلة والصادقة للوصول الى توافقات وآليات تفضي الى انتقال ديموقراطي حقيقي ينتج عنه حكم الشعب نفسه بنفسه،)
    وما زال القوم يعتقدون أنهم هم الشعب و يحاولون احتكار صفة القوى الحية والفاعلة والصادقة وكأن الملايين في أكثر من أربعين ولاية ليست كذلك
    وكنت أتمنى لو أن وفاة الفريق صالح تكون فرصة للبعض لكي يراجعوا أخطاءهم ، لكنني نسيت أن قرصا مضغوطا مسجلا لا يستطيع أن يراجع نفسه ناهيك عن الاعتذار عن خطئه .
    لكن القافلة تسير

  24. مشكلة الجزائر أقلية ساحقة تشوه كل ما هو جميل في الجزائر و تريد فرض رأيها على الأغلبية المطلقة من الجزائريين الشرفاء العقلاء الذين ينبذون الفتنة ويحبون الألفة و التعايش بسلام و ادراك أن العدو الحقيقي هو فرنسا و أذنابها في الداخل وهو ما كان يؤكد عليه المجاهد الفذ الراحل الوطني الصادق النوفمبري أحمد قايد صالح رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه

  25. انا لله وانا اليه راجعون……..اللهم ارحم هذا القائد الصالح….هذا الابن البار للجزائر…..الذى حماها من منزلقات خطيرة تعاون عليها بعض اذيال العصابة ومؤخرتها يتسكعون هنا وهناك نحو أبواق صهيونية وغربية ووكلاىهابالخليج والشرق الاوسط مقابل دريهمات واقامات ذل ومذلة……
    .مرحلة عصيبة تحمتلها ايه القاىد الفذ…..عرت اغطية الفساد الذى نخر بلدنا….. ومواقف مشرفة وبطوليةيوم طوقت هذه العصابة ولجمت اكبر لصوصها ومن من ابطال عالمنا اليوم يقدر على السيطرة على مثل هؤلاء٠ وأمثالهم
    …..انت نموذج النماذج انت تاريخ ابطال ثورة الجزائر لمن لم يعش مرحلتها ها هو القائد صالح نموذج لأبطال ثورة الجزائر لمن لا يعرفها أو يسمع عنها… مثل ومثال للتضحية على حساب صحته
    .اللهم ارحمه واسكنه فسيح جنانك

  26. اللهم ارحمه واغفر له واجعل الجنة هي داره
    من يتكلم في القائد فاليأتي بشبيه قائد من مثله. ولانزكي على الله أحدا.

  27. ردّة فعل القوم من موت “عمّي صالح” تُثْبِثْ أنّهم لا يُمِّتُّون للشعب الجزائري بصلة.
    “عمّي صالح” أسقط أقنعة القوم حيًّا و ميّتا.
    حمّالة الحطب تسعى لاستفزاز خليفة “عمّّي صالح” لجرّه لاستعمال القوة.
    رحمك الّله يا من عاهَدْتَ فوَفَََّيْتَ.

  28. الله يرحمه و يغفر له ؛أنا شخصياً بكيت عليه ؛لأنه في النهاية لم يخرج الجيش لضرب الشعب و هذه تُحسب له و سيدكره التاريخ ،رافق الشعب في ثورته و أدخل الكثير ممن يسمونهم العصابة للسجن
    الأن جاء شنقريحة و هو وندالي أو أمازيغي من بسكرة ؛ وهذه المنطقة معروفة بإخلاصها للوطن ؛نتمنى أن يكون فأل خير خاصة و أنه إنسان مثقف خريج أكاديميات روسية و أمريكية و يتقن لغات عده كالروسية الإنجليزية الفرنسية ؛و مهووس بالخطط العسكرية و الإستراتيجيات الحربية لكبار القادة و فوق ذلك هو ليس من هواة التدخل في الشؤون السياسية ؛لست لأبارك وفاة القايد صالح ؛لكن وفاته أسقطت خطط بعض الإمارات العربية التي عولت عليه للتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر و جاء هذا من الصعب جداً الإيقاع به كما فعلوا بالأول
    عندنا 450 جنرال أغلبهم شباب متخرج من أكاديميات عسكرية ؛مثقفين و متعلمين بشهادات عليا و سيطرتهم على التكنولوجيات العسكرية و المدنية تؤهلهم لتولي مناصب مسؤولية ؛أعطونا الوقت و نحن الشباب من سيضغط لترقيتهم حتى لو نتدخل في الشؤون العسكرية

  29. رحم الله الفقيد ، كان يعطي شعور بان الجزائر في يد آمنه !
    وكل التوفيق لاهل الجزائر

  30. رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه . اللهم ادخله جنة الفردوس .
    لم ارى قائدا عسكريا مثله . كم شتم في باطل مع ان له القوة ليرد على كل شردمة . فالامر بيده يكفي ان يشير فقط .
    لا اعتقد ان قائدا عسكريا تحمل
    ما تحمله هذا البطل . لقد اعطى صورة صادقة عن شهداء الثورة الجزائرية ، ثورة التحرير .

  31. بعد رحيل احمد قايد صالح عليه رحمة الله ، الرئيس عبد المجيد تبون اصبح بدون سند حقيقي الله يحفظ بلدنا و الله المستعان

  32. ما اء الله على موتة الابطال ..
    لم ينقلب عليه احد ….لم يقال …لم يلفظه الناس … لم يتركه رب العالمين ليتفى فيه الحاقدين
    لقد اجتهد و جاهد و اصاب …
    له اجر الاجتهاد و اجر الاصابة

  33. جنرالات الجزائر الذين ماتوا بسكتة قلبية 2007 جنرال إسماعين العماري المخابرات الدخلية ، 2011 جنرال محمد العماري قائد أركان سابق و 2019 جنرال فريق قايد صالح قائد أركان و نائب وزير دفاع !!! إنا لله وإنا إليه راجعون

  34. و الله لم يترك لي المعلقون ما اقوله ، رحم الله بطل الجزائر ، و نحمد الله على ان اخره الى ان استقرت الاوضاع على رئيس للبلاد ، نسأل الله العلي القدير ان يرحمه و يلهم اهله الصبر ، الحمد لله الحمد لله الحمد لله ، الان نتمنى ان لا تخرج الافاعي و العقارب من جحورها بعد ان رجع قايد الى ربه ، اللهم احمي الجزائر و سائر بلاد المسلمين

  35. الى محمد من المغرب ـ و كأن للمغرب لا وزر له ، ان قايد صالح هو ابن الجزائر مجاهد ونعرفه كما نعرف غيره ، وان ما تسبب في حرب الرمال لا يمكن ان يكون الا له اطماع ، اننا ندعم المغرب في تحرير سبتة ومليلة وجزيرة ليلى من الاستعمار الاسباني الغاشم ، اما الحديث عن كلام زائد فهو زائد ، الجزائر لا يوجد شبر فيها مستعمر ونحن مع تحرير المغرب وترجع سبتة ومليلة ، و شنقريحة يكون له الرد

  36. كنت اتساءل عن سبب الوفاة فوجدتها فى مقالتكم الراءعة التى ذكرت فيها الشخصيات التاريخية التى سيلتقيها وقد ادوا جميعا الامانة والوديعة واقول ان جميع الفرسان والعظماء لا بدان يموتوا اما فى الفراش او من وراء ظهورهم سنة الله فى خلقه الله يرحمك عمى القايد صالح

  37. كان كاسمه قائدا صالحا، وكان مثلا شاردا شاذا في العساكر العربية الحديثة . …نحسبه من أهل النجاة والله حسيبه ، فاللهم اغفر له وارحمه
    عظم الله أجر الجزائر و اجرنا جميعا(بتصرف)

  38. القايد صالح ديكتاتور رحمه الله تعالى، لقد كان ويتحمل وزر عدائه للجار المغربي هو ومن معه من العسكر، لقد ساعد الأعداء على التدخل في المغرب الكبير،

  39. اتساءل عما سوف يحدث الان لو لم تنظم الانتخابات الرئاسية؟..رحم اللة الفقيد وألهم ذويه الصبر و السلوان.

  40. الكثير يجهل أن الكفن ليس به جيوب وأن صلاة الجنازة تبدأ بكلمة صلاة على جنازة ( رجل أو امرأة ) وليس ملك أو رئيس أوأو اوأو أو أو .رحم الله جميع خلقه يعدب من يشاء ويرحم من يشاء وحده لاشريك له .

  41. إن لله و إن إليه راجعون. اللهم احفظ الجزائر من كل مكروه.

  42. ____ نشكر الدكتور عميمورعلى مداخلاته التي تابعناها بالصوت على قناة ’’ النهارtv ’’ هذا المساء في برنامج خاص بمآثر الفقيد قايد صالح رحمه الله . شاهدنا المنزل الحجري العتيق الذي و لد فيه القايد صالح . و هو فعلا نسخة طبق الأصل للمنزل الذي ولد فيه الرئيس الراحل هواري بومدين .

  43. اللهم ارحمه برحمتك يا رب
    القايد صالح رجل من طينة الشرفاء
    رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه

  44. ويترجل الفارس ليدخل التاريخ
    يترجل الفارس و يضع الموكحلة من على كتفه الذي لم تغادره منذ بلغ السابعة عشر سنة الرجل الذي حدث فصدق و عاهد و أوفى واؤتمن ولم يخن وصان البلاد و العباد
    ووقف كالأسد في وجه الداخل بعصابته و ازلامها و عملائه و زوافه وفي وجه الخارج بأطماعه و مناوراته و مكائده ولم تسل قطرة دم واحدة كما تعهد رغم السب و الشتم
    مجاهد عمل في صمت و أعاد بناء الجيش وجعله القوة ال 23 عالميا وطهره من كابرانات فرنسا و نطافها وارجع الجيش الى شعبه و الشعب الى جيشه
    إن العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك يا tonton لمحزونون
    رحمك الله tonton و أسكنك فسيح جنانه و ألهمنا و ألهم أهلك الصبر و السلوان

  45. محمد حسن تشادي

    هذا الرجل خساره لي افريقيا كلها وليس للجزاير

    فقط رحمه الله واسكنه فسيح جناته

    والحزب والعار لي عملاءفرنسا

  46. كنت قد اعتزلت مقالات كاتبنا لسبب رؤيته للمشهد السياسي الجزائري، الا أنني اجدني مرغما ان اقف هنا مترحما على فقيدنا نائب وزير الدفاع، رئيس اركان الجيش الوطني الشعبي.

    رحم الله المجاهد الفريق احمد قايد صالح. كان بحق ٱخر الجنرلات “الصقور”. لن يكون الجيش الجزائري بعده كما كان. أسأل الله السلامة والعافية لجيشنا.

    رغم ما يعرف عنه من الحزم والصرامة، لم تطلق رصاصة واحدة طيلة حراك شعبنا الأبي.

    بل وتمكن من هندسة “مخرج” للازمة السياسية الجزائرية. مخرج لا يتفق معه الكثير او ربما اغلب المواطنين، لكن لا ننكر ان تنظيمه للانتخابات ابعد البلاد عن الفتنة، ولو بقيت الازمة عميقة. أتخيل ان الرجل تحمل اعباء ما تدك بها الجبال.

    تعد حقا التجربتين الجزائرية والسودانية في ادارة حراك الشعبين، فارقتين لما كان قبلهما في البلدان العربية الاخرى. يرجع هذا وبنسبة عالية لحكمة قادة الجيشبن.

    نسأل الله السلامة والعافية لاوطننا، والتوفيق لجنرالاتنا لما يصلح لامتنا، ونعوذ به من كل من اراد بنا سوء، وصلي اللهم وسلم على خير القادة.

  47. اللهم ارحم عبدك أحمد قائد صالح ذلك الرجل البطل المخضرم الذي خدم بلده الجزائر في زمني التحرير والبناء وبكل تفان واخلاص، اللهم ارزق عائلته وشعبه جميل الصبر والسلوان و احفظ الجزائر من كل مكروه. وانا لله وانا اليه راجعون.

  48. رحمة الله على القائد الفذ المخلص لوطنه وشعبه…. رحمة الله عليك رحمة واسعه بقدر ما حقنت من دماء المسلمين في بلدنا العزيز الجزائر…..

    الذكور كثيرين … ولكن قلة من يكونون الرجال الرجال…

    رحمة الله عليك ينطقها سبعة مليون اردني لروحك الطاهره أيها الزعيم أحمد قايد صالح….

  49. الله أكبر! الله أكبر ! الله أكبر ! رحم الله الفريق قائد أحمد صالح برحمته الواسعة ، وأسكنه فسيح جناته ، وآتى أهله والشعب الجزائري قاطبة الصبر و السلوان ! إنا لله و إنا إليه راجعون !
    إنه بطل شجاع و لا أروع ! حمى الجزائر وشعبها من الدمار الشامل ومن الفناء الأكيد! وقف وقفة شجاعة قل نظيرها في الوقت المعاصر ، وثبت كالطود الأشم في وجه كل المغامرين الحاقدين على الجزائر وشعبها! وأعطى دروسا بليغة في الوطنية ونكران الذات ، استمدها من ثورة التحرير العظيمة ، دروسا لا تعلمها المدارس و لا الجامعات، بل دروسا تعلمها الحياة الثورية ، حياة البطولات و الشجاعات ، وحياة الجبال الشامخات الشاهقات ، واستطاع أن يبطل كل المكائد التي نسجها الخونة رفقة الأعداء ! رحمك الله أيها العظيم ، الذي لا يجود به الزمان إلا نادرا!!!..

  50. رحم الله فقيد الجزائر ، ورحم الله كل شهداء الجزائر، وكل شهداء الأمة الإسلامية
    وأصلح عقبهم ، وجعلهم خير خلف ، يرثون الأرض التي طهرها الأسلاف من الرجس،
    إن في هذه الخاتمة لعبرة لأولي الألباب من الباقين بعد هذا القائد الجزائري ….لقد نقل
    الجزائر من الشرعية الثورية الى الشرعية العادية ، التي بدأت من يوم //201912/13

  51. رحم الله القائد الذي وقف سدا منيعا أمام التواصل الهوجاء التي عصفت بالبلاد خلال مايزيد على خمس سنوات ومن قبل أن يتنحى ابو تفليقة عن الحكم
    لقد ذهب الرجل بما له وماعليه بعد أن سلم الأمانة
    لمن يعتقد أنه اهل لها ومانظنه حائل في ظننه
    يكفيه فخرا أن الشعب الجزائري عاش أزهى عصور الحرية في عهده وأنه لم يسمح أن تنزلق البلاد إلى معترك
    العنف والفوضى ويكفيه فخرا أنه لم تزهق روح مواطن جزائري برصاص الأمن والجيش طيلة مدة الحراك على عكس ما كان يتوقع البعض وملكات يخطط البعض الآخر
    عزاءنا للشعب الجزائري في فقده رجلا عظيما لا تقل عظمته عن القادة العظام الذين قادوا الجزائر للحرية التقدم امثال احمد بن بيلا وهواري بومدين
    وغيرهم من القادة العظام
    نم قرير العين ايها القائد ءيذكرك التاريخ انك القائد الذي قاد السفينه في محيط متلاطم الأمواج وسضعك التاريخ مع الخالدين

  52. سبحان الله سبحان الله سبحان الله لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم ارحم أحمد قايد صالح برحمتك الواسعة ، اللهم اعف عنه فإنك القائل ويعفو عن كثير. اللهم أنه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك. اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه.
    اللهم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً. اللهم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين. اللهم بشره بقولك كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الأيام الخالية”. اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والأرض. اللهم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: ولمن خاف مقام ربه جنتان.
    اللهم ارحم أحمد قايد صالح برحمتك الواسعة يارب
    إنا لله وإنا إليه راجعون 😢😢😢

    أنا ابن الأربعين وأحب هذا الرجل البطل الفذ المجاهد ، دموعنا تهون لأجلك ، ذرفنا دموعا لفراقك يا أَعَزَّ أحمد

  53. ____ كان مثال في التفاؤلية و حسن الأداء و قوة الشخصية لأجل جزائر أفضل . و كنا نأمل أن يرى ثمرة جهوده . الله يرحم عمي صالح و كان قائدا أدى ما عليه ميدانيا و أخلاقيا بعزم و تفان و وفاء و إخلاص .

  54. إنا لله وانا إليه راجعون،
    ما يحسب للقايد هو تعامله مع الحراك بلا رصاص ولا قمع كبير…
    و يحسب عليه تعامله مع الحراك بانتهازية، حيث ركب عليه لتنحية ما سماها العصابة بعدما تيقن من استحالة استمرار حكم الإطار نتيجة إصرار الشعب على التغيير وإنهاء الرداءة ألحاكمة… فبعدما توعد المتظاهرين السلمين في بداية الحراك ووصفهم بالمغرر بهم ثم بالشردمة تراجع ووعد بتطبيق المادة ٧ و ٨ من الدستور وكان واضحا ان ايام بوتفليقة(السعيد) في الحكم باتت معدودة حيث بدأت القنوات إياها تبث صورا حية للحراك وتشيد بسلمية الشعب وحضاريته بعدما تجاهلته في البدايات ومعروف ان هذه القنوات لا تفعل شيئا إلا بايعاز(من ألمرحوم وجماعته طبعا) بعدما فقد السعيد والجزء المدني من العصابة السيطرة على الأمور،
    لكن بعد تنحي بوتفليقة وصار القايد الحاكم الأوحد للبلاد نسي المادة ٧ و ٨ (ولم يذكرهما قط بعد ذللك ) وصار يعمل بجد على ضمان انتقال ديموقراطي عسكري حقيقي جريا على عادة من سبقوه حتى تبقى الأمانة في ايدي اصحابها(الناخبون الكبار)، وقد نجح في ذلك بتعيين تبون رئيسا رغم الرفض الشعبي الواسع له وللإنتخابات مع العصابات،
    و يحسب عليه كذلك سجنه لمئات من احرار البلاد ومن ضمنهم المجاهد الحقيقي بورقعة وايضا طابو وبومالة … وغيرهم من معتقلي الرأي بتهم فارغة،
    كنا نتمنى لو ان القايد استغل فرصة الحراك التاريخية وتجاوب مع المطالب المشروعة للشعب وفتح حوارا حقيقيا مع قواه الحية والفاعلة والصادقة للوصول الى توافقات وآليات تفضي الى انتقال ديموقراطي حقيقي ينتج عنه حكم الشعب نفسه بنفسه، لكن كما يقال في الجزائر الله غالب، فقد فوت القايد هذه اللحضة قبيل انتقاله الى دار البقاء.
    عموما ندعو الله ان يرحمه ويغفر له ذنوبه ويتجاوز عنه وعنا وعن جميع المسلمين.

  55. إنـك مــــيت وإنهـم ميتـــــــــــــون ثــــــم إنـــكم يـــــــــــــوم القيــــــامة عنــــد ربــكم تختــــصمون ، صدق الله العظيم ، وقفت السيدة عائشة علي رأس أبيها الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنهما وهو يحتضر انشحت البيت التالي ، لايغني المال عن الفتي * إذا حشرجت وضاق بها الصدر، رد عليها قولي ،، وجاءت سكرت الموت بالحق، ذلك ماكنت منه تحيـــــد ، إنــه جـلال الموت وعظمة الخالق في عبــــاده ذلكم الضعف فينا يرينا آيـــــاته ( فأي آيات الله تنكرون) (وفي أنفسكم أفلا تبصــــرون ،،) نــــح علي نفسـك إن كنت تنــوح * الموت بيننا يغـدوا ويـــروح، // نــح علي نفسك إن كنت تنـوح * ستموت ولو عمــــــرت ما عمـــــر نـــــــــــــــــوح.( أبو العتـــــــــــاهية)
    إشــارة لقوله تعالي : فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمــــــــــون ،، الـموت حــــق، الجنـة حـــق، النـار حـــق ، سـؤال منكر ونكير حـــق وأن الساعة آتية لاريب فيها وأن الله يبعث من في القبـــــــور، رحم الله االفـقيـــــــــــد رحمة واسعة ورزق أهله الصبر والسلســـــــــــــــوان .وكل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام .

  56. سبحان الله العضيم والى رحاب الخلود ايها الأنسان بكل ماتعنيه الكلمة ، فبعد ان صمد كالجبل وانقذ الجزائر واستقلالها يحق لنا البكاء واتساؤل كيف مات بعد أكمل المهمة وعمل صالحا ( تبارك الّذي بيده الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا)
    ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾. (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) سيسجله التاريخ في صفحه من نور كواحد من عضماء الأنسانية اللتي انجبتهم الجزائر سلام عليه ورحمة الله تغشاه

  57. الله يرحم أحمد قيد صالح ويدخله الفردوس لقد كان قائدا شجاعا في الثورة وبطل الإستقلال دون منازع لقد أحب الجزائر بصدق وأحبه الشعب بصدق كيف لا وهو من وقف معه في أصعب الظروف ضد العصابة وأذنابها حتى انتخب الشعب رئيسه .
    رحمك الله يا بطل ستبقى حيا في قلوب كل الجزائريين .

  58. رزق الله الجزائر البطل هوارى بومدين فمات مسموما ثم رزقها محمد بو ضياف فمات رميا بالرصاص ثم رزقها أحمد قايد صالح فمات ،،،!!!؟؟؟لماذا لا تدعنا فرنسا و صهاينتها و شرذمتها من الخونة و شأننا،،،و الله الذى لا إلاه إلا هو ستضل الجزائر تنجب المجاهدين و الشهداء،،،و الله خير الماكرين

  59. رحم الله القائد الطيب ، أحمد قايد صالح ، و أسكنه جنته . لقد جاء أجله بعد أن حسنت خاتمته . بعد أن صان الوديعة ، و أدى الأمانة إلى أهلها .

  60. ____ كان دائما في كلماته يردد ’’ أتعهد أمام الله و الوطن و الشعب …’’ التاريخ سيسجل أنه أنقذ الجزائر من كل المحاولات الهدامة و التوايا الخبيثة و أنه صان الأمانة و مصالح وحدة الوطن و الشعب .. تمسك بالدستور و كان همه : جزائر شامخة تبقى .

  61. إن العين لتدمع و إن القلب ليحزن و إنا على فراقك يا أحمد قايد صالح لمحزونون

  62. ____ رحم الله فقيدنا المجاهد الشهيد قائد صالح ، و أسكنه فسيح جنانه ، و ألهم ذويه الصبر و السلوان ، و إنا لله و إنا إليه راجعون .

  63. نشهد أنه وفَّى بقسمه و أدى الأمانة و صان الوديعة و حافظ على أرواح الشعب و ممتلكاته و أوصل البلد الى بر الأمان في أشد فترات الجزائر اضطرابا. فاللهم ارحمه رحمة واسعة.

  64. لو كانت كما تقول وكنا مثل الدول المحترمة مجرد قائد اركان لمادا كل هده الهيصا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here