بعد نتنياهو: وزير الاستخبارات الإسرائيليّ يدعو ترامب للاعتراف بسيادة بلاده بالجولان كتعويضِ عن انسحابه من سوريّة

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

دعا وزير المواصلات والاستخبارات في الدولة العبريّة، إسرائيل كاتس، إدارة الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان العربيّة السوريّة المُحتلّة، وذلك كتعويضٍ على سحب قوات الجيش الأمريكيّ من سوريّة، على حدّ تعبيره.

وفي حديث مع صحيفة “إسرائيل هيوم”، قال كاتس، وهو من أقطاب حزب (ليكود) الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قال إنّه على خلفية الخطوة الأمريكيّة، هذا هو الوقت المناسب للقيام بخطوة تعزز إسرائيل سياسيًا وأمنيًا، ألا وهي الاعتراف بسيادة إسرائيل في الجولان، كما قال.

وأضاف في معرض ردّه على سؤالٍ إنّه بعد أنْ اعتُبرت الخطوة الأمريكيّة كضعفٍ لإسرائيل مقابل روسيا وإيران وسوريّة، فإنّ الاعتراف بمرتفعات الجولان سينقل رسالةً عكسيّةً، رسالة قوة، سواء في موضوع تعزيز الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أوْ في ما يتعلق بمكانة إسرائيل في المنطقة، على حدّ قوله.

وختم الوزير الإسرائيليّ، وهو من غُلاة المُتطرّفين في حكومة نتنياهو، ختم قائلاً: نحن لا نريد أنْ يدافع الجنود الأمريكيون عنّا، لكننّا معنيون بأنْ تعكس هذه الخطوة رسالة عكسية من الخطوة التي فهمت على أنها خطوة ضعف، وفقًا لأقواله.

يُشار إلى أنّه في منتصف الشهر الماضي قالت ذلك مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، بخصوص القرار الذي يُعرض على الجمعية سنويًا: كانت الإدارات الأمريكيّة السابقة تمتنع عن التصويت على مشروع القرار غير المنطقي، لكن الإدارة الحالية تعتبر القرار الذي سيُطرح للتصويت متحيّزًا بوضوح ضد إسرائيل، وفق أقوالها.

جاء ذلك في بيان وزّعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين في نيويورك، عشية التصويت السنوي الذي تجريه إحدى اللجان التابعة للجمعية العامة بخصوص مرتفعات الجولان السورية التي تحتلّها إسرائيل، منذ عدوان حزيران (يونيو) من العام 1967. وقالت السفيرة الأمريكية في بيانها: إنّ هذا القرار لا يفعل شيئًا لإقناع أيّ طرفٍ بالتوصّل إلى اتفاقية سلام.

وتابعت: إن الفظائع التي يُواصِل النظام السوري ارتكابها تُثبت عدم صلاحيته لحكم أيّ شخصٍ، وإنّ التأثير المدمّر للنظام الإيرانيّ داخل سوريّة يمثّل تهديدات رئيسية للأمن الدوليّ، وينص مشروع القرار على أنّ القرار الإسرائيليّ المؤرَّخ في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) من العام 1981، بفرض قوانين إسرائيل وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتلّ، يُعدّ باطلاً ولاغيًا، وليس له أيّ صحةٍ على الإطلاق، كما أكّد مجلس الأمن في قراره المرقم 497، الصادر في 1981.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن مؤخرًا، أنّه يرى في الوجود الإسرائيليّ بهضبة الجولان ضمانة لأمنها، ولذلك فقد توجّه إلى المجتمع الدولي مطالبًا إيّاه بالاعتراف بهذا الوجود. وقال: هضبة الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية لضمان أمنها.

وكان نتنياهو يتكلم خلال جولة له على بعض المواقع العسكرية والأمنية والاستيطانية في الجولان، قام خلالها بالمشاركة في حفل افتتاح كنيس يهودي في الهضبة السورية المحتلة، فأشار بالبنان إلى الأراضي السوريّة شرق الجولان وقال: خلف الحدود مع سوريّة هناك همجية مطلقة ومحاولات للتموضع الإيرانيّ، وإسرائيل لا تستطيع أنْ تتخلى عن احتياجاتها هناك.

وكان نتنياهو قد تكلم عن الجولان كما اعتاد الكلام عن القدس، فقال إنها من أقدس أقداس إسرائيل. وقال إنّ حكومة إسرائيل بقيادته لن تعترض على التوصل إلى اتفاق على تسوية سياسية في سوريّة، لكنها تصر على أنْ يأخذ الفرقاء مصالح إسرائيل الأمنيّة وروابطها التاريخيّة مع اليهود واليهوديّة بعين الاعتبار. وأضاف: خلال أكثر من 50 سنة من الحكم الإسرائيليّ في الجولان، تحولّت المنطقة إلى قبلة للسياح وللمزارعين وللمستثمرين ولرجال الأعمال المبادرين وللبناء. وفي المنطقة السورية التي تغلي كالمرجل منذ سنة 2011، تبدو الجولان أكثر المناطق هدوءاً تحت حكم إسرائيل، بحسب مزاعمه.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. خلاص انتهى شهر العسل يا نت يا نت ن يااااااااهو ,,,,,,,,,,,,,
    وبدأ العمل الشاق بمفردك
    بتنظيف الحمامات والمطبخ والغسيل ,,,,,,,,
    ترامب وقع في كماشة القردوغان وعرف يعصره عصرا عصرا
    ورفع الغطاء عن الصغاروأصبحوا يتامي بلا حماية
    وكل واحد يقلع شوكه بيديه
    ترامب سينكفء على نفسه وشعبه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    والمتغطي بترامب ,,,,,,,,,عريان ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  2. هذه الإسرائيل كالمرابي و كما ورد في تاجر البندقية يريدون اضعاف الربح حتى من الخساره اما التهويل و العويل و الصراخ من انسحاب او هروب ٢٠٠٠ جندي من سوريا يأتي بهذا الإطار. إسرائيل موجوده على أرض فلسطين منذ ٧٠ عام و بقيت تحظى بالدعم الأمريكي و الأوروبي و الرجعي العربي منذ ذلك الوقت فما الجديد و لماذا كل هذا التهويل لقد دب فيهم الرعب او اكثر و قاموا اليوم بحل الكنيست فعلا صدق نصر الله حينما وصفها باوهن من بيت العنكبوت .

  3. و هل يملك الأرعن ترامب شيئ حتى يُعطيه أم هو ضحك على أذقان المُغفلين و أولهم عرب التطبيل !! أظن أن إسرائيل هي الآن في صراع مع الساعة لتحقيق مكاسب خيالية في ظرف زمني قياسي لم  يعرفه كيانها المارق منذ تأسيسه .. إنّ  الأمور تسير لصالح الكيان الشيطاني بوتيرة لم تتوقعها حتى عقول حكماء و مؤسسيهه الأوائل  و لا في أحلام بروتوكولاتهم .. و لو قيل لهم في ذلك الوقت أنّ حامية الإسلام و خادمة الحرمين الشريفين ستَصْطفُ إلى جانب كيانهم لُتهديهم القدس و فلسطين على طبق من ذهب لأُصيبوا بالجنون و انهار مشروعهم في مهده !!!  و لكنها كرامات أمّة إذا اختار حكامها السفهاء طريق المذلّة فإنها تُحقق المُعجزات في الإنحدار و الإنحطاط إلى أسفل السافلين.. كرم ابن سلمان الطائي الذي ليس له نهاية في لعق نعال بني صهيون و بكيفية لم يصدقها الصهاينة أنفسهم .. إننا نقترب شيئا فشيئا نحن معشرَ أعراب الهوان من زمن الجنون و العبودية .. و الإندثار .. زمن انكشاف العورات و انحلال القِيَّم .. فهل، لتفادي هذا المصير الدراماتيكي، من سبيل ؟

  4. عربي من امريكا ،،،،، لقد أعطى ترامب الصهاينة المحتلين اعطاهم القدس الشريف وهو لا يملكها لماذا اذا لا يعطيهم الان الجولان طالما السعودية متواطئة مع المستعمر والمحتل ؟ انسيتم عندما قال امام الحرم المكي المتأسلم قال ان ترامب هو رجل السلام والأمن في هذا العالم ؟!!!! ولو طلب الصهاينة من بن سلمان مكة مقابل العرش فسيعطيهم مكة وبيت الله الحرام بعد ان يترك مشايخه المسعوديين يصدرون فتاوى ان هذه ليست مكة وانها من حق اليهود كما فعلوا بالقدس الشريف وبالمسجدالاقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين من فرط بالقدس وبالأقصى يمكنه التفريط بمكة بسهولة مقابل عرش فرعون الهالك

  5. اي وقاحة واي صلف هذا ! تطلبون من من لا يملك ان يعطيكم ما لا تستحقون؟ هذه اصلا اهانة لترامب قبل ان تكون اهانة للاعراف الدولية لان المقصود بهذا ان تدافع امريكا عن الكيان الغاصب وتقدم الغالي والرخيص عندما تصبح جبهة الجولان ساخنة. فهل تعتقدون ان ترامب وهو من يضع مصلحة بلده فوق كل اعتبار وهو من سحب جنوده من سوريا عندما شعر انكم تقامرن بحياتهم دفاعا عنكم هل تعتقدون انه سيضحي بهم لسواد اعينكم واحتلالكم ارضا ليست لكم.

  6. هذا حلم بن سلمان في الجنة ان نترك لكم الجولان السورية ايها الصهاينة سنحرر ارضنا منكم الجولان وكل فلسطين ارض عربية خالصة ولا مكان للصهاينة في وطننا العربي وستهزمون تذكروا هزيمة السعودية على ايدي ابطال اليمن مهما كانت قوتكم فإن ايماننا بعدالة قضيتنا اقوى من أحلامكم بالبقاء في ارضنا العربية سنطردكم ونطرد معكم عملاؤكم الاعراب قريبا ان شاء الله

  7. فعلا وقاحة ما بعدها وقاحة
    متى نضع حد للعربده للكيان المارق؟

  8. هذا الطلب في قمة الوقاحة الاحتلال العسكرية لاراضي عربية والطلب من واشنطن التاييد وهل واشنطن هي مجلس الامن الدولي ؟! واين الحديث عن السلام مع سوريا ووديعة رابين ؟ ومفاوضات الشرع باراك كله خداع وكذب واداة للعملية وليس البحث عن حل ورغم كل ذلك وافقت القيادة السورية على اعتبار القرارات 242 و338 اساس للتفاوض ومرجعية الارض مقابل السلام السلام الشامل مقابل التطبيع الكامل لتتضح الصورة الان بأن لاسلام مع اليهود الغاصبين الطامعيين المستعمرين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here