بعد مصنع القذائف والطيارات بدون طيار…محمد بن سلمان يلمح لتصنيع دبابات ومدرعات  بتقنيات  حديثة  وبمئات المليارات وجنرالات حلفاء يسألون: هل تتجه السعودية لتأسيس وزارة للتصنيع الحربي؟

rrrrrrrrrrrrrrrrrr

 رأي اليوم- خاص

تميل بعض الأطراف المتحالفة عربيا وإسلاميا مع السعودية إلى قراءة التطور اللافت في المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في المملكة بإعتباره خطوة قد تؤدي لاحقا لتأسيس وتشكيل وزارة متخصصة بالتصنيع العسكري .

السعودية بإتجاه عقود خاصة للتصنيع العسكري تقدر  بمئات المليارات …هذا ما قاله مسئول  عربي بارز تحدث لرأي اليوم عن  المشهد العسكري السعودي المتقدم الذي أدرك الأن الحاجة الملحة لتأسيس قوة عسكرية إقليمية متطورة.

 على هامش إجتماعات رؤساء أركان دول التحالف العربية والإسلامية قبل يومين في الرياض إستمع الجنرالات الضيوف لأفكار غير مسبوقة في مجال  مشاريع تطوير نوعية السلاح السعودي في خدمة التحالف .

 ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ألمح لجنرالات يمثلون دول صديقة من بينها الأردن ومصر والإمارات بأن بلاده لديها خطة شاملة لتطوير الصناعات العسكرية ستعمل على تعزيزالقدرات الدفاعية الذاتية  للدول الإسلامية دون الإرتباط الجذري مع الدول الغربية أو الولايات المتحدة إلا عبر بعض انواع السلاح الإستراتيجي الثقيل والطائرات المقاتلة النفاثة.

 الأمير الشاب محمد بن سلمان وعلى هامش إجتماعات الرياض أرسل رسالته الأولى عندما إفتتح أمس الأحد  برفقة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في محافظة الخرج (70 كيلومتر شمال غرب الرياض)  مصنعا لإنتاج القذائف بالمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، الذي ينتج العديد من القذائف بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأحد ان المجمع يشمل تسعة مبان صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل التجهيز والتعبئة والتجميع والتغليف والمعالجات الحرارية.

واضافت ان المجمع الصناعي ينتج القذائف العسكرية بدءا من القذائف ذات العيار المتوسط مثل قنابل الهاون عيار (60ملم، 81ملم، 120ملم) ومرورا بقذائف المدفعية عيار (105ملم، 155ملم) وحتى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تتراوح أوزانها من 500 رطل حتى2000 رطل.

 المثير أكثر وبلغة الخبراء العسكري أن الجانب السعودي وعد بانه قد يكون في طريقه لتعزيز صناعات عسكرية  لمدرعات ودبابات وآليات قتالية وهي خطوة يقول السعوديون انها ستكون لاحقة لمرحلة تصنيع طائرات بدون طيار بسبب فعاليتها في حدود الدولة السعودية والدول العربية .

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. السؤال متي نتوحد كامه اسلاميه وعربيه من اجل تحرير الوطن الاسلامي العربي عامه وفلسطين خاصه

  2. لن يسمح الغرب بصناعة حتي العاب نارية .. والخبر الصحيح ان محمد بن سلمان اتفق مع شركات اروبية وامريكية بتصنيع مثل تلك الذخائر واضافة عليها صنع في السعودية. والبعض منها يتم تجميعها في السعودية وكتب عليها صنع في السعودية.. اذا لايوجد عملية تصنيع حقيقي 100% وهذا مستحيل فبني صهيون لن يسمحموا لبني سعود بذلك ابدا

  3. يا مغربي
    نحن أمة لا تستحق أن يوضع السلاح في يدها ، لأنه ببساطه سيوجه لقتل بعضنا بعضا ، ولن يوجه الى أعداء الامه .
    الواقع خير دليل !

  4. اني ﻻرى في اﻻفق فجرا ياخذ اﻻلباب .. طوبى لحكامنا .. طوبى لبﻻدنا .. ايها الناعقون على خراب بﻻدكم اوقفوا النعيق والعويل .. ايها الطابور الخامس والسادس وال…. . دعوا بﻻدكم تمضي الى الشمس تزهوا .. انتم الرعاع والرعية وهم الحكام والرعاة .. ﻻ تظنوا انكم اقدر منهم على حل المشاكل واتخاذ القرارات .. اصبحتم محللين وخبراء .. اتقوا الله في اوطانكم وفي دمائكم .. كونوا عونا لبﻻدكم .. ام عشش العنكبوت في جماجمكم .. اللهم ثبت قلوبنا طاعتك واجعلنا اهﻻ لرضاك وجنبنا وبﻻدنا الفتن وانصرنا على كل من اراد ببﻻدنا شرا .. وثم اين انتم من قول سيد البشر واعدوا لهم ما استطعتم من قوة … الحديث .. فﻻ انتم تريدون لبﻻدكم ان تحمي نفسها وﻻ انتم تمارسون دور المواطنين الشرفاء .. نعم ثم نعم لما تقوم به السعودية وسائر بﻻد الخليج ومن لف لفيفهم .. الله معكم .

  5. ليس بالمال وحده تؤسس قدرة صناعية عسكرية والسعودية تريد أن تقفز على كل الثوابت الأساسية لبناء مؤسسة تصنيعية ، البلد يفتقد
    المؤسسات البحثية صاحبة الشأن ولم تشكل قوة بشرية متعلمة ومتمرسة بمجال العلوم العسكرية وإن بدأت في الأمر سيلزمها عشر
    أو أكثر من السنوات لتشكيل نواة تتشكل منها خبرة معرفية مجال التصنيع العسكري لكن يبدو أن السعودية ستشتري المصانع وستستجلب
    الأيدي العاملة من الخارج وأيضا كل المعدات الداخلة في هذه الصناعة وبعبارة أخرى لن تصنع شيئا لكن قد يكون لها مصانع تجميع وهذا
    أمر لا يمكن البناء عليه لتأسيس صناعة عسكرية محلية معتبرة .

  6. لا اعتقد ان مثل هذه الاسلحه ستستخدم لتحرير الاقصى . ولا اعتقد أن الامريكان والاوربيون وغيرهم ىسيتقاطرون لشرائها ! هذا ان لم تكن كل ما قيل متعلق بالسمسرة ليس ألا !!

  7. فليتوقفوا عن استيراد القمح اﻻمريكي اوﻻ قبل ان يتحدثوا عن التصنيع الحربي وهل هذا السﻻح الذي سيصنع سيستخدم ضد اسراءيل ام لقتل العرب والمسلمين كما يحصل اﻻن في اليمن…ان لم تخشى عاقبة الليالي وان لم تستحي فاصنع ما شءت.

  8. أتحدوا يرحمكم الله…بدل الأنفراد فى القرارات يتجمع المشروع العربى للتصنيع العسكرى ويكون فى كل الدول العربية يقسم اجزاء السلاح تتخصص كل دولة فى تصنيعه ليبقى الكل محتاجا للكل فى كافة مجالات التصنيع حتى الأقمار الصناعية وصواريخ اطلاقها حينها يتحقق معنى التكامل بين العرب.

  9. نسمع عن تقارب لم يسبق له مثيل بين الرياض وتل ابيب.
    هنالك تدخل سعودي في اليمن وايضا تدخل في سوريا.
    تل ابيب تعتبر من احدث مصنعي الدبابات والطيارات بدون طيار.
    هل يمكت الربط بين الامور؟

  10. الى الأخ محمود : تحية عربية قومية
    ارجو ان لاتكون ساذجا تنطلي عليك احابيل الرجعية ،فما تتخيله (مسيرةالف ميل تبدأ بالخطوة الأولى ) هوصحيح اذا لم يكن الحديث عن الهدف من هذه المسيرة (دعاية اعلامية سياسية ) وهو ماتوحي اليه اتفاقية (تجميع التتصنيع) بين جنوب افريقية والسعودية والتي افتتحها ولي ولي العهد محمد بن سلمان يوم امس في الرياض بحضور الرئيس الجنوبي الافريقي ،لكن مسيرة الالف ميل قد تنتهي بانتهاء الاحتفال بهذه الإحتفال ومن ثم يصبح تعذر قطع المسيرة لانها ستكون بعيدة المنال وربماانتهاؤها قبل البدء فيها !شانها شأن اتفاقية أل (16) مفاعل نووي مع روسيا عام 2016 بقيت بنوداحبرا على ورق ؟
    فلو جرى افتتاح مصنع التجميع الذخيرة والقذائف والطيارات بدون طيار قبل التورطالسعودي في حربي اليمن وسوريا لامكن القول ان السعودية تملك الاموال اللزمة ولكن الحروب المتورطة فيها السعودية جعلتها تقف على حافة الأفلاس انهكتها ماليا وعسكريا وسياسية وبشريا عدا انها تفتقر الى التقنيات الضرورية لانتاج مثل هذه الاسلحة الحربية التي لا قدرة لديها ولاطاقة لها لانتاجها .

  11. ليس المهم تصنيع القوة فهذه حلقة مفرغة ولكن بناء الانسان الصالح الذي لا يعتدي على الاخرين هو المهم . قوة الحق اهم بمليون مرة من حق القوة . الانسان هو الذي يصنع القوة ولكن القوة لا تصنع انسان . و الله ملك الملوك القهار يراقب في كل لحظة .

  12. خطوة في الاتجاه الصحيح . الاكتفاء الذاتي في الصناعت العسكرية أصبح ضروريا لدولنا في السياق العالمي الحالي . أعداؤنا يمكنهم منع السلاح عنا في الوقت الذي نحتاجه للدفاع عن سيادة دولنا و أمننا . أتمنى أن تكون السعودية صادقة و تعمل بجد لتحقيق الاكتفاء الذاتي في كل المجالات .

  13. لا مجال للمقارنة مع صدام حسين الذي كان لديه ارض وشعب يملك إرثا ثقافيا وحضاريا ودينيا وعسكريا يعود الى مايزيد عن 12 الف سنة وخبرة تاريخية عميقة بالحروب الشرسة والمدمرة التي خاضتها امبراطوريات بلاد الرافدين المتعاقبة وأخرها الدولة الاسلامية بالعهد العباسي الأول والثاني إضافة لخوض حكومات العراق الحديث المتعاقبة ومشاركتها بقوة في كل معارك العرب ضد الصهاينة وإمتلاك العراق لمشروع قومي انساني وجيش من العلماء والأدباء والشعراء الذين تربعوا بقوة على عصر الحداثة العربي مما أهله لخوض هذا الغمار الصعب والذي جائته الطعنة بالطهر من مشيخات الرمال التي لم تتعلم ولاتعرف سوى انشاء اكبر ملعب وأعلى برج وأطول جسر وأضخم فندق عائم لتناول وجبة الكبسة والمندي مع الجواري والحسان .

  14. صناعة السعودية للسلاح تجاوزها الخط الاحمر فالغرب واسرائيل وضعوا خطوط لا يجوز تجاوزها من الدول العربية، والتاريخ يثبت ذلك وخير مثال صدام وعبدالناصر عندما صنعوا دول حقيقية تامروا عليهم الاعداء.
    السعودية اسلحتها لقتل المسلمين للاسف وبعد ان دمرت الدول العربية لجأت للدول الاسلامية لمساندتها في ورطتها.

  15. دول الخليج هي الأن في أشد الحاجة من أي وقت مضى.للإكتفاء الذاتي في التصنيع العسكري الدفاعي والردعي.

  16. نعم ( مصنع المقذوفات والمدرعات ) كل ذلك سيمثل مشكلة كبيرة في المستقبل فالسعودية إمتلكت ثروات نفطية كبيرة وأستفادت منها بتأسيس حركات إرهابية مثل داعش وطالبان والقاعدة فكيف بها إذا إمتلكت إنتاج السلاح ؟!!!لاشك أنّها سترسلها الى تلك الجماعات الإرهابية وأشباهها وسوف لن ترسل ( قذيفة واحدة ) لدعم الشعب الفلسطيني

  17. ياسيد ولد الدوحة -الصريح
    لاتذهب بعيد في احلامك الخيالية حتى لا تصدمك الحقيقة أذا تذكرت ان الهدف سياسي دعائي فقط وليس عمليا ،اذا امعنت في التفكير ان هذا البيان الإعلامي الدعائي جاء بعد القرار الأوروبي بوقف ارسال الاسلحة الى السعودية بدون الحاجة الى تقديم شروحات لاسباب الحظر الاوروبي في هذا المجال لانه سوف يظهر قريباعندما تبدأ هذه الول الغربية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية أعداد تقاريرها عن جرائم حرب في اليمن من خلا عمليات القصف الجوية من طائرات السعودية والمتحالفة معها في عملية عاصفة الحزم و التي استخدمت فيها قنابل عنقودية محرمة دوليا اسفرت عن سقوط الف الابرياء من المواطنين اليمنيين .
    ونقظة هامة اخرى اريد ان أذكرك أيها الأخ- ولد الدوحة – وأذكر السذج الاخرين الذين تنطلي عليهم مثل هذه الأنباء الدعائية وهي ان ولي ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سليمان زار موسكو في حزيران منعام 2014 بهدف اقناع او بالأحرى أغراء الروس في التحول عن دعمهم لحليفهم االقوي الرئيس السوري بشار الأسد وفي تلك ازيارة هللت الصحف والإعلام والتصريحات الفضفاضة عن توقيع اتفاقية بين ال سعود والرئيس الفولاذي بوتين بموجبا سيتم بناء 16 مفاعل نووي روسي في انحاء عديدة من السعودية ! والسؤال الان هل سمعت يا أخ ولد الدوحة عن هذه اتفاقية المفاعلات النووية السعودية – الروسية قد تجاوزت الحدود اكثر من حبر على ورق ؟ لذا ستكون الأتفاقية الجديدة مع جنوب أفريقية رمزا ليس اكثر من حبر على ورق وحتى لو انها وضعت للتنفيذ فهناك معوقات تقنية وبشرية ومادسة وسياسية واستراتيجية تتطلب عقودا قبل البدء بأنتاج الرصاصة الأولى ! اما أذا كان الهدف السعودي بناء مصنع للانتاج الحربي من اجل ضم المسجد الاقصى ليكتمل الحديث النبوي (لا تّشدّالرحال ألا لثلاث -الحرمين الشريفين – والمسجد القصى المبارك ) فأن العرب ،كل العرب سيرددون طوبى لمن يحرر الاقصى من قيد الإحتلال الصهيوني وألا فلتذهب اسلحتهم ومصانعهم الحربيالى الجحيم .

  18. دوله غنيه مثل السعوديه ومهدده كما تدعي ،الان فقط فكرت والحمد لله ان تبني مصانع للسلاح شي جيد، لكن للأسف هذا السلاح سيستخدم لقتل المسلمين كما في اليمن وسوريا والعراق وليبيا

  19. كان هذا حلم الملك عبدالله بن عبد العزيز حيث ذكر ذلك في جلسة خاصة وذلكفي التسعينات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.طبعا بنصيحة من التويجري الاب حيث طرحو للملك فهد هذه الرؤية باستقدام العلماء والفنيين الروس للاستفادة منهم.الا ان الملك فهد والامير سلطان كانوا يريدون الصفقات التسليحية الوهمية

  20. كلامك صحيح يا اخ ايمن , و لكن هناك اولويات غابت عن بالك. يجب اولاً سد حاجة الشعب من قنابل الهاون كما ان الشعب بحاجة ماسة حالياً الى قذائف مدفعية و بصورة خاصة عيار 105 ملم و 155 ملم .

  21. الصناعالحربية لمحاربة العدو اليمني ..،ثم بعد الانتصار العظيم عليه سياتي الدور على حماس او الصومال اااه شفت عظمة القوات السعودية’

  22. دول التصنيع العسكري الحقيقيه تصنع كل شيء بيديها من اللف إلى الياء. مثلا لكي تستطيع الإدّعاء بأنها قادرة على إنتاج دبابه عليها أن تصنع كافة الأجزاء بالإعتماد الكامل على النفس، من المسمار إلى الجنزير إلى صفائح التدريع إلى المحرك إلى الرشاشات والقذائف وأجهزة التوجيه والرؤيه الليليه والإلكترونيات والتكنولوجيا و…إلخ. أما أن تقوم باستيراد هذه القطع وتعمل على تجميعها فهذا تجميع صناعي وليس تصنيع حقيقي. الصناعه العسكريه السعوديه هي صناعة تجميعيه بخبرات مستورده وتكنولوجيا مستورده، ولن تستطيع أن تتغير لصناعة وطنية أصيلة قائمة بذاتها بهذه السرعه.

  23. .
    — يكاد يتشابه الامير محمد بن سلمان مع الرئيس صدام حسين في كل امر فكلاهما اختطف المشهد لانه جريء طموح وسريع الخطوه فيربك خصومه من الخارج ومن محيطه وكلاهما له طموح اقليمي بدور عسكري واسع وكلاهما يعزز ذلك بالاتجاه للتصنيع العسكري

    — اما في الجانب المقلق فهو ان كلاهما سلطوي يخشاه من حوله فلا يصدِقوه القول والنصيحة ولان كلاهما لم يدرس بالغرب فهو بالتالي لا يفهمه ويستهين به ولا يدرك مكر وقوه وبطش القوى العظمى وطبيعه تحالفاتها وهنا مكمن الخطوره اذا تجاوز الامير محمد بن سلمان الخطوط الحمراء بسوء تقدير كما فعل الرئيس صدام .

    .

  24. “تصنيع السلاح”
    مشوار الألف ميل يبدأ بالخطوة الاول، و التصنيع العسكري سيفيد التصنيع المدني، كما انه من الممكن ان يصبح مورد اقتصادي اذا تم بيع المنتوجات العسكرية لدول اخرى.

  25. تفعيل السﻻم هو اﻻستحقاق اﻻهم من تاسيس لحروب تتوارثها اﻻجيال، وتسخر مئات المليارات نحو صناعات مدنيه متطوره تفيد البشريه وتعم بفاوائد على المجتمع ككل من خﻻل خلق فرص عمل وتحويل المجتمع من مستهلك الى منتج والتقليل من اﻻعتماد على النفط كدخل قومي افضل بمليون مره من انفاق تلك المليارات على صناعات عسكريه انتهى زمنها في ظل اﻻسلحه ذات التقنيات العلميه والتي تبعد عنا الف سنه ضوئيه.

  26. ستكون قوة جبارة بالمستقبل–كون معظم الطبقة المتعلمة من الغرب وامريكا–
    اضافة لثروات نفطية مأهولة بعد تصحيح الرقم للمخزون الذي ممكن ان يصل الى ترليون برميل
    اي 1000 بليون برميل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here