بعد مُرور عشر سنوات على “الثورة” السوريّة.. لماذا صمدت الدولة وجيشها العربي وانهارت جُيوش وأنظمة أخرى؟ وكيف جرى “توظيف” الإسلام السياسي أمريكيًّا ومن ثمّ التخلّي عنه؟ وكيف تابعنا التّحضيرات الأولى للمُؤامرة هُنا في لندن؟ وما هي تنبّؤاتنا للمُستقبل؟

عبد الباري عطوان

يُصادِف اليوم الاثنين مُرور الذّكرى العاشرة لبدء “الأحداث” في سورية التي يعتبرها البعض في أوساط المُعارضة وداعِميها بأنّها ثورة، بينما يراها البعض الآخر بأنّها مُؤامرة كونيّة، استهدفت تدمير سورية، وتفتيتها والقضاء على جيشها العربي الذي خاض أكثر من أربع حُروب نُصرةً للقضيّة الفِلسطينيّة استِكمالًا لمُخطّط تدمير العِراق وجيشه واحتِلاله وتغيير نِظامه.

تَكشِف الرّسائل الإلكترونيّة للسيّدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجيّة الأمريكيّة التي تولّت إشعال فتيل “الثّورات” العربيّة وتجييش مِئات الآلاف من المسلّحين لتغيير الأنظمة في الدول العربيّة المُعادية لإسرائيل، وأنّ سورية كانت على رأس القائمة، وأنّ توظيف الإسلام السياسي ليكون رأس الحربة في هذا المُخطّط المُحكَم الإعداد.

تابعنا عمليّات التّجييش هذه عن كثب، وشاهدنا كيفيّة رصد مِئات الملايين “لإغواء” عشرات المسؤولين السوريين من جِنرالات في الجيش والأمن وسُفراء ودبلوماسيين للانشِقاق عن الدولة السوريّة، وحصل أحد رؤساء الوزارة على 50 مليون دولار للانضِمام إلى المُعارضة باعترافٍ رسميّ بالصّوت والصّورة للوسيط الذي قام بهذه المَهمّة، ومَهمّات أُخرى مُماثلة.

عمليّة التّجييش هذه لم تتوقّف عند البُسطاء والسذّج وشملت رجال دين كبار ومرجعيّات إسلاميّة لها ثُقلها وتأثيرها في العالمين العربيّ والإسلاميّ، ولا يُمكن أن ننسى كيف أعلن هؤلاء الجِهاد في سورية وأغلقوا السّفارة السوريّة في القاهرة، ولم يفعلوا الشّيء نفسه للسّفارة الإسرائيليّة التي لم تَبعُد إلا بضعة أمتار من مقر  إعلانهم.

فتاوى عديدة صدرت بتكفير الملايين من أبناء الشعب السوري، وبالتّالي إعدامهم لأنّهم من مذهب أو دين مُختلف، وكان لافتًا أنّ جميع الدول التي استَهدفتها هذه الثّورات والاحتِجاجات، كانت دُوَلًا غير طائفيّة، ويسودها الحدّ الأدنى من التّعايش بين المذاهب والأعراق، وتدعم شُعوبها المُقاومة للاحتِلال الإسرائيلي، مِثل العِراق وسورية ومِصر واليمن وتونس، وتَقِف مُعظم حُكوماتها في الخندق المُواجِه لأمريكا ومُخطّطاتها التدميريّة.

***

عشنا في لندن عمليّات التّحضير للعُدوان الأمريكي على العِراق عام 2003 بإشرافٍ أمريكيّ بريطانيّ مُباشر، وتابعنا كيفيّة تجنيد السّياسيين والمُثقّفين، وعقد المُؤتمرات، والتّوظيف الإعلامي المُبرمَج، مثلما تابعنا كيفيّة تأسيس المحطّات الفضائيّة وضخّ الملايين من الدّولارات للتّحضير لمُخطّط تدمير سورية، ومن المُفارقة أنّ من جرى تجنيدهم أصبحوا قادةً في المُعارضة، ونُجومًا على محطّات تلفزيونيّة في الوطن العربي.

وزير الخارجيّة الفرنسي السّابق رولان دوما كانَ أوّل من علّق الجرس، ونبّه إلى هذا المُخطّط عندما صرّح في مُقابلة مع إحدى محطّات التّلفزة الفرنسيّة 15/6 2013، بأنّه في عام 2007، وأثناء زيارته إلى بريطانيا تلقّى عرضًا رسميًّا للمُشاركة في إعداد مُخطّط لتدمير سورية وإطاحة النّظام فيها.

إيهود باراك، رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينها قال في تصريحٍ له بتاريخ 28/3/2011، أنّه يجب علينا العمل مع المُعارضة السوريّة لإسقاط الحُكم في سورية، وكرّر المطلب نفسه إفيغدور ليبرمان، وزير الخارجيّة الإسرائيلي في 12/11/2011.

الدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري، أوّل جسم للمُعارضة جرى تأسيسه في الدوحة، حدّد أهداف “الثورة” السوريّة في تصريحٍ مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، نُشِر بتاريخ 11/5/2011 عندما قال “إنّ أوّل شيء سنفعله بعد تولّي الحُكم قطع العلاقات مع إيران، وحزب الله، وكافّة الفصائل الفِلسطينيّة، والتخلّي عن المُطالبة بالسّيادة على لواء إسكندرون”.

الشيح حمد بن جاسم، رئيس الوزراء ووزير الخارجيّة القطري السّابق، قدّم خدمةً لا تُقدّر بثمن للمُؤرّخين عندما قال في مُقابلات صحافيّة عدّة أبرزها للسيّدة رولا خلف، نائبة رئيس تحرير صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانيّة، ومحطّة BBC العربيّة، أنّ وليّ عهد دولة قطر في حينها الشيخ تميم بن حمد قدّم عرضًا بحواليّ 15 مِليار دولار للرئيس السوري مُقابل قطع العُلاقات مع طِهران، وأكّد أنّ دولة قطر دعمت الجماعات المسلّحة في سورية بمِئات الملايين من الدولارات، ولم تدفع دولارًا واحد إلا بالتّنسيق مع الحُكومة الأمريكيّة، وكشف أنّه جرى نقل دولته من مقعد القِيادة إلى المقاعد الخلفيّة، ومن الصّعب نسيان مقولته الشّهيرة “تهاوشنا على الطّريدة (الصّيدة) وطارت من بين أيدينا” في إشارةٍ إلى المملكة العربيّة السعوديّة.

عامل النفط والغاز كان وما زال من أسباب المُؤامرة على سورية، سواءً بشَكلٍ غير مُباشر، عندما رفضت الحُكومة السوريّة مُرور أنبوب الغاز القطري إلى تركيا ومن ثمّ أوروبا لمُنافسة الغاز الروسي، أو بشَكلٍ مُباشر عندما أعطت سورية حقّ التّنقيب عن الغاز والنّفط في مناطق شرق الفرات لشركات صينيّة وروسيّة، وليس لأمريكيّة غربيّة، وكان من المُفتَرض أن يرتفع دخل سورية من النّفط لو لم يتم المُخطّط المُؤامرة إلى أكثر من 50 مِليار سنويًّا في السّنوات الأُولى.

اللّافت أنّ جميع الدول التي انفجرت فيها الثّورات العربيّة أو كانت هدفًا للتّدخّلات العسكريّة الأمريكيّة (العِراق وليبيا واليمن) غنيّة بالاحتِياطات النفطيّة والغازيّة باستِثناء تونس، وكشف الرئيس دونالد ترامب عن هذه الحقيقة، أيّ السّيطرة على هذه الاحتِياطات السوريّة عندما قال في تصريحٍ عام 3/10/2019، نحن موجودون عسكريًّا في سورية من أجل السّيطرة على آبار النّفط والغاز وحِرمان الدّولة السوريّة من عوائدها، وكان هذا التّصريح من أهم التّصريحات التي أطلقها وتُلَخِّص حقيقة المُخطّطات الغربيّة الإسرائيليّة في منطقة الشّرق الأوسط، إلى جانب اعتِرافه بأنّ بلاده أنفقت 90 مِليار دولار ولم تنجح في تغيير النّظام في دِمشق.

***

الجيش العربي السوري صمد طِوال السّنوات العشر الماضية، وقاتل على أكثر من عشَرات الجبهات في الوقت نفسه، واستَعاد أكثر من 70 بالمِئة من الأراضي السوريّة، وحافظ بذلك على الدولة السوريّة ووحدتها الترابيّة، ومن المُؤكّد أنّه سيستعيد ما تبقّى بدعم حُلفائه.

نعترف بوجود تجاوزات مُرعبة لحُقوق الإنسان في سورية، وارتكبت أجهزتها الأمنيّة أخطاء وتجاوزات مُرعبة في حقّ خُصومها، وأساءت قيادتها تقدير حجم المُؤامرة وضخامتها، وتواطؤ بعض الدول “الصّديقة” سابقًا معها، وخاصّةً تركيا، وكُنّا من أبرز المُنتقدين لهذه التّجاوزات، وانتِهاكات حُقوق الإنسان، وتعرّضنا للكثير من الاستِهدافات، والمُضايقات، ولكن ليس هُنا مجال سردها.

لا بُدّ من الاعتِراف بأنّ مهمّة التصدّي للمُؤامرة وإحباطها لم تكتمل بعد، وأنّ هُناك أخطارًا وتحدّيات عديدة ما زالت تُهدّد الدولة السوريُة، سواءً الاحتِلال التركي، وعمليّات التّتريك في الشّمال الغربي، أو التمرّد الكُردي المدعوم أمريكيًّا في الشّمال الشّرقي، وفوق هذا وذاك معركة إعادة الإعمار بشقّيها السّياسي والمادّي، ولكن إدارة الأزَمة بفاعليّة ونجاح طِوال السّنوات الماضية ربّما يكون مُؤشِّرًا مُطَمئِنًا للكثيرين في هذا المِضمار رُغم الخسائر الضّخمة، فأين كانت سورية قبل عشر سنوات وأين أصبحت الآن؟

مُعظم خُصوم سورية يتراجعون في مواقفهم، وها هو الرئيس أردوغان يُغازل مِصر، ويتَودّد إلى السعوديّة، ويتقرّب من نِتنياهو، ويخسر الكثير من أوراقه وشعبيّته في الوسطين العربي والإسلامي، وها هي مُعظم دول الخليج تُعيد فتح سفاراتها في دِمشق، وتُطالب بعودتها إلى الجامعة العربيُة، وتُرسِل المُساعدات لتَخفيف المُعاناة الإنسانيّة، والأهم من ذلك حالة الصّحوة التي بدأت تسود أوساط الملايين من السّوريين في الدّاخل والخارج بعد اتّضاح معالم الخديعة، وحمَلات التّزوير الإعلامي، وتحوّل بعض أبنائهم إلى قوّات “مُرتزقة” تُقاتل حُروب الغير مُقابل المال، وتخلّي مُعظم العرب والغرب عن المُعارضة بعد انتِهاء دورها.

سورية تجاوزت مُعظم فُصول المُؤامرة وأوشكت على الخُروج من عُنق الزّجاجة إن لم تَكُن خرجت فِعلًا، وهذا الإنجاز ما كان له أن يتَحقّق لولا ثقة قيادتها مُنذ اليوم الأوّل بشعبها وإيمانها الرّاسخ بأنّ ثمن الاستِسلام أضخم بكثير من ثمن الصّمود.

نختم هذه المقالة بالتُأكيد على ضرورة المُصالحة الوطنيّة، وطيّ صفحة الماضي رُغم آلامِها، وبناء سورية الجديدة على أرضيّة الديمقراطيّة والعدالة الاجتماعيّة والمُساواة واحتِرام حُقوق الإنسان، من أجل عودتها قويّةً مُعافاة لتحتل مكانها الذي تستحقّه في صدارة الدّول، ولا يُخامِرنا أدنى شك في ذلك.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

95 تعليقات

  1. الاخوة الاعزاء الاشعري وبس هيك وخواجة فلسطين :

    اتفق معكم تماما بان “تزييف الاسلام” هو عامل قوي ولكنه يندرج ايضا تحت فساد الحكام ، لان فساد الحكام لا يقتصر على الفساد المالي فقط وانما له وجوه ومجالات كثيرة “فساد مالي واداري وسياسي وديني عقائدي واخلاقي ووو الخ” ومن اوجه ذلك الفساد ان هؤلاءالحكام الفاسدون قاموا بانفسهم او سمحوا لغيرهم بصناعة “اسلام مزيف” ، ما يعني اخيرا ان “فساد الحكام” بكل مجالاته هو العامل الرئيسي
    مع كل الشكر والاحترام لكم جميعا

  2. سر عظمة سوريا وبقائها وصمودها هو اولاً
    عظمة الرئيس بشار الاسد وثانياً حماقة وغباء خصومه واعداءة .

  3. ________
    قانون قيصر .. أو .. حاميها حراميها .
    أشكر المعقبين على تعليقي العراق الجريج و أتفهم . و إلى من يرى التكالب تكاذب و قسم الكعكة إلى 60 وعكة ..
    مع تحياتي .

  4. الان يقول الامريكيون والاوربيون والعرب الخليجيين … للروس والايرانيين انتم عمروا سوريا بعد ان استنزفوا فيها .في زمن الحرب …هذا يسمى الاستنزاف في زمن الحرب …
    وهذا سر جولات السيد لا فروف في دول الخليج…وسر استدعاء الروس للاسرائيليين للحوار في موسكو …فاسرائيل هي بوابة الروس الى الاوروبيين والامريكيين .. وهذا يسمى الاستنزاف في زمن السلم
    مهمة الاعمار ستزيد من الاعباء على الروس والايرانيين … خصوصا في ظل الضغوط الاقتصادية المفروضة على الدولتين من طرف امريكا والاتحاد الاوروبي !…فلا احد مهتم باعمار سوريا .

  5. نظام الخميني وسيلة تخريبية بيد الامريكان و الرووس۔۔لا شرقية لا غربية هههههههه

  6. كل شيء صحيح ولكن لماذا اسرار الانظمه العربيه ل الحكم الديكتاتوري ماحدث في الوطن العربي نحن نطلق الرصاص على أنفسنا وثقافتنا العربية عدم الاعتراف بالخطأ ودائما اعتماد نظرية المؤامرة من دمر العراق دول الخليج ذهبت إلى أمريكا وتم دفع الملايين من الدولارات ومن الصعب الان تزوير التاريخ والبركة فى النت واليوتيوب شوف فى اجتماع جامعه الدول العربيه ماذا حدث فيها كفانا ارتكاب الجرائم من قتل ونهب المال وثروات البلاد ثم تأتى ونقول الغرب فعل هذا وهذا

  7. اطال الله في عمرك وادام الله قلمك الحر استاذ عطوان

  8. الى
    عناد
    Today at 12:15 am (11 hours ago)
    إلى عابر سبيل
    لعلمك عزيزي ما يسمى بالثورة السورية لقد أصبح اقطابها مستثمرون ورجال أعمال في أميركا وتركيا وإسرائيل وألمانيا وفرنسا وكندا وقطر وهم بانتظار أن تحملهم دبابات حلف الأطلسي لحكم سوريا لاقامة التطبيع الشامل مع إسرائيل.

    نعم و هو من بعض العادات والتقاليد و الدين المزيف.
    مع كل الاحترام والتقدير لك

  9. كفيت ووفيت استاذ عبد الباري
    بعد 10 سنوات وما بدو يشوف بكون اعمى بعيون امريكية

  10. بعد عشر سنوات الكل خسر في هذه الحرب وخاصة من كانو طرفا في إشعالها، الشعب السوري خسر والعرب خسرو وتركيا خسرت مكانتها لدى أقرب الجيران والتهديد الكردي مصلت عليها، والأوروبيون ذاقوا مرارة الإرهاب، وحتى إسرائيل فرغم ما حل بالدولة السورية فإن التموضع الإيراني أصبح قريبا منها ويزداد ويتعمق كلما طال زمن الحرب،وحزب الله إزداد قوة وتدريبا، وبالنسبة للأمريكان فروسيا إستفادت ومدت نفوذها وأصبحت طرفا في أزمات الإقليم ما قد يغريها للتمدد نحو المحيط الهندي والخليج من باب الحرب اليمنية. ونرجو من العلي العظيم أن يتعالى كل السوريون على الجراح والآلام وبمساعدة العقلاء في المنطقة والعالم ويسرعوا في وأد الفتنة التي أهلكت الحرث والنسل، وليرحم الله قتلى هذه الحرب وضحاياها من كل الأطراف.

  11. ________
    هنري كيسنغر زرع سلام غشاش .. و هيلاري كلينتون رقصت للربيع العربي .. وزراء رؤساء !!! الحصاد زفت عربي فاشل .

  12. بعد عشر سنوات من (التكاذب) ، سوريا الى اين ؟!
    سوريا الى ان تصبح ٣ سوريات ، سوريا الامريكية
    (الكردية ) وسوريا الروسية، وسورية المتجانسة ،كل هذا بفضل الانظمة العربية الديمقراطية ،التي تقول لنا لا اريكم الا ما أرى ! سيزداد عدد المقاعد في الجامعة العربية ٤ مقاعد اضافية ٢ لدول العراق و٢ للدول السورية الجديدة ،بعد عشر سنوات من الان وسنفتخر امام العالم ان الدول العربية ٦٠ دولة .!!

  13. صمدت سوريا بإذن الله تعالى وهكذا قوله جل وعلا: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ [الرعد:11]. فأمره نافذ لكنه جل وعلا يغير ما بالناس إذا غيروا فإذا كانوا على طاعة واستقامة ثم غيروا إلى المعاصي غيرَّ الله حالهم من الطمأنينة والسعادة واليسر والرخاء إلى غير ذلك. وقد يملي لهم سبحانه ويتركهم على حالهم استدراجًا ثم يأخذهم على غرة -ولا حول ولا قوة إلا بالله- كما قال تعالى: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ

  14. عند قراءة مقال الاستاذ عبدالباري عطوان والخوض في الحقائق والأرقام والبراهين التي قدمها. يظن المرء ان الأقلام المأجورة من اصحاب روايات الكذب واسطوانات النفاق عن الثورة والثوار في سوريا، ستنسحب مدحورة وتتلاشی خجولة وتأخذة استراحة لهنيهة… لكن يبدو ان هذا أمر غير مسموح لهم ويجب ان يكملوا عملهم ولو ببضع كلمات من نظريات الحلف الشيطاني الصهيو امريكي يتلوها علی مسامعنا عملاء ومغفلين وحاقدين اعماهم حقدهم وجهلهم فتارة يصفون الأسد بعميل ايران وروسيا وتارة اخری يصفونه بحليف امريكا والصهيونية.. انهم جنود الحلف الشيطاني في حربه الناعمة الذي وضع لهم هدفين:
    1- كسر سلسلة التّواصي بالحقّ وبالصّبر في المجتمع، وإحباط الناس،
    2- إظهار الحقائق مقلوبة، والكذب.

  15. مؤامرة من أجل الغاز والبترول والجميع يعلم بأن امريكا احتلت ابار الغاز والبترول وباقي سوريا تتحكم فيه روسيا وايران وتركيا والأستاذ يقول بأن الجيش العربي السوري يحارب على عشر جبهات في آن واحد. ما فائدة هذا الصمود مادام الإحتلال وصل إلى مبتغاه ؟ هل المحتل الأمريكي والروسي والإيراني والتركي تهمه من يحكم سوريا أم بترول وغاز وأراضي سوريا ؟ احيي تفاؤلك وتفاؤل كثير من المعلقين.

  16. كشفت روسيا مدى مشاركتها العسكرية في الحرب في سوريا.
    وجاء في فيديو نشرته وزارة الدفاع أن أكثر من 63000 عسكري روسي “خاضوا تجربة قتالية” في البلاد منذ سبتمبر/أيلول 2015.
    وخلال تلك الفترة شنت القوات الجوية الروسية 39000 طلعة، ودمرت 121466 “هدفا إرهابيا”، وقتلت – بحسب ما قالته الوزارة – أكثر من 86000 “متشدد”.

  17. إلى عابر سبيل
    لعلمك عزيزي ما يسمى بالثورة السورية لقد أصبح اقطابها مستثمرون ورجال أعمال في أميركا وتركيا وإسرائيل وألمانيا وفرنسا وكندا وقطر وهم بانتظار أن تحملهم دبابات حلف الأطلسي لحكم سوريا لاقامة التطبيع الشامل مع إسرائيل

  18. كشف مركز نورس للدراسات، عن مفاجأة بشأن تكلفة الطلعات الجويَّة للطيران الروسي في سوريا يوميًّا، لتنفيذ غارات على مواقع الفصائل الثورية والمناطق المُحرَّرة.
    وقال المركز على قناته بتليجرام: “يشنُّ العدو الروسي منذ ما يقارب الأسبوعين غارات مكثّفة بالطائرات الحربية وتسانده بذلك طائرات الأسد ومروحياته”.
    وأضاف: “تصل تكلفة الطيران للساعة الواحدة لطائرة الميغ بأنواعها بين 7000 و 10000 دولار, ولطائرة السوخوي بأنواعها بين 11000 و 15000 دولار، أما الطائرة المروحية فتصل ساعة الطيران لها إلى قرابة 3000 دولار”.
    تتكبّد روسيا نفقات بمليارات الدولارات منذ تدخّلها عسكرياً إلى جانب نظام بشار الأسد في سوريا، عام 2015، ما فاقم من وضعها الاقتصادي الحرج؛ فهي تواجه أيضاً عقوبات أمريكية وأوروبية قاسية على خلفيّة احتلالها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، أثّرت سلباً في اقتصادها الذي يعتمد بشكل رئيس على السوق الأوروبية.

  19. الى اخي العزيز
    محمد عايض النقيبToday at 5:36 pm (4 hours ago)
    كيف تمكن الغرب.

    بعد التحيه و الاحترام

    في بعض العادات والتقاليد و الدين المزيف و هيا جائت من الغباء العربي و الغرب ذكي جدا جدا ركب على بعض العادات والتقاليد و الدين المزيف العربي و الغرب استحمرهم
    اخي العزيز كلمه انا قلته و الله شاهد على كلامي و انا عايش في الغرب و أعرف غسيلهم الوسخ و غسيلهم النظيف المزيف
    و اكثر كمان و الحمدلله لم ولن أفقد عقلي
    من الي شوفته فيهم .

    ملاحظه مشكلة بعض العرب أصحاب عاطفه عصبية شديدة عنيده الى مرحلة المرض
    و هيا نقطة ضعف
    و انا اذا اردت ان اعرف كيف القاضي سوف يحكم و اريد ان يكون الحكم الصالحي أقرأ ماذا في سلة الزباله تبعت القاضي و هنا الذكاء
    مع كل الاحترام و المحبه

  20. أقول باختصار أن البلاء الذي ابتلت به البلاد العربية هو مخطط المستشرق اليهودي برنارد لويس لتفتيت الدول العربية الى ازقة عنصرية ودينية وعرقية وهذ المخطط تبنته القيادة الامريكية رسميا وتقوم بتنفيذه. وموجز المخطط هو خلق 14 دولة عربية من خمس دول.
    وقد نفذ هذا المخطط بالعراق وسورية — نجح في العراق ولا يزال التآمر مستمر على سورية ولولا وقوف روسيا معها لانتهى امرها من زمان.
    انا اضع كل الحق على الجامعة العربية التي من المفروض الدفاع عن الامة العربية وليس التآمر عليها.
    في زمن الامين العام للجامعة معالي عمر موسى اعطى الضؤ الاخضر للناتو لتدمير واحتلال ليبيا وقتل القذافي
    وفي زمن الامين العالم للجامعة الدكتور نبيل العربي وبقيادة شيخ قطر السيد حمد بن جاسم طردت سورية من الجامعة وزود المجاهدون بمال وسلاح بعض الدول العربية وحل ما حل بسورية من دمار وتشريد واصبحت العراق وسورية مرتعا للجيش الامريكي.
    هل يا ترى تصحى العروبة على هذا المخطط ام ستبقى مكحلة العينين لا ترى سوى من يهددها.؟

  21. يا سيد محمد عايض النقيب فاتك ان تزيد الى “فساد الانظمة الحاكمة العربية وظلمها لشعوبها” فساد المؤسسة الدينية وحركة الاخوان المسلمين اللتين سخرتا الدين لخدمة اسرائيل واميركا.

  22. الأخ” محمد عايض النقيب ” السبب الأول هو إلإسلام المزيف.الذي مولته السعودية ووجهته اليد الخفية ووضفته لخدمة أجندتها وحماية إسرائيل في مقدمة تلك الأجندة .. لان الإسلام هو روح الأمة العربية وحين يتم تزييفه وتوظيفه تلك هي
    المصيبة الكبرى ؟؟؟ وهو سلاح في يد العدؤ أخطر من القنبلة النووية .. ومهمتنا الآن هي تمييز الإسلام.الحقيقي من الإسلام المزيف. وهي مهمة تحتاج لرجال ومال وإعلام. وهاذا ماتجد معناه بين سطور المقال
    تحياتي

  23. عذرا على التأخر .. فالإحتفالات ايضا من حق الجميع..وكلن يغني على ليلاه… ولقد هتفنا حتى الصباح.. وتذكرنا تضحياتنا .. وامنياتنا التي لا زالت على قيد الحياه… وتجدد العهد.. وبعد عقد من البطولة والتضحيات.. فكلن له آهاته الخاصه.. ومذاق خاص للإنتصار.. ومفهوم مختلف..
    على رسلكم … لم تبدأ المعركة بعد…
    لن تختزلو الإنتصار ..بما لديكم من إحداثيات..
    هذا ليس انتصارا… هذه تسليم يد .. لإستعمارات… تغرس جذورها على هذه الارض..

    هذه انتصارات سترسلنا .. الى الهاويه…والانقراض..
    ونسكن في مخيمات التاريخ…مع الهنود الحمر ..
    هكذا قناعات .. تشكل خطر وجودي .. وخضوع..
    هذا تماهي مع المؤامرات العالميه… وهذا تكريس لواقع غريب… ودخيل..
    بالنسبه الى احرار الامة وشرفائها .. ورجالاتها ..
    نعرف ان المعركة لم تبدأ بعد…
    وان المؤامرة لا زال لديها فصول.. وفصول. …
    و ترتيبات سياسيه عالميه مشبوهه..
    تحاول فرض امر واقع إجباري…
    انا صراحة… ارى ان الإنتصار الحقيقي…
    لا يوجد له على ارض الواقع…سوى شعارات..
    وكلمات موسيقيه .. وعواطف جياشه..
    وتملق لواقع مرير… وهروب من الحقيقة المره..
    ومن المسؤوليات.. وكسل …وتكلس.. وتواكل على مجهول .. جوهره خبيث ..
    اذا كانت كل هذه إحتفالات بنصر على ماذا..
    اذا كنتم تتكلمون عن الثورة السوريه …
    الثوره السوريه… كان شعب سوريا يحيي ذكراها ولا زال ..
    وقال كلمته في كل اصقاع الدنيا.. ولا زال هذا الشعب متواجدا..
    لا يريد ان يراه اولائك.. هم احرار ..لكن الحقيقه ان كل الطغيان العالمي ..والتتطفل السياسي… وكل ما تعرض له شعب سوريا.. من أقذر انواع الخبث والتكالب العالمي ..والإنتهازيه…
    تقف عاجزة … وهي ترى شعب سوريا لا زال واقفا على قدميه.. ولم يرفع الرايه البيضاء…ولم يستطيعو إجباره على الإنحناء..
    رأيت بأم عيني هذا يوم امس…
    انتم لم تروه.. فأنتم لا تريدون ان تروه..
    فليطوف البعض .. حول قناعاته..الى الأبد..
    يا اصحاب الشهادات المجروحه….
    انتم لستم الحكم… ولا تصلحون لتكونو قضاة..
    ولا اظن البعض يعرف العدل..ولا العداله…
    لقد صمتت امتنا العربيه على الظلم والطغيان ردحا من الزمن … ولقد ثارت ثائرتنا ..وسوف نضرب كأمواج عاتيه… ربما كان هنالك من يعرف اننا سنثور …واننا قابلين للإنفجار .. وظبط ساعته على ساعتنا . .. وحاول الإستثمار…بأميتنا.. فأنتم لم تعلمون حتى ثلث الثلاثه في عالم السياسه.. وجعلتمونا اهدافا مشروعه…وتقول تجارب…وانتم من سلمتمونا اوطانا يثقبها الفساد والإفساد…
    ماذا كنتم تظنون سيخرج من شرنقاتكم..ومدارسكم..وافكاركم المعدنيه..
    والى العالم المتآمر.. بالظاهر والباطن …

    سيتكون قد ارتكبتم خطأ فادح..
    اذا ظننتم ان مؤامرتكم ستؤتي ثمارها..انتم واهنون…
    لطالما كنا نتعرض للمؤامرات.. واكبر من هذا..
    ولطالما صمدنا…وسنصمد بإذن الله عز وجل …
    انتصرو انتم على طريقتكم الخاصه…
    وشعوبنا ستنتصر … فلديها أفاق بعيده…
    وزمن جديد قادم..وعصر ذهبي..
    وتضحيات لابد وان تقطف ثمارها.. وظلم لابد وان يواجه نهايات تليق بإبداعه… وقدراته التنكريه.. واستخدامه للاستعارات…

  24. عشرة سنوات عجاف وما نزال نعيش ونكتب ونختلف من موقع حالة الإنكار، والقفز على الحقائق المرة..
    لقد خسرنا سوريا من خريطة التأثير الإقليمي لأن النظام السوري كان وما لا يزال يرى أن هناك تماهي مطلق بين سوريا والنظام، وأن لا سوريا: الكيان والشعب والهوية دون النظام.
    كان يفترض في النظام الذي يؤمن بسوريا أن يستوعب أهله وشعبه، وأن يعترف بالخطأ عندما كان يمكن معالجته، ووأد الأزمة حين كانت محدودة لا أن تأخذه العزة بالاثم، وأن يحرق الأخضر واليابس من أجل احتكار السلطة والثروة والاسطورة.
    ليس النظام السوري وحده من يعيد إنتاج ازمته الداخلية بخطاب يتجاوز الواقع والحقيقة ويركز على الحرب الكونية كذريعة لإعادة إنتاج سوريا جديدة أبعد ما تكون عن سوريا العربية.
    لقد استقوى النظام السوري على السوريين بإيقاظ الغريزة الطائفية، واستدعى مليشيات ومرتزقة من كل حدب وصوب لقتل الشعب السوري، ولتعزيز الذريعة تم توفير قوى إرهابية لا تقل عن إرهابية النظام وحلفائه..
    النتيجة : لقد خسرنا سوريا والسوريين

  25. إلى طائر الفينيق:
    (هكذا هم العربان ممن يدعون الثقافة الى من هم اقل ثقافة. ما اكثر كلامهم وما اقل أفعالهم….ولله في خلقه شؤون…..):
    لو توضح كلامك لعل القارئ يستفيد من ثقافتك بعيدًا عن “العربان”! وللعلم فقط فإن التاريخ “الحقيقي” يقول أن الفنيقيين هم عرب!
    وبالتأكيد فإن موضوع المقال واضح وليس له علاقه لا بالعربان ولا بالفينيق! من يقامروا بمقدرات ومصائر هذه الأمة خدمة لحُماة عروشهم لا يمثلوها ولا ويعبروا عنها بشيء. ويخطئ تمامًا من يعتقد أن ما حصل ويحصل بسوريا له هدف أخر غير إضعافها كدولة وإقتصاد وجيش لإخراجها من معادلة الصراع الأساسي والجوهري في المنطقة وضمان تبعيتها وليس له أي علاقة بنشر الديموقراطية والقضاء على الفساد وما حصل في العراق وليبيا هو دليل دامغ على ذالك. غليون وفي نفس المقابلة يُصر ويؤكد ودعيا” بأن تمويل “الثورة” السورية يأتي من رجال أعمال سوريين…(الظاهر أن عائلة روتشيلد سوريه..)! حيث ما أنفق يقدر بمئات الملايير..!؟

  26. يعد مرور 10 سنوات على ’’ التكالب ’’ على سوريا .. سوريا إلى أين ؟؟ … إلى جينيف ؟!!!

  27. سوريا تعرضت إلى مؤامرة دولية لاسقاطها واخضاعها شارك فيها مسلمون وعرب وأجانب فقط لأنها قالت لا كبيرة لإسرائيل وخاضت معركة وظفوا فيها عصابات إرهاب وقتل تحت شعار الدين مثل داعش والنصرة والقبعات البيضاء وفلاسفة الصهيوني بيرنارد هنري ليفي وأجهزة مخابرات الا أن سوريا صمدت طيلة عشر سنوات متواصل ولفقوا لها أكاذيب الزيف والخداع وابواق الدعاية من قنوات العرب وما زال الغرب والعرب يتآمرون بشكل فج ومباشر بعد أن فشلت عصاباتهم وادواتهم وما زالت المعارضة السورية عميلة الغرب والنفط والدولار تنتظر دخول دمشق على ظهر دبابات أوروبية وتركية واميركية .. لكن فشروا

  28. كيف تمكن الغرب “امريكا وغيرها” من السيطرة على الدول العربية واثارة النزاعات والحروب فيها ونهب ثرواتها والتدخل بقوة في كل شؤنها ؟
    اعتقد ان العامل الرئيسي والاساسي الذي ساعد الغرب وسهل لهم فرض انفسهم وسيطرتهم على العرب هو “فساد الانظمة الحاكمة العربية وظلمها لشعوبها” ، هناك عوامل اخرى لكنها ثانوية وغير كافية ولولا هذا العامل الرئيسي والاساسي لما تمكنت امريكا ولا غيرها من السيطرة على شبر واحد في الوطن العربي .

  29. لأن الشعوب زائلة واما الانظمة العربية الجميلة فباقية الى الابد!! …انا انصح كل اخواني وخصوصا الاخوة الدين يحلمون بالتحررمن القمع الداخلي
    والهيمنة الخارجية ان يقفوا دائما في صف واحد مرصوص الى جانب الانظمة العربية الفاتنة !! ويأخدوا معها (سيلفي) قبل الزوال …قبل زوالنا
    فالانظمة العربية هي التي صنعت كل هدا الرخاء وصنعت وتصنع التحرر السياسي والاقتصادي مند عقود وتصنع الديمقراطية التشاركية والمساواة والعدالة وتوزع المساكن
    والصفقات والشركات وعائدات الثروة الوطنية والمكاسب والمناصب بين افراد العائلة الحاكمة والعائلات المجاورة لها ..و تمارس الفجور بكل تلك الشفافية وتتصدى للعدو
    بكل دلك الشموخ .. فالانظمة العربية جميلة حد الفتنة وليس في وسعنا الا ان نسقط في غرامها ونحلم تماما كما تحلم وربما كانت الانظمة العربية هي الاستثناء في كل هدا القبح
    الدي يحيط بنا .. عليكم ان لا تلتفتوا الى تلك السخافات والحكايا الطريفة التي ياتي بها دعاة الحرية والتحرر والثورة والتغيير .. وما فائدة التغيير؟!
    ادا كان عليكم فقط ان تختاروا بين الدكتاتور الدي تفضلونه انتم !! والدكتاتور الدي يفضله ترمب .!! االمسألة واضحة ولا تحتاج الى شرح .

    بحر البحارين

  30. نعم، لقد تأخر النظام السوري في تقبل الموجة الشعبية التي تطالب بحريات وانتخابات حقيقية. ولكن الانظمة المعادية لسوريا استعجلت كثيرا بخطتها ارسال عشراتوالالاف من المتطرفين والمتشددين وتسميتهم ثوار.
    وهكذا تصادمت قوتان على الارض السورية، قوة الشعب والجيش التي تقبل بالنظام رغم اخطاءه، وقوة المتطرفين والمنشقين المدعومين من قبل اعداء سوريا.
    نتمنى لسوريا وشعبها وجيشها السلام والامان، في ظل حكم منتخب عادل.

  31. عندي فقط سؤال إلى السيد عبد الباري : من أين وكيف ستأتي الديمقراطية إلى سوريا؟

  32. استاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله
    مقالة في الصميم سلمت يدك التى خطت تلك السطور على موقفك
    النبيل من دولتنا سورية الحبيبة
    اما عن المعلقين فهم بين قادح او مادح ، القادمون لايرون ابعد من
    انفهم الم يتعلموا من دمار العراق وليبيا واليمن والصومال لكن
    للأسف لو ناديت لاسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
    المهاجرون السورين قد يكونا في راحة البال الان ولكن اسألوا من
    هاجر قبلكم الثمن كان غاليا جدا ولو ان اجدادنا رضخوا لمبدء
    الارض قبل العرض لما حصل لنا ماحصل الهجرة لاتجلب شىء
    الا الشتات والتفرق
    شكرا يابو خالد

  33. التعليق:تحياتي لك استاذ عطوان من سورية
    رغم الجوع والبرد والحصار سنبقى متمسكين بقائدنا
    وكلنا ثقة بان هذه المحنة ستزول ويعيد لسوريا بريقها

  34. والله احبك كثيراً استاذنا الغللي وانا معك ومع الوطن والمقاومة للعضم لكن ماهكذا تبنى البلاد يجب ان تقوم على اساس داخلي صلب ونظيف استاذنا الجيوش التي تزحف على بطونها لا تحقق الانتصار دوماُ والشعوب الجائعة عنما تلاحظ ان مفسديها يأكلون حقوقها وقوتها لن تقف معك غداً والنصر لقضيتنا العادلة الامل بالله اكبر من الجمبع

  35. يا استاذ عطوان ما حدث في بلادنا العربية وسورية على وجه التحديد يعكس بوضوح المرض الطحال الذي تعاني منه امتنا. البيئة الجاهزة لتدمير الذات. عبادة حكام نرجسيين اصبحت ثقافة. وسوف تبقى الامور على ما علية بل ستزداد سوء اذ لم نصلح هذا الخلل الرهيب الا وهو احترام كرامة الإنسان. اصبح الشعب العربي يرضخ لابتزاز مافيات الجنرالات ومشايخ الجهل. اما الدمار واما الرضوخ للطواغيت… وكل هذا وذاك هم مجرد لعبة بايدي الصهيونية العالمية التي تتحكم بكل كبيرة وصغيرة في بلادنا منذ اكثر من قرن.

  36. أيهما أفضل : سوريا قبل “الثوره” أم بعد الثوره ؟

  37. تطبيق الديمقراطيه بمقدار 50% فقط فى أى بلد عربى يؤدى الى فتن متنوعه لا يمكن السيطره عليها من كثرتها وتنوعها وشدتها .

  38. بعض المعلقين يجلسون على ركام سوريا ويتحدثون عن الانتصار !!… ليس مطلوبا منهم الا ان يقفوا ويتحركوا قليلا حتى يروا الانتصار الدي كان تحتهم
    … عندما يبتعدون قليلا سيرون الانتصار مثل الجبل .!!

  39. “”كُنّا من أبرز المُنتقدين لهذه التّجاوزات، وانتِهاكات حُقوق الإنسان، وتعرّضنا للكثير من الاستِهدافات، والمُضايقات، ولكن ليس هُنا مجال سردها””

    …ليس مجال رجوع حكام العرب للشعوب للنهوض والتصدي لأعداء الأمة….

    ما يكتب عن المؤمرات الخارجية أكثر وبكثير مما يكتب عن المؤتمرات الداخلية ! وإن تقوم لنا قائمة بهذا المنطق الأعرج

  40. الاخ ابو خليل كندا
    انت عربي وتعيش في كندا ، هذا ما اتوقعه ! لا ادري هل هو عن طيب خاطر ام لجوء او هروب من الحرب او هروب من ظلم السلطة العربية او اتهامك بالتآمر على قلب نظام الحكم ؟ ام غير ذلك !!!!
    اخي الفاضل
    في انظمتنا العربية بشكل عام ونظام الحكم في بلدنا سوريا أحدهم ، فإن الاتهامات جاهزة قبل الاعتقال ، أقل هذه الاتهامات هي المؤامرات التي تحاك ضد نظام الحكم ، تهمة العمل على قلب نظام الحكم ، وتهمة الخيانة العظمى وغيرها ……………….. أقل هذه التهم سجن مدى الحياة مع التعذيب والإهانة . قبل ان يتكلم معك الجندي او الضابط الذي أتى لاعتقالك بوشاية من أحد الجيران يُشبعك صفعاّ أمام أولادك وزوجتك ، لكي تنهار معنوياتك وتفقد رجولتك . لا أريد الاستمرار في وصف أنظمة الحكم في بلادنا العربية فالجميع يعرفها . وإذا كنت تعيش في كندا فأنت تعرف ان خطأ بسيط من مسؤول حكومي مهما كان منصبه ، يؤدي الى استقالته فوراً .
    أخي الكريم
    البلد الجار للسويد هو الدنمارك ( عندما أتى اللاجئون السوريون الى الدنمارك وحصلوا على إقامة ، قامت وزيرة الهجرة واللاجئين في ذلك الوقت بفصل الزوج عن زوجته لان احدهما عمره اقل من السن القانوني للزواج في الدنمارك 18 سنة ) هذا القرار الذي اتخذته الوزيرة موضع شك انه مخالف للقوانين الدنماركية ! بقرار من البرلمان الدنماركي تواجه هذه الوزيرة الآن محاكمة على هذه القضية محتمل أن تؤدي الى الحكم عليها بالسجن . وتستطيع التحقق من هذه الواقعة ( اسم الوزيرة Inge støgberg) . يا سيد انت والذي يشد على يدك ويعقول لك لا كلام بعد كلامك وكأنه والعياذ بالله منزل . هذا لا يحدث في اي بلد عربي ولو بعد الف سنة ، نحن للأسف نعبد الأشخاص .
    يا اخي قصة هروبنا لا تكفي مجلدات لسردها . الجميع خربوا سوريا والجميع قتلوا ونهبوا وشردوا ودمروا في سوريا ، من المجموعات الارهابية الى نظامنا السوري الذي تتفاخرون به .
    الحقيقة ان المشكلة ومنذ البداية كانت مجموعة أطفال تظاهروا في درعا لأسباب تافهة ، وبدل من التفاهم معهم من قبل النظام قام باعتقالهم وضربهم وتعذيبهم وعندما طالب اهلهم بهم قوبلوا بالعنف من قبل الأمن والشرطة وعندما قامت مظاهرات من قبل الشعب السوري تطالب بالإصلاح ، رأينا دبابات النظام السوري الجديدة والتي تلمع تستخدم لأول مرة لقمع المظاهرات ووقف المؤامرة !! ثم أتى الإرهابيون من كل صوب والبقية معروفة ، وخسرنا كل شيء ، والسبب !!!! ولا زلتم تتمسكون بان النظام السوري انتصر ، ألسؤال انتصر على من .؟؟ تحياتي لك

  41. ________
    بعد 10 سنوات نقول كفاية يا سوريين .. هل من متطوع للم كل هذه .. الزبالة الدولية .. ؟؟؟

  42. عادل حلزون
    هنالك فرق يجب أن تعلمه بين العدوان و القدرة على رد العدوان.
    العدوان و ولدنة الحرام لها أصول و ربما ليس لها و لكن يعرفها أهلها.
    أما القدرة على رد العدوان فلها أيضا أصول و يعلمها أهلها.

  43. اربعة جيوش عربية ومنها الجيش السوري لم تصمد امام اسرائيل 6 ايام عام 1967
    ولكن الجيش السوي صمد امام المؤامرة الكونية اما ان تكون المؤامرة الكونية كذبة ! او يكون الجيش السوري كذبة !

  44. هذه المؤامرات تتوالى تلو الأخرىو لكن كما يقول المثل التلميذ الغبي لا يفقه دروسه على الإطلاق وكذلك كما يقول يفعل الجاهل في نفسه ما لا يفعل العدو في عدوه وللحديث بقية

  45. هكذا هم العربان ممن يدعون الثقافة الى من هم اقل ثقافة. ما اكثر كلامهم وما اقل أفعالهم….ولله في خلقه شؤون…..

  46. تصرخ ايران وتصرح ان عندها مدينة صواريخ باليستيه تحت الارض فلماذا لاتضرب ايران اسرائيل من الاراضى الايرانيه ؟!

  47. بصراحة النظام والمعارضة هما سبب دمار سوريا ، الصمود فهو صمود الشعب السوري وحده ضد الجوع والمرض والحرب والتهجير ذلكم هو الصمود وان كان هناك مؤامرة فهي على الشعب السوري وليست على النظام أو المعارضة السورية .

  48. الاموال التي دفعتمن اجل تدمير سورية لو دفعت للبقر لتعلمت الحكي والكلام . ستبقى سورية وشعبها وجيشها شوكة في حلق المتخاذلين والمطبيعين والنصر لسورية ناصرة الحق الفلسطيني

  49. سورية تجاوزت مُعظم فُصول المُؤامرة وأوشكت على الخُروج من عُنق الزّجاجة إن لم تَكُن خرجت فِعلًا، وهذا الإنجاز ما كان له أن يتَحقّق لولا التدخل الروسى .

  50. التطبيع السورى مع اسرائيل قادم لامحاله ولكن بوساطه روسيه .

  51. إِن يَنصُرْكُمُ ٱللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا ٱلَّذِى يَنصُرُكُم مِّنۢ بَعْدِهِۦ ۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ
    والله إن الملائكة تقاتل الى جانب الشعب والجيش السوري العظيم وتقاتل الى جانب كل مقاوم ساند وقاتل من اجل الشعب السوري وإلا فكيف يستطيع شعب من مقاومة هجمة بربرية ارهابية متوحشة من اكثر من 60 دولة على بلد فقير كسوريا
    لو اراد الله ان تسقط سوريا لسقطت ولكنه بعزة جلاله سخر عباده لماندة الخير ومقاومة الشر
    انها حرب ضروس بين الخير والشر وسنتصر الخير في النهاية
    شعب سوري عظيم يقوده اسد العرب السيد بشار لن يُهزم بأذن الله وستعود سوريا قائد للوطن العربي ورأس حربة المقاومة والتحرير لقلسطين المحتلة ان شاء الله
    الشعب السوري شعب حي لن يُهزم ولن يستسلم للمعتدي ارجعوا الى التاريخ وانظروا عظمة هذا الشعب

  52. م و من الاهواز
    احسنت استاد عبدالباری علی هذا المقال والتحلیل الرائع نتمنی ان تعود سوریه الی مکانتها فی شرق الاوسط والعالم الاسلامی وهذا بسبب صمود شعبها وقیادتها امام الخیانه العظمی التی ارتکبها حکام العرب الخونه امام هذا الشعب والقیاده العظیمه التی دفعت ومازالت تدفع ثمن دفاعها عن حریتها وکرامتها ودفاعها عن فلسطین ومسجد الاقصی، لیعلم الجمیع کما قال امیرالمومنین علی ابن ابیطالب علیه السلام آن للباطل جوله و للحق صوله،

  53. سيذكر التاريخ بان صمود سوريا انقذ الوطن العربي من سايكسبيكو جديد ومنع القوى الغربيه الاستعماريه من تنفيذ السرق الاوسط الجديد بتقسيم المقسم الى دويلات اثنيه وطاءفيه متناحرة تحت المسءوليه الصهيونيه ولتوقف مصير الكيان الصهيوني ومصيره الزوال
    ان صمود سوريا وبمعاونة الحلفاء والأصدقاء سيعجلون بانهاء الاحاديه القطبيه الصهيوامريكي اما الاعراب والاسلام السياسي العميل سيكون مصيرهم مزبلة التاريخ
    ان سوريا وهي كذلك على مر التاريخ أوقفت محاولة زوال وذوبان الامه العربيه وانهاءها كإحدى الامم على سطح كوكب الارض كما حصل لأمم كثيره في الأمريكيتين وأفريقيا واسيا وبمعاونة حكام خونه نصبوا لإتمام هذه المهمه
    انها سوريا السومريين والكنعانيين والفنيقين الذين اخترعوا الحروف الأبجدية انهم العرب العرب وليسوا اعراب
    اذا سمحت يا محرر انشر

  54. أبو خليل – كندا ……. كلامك زبدة الوضع وانسى غير هيك ما في حكي

    حتى لو استسلمت القيادة السورية ورضخت لما تريد أمريكا والكيان الصهيوني فمصيرها لن يكون بأفضل حال من مصر التي وقعت على اتفاقية كامب ديفيد ومشت في مشروع ما يسمى السلام والتي تعاني الأمرين في إقتصادها الذي نخرته الصهيونية ودول الخليج وليس آخرها التآمر على مصر بدعم أثيوبيا ببناء سدها على نهر النيل. هؤلاء يا إخي العزيز لن يقبلوا بأقل من تدمير شعوب المنطقة والاستسلام الكامل لاطماعهم . المقاومة والموت بعزة خير ألف مرة من الرضوخ لاعداء الشعوب.

  55. الأخ العزيز ابوخالد حفظه الله ورعاه لم يبقي لنا شيئا نكتبه ذكر كل الحقائق الخفية التي لا تترك أي مجال للشك بأن المؤامره علي سوريا بدأت عام ٢٠٠٧ ويستطيع المخدوعين من المتاسلمين العوده الى تصريحات وزير الخارجية الفرنسي السابق رولان دوما علي اليوتيوب كي يعرفوا أن من يسميهم البعض ثوار انما هم مرتزقه دمروا بلادهم من اجل تنفيذ اجنده صهيوامريكيه وقلتها سابقا كل من يحمل السلاح بوجه جيش بلده وحكومته الشرعيه ويساعد مجرمي الكره الارضية لقتل ابناء شعبه وتشريدهم هو خائن ومجرم ويستحق العقاب والنفي..وأنصح كل عربي لديه عقل يفكر فيه بألا يكرر خطأ ماحصل في سوريا والعراق ومصر وليبيا واليمن وتونس تحت أي ذريعه حراك أو مطالبات من اجل الديمقراطيه هذه شعارات تخدع وتدغدغ رؤوس البعض لأن نتيجتها دمار بلده كما حدث في سوريا والعراق
    من يقول إن إيران أرسلت عسكريين لمساعدة النظام فإن هذا حدث بعد أن سيطر المجرمين من ثمانون دوله عربيه واجنبيه جاؤوا للقتل والدمار ودخلوا بتمويل عربي ومساعده لوجستيه تركيه بعد كل هذا الإجرام استدعت الحكومه السوريه الشرعيه المعترف بها دوليا في الأمم المتحدة ومندوبها في مجلس الأمن الدولي بشار الجعفري يهاجم الانظمه الداعمه للارهاب وعلي رأسهم أمريكا دولة مقر الأمم المتحدة أما اعتراف جامعة الدول العربية وطردها المندوب السوري فهذا كان من أسباب العار الذي لحق بتلك الجامعه الميته فعليا لأنها ليست عربيه
    ثوار سوريا يتم معالجتهم بالمشافي الصهيونيه شئ مضحك مبكي بنفس الوقت شاهدت قبل أيام قليله رئيس وزراء سوريا المرتزق علي شاشة شيوخ الفتنه وآلله كل من شاهده ويدقق بملامحه يكتشف النذاله والخنزره في شكله
    سوريا ستنتصر بعد أن يتم إزاحة أردوغان في الإنتخابات التركيه القادمه لكي يتم تطهير باقي الأراضي السورية من رجس الارهابيين في ادلب بحماية اردوغان الذي يحتل عشرة آلاف كيلو متر مربع من الأرض العربيه السوريه
    أين هم أصدقاء سوريا كم كان عددهم بأول مؤتمر لهم في تونس أيام المرزوقي تبخر العدد إلي اصابع قدم واحده لا اكثر…الإسلام السياسي اظهر وجهه الحقيقي بعمله باجندات من أسس حزبهم في بداية أربعينيات القرن الماضي…

  56. إلی بعض المعلقین..
    النظام السوري لم یصمد؟!! والله إن الجیش السوري لسطّر العجب العجاب من الملاحم في وجه أکبر مؤامره عالمیه علی بلاد و کانت أبواق الفجور تحرض علیه و تصف أشباله بالشبیحه و الطائفیة و..ولولا صمود الجیش الوطني الأبيّ الأسطوري و المتکون من جمیع مکنونات الشعب السوري لم یکن لیجدی نصرة الحلفاء و کل ذالک رهین قائد شجاع لم یترک بلده و یخذل جیشه و شعبه..رغم لأنف الحثالات الذین أطلقوا کلابهم یمرغون في بلاده کل ذالک و لم یوجهوا انتحاریا و لا داعشیا و لا منشقا و لا.. إلی إسرائیل الا للتدواي و لکی یعود و یفسد من جدید..
    اذام لم تنتصر سوریا فمن إنتصر إذن؟ أردوغان و الحمد و الجولاني؟! أم آل سعود و البغدادي؟! نعم لکل نصر ثمن‌ و وعار الخسائر و وباله علی تلکم الأنظمة الغبيه الغادره التی لا یجمعهم جامع الا الغدر تطبیعا کان مع عدو الأمة او عدوانا علی قلاعها ثم یتهمون غیرهم بإحتلال العواصم و کذا و کذا و هل أبقیتم عاصمه؟!! ثم أين شیوخ الجهاد و الفتوی الیوم و علی م یعتاشون! هل من فتوی ضد التطبیع؟! ام فقط تلوون ألسنتکم لیرضی البلاط ألا سحقا لکم

  57. السلام عليكم أبناء خالتي المحترمين… سوريا بدأت بالاصلاحات السياسية قبل اي دولة اخرى اقصد هنا دول الخليج (الديمقراطية).. و كذلك قبلت سوريا بحوار جنيف و الانتقال السياسي الا انها وضعت بند الحرب على الارهاب في المقدمة و قبل اي شيئ. فما قيمة الانتقال السياسي و الانتخابات اذا كانت اي جماعة ارهابية مدعومة خارجيا تستطيع تقويضه بالخروج الى الشوارع بالاسلحة الثقيلة مثلما يحصل في ليبيا اليوم،
    لكن النوايا كانت واضحة, الهدف لم يكن ضمان سعادة او استقرار السوريين, الهدف هو تدمير هذا البلد مثلما دمرت العراق واليمن وليبيا.. وباختصار شديد اقول للذين يقولون بأن لولا ايران وروسيا وحزب الله لسقطت سوريا .. لكن اقول بالمقابل ثمانين دولة تآمرت على سورية ومعهم مرتزقة العالم كله .. لكن نسيتم بأن سورية الله حاميها ،، أما بالنسبة للمعارضة السورية الممثلة بالأئتلاف لقد رأيناهم كيف يزورون العدو الصهيوني ويتعالجون في مستشفايتهم .. لقد كنت في زيارة لقطر ورأيت مقر الأئتلاف وهو عبارة عن بيت او فيلا صغيرة وعليها علم الإنتداب الفرنسي ويعمل بها شخص او سكرتير واحد فقط وأكثرية المعارضين يركبون السيارات الفخمة ويدخنون السيجار الكوبي غالي الثمن امثال برهان غليون الذي رأيته بعيني في قطر ،،، هذه ليس معارضة هؤلاء مجرد خونة والدليل على ذلك وضعهم في السجون السعودية والفرنسية كما رأينا ابن علوش في فرنسا…

  58. الأستاذ عبدالباري عطوان المحترم تحية طيبة وبعد … والله لو قلت هذه الجملة فقط كانت كفاية للعقلاء ( وكيف جرى “توظيف” الإسلام السياسي امريكياً ثم التخلي عليه ) وأزيد من عندي للذي يريد ان يفهم اوربياً و ميسونياً ثم التخلي عليهم بعد ان حطموا البلدان العربيه وقاموا بتفتيتها بهم هؤلاء الاغبياء المجرمين … احسنت هذه القصة كاملة لا زيادة ولا نقصان

  59. أخي عبد الباري تحية
    شكرا لقد أوجزت وأشملت ولا تنسى من جاء على صهوة الإسلام ونادى لبيك سوريا ويقصد من يقصد وجاء بعه من نادى لا لبيك سوريا ولا يريد أن يكون محمد علي لمصر الجديدة
    إنها سوريا بوابة موسكو كما قالت امبراطورة روسيا كاترين وهي تفهم معنى و حدود الجغرافيا السياسية كما محمد علي في مصر
    إنها دمشق ذات الأبواب السبعة وأرض المحشر والمنشر ورحم الله النواب حين قال من يبيع دمشق وبغداد لن يشتري القدس التي هي بالتأكيد بوابة الجولان أيضا
    بعدنا طيبين

  60. بصراحه لولا التدخل الروسى لسقطت دمشق واصبحت سوريا فى خبر كان .

  61. سوريا من الدول المشاكسة التي لا تدور في فلك الٲمبريالية العالمية. شٲنها شٲن ليبيا القذافي و عراق صدام و كوريا الشمالية و غيرها من الدول التي لها نظرتها الخاصة ونموذجها السياسي الذي يميزها عن باقي الدول. الٲمبريالية اللبرالية تخاف من نجاح ٲي نموذج ليس تحت امرتها. مثلا لو نجح النموذج السوري لهرعت كل الدول العربية لتطبيق نموذجها، ٲو لو نجحت كوريا الشمالية لتبعتها دول اسيوية عديدة، لذلك فالامبريالية تفشل محاولات الدول المشاكسة من التحرر من قبضة النظام العالمي عن طريق الحصار السياسي و العقوبات الاقتصادية و تمويل و تٲجيج معرضة وهمية و شيطنة ٲنظمتها في وسائل الاعلام و المحافل الدولية واذا لزم الٲمر التدخل العسكري المباشر، لكي يبقى النموذج السياسي الٲمبريالي الليبرالي هو الظاهر على الساحة الدولية…..
    مساحة الٲمبراطورية الرومانية بلغت في ٲوج قوتها 6 مليون كلم مربع، ٲما الٲمبراطورية الٲموية فبلغت مساحتها في ٲوج قوتها ٲكثر من 13 مليون كلم مربع. الوحدة و اللحمة العربية ليست من الكماليات بل من الضروريات نظرا لكبر حجم التكتلات الاقليمية عبر العالم، الاتحاد الاوربي يبلغ عدد سكانه ٲكثر من 400 مليون نسمة، الولايات المتحدة و كندا مجتمعتين ٲكثر من 500 مليون نسمة، الصين لوحدها حوالي مليار و نصف نسمة. الدول التي ليست لها قوة و لا طاقة بشرية قد تجد مشاكل في الندية مع هذه التكتلات العالمية. سكان العالم العربي يبلغون ٲكثر من 400 مليون. اذا تحقق حلم الوحدة سيكون بامكان الٲمة العربية التواجد بقوة على الساحة الدولية و لن تجرٲ ٲي قوة ٲو تكتل ٲن يعبث بها ٲو يتحكم فيها. الحركات القومية عبر العالم تنمو بسرعة، ماذا عن القومية العربية؟

  62. إلى سوري ولي الفخر..

    الأعور من لا يرى المسألة إلا بين فريقين، فريق عائلة الأسد ونظامه وبين فريق انظمة عميلة للغرب لا تعدو عن كونها أداة كما النظام السوري الأسدي….!!؟

  63. الحقيقة هي اىه لولا التدخل الايراني الروسي لما صمد الجيش السوريز

  64. شكرا يا ابو خالد على المقال
    ولو كان سوريا سقطت لكن الدمار الأكبر
    و الحمدلله سوريا بخير لم و لن تسقط

  65. ببساطة استاذ النظام جلب حزب الله وايران وروسيا ومرتزقة من العراق وافغانستان وشوية مساعدات مصرية علشان يفتل شعبه وبس والله هذا سبب الصمود

  66. إلى المحايد السوري: حتى لو استسلمت القيادة السورية ورضخت لما تريد أمريكا والكيان الصهيوني فمصيرها لن يكون بأفضل حال من مصر التي وقعت على اتفاقية كامب ديفيد ومشت في مشروع ما يسمى السلام والتي تعاني الأمرين في إقتصادها الذي نخرته الصهيونية ودول الخليج وليس آخرها التآمر على مصر بدعم أثيوبيا ببناء سدها على نهر النيل. هؤلاء يا إخي العزيز لن يقبلوا بأقل من تدمير شعوب المنطقة والاستسلام الكامل لاطماعهم . المقاومة والموت بعزة خير ألف مرة من الرضوخ لاعداء الشعوب.

  67. فؤاد دعنا ….والعربي….
    على أساس أن من تسمونه معارضة لم تستقطب كل مجرمي الدنيا من أيغور وشيشان وأصولين إسلاميين من أوربا وأفريقيا والبلاد العربية…عدا عن فتح السجون في السعودية وغيرها لكل من يريد الجهاد في فلسطين…عفوا في سورية….
    مالكم كيف تحكمون…بئسا لكل من يرى بعين واحدة….
    مفخرة لسورية بأنها تحالفت مع حزب الله وأيران وروسيا والصين….
    وهنيئا لكم حلفكم مع الكيان الصهيوني وأمريكا ..
    لكم دينكم…ولي دين

  68. خوفک من الاموال الخليجية التي تُدفع بإسم المساعدات الإنسانية فأموال الخليج لا تُصرف إلا لتمويل الإرهابيين و تنفيذ مخططات الصهاينة
    أينما دخلت هذه الأموال دخل معها الإرهاب و حلّ الخراب و الدمار و سُفكت دماء الأبرياء

  69. 15/3/2011…… 15/3/2021
    عشر سنين… .. من… ماذا
    من الموت و القتل و الدم و الجرح و التنكيل و العذاب…و كل ما هو جرم بحق الإنسانية
    من الفقر و الجوع و التعتير و الفساد…… .و كل ما هو تشويه بحق الإنسانية
    من التفريق و العنصرية و الطائفية… …و كل ما هو قبيح بحق الإنسانية
    من أطفال ولدوا كباراً من نسٱء أثبتوا أنهم رجال وقت الحاجة من شيوخ لا يموت الشباب فيهم
    طفولة غابت و زهرة شباب ذبلت و وقار شيب قدرحل…
    بلادالسلام… ..أين السلام
    أحلام ضاعت و أجيال دمرت و الجرح……. مازال ينزف… بلادي تستحق كل شيء جميل …

    ونقول ونعيد كلماتنا الماضية والحالية والقادمة

    🇸🇾((سورياخيارنا))🇸🇾

  70. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    حضرتك كنت دائما في مقالاتك ،وفي لقاءاتك الاعلامية تدق ناقوس الخطر وتحاول ان تنقذ مايمكن انقاذة قبل انهيار الامة العربية ،وكنت دائما المرجعية التي اعود اليها انا والاف من المهمومين العرب بقضايا امتهم التي تتعرض للمؤامرات. انا تتلمذت علي ايدي حضرتك وكنت ولازلت المعلم والمثل الاعلي الذي استمع اليه واحاول ان اتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود بين سطور كلماته . حضرتك لم تبخل ابدا في منحي الفرصة ، ولازلت في كل مقال اكتبه احاول ان اكون موفقا وينال المقال تقديرك . اتمني من الله ان تات الفرصة التي التقي فيها معك واصافحك وحضرتك تعرف اني احبك ، وجميع اصدقائي في التواصل الاجتماعي يعرفون اني احبك واتخذك المثل الاعلي الذي احبه واحترمه. اطال الله عمرك استاذي عبد الباري عطوان

  71. اما الزبد فيذهب جفاء وماينفع الناس يمكث في الارض . ياحكام امتنا العربية هداكم الله الي مافيه خير للبلاد والعباد

  72. إلى كل المشككين في انتصار سوريا نحن لا ندعي النصر ولا نطلب سوى شي واحد انه على كل عربي ان يدلو دلوه بشؤون بلده فهزيمانا لنا ونصرنا لنا فإن كتب لنا النصر قسنغلق ابواب سوريا وسنختفل مع من اراد بنا خيرا ولم يتامر وكونو على ثقة تقه تامه مثلما جعنا وتالمنا ونزفت دماؤنا لوحدنا سنفرح لوحدنا هدا ان استطعنا دحر حصاركم ومؤامراتكم لاننا بسكينكم ايها العرب نقتل وبخصاركم نجوع ونبرد ونتالم اننا سنتاحالف ليس مع المجوس بل مع الشياطين المهم ان تتسع الهوة بيننا وليصبح واد عميق لايمكن ردمه اما سفارتكم التي تفتتخونها فهي لا تعدو دكان سياسي اما اخر رمق في عروبتنا فقد مات عندما تلزز شيوخكم بنحر اطفالنا امام عيوننا سحقا لك امةالاعراب اضعتم فلسطين اولا ثمنا لعروشكم ثم كبرت الفاتورة فضحيتم بالعراق واتبعتموها بسوريا ان كان هناك خضاره للعرب قديما او حديثا فهي في فلسطين اولى القبلتين وسوريا والعراق امويون وعباسيون ثم مصر فاطميون اما انتم فمن تكونو كنتم خلف ابلكم تسرحون تخيطون ملبسكم وتنسجون ما تلبسون ويغزو لعضكم بعضا الى ان من عليكم باطن الأرض بما انتم الان تتامرون وتحلبون فمنا الوليد ومنا الرشيد

  73. الغرب والكيان الصهيوني ودول الخليج مأتمره من أمريكا من اراد بقاء النظام السوري،ولولاهم لما بقى ثلاث ساعات،اما المعارضه فلم تكن سوى ادوات في ايدي دول الخليج توج حيث اراد صناعة قرار بقاء النظام السوري،لم يكن هناك معارضه ،مجرد عصابات كعصبات النظام

  74. محايد سوري لاجيء في البلدان التالية لبنان ثم تركيا ثم اليونان ثم المجر ثم المانيا ثم الدنمارك وأخيرا السويد

    الم يكن افضل للشعب السوري لو ان بشار والنظام السوري سقط ، او رحل وعاش الشعب والدولة السورية والاقتصاد وبقي البناء على ما هو ولم تدمر القرى والمدن السورية ولم يقتل الشعب السوري ولم يهجر الى جميع أنحاء العالم و………………… . اين الانتصار أستاذ ابو خالد ، انا ومثلي الكثير من الشعب السوري وبعد سقوط البراميل المتفجرة على رؤوسهم وبعد ان تهدمت بيوتهم وسرقت ممتلكاتهم وقتل الكثير منهم من قبل المجموعات الارهابية والنظام السوري على حد سواء هاجرنا لاننا خسرنا كل شيء . اين الانتصار يا سادة ؟ حرام عليكوا ! فقدنا اباء لنا وأمهات لنا وأخوة لنا وأقارب لنا وجيران ولم يبق من بيوتنا غير الركام .

  75. أصبت في التحليل أيها الأستاذ المحترم فقط وفقط ليتنا نتجاوز خلافاتنا ونشد بعضنا البعض ونوقف سفك الدماء ونعيد توجيه البوصلة في الأتجاه الصحيح نحو العدو الحقيقي …. بني صهيون ومن والاهم

  76. جميل وضعك سيدي النقاط علي الحروف
    مقالك هو المختصر المفيد لعشرة سنوات مؤامرة علي الدولة السورية
    نحن اول المطالبين كنا وما زلنا اذا تعلق الامر بحقوق الانسان والديمقراطية والعدل والمساواة
    في العراق وفي ليبيا وفي مصر وتونس وسوريا وكل الدول العربية..
    ولكن التغيير لا يأتي لا علي ظهر دبابة امريكية ولا يرمي من مقاتلة ناتوناوية..
    وعندما يتعلق الامر في تهديد كيان الدولة ووحدة اراضيها اي دولة عربية نقف معها وبكل قوة ومع قيادتها وجيشها ونضع كل الامور الاخري جانبا
    فالوطن ووحدته اهم من كل شئ..
    نتمني يا ابا خالد ان يستوعب ويفهم البعض المغيب المخدر ما اقترفوه من جريمة بحق اوطانهم وشعوبهم وامتنا
    عندما استغل المستع(ح)مر القديم المتجدد مشاعرهم الدينية واحلامهم وآمالهم الوردية ليوظفهم وليتحولوا لمعول هدم لاوطانهم وقومهم ودينهم..
    عندما يضيع الوطن وتقسم ارضه لن نجد مكانا لا لنطبق فيه الديمقراطية ولا لنعطي الانسان حقوقه وحريته ( التي ستأتي في يوم ما بعد اكتمال ونضوج العوامل الذاتية الداخلية)
    وسنصبح مشردين لاجئين تائهين عراة في اصقاع الارض..
    فعلوها في العراق ولم نتعلم
    فعلوها في ليبيا ولم نتعلم
    فعلوها في سوريا ولن نتعلم
    وسيبقون يحاولون فعلها في كل اقطارنا
    فهل نكون تعلمنا..
    نتمني…
    تحية للجيش العربي السوري الذي علي صخوره تكسرت ليس فقط المؤامرة علي سوريا العروبة ولكن ايضا علي كل الوطن العربي
    فلو نجحوا هناك لجاء الدور علي مصر والسعودية والجزائر والمغرب وغيرهم..
    هذا الجيش هو من حماهم
    تحية للقيادة السورية التي بقت في وطنها متقدمة صفوف القتال والصمود والمقاومة
    والخزي والعار لكل عميل ومتعاون ولكل من حرض ويحرض علي التدخل الاجنبي ( سواء كان تركيا او صهيونيا او امريكيا.. ) وهيأ الفرصة لتدمير وطنه..
    النصر لسوريا الحبيبة والبقاء لامتنا

  77. الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان … احسنت وأصبت , وأجملت وأبدعت .. مقالك روعة , وكلماتك منيرة … اليك مني هدية هذا البيت الشعري لشاعر العرب الأكبر ( أبو الطيب المتنبي ) فهو معبر جدا اكثر من التعليق .( نَثَرْتَهُمُ فَوْقَ الأُحَيْدِبِ نثرة * كمَا نُثِرَتْ فَوْقَ العَرُوسِ الدّراهمُ ) …

  78. النظام السوري لم يصمد الا بعد ان دهب ممثلي الجمهورية الاسلامية الى موسكوا و استدعوا الملا الكبير ابو علي بوتين ناصر الاسلام والمستظعفين وجاء الى سوريا ومعه البراميل المتفجرة فسقطت سوريا وانتصر النظام .

  79. في الثمانينات وعندما كانت جماعات القتل الاخونجية تعبر الى سورياا من الاردن هدد المرحوم كافظ الا باجتياح الاردن ووضع اربع فرق عسكرية ولولا تدخل ملك السعودية لقضي الامر……..بالمقابل كانت نفس المجموعات تسرح وتمرح بطرابلس بما يدعى لبنان ولم تلقى نفس التهديد……ال 10 سنوات ماضية هي عتبة 50 سنة قادمة يحتاج فيها اعادة صياغة الاولويات الدفاعية والعسكرية ليس لمنع التجربة لكن لنرى قواتنا قد عبرت حدود سايكس-بيكو واخصها شمالا هذا اذا كانت القيادة السورية تسعى لتاييد والا…….نعم قد اخالف – مؤقتا- عهدي للضرورة القصوى بان لا اصوت للرئيس الا بعد عبور قواتنا اسكندرون وساصوت بعهد ان لا تكون ال 10 القادمة كسابقتها والا خلعت خاتمي…………تحيا سورياا

  80. رحمك الله يا حافظ الأسد الذي رسخت فكرة المواطنة والولاء للوطن في نفوس ابناء سوريا عكس الأنظمة المحيطة التي لا تتعامل مع شعوبها الا على مبدأ الطوائف ومبدأ القبائل والعشائر.

  81. للأسف تدمير سوريا كان الضربة القاضية للاجهاز على الحد الأدنى من التضامن العربي والعمل العربي المشترك ولاسترجاع بعض حقوق الشعب الفلسطيني
    ضاع الجولان وضاعت فلسطين وأخشى أن يكون القادم أسوأ

  82. أولا:
    لا شك ان المعارضة هو شئ مطلوب في جميع البلدان. المعارضة التي تريد الخير لبلدها طبعا، وليست المعارضة الخائنة العميلة.
    ثانيا:
    نعم، ما حدث في سوريا مؤامرة دولية شاركت فيها عدة دول. استغلت فيها هذه الدول المطالب المحقة للمعارضة السورية والتي كانت تطالب بإصلاحات.
    حتى الكثير من المعارضين السوريين يعترفون بكل صراحة ان سوريا تعرضت لمؤامرة شاركت فيها عدة دول.
    وكيف تم دعم معارضة ضد معارضة.
    الدول التي تآمرت على سوريا تحت مسمى دعم المعارضة لا يهمها لا النظام ولا المعارضة. ما يهمها هو مصالحها فقط.
    من وجهة نظري، كان على المعارضة الأصيلة في هذه الظروف ان تقف مع بلدها ومع النظام السوري حتى لو كانت تعارضه.
    وما ينطبق على سوريا ينطبق على باقي الدول.

  83. ________
    الخاتمة فال فيها عطوان كل شيئ و هي موجهة للسوريين .. الكرة في ميدانهم و لبست في ميدان اللي يسوّى و اللي ما يسوّى شيئ .

  84. عن أي خروج تتكلم مع احترامي الشديد،فالازمة السورية الاقتصادية تشتد يوميا وانهكت الشعب السوري، وكل يوم نسمع بعقوبات وقيصر انهكنا ،فعن اي نصر تتحدثون؟كم علينا الانتظار ربما عشر سنوات اخرى؟؟؟

  85. اتمنى لو ان كل سوري يقرا هذا المقال
    لعرف مدى الموءامر ه الكونيه ضد هذا البلد العربي
    في نهايه المطاف سوريا في طريقها الى النصر النهائي
    ايها السوريين انظروا فقط كيف كانت سوريا قبل الموءامره وكيف هي الان !

  86. ان اول شيء يخطر بالبال هذه القوات المتواجدة على ارض سوريا والتي توصف بالحليفة ! كيف ستنسحب من سوريا وتترك النظام لوحده الا ان يكون وجودها الى الابد بدون ارادة حقيقية للطلب منها الخروج والعودة الى بلادها بما فيها القوات غير النظامية ! والقوات التركية والامريكية وغيرها من القوات الغازية كيف سيتم اجبارها على الرحيل ! اليوم في الاخبار عن عشرات الالاف من الذين قضوا في هذه الحرب وبما يصل الى نصف المليون مع المغيبين والذين ذكرتهم التقارير ! الجميع يريد لسوريا ان ترجع قلب العروبة الخافق ولكن هي بحاجة الىالعاملين الامناء ليعودوا الى سورية وجهها العربي العظيم ويرفعوا راية واحدة فوق ارضها هي الراية العربيةالسورية ولاراية غيرها ومهما تكن اليد التي تقف تحتها ! عاشت سوريا ، عاش جيشها العظيم ، المجد والخلود لشهداء واحرار سوريا .

  87. لماذا صمدت سوريا؟؟؟؟
    اولا تدخل حزب الله بدءا من معركة القصير وما تلاها، حيث غيرت هذه المعارك في القصير المعادلة .
    ثانيا تدخل القوات الإيرانية والمرتزقة الأفغان والباكستانيين والعراقيين وغيرهم
    ثالثا التدخل الروسي المكثف الذي حرق الأخضر واليابس على كل جبهات القتال
    رابعا تشتت المعارضة وعدم اتفاقها على برنامج سياسي جامع يشمل الكل.
    علما يا أستاذ ابو خالد المحترم ان سوريا سقطت عسكريا بأيدي المعارضة المسلحة وكانت في الغوطة تحاصر دمشق
    لكن التدخلات القوية من حلفاء النظام ، وفر له فرصة النجاة.

  88. لماذا نضحك عل انفسنا النظام السوري لم يصمد إنما صمّد من قبل قوى أخرى لم لم تجد بديل له، كما صمد الكيان الصهيوني الهش بفضل قوى عظمى حمته ومدته بأسباب الحياة….

    الجيش السوري لعب به بضع مقاتلين لم يكن تسليحهم سوى العقيدة القتالية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here