بعد قصف قاعدتين أمريكيتين بصواريخ باليستية في العراق.. وزير الخارجية الإيراني: رد طهران على اغتيال سليماني انتهى

طهران- الأناضول- أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، انتهاء رد طهران على اغتيال قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وجاء تصريح ظريف، عقب استهداف الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل سليماني، بغارة أمريكية الجمعة.

وقال ظريف، في تصريح صحفي نشرته وسائل إعلام إيرانية، تابعته الأناضول، إن “رد طهران على اغتيال الجنرال سليماني، انتهى”.

وأضاف: “قصفنا القاعدة التي انطلقت منها الطائرة التي استهدفت سليماني”.

وأشار ظريف، في تغريدة سابقة على “تويتر” أن “إيران اتخذت وخلصت إلى إجراءات متناسبة في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من قاعدة استهداف ميثاق الأمم المتحدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار المسئولين”.

وأعلن الحرس الثوري، فجر الأربعاء، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل سليماني.

ولاحقًا، تحدثت وكالة “فارس” شبه الرسمية، عن وقوع 80 قتيلا على الأقل، في الهجوم الذي قالت إنه أوقع أضرارا كبيرة في قاعدة “عين الأسد”، فيما نفى مسؤول أمريكي سقوط قتلى بصفوف جنود بلاده.

وعقب الهجوم الإيراني على القاعدتين، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس دونالد ترامب، أحيط علمًا بالهجوم، وأنه يتابع تطورات الأوضاع عن كثب.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. انا مستعد اساعد ايران لتطوير صواريخها البدائيه بالرغم من انى لا اعرف شيئا فى هندسة الصواريخ .

  2. THIS IS ACTUALLY A BIG DEFEAT TO ZIONISN WHO ARE PUSHING USA FROM BEHIND DOORS FOR ALLOUT WAR WITH IRAN
    RESISTANCE IS STRONGER THAN BEFORE AND TRUMP SINK LOW IN MORE TROUBLES AND SEEMS HE WILL END HIS TERM WITHOUT A WAR WITH IRAN.
    THEN WHO KNOWS ISRAEL WILL HAVE TO BE ALONE WHEN MISSILES STARTS FROM IRAQ, SYRIA, GAZZA , LEBANON, YA,MAN ……
    ALL EVENTS SUPPORTS THE PROPHECY OF BASSAM JARRAR END OF ISRAEL 2022.
    NOW THE TIME FOR WHITISM RACISM ZIONISM TO GO UP
    … THEN PEOPLE WILL BE FED UP WITH THEIR STUPIDITIES. BUT IMAGIN BERIE SANDERS WINS NEXT USA ELECTION A! HE WILL UNDER NO CIRCUMNCTANCES FIGHT ALONG SIDE WITH ISRAIL……

  3. قلتها واعيدها لماذا تنسون وتنكرون حقيقة ان المعلم لا يختلف عن طالبه ؟؟؟؟؟ هل تذكرون رد حزب الله على اغتيال مغنية وقصفها لاليات ومدرعات اسرائيلية كانت فارغة من اي جندي واعتبرته رد على الاغتيال فلماذا تنسون ان ايران لا يمكن ان تقتل اي جندي امريكي فقد عرفت ان ذلك المتعاقد كلفها الرجل الثاني فما بالك بقتل جندي امريكي واحد ؟؟؟؟لن يكفي امريكا تدمير ايران عن بكرة ابيها؟؟؟؟؟؟

  4. الخبر غير صحيح، هذا لم يقله ظريف. قال الانتقام سيكتمل بخروج القوات الامريكية من المنطقة. لكن بنفس الوقت، هات نظام او دولة تحرأ على ما فعله الايرانيون، لا يوجد. شتان ما بين العرب و كلامهم و الايرانيين و افعالهم. فقط نبرع في تقزيم غيرنا لاننا اقزام أنفسنا.

  5. لاافهم لماذا يبالغ النظام الإيراني في الكذب بادعاء انه قتل ثمانين جنديا. والله ياريت لكن هو يعلم لو صح الخبر فسيتم مسح ايران من على الخريطة. الظاهر اصبحت تصريحات الإيرانيين مثل العرب اغلبها كذب ومبالغة

  6. يا استاذ صفا، الخبر صادر عن وكالة انباء الأناضول، وهي تنقل ما يتمناه اذناب اميركا وليس ما قاله ظريف.

  7. فقد قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف -في تغريدة على تويتر- إن بلاده لا تسعى إلى الحرب أو التصعيد، وإنها اتخذت خطوات دفاعية متناسبة في إطار الدفاع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة. وأضاف أن إيران لا تريد زيادة التوتر في المنطقة، لكنه أكد أنها ستدافع عن نفسها في حال تعرضت لهجوم أميركي. وأشار بهذا السياق إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني استهدف قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار العراقية لأنها استخدمت في الغارة التي استهدفت فجر الجمعة الماضي قائد فيلق القدس قاسم سليماني بعيد وصوله مطار بغداد.
    من جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي أن بلاده لا تسعى إلى الحرب، وأن أي عدون يُواجه برد ساحق.
    وفي السياق، قال مسؤول كبير بمكتب المرشد الأعلى علي خامنئي إن الهجمات الصاروخية على الأهداف الأميركية هي “الأهون” في سيناريوهات الرد الإيرانية.
    بدوره، حذر حسام الدين آشنا مستشار الرئيس حسن روحاني من أن أي رد أميركي قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.
    وكتب في بيان على تويتر “أي عمل عسكري مضاد من جانب الولايات المتحدة سيُواجه بحرب شاملة في جميع أنحاء المنطقة. ومع ذلك، يمكن للسعوديين أن يسلكوا مسارا مختلفا، يمكن أن يحصلوا على سلام كامل!” أما قائد هيئة الأركان التابعة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، فقال إن الرد على ما وصفه بعدوان أميركي جديد سيكون أقوى وأصعب وأوسع.
    وأضاف أن عملية الحرس الثوري أظهرت جزءا من قوة القوات المسلحة للرد على اغتيال سليماني، معتبرا أنه حان الوقت كي تتخذ واشنطن أسلوبا آخرا في التعامل مع إيران، وأن تسحب قواتها من المنطقة.

  8. ايران جد ذكية. قال عنهم صدام انهم افاعي …ايران تدخل نادي الكبار من الباب الخلفي خوفا من العين الحاسدة و تركع امريكا مبروك القنبلة النووية. العراق اصبح ايراني..العُرب خائفة..

  9. عيب، اسرائيل دولة غنية، وعليها ان توظف ذباب الكتروني خلاق لا يجتر نفس التعليق تحت الف اسم.

  10. دراما من الدرجة الاولى، كان حديث الانتقام يدور في فلك لكن الضربة التي اكتفت به ايران ماهو الا رمي حصوات في جحر الثعبان.. مللت من الثرثرة

  11. #خلص نزلت إيران من أعلى الشجرة.
    #الجندي الامريكي غااااااالي. وثمنه هو النظام الإيراني بأكمله.
    #الله يرحم صدام حسين.
    #عندي شعور أن النظام الإيراني هو من أراد الخلاص من سليماني…… ستبدي لك الأيام ما كنت جاهل.

  12. رد عبثي لحفظ ماء الوجه ..بانتظار أن تكمل فصائل الحشد بعض المناوشات.. الرد كان في دوله بلا أمن و محايد لذا ليس له تأثير كبير ثانيا العدد المبالغ فيه من قتلى الجنود الأمريكيين لا تستطيع أمريكا اخفاؤه و يدل على جبن ايران في التورط أكثر مع أمريكا..و لو كانت جادة لتم الاستهداف في دوله اخرى غير العراق المنهك.. من المؤسف أن ايران تحارب بالوكاله حتى لو كانت الاهانه موجهه لها في مقتل أحد قادتها و ذلك حتما سيضعفها أمام حلفائها..على ايران ان تغير سياسه الاختباء خلف الأذرع فقط

  13. الأمر متفق عليه بين الأمريكان وايران . فلاضحايا ولا ما يحزنون وإيران دولة عاقلة تقرأ المشهد بنفس طويل وحكمة وعلى غير عُجالة من أمرها .
    الكلام والتصريحات النارية غير الفعل العملي المسؤول .

  14. لم يقل انتهى لا اعرف من يكتب هذه التقارير نرجو من السيد عبد الباري حفظه الله ونصره على أعدائه نرجو منه الانتباه الى هذه التقارير فمن كتب التقرير كل قصده هو ان يضع كلمة انتهى مع انها لم تصدر من اي مسؤول ايراني بل العكس كلهم قالوا هذا بداية وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here