بعد فَتْح السِّفارة الإماراتيّة رَسميًّا في دِمشق.. هَل عادَ العَرب إلى سورية أم عادَت سورية إلى العَرب؟ وهَل هِي مُقَدِّمة لعَودة سُعوديّة بحرينيّة أيضًا واعتِراف بانتِصار الأسد وبَقائِه في السُّلطةِ لسَنواتٍ قادِمَةٍ؟ ولِماذا لا نَعتقِد أنّ إبعاد الجبير مِن مَنصِبِه جاءَ بمَحضِ الصُّدفَة؟

عبد الباري عطوان

تحتَل سورية “مكانَة الأسد” في السَّيطرةِ على العَناوين الرئيسيّة للصُّحُف ونَشَراتِ التَّلفَزَة الإخباريّة هَذهِ الأيّام، ليسَ لأنّها الدَّولة العربيّة الوَحيدة المُستَهدفة إسرائيليًّا، في وَقتٍ تُطَبِّع فيه دول خليجيّة العُلاقات مع تَل أبيب، وإنّما أيضًا لأنّ الحَجيج العربيّ والخليجيّ بَدَأ إلى عاصِمَتها دمشق، ومِن المُتوقَّع أنْ يتضاعَف طُول الطَّابور الواقِف على أبوابِها طلبًا لإعادَة العُلاقات إلى وَضعِها الطبيعيّ لمَرحلة ما قبل “الثَّورة” السوريّة، إنْ لم يَكُن أقْوَى.

اليوم أعلنَت دولة الإمارات العربيّة المتحدة إعادَة فتح سفارَتها في العاصمة السوريّة، واليوم أيضًا هبطَت طائرة تابِعة للخُطوط الجويّة السوريّة في مَطار المنستير التونسي حامِلةً على ظَهرِها 150 سائِحًا لقضاء عطلة نهاية العام في مُنتَجعاتها، وهِي قطْعًا “سياحَة سياسيّة”، إلى بلدٍ “صَدَّر” أكثَر مِن خمسة آلاف سَلَفي تونسي للقِتال ضِمن جماعات مُتَطرِّفة مُسَلَّحة بدَعمٍ أمريكيٍّ خليجيٍّ لإطاحَة النِّظام.

***

هذا الحَجيج السياسيّ والدبلوماسيّ إلى دِمشق مِن المُتوَقَّع أن يتكثَّف مع بِدء العام المِيلاديّ الجَديد، وسنَرى طائِرات رئاسيّة عربيّة تَحُط في مَطار دِمَشق حامِلةً زُعَماء عرب يَطلُبون الوِد مِن القِيادة السوريّة، ونَجزِم بأنّ الرئيس السودانيّ عمر البشير الذي كانَ أوَّل زعيم عربي يُعانِق الرئيس بشار الأسد بحَرارةٍ على أرضِ المَطار لن يظَل وَحيدًا في هذا المِضْمار.

مُعظَم الزُّعَماء العَرب سلَّموا ببَقاء الرئيس الأسد في السلطة، وأنّ المُعارضة المُسلَّحة التي عَمِلت على مدى سبع سنوات للإطاحةِ بِه بدَعمٍ أمريكيٍّ أوروبيٍّ تركيٍّ خليجيّ في حُكم المُنتَهِية، وجاءَ إعلان الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب قبل أيّام سَحب جميع قُوّاته مِن سورية ليُؤكِّد هَذهِ الحَقيقة، ويفتح الباب على مِصراعَيه أمام عودَة العَرب إليهَا.

لا نَعرِف في هَذهِ الصَّحيفة إذا كانَ التَّطبيع العربيّ مع سورية وقِيادَتها سيَأتِي على حِساب التَّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ أمْ تَبْريرًا له، فاللَّافِت أنّ بعض مَن يُعيدون فتح سفاراتهم في دِمشق يُمَثِّلون دُوَلًا تَغَوَّلت في التَّطبيع، واستِقبال وزراء وفرق رياضيّة إسرائيليّة، وسورية هِي مِن الدول العربيّة النادرة التي عارَضت، وما زالَت، كُل أشكال التَّطبيع مع دولة الاحتِلال، ولم تَستقبِل إسرائيليًّا واحِدًا على أرضِهَا.

نَعترِف بأنّ هُناك دُوَلًا خليجيّةً مِثْل سلطنة عُمان لم تُغلِق سفارتها في سورية، وقامَ السيد يوسف بن علوي، وزير خارجيّتها، بزيارة دِمشق قبل سِتَّة أشهُر، كما عَلِمنا مِن مصادِر موثوقة أنّ دولة البحرين تَعتزِم فتْح سفارتها في دِمشق الأُسبوع المُقبِل، وقامَ الشيخ خالد بن خليفة، وزير خارجيّة خارجيّتها بمُعانَقة نظيره السوري وليد المعلم بحَرارةٍ أثناء لقائه في أيلول (سبتمبر) الماضي، أيّ أنّ التقارب الخليجيّ مع سورية بَدَأ مُبْكِرًا، ولكن فتْح سفارة دولة الإمارات مُجَدَّدًا ينْطَوي على أهميّةٍ كَبيرةٍ بحُكم العُلاقة التحالفيّة الوَثيقة بين أبو ظبي والرياض، ولا نَستبعِد أن تتحوَّل الإمارات إلى قناةِ تَواصُل غير مباشر بين العاصِمتين وحُكومتيهما في المُستَقبل المَنظور، ولا نَعتقِد أنّ إقالة عادل الجبير، وزير الخارجيّة السعوديّ مِن مَنصِبِه، وهو الذي كانَ يُكَرِّر دائمًا عبارَته المَشهورة بأنّ الرئيس الأسد يَجِب أن يرحل سِلمًا أو حَربًا، وتَزامُنِه مَع فتح السِّفارة الإماراتيّة جاءَ مِن قبيل الصُّدفَة.

***

باخْتِصارٍ شَديدٍ نقول أن العرب يَعودون إلى سورية نادِمين، لأنّ جيشَها العَربيّ انتَصر على المُؤامَرة، وقِيادَتها صمَدَت ولم تتراجَع رُغم ضَخامَة المُخَطَّط الذي كان يُريد الإطاحةَ بِها.

سورية تَنْتَمِي الآن إلى مِحوَرٍ قويٍّ اسمُه “محور المُقاومة”، يَمْلُك أذْرُعًا ضارِبةً قويّةً، ومَخزون مِن الأسلحة المُتَقدِّمة حَقَّق قُدرَة الرَّدع ولأوّل مرَّة في مُواجَهة الاحتِلال الإسرائيليّ، ويحْظَى بدعم دولة عُظمَى اسمها روسيا خَسِرَت المال والرِّجال لهَزيمةِ الغَطرَسةِ الأمريكيّة، وهذا المِحوَر باتَ يَمْلُك اليَد العُليا في المِنطَقة بعد انسِحاب الدَّور الأمريكيّ مَهزومًا، وتَخَلِّيه عَن حُلفائِه بطَريقةٍ مُهينَةٍ، عَرَبًا كانُوا أمْ أكرادًا.

Print Friendly, PDF & Email

96 تعليقات

  1. إلى Stéphane
    مقولتك جميله ومؤثرة “من لايشكرا الخلق لايشكرا الخالق” صحيح إيران وحزب ألله البناني دعمموا المقاومه الغزاويه لاكن إيران وحزب الله ياصديقي منذ 2011 أولوياتهم تغيرت إيران أصبح همها دعم مجموعات الحشد الشعبي في العراق و دعم نضام الأسد وقواته في سوريا و دعم الحوثيين في اليمن الشمالي ودعم حزب الله في لبنان وتم تخفيض دعم المقاومه الغزاويه وهاهي حماس تعاني من أزمات ماليه والجهاد الإسلامي أيضا كذالك الأمر وأنت يا أخي العزيز إذا أنت متابع للإخبار تدرك ذالك وأقول شيء سوريا وقفت مع المقاومه ولاأحد ينكر هذا الكلام لاكن النضام أراد من حماس والجهاد الإسلامي القتال معه كما فعلت جبهة أحمد جبريل فعندما رفض هذا الطلب تم طرد المقاومه من دمشق وبدأ التقارب من سلطة عباس البنشرجيه على العموم أكرر نحن الفلسطينيين بشكل عام يجب أن نقطع علاقتنا مع العرب لأنهم تاريخيا يتأمرون علينا وعلى المقاومه وبإذن الله عندما تتحرر الضفه الغربيه والقدس لن نسمح لأي عربي بالصلاه في الأقصى والأيام بيننا

  2. هنيئا لمثلث المقاومة ( الجيش العربي السوري والحرس الثوري الإيراني وحزب الله) هذا المثلث الذي يمكن اطلاق عليه مثلث برمودا لكونه تخشى منه الدولة الصهيونية كما تخشى السفن والطائرات مثلث بورمودا، هنيئا لمثلث المقاومة الشريفة على هذا الانتصار الكبير على الصهاينة وعملاءهم من حكام العرب.
    كونوا مرتاحين ومطمنين ومتفاءلين فالسيد الاسد لن يتخلى عن ايران ولا عن حزب الله ولن يثق يوما في الحكام العرب ، حكام التطبيع المهرولون رغم تغييرهم مكان الحج من مكة الى دمشق.الاسد يعلم جيدا ان شعبية الحكام العرب المتطبعين في العالم العربي قد أوصلت الى ادناها ولا مكانة لهم (الحكام) بين هذه الشعوب، وان شعبيته (شعبية فخامة الرئيس الاسد ) لايستهان بها في العالم العربي والاسلامي بعد ان حقق الانتصار على كل المتآمرين على سوريا من صهاينة وأمريكا والعملاء العرب.
    هنيئا للجيش العربي السوري وقيادته على هذا الانتصار الكبير ،وهنيئا لكل من حزب الله وايران وروسيا وكل الشرفاء الذين وقفوا بجانب الشعب السوري منذ انطلاق الرصاصة الاولى التي اطلقها المتآمرون الصهاينة وعملاءهم في المنطقة.

  3. الرئيس الأسد قال: حتى لو غيرت السعودية عرشها فإنه فلن يغير تحالفه مع محور المقاومة!
    الكلام واضح أو ما يزال غير واضح؟!

  4. كونوا مطمئنين و o a Murcia feeling ولا تحزنوا ، الاسد لن يتخلى لا عن ايران ولا عن حزب الله الe salla ولن يثق يوما بالحكام العرب عملاء الصهاينة المهرولون ،الاسد يعرف ويعلم جيدا ام شعبية عملاء الصهاينة المتطبعين قد وصلت

  5. سيف الدولة الحمداني. لك خالص العزاء و الرحمة و الغفران و القبول لأولاد عمتك و كل أقاربك و لشهداء المسلمين أجمعين. كم أنت يا ابن بلدي و مدينتي إنسان راق و متحضر حتى في حزنك و غضبك. بلا شك فأنت ابن الشام الشريف الطاهر أرض الأبدال و الديار المقدسة و أهل الشام كما ذكر الحديث الصحيح سيف الله في الأرض. نور الله قلبك بالإيمان و جعلك دائما سيفا بالحق مسلطا على رقاب الخونة و المجرمين.
    أبشرك بأن أصحاب الرايات السود أتباع السفياني (آخر ملوكهم) هم كلاب جهنم و قد ورد فيهم أن طوبوا لمن قتلهم و طوبى لمن قتلوه.

  6. إلى الأخ ممدوح من غزة :
    من لم يشكر المخلوق فما شكرا الخالق.
    مقالك رائع لكنك نسيت أو تناسيت ان سوريا الأبية لم تغرد فلسطين الحبيبة كباقي العربان.
    ان إيران وبالرغم من صديقاتها المالية لم تبخل بمساعدة المقاومة الشريفة في غزة ولم تشترط عليهم الانحناء امام العدو الصهيوني كالمطبعين .
    ان حزب الله في لبنان قدم دوما المساعدة المجاهدين في فلسطين الحبيبة….لماذا تنكر هذا وانت من أدرى الناس ان كنت حقا من غزة ؟

  7. قبل الحل السياسي في سورية يجب تنظيف سوريا من كافة العصابات الارهابية المتأسلمة و بعد الانسحاب الكامل للقلة للقوات الامريكية و الفرنسية وهذا شرط حازم . ثانيا على قناة الجزيرة و امثالها ان تسمي الاسماء بمسمياتها الحقيقية فعصابات المرتزقة المتأسلمة و الجيش الخر هؤلاء لا يسمون الجيش السوري الوطني بل ان معظمهم اجانب شيشان و تركستان و افغان ينفذون مؤامرات الاجانب وغيرهم فأي جيش وطني هذا !!! الجيش الوطني هو الجيش العربي السوري بكل قوة و ثقة . ثانيا الحوثيون هم جزء من الشعب اليمني بالملايين وهم ثوار يمنيون وليسوا فقط حوثيون . الشعوب العربية 400 مليون لا تعترف بهذه المسميات المصطنعة للقنوات الاعلامية هذه . انتهى .

  8. ____ إلى الحبيب الغالي المحترم المقدسي الأصيل أحمد الياسيني
    أدامكم الله ذخرا للحق مدافعا و ناشرا . متعكم الله و كل الأهل و أحبابك أحبابنا خواجة فلسطين ، محمود الطحان ، مصطفى صالح ، الأستاذ ممدوح ، سوخوي فلسطين ، و كل القراء المحترمين . أسعدتنا تهنئتكم و شرفتنا من أستاذ نقاسمه هموم الشأن العربي و كذا نقاسمه التفاءل بيوم التحرر و النصر على من تجبروا و زاحموا و تنكروا . عام 2019 سعيد ملئه الصحة والخير و تحقيق كل أماني نصبوا إليها اللهم آمين .
    ____ كما لا نفوت بهذه المناسبة الطيبة تهنئة صحيفة رأي اليوم عبر مديرها و رئيسها الأستاذ عبد الباري عطوان كل طاقمها من صحفيين و مراسلين . و كل عام و الكل بخير .

  9. متى غادر العربان سوريا ليعودوا اليها،دخلوا بثوب داعش والان غيروا الثوب.

  10. انا اتوقع ان نظام الأسد بدأ بالتلخلي عن إيران و حزب الله والإتجاه لمحور السعوديا مع الاخذ بعين الاعتبار مصالح روسيا العسكريه والاقتصاديه في سوريا وها نحن نرى الإمارات والبحرين تعيدان العلاقه مع النظام السوري وللعلم الامارات والبحرين علاقتهما بإسرائيل علاقه حميميه لذا انا اتوقع ان نظام الاسد سيتجه لتطبيق وديعة رابين 96 التي تنص على “إعطاء سوريا جزء من الجولان البالغ مساحته 1800 كيلو مقابل احتفاظ اسرائيل بحوض طبريا كامل البالغ 600 كيلو وفتح سفارات متبادله في دمشق وتل أبيب” وطبعا هذا الاتجاه لنظام الاسد رغبه من محور السعوديا لمواجهة تركيا و إخراج إيران المنهكه إقتصاديا حسب ماقالت السيده فائزه رسفنجاني من سوريا بالكامل وأنا كفلسطيني احمد الله ان حماس المجاهده قطعت علاقتها بهذا النضام لأنه سيكون بكل تأكيد خنجر مسلط على حماس والمقاومه الفلسطينيه وعلى فصائل المقاومه الفلسطينيه قطع العلاقات مع النضام القطري ونظام السيسي والتركيز على تطوير العلاقه مع تركيا وماليزيا وأندونيسيا وروسيا والصين وجنوب أفريقيا والعمل على إنشاء علاقات مع باكستان وكوريا الشماليه ودول القاره اللاتينيه ويجب قطع العلاقات مع العرب لانهم يتأمرون على المقاومه ويعملون على اضعافها وشكرا

  11. برأيي عندما يلتقي حلف التطبيع مع إسرائيل, بما فيهم أيضاً مصر والأردن, مع النظام السوري فهذا لايدعو إلى التفائل ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  12. إلى من يدعي أن اسمه “محمد”، ممكن تقول لنا من انتم واين انتم وممكن تخبرنا طالما تدعون ان لكم هذه الإتصالات العالية المستوى مع دول الناتو ودول الغرب والاعراب ، كيف لكم لاتبرزوا شخصيتكم الحقيقية طالما لديكم هذه القوة الكبرى في تعطيل الدفعات الجوية لدولة باكملها، ، قال أحدهم من اين عرفت الكذبة قال له من كبرها.. الله يستر عليك يا محمد ، لديك احلام نهارية مؤثرة على حياتك، مسكين يا محمد ،
    .

  13. احمد الياسيني…. التعليق ليس تعليقي والله على ما أقول شهيد..
    ومن ثم من أين لك كل هذا الغرور والكبرياء لتخاطب الناس بهذه الطريقه ام انك تمشي في الأرض مرحا متباهيا بنفسك وانت كذالك والله لا يحب كل مختال فخور وان كنت انا صاحب التعليق او لم أكن الأستاذ عبدالباري عطوان يسمح للجميع بمخالفته الرأي والباب مفتوح لكل من أراد المشاركه الأخ عابر سبيل بدأ مداخلته بطلب السماح له بمخالفه الرأي وكان في منتهى الرقي والاحترام وقال وجهه نظر ملايين من الامه العربيه
    التي أصبحت تعرف تماما الحقيقه وتعرف ان هذه الانظمه العربيه ليست أكثر من أدوات وبيادق ودمى تنفذ الاجنده وتعرف انها جزء من المؤامره العالميه وحتى لو أغرقت نفسها بالشعارات الكاذبه وأقول لك يا احمد الياسيني المختال المتكبر المغرور المفتون بنفسك
    أن معركتنا نحن الشعوب النقيه الطاهره والبريئه من رجس السياسه العالميه لا زالت في اوجهها ولا يغرنك الصمت…. والهدوء فهذا هو الهدوء الذي يسبق العاصفه
    لا يغرنك يا احمد الياسيني كل ما في الأمر أن هذا النظام السوري انتصر انتصارا لحظيا كتب على ألواح ثلج ستذوب مع الوقت هو أتى بكل طائرات الطغيان العالمي وكل الجبابره وتجبر بحق شعبه المسكين وباعه من أجل بعض لحظات ومن أجل بعض أنفاس انت تستقوي وتتباهى وتتفاخر وتظن أن الله سينصر اللصوص والطغاه والجبابره تقول ان حزب حسن هو حزب الله هل تعرف انت ماذا يعني اسم حزب الله ومن هم حزب الله وأنهم لا يقاتلون تحت غطاء ورعايه من لا يؤمنون بوحدانيه الله
    أحمد الياسيني انت تعيش في مدينه من الخيال والاوهام وتبني قصورا من الكلام في كلام وتهذي وغارق في بحار من الأحلام وتسبح بحمد ازلام الظلم والظلام والطغيان وقتله شعوب وتستقوي بعدو أمتنا ومن يداه تقطر بملايين المسلمين الأبرياء قتلهم بدم بارد
    وأما بالنسبه للصمت الطويل فلا تظن أنه استسلام أو رايه بيضاء الامه الاسلاميه والعربيه بإلف خير وفي طريقها للتحرر والانتصار العظيم والثقه بالله عز وجل تضاعفت مليارات المرات والحمدلله انا متواجد دائما على هذه الصفحات اقرأ واستمتع وانتظر والتفكر في عظمه خلق الله عز وجل وكيف خلق كل هذه الأفكار ووجهات النظر
    انا ابن أصول ومسلم وعربي وفلسطيني وانسان والحمدلله على كل نعمه وافضاله وأحمد الله عز وجل أنني عابر سبيل على هذه الدنيا الفانيه والحمدلله انا أمضي في طريقي والله هو العادي إلى سواء السبيل وهو الذي جعل لنا سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام سراجا وقمرا منيرا حدثنا عن الماضي والحاضر والمستقبل و عدنا بالنصر المؤزر وحدثنا عن هذه الحقبه وكل ما يدور بها ونعرف نهايه الطريق الا وهي أن هذه الامه ستنتصر على كل هؤلاء الغزاه والمنافقين وجاذبي الاستعمار وبائعي الأوطان المتجولين والمتكبرين
    أحمد الياسيني قليلا من الاحترام والأدب في مخاطبه الناس على الأقل هم وانت ضيوف على هذا المنزل منزل الأستاذ المحترم عبدالباري عطوان وليس منزلك

  14. الأخ عابر سبيل المحترم…تحيه طيبه وبعد
    هل تسمي من استعان بكل مجرمي الأرض من أكثر من ثمانون دوله كما جاء بالتقارير الدوليه الغربيه وليس تقارير الحكومه السوريه جاؤوا لممارسة هواية القتل والتدمير وتشريد الملايين من أبناء الشعب السوري الشقيق هل تسميهم ثوار وهل هي ثوره؟؟؟!!!لا والله إنهم إرهابيون بامتياز ولا يستحقوا إلا الاحتقار ونبذهم كونهم وباء معدي لكل من يقترب منهم…لا أريد القول يجب قتلهم لأنهم لا يستحقون هذا الشرف لكن نبذهم وعزلهم عن باقي الشعب الطبيعيين حتي لا يصاب أحد بتلك العدوي…كل من يحمل السلاح في وجه حكومته لأي سبب هو مجرم قاتل خطير…الحقوق تؤخذ بالحوار البناء وليس بالقتل والتدمير

  15. أعتقد أن قبل أن يكون أي إعادة للعلاقات السورية العربية الخليجية فيجب على الحكومة السورية الطلب من هذه الدول أن تدفع تكاليف ما دمرت وما قتلت من الشعب السوري.

  16. الأخ العزيز الغالي احمد الياسيني تحيه من غزه معطره بنسيم البحر
    والله يا شيخنا اني احترمك واقدرك أنت والأخوه الشرفاء محمود الطحان و السوخوي الفلسطيني و خواجا و مصطفى صالح وtaboukar الذي شرفتني ان اكون واحد منهم وأنا ورغم أننا نتباين في بعض الأراء لاكن نتجمع تحت مظلة المقاومه والثورة ومعاداة سلطة البناشر العباسيه ومثلما قال الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو “الإختلاف تحت مظلة الثورة مشروع” ونحن بإذن الله سنصلي رفقتك بالمسجد الأقصى المبارك بعد تحرير الضفه والقدس من جنود العدو والمستوطنين ولاكن لن نسمح للعرب بالقدوم لصلى في الاقصى لأنهم وسموا مقاومته بالإرهاب واتهموا شعبنا بانه مرتزق ولايحق له ان يتواجد في هذه الأرض كما قال بعض المتصهينيين العرب ان موطن الفلسطيني في جزيرة كريت وإسمها الحقيقي فلستيا على العموم الضفه والقدس ستتحرر والأيام بيننا

  17. أخي الكريم ومعلمي وكبيرنا أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه
    أشكرك على كلماتك الصادقه بحقي وحق أخوه اعزاء مصطفي صالح وخواجه فلسطين وسوخويوالكوفي وغيرهم من الاخوه الكرام قراء هذا المنبر الحر….واسمح لي أن أضيف لهؤلاء الاخوه أخونا غازي الردادي والراجحي وتاوتاني فرنسا والاخ العزيز يوسف أحمد..
    أخي الكريم والله أنني اتالم لأي اذي يصيب أي أخ منا جميعاً حتي لو كانت كلمه…لماذا يااخي الكريم لا نكون كما اوصانا ديننا الإسلامي الحنيف من تاخي ومحبة بعضنا البعض وترك كافة أشكال المناكفات التي تجلب لنا التوتر في علاقتنا…نحن كشعوب لا ذنب لنا بأي موقف تتخذه أي من حكوماتنا!!!حتي أننا لا نعرف لماذا توترت العلاقات بينهم…وبعدها نفاجأ بأن علاقاتهم عادت كما يقولون سمن علي عسل… إذن نحن ضحية خلافاتهم فهل نتعلم ونتركهم يتخاصمون ويختلفون لأنهم سيعودون كما كانوا أشقاء…. وأكبر مثال على كلامي هذا هو بداية عودة العلاقات مع سوريا بعد قطيعة سبع سنوات….دعونا ندعو الله أن تعود أمتنا العربية أمه لها شأنها بين الأمم بالتعاضد والمحبه والتعاون فيما بينهم….
    الأخ يوسف أحمد لم يقصد أبدا الاساءه لك وحين سأل عن عملي ومكان إقامتي فإنما هو من باب التواصل وليس لأي هدف سىء لا سمح الله…فهل يريد اغتيالي ومن أكون حتي أكون مطلوبا اغتياله أو ايذاءه….
    أرجو من جميع الاخوه الكرام أن يضعوا في حساباتهم وتعليقاتهم بأن أخونا وكبيرنا أحمد الياسيني هو بمثابة أبونا جميعاً له من خبرة الحياه التجارب الكثيره فهو تجاوز التسعين من عمره أمضاها في الدفاع عن حقوق شعبنا ومن كان في مكانه فهو عاصر فلسطين كل فلسطين وهي عربيه خالصه…تخيلوا حين يري ماحل بفلسطين المحتلة جميعها ومن يقود شعبنا سلطه وظيفتها حماية الإحتلال بعد أن عاصر النضال الوطني بكافة أشكاله…مااريد قوله هو إحترام رأي كبيرنا وشيخنا الجليل والتمنيات له بالصحه والعافيه وطول العمر لأن مامر به من تجارب لا يملكها أي منا رغم أنني تجاوزت السبعين من العمر إلا أنني لم أشاهد شيىا مما مر به أخينا وكبيرنا حفظه الله
    ارجوكم يا اخوه ياكرام دعونا نتعرف على الخير من علاقاتنا ونتغاضي عن بعض الاساءات الغير مقصوده إطلاقا فهي كما يقولون (فشة خلق)مع تحياتي وتقديري لجميع الاخوه والاخوات الاعزاء الكرام

  18. الا تلاحظون ان الدولة المتهمة بالتطبيع مع اسرائيل هي التي تسارع لاعادة العلاقات مع ما يطلق عليه دول الممانعة ……..

    الا ترون حولا سياسيا في الامر

  19. arabic RT اسأل أكثر

    مباشر

    سيناتور أمريكي: لا تدفنوا رؤوسكم في الرمال.. الأسد انتصر!
    اعتبر السيناتور الجمهوري في الكونغرس الأمريكي راند بول، أن الرئيس السوري بشار الأسد قد خرج من الحرب منتصرا.

    وقال راند بول: “نحن لا نستطيع مطالبة الأسد بالرحيل… الأسد انتصر في الحرب.. لكن بعض الأشخاص يضعون رؤوسهم في الرمل وفقط يريدون إرسال ألفي عسكري إلى سوريا… ستصبح وسيلة تسرع إمكانية اندلاع حرب موسعة تشمل روسيا وإيران وسيكون ذلك خطأ فادحا… لا أعتقد أن الشعب الأمريكي يريد حربا كبيرة أخرى في الشرق الأوسط”.

    بثينة شعبان: القوات الأمريكية هربت من سوريا ولم تنسحب

    واعتبر في حوار أجرته معه قناة “سي بي إس نيوز” الأمريكية يوم الأحد، أنه ليس أمام الولايات المتحدة من خيار سوى التفاوض مع سوريا وإيران وروسيا، وأضاف: “روسيا لاعب كبير… إذا لم نتحدث معها عن سوريا فلن نتوصل إلى حل”.

    وتابع قائلا: “إيران لاعب… علينا أن نتحدث مع إيران أيضا بشأن سوريا”.

    وشدد بول على أن الشعب الأمريكي سئم من الحرب، وأنه يريد إعادة بناء بلده، مشيرا إلى أن ما بين 60 إلى 70 % من الأمريكيين يؤيدون سحب القوات من أفغانستان وسوريا.

    وتابع: “فقط جنرالات الكراسي في واشنطن يريدون إبقاءنا في حالة حرب إلى الأبد مع الناس.. لقد تعب الأمريكيون من ذلك.. نريد هذا المال هنا في وطننا ونريد خلق فرص عمل وتشييد الطرق والجسور هنا في الوطن وليس في أفغانستان”.

    وأضاف: “يجب أن ننظر إلى تعليقات أولئك الذين يدعمون وجودنا الأبدي في أفغانستان، والبقاء في سوريا حاليا بدون أي نهاية محددة.. حتى الجنرال جيمس ماتيس قال إنه لا يوجد حل عسكري في سوريا، وقال أيضا إنه لا يوجد حل عسكري في أفغانستان، ما رأيك في شعور جنودنا الشباب، لدي أفراد في عائلتي سيتم إرسالهم قريبا… ما الذي ستشعرون به عندما يتم نشرهم في أفغانستان، بينما يقول قائدهم العام إنه لا يوجد حل عسكري في هذا البلد… برأيي المسؤولية تقع على عاتق ماتيس وغيره ممن يريدون الحرب الأبدية، وعليهم أن يفسروا إذا لم يكن هناك حل عسكري لماذا نرسل المزيد من القوات؟

  20. الإخوة الأحبة
    محمود الطحان
    مصطفى صالح خواجة فلسين
    سوخوي الفلسطيني
    الاستاذ ممدوح
    الاخ taboukar
    اطيب التحيات واحر الامنيات بالعام الجديد
    مواقفكم المشرفة والثابتة في دعم وتأييد قضايانا القومية وفي مقدمتها
    قضيتنا الفلسطينية المقدسة تبعث الامال وتعزز الثقة في نفس كل فلسطيني
    شهامي و بكل مواطن عربي يزهو ويفخر بأمته العربية الماجدة ورسالتها الخالدة
    بان امة فيه رجال لن تموت ولن يضيع حقها السليب مادام وراءه اشاوس وابطال
    أمجاد يسيرون على نهج الاباء والاجداد من الخار والعزة والكرمة والإباء يؤثرون المنون
    ولا المذلة والهوان ،
    وبهذه المناسبة ولهذه المواقف النبيلة اجد لزاما علينا ان نرسلها تحية إكبار وإجلا ل
    وتقدير ومحبة وإخلاص للاخ الكبير عبد الباري عطوان ورفاق دربه من اسرة رأي اليوم
    الغرااء التي اتحوها لنا ندوة تعارف وتقارب في جمعتن الان روحيا وفكريا و غدا قريبا جدا
    وبأذن الله تكون صلة وصل ولقا ء في ارضناوربوع فلسطيننا الشماء ، ىماضاع حقنا السليب
    ونحن اسود الوغى وراءه ،
    ،ولسوف في رحاب الاقصى المبارك نلتقي ونصلّي جميعا بأذن الله ، وماذلك على الله بعزيز ؟
    مع اطيب تحياتي واحر تمنياتي الصادقة للجمييع
    اجمد الياسيني المقدسي الاصيل

  21. إن كان النظام إنتصر ، فذاك أسوأ من هزيمة مذلة
    و لكن نعم سوريا الدولة أصبحت مهددة و النظام ليس بريئاً ، و قد يكون ذلك فرصة للنظام ، و قد إستطاع بعونٍ من روسيا و إيران و البراميل المتفجرة ، لإعادة تأهيل نفسه بالتركيز على الحفاظ على سلامة ما تبقى من سوريا و إصلاح ما بينه و الشعب ….الشعب السوري و العرب يدركوا أن الأولوية الآن الحفاظ على سلامة سوريا التي شارك النظام و لحوالي نصف قرن بتصديعها …..فعلى النظام أن لا يواصل الخداع بلباس القديسين ، بل هذا فرصة له

  22. إن من سخريات القدر أن تفشل أمتنا العربية في إقامة أي تنسيق فيما بينهم… وأن يكون التنسيق الوحيد والذي نجح نجاحاً كبيراً هو التنسيق الأمني بين اسرائيل والفلسطينيين!!!بين اسرائيل التي تحتل الأرض الفلسطينية وبين أصحاب تلك الأرض!!!!
    أشعر بأن سحب الخريف الداكنه بدأت تنقشع ببطء من سماء الوطن العربي بعد أن تم تدمير بلاد بأكملها نتيجة مايسمي بالربيع العربي….
    ذاكرتنا أصبحت موضع شك بمدي قوتها!!! لأننا نسينا او تناسينا بأن من بدأ بتمويل المجموعات الارهابيه وتحويل المطالب المشروعة للشعب السوري من سلميه إلي مسلحه وجلبت كافة أشكال المجرمين وادخلوهم إلي سوريا ليست الإمارات ولا السعوديه بل كانت الإمارات تأتي بعد سلطنة عمان بعدم المشاركه في تلك المؤامره….
    الذي بدأ بتمويل وتسليح الإرهابيين هو من أطلق علي سوريا قلب العروبه النابض سماها (صيده)هل تذكرون؟؟؟
    وتأتي تركيا ودورها التآمري الخطير بعبور أكثر الإرهابيين عبر أراضيها وتدريبهم وتمويلهم وتسليحهم وهانحن نري الآن أن ما قامت به تركيا هو لاطماعها في الأرض السوريه وما هو اتفاقهم مع ترامب لتسليم تركيا مناطق الشمال السوري وما تحتويه من ثروه نفطية وغاز هديه لتركيا!!!بل إن ترامب قال لاردوغان سوريا كلها لك!!! تماماً مثل وعد بلفور أعطي فلسطين لليهود!!!
    عودة العلاقات العربيه جميعها مع سوريا هو الأمر الطبيعي ولا بد من عوده شامله للجميع إن كانوا فعلا حريصين على عروبة سوريا..سبق أن تمنيت قبل القمه العربيه في الظهران تمنيت لو قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بدعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمه ليته فعل ذلك..وجعلنا ننسي قمة استبدال الرئيس السوري بمعاذ الخطيب رئيس المجموعات الارهابيه…
    اتمني من جميع رؤساء الدول العربيه وملوكها وامراؤها الذين قاطعوا سوريا بعودتهم عن هذا الخطأ وهنا لم أذكر السلطان قابوس بن سعيد لأن سياسته وحكمته أثبتت دوما أنه بعيد النظر ويفضل الحكمه والعقل علي ردات الفعل الغير مدروسة…
    سوريا ستظل قلب العروبه النابض وعلي كل اشقاءها المساهمه بإعادة أعمارها بعد تدميرها من إرهابيين ينتمون زورا وبهتانا للإسلام والإسلام منهم براء

  23. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الاخ الفاضل ابو خالد ،،، طاقم جريدتنا الغراء ،،، قراء جريدتنا الافاضل،،، اتقدم اليكم بأحرّ التهاني بحلول العام الجديد جعله الله امتداد لكل انتصار لأمتنا الاسلامية في كل مكان على عدوها من شياطين الانس. انه لشيئ مفرح ان نرى سوريا العروبة تزهو بانتصارها على طيور الظلام،،، وانه لمن المضحك لمن اتذكر الكلمة المشهورة ” بتشوف “. هذا احنا شفنا ،،، و العالم كله شاف ،،، شفنا كيف التحم شعب أبيّ مع جيش وفيّ حول قيادة مخلصة و حلفاء وفيّة فقهروا خطة ابليسية و حرب كونيةّ وكيد ان كانت لتزول منه الجبال . و شفنا كيف يتّم تقطيع مواطن كبير بالعمر في سفارة بلادة بالمنشار ،،، و شتّان بين القيادتان ،،، لم يهرب الدكتور بشار الاسد و لم ينكر وجود اخطاء يجب حلها ولم يتخلى عن شعبة ووطنة ،،، اما جماعتنا فأكتفي بالاشارة اليهم فكل شيئ معروف و ماله داعي اكرره.
    العام الجديد حافل بالاحداث ،،، فالخطر لم ينتهي بعد و لا تزال هناك ملفات نشطة و فاعلة و على درجة عالية من الخطورة. وباعتقادي ان ترامب سيحاول النجاة من ورطتة بافتعال حدث كبير جدا يكون مسرحة لدينا في الشرق الاوسط و يكون فيه نهاية امريكا كقوة متغطرسة و دمار لكثير من الانظمة المعتمدة عليها.
    كنت سابقا قد اشرت الى احتمال قيام العدو الصهيوني بالحرب (بالوكالة جزئيا ) على اهلنا في لبنان ،،، وهذا الاحتمال لا يزال قائم و بقوة و لكن احتمالات مغامرة امريكية مع ايران عادت للارتفاع وان كانت ذات تأثير محدود. المخيف في الامر هو ما سيحدث في السعودية من بعد وفاة الملك سلمان. فأنا اعلم بما تحت الرماد من جمر متقد . و السؤال هو ،،، هل سنشهد تفعيل لخطة كيسنجر باحتلال منابع النفط في المنطقة الشرقية من السعودية في حالة حدوث صراع علني على السلطة من بعد الملك سلمان بدعوى الحفاظ على اسعار النفط و الاقتصاد العالمي ??? جائز ،،، و جائز جدا جدا . نحن في بداية المرحلة الثانية اللتي ستنتهي بتغييرات كبيرة جدا و مفاجئة ولا تخطر على بال. و بالفعل سنكون كمن يشاهد فيلم سينمائي عجيب. والايام بيننا كما تقول أخوي ابو خالد 🙂

  24. الى ” المراقب الجزائري ” : شكرا لك وللجزائر الغالية……..صدقت بكل كلمة……..العودة لجامعة العرب دونها خرط القتاد ولو تخلينا عن نصف دعاتها

  25. هناك من يعتبر العاطفه شئ مشين بالسياسه، اعتقد بأن النظام السوري يتعامل بعيدا عن العاطفه بايحاء من الدهاء الروسي وهذا واضح.
    لم تنسى سوريا من شن الحروب عليها ولم تنسى دول الخليج العربي كراهيتها للنظام السوري وكل ممن يخالفهم ولاكن الكل يتعامل على اساس بأنه لايوجد عدو دائم وكذالك عدو عدوي صديقي.

    هكذا بنيت الدول وهكذا هدمت حضارات، كان صدام حسين ثائرة عاطفيا صادق واين وصل به الطريق هو والعراق.
    اقول ذالك بكل مراره، لأننا كشعوب لاتمثل سواء وقود الحرب ولاحول لنا ولا قوه إلا بالله.

  26. الى جلال العربي
    يارجل تسمي نفسك عربي وانت لا تعرف كيف تستخدم (ال ) بالجمل
    هههههه هههههه

  27. الى عابرسبيل بلا هداية ولا سراج ولاقنديل !
    ومن انت حتى تقول للاخ ابوخالد ان يسمح للك بمخالفت الرأي ؟
    فعابرسبيل مثلك لايجتاج فقط الى سراج منير ليسلك الطويق بل
    يحتاج الى مرشد ا دليل يخرجه من ظلماته الى نور الهداية وسواء
    السيل ؟ واهداية الى سبيل الحق والطريق السوي هي من الله وحده
    الذي يقول في كتابه العزيز ” ومن يُضللْ اللهُ فما له منسبيل ” صدق اللع العظيم ،
    وبما انك منذ سنوات عديدة تسير في صحراء التيه دون هداية من
    الله تعالى فبقيت عابر اوتائه سبيل كمن هم في ضلالهم يعمهون ؟
    فلطالما تصف الرئييس الاسد ” سفاحا ” ظلما وتتهمه زورا وبهتانا
    بقتل شعبه وتدمير بلاده بينما كان ومازال يصدُّ المعتدين الظالمين ويحمي
    شعبه ودياره والله تعالى نصره وايده بحزب الله وهم الغالبون ،فإنك ستظل
    عابر سبيل تتخبط في ضلال مبين ، دون هداية من رب العالميم ،!
    فمهما زعقت فصرختك في واد ؟ فالاسد منصور بإذن الله ، ومن ينصره الله
    فلاغالب له ، وانت كمن يرقص في العتمة ولهذ تحتاج الى سراج اوقنديل لترى
    نفسك قبل ان ترى عيرك ؟او يقتلك الغيظ انت وامثالك ؟
    ولا املك للك منالله سوى الدعاء من قلب غميق ونيّة صادقة بالدعاء ان يهديك
    سواء السبيل انه نعم المولى ونعم الوكيل .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  28. لا نعرف اذا كانت هذه المداخلات التي نكتبها على المواضيع التي يكتبها الأستاذ عبدالباري يُنظر لها من قبل أسرة التحرير من عدمه!. قلنا مراراً أن سلطنة عمان لم تقطع علاقتها مع سوريا نهائياً وظلت سفارتها في دمشق مفتوحة وكذلك سفارة سوريا في مسقط أثناء فترة الحرب وقبلها وبعدها. يوسف بن علوي زار مرارا دمشق أثناء الأزمة وهذه الأخبار كانت تنقلها صحيفة رأي اليوم. كما كانت عمان معارضة بشدة لقرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية واحتفظت بكامل علاقتها الدبلوماسية مع سوريا. عُمان سياستها ليست ردة فعل ولا تابعة لأي دولة.. عمان لها استقلالها السيادي والسياسي وكانت قبل أربعمائة سنة إمبراطورية يمتد حكمها من شرق الجزيرة العربية إلى الساحل الشرقي من افريقيا وامتدادا إلى جزيرة جوادر في باكستان..

  29. هذا هو حال الدنيا، المنتصر يتسابق الناس للتقرب منه أمّا الخاسر يتسابق الناس للتبرؤ منه

  30. الى السيد احمد يوسف
    تحية اخوية طيبة
    لست انت الذي تقرر من هو الحليم من غير الحليم !
    فانا واخي الحبيب محمود الطحان ابن مسقط رأسي روح وجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحُمّى ?
    فباسيد احمد يوسف
    رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حدّد من هو الحليم من غير الحليم بقوله ” الارواح جنود مجندة ماتعارف منها إئتلف وما تنكر منها اختلف ” !
    لهذ كانت الروح متألفة بيني وبين الاخ الحبيب فأذ ا كان هو حليم وهو كذلك دون ادنى شك ،فمن يأتلف معه في الرح فهو مثيله استنادا الى قول رسولنا العظيم عليه افضل الصلوات والسلام
    ولكن انت -سامحك الله – أتيْت بأَية كريمة اجحافا بحقي وماكان لك ان تستشهد بقول كريم في غير موضعه لانني لم أجئْ بخبر غيرواقعي ، فأنني اتيته بنصيحة اخوية دينية “والدين النصيحة ” ؟
    اماكان يجب عليك ان تعرفه بهويتك وشخصك وعملك قبل ان تطلب منه هذه الامور ؟
    فهل كان قولي للاخ محمود اكثر من نصيحة ؟
    فهل تفصح عن هويتك حتى يطمئن الاخ محود الطحان هذا الرجل الطيب ؟ استناداً الى قوله تعالى لسيدنا ابراهيم عليه السلام حين سأل ربه كيف تحيي الموتى ؟ فقال تعالى “إلا تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ” صدق الله العظيم
    مع تحياتي الطيبة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  31. لا يكفي رفض عباس الشكلي لصفقة القرن لا نه اصلا مجبر على عدم القبول بها ولكن الدليل هو عدم الغاء التنسيق الامني وعندما يقوم عباس بالغاء التآمر الامني مع العدو الاسرائيلي المجرم عندها يبدأ الشعب بتصديق عباس .. هذا هو المعيار . عجيب امر عباس و جماعته كل ما يسر العدو الاسرائيلي يفعلونه كالتنسيق الامني في الخفاء و تقديم معلومات للعدو عن المقاومين الشرفاء وكان الاجدى اعتقال كل من يقوم بهذا بتهمة الخيانة العظمى لفلسطين اما ارضاء الشعب الفلسطيني فلا ,, هل تبذل السلطة اقصى جهودها الحقيقية باستمرار للافراج عن السجناء و المرضى و علاجهم ام انهم يريدون معاقبة المقاومين بوهم اطفاء المقاومة من امثال نائل البرغوثي و 6000 اسير اخر بينهم نساء فلسطينيات .. ولماذا يتم اعتقال النشطاء الفلسطينيين من قبل المتواطئين الامنيين بدل دعم المقاومة ..هل ما زالت اوسلو العبثية تسيطر على اذهان القلة .. الشعب يريد افعال وطنية على الارض وليس كلام فارغ والا فليتنحى و يقال من هو ليس اهلا بفلسطين ودماء شهداءها الابرار فقضية فلسطين ليست فقط اكل وشرب .

  32. قبل عودة العلاقات مع سورية يجب الاعتذار عن ما سلف و عودة سورية الى الجامعة العربية .

  33. تبين ان أكثرية الشعب السوري تؤيد الأسد (أعتقد حوالي ٦٠٪؜)، إضافة للجيش و المخابرات و الشرطة و السلك الديبلوماسي و مؤسسات الدولة كلهم معه، هذه الحقيقة لم يعد أحد يستطيع إنكارها بعد اليوم. انا عن نفسي اكره النظام السوري و اكره شخص بشار و ابوه حافظ ولكن طالما اكثرية الشعب السوري تؤيده فهذه مشكلتهم وليست مشكلة دول مجلس التعاون.

  34. في العمل السياسي لا يوجد هناك عداوات دائمة ولا صداقات دائمة بل مصالح مشتركة..فالامارات ستلحقها السعودية والبحرين والكويت وقطر ولبنان والأردن..وسيزور دمشق كل من الشيخ تميم والامير محمد بن سلمان وسعد الحريري ووليد جنبلاط وسمير جعجع والملك عبدالله الثاني والسيسي..ورح تنقل محطة العربية والجزيرة اخبار الزيارات !!سوريا العظمى رغم غدر الاشقاء ونزيف السنوات السبع العجاف فحمدا لله على سلامتك والف مبروك الانتصار على الإرهاب العالمي ..بلكي بتتعلم هالدول هذي من التجربة السورية..وان غدا لناظره قريب.فيصل

  35. أخي عبد الباري ،نحن في موريتانيا نحترمكم كثيرا ونقدر كتاباتكم عن بلادنا وخاصة أثناء القمة العربية الماضية ونشير هنا إلي أن موريتانيا لم تقطع علاقاتها مع الشقيقة سوريا رغم الضغوط التي مورست علي النظام في البلاد وفي اجتماع لمجلس الوزراء تم منح السفارة السورية في انواكشوط قطعة ارضية .

  36. المرحلة القادمة . الله يعين فيها الاخوة في سوريا و على رائسهم الرئيس بشار الاسد .
    اعادة فتح السفارة الاماراتية في دمشق ليس حبا في توجه الدولة ولكن يوجد شيئ يسمى عبقرية الدولة في التاريخ و الجغرافيا و الثقافة .هي التي تلعب عنصر الجادبية .
    سوريا لها شخصية جادبية مثل تؤمها مصر القاهرة على جميع الاصعدة السياسية و الثقافية و نخب صدرتها الى دول الخليج .
    سوريا و مصر كدالك مثل النار . تتدفئ منها و تضيئ و تحرق في نفس الوقت على مدى التاريخ العربي .
    الرئيس بشار الاسد يفهم دالك جيدا ويعرف داك و كيف . لانه معجون بترابها .
    وفي وقت اكثر الشعب السوري الدي كفر بالعروبة . بقيت قيادته متمسكة بها .
    هدا ﻻ يعني عدم بدء مرحلة الاغرائات و الضغوط الغير مباشرة على دمشق و لكن دبلوماسية طريق الحرير التاريخية لدمشق العرب كفيلة با اتقان فن الفسيفساء على الفوﻻد هده المرة وليس على الخشب .
    من يقول ان سوريا تعود للجامعة العربية ﻻ يفهم معنى سوريا على الخريطة الانسانية .

  37. العرب و الغرب ورّطونا و ضحكوا علينا، من بداية عام ٢٠١١ وعدونا اقصد الغرب و العرب وعدونا بانه اذا اخرجنا منظومة الدفاع الجوي عن الخدمة و سيطرنا على الحدود ستتكفل طائرات الناتو بباقي المهمة لتقصف المقرات العسكرية و الأمنية و الحكومية جواً ثم يزحف الثوار للسيطرة عليها براً، سألناهم كيف سيكون موقف روسيا فضحكوا و قالوا نفس موقفها من العراق و يوغسلافيا و ليبيا، فقلنا طالما الأوضاع كذلك فلنبدء العمل فوراً و بالفعل تم إخراج القسم الأكبر من منظومة الدفاع الجوي عن الخدمة و تمت السيطرة على الحدود بالكامل ملتزمين بذلك بالشق المتعلق بما علينا فعله من الاتفاق و حين طالبناهم بتنفيذ تعهداتهم من الاتفاق بشن الغارات بدء مسلسل المراوغة على نغمة اليوم و بكرا و بكرا و بعد بكرا ولا نود إغضاب روسيا ولا نريد مواجهة الصين فقلنا ماشي الحال تنصلتوا من شن الغارات كي لا تدخلوا في مواجهة مع روسيا و الصين اذا اعطونا على اقل تقدير صواريخ م-ط لنقلع شوكنا بايدينا فرفضوا بحجة هذا السلاح لا نستطيع إعطاكم إياه حرصاً على سلامة الطيران المدني و ذاك السلاح لا نستطيع إعطاكم إياه خوفاً من وصوله لأيدي عناصر مارقة، ليستمر الحال كذلك حتى وصلنا إلى ما وصلنا اليه اليوم
    هذه شهادتي أمام الله

  38. احمد الياسيني December 25, 2018 (2 days ago) at 11:49 pm
    الى الاخ الحبيب محمود الطحان
    لقد تسلمت دعوات على هذه الصفحة مثل الدعوة التي ترد عليها بالشكر والثناء من الداعي لمعرفة هويتك واقامتك ،وجنسيتك ومحبت لك محبة الصياد ؟
    هناك مثل شعبي شائع “نيّة الصياد في مخلاته ” لا يغرك جميل القول وبذئ الفعل ؟
    هل عرفك عنفسه وهويته وملاحقاته الشرفاء من ااناس للايقاعبهم في مهاوي منشار ابو منشار ؟
    باب الساهرة وفي قهوة الروضة بااذات الت اعتدت لقاء الاخوة الاحبة تشهد على دعوتي لتناول
    الغداء في المعمورة اوشرم الشيخ ثم ابو زعبل اوليمان طرة في قاهرة المشير ؟
    واسلم لاخيك النصح للك وابن مسقط رأسك
    احمد الياسيني المقدسي الاسيل
    ………………………………………………………………………………….

    السيد الياسيني
    سامحك الله لقد استعجلت في حكمك ولو كنت في حلم محمود الطحان لما حكمت هذا الحكم الجائر والسريع وهذا سر محبتنا للسيد م الطحان , ياايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين , صدق الله العطيم

  39. سوريا كانت قبل الازمة رائدة في استقبل كافة الشعوب العربية على ارضيهاوكان دول الخليج لها علاقة قوية ومتينه مع سوريا واكثر السواح كانوا من الخليج العربي يجوبون البلد شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ولأحد يعكرصفوة عطلتهم ورجال أعمالهم تعمل دون قيود ومعظم الدولة العربية كذلك تدخل سوريا معززه ومكرمة الازمة السورية خلقت لكي تقيد هذه العلاقة وسوريا بنيت من قبل رجال عرفوا كيف يخوضون الامواج رغم الالم والجراح والخيانه والطعن في الظهر فهي شعلة النصر بشهدائها وجرحها مهما اختلفوا يرجعون الى بيتهم الذي يحميهم من غدر الزمن.

  40. لعمر العرب سيتفقوا (أستفر الله العظيم) ولو في الآخرة ! الحمد لله الذي نصر الحق على الباطل وبدأت عروس الشام سوريا تتعافى شيئا فشيئا وبدأت نعرة الطائفية والظلم تتلا شى وبدئ كل شيئ واضح إلا بالنسبة للمهزومين الذين زاد طبورهم لدى العدو الصهيوني.
    منذ بدأ العدوان الكوني على سورية كنت مؤمنا والحمد لله بأن (سورية الأسد الشبل وأبوه الأسد ) رحمه الله بأن سورية مهما تكلب عليها الأعداء ستتعافى و ستنتصرأصدقائي الذين يعرفونني جادلتهم مرارا في صمود سوريا أمام الحرب التى فرضها الآخرون عليها .
    ختام الكلام مسك لتحيا سوريا العربية المسلمة والمسيحية …لتحيا سوريا المقاومة بكل أطيافها وجغرلفيتها الكملة لكم مني سلام الإسلام ولرئيسكم أبن الأسد الذي لم يساوم و لوشاء لا ساوم في الوقت كانت سوريا تدمر وتخرب بيدي آلاف المرتزقة والمعارضات اليئيسة المذلولة الغبية.
    الحق يعلو ولا يعلى عليه و المحنة لا تدوم .

  41. الى العم احمد الياسيني الانسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة
    غدا تصبح السعوديه ضرة الامارات العربيه و تركيا و الحبل على الجرار السؤال هل سوريا تقبل في السعوديه و فيها عورة الخاوزيق

  42. الاسد سوى مجرم حرب قصف وقتل وشرد وجوع شعبه بدون شفقه ولا رحمه واليوم تقول الاسد نتصر

  43. الى taboukar
    اخي العزيز
    صحيح راحت السكره و اصبحت ضره و الشرع حلال اربعه ضره اعراب و ضره تركيا
    و الحبل على الجرار لا تنسى الملك

  44. على باب “سفارة الإمارات” في الشام!!!!..
    أودّ أنّ أثبّتَ واحدة في الزمن الضائع، وهي أنّنا لن ننسى ما حيينا ما فعلته “الإمارات” تجاه سورية وشعبها، والدور الذي مارسته كي لا تكون سورية، وكي لا تبقى سورية، وكيف كانت “الامارات” رئيسية في هذا العدوان التاريخي على السوريين، كيف موّلت وحرّضت وشوّهت، وكيف تورّطت في قتل السوريين وتشريدهم وتجويعهم، وكيف ساهمت في هذا الدمار الكبير الذي لحق بهم!!!..

    أنتم لم تفتحوا سفارتكم في دمشق خوفاً وحرصاً على وحدة تراب سورية، وإنّما دفاعاً عن عرشكم الذي اهتزّ أمام صمود سورية وشعبها، عندما حاولتم أن تمسحوا سورية عن خارطة الدنيا، وعندما لم تستطيعوا أن تعبثوا بآيات الخلق ذاتها، هذه الآيات التي تؤكّد أنّكم أصغر مما تظنون، وأتفه مما يعتقد العالم!!!..

    لن ينسى السوريون أنّهم كانوا ممّن ساهموا في بناء “الإمارات”، وحماية “الإمارات”، وممن نزفوا كي تعلو “الامارات”، في حين أنكم لم تردّوا الجميل جميلا، وانما رددتموه بما يتفق وصفاتكم ودوركم في الخراب

    سوف تملي علينا الايام القادمة بعض الزيف، وبعض تبعات صمود الشام في وجهكم، كي نتبادل البسمات والتحيات، وكي نقول كلاماً لا نؤمّن به ولا بكم!!!..

    سنتحدث طويلا في الأخوة وفي العروبة، ونحن ندرك ان خناجركم تحت عباءاتكم، وسوف نتحدث عن دوركم في الوقوف الى جانب سورية في محنتها، ونحن ندرك أنّ محنتها لم تكن الا من خلال ترتيبكم ودعمكم وبعض احقادكم التي لم تنتهِ!!!..

    أيها الباهتون التافهون الأذلاء، كلّنا نقول لكم لا أهلا ولا سهلاً، دماء شهدائنا لا تطيق وجودكم، غير أن مصالح أبناء سورية وشعبها، ومصالح أبناء “الإمارات” وشعبها، تملي علينا ان نتمّ الانتصار عليكم، على جشعكم وحقدّكم، بأن تكون “سفارة” لأهلنا في “الامارات”، في شوارع الشام وحاراتها، نعم لشعب وأهل “الإمارات”، وليس لمن كان سيفاً على الشام وأهلها، من “أنظمة سياسيّة عربيّة”، حين تآمر واجتمع الكون لدمار سورية وذبحها!!!!..

  45. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    اخي الحبيب
    انا ليس مع اخي ولا ابن عمي انا مع الحق و الحق هو الله تعالى . مع احترامي لك يا اخي العزيز

  46. يقول الإمام علي عليه السلام: الحمدلله الذى جعل أعداءها من الحمقى. وها هم المهزومون من آل سعود ودول الخليج والدين الوهابي يطلبون العفو من رأس الحربه وقائد محمور المقاومة. إلا أن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين. الحمدلله الذى اذا الوهابية والحمقى على يد ابطال محمور المقاومة. الحمدلله اننا بتنا نرى ملامح النصر وراياته ترفرف فى سوريا والعراق واليمن الحبيب وما النصر إلا من عند الله. .

  47. الى غازي الردادي
    انت مغيوص من فتح سفارة الإمارات العربية و هذه يدل على رد فعل الخازوق
    اصبر الى السنه القادمه سنه خوازيق
    . و ضغط الدم تحسن و انا متاكد سيذهب بدون ادويه و خليك مثل انت علشان يذهب

  48. الشباب الايرانى الذى حارب جنباً الى جنب مع الجيش العربى السورى لم يكن مرتزقه.محسن حججى والعشرات الذين استشهدوا دفاعاً عن حرم السيده زينب(ع)لم يكونوا مرتزقه بل كانوا شباباً اخذتهم الحميه دفاعاً عن مقدسات ودفاعاً عن مبادىء شبّوا عليها وهذه المبادىء والعقيده لا يفقهها اشخاصاً شبّوا وشابوا على الخقد والكراهيه والطائفيه والتكفير وقول نعم طال عمرك

  49. الى غاز الرداد السعودي
    عندما اقرأ تعليقاتك أعرف لماذا ممالك الخليج بهذا السوء
    فأنت على شاكلتهم, فعلا الأعراب أشد نفاقا
    بالمناسبة ——-
    لقد عادوا راكعين
    وستعود كل أنظمة الخليج راكعة
    إلى أن تحين الساعة المناسبة وطردهم من عاصمة العروبة دمشق
    وإن ظننت أن القيادة السورية تنسى من قتل جنودها وشعبها خدمة لاسرائيل وامريكا باستخدام التكفيريين الوهابيين
    فأنت واهم واهم واهم

  50. الى غازي الردادي السعودي
    سواء اجرى اولياء امرك ال سلمان تغييرات في قياداتهم السياسية الفاشلة او طردوا او تخلوا او اقالوا الجبير او غير الجبير او تركي الشيخ او الاكبر او الاصغر فهذا لا ولن يعفيهم من مسئولياتهم الجرائمية الت لاتغتفر لهم ولاتثقدم ولاتوخر قي تلميع صورتهم لافي الداخل ولا في المخيط العربي ولا في الاقليمي ولا على الساحة الدولية الاممية والعالمية وفوق ذلك لايعفيهم ولنيغتفر لهم سماويا لادني ولا اخرة ؟
    فكوابيس جرائمهم في أبادة الجنس البشري في العراق وليبيا وسوريا واليمن شهيد المنشار سوف تلحقهم مثل ظلّهم وتقض عليه مضاجعهم ليل نهار وحاصةان دعوات التامى والنساء الثكل في هذه الدول العربية تلاحقهم كل لحظة وحين !
    اما ان اقالة عدل جبير او سعود القخطانس او تركي ال الشيخ والتضحية بهم كبش فداء لايغطي على الحقيقة الدامغة وهي ان القتل الجماعي سواء بالمنشار او بالسيف الاجرب جرائم لاتغتفر ؟
    ام ان تقول بان سوريا الاسد جذلة وتشعر بفرح لاجراءات التقارب السعودي فانت تهذي وقولك هراء ؟
    فسوريا الاسد جذلى والسرور يعلو جبين مل سوري بل وكل عربي في هذا الفشل الذريع الذي مني به حكام ال سعود اولياء امرك لانهم انفقوا كل ماستطاعو ا وثروتهم الطائلة ولم يحققوا هدفا واحدا وخاصة فيم يتعلق بمحاولاتهم اليائسة من اجل ايجاد من ينتشلهم من نصالبير في اليمن لان قطع الحبل هو نهاية المطاف لن يستقر في قاع البير عاجلا ام اجلا وهو نهاية المطاف للتخلص من شرورهم وظلمهم ومؤامراتهم وعدوانهم ؟
    اولياء امرك يابن الردادي استروا استعباده انفسهم بانفسه بمبلغ 465 مليار دولار باسم حمايتهم ؟
    ففقدوا سيادتهم واصبح معتوه البيت الابيض الحكم والأَمر النهي والسيد الذي يحمل العصا لمن نصبوه فرعونا عليهم ويأمرهم بدفع تكاليف الاعمار في سوريا وهدا اعتراف صريح بانهم المسئولون عن حربهم العدوانية على سورياشعبا وحكومة وارضا ،قهذ هو ما جعل سوريا ومن يقف معسوريا يضحكون ملئ اشداقهم فرحا وسروزا لان ذلك أذلال وهوان لال سعود وبالأخص لسلمان وابن سلمان ؟
    فمن اكثر ذُلَّاً من الاذلَّيْن إلاّ “عِيِرِ الحيِّ والوتَدِ
    وهكذ خرجت سوريا وحلفتها ايران وحزب الله منتصرين من هده الحرب العدوانية بينما السعودية وتحالفها الثلاثيمنهزمين!
    يا ابن الردادي
    كفاك تكابر ونكرانا وتبجحا فالشمس نورها ساطع لايحجبها غربال !
    وشتان مابين الانتصارالسوري الممبين ! والأنهزام السعودي المهين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  51. غازي الردادي كلامك سخيف منذ بداية الحرب على سورية المنيعة ومازلت تتحفنا بتبريراتك السخيفة رغم سقوط أقنعة العملاء والخونة.

  52. الى عابر سبيل
    الشعب السوري لم يثر على حكومته مطلقا انما هي الجزيرة وقطر والقرضاوي واردوغان هم من ثار على الشعب السوري وهؤلاء دائما هم راس الحربة الأمريكية في تخريب الدول التي تعادي الصهيونية. لم يتنازل ترامب عن موقعه في شرق الفرات لتركيا, ألا يشير ذلك الى انهم حلف واحد ومن هو ترمب انه الصهيوني الاول انه شارون ونتنياهو وغولدا مائير,. الم يعترف وزير الهخارجية القطري السابق حمد بانهم اعطوا الضوء الاخضر للتدخل في الشان السوري ام انك لا تسمع ولا تشاهد, يا ترى من اعطاه الضوء الاخضر؟ انا يعني والا انت انه نتنياهو وكلينتون ولا احد غيرهما
    ثم ان الامارات لم تتدخل في الشان السوري وهذا معروف وكذلك البحرين, الجكيع انخدع وسيعودون صاغرين الى دمشق لان في عودتهم الخلاص لهم مما هم فيه من مذلة وهوان

  53. في البداية احب ان اتشكر كل المواطنين العرب الشرفاء الغيورين على سوريا او غيرها من الدول العربية لوقوفهم الى جانب سوريا وجيشها وشعبها،هؤلاء وقفتهم صادقة تنبع من قلب عروبي شهم ،لذك اقول لكم جميعا شكرا لكم،لكن اسمحوا لي ان اضع يدي على جرح الكثير من السوريين،الكثير منكم يطالب بتعويض مادي من الدول التي شاركت في هدم وخراب سوريا،ولكن ماذا عن الشهداء!!!؟؟ماذا عن ١١ فرد من عائلتي تم قتلهم على يد الجماعات الارهابية التي كانت تمولها هذه الدول؟؟؟؟هل تستطيع اموال الدنيا كلها ان تعوض عمتي ٣ شبان مثل الورود تم قتلهم لانهم كانوا يدافعوا عن بلدهم!!!؟؟؟اقول للردادي الذي يذافع عن الباطل وبدون خجل او ضمير هل تظن بان الشعب السوري سوف يسامح ال سعود وذبابهم من امثالك؟؟؟لا والف لا،لن نسامح ولن ننسى كل ما فعلوه هؤلاء الحكام المجرمين بحق اهلي وشعبي وبلدي،سوف ننتقم منكم ولكن ليس بالطرق الوحشية كما فعلتم انتم،بل سوف نفضحكم ونجعل كل سكان العالم يعرفون بانكم وحوش لاقلب ولا رحمة لديكم،والعين بالعين والبادي اظلم.اكرر شكري للشرفاء ولعنتي للعملاء

  54. الى متى تخفون رؤوسكم كالنعام وتلومون امريكا والصهيونيه نسيتم من خانو بلادهم واهلهم وعرضهم من الإسلاميين والسلفيين والحثاله ذوي المصالح . هؤلاء هم الخون الحقيقيين. وبسببهم دمرت سوريا والعراق وليبيا ولا زالو يحاولون في مصر. غض الطرف عن هؤلاء هو ما اوصلنا لما نحن عليه من دمار . اما امريكا والصهيونيه فيحاربوننا في وضح النهار وليس سرا انهم يحاولون إسقاط سوريا واضحين في مواقفهم . أعداءنا هم خفافيش الليل . اما الارهابيون المجرمون التونسيين فهبو للجهاد في سوريا ولَم نسمع عن ولو واحد جاهد لأجل فلسطين . هؤلاء هم أعداءنا الحقيقيين المتنكرين باللحي والثوب الافغاني . لقد تعبنا من لوي الحقائق . اما استغلال الصهيونيه لهم ومدهم بالسلاح والعلاج بمستشفياته يدل على الذكاء باستغلال الحثالة لتدمير عدوهم اَي سوريا

  55. اذا كان المسحييون يحتفلون بحلول العام الميلادي الجديد ، فنحن نحتفل باقالة المعجب بنفسه المغرور ” عادل الجبير ” الذي رحل ذليلا حقيرا رغم ولائه المطلق ل “محممد بن سلمان ” .. رحل بلا رجعة ، وسيبقى ” بشار الاسد” رغم انف الجبير واسياده الذين فعلوا المستحيل والبوا امريكا وفرنسا وبريطانيا لارغام الرئيس″ بشار” على ترك سوريا لعملاء ال سعود واسيادهم .. عودة الاعراب الى سوريا وفتح سفارات كياناتهم امر غير مثير لان ذلك بالنسبة لي شخصيا يعد حتميا .. كل ما حدث سابقا هو مجرد استعراض عضلات مهترئة لا يملك اصحابها من امرهم شيئا .. سوريا ستبقى عصية على اعدائها رغم مؤمرات الاعراب الطائفية والمذهبية الخبيثة .. دولة سوريا وجدت لتبقى والذي قد يتعرض الى الزوال والتفكك والاضمحلال هي كيانات الخليج التي يتلاعب بها حكام واشنطن وتل ابيب كدمى ، وكعرائس الكاركوز ..

  56. الاستاذ غازي الردادي تردد كلمه جبان ضد الرئيس الذي اخذ اكثر من ثلث جورجيا وضم القرم من اوكرانيا هل تستطيع ان تصف لنا بكلمه الورع الذي يسمع اهانات سيده ترامب هل الامير شجاع؟

  57. رحل الجبير كما رحل من سبقه من الرحل أعضاء “سامفونية الرحيل” ولم يبق سوى طابور الرحيل الطويل الذي لن يرحل بقرار أو مرسوم وإنما بمكنسة تقذف به في عرض البحر لينجو منهم من عمل بالنصيحة وتعلم السباحة ؛ بينما يلحق غيرهم بركب فرعون بقاع الأبيض المتوسط !!!
    وليل الغد أرخى بسدوله في انتظار فجره المشرق !!!

  58. خطأ استراتيجي لا يغتفر اضعاف سوريا والعراق وتركهما ساحة مفتوحة لمد النفوذ التركي والايراني الى الداخل العربي….الا يوجد مفكرين برؤية استراتيجية بعيدة المدى في خليج الأعراب ام أنّ العمى الطائفي كان سيد الموقف….عودة متأخرة جداً ولكن يجب ان تكون سريعة مترافقة مع دعم على كافة الصعد السياسية والاقتصادية لاعادة الدولة السورية الى وضعها السابق بوزن اقليمي يقف بوجه المشاريع التركية والايرانية على حد سواء…تحياتي

  59. Dear Mr Atwan
    Let’s not make a lot of what you see as the expected rush of the heads of the gulf states to Syria. These are, and have always been, mere slaves to America. Frankly, Syria is better off without them…. .
    Al-Safadi .

  60. سبحان الذي يغير و لا يتغير، بالأمس القريب كات عادل الجبير يقول للصحافيين “بتشوف” عندما تم سؤاله عن بشار الأسد و مصيره، فما الذي حدث و من “شاف”؟ السعودية و الإمارات كانتا رأس الحربة في تدمير سوريا و محاولات عزلها في جامعة الدول العربية و الآن الإمارات تسارع لفتح سفارتها بعدما تخلى سيدها الأمريكي عن محاولات إسقاط النظام السوري!!! نحن نعيش في عالم النفاق بلا حياء و الردود التي بلا حياء كرد غازي الردادي الذي كان طالما إستهزأ بسوريا و مقاومتها و هاهي سوريا تتسبب بإقالة وزير الخارجية (على الرغم من سخريتك من الخبركالعادة!!) و قريباً سنرى السعودية تطلب الصفح من سوريا و ان تأذذن لها بإعادة فتح سفارة السعودية في سوريا و نقول لك مثل عادل الجبير “بتشوف”، و الأيام بيننا!

  61. إنتهى دور عادل الجبير الذي هدد بسقوط الأسد سلما او حربا بل وهدد بالتدخل عسكريا، وهذا ماعجل بعزله ، وتم التخلي عن مايسمى بوفد الرياض وتم بيعه بثمن بخس وحسنا ما فعلته السعوديه بهؤلاء العملاء، إذا كان الاسد مجرما فلماذا تستعيد الإمارات وقريبا السعوديه العلاقات مع سوريا، واين ذهبت المرتزقه من عشرات الدول التي تقدر ب400 الف إرهابي وهابي تكفيري، إنتصر محور إيران والجبان بوتن وهزم المجاهدون الخونه والمرتزقه شر هزيمه يا ردادي.

  62. الموضوع لیس موضوع مقاومه ولا ممانعه ولا موضوع اسراٸيل ولا وعرب٠٠٠لا تخلطو الحابل بالنابل٠ ببساطه الموضوع هو سوریه، حیث قررت دول عظمی ان تستخدم ملوك وامراء غیر شرعیین وارهابیین ولصوص لاسقاط الحکومه السوریه واستبدالها بحکومه ذلیله مخزیه شبیهه بمعظم حکومات العرب٠ او تحویل الدوله الی بلد فاشل ممزق مثل الصومال ولیبیا وافغانستان٠ السوري الاجدب او المرتزق مشی بالمشروع الشیطاني٠ سوریه لیست بحاجه لدول للعرب فهي تعلم ان صداقتهم لا تنفع وعدواتهم لا تضر٠ وانا اقترح علی الدکتور بشار الاسد تغییر اسم حزب البعث العربي الاشتراكی الی حزب بعث سوریا٠

  63. الى العم احمد الياسيني الانسان الشريف
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    انت قولت الكامل و أحسنت

  64. إلى اللذين يفهمون ما يقراؤون،اذا كانت المصلحة الإسرائيليه الأمريكيه مع الفاشيه العربيه ،مصلحه وتعاون سري مع الرئيس بشار الاسد لبقاءه وهي مصلحه استراتيجية،كما يعتقد الكثير ،لماذا اذا هذه الحرب الكونيه على سوريا و شعبها لنفرض جدلا انهم اغبياء،وهو كذلك،انهم اغبياء ،الا يكفي الغبي ان يرى مايفعل ام انه اعمى ،واذا كان كذلك فهل هذا الغبي ،او اؤلاك الاغبياء اعتقدوا انهم سيسقطون شعبا قال لا لغباءهم،لايزال في هذا الكون شعبا يرفض الركوع ،متى يفهمون سيعودون احادا وجماعا الى مكان الجريمة،فنرجوا من الضحايا القبض على اؤلاك المجرمين بدل ان يتنزهوا في عاصمة البلد التي اسالوا دماء أبناءها،

  65. إعادة الإمارات علاقات مع النظام الأسد وفتح السفارة ليس مستغربا عند متابعين وليس جديدا لي أن علاقات بين الإمارات والنظام لم تنقطع يوما استمرت علاقات السرية شقيقة بشار الأسد والابناءها تعيش في دبي الأموال الرجال أعمال النظام والاستثماراتهم دبي الإمارات البلد المفضل لهم قامت الإمارات الترحيل عشرات ومئات من الأسر السورية المعارضة النظام لم تقوم بي ترحيل اي مؤيد له الإمارات لم تدعم الثورة السورية يوما هي تتآمر على كل الثورات العربية تقود الثورات المضادة من دعم الانقلاب العسكري في مصر يدعم السيسي وحفتر في ليبيا قام بي دعم عودة على صالح قبل أن ينقلب عليهم الحوثيين في اليمن التحالف صالح والحوثيين كان بي دعم من الإمارات كي يسقطون حكومة الإخوان اليمن الحزب الإصلاح إذن عودة علاقات الإمارات مع الأسد لا تفاجىء أحد الدعم السري خرج إلى العلني زيارة ديكتاتور المجرم الحرب ملاحق من المحكمة الدولية يواجه الان الثورة الشعبية غير مسبوقة في بلده السودان يمكن أن تؤدي إسقاطه تمام نقله إلى دمشق بي طائرات الروسية البشير يريد أضاء بوتين ولا يهمه الأسد لا يعتبر إنجاز بالنسبة النظام بشار منتهي فاقد الشرعية أصبحت الدول الأخرى تتقاسم الأراضي والمدن السورية هو لا يستطيع أن يفعل أو يقول شيءالنظام الأسد سوف يتغير يسقط بس الإرادة الدولية والإرادة حلفائه فهو الان أجبر اعتراف بالمعارضة غصبا عنه سوف ينشئ دستور جديد سوريا سوف يشارك مع في الانتخابات بي الإشراف الأمم الأمم المتحدة بعدما كان يعتبر المعارضة مندسين الإرهابين هو الآن يفاوضها

  66. التعليق:المعارضه لاتستطيع ان تحكم سوريا مهما فعلت لكن تسببت أﻷذي لمواطن السوري

  67. أيها الصامت لو بقيت صامتا لكان خيرا .. الا الحماقة اعيت من يداويها

  68. ____ الحمد لله .. عشنا و شفنا ـــــــ .. إعادة ’’ تطبيع ’’ إيجابي !!!

  69. هل كنت تتصور يا عاطل جبير ان ترامب هو الذي سيرحل حربا او سلما ؟؟!.

  70. صدقاً يا عبدالباري وانا اقرأ المقال، تيقنت أمرا ويجب الاعتراف به (محور المقاومة والممانعة من غير المعادلة بالكامل) لهم تحية لأنهم أبطال ولديهم بصيرة للمستقبل عجز عنها طفاحل السياسة… تحياتي

  71. احتراماتي الدكتور بشار الاسد فعلا اثبت للغريب قبل الصديق ان سورية عصية على الاطاحة بها. الجاحد فقط من ينكر انك رجل ابن رجل.

  72. اسمح لي أن أخالفك الراي أباخالد. فالأعراب يحاربون حرية الشعوب، ولن يسمحوا لثورة شعبية أن تنتصر،لأن الانتصار معناه أنهم على طريق الزوال. لقد ساعدوا التنظيمات التي أنشأتها الخابرات الغربية، ولم يساعدوا أبدا الشعب السوري في ثورته النبيلة ضد السفاح بشارالذي قتل قرابة مليون سوري بريء، وشرد أكثر من عشرة آلاف في فجاج الأرض، وهدم معظم المدن السورية ، ودمر كثيرا من آثارها النفيسة فضلا عن المستشفيات والمدارس والمخابز والأسواق والمؤسسات. الانتصار الروسي الطائفي (إيران حزب الله المليشيات الشيعية) لن يحقق الأمان للسفاح أو أعوانه.ومن الطبيعي أن يعود جميع البيادق الذين تحميهم أميركا والغرب والروس إلى دمشق الطائفية، لا دمشق عاصمة الخلافةالأموية والعزة الإسلامية. نسأل اللله السلامة!

  73. ماذا عن اقالة تركي الشيخ ، وعدد اخر من الوزراء والتشكيل الجديد لمجلس
    الوزراء السعودي ، هل له علاقة ايضا بفتح السفاره الاماراتيه في دمشق ،

    النظام السوري الذي كان يتهم بعض الدول ، بانها هي السبب في تدمير
    سوريا وانها السبب في سقوط نصف مليون قتيل ، ومثلهم معاقين وجرحي ،
    وتهجير نصف الشعب السوري ، الان وبكل ببساطه عفى الله عن ما سلف ،
    ويجلب الاعلاميين والصحفيين في افتتاح سفارة الامارات ،

    كانت الامارات احدى الدول التي كانت سببا في كل هذه الدماء التي اريقت
    على مدى ثمان سنوات ، (حسب زعم النظام) ،، إذن الدماء السوريه رخيصه
    بالنسبه للنظام السوري ، لدرجة تجعله يقبل وبفرح هستيري فتح السفاره
    الاماراتيه في دمشق ، ودون مراعاة لمشاعر اهالي الضحايا الذين اوهمهم
    بأن من يستقبلهم اليوم هم من تسبب في قتل ابنائهم ،

    والحقيقه ان النظام السوري أثبت الان بأنه هو المذنب وهو المتسبب في كل
    المآسي التي حصلت للشعب السوري ، بمشاركة مرتزقة ايران والجبان
    وان هذه الدول التي اتهمها زورا وبهتانا بما حدث في سوريا ، لا دخل لها
    في تلك المآسي ، بل وقفت مع الشعب السوري وحماية الشعب السوري
    من القتل على يد نظامه ومحوره الجبان ، الذي يدعي بقوته واخر ضربه
    تلقاها قبل ساعات ،، وطبعا كعادته لم يرد ،،
    تحياتي ،،

  74. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    سوريا لم تكن خارجةام متخلّية عن العرب حتى تعود اليهم ؟
    سوريا كانت ومازالت وستبقى عربية وحصنا للامة العربية العريقة
    وملاذا للحرية و الاحرار العرب لانها قلب العروبة النابض ؟
    ام ان العرب اوالاعراب فقد عادوا اليها فهذا هو القول الصحيح لكنهم عادوا
    اذلاء صاغرين يستدرون عطف الرئيس الاسد ويلتمسو الصفح والعفو من الرئيس
    بشار الاسد ،
    وغني عن التعريف او المجاملة او التملق فأن الرئيس الاسد قال وفعل بل وانتصر
    لانه رجل مبدا وعقيدة ؟ فكان مع الله ولذا كان الله معه سراء وضراء ؟
    اما ان العرب اوالاعراب يعودون اليه صاغرين فهدا من شأن الاسد قبولا او رفضا
    فبالنسبة لي شخصيا لن اقبل بال سعود ان يخطو خطوة واحدة على الأرض السورية
    العربية الاسلامية الظهور إلا بعد اعلان التوبة والندم والتعهد علنا باعمار ماخربته
    اموالهم من قتل وتشريد العباد وتدمير البلاد ؟
    وبدون ذلك عبثا تهيئة الفرصة مجددا لان تُلدغ سوريا من جحر الافعى السعودي مرتين ؟
    اما اقالة صعلوق فذهذا لاوزن ولاقيمة له فقد كان يلهو بلعبة الذباب الالكتروني من النس
    المحيطين حوله الذين كانوا مفتونين بلغته الانجلو هرانكو الاميركو ؟
    واما مايجب على القايد والزعيم والرييس الاسد فهو تشكيل جامعة بدل الجامعة المنهارة
    التي كانت تعرف باسم جامعة الدول العربية ثم تحولت إلى اعرابية رجعية بأموال خليجية
    وان تكون البديل جامعة عربية -اسلامية تكون من دول المقاومة والممانعة شاء من شاء وابى
    من ابى من الاعراب والاعداء ؟
    وام العودة الى الجامعة البائدة فهو مرفوض لان الفشل من الان فصاعدا مرفوض ؟
    لاننا نحن العرب الشرفاء واقول الشرفاء نعارض بشدة اي واحد ممن جعلواالجامعة السابقة
    ميدانا يصول فيه اعداء الامة ويجولون ؟
    نعم لن نسمح لعمرو موسى ولا نبيل العربي ولا احمد ابوالغيظ ولا لحمد جاسم ولا عادل الجبير
    ولا لاي واحد من قبلهم اوبعدهم أو من شاكتهم ان يعود ،
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  75. کل عربی و مسلم شریف علیه ان یفرح بفشل المخطط الصهیونی الامریکی فی سوریه و بقاء هذه الدول المقاومة الصامدة بكل فخر و اعتزاز، و نتمني من السعوديه التي نكن لها كل الحب ان ترجع الي احتضان اشقائها العرب وتبتعد عن من يكيل اليها
    الاهانات و ال صهيون اعدا العرب و المسلمين و الانسانية و اعداء الله رب العالمين

  76. ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا مبروك وألف مبروك لسوريا ولكل حدا آمن واستحقها وقال إن الله حق بدك أستاذ عبد الباري يتعظوا ويآمنوا بقى إنه سوريا قدها وقدود والمقاومة أكيد شكلة عاراسنا يارب يحميهم وكمان روسيا وتصير هيي وماحدا غيرها الدولة العظمى 👌👌👌

  77. احذري يا سوريا ؛
    سفارات القبائل قد تكون راس الحربه لقوي عدائيه ، وهم الآن في شهر عسل معهم !

  78. ياسلام وأخيرا استيقظت الروبوتات استيقظ أهل الكهف المعاصر وقد لبثوافي كهفهم ثمان سنوات نائمين يتقلبون ذاة هذا السيف وذاة المدفع ياسلام صح النوم أيها النلئمون تحت الثرى وفوق الرمل وفي كل مكان ياسلام عليكم بعد أن شبعتم دموعا ودماء وخرابا وأشلاء وبعد أن أصبحت أموال المحروقات حارقة ودابحة ومفصلة بكسر الصاد وبعد أن أمركم حاكمكم وقال لكم كفى لقد بشمنا دما ومالا ستبنون ماخربتم وستداوون ما جرحتم( برزكم ) الذي أعطاكم الله للاصلاح وتعمير الأرض لا لخرابها لكن ماعساكم فاعلين بمن يتمتم ورملتم وأتكلتم وقتلتم وشردتم في البر والبحر انها ثمان سنوات مما تعدون ولكنها ثمانمائة سنة في حساب المعذبيين في الأرض بسببكم ونرجو أن تكون يقضة نهائية وصحوة ما بعدها نومة ونرجوأن تكون الآلة في المستقبل أعقل من من المتحكين فيها عن بعد وأخيرا أقول كان الله في عون المتلونين المتحولين الذين يتحدثون اليوم بغير حديث الأمس والغد ولا يسعنا الا أن نقول لاحول ولا قوة الا بالله الذي له في خلقه العرب خصوصا شؤون

  79. لا يمكن للتابع او الخادم او العبد ان يكون مستقلا او حرا بتعديل او اظافة او زيادة شيئ على قرارات او اوامر امره بها سيده المتبوع
    لانه سوف يكون انقلابا وتمردا من العبد على سيده ومكانته واوامره
    هذه قاعده عامه موجوده منذ وجود الانسان
    وبما اننا نعلم ان جميع القرارات الصادرة عن توابع البيت الابيض والكنيست الصهيوني من الاعراب بتجاه سوريا هى اوامر او قرارات صادره من اسياد هاذين الوكرين الى التوابع العبيد في المنطقه
    وعليه فلا يمكن على الاطلاق على الاطلاق على الاطلاق ان يقوم العبد بفعل امر ما يلغي او ينسخ او يغير شيئا في امرا امره به سيده دون الرجوع اليه او ورود امر جديد من السيد لعبده ينسخ به امرا سابقا له
    هذه الطوابير الطويله من عبيد البيت الابيض والكنيست الصهيوني التي تقف امام ابواب دمشق وقفت بعدما تم استدعائها ووقفت امام ابواب البيت الابيض الكنيست الصهيوني لتلقي اوامر جديده تلغي الاوامر السابقه
    هل هناك عاقل او من في رأسه ذره من مخ يستطيع ان يصدق ان اصحاب الوجوه الصفيقه من العبيد ومن اصحاب الوجوه الملغلغه من الدهون يستطيعوا ان يطرقوا ابواب دمشق متجاوزين بذالك اسياد البيت الابيض والكنيست الصهيوني
    هذا جنون مطلق
    اذا لم يتمكن البعض منهم فتح بوابه الا بعدما جائت الاوار والموافقه من تل الربيع هل يعقل على من لولاه ما صمدت بيوت شعرهم اسبوع ان يديروا ظهورهم وينكصوا على اعقابهم من امام عتبات البيت الابيض يهرولون الى دمشق ضاربين عرض الحائط بسادتهم
    مستحيل مستحيل مستحيل
    اننا لم نرى لا في بيوت الشعر ولا بالخربات رجل ظهره معتدلا ليقوم بذالك فكل الظهور التي نرها تعلوها حدب كسنام الابل من ثقل العبوديه

  80. انتصرت بفضل الصمود الأسطوري للجيش العربي السوري ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق وحلب.
    مئات المليارات من الدولارات دفعت وعشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون حشدوهم من كل دول العالم لتدمير سوريا. هنيئا للشعب السوري العظيم انتصارهم وكنسهم للارهابيين .

  81. كنا دوما نقول بأن المخطط الصهيوامريكي يريد تخريب سوريا وتحطيم قوتها وقتل او ترحيل علمائها وتدمير مقوماتها الاقتصادية ونهب ثرواتها الطبيعية وكسر شوكتها والحاقها بفوضوية العراق من بعد صدام وليبيا بعد القذافي وغيرها ، ولكن الجيش العربي السوري الأشم والقيادة السورية والمتحالفون معها حطموا مخططات التدمير وصمدوا في وجه العدوان الذي جاء اليها من كل حدب وصوب ومن القريب والبعيد والعدو وشبه الصديق ، ورغم تشتت الشعب السوري وقتل الالاف بسلاح التخريبيين من المرتزقة صمدت سوريا وانتصرت على العدوان .
    تحياتنا الى القيادة السورية
    تحياتنا الى الجيش السوري
    تحياتنا الى الشعب السوري
    تحياتنا الى سوريا الوطن
    سوريا الصمود
    سوريا الانتصار ولكل اعدائها الخزي والعار .

  82. عندنا مثل في الجزائر مفاده …. اللي راح و ولى واش من البنة خلى …. البنة في الدارجة الجزائرية تعني الذوق الجيد للطعام …

  83. سوريا تحت الاحتلال الروسي الإيراني ، تم تهجير مئات الآلاف من مواطنيها وتقتيلهم …وتستتباح أراضيها وأجواؤها من قبل الصهاينة وتتحدثون عن الممانعة ….. لا حول ولا قو ة إلا بالله

  84. لطفا روسيا لا تتبع لماتسميه محور مقاومة ا انتصار الاسد المزعوم يتجاهل حقيقة تدمير سوريا كبلد وكشعب نعم حافظ الاسد على تماسكه حتي تجاوزة المحنة،

    وهويجمع اشلاء بلده يحتاج للجميع بمافيهم الاشقاء العرب رغم كل ماصنعه به.

  85. لو كانت سوريا دولة مقاومة أو ممانعة كما يقال لما قبلت بأن تفتح فيها سفارات لدول مثل ألإمارات أو البحرين أو السعودية وكان ألأفضل أن تقبل بسفارة إسرائيل بدل هذه الدول .

  86. إنما إنتصرت إسرائيل و تهانينا لتل أبيب بهذا الأنتصار العظيم ، لذلك جميع الدول العربية و العالمية باتت تدرك حقيقة و قوة و مكانة إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط من حيث مدى حمايتها و تحالفها مع واشنطن و موسكو ، بشار الأسد كان ذكيا جدا عندما قدم أوراق إعتماده حاميا و حليفا و ضامنا لموسكو من أجل إسرائيل و مصلحة إسرائيل و تقدم و تطور و نمو شعب إسرائيل العزيز تلك طبيعة الحياة و تلك طبيعة العلاقات الدولية مصالح و تحالفات إقتصادية و مالية لذلك يجب على جميع العرب و المسلمين تقبل تلك الحقيقة انه المصالح و الأموال و الفلوس فوق الانسانية وفوق جميع الشعارات تلك هي الحياه عبر جميع الأزمنة و العصور مصالح و تحالفات و فلوس …….

  87. عودة بني يعرب الى دمشق ليس صك براءة، ولن يكون بلا اثمان، فالحفاظ على عروشهم يمر عبر بوابة دمشق وليس عبر بوابة واشنطن، وهم اول العارفين.

  88. الذين وقفوا مع الاٍرهاب ومولوه بالسلاح والمال والارهابيين عليهم ان يعتذروااولا لسورية وشعبها ورئيسها وجيشها على ما فعلوه لتدميرها وإلا لا معنى لافتتاح السفارة في دمشق اقدم عاصمة في التاريخ

  89. أقول كلمتين فقط بالدارجة ،، ميحشموش،،وكيفاش يواجهوا الشعب السوري ،أنا أتصور ا ن امارا تيافي السلك الديبلوماسي يتجول في سوق الحامديةأو يدخل مطعما ويعرفون أنه كان بالامس يدعم الارهاب ويعتبر السوريين ممن وقفوا مع دولتهم بالشبيحة ،،بأي وجه يقابل أي سوري فَقَدَ ابنه أو أخاهأو أحد أحبته وكيف يكون موقفه فعلا شيئ مخجل للغاية ولا نملك إلا أن نردد المثل المصري (اللي اختشوا ماتوا)

  90. تغمرنا السعادة لأن المؤامرة على سوريا لم تنجح رغم كل الجهود والأموال التي سخرت لها من دول عظمى وكبرى عالمية وأخرى عربية غنية ومأجورة لأمريكا.
    حيا الله الرئيس الأسد وجيشه وشعبه وحيا الله ايران وحيا الله حزب الله على مواقفهم التي يعز نظيرها في دعم دولة سوريا امام الطغيان. حياهم الله جميعا على وقوفهم مع القدس وفلسطين وقد اصبحوا هم فقط، وبهم الخير، من يعملون على تحرير المقدسات والأرض.

  91. كل ما يحدث سيكون مقدمة لحرب عربية ضد تركيا والأيام بيننا.
    امريكا وروسيا يعرفان من هم الأعداء الحقيقيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here